24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | دعوات إلى مؤتمر استثنائي لحزب الاتحاد الاشتراكي‬

دعوات إلى مؤتمر استثنائي لحزب الاتحاد الاشتراكي‬

دعوات إلى مؤتمر استثنائي لحزب الاتحاد الاشتراكي‬

صفحة جديدة من الصدام تنتظر قيادة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، عقب دعوة "اتحاديي فرنسا" إلى عقد مؤتمر استثنائي قبل الانتخابات التشريعية لسنة 2021، ما يؤشر على استمرار التقاطب داخل التنظيم، رغم توالي الاجتماعات.

ويعتبر "اتحاديو فرنسا" أن الحزب "يجتاز لحظات تاريخية عصيبة، إذ أصبح جليا أن قيادته السياسية أظهرت عجزها عن ضمان انسجام بين أعضائه وأقاليمه وفروعه، نتيجة تراكمات أخطاء جسيمة في تدبير مرحلة سياسية دقيقة".

وأعلن المصدر ذاته ضم صوته إلى المبادرات العديدة التي تم التعبير عنها هنا وهناك، مناديةً باستعجال بفتح النقاش حول الأسباب العميقة للتراجع الشعبي الذي يعرفه الحزب حاليا، مسجلا أن المدخل الأولي لتجاوز أزمة الحزب ينطلق من العمل على تجاوز الخلافات الهامشية.

ويعيش الحزب منذ أشهر أزمة حادة داخل المكتب السياسي، بسبب مشروع قانون "22.20"، لكن تجاوزها إلى المطالبة بمؤتمر استثنائي لم يكن مطروحا، قبل اجتماع اتحاديي فرنسا، الذين سجلوا بدورهم التذمر من "قانون الكمامة".

وفي السياق ذاته، رفض إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، التعليق على مبادرة المؤتمر الاستثنائي، مكتفيا بالقول في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية: "لا تعليق حول الأمر".

وندد الاتحاديون بفرنسا بما أسموها "بعض الممارسات المُخِلّة بأدنى شروط احترام النقاش والاختلاف والتعدد في الآراء؛ تلك الممارسات التي تستعمل أساليب السب والقذف والتهجم والتشهير من طرف بعض أعضاء الحزب".

وجدد "اتحاديو فرنسا" رفضهم المشاركة في "حكومة يمينية يسيطر عليها حزب رجعي يوظّف الدين الإسلامي والعمل الخيري في السياسة والانتخابات، ويقتسم الكعكة مع التكنوقراط، ما يضرب في العمق مبادئ الحزب ومشروعه المجتمعي".

ووجه المصدر ذاته نداءً إلى قوى اليسار الوطني، لنبذ الصراعات الهامشية والخلافات الجانبية، والتوافق حول تكوين قطب يساري كبير، في أفق تشكيل حزب يساري يستوعب كل التيارات، للدفاع عن الديمقراطية والحداثة والعدالة الاجتماعية والمساواة، والتكتل ضد الرجعية ولوبيات الفساد والريع.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - زين العابدين الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 00:56
هادو غا بيناتهم عجزيين وراكوم مند الاستقلال ونتوما عاجزين
2 - قرطووف الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:06
قلناها ورددناها هنا في هيسبريس، يجب خلق تقاطبات سياسية : يمين .. يسار ... وسط ...تكون قوية ..اولا لاعادة الثقة لذى المواطنين .. وثانيا .. لظمان اغلبية مريحة ، تمكن من تشكيل حكومة قوية ... يجب كذلك وهذا هو الأهم ، اعطاء،الفرص للشباب لتسيير الأحزاب..لقد سءم المواطنين من رؤية الوجوه القديمة ... وجوه أستنفذت ما لذيها من عطاء ..عليها أن تبقى في العضوية الشرفية لكل حزب .....
3 - ملاحظ الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 01:16
لبست هناك اسباب عميقة ادت الى تراجع شعبية حزب كان اسمه الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية واحتفظ بهذا الاسم ولست ادري لماذا والواضح ان اسياب التراجع تطفو على السطح و يعرفها اعضاء الحزب والمتعاطفون معهم في السايق
4 - M. KACEMI الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:05
لا أمل في اتحاد اشتراكي قوي دون إعمال آلية الديمقراطية الداخلية المرفوقة جدليا بحرية التعبير، وبعيدا عن مفهوم الزعيم المبطل للنقاش الداخلي الحي. الأمر وبطبيعة الحال يتطلب تكتل شرفاء ونزهاء الاتحاد قديمهم وجديدهم لأن القيادة الحالية وحوارييها المنتفعين ليسوا مستعدين للتغيير الضروري الذي لا يخدم المصالح الخاصة التي يراكمونها، ذكورا وإناثا
5 - Citoyen الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 02:06
أيها الميزان، لقد رجحت كفة المصالح الشخصية لديك.
أيها الجرار، عجلاتك ثقيلة؛ و حرثك بلا زرع و لا حصاد.
أيها الكتاب، إنك بلا عنوان و لا فهرس و صفحاتك بيضاء لا تسر القارئين.
أيها المصباح، إنك تضيئ طريق الباحثين عن أقرب سبيل للتقاعد المريح.
أيتها الحمامة، إنك تطيرين بأجنحة السلطة المختلفة.
أيها الحصان، لقد أصابك الوهن و لم تعد تعرف للركض طعما.
أيتها السنبلة، لقد ولى زمن الصابة البرلمانية و الوزارية.
أيتها الشمعة، إنك تحترقين في عزلة و تحملين أملا بعيد المنال.
أيها الأسد، زئيرك مرتفع، ولكن فعلك خافت.
أيتها المظلة، إنك بالكاد كافية لظلك.
أيتها العين، إني أتساءل عما ترقبين.
أيتها الوردة، لقد ولى زمن فرسانك الحقيقيين و عشاقك الأوفياء.
6 - alam الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 03:12
على الاقل يجب ان تقرأوا الاعداد التسع الاولى من سلسلة مواقف للمفكر الجابري يظهر لكم الفرق الكبير بين الماضي والحاضر
7 - فكيكي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 05:52
هذا حزب اجمع واطوى. منذ مدة وهو في طريقه إلى عالم كان.بسبب الوجوه والأفعال والممارسات الغير المقبولة التي تتناقض مع مبادئ التي تأسس من أجلها هذا الحزب
ومهما فعلوا لن يستطيعوا إرجاع الحزب كما كان.لأن المصلحة الشخصية قضت على كل شيء. ليس هناك لا تقدمية ولا اشتراكية هناك توزيع المنافع والمصالح والمناصب بين الأعضاء المسيرون للحزب والأدلة كتيرة المجال لا يسع لذكرها الشعب المغربي يعرفها.
8 - السياسة أخلاق الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:57
قال السّي بوعبيد رحمه الله ما مضمونه: إنما السياسة الأخلاق. إنهض من قبرك يا بوعيد لترى بأم عينيك ما حل بحزبك لما تخلى أعضاءه الحاليون على وصيتك. السب و الشتم و التشهير في عقر الدار سببه التهافت على مصالح شخصية ضيقة. التحالف الصارخ مع الرجعية اشترت ولا تزال تشتري بالدين ثمنا قليلا. التجييش و التزكية للأعيان لشراء الذمم، بحثا عن كراسي انتخابوية صرفة. خصخصة الحزب و تحويله إلى ضيعة العائلة. التراجع السافر عن مبادئ الإشتراكية و حقوق الإنسان و مؤشره ضرب حرية التعبير في العمق بإصدار قانون تكميم أفواه المغاربة تواطؤا و جبرا لخواطر رموز الليبرالية المتوحشة.
9 - عبدالمجيد الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:47
لقراء هيبرىس واطلب منهم التمعن في الصورة أعلاه للقيادة الجديدة لحزب الوردة هل واحد من هاته الوجوه تستحق ان تعتلي فوق المنصة ولكم التعليق
10 - الزرعي من آزرع الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 20:13
لافائدة من عقد المؤتمرات لهذا الحزب،لانه بكل بساطة دخلته السوسة المنحوسة، فاصبحت اضراسه تؤلمه ولم يعد قادرا على مضغ تطورات العصر الحالي،لكن الاخطر هي ضرسة العقل التي اصيبت بجنون عدم ترك كرسي القيادة بأي ثمن و لو ادى الى خلع الفم بأكمله.
11 - [email protected] الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 22:12
السلام عليكم ياشعب المغرب الصبور وبعد نحن كشعب هذا البلد وفي هذه الفترة بالضبط لسنا في حاجة لأي حزب كان كلهم إنتهازيون، لماذا هذا الكم من الأحزاب السياسية بجميع انواعها، لدينا المؤسسة الملكية السامية التي تقدم الكثير من الفوائد للشعب .ويمكن أن تفكروا في حزبين فقط لهم كفاءات جيدة. حتى ملكنا سيرتاح من وجوهكم البائسة .ماذا تقدم كثرة الأحزاب للشعب؟ والعكس صحيح تنفق ميزانية ضخمة عليكم بدون فائدة والمحاسبة تصعب أكثر .إذن أرجوكم ياأيتها الأحزاب فكروا جيدا فأنتم بكثرتكم تزيدون الطين بلة.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.