24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بركة يكشف ملامح خطة "الاستقلال" لما بعد كورونا

بركة يكشف ملامح خطة "الاستقلال" لما بعد كورونا

بركة يكشف ملامح خطة "الاستقلال" لما بعد كورونا

قال نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إن أزمة كورونا "تشكل فرصة تاريخية للقطع مع السياسات التي بلغت مداها وكانت وراء الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية التي عمقتها هذه الأزمة"، موضحا أن الحزب قدم لرئيس الحكومة مذكرة للخروج من الأزمة وتحقيق إنعاش اقتصادي مسؤول، اجتماعيا وبيئيا، لحماية المكتسبات والبناء المشترك للمستقبل.

وأضاف بركة، في كلمة افتتاحية لاجتماع اللجنة المركزية لحزب الاستقلال المنعقدة عن بعد اليوم السبت، حول موضوع "المغرب ما بعد جائحة كورونا"، أن حزب "الميزان" أكد ضرورة وضع رؤية شمولية مندمجة "للنهوض بالبلاد وتجاوز المقاربة العمودية والمفككة التي تم اعتمادها من طرف هذه الحكومة التي أبانت عن فشلها".

وزاد: "اقترحنا وضع خطة لحماية المواطنين من الفقر ومن الاندحار الاجتماعي للطبقة الوسطى، من خلال توفير الحد الأدنى الحيوي للعيش الضروري والكريم لكل الأسر الفقيرة، وتوسيع الحماية الاجتماعية للجميع، وإدراج الوحدات الإنتاجية التي تعمل في القطاع غير المهيكل في القطاع المنظم، وإصلاح منظومة التقاعد، وتوفير الحد الأدنى للشيخوخة بالنسبة للمسنين".

كما كشف بركة أن هذه المقترحات تروم إنقاذ الآلاف من المواطنين والشباب والنساء من البطالة من خلال إنقاذ المقاولات الصغرى والمتوسطة، وإحداث بنك عمومي للاستثمار "يقدم للمقاولات الصغرى والمتوسطة الدعم والضمانات لرفع رأسمالها وانتشالها من المديونية المفرطة، وفتح أوراش ذات منفعة عامة ومدرة لفرص الشغل، ولا سيما في العالم القروي والمناطق الحدودية والمناطق النائية، مع وضع برنامج جهوي لإعادة التكوين والتأهيل لصالح الشباب في الجهات، وكذا إنقاذ الشغيلة العاملة في القطاعات الأكثر تضررا بمواصلة الدعم ووضع استراتيجيات إنقاذ خاصة بهذه القطاعات".

كما ضمت المقترحات، وفق بركة دائما، "تقوية السيادة الوطنية من خلال ضمان الأمن الغذائي، والأمن المائي، والأمن الطاقي، وتوفير التمويل الاستراتيجي بالنسبة للقطاعات الأساسية كالتعليم والصحة، إلى جانب الحفاظ على سيادة القرار الاقتصادي، وضمان تقوية الإنتاج الوطني من خلال توجيه الطلبيات العمومية للدولة لتشجيع المنتوج المغربي ودعم استهلاكه وتقوية الاندماج داخل النسيج الاقتصادي الوطني، والعمل على تقوية دور الدولة الراعية، خصوصا في المجالين التعليمي والصحي، والعمل على تقديم الخدمات العمومية بأحسن جودة للمواطنات والمواطنين وبكيفية منصفة، وفي هذا الإطار قدم فريقنا النيابي مقترح قانون بخصوص الخريطة الصحية لضمان الاندماج والتكامل بين القطاعين العام والخاص، وجعلها ملزمة للقطاعين معا، بالإضافة إلى ضمان تكافؤ الفرص للولوج إلى الخدمات الصحية".

وأضاف بركة أن المذكرة طالبت كذلك باسترجاع الدولة لمبادرتها وريادتها من خلال المرفق العمومي المتعلق بالتعليم والصحة، "لكي يصبح قاطرة للقطاع في توفير الخدمات وجودتها. في هذا الإطار ينبغي القطع مع السياسات التي وضعتها الحكومة والتي كانت تهدف إلى التركيز أكثر على القطاع الخاص لحل معضلة ضعف جودة التعليم والصحة في بلادنا، ومن خلال الأزمة التي عشناها يتبين جليا أنه لا يمكن النهوض بالعنصر البشري في بلد ما، خصوصا في مجالي التعليم والصحة، إذا لم يكن القطاع العام يلعب دورا رئيسيا، وإذا لم تعط له الأولوية للنهوض به، أما القطاع الخاص فهو يشكل في الحقيقة قطاعا مكملا يجمعه مع القطاع العام جيل جديد من الشراكة".

كما اقترحت المذكرة "إنقاذ الآلاف من المواطنين من العطش نتيجة سوء تدبير الماء في تلك الأقاليم والاستغلال المفرط للفرشة المائية وعدم تطبيق السياسة المائية التي وضعتها حكومة عباس الفاسي في 2009، ولذلك يجب وضع خطة استعجالية وتفعيل الخطة التي وضعها جلالة الملك"، يضيف نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - Samir الأحد 28 يونيو 2020 - 00:16
طفرتوه للشعب مدة 70 سنة باقي عد طفروه من بعد كورونا
2 - الحسن الازمي الأحد 28 يونيو 2020 - 00:24
هل تنبأ ذ بركة بتاريخ انتهاء جائحة كورونا حتى تأتى لحزب الاستقلال إعداد برنامج لما بعد هذه المرحلة، وهل سيبقى هذا البرنامج صالحا اذا استمرت الجائحة لأمد أطول ، والسلبم في نظري المتواضع يجب إعداد برنامج لمواجهة الجائحة وآثارها الآنية وبعدها نفكر في ما بعد الجائحة.
3 - عامر الأحد 28 يونيو 2020 - 00:31
هههههه صافي المغرب سيصبح من الدول العضمى. ليس في القنافد املس.
4 - الحسن الازمب الأحد 28 يونيو 2020 - 00:36
هل تنبأ ذ بركة بتاريخ إنتهاء جائحة كورونا ،وعلى ضوء ذلك اعد حزب الاستقلال برنامجا لما بعد هذه المرحلة؟ وهل سيبقى هذا البرنامج صالحا اذا استمرت الجائحة لأمد أطول؟ السليم في نظري المتواضع هو يجب أن ينصب التفكير حاليا في إعداد برنامج لمواجهة االجائحة وآثارها الآنية على المواطن،وهنا يجب الاجتهاد أكثر، وبعدها نفكر في ما بعد الجائحة.....
5 - bouthirit الأحد 28 يونيو 2020 - 00:43
هههه بدأت المدرسة الفرنسية بصياغة برامج تبعية لفرنسا التي انهكتنا بها مند الاستقلال. لا شك انكم تلقيتم هدايا أخرى من طرف من يحميكم.
6 - فاقد الثقة الأحد 28 يونيو 2020 - 00:44
ماذا قدمتم مابعد الإستقلال حتى تقدموه من بعد كورونا.......
.
7 - Nomade الأحد 28 يونيو 2020 - 00:47
هذا يعني أنكم في حزبكم تحتاجون إلى 70 سنة، لبلورة خطة الخروج من الأزمة ولتحقيق النمو!!! سبعون سنة من الوعود لم ير الشعب منها إلا الأزمات تلو الأزمات. لماذا لم تبلوروا هذه الخطة الجهنمية منذ البداية؟ كل حزب يبلور، ويخطط، ويحسب، لكن لحساب قلة من الزعماء، لا من أجل الشعب والوطن.
8 - rayane الأحد 28 يونيو 2020 - 00:48
على الاقل و هذا يحسب للحزب أعطى للغة العربية قيمتها و جاء حزب صوتكم همزتنا فقتلها بالامتناع عن التصويت بعدما كان يقول ان العربية خط أحمر و أنها لغة القرآن......
9 - Citoyen الأحد 28 يونيو 2020 - 00:50
زودياك الأحزاب
أيها الميزان، لقد رجحت كفة المصالح الشخصية لديك.
أيها الجرار، عجلاتك ثقيلة؛ و حرثك بلا زرع و لا حصاد.
أيها الكتاب، إنك بلا عنوان و لا فهرس و صفحاتك بيضاء لا تسر القارئين.
أيها المصباح، إنك تضيئ طريق الباحثين عن أقرب سبيل للتقاعد المريح.
أيتها الحمامة، إنك تطيرين بأجنحة السلطة المختلفة.
أيها الحصان، لقد أصابك الوهن و لم تعد تعرف للركض طعما.
أيتها السنبلة، لقد ولى زمن الصابة البرلمانية و الوزارية.
أيتها الشمعة، إنك تحترقين في عزلة و تحملين أملا بعيد المنال.
أيها الأسد، زئيرك مرتفع، ولكن فعلك خافت.
أيتها المظلة، إنك بالكاد كافية لظلك.
أيتها العين، إني أتساءل عما ترقبين.
أيتها الوردة، لقد ولى زمن فرسانك و عشاقك الأوفياء و الحقيقيين.
10 - هشام لعوينة الأحد 28 يونيو 2020 - 01:13
استراتيجية جميلة جدا لو بلورت على الواقع وقرأنا نتائجها في تقارير واقعية،أما التنبؤات والتسوف صار من أهم الشعرات التي استقرت في قلوب عامة الناس،بل أكثر من ذلك غدو يحفظونها عن ظهر قلب.
لذلك يجب تغيير منطق الممارسة السياسية ليصبح شعارها الفعل (البلورة الواقعية الملموسة) ثم القول (التقارير المتعلقة بالنتائج).
تحياتي لكل من يخدم السياسة بالمفهوم السياسي لا العكس.
11 - منصف الأحد 28 يونيو 2020 - 01:13
هكذا نريدكم التعاون من اجل مصلحة الوطن والمواطنين
ودعوا جانبا تلك الصراعات الهامشية التى لن يستفيد منها بلدنا الحبيب الا الانتظارية في كل شيء
اليد في الاخرى امر ملح خاصة عندما تشتد الازمات وتضيق الفرجات
اللهم ارفع الوباء والبلاء عن بلدنا الحبيب وبلاد المسلمين اجمعين
12 - موعد الإنتخابات الأحد 28 يونيو 2020 - 01:42
* حيث حان موعد الإنتخابات ، نعم ، نعم ، نعم أسي بركة ، معك حق ،
لقد كانت الهشاشة مختفية ، و ها هي الآن برزت للعيان .

* و باز والله باز ، دون إستحياء ، أناس لا زال لهم الوجه ليقابلوا الناس ،
و لا زال لهم اللسان ليكلموا الناس ، و لا زالت لهم الركبة لكي يقفوا مع الناس .

* يبدو لي أن المُخاطِـبون غُـفْـلُُ لا يعلمون بالتغيرات الطارئة في المجتمع بحكم
توالي الصدمات ، و أن المُخاطـَبون أصبحوا يعرفون أن كل شيء مثل
المسلسلات المصرية المتجاوزة .
13 - مواطنة الأحد 28 يونيو 2020 - 01:45
نتمنااااو نتمنااو تتبدل شي حاجة فالمغرب للأفضل نتمناو دكشي مايكونش غير حبر على ورق راه صافي الناس بدات تاتنتاحر بقوة القهرة .ها حنا متفاءلين واخا عارفين اللي كاين فهاد البلاد
14 - said الأحد 28 يونيو 2020 - 01:45
حملة انتخابية قبل الاوان ، اسطوانة مشروخة لم يعد احد يسمعها فكيف بتصديقها ، اظن ان الحل هو حكومة كفاؤات تسن قوانين جديدة تعاقب كل من اختلس اموال الشعب بالخيانة العظمى اي ما بين 30 سنة سجنا او المأبد و مصادرة الاموال و بعد خمس سنوات تيظهر الفرق و انذاك تشكل ثلاتة احزاب جديدة بجيل جديد من السياسيين الشباب الاكفاء و تجرى انتخابات بين حزب اليمين المحافظ و حزب اليسار و حزب الوسط و بعد15 سنة سنصبح احسن حال من تركيا على الاقل
15 - ايمان الأحد 28 يونيو 2020 - 03:21
سنوات و انتم في السلطة ما قدمتم للمغرب غير الشفوي . الاحزاب تبحث عن مصلحتها الخاصة و خير دليل هو حزب العدالة و التنمية الدي انقلب 360 درجة و اصبحنا نشك هل هم نفس الأشخاص الذين كانو قبل 2011 المغرب لديه الكثير من النساء و الرجال لهم كفائات لتسير البلد لكنهم لا يريدو تلويت سمعتهم في المستنقع السياسي
16 - المواطن الأحد 28 يونيو 2020 - 03:22
خير ما قل و دل، ما معنى الحد الادنى للشيخوخة بالنسبة للمسنين؟
17 - anas bouaich الأحد 28 يونيو 2020 - 04:36
الأحزاب السياسية في المغرب وبرامجها مجرد كلام ، غير أج وخرج من أزمت كورونا !!!
18 - د.عبدالقاهربناني الأحد 28 يونيو 2020 - 07:42
لا تستهينوا يا سادة من إشكالية تدبير الماء والإستغلال المفرط للفرشة المائية كما فعل السيد عزيز أخنوش مؤخرا. ففي الغالب حزب الإستقلال سيكون ضمن الحكومة المقبلة لكني أنصح للسيد بركة بأن لا يقبل الدخول في الحكومة إن لم يعيطه الناخبون الرتبة الأولى لريادتها وإن أعطيها فسيحاسب حسابا عسيرا إن لم يضع خطته بحذافرها على أرض الواقع و تنهار مصداقيته آنذاك كحزب وطني عتيد وخمس سنوات كفيلة بتفنيد أو إثبات مقاصده. والله المستعلن
19 - مصطفى الأحد 28 يونيو 2020 - 10:53
هذا ما يسمى بضرب الطنز والضحك على الشعب المنكوب
جعلتم شعبنا أضحوكة بين الأمم واستغلتم فقره لتحقيق مصالحهم
ربي كبير والحمد لله وطننا يتسع للجميع
20 - مغربية وافتخر الأحد 28 يونيو 2020 - 11:25
من حقنا كشباب نأس حزب جديد ونزيدو ببلادنا لقدام .هاد الناس باقين معرفوش راه الوقت تبدلات مغرب الاستقلال ماشي هو مغرب 2020 .ولينا حتى نهربو للدول لي تتعيش الحداثة .شبابنا كل طاقة او كيكمو فيه هاالعار الى ما خليونا نخدمو بلادنا را حنا عيينا منكم . من مغربية لا حولة لها ولا قوة
21 - خليد حمراوي الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:21
الاشكالية الشمال الافريقية هي اشكالية ومشكلة الجينات.
انها لا تتطور. في شمال افريقيا الفقير والغني والامي والمثقف كلهم يفكرون بنفس الطريقة.
خبزيون حتى النخاع.
الكثير من الغباء.
22 - راي فقط الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:57
اعتقد ان مرحلة ما بعد كرونا لم تاتي بعد ، فنحن نعيش مرحلة التعايش مع الوباء ، وبالتالي لا يمكن رسم ملامح واقعية لما بعد هاته المرحلة . فهناك الكثير من الدراسات المختلفة و المتناقضة احيانا ، عن تطورات هدا الوباء ،كوفيد 19 ، بالتالي اعتقد ان المسألة وبطورتها الحالية ،مثل حرب عالمية مستمرة ،وتتغير في اساليبها و تأثيراتها على جميع المجالات اقتصادية ،اجتماعية و سياسية ، بالتالي لا يمكن رسم ملامح لما بعد أو ما قبل ،اعتقد ان المسألة تتطلب وضع استراتيجيات سلسة و متنوعة على جميع المستويات ، كما يمكن الاستىناس فقط ، لتصورات واستراتيجيات بعض الدول مثل الصين و كوريا الجنوبية
والولايات المتحدة الأمريكية ،وبعض الدول التي لم تتأثر كثيرا بالوباء ، وان كانت جميع الدول تاثرت بشكل او باخر ، ويبقى المغرب و الحمد لله تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، قد نجح وبشكل لافت في التعامل مع ، كوفيد 19 . بشهادة عدة منظمات عالمية و كثير من الدول المتقدمة .
23 - مهدي العلوي الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:45
مع الأسف انها ثناءية الموقع و الموقف، لو كان مشاركا في الحكومة بمعنى قد أخد هو و من معه نصيبه من الريع و الكعكة و العاءدات و عدد المناصب التي سوف تمرر لبعض المقربين او نشطاء تنظيماتهم الموازي...ما تجرؤ على قول افكاره، بل سيبرر الواقع كما هو و يقول بأنه ليس في الامكان أفضل مما هو كاءن و ان هناك دول عظمى أوشكت على الإفلاس بسبب كورونا و ايس لدينا الاعتمادات الكافية للدعم الاجتماعي و ان القطاع الخاص عليه أن يقوم بدوره في إطار المنافسة الشريفة....كلهم سواء همهم مصالحهم الضيقة...و سيبقى جلالة الملك محمد السادس نصره الله امل كل الشعب...و كفى من اللغة البيزنطية
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.