24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مغاربة يخافون من "سيناريو طنجة" .. الإغلاق التّام وتشديد التّنقل (5.00)

  2. الملك محمد السادس يشيد بتميز الشراكة مع فرنسا (5.00)

  3. حادثة سير مروعة تودي بحياة 10 أشخاص بين بوجدور والداخلة (5.00)

  4. رصيف الصحافة: هدم مقهى "الأوداية" يثير غضب ساكنة الرباط (5.00)

  5. ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية يكوي جيوب العائدين إلى المغرب (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الوضع الإقليمي يمنع البوليساريو والجزائر من التصعيد بالصحراء

الوضع الإقليمي يمنع البوليساريو والجزائر من التصعيد بالصحراء

الوضع الإقليمي يمنع البوليساريو والجزائر من التصعيد بالصحراء

قلّل خبير مغربي من تهديدات جبهة البوليساريو الانفصالية، بشأن الانسحاب من عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة والعودة إلى "الحرب".

وهددت جبهة البوليساريو، في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء المنظمة الدولية، بعدم الانخراط في أي عملية سياسية أو مفاوضات مستقبلية.

وقال الباحث في الدراسات الإفريقية، خالد الشكراوي، إن جميع تصرفات جبهة البوليساريو في الفترة الأخيرة باتت عبارة عن ردود فعل لا أقل ولا أكثر، مشيرا إلى أن الخرجة الجديدة/القديمة تأتي ردا على القرارات الأممية، التي تعترف بالحل السياسي وبالمبادرة المغربية كحل يُمكن الأخذ به.

وأكد المحلل السياسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الجبهة فشلت في تغيير طبيعة بعثة المينورسو بالصحراء، رغم مساندتها من قبل بعض الدول، ومنها من كانت عضوا في مجلس الأمن الدولي.

التحركات الجديدة لميليشيات البوليساريو، وفق الباحث المغربي، تأتي في سياق تواتر أخبار عن قرب تعيين وسيط أممي جديد بعد شهر غشت المقبل، مبرزا أن "الجبهة تعي أن تأخر وجود خلف لهورست كولر سينعكس سلبا عليها ضمن تقرير مجلس الأمن المرتقب في نهاية أكتوبر، وبالتالي هي تُحاول أن تقوم بعملية استباقية للضغط على الأمم المتحدة".

ويربط الشكراوي تحركات جبهة البوليساريو، أيضا، بالتحولات على مستوى هرم نظام الدولة الجزائرية، خصوصا على مستوى تحركات سعيد شنقريجة، رئيس أركان الجيش الجزائري بالنيابة بالقرب من الحدود المغربية، في خطوة لتكريس خيار العداء كورقة رابحة لضمان الوحدة الوطنية الداخلية.

لكن الأستاذ بمعهد الدراسات الإفريقية وبجامعة محمد الخامس في الرباط، يرى أن عودة ميليشيات البوليساريو إلى التصعيد الميداني، هي عملية جد معقدة ترتبط بالوضع الإقليمي في المنطقة، خصوصا على مستوى منطقة الساحل والصحراء، و"هو أمر ليس في مصلحة الجبهة، لأن العالم اليوم يبحث عن دول قوية تطمئن إليها القوى السياسية والاقتصادية، لاسيما ضد الإرهاب بالخصوص".

وأضاف المصدر ذاته، في تصريحه، أن "تحركات الجبهة محكوم عليها، كذلك، بالوضع في ليبيا اليوم، وهو جد حرج ولا يطمئن الدول والفاعلين السياسيين الدوليين، لذلك هناك اليوم نزوع لضمان وجود دول قوية بالمنطقة، ومن بينها المغرب".

عامل آخر أثر بشكل كبير على وضعية البوليساريو بالمنطقة، يورد الشكراوي، يتمثل في وصول رئيس جديد منتخب إلى السلطة بالجارة الجنوبية موريتانيا، بالإضافة إلى ضعف الموارد المالية للجزائر في الوقت الحالي، بسبب أزمة "كورونا" وتراجع أسعار المواد الطاقية.

ولفت خالد الشكراوي الانتباه إلى المشاكل الداخلية لجبهة البوليساريو الانفصالية، خصوصا على مستوى مطالب الشباب، الذي بات في الفترة الأخيرة ينادي بحقه في الوصول إلى السلطة، تدفع قيادة الجبهة إلى البحث عن متنفس جديد، في حين يبقى الوضع الداخلي بالمخيمات مأساويا وكارثيا وقابلا للانفجار، مقابل تمتع أصحاب الجاه والسلطة بامتيازات كبيرة.

وفي جوابه عن سؤال حول إمكانية إقدام الجبهة على خرق اتفاق وقف إطلاق النار، أوضح الشكراوي أنه "ليس من مصلحة البوليساريو أو الجزائر ولا أي طرف بالمنطقة خرق هذا الاتفاق الأممي"، مشددًا على أنه من الصعب على الجزائر أن تدخل في حرب على حدودها الغربية، وهي لها مشاكل بالحدود الشرقية والجنوبية.

في مقابل ذلك، أبرز الشكراوي أن قيادة الجبهة تبحث عن مخرج للأزمة التي تعيشها، عبر "التلويح بورقة الحرب التي يمكن أن تشكل متنفسا للزعامات الحالية، وبالتالي ضمان البقاء على رأس السلطة"، لكنه أكد أن "الجبهة لا تملك أي إمكانيات للدخول في نزاع ضد المغرب، إضافة إلى ألا أحد من الفاعلين الدوليين يمكن أن يساندها في هذا الخيار، بما في ذلك روسيا وجنوب إفريقيا أو حتى الجزائر، التي ليس في مصلحتها النزوح نحو التصعيد في الوقت الراهن".

وشدد الخبير في الدراسات الإفريقية، في تصريحه، أن المغرب مستعد دائمًا للرد على تحركات الانفصاليين أو أي حماقات طائشة بالحدود الجنوبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - يجب نسيان البوليساريو الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:05
البوليساريو مجرد عصابة منظمة تتخذ من التراب الجزائري قاعدة لها والمغاربة يدهم على الإقليم والجزائر ربحت الشعارات فقط
2 - مغربي قح الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:09
البوليخاريو من نهار عرفناها وهي تلوح لحمل السلاح أمام اتباعها فقط للتغطية عن اخفاقاتها.على القوات المسلحة الملكية بغات تسنهاهم بالحليب والتمر؟؟؟لي فات حدوده التندوفية فمصيره ان يدفن بصحرائنا المغربية والسلام.
3 - بوحتى الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:21
الحل الوحيد لمواجهة قضية الصحراء المغربية يكمن في ممارسة الديمقراطية الحقيقية وننعم بثروة بلادنا كي نفتخر بذاتنا وندافع عن وحدتنا.
4 - Yassine الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:22
غير بلا بلا بلا كيما العادة إلى ناضت الحرب مع البوليزاريو غادي ندكوهم والجزائر غير قادرة على خوض الحرب ضد المغرب لعدة أسباب، الموهيم معاكسة المغرب إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها، نتمناو أن الحراك السلمي في الجزائر ينتصر على العصابة لي حاكمة في الجزائر ونتهناو من هاد المشكل ديال البول زاريو.
5 - مباشرة من طوكيو الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:30
الوضع الإقليمي يمنع البوليساريو والجزائر من التصعيد بالصحراء
ايوا شنو كتعاينو اذن تحسمو الوضع لصالحنا وانهاء حريق الرأس والمعاناة،يلاه تسجعو.
6 - Mohammedia الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:34
في ظرف وحيز أصبحت مدن جنوب المغرب مدنا مثلها مثل طنجة والبيضاء وأصبحت العيون والداخلة مدنا سياحية داخليا وخارجيا أما الخيرات الفلاحية فهي متوفرة فإذا دخلت إلى سوق بالداخلة فسوف تعتقد أنها لا توجد في الصحراء بل في سهل الغرب هذه نعمة من النعم ولا زال الوطن غفور رحيم للمغرربهم
7 - رشيد المانيا الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:34
لو كانوا يستطيعون التصعيد لما توانوا ولو ثانية واحدة.
الموضوع محسوم بقوة جيشنا الباسل كابوس المرتزقة و الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية و المعسكر الشرقي برمته.
8 - hasan الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:44
نحن ننتظر الإشارة فقط ، ولن نقف حتى الحدود الليبية ، الأرض أرضنا و التاريخ لن يرحم الخونة المرتزقة .
9 - المطلب الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:44
لا اقبل في كل مرة سماع ان عصابة المرتزقة تهدد بالسلاح فانا مغربي لي نخوة وشهامة وكرامة اريد ان اسمع ان المغرب الكبير سيقوم بعملية لتحرير اخواننا المحتجزين ولحمايتهم،اريد ان اسمع ولو مرة ان المغرب يهدد باسترجاع جميع المناطق العازلة وكذا المسماة( المحررة )؛ تركيا اتت من وراء البحر( لحماية )الشعب الليبي وتدمر الاكراد رغم صعوبة المنطقة وقواتها تتوغل فسوريا..العالم يعترف بالاقوى وان تمادت هذه العصابة في تهديدنا والتوسع فاعلن اني لست مغربيا ان لم نضع عصابة البوليزاريو في حجمها واكتساحها انا مغربي لا اريد سماع تهديدها مرة اخرى،لن ارضى بالذل من عصابة المرتزقة فبلدي اقوى منها وانا صاحب حق.
10 - حسن انجلترا الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:46
تعوضنا هذا التهديد من الكيان الوهمي كلما داق الخناق عليه لان اخواننا الصحراويين المحتجزين اصبحو واعين ان قادتهم يروجون لهم بالاكاذيب لاطروحة فات الاوان عليها كما ان داعم هذا الكيان النظام العسكري الجزائري فيمر بعدة مشاكل داخلية اقتصادية واجتماعية ومطالبة الحراك برحيل قادته وانشاء دولة مدنية دو حق وقانون اضف الى ذالك مشاكل سياسية شرقا وجنوبا وانقسامات في مؤسسته العسكرية.
11 - محمد المانيا الاثنين 29 يونيو 2020 - 09:56
في الحقيقة لم أعد اهتم بهده القضية. لان حكومتنا لم تهتم بابناء الجالية و تركتهم يتخبطون في مشاكلهم داخل و خارج المغرب. نحن فقط بقرة حلوب. ليس لنا حق حتى في التصويت.....نعم حب الوطن في القلب و سيبقى دائما. أما حكومة العار فالى المزبلة. هناك بلدان أخرى لقضاء العطلة .
12 - Marocain الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:01
Il faut que le Maroc faire évoluer un plus la création d’emplois et les infrastructures
C’est qui tue l’Algerie
Il faut aussi encourager les citoyens marocains du Nord à aller dans le sud et faire augmenter la population dans ces régions
13 - عبدالالاه الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:02
''إضافة إلى ألا أحد من الفاعلين الدوليين يمكن أن يساندها في هذا الخيار، بما في ذلك روسيا وجنوب إفريقيا أو حتى الجزائر، التي ليس في مصلحتها النزوح نحو التصعيد في الوقت الراهن".
هدا التعبير الدي ساقه الكاتب المحلل يوحي وكأن البوليزاريو مستقلة في قرارها عن الجزائر.
14 - ghani gan الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:07
واش بوليساريو عندها ف 16 مسكين هما كا يتسناو الجزائر تبدأ الحرب و الجزائر كا تسنا بوليساريو تبدا عام على عام والمغرب في صحراءه الى ان يرث الله الأرض ومن عليها ونزيدكم الاغنية ديال فين بن بلة وفين الهواري فين شادلي وفين بوتفليقة كلشي راح مع زمان كلشي راح فخبر كان الله حي ديمان حي باقي حي ديما حي
15 - زين العابدين الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:07
قاليك المثل الكلب لينبح ميعض والسلام ختام
16 - Mostapha الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:22
ستبقى الجزائر تناور لإضعاف المغرب وستبقى عصابة البوليساريو هي حصان طروادة بالنسبة لها الجواب سيكون في إصلاح بلادنا حتى تصبح دولة قوية وذلك بمحاربة الفساد ومحاربة التبذير لثروات البلاد وحسن تذبير أمورها خلق دولة مؤسسات حقيقية وديمقراطية حقيقية وتنمية حقيقية وهذا شيء ممكن حين تكون الإرادة الحقيقية ولتشرب الجزائر البحار
17 - مغربنا الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:30
الانفصاليون في مخيماتهم والأحرار في أرضهم ونتهي الأمر ومن طمع في حق غيره خسر كل شيئ
18 - وطني الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:41
إن هذه الأخبار ترفع من قيمة المرتزقة، وعلى وسائل الاعلام أن تسحب مسمياتهم التي يفتخرون بها،( كجبهة البولساريو) ، وأ ن تسميهم ما شاءت من الأسماء التصغيرية التحقيرية، كمرتزقة تندوف أو كلاب الجزائر، والمغرب حسم قضية الصحراء لصالحه، وحملهم للسلاح هو انتحار لهم،
19 - سام الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:43
التلويح بالرجوع إلى الحرب الذي دأبت البوليساريو على ترويجه سواء عن طريق وسائلها الإعلامية أو بتصريحات مؤيديها هو بمثابة التعبير عن عدم رضاها بالوضع القائم بالصحراء و بالتالي فالاعلان بالرجوع إلى الحرب هو في حد ذاته مطلب للحصول على المساعدات الدولية و كان البوليساريو تخاطب المجتمع الدولي و خاصة الأوروبي للحصول على المساعدات لكي تلتزم بقرارات الأمم المتحدة و الا فهي ترغب في الدخول في حرب في منطقة حساسة بالسبة لأوروبا بعبارة صريحة استفزاز من قبل البوليساريو للحصول على المساعدات التي تشكل مورد رزق و اغناء لقادتها و من يساندونهم من جنرالات الجزائر
20 - world citizen الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:49
إوا أسيدي ملي حتى جهة مقادرة حاليا تدعم البوليزاريو في حالة دخلت فحرب مع المغرب إدا علاش منتغداوش بيهوم قبل ميتعشاو بينا أو نساليو مع هاد الحشرات المزعجة إلى الأبد بشي ضربة عسكرية تحرق الأخضر و اليابس.
21 - الطاهر جوال الاثنين 29 يونيو 2020 - 10:58
يقال ان الزمن جزء من العلاج، و الزمن في صالح المغرب خصوصا و ان موازين القوى تغيرت في العالم، و ما على المغرب الا الاستمرار في مساره الديموقراطي و التنموي.
22 - مغربي حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:14
لنظام كبرنات العسكر بالجزاءر هذفان اثنان لا ثالث لهما.
1 ) تطبيق سياسة (العصا والجزر ) حيث يستميل ويحفز الشعب بدعم المواد الغداءية فقط من مال لغات والبترول.عوض الاستثمار في ميادين منتجة و رافع للدخل الفردي كالفلاحة والصناعة والسياحة وقطاع الخدمات وغيرها كما في المغرب. وهذا ما نسميه عندهم باقتصاد الريع.والذي نرى نتائجه اليوم في أزمات الجزاءر المتكررة والخانقة مع انهيار أسعار المحروقات وباء الكورونا.
2 ) جعل المغرب في نظر الجزاءريين عدوا وهميا وخارجيا لهم. وذلك لإلهاءهم عن المشاكل الداخلية لهم.بافتعال قضية الصحراء المغربية.التي لا ناقة لأي أحد فيها ولا جمل.لكي ينسيهم أمورهم الحقيقية.ولكن المغرب لهم داءما بالمرصاد.
وهذه هي حقيقة هذا النظام المتعفن والمفسد في جارة السوء.
23 - مكاش استفتاء يا اغبياء الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:22
مر على نزاع الصحراء المغربية ٥٥عاما ، فمذا ربحت الجزائر من هذا النزاع المفتعل؟ ربحت العداوة مع جيرانها و خسرت وقتها الثمين و خسرت إقتصادها و خسرت شعبها و خسرت أموالا طائلة على قضية خاسرة منذ البداية ، و الآن توجد في ورطة لا تحسد عليها، فقد أفقرت شعبها و ضمرت إقتصادها على كمشة من الإرهابين أعدتهم ضد المغرب ، إحتضنتها على ثرابها و مولتهاباموال شعبها . فانظروا الىالوضعية وصلت اليها اما البليساريو التي باتت تعيش انهيارا تاما .
24 - محمد بنحده الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:31
كلما حقق المغرب انتصارا دبلوماسيا تصاب جبهة المرتزقة بالسعار ومعها صانعوها حكام الجزائر المغرب ينتصر بالحق والشرعية والقانون والجبهة بتجنيدها لمرتزقة الصحراء تهدد امنها وامن الجزائر معها سيحولان المنطقة الى بؤرة للمجرمين وقطاع الطرق الذين سيصعب عليهم التخلص منهم المغرب اقوى من ان تهدده شرذمة ضعيفة لا حول لها ولا قوة الا الكلام الجبهة تحتضر ومعها دسائس من صنعوها
25 - الصحراء المغربية الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:43
جنرالات الجزائر أولاد فرنسا سبب كل الويلات التي يعرفها الشعب الجزائري
26 - Youssef USA الاثنين 29 يونيو 2020 - 11:47
Polyvirus have nothing new and can't give nothing but diseases poverty and ignorance to the people that support it, including the people of Algeria. So Polyvirus die and leave the people of Noth Africa to live in peace and prosper like the Europe
27 - Que du vent الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:30
Les seuls pays qui peuvent imposer la guerre se sont les puissances mondiales, comme les USA
ou alors faire une guerre par procuration á la demande de cette puissance mondiale
L´algerie n´est pas en position d´imposer quoi que se soit, et surtout pas une guerre et sans le feu vert
d´une puissance mondiale, le maximum que l´algerie peut faire ce sont les déclarations ici et la, et surtout
faire la danse du ventre pour se donner en publique et faire croire qu´elle a de l´importance en faisant des manoeuvres militaire
La réalité est tout autre, comme le régime algerien n´a pas de ligitimité dans son propre pays alors il se cherche une á l´exterieur du pays
c´est pour cela qu´il veut coûte que coûte s´impliquer dans la crise lybienne, celle du Mali et il veut même s´impliquer dans le confli entre l´Egypte et Ethiopia
C´est ça le défi de ce régime illigitime militaire
28 - موطن حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:35
الوحدة الوطنية من طنجة إلى لكويرة.

الجزائر وكل لجبران لهم أطماع في صحراء المغربية وخصوصاً الجزائر التي تقول بأنها ﻻمطلب لها فى صحراء وذالك أمام المجتمع الدولي ؛ هذ ليس إﻻ نفاق ديبلوماسي ؛ الجزائر تريد أن تدخل إلى صحراء بكل وسائلها وذلك على ظهر ﻹنفصالين وفي ﻷخر ستقضي عليهم وذلك بكل سهولة ووسائلها المعهودة عندها. أقول ﻻلنفصالين أستيقظو هل كل ما قدمته لكم الجزائر من سناد حبها لكم ؟ الجزائر توريد المحيط الأطلسي، إن لم تحصل عليه تحصل على فرحة ﻹقتيتال بين أبناء وطن واحد. الجزائر ﻻيهموها إﻻ مصالحها.
الجزائر ﻻيهموها ﻹنفصالين وﻻ الوحداوين كلهم عدو ﻷنهم من وطن واحد.
0 يجب على المغرب أن يكون على حذر من الغدر المفاجئ وفتح تغارات مختلفة من كل جيها على طول الحدود
إنهم سيظربون عشوائيا كل جهة من مايستطعو ضربه.
حذري أن يكون هناك ماواقع في (ديان بيان فوو) الفيتنامي.
حذري من حرب العصابات، خدمات المدنية والمستشفيات يجب ان تكون على ﻹسستعدد.
اللهم أحفظ بلدنا الحبيب من كل مكروه.
وإن كان الحرب يجب إلغاء الحكم ذاتي وﻹستفتا وطر مينورسو.
29 - رؤوف الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:46
قضية الصحراء حسمت لان المغرب له الحيازة بدليل 10 دول اصبحت لها قنصلية في الصحراء انها اقوا صفعة تلقاها الجزاءر المسكينة اللتي تدعي انها لا دخل لها .ليس هناك اي كيان الكيان هو الجزاءر واستعراض العضلات بدخولها في حرب مع المغرب نحن مستعدون لاي سناريو وخصوصا في هده الضرفية نعرف المنطقة جيدا فشرق وغرب الجزاءر ملتهبة بالحروب وان حدودها مع هاته الدول يصل مداها الى اكتر من 3000 كلمتر فادا كانت هناك حرب مع المغرب فان داعش في شرق وجنوب الجزاءر سيدخلها وتصبح الجزاءر مطوقة يبقى غربها مع الحدود المغربية هي النقطة الامنة وهدا هو مربط الفرس المغرب بكل ما ؤوتي من قوة سيتمركز في هده النقطة وهي حدوده مع الجزاءر التي اضعفها جيرانها في شرقها وغربها الجزاءر لم تربح اي حرب مع المغرب ارجع الى التاريخ ولو لم يكن عندكم تاريخ اصلا حرب الرمال امكالا 1 امكالا 2 الحرب ليست بالكم بل بالكيف والرجال الاحرار
30 - [email protected] الاثنين 29 يونيو 2020 - 12:52
نهاية البوليزاريو يعني نهاية حكم العسكر بالجارة الشقيقة الجزاءر انشاء الله سيتحرر معها الشعب الجزاءري
31 - مواطن حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:05
لا يمكن للجزاءر الخروج.مما هي فيه الآن إلا بإسقاط نظام.كبرنات العسكر الذي جثم على أعناق الجزاءريين منذ 60 عاما.وهدفه هو البقاء في الحكم والسيطرة على أموال البترول و سرقتها ونهبها وجعلها في حساباتهم الخاصة بالبنوك الخارجية وقمع الشعب وتجويعه وجعله العدو الأول عندهم(انظر الجرائم والإبادة التي وقعت في العشرية السوداء ).وكذلك.القمع فالحراك الشعبي الأخير. وكذلك أن هذا النظام يوهم الشعب بأن لديه عدو خارجي الذي هو المغرب وذلك لإلهاءه حتى لا يفكر فيما يفعله به العسكر..ولكن المغرب لهم بالمرصاد وهو في تقدم وهم كذلك في تقدم ولكن إلى الوراء.وهذه هي الحقيقة التي يجهلها أو يتجاهلها غالبية الجزاءريين.مع الأسف.
32 - رأي1 الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:11
اقتصاد الريع القائم على الغاز والبترول في الجزائر يسير نحو الانهيار .وذلك يعني ان الجزائر مقبلة على ازمة اقتصادية كبيرة.ومن دون شك ان المنفذ الذي كان من الممكن اللجوء اليه هو الهجرة نحو دول الشمال.وهذه الدول متضايقة من التواجد البشري الاجنبي على اراضيها خاصة مع المد الكبير للاتجاهات والتيارات اليمينية والعنصرية والوطنية المتطرفة.هذا سيدفع هذه الدول الى الضغط على البلدان المغاربية لمنع التسربات البشرية نحوها وللقيام باصلاحات اقتصادية قوية للحد من البطالة والفقر .بل قد يشمل هذا الضغط فتح الحدود لتحقيق تكامل وتعاون اقتصاديين بين بلدان المغرب الكبير.وهكذا فالجزائر في وضعها الحالي لا تستطيع اشعال حرب مع المغرب بل من الوارد في حالة نباهة حكامها ان تساير الحل المقترح من المغرب وان تستفيد من الامكانات الكبيرة التي ستتوفر لها عند فتح الحدود والتعاون مع المغرب.اما اذا سارت في غير هذا الاتجاه فستفتح عليها ابواب النيران من كل صوب وحدب ولن يعود لها وجود نتيجة كون الجزء الاكبر من اراضيها تم اقتطاعه من قبل فرنسا من الدول المحيطة بها.
33 - موطن حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:23
الوحدة من لكويرة الى طنجة

تندوف أرض مغربية مستعمرة من طرف الجزائر يجب على
المغرب تحريرها من المستعمر الجزائري ومن العصابة ﻹنفصالية الموجودة فيها.
34 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:42
البوليزاريو طفل قاصر ..نسمي الأمور بمسمياتها...الجزاءر هي التي توحي إلى البوليزاريو بالتصريح بالتهديد بالحرب ضد المملكة المغربية...حكام الجزائر العسكر يريدون داءما لفت انتباه الشعب الجزائري الشقيق إلى عدو الجزاءر المغرب .. وهي وسيلة استهلاكية لشغل الشعب عن مطالبتهم بالتنحية، وتاسيس نظام حكم مدني ديموقراطي يختاره الشعب الجزائري .. إنها عقلية شيوخ العسكر اللذين يتمسكون بالحكم ..عقلية متجاوزة موروثة من الحرب الباردة... نسي حكام الجزاءر العسكر أن العالم اصبح قرية صغيرة بسبب وساءل التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزية والإذاعية المنتشرة في السات...نسي الشيوخ أن الشعب الجزاءري الشقيق بشبابه وكل أطيافه بعرف ما يجري في كل البلدان بسبب وساءل التواصل... الشعب يعرف ماذا يرمي إليه عسكر الجزاءر من التهديد بالحرب ..ويعرف الشعب الجزائري الشقيق مخاطر وويلات الحروب الحديثة في عدد من الدول ...ولا يسعنا كمغاربة إلا أن نقول ..
حسبنا الله ونعم الوكيل.... مع الإحترام والتقدير للشعب الجزائري الشقيق الذي نكن له الحب والود ...
35 - شيخنا الاثنين 29 يونيو 2020 - 13:47
من لم يعيش ظروف الحرب وويلاتها يمكنه ان يعبر كيف مايشاء ومن كذالك لا يعرف تضاريس وطقس الصحراء عليه ان يجنح الى السلم بكل شجاعة قبل فوات الاوان ومن يحتقر رجال الصحراء الذين خاضو الشوط الاول منالحرب بكل عنفوان كبرياء وحققو فيها نتايج باهرة عليه ان يتعظ
36 - متتبع الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:08
لخروج.الجزاءر من أزماتها الخانقة و المستمرة لابد من نظام جديد مدني منتخب يحل مكان نظام كبرنات العسكر الفاسد.ولكن أيضا مهما يكون النظام في الجزاءر يجب عليه أن يعترف بمغربية الصحراء ويطرد مرتزقة البوزبال من أراضيه. و ينسج علاقات ود وتعاون مع المغرب. و يستفيد من تجربة المغرب في جميع المجالات.سواء الفلاحية أو الصناعية أو السياحة القطاع الخدمات الخ...في نطاق رابح رابح. وستكون الجزاءر هي المستفيد الأكبر للخروج من أزماتها. ولكن هذا يتطلب منها أن تكون واقعية وم0قتنعة بما هو في صالحها.لا العجرفة والاستعلاء والتكبر والنيف الخاوي والجعجعة بدون طحين. وما عدا هذا فهو ضرب من الخيال. وهذه هي الحقيقة التي لا هروب منها للجزاءر.
37 - وناغ الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:10
عبد الالاه رقم 13 (ما عليكش)
قال الخبير
لا احد من الفاعلين الدوليين بما فيهم الجزائر ستساندهم في هدا الخرق
وهل هناك ياسيادة الخبير شيئ اسمه الببوليزاريو وشيئ اخر اسمه الجزائر
من اين اكتسبت هده الخبرة
عار ان تقول هدا الكلام
38 - الشليحات الاثنين 29 يونيو 2020 - 14:47
الى رقم35 شيخهم
اولا المغرب لم يقم يوما بالحرب.لان رئيس الجيوش المغربية هو امير المؤمنين
2 كانت الاعراب تطلق النار على الشليحات ولا يردون.ينتظرون الامر من عند امير المؤمنين من الرباط.لانه سيحاسب امام ربه عن كل قتيل.اما الاعراب فلا تومن بالله ولا برسوله
3 تضاريس الصحراء هي اسهل على الاطلاق لحسم اي معركة.فهي سبب اننهزام صدام حسين
4 الاحتقار لن اقول اهل الصحراء .ولكن اقول الرحل
الاحتقار الرحل هم اللدين زرعوه وسييحصدون الكثيير منه
لاوجود لنتائج كما تدعي
5واخيرا كل المغاربة يتمنون الرجوع الى حرب حقيقية لابادة هدا القوم.الدين يفسدون فيي الارض ولا يصلحون
39 - يوسف تنغير الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:13
فرانسا هي التي لا تريد المغرب العربي ليست الجزائر لهدا عندما ترا نفسها متعترة في الإقتصاد تتجه الى احفادها في الجزائر لتصعيد التواتر بين المغرب و الجزائر حكاية الصحراء المغربية انها لعبة لالها الشعبين. على تطور بلدانهم في الاقتصاد. و والتنمية. كل الامل في يد الله لكي يزول كل هدا الحقد الذي زرعته فرانسا بين الأشقاء المغاربة و الجزائريين
40 - متفرج الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:27
Le polisario c'est l'algerie ! point barre !
41 - مواطن الاثنين 29 يونيو 2020 - 15:51
مادامت الجزاءر ونظامها متعنتون ولايعترفون بواقع الأمور. وما داموا لم تكن لهم اية قناعة أن يقفوا عند مفترق الطرق ويتاملوا ويتفكروا قليلا :وتكون عندهم الجرأة الحقيقية والتمييز بين الأشياء. أي إذا كان الشيء حسنا وإيجابيا فنتبعوه .وإذا. وهذا كان غير ذلك فيجتنبوه ويبحثون على ما هو خير منه وما هو صالح للوطن و للمواطن. اذذاك فقط يمكن أن نقول أن الجزاءر ستجتاز ازماتها ومحنها وتتقدم.وما عدا هذا فالجزاءر لا يمكن لها أن تنهض من المستنقعات التي وضعها فيها هذا النظام.
42 - مغربية الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:27
هذا النزاع للاسف لا يستفيد منه سوى دول عضمى تصدطاد في مياه عكرة ارجو ان يفهم الاخوان الجزاءريون ذلك و يفكو القيود غلى اخواننا المعدبون في المخيمات .
43 - كريم وهران الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:36
الإقتصاد الجزائري يفوق اقتصاد لمداويخ مرتين وبي سعر برميل البترول 47دولار تحقق الجزائر مداخيل بي 32مليار وهو يفوق كل مداخيل المغرب من تصدير الفوسفات 3او 4مليار و مداخيل الجالية 6مليار وتصدير الخيزو والماطيشا وسردين حوالي مليار بالإضافة الا مداخيل بياسا رونو 700مليون دولار وبعض المنتجات في النسيج والسياحة والصناعة التقليدين لا تتجاوز 2.5مليار ..هادي هيا مداخيل المغرب من الدوفيز ..وحده البترول يغطي اقتصاد المغرب كله ويزيد ومن تلك الاموال تحول للجزائر حوالي 2مليار لي شراء الغاز والكهرباء و المواد الكيميائية والتمور وبعض الخمور من الجزائر ..فقط الي اصحاب الخيزو والبطيخ انتاج المغرب من الفلاحة 12مليار في حين تسجل مصر 32مليار الجزائر 22مليار سوريا 14ملياررغم الحرب ورابعا المغرب بي 12مليار ..تما السودان 9مليار ..انتاجنا الفلاحي مرتين انتاج المغرب ..كل ما نستورده هو الحليب القمح اللين وبعض الفواكه كالموز والكيوي واللحوم البقر واسماك وهيا مواد يستوردها جل دول العالم بما فيها المغرب
44 - الفيلسوف الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:38
الى رقم 35 شيخهم
الشليحات قوم لا يخافون الموت وقد ادوا بطولات في معركة تحرير البلاد من الاستعمار
يعرفون أتون الحرب جيدا ولا يستهويهم الاستكانة والمذلة كما انهم أحرار حاربو النصارى على مدى التاريخ في الشواطيء والسهول اقرأ التاريخ جيدا يرجع لك بصرك من دقة وجبروت المعارك والخصوم.
ولكن الحفاظ على الارواح والسبق الاقتصادي والاجتماعي متى كان ذالك ممكنا هو من أتون السياسة والدهاء لا يمكن لكمشة من الجنرالات أن يدركوه لشدة كرههم للجار الشقيق.

يعني
45 - الزرعي من آزرع الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:39
الصحراء صحراؤنا و الملك ملكنا.
ملكنا واحد محمد السادس.
46 - كلام من القلب الاثنين 29 يونيو 2020 - 16:40
"واقفون وقفة رجل واحد وراء جلالة الملك محمد السادس نصره الله، إن دعت الضرورة لحرب بين المغرب وجزائر البوليزاريو فسأكون من أوائل المتطوعين للدفاع عن المملكة المغربية... أما فيما يخص الشق الديبلوماسي فإني سأعيد كلاما كنت قد قلته على منبركم المحترم "هسبريس" قرابة الثلاث سنوات،و هو أن المملكة المغربية يجب أن تسعى جاهدة ليتم تصنيف البوليزاريو الخبيثة كمنظمة ارهابية من قبل الادارة الأمريكية، نظرا للفكر المتطرف الذي تتبناه، ونظرا لحقوق الانسان المنتهكة في حق مواطنين مغاربة محتجزون، يمارس في حقهم شتى أنواع التعذيب النفسي والجسدي، فقط لأن جلهم أراد الرجوع لأرض الوطن، تلبية لنداء الملك محمد السادس نصره الله وهي أن الوطن غفور رحيم بأبنائه.. فبتصنيف الادارة الامريكية لهذه المنظمة بالارهابية، ستكون قد طبقت بندا من بنودها في محاربة الارهاب بشمال افريقيا." أخوكم عبد الرزاق ابن المملكة المغربية الشريفة
47 - سعدالله الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:10
من واجبكم و هذا فرض عين .. أن تساهموا بقلم واحد للرد على الكلاب الضالة المنتشرة في كل المواقع.
شاركوا بتعليقاتكم حتى نرجع الجرذان إلى جحورها و خصوصا رجال المخابرات الجزائرية المتخصصين في نشر الأراجيف , من خلال تعاليق مسمومة على كل المقالات التي تفضح نواياهم و سياساتهم على المواقع.. ... يد واحدة لا تعزف على البيانو
48 - محمد الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:12
من المؤكد أن جبهة البوليساريو الانفصالية لا تتحدث إلا بما تمليه عليها صانعوها من المتربعين على عرش المرادية في النظام الجزائري... لكن وجب الانتباه إلى أنه هذا التصريح يتزامن من إجراء تعديلات على الدستور الجزائري بحيث سيُسمح للجيش الشعبي الجزائري بالمشاركة في عمليات قتالية خارج حدود الجزائر بعدما كان ذلك غير مسموح به في النسخة القديمة من الدستور... وكلنا نعرف أن النظام الجزائري ، الذي يعمل بكل تفان من أجل مصالح فرنسا في المنطقة، لايملك في اعتباره عدوا على الكرة الأرضية غير " المرّوك " أو "نظام المخزن "، فلا تخلو نشرة اخبارية على وسائل الإعلام الجزائرية من ذكره.... والله المستعان عما يصفون. فالملايير العديدة التي من المفروض أن تصرف على صحة وتعليم الشعبين يتم صرفها بكل وقاحة على التسلح استعدادا لعدو يشاركنا الدم والدين واللغة والثقافة والتاريخ وأيضا المصير المشترك.
49 - nizar الاثنين 29 يونيو 2020 - 17:52
Les états unies et ses alliés de NATO doivent intervenir fortement et urgemment pour que le maroc récupère toutes ses territoires du sud et c'est pour leur intérêt aussi sinon la Russie fera tout pour y mettre dans le futur ses bases militaires anti-NATO
50 - مواطن حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 18:41
هناك من الجزاءريين وهم.1%فقط من الشياتين و الذباب من يساند ويفتخر بنظام.كبرنات العسكر الفاسد الذي اكل الدهر عليه وشرب المتجاوز في كل شيء .وكيف لهؤلاء وهم قلة وهم خونة للشعب الجزاءري إن لا ينضمون إلى غالبية الجزاءريين الذين هم بالملايين والذين شاركوا وسيشاركون في الحراك بعد كورونا وهم 99% ضد نظام العصابات لأجل نظام مدني منتخب ديمقراطيا. وهذه هي الحقيقة التي يجهلها الغافلون في الجزاءر..
51 - ولد علي الاثنين 29 يونيو 2020 - 19:28
اود ان اوجه نداء الى المسؤولين والسياسيين المغاربة
اقول: مادام حكام الجزائر مصممون على عداوة المغرب
فيجب على المغرب ان ينقل المعركة الى الصحرء الشرقية
أي على الأقل المعركة السياسية والإعلامية ومطالبة الجزائر بالتفاوض
حول الصحرء الشرقية!
الى الامام والكفاح مستمر
52 - مفيد الغيور المغربي الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:08
السلام عليكم ورحمة الله ،أودي بغيت غير نعرف واش كاين شي حل لي قظية الصحراء المغربية نهائي ؤلا يبقى الوضع كما هو عليه متل لعبة القط والفأر بين الشعبين الحل عندي هو الحرب مع الجزائر مباشرة وسترجاع تندوف وغيرها من المدن والأرضي المغربية لي ضماهوم الجزائر لي أراظيها ،وكدالك أراظي مغربية لي ظماهم موريطانية الكويرة وغيرها من أراظي مغربية مند الإستعمار ،المغرب ملك وشعب لن يتخلى عن حبت رمل من أرظه طال الزمن أم قصر تحرر بإدن الله
53 - الفيلسوف الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:23
الى السبد كريم من وهران
يا اخي استحيي من ما قلت فمنتوج الجزاىر من الفلاحة لا يكفي مدينة كوهران
الصادرات هي 95في الماىة من البترول والغاز
الواردات. المواد الفلاحية 95 في الماىة من حاجيات الغداء
ادا فانتم مستوردون للغداء ومصدرون للغاز
هدا كل شيء وباقي الدوفيز للأسلحة
فهل تبنى الأمم هكدا
صادراتنا من الفلاحة استغني عن دكرها لان اليوتوب يتكلم عنها باسهاب
كدلك فجل المعلقين الجزاىريين يعرفون ان نمودج الاقتصاد الجزاىري مبني على الهيدروكربورات
بخلاف المغرب الدي اتبع نمودجا منفتح ومتنوع والدي يستجيب للعصر
54 - مغربي حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:29
المغرب حاليا اقوى من اي وقت مضى سلاحا متطورا فتاكا وجيشا منضما ومتدربا ولا ينتضر سوى شرارة الحرب من جنرالات الذل في الجزائر لينهي هذا الفيلم ويمحو من وجه الارض ما سموه البوليزاريو وليكن في علم كلاب الجزائر من الجنارالات لو تجرئو بمساس المغرب ستكون عواقب وخيمة وخسائر بالجملة اقتصاديا وبشريا لان المغرب سيدخل في حرب شاملة ومدمرة.
55 - مغربي حر الاثنين 29 يونيو 2020 - 20:47
سيضل المغرب على مر العصور عقدة للجزائر ويلزم الجزائر تقريبا 50 سنة لوصول المغرب اقتصاديا واجتماعيا وحقوقيا وسيضل المغرب دائما بوابة افريقيا من اوروبا عكس الجزائر المعروفة اوروبيا ببلد ارهابي ومحتضن للمرتزقة وسيضل المغرب قويا سلاحا وجيشا وتبقى الجزائر كالكلب الذي ينبح ولا يعض وسيضل المغرب منفتحا على حضارات العالم ومتنوعا في تقافاته عكس الجزائر المعروفة بيهود العرب .
56 - Said الاثنين 29 يونيو 2020 - 21:05
الى 6 - Mohammedia : اغلبية مناطق غنية بخيرات في المغرب والتصدير الى الخاج من ناحية الفواكه وخضر والسمك هي منطقة شتوكة ايت باها تارودانت ( سوس ) و اقاليمنا الجنوبية في صحرائنا وبركان
57 - Aryaz الاثنين 29 يونيو 2020 - 21:21
يحكى ان سكان شمال أفريقيا كانوا شعب واحد قبل دخول فرنسا الجزائر 1830. كان لايفرق بينهم الا بالانتساب لمدينة او جهة ما، فهذا فاسي، وذاك فيلالي، والآخر تلمساني، وهذا قابسي....
دين، لغة ، تاريخ مشترك... الا ان جاء اللستعمار وخلفهم بعد ذالك رجال السياسة الذي استطاعوا ان يفرقوا بيننا ويشعلوا الفتن الحقيقية، حتى اصبحنا لا نتمنى للخير لبعضنا البعض.
يكفي للرجوع لتاريخ المرابطين الامازيغ للذين انطلقوا من ضفاف نهر السنيغال (الذي سمي نسبة لنهر ازناكة) ليوحدوا كل شعوبنا، ليتضح ان من كل من يسعى لتفريقنا فهو يعاكس التاريخ.
58 - jawad الاثنين 29 يونيو 2020 - 21:26
وااا عيقوا ،عيقوا
الصراع المزعوم بين المغرب و الجزائر انما هو صراع صانعه المستعمر الفرنسي بغية فرق تسد
القادة المغاربة و الجزائريين كالكراكيز يحركهم الفرنسيس المستعمرين ،وهذا الفلم بدأ منذ دخول جزائريين الى مدن شرقية وبدؤوا في تأليب الناس.بطبيعة الحال بأمر من الفرنسيس
نحن مسلمون اخوة
59 - Yasino الاثنين 29 يونيو 2020 - 21:29
تصوروا معي يا اخوان لو أن المكسيك أو كندا قامتا بتسليح و إيواء فصيل انفصالي وايواءه على اراضيهما. هل تعتقدون أن أمريكا كانت ستخوض حربا ضد الفصيل الانفصالي؟ ورب الكعبة لا. كانت أمريكا ستمحي كندا أو المكسيك بطلعة واحدة من اسطولها الجوي، و كانت ستفرض حظرا جويا، بحريا، و بريا عليهما و تركعهما تركيعا. هذا يسمى رد دولة تحترم سيادتها و شعبها. اما ان نبكي على الأمم المتحدة و نفاوض البوليزاريو الوهمي عوض أن نعلن الحرب على الجزائر و نحرق الأخضر و اليابس فهذا جبن سياسي و عسكري. الحل الوحيد و الفوري هو حرب مباشرة مع الدزاير، وأن لم نكن مستعدين لها فلنخرس إلى الابد.
60 - Slimani Soufiane الاثنين 29 يونيو 2020 - 21:45
جوابا عليك ببساطة ان كانت لكم القدرة على دخول بستة و مليلية اضمن لكم الوصول الى ليبيا هل تعلم الشيء الوحيد الدي يمنع الجزائر. من استعمار المغرب هو ان المغرب أشقاؤنا. و. جميعا مسلمين ادن. لا تتكلم كالسفيه في أمور. لا تفهمها. و انا أتكلم معك. حيت لا اعترف. بالعلم الجزائري و لا المغربي و لا ما يسمى بوليزاريو. أصلا انا ضد البوليزاريو. ادن. تكلم جيد. و الله اكبر
61 - Nabil الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:18
ادا انسحبوا ستكون فرصة جيدة للقضاء عليهم، الدي جعل المغرب سابقا يقبل التفاوض مع هؤلاء المرتزقة هو حرمانه من شراء صفقات عسكرية بينما كان المرتزقة يتلقون الدعم من كل الجهات. اما الآن الوضع تغير تماما المغرب تسلح بشكل كبير جدا و سياسيا قوي و فرض نفسه على الدول الغربية القوية التي كانت تلعب في هدا الملف كما تريد، و الآن لا سبيل للمرتزقة الا ان يقبلوا الحكم الذاتي و الا فنهايتهم ستكون مدمرة.
62 - Bouskoura الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:20
بما أن الجزائر فقط منجم لإستخراج البترول فهي ليست بجمهورية بل هي منجمهورية
63 - Hicham_MA الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:21
ااى رقم 60 من يقرء تعليقك سيعرف ان كاتبه جاهل ولا يعرف جيش الامبراطورية اامغربية وبطولته وامجاده في استعمار ارض المسيحيين قبل ان يستعمر بطواطى من امتالكم لو اراد المغرب استعمار ولايته الصابقة اللتي اسمتها فرنسىا بالجزاىر اكان ااامر حسم في سعات ولكن بعد ان سمح فيكم لرومانيين. واتو بعدها العتمانيين وبعدها اافرنسيين فلم تعودو تستهووه لان اصلكم اصبح ملوة وتاريخ الحروب مع الجزاىر يعرفه الجاهل والامي لا ادري امتااك اين يعيشون وهم يتكلمون على دويلة لاحولة لها ولا قوة ممكن ان اتحتل امبراطوري عظمى ربما انك قبل كتابة هدا ااتعليق كنت في حالة غير طبيعية انتم بالنسبة لنا احتلالكم اسهل من احتلال موريتانيا لان ااموريتانيين شجعان وسيقاتلو ن ولن يهربو كالاخرين هل فهمت روح تقف روحك راك غير تخربق حياتكم كاملى استعمار تحلم تستعمر اقوا منكم الا كتر الهم يطحك
64 - كريم وهران الاثنين 29 يونيو 2020 - 22:36
انضر الي الفو او المنضمة العالمية للاغدية او تقارير الدولية المختصة والبنك الدولي لتري كم انت مدوخ //نعم انت تتكلم عن التصدير وهو ما تكلمت عنه ما نصدر وما تصدرون . نستورد 43بالمئة من الدواء وكتير من الخشب والنحاس و الكماليات ونصدر غاز وبترول واننا نصدر مواد كيميائية وكهرباء والوقود تضم لما يسمي الطاقة او المحروقات نسبة قليلية من الفوسفات ونسبة من الاجهزة الإلكترونية وتمتل 8بالمئة من العملة الصعبة لدينا بين 2 و 3 مليار من تحويلات الجارية لم نتحدت عنها ابدا واقتصادنا يحركه السوق الداخلي ورغم دالك الميزان التجاري بيننا لي صالح الجزائر نصدر للمغرب السنة الماضية 1.6مليار ونستورد من المغرب 600مليون نصدر لكم..وقود . متانول. الإطالون . الكهرباء . الغاز . والاسمدة الزراعية و الزجاج الصناعي من شركة المليردير ربراب لدي لديك عجز تجاري مع الجزائر ونشتري قطع غيار من رونو طنجة واجهزة السقي والري والقماش الجلبات النسوية وبعض المنتوجات الغدائية كالزعفران
65 - متتبع الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:47
كيف لنظام عسكري دكتاتوري.وهو لم يفعل الخير في شعبه اي في الشعب الجزاءري بل إن هذا الشعب هو العدو اللدود رقم واحد عنده.(انظر اى ما فعله به في العشرية السوداء من قتل واختطافات. وكذلك القمع والسجن أثناء وبعد الحراك ) إذا كيف ينتظر من مثل هذا النظام الفاسد المتعفن أن ياتي منه الخير وهو يعتبر شعبه هو العدو الحقيقي له .فما بالك بالمغرب ولاغيره.إذا مادام كبرنات العسكر هم النظام في الجزاءر.فالجزاءر إلى الوراء والى التدهور أكثر وأكثر .وكيفما كان الحال فالمغرب في صحراءه بخير وعلى خير ويسير إلى الأمام. بخلاف الجزاءر التي تتقدم إلى الوراء.و بسرعة.
66 - سعدالله الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 13:44
يا الاهي كم جميل بلدنا ؟ , فيه الصحراء الجميلة و الوديان و الأنهار و السهول و الجبال ..صدق من قال... ان المغرب أجمل بلد في العالم ...مدينة الداخلة عرفت نموا كبيرا مشهودا ملحوظا ,أي و الله , في كل المجالات , تتميز عن باقي المدن الصحراوية الأخرى , نظرا لموقعها الجغرافي الجذاب الذي جعلها شبه جزيرة تترنح بين المحيط من الميمنة إلى الميسرة. و أنت تزور المدينة يشدك التشكيل الجغرافي الجميل جدا يجعلك الحواجب ترتفع خصوصا عندما تشاهد قوافل من المغاربة و الأجانب و هم يمارسون رياضتهم المفضلة على بحيرة معزولة عن المحيط و كأنها تلك الرقعة المائية ترغب في الوحدة لملاقاة عشاق الزوارق و الأشرعة. كم جميل هدا البلد.
أعطيهههههههههههه....العصيررر ...بلادنا لوزززززز ... وشعبنا لوززززززززز
و موتتتتتتتتتتتتتتت ...يا لعدو ... الملك عندو شعبووووووووووووووو
تلك الكلمة التي دونتها قبل أن تطأ قدمي مدينة الداخلة التي توحي لكل زائر أنها مدنية تختلف عن كل مدن المملكة المغربية الشريفة.شوارع نظيفة يمكنك أن تحلق دقنك من كثرة تنظيف تلك الشوارع الصغيرة و الجميلة,
67 - bassou الأربعاء 01 يوليوز 2020 - 13:59
البوليزاريو و المغرب و الجزائر شعب واحد ودولة واحدة لا يمكن التفرقة بينهما. دين واحد وهوية واحدة. امازيغ و عرب مندمجين فيما بينهم.
طاجين و كسكس. لا للحرب و نعم ل السلام. الإتحاد قوة.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.