24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "كوفيد-19" يجبر الحكومة على تقليص عدد مناصب الوظيفة العمومية

"كوفيد-19" يجبر الحكومة على تقليص عدد مناصب الوظيفة العمومية

"كوفيد-19" يجبر الحكومة على تقليص عدد مناصب الوظيفة العمومية

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، القطاعات الوزارية والمؤسسات إلى تحيين المقترحات المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية للسنوات الثلاث المقبلة أخذاً بعين الاعتبار السياق الاستثنائي المرتبطة بأزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال العثماني، في المنشور الذي يحمل رقم 9/2020 بتاريخ فاتح يوليوز الجاري، إنه يتعين على القطاعات الوزارية والمؤسسات عدم برمجة إحداث مناصب مالية جديدة برسم السنة المالية 2021، باستثناء قطاعات الصحة والتعليم والأمن.

ووفق مقتضيات المادة 47 من القانون التنظيمي رقم 130.13 المتعلق بقانون المالية، يتعين إعداد البرمجة الميزانية الإجمالية لثلاث سنوات، وكان العثماني قد أصدر منشوراً حول هذا الموضوع في 11 مارس المنصرم، لكن أصبحت مُعطياته "الماكرو اقتصادية" متجاوزة اليوم.

ويجب على القطاعات الوزارية والمؤسسات تحيين مقترحاتها المتعلقة بالبرمجة الميزانياتية لسنوات 2021-2023 فيما يخص الميزانية العامة ومرافق الدولة المسيرة بصورة مستقلة والحسابات المرصودة لأمور خصوصية مع التقيد الصارم بتوجهات التدبير الأمثل للنفقات العمومية وإعادة تقييمها وحصرها في الحاجات الضرورية والملحة على ضوء ما تفرضه الوضعية المرتبطة بتداعيات كورونا.

وأشار رئيس الحكومة إلى أنه بالنظر إلى الاستمرار المرتقب للتأثير السلبي للجائحة على النشاط الاقتصادي وعلى وضعية الميزانية، لا سيما التراجع الحاد في موارد الدولة، فإنه يتعين إعداد المقترحات سالفة الذكر في إطار مواصلة جُهود استعادة الدينامية الاقتصادية الوطنية واستمرارية تدابير ضبط النفقات والتخصيص الأمثل للهوامش المالية المتاحة، بما يسمح بالاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرواقتصادية.

كما يتوجب، وفق مضمون المنشور، على القطاعات الوزارية والمؤسسات إدراج مقترحات البرمجة الميزانياتية لثلاث سنوات وكذا الأهداف ومؤشرات نجاعة الأداء على مستوى نظام البرمجة الميزانية الذي يشكل الأرضية المعلوماتية المعتمدة لإعداد الوثائق الميزانياتية والتبادل بين القطاعات الوزارية أو المؤسسات والوزارة المكلفة بالمالية.

ومن المرتقب أن تتم مناقشة المقترحات المقدمة من طرف القطاعات الحكومية خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 14 يوليوز الجاري على مستوى لجان البرمجة ونجاعة الأداء بمديرية الميزانية بوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة بمشاركة ممثلين عن القطاعات الحكومية أو المؤسسات المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - Ahmed الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:05
ماشي مشكل إلى كان سيتم التقليص من عدد الوزراء والموظفين السامين وكتاب الدولة وموظفيهم الذين يستنزفون خزينة الدولة.
الأمر سيكون مقبول إذا عم التقشف، ماشي غير على الشباب الذي يبحث عن عمل.
2 - سرمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:05
لا تنسى تقليص عدد الوزراء و البرلمانيين واجورهم الزهيدة
3 - bekai الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:06
و من الأولويات أيضا سحب سيارات الدولة الممنوحة في مجموعة من القطاعات و تخفيض الأجور العليا خاصة لكبار موظفي الدولة و الوزراء و البرلمانيين ، فإن اقتصر الأمر فقط على عدم إحداث وظائف فسيدل هذا على استغلال الظرفية فقط لضرب الوظيفة العمومية .
4 - youssef الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:07
و افتحوا لنا الحدود الجوية وافتحوا لنا بيوت الله , الله ياخذ فيكم الحق,
5 - منعم الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:08
المناصب قليلة ومتاجر بها ، مابلك أن تكون أقل من قليلة .
6 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:08
حسبي الله و نعم الوكيل و الله ياخد فيكم الحق غير البطالة كاينة و انتوما زدتوا قتلتوا الناس لي كان عندها امل في الوظيفة العمومية حسبي الله و نعم الوكيل
7 - مسمار جحا الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:10
و لماذا لم تجبرهم سياسة التقشف على إلغاء أجرة و تقاعد الوزراء و البرلمانيين التي تكبد الدولة مليارات الدراهم سنوية ؟؟ هنا يظهر لنا أننا أمام عصابة تفقر الفقير و تغني الغني فإلى متى سيبقى الشعب ساكت على حقه ؟؟ يجب محاسبة و محاكمة جميع الوزراء إن كنا حقا في دولة ديموقراطية
8 - adil الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:10
و بالمناسبة تقليص عدد الوزراء و النواب و المستشارين لان الجائحة عامة و لم تستثني فئة او عينة من المجتمع
9 - ام زيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:10
اقترح تقليص نفقات الوزارات لي مالها داعي مثل اقتناء السيارات و عقد ورشات لافائدة منها سوى ضياع ميزانية على الأوراق و اقلام و ممول حفلات لي في دير لهم الغدا w pause-café...... وزيد وزيد اللائحة طويلة
10 - tbaten الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:13
ما نعرفه انه تم جمع التبرعات لمواجهة كورونا وتم الاقتطاع من اجور الموظفين بدون موافقتهم هل من اجراء اخر نحن الفنا معالي الوزير
11 - Hilal الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:15
ينبغي وقف مباريات توظيف اساتذة الجامعات الخاصة بالدكاترة الموظفين لانه سيصعب تعويضهم بموظفين آخرين داخل اداراتهم الأصلية بعد قرار عدم إحداث مناصب مالية جديدة
12 - نكين الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:16
التقليص لي ينفعنا هو عدد الوزراء والأجور العليا السامية السمينة ! ماشي لقمة العيش ديال المواطن البسيط .
13 - said الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:19
حلال عليكم وحرام علينا وعلى المواطن البسيط. كل أسبوع تعيينات في ماتسمونه بالمناصب العليا. وتقليص في مناصب المساكين والدهماء. كان الأولى تقليص امتيازات الوزراء والبرلمانيين الذين يستنزفون ميزانية البلد. سيارات فارهك هواتف عالية الجودة فنادق ثمانين نجما على 5 دون أن يعملوا شيئا يذكر لهذا البلد. لم أعد أفهم شيئا في بلدنا هذا. رفقا بالمواطن الضعيف. ستسألون عن هذا الحيف والظلم يوم الحساب
14 - زكرياء الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:19
على الاقل في القطاع الامني زيدوا السن للشباب واش لي فوق 30 سنة ماعندوش الحق يخدم و الغريب هو الموظف عندوا الحق يدفع حتى لسن 40 علما انه خدام و عندو طرف ديال الخبز اما الشباب العاطل حدو 30 سنة و هو عاطل حلل و ناقش مابغاتش تفهم ليا هادي نتمنى تمديد السن لكلشي موظف او عاطل و السلام عليكم
15 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:20
مع هذا الخيار و هو وجه من أوجه محاربة الريع و الاتكالية لأن الشباب المغربي و بمجرد الحصول على الشهادة تصبح الوظيفة لديه ذلك الحائط القصير الذي يعني حلب الدولة و انعدام أي أفق للإبداع و الإنتاجية فقط كل ما يحتاجه هو تثبيت الأقدام و أكبر دليل على ذلك عندما شرعت الدولة التعاقد في الوظائف ليشعر الموظف بالمراقبة و الاجتهاد المتواصل قام المتعاقدون و خصوصا في التعيلم بالمطالبة بالترسيم لضمان الراتب و النوم و الكسل طيلة المشوار الوظيفي. لذلك يجب تشجيع الأعمال الحرة بتمويل مشاريع الشباب الطموح ليرقى الوطن و لا و ألف لا لتشجيع الاتكالية و الريع
16 - ع اللطيف الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:21
يجب التقليص من الأجور العليا والامتيازات الممنوحة للفئات المحظوظة واسطول السيارات
والقضاء علی الفساد والرشوة والمحسوبية
17 - مصطفى المذكوري الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:22
نتمنى كذلك حل البرلمان الذي هو بدون فائدة
وتقليص عدد الزوراء وموظفيهم الاشباح
وتقليص مزيانة الترف والبذخ الذي ينعم به وزراء حكومة العثماني .
وترشيد نفقات الحكومة في ما يخص السفر والسياحة والرحلات
والغاء مهرجان موازين بكشل كلي وترشيد نفقات الاعلام العمومي وعدم هدر الملايين على برامج لالة العروسة وغيرها
حتى يكون العدل ويكون الصدق .وعدم توظيف اي مواطن من حاشيتكم سيادة العثماني
18 - SAID M الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:23
الذي يجب مراجعته هو الاكتفاء بمجلس واحد للبرلمان والتقليص من عدد البرلمانيين والوزراء وخاصة المنتذبون و مستشارو الوزراء مع إعادة النظر في تعويضاتهم وكذا التقليص من اسطول سيارات الدولة مع الزامية تحديد التنقلات والسفريات. أما إلغاء! بعض الوظائف هذا مما سيؤثر على مصلحة المواطنين.
19 - الأخ عادل الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:23
لن يتم تقليص عدد الوزراء والموظفين السامين وكتاب الدولة، بل سيتم تجميد كل مباريات الوظيفة العمومية لمدة تلات سنوات من غير مبريات الشرطة و التعليم و الصحة، يعني لكي تصلح الدولة إقتصدها بسبب أزمة كورونا، خريجي الجمعات غادي ينشو الذبان حتال 2023 عاد يدفعوا للكونكورات ديال الدولة أو يدفعوا لشرطة و التعليم و الصحة ليغادي يتكب عليهوم بنادم كامل على هاد الحساب.
20 - بطالي الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:23
هذه تسمى الحكرة لان بنادم عنده 30 عام و ضيعوه حرام تم حرام و هذوك مالين المناصب لي كيضربوا 50 و 60 مليون فالشهرية مشفتوهومش؟ شفتوا غي لي باغي خدمة ديال 5000و لا 6000درهم .!؟
21 - معاشات الوزراء و البرلمانيين الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:23
خصكوم تبداو بمعاشات الوزراء و البرلمانيين غير هاد الجوج غادي يوفروا لكم بالزاف......
22 - ملاحض الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:25
والنفقات انتاعكم انتوما والبرلمانيين والامتيازات والتقاعودات اتبانلي انسيتهم السي العتماني ولا هادوك خط احمر
لاكن هناك رب كريم وعالم بكل شيء
مدام القيتو شعب موسالم ديرو كي ابغيتو
انتوما حكومة تجار الدين ولفتونا بالتحياد منهار فاش شديتو الحكومة وانتوما اتحيدو فالانجزات الي جبوها ارجا مزتوش حاجة تدكر باسمكم
23 - عبد الصمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:25
كان على رئيس الحكومة تقليص عدد الوزراء والموظفون السامون والنواب البرلمانيين وتقليص الأسطول الحكومي وفي جميع القطاعات وإلغاء الرواتب الضخمة والإمتيازات والسفريات والتعوبصات وتعيينات الباك صحبي . آنذاك سيجد موارد مالية ضخمة من ذون أن ننسى إستخلاص الضرائب من المتنفدين وأصحاب الشركات الكبيرة وقطع الطريق على الفساد . هذا هو السليل بإنقاذ المالية العمومية ولؤس الإلتجاء مرة أخرى إلى موارد المواطنين ....
24 - محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:27
حسن تدبير ميزانية الدولة يبدأ بالتقليص من الأجور و التعويضات الخيالية للوزراء و تعدد مداخيلهم و كثرة سيارات الدولة التي تتعدى فرنسا، أما بالنسبة إلى التوظيف الذي يعتبره العثماني الحيط القصير فليعلم أن دوران و تحسين مستوى المعيشة و الاقتصاد هو مسلك الدول المتقدمة، أما حزب لا يعترف بالحقوق كأمثال وزرائه الذين لا يحترمون حقوق مستخذميهم فلا أستغرب أن يقوم لو استطاع بتصريح الموظفين الموجودين في مناصبهم.
المهم من يظن أن حزب العدالة والتنمية جاء ليصلح فليراجع سياستهم منذ بداية حكمهم.
25 - موظف مقهووووور الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:27
قالوا بأن قانون المالية التعديلي من بين أهدافه الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين من خلال الحفاظ على مناصب الشغل و...........وضرورة تحفيز الطلب عبر تشجيع الاستهلاك !!!!!!!!!
أليس تجميد التوظيف وترقية الموظفين يتعارض مع كل هذا "السطيح"  كأننا نقرأ برنامج مرشح فاسد للانتخابات البرلمانية. كم تشكل قيمة الترقيات؟ الموظف المقهور هو الحائط القصير، تتخطونه بسهولة متى شئتم و الغريب في الأمر الملايير التي توزع يمينا وشمالا دون تفكير أو تردد بحجة دعم القطاعات المتضررة. ومقابل هذا نجد صمت النقابات المعول عليها في الدفاع عن مصالح الموظفين والأجراء بصفة عامة، ماعدا بعض الشطحات المحتشمة التي تطوي في نياتها علامات تدل على أن "الماتش مبيوع". لك الله يا موظف وإن لم تتحرك ستهضم المزيد من حقوقك ولا تستغرب يوما عندما تجد أجرتك انخفظت للنصف. الله ياخد الحق في حكومة تجار الدين، المرتزقة المنافقين. ويلا طفرتوه الانتخابات المقبلة أجيو عكرو ليا.
26 - ilyass الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:29
حسبي الله و نعم الوكيل
الحمد لله أن الله وحده من تكفل برزق العباد و لم يجعل رزق أحد لا في الحكومة و لا البرلمان
فأكيد لن يضيعنا الله
27 - مجرد رأي الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:29
هل أزمة الدولة يشكلها رواتب موظفين لا تغني ولا تسمن من جوع؟؟؟ ترشيد النفقات يبدأ برئيس الحكومة كي يستلم نصف راتبه الى حين انتهاء الازمة و إلغاء الحوافز و التعويضات كاملة حتى يقتصر تحركه على الضرورة القصوى و حتى السفر الى الخارج يجب أن يكون في الدرجة الاقتصادية كما رؤساء دول فعلوا من قبل، و قس على ذلك كل مسؤولي الدولة و سوف نصل الى أرقام مخيفة، أما موظف مستقبلي نلغي وضيفته رغم الخصاص الحاد في الموارد البشرية للدولة فهو ليس حل!!! يجب إيجاد الحلول "من" المنظومة الحالية لأن المسؤولين جميعهم القدماء و كذا الجدد لهم مشاريعهم الخاصة و ليسوا في حاجة أصلا لرواتب الدولة ناهيك عن ريع المناصب، و حين التكلم عن "خصم" أيام الغياب عن البرلمان أنتهى الكلام في حينه، زيد هلك الشعب و ما تقيسش فلوس صحاب الكروش!!! أي منطق هذا؟
28 - عبدالصادق الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:32
نحن ادن أمام سنوات عجاف . لا أمل .الافق المسدود ظلام في السماء وفي الارض زادته هده القرارات سوادا في سواد .اللهم يارب العزة الطف بنا فلا رحمة ولا شفقة الا منك .ولا مغيث الا انت .الطف بنا يا كريم
29 - د.عبدالقاهربناني الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:32
المناصب أصلا مدورينها غير بيناتكم. الله يخلف على الحكومة الكندية حنا غادين معاها حتى نوظفوا وليداتنا حيث ماعندهوم لا لجنة للنزاهة في التوظيفات لأنهم أصلا لا يحتاجون للمراقبة بينما نحن كما يقول المثل حاميها حراميها. والله المستعان.
30 - محمد آمين الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:36
فراسك اريس حكومة انا شركة لكنت خدام فيها نقصات 300واحد من العمال اكتريا عندهم الاولد وكريدي ديال دار اواو هلا فراسك الله يخد فيكم الحق عند الله غدي نتحاسب معاكم انشاء الله دوام لله على كل حال
31 - د.عبدالقاهربناني الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:37
...وكما يقول عامة الناس ماكاين غير دوز ليا ندوز ليك باش برق ما تقشع
32 - Hamid الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:38
الحكومة المغربية تمثل نفسها ومصالحها الخاصة فقد ولا تمثل الشعب وبالأخص الجالية المغربية
33 - خدام الدولة الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:39
سياسة التقشف فقط على ابناء الشعب .
مذا عن تقليص الاجور السمينة للبرلمانيين و الوزراء و كتاب الدولة و الموظفون السامون ؟ التي تفوق 4 ملايين سنتيم
و سحب سيارات الدولة التي تستعمل لأغراض شخصية بمحروقات الدولة .
بلاد العجائب عوض تحفيز الاطباء يتم اقتطاع اجرتهم الهزيلة في عز حالة الطوارئ الصحية و يتم ضخ الاقتطاعات لقاعات السينما .
34 - Karim الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:40
ماذا عن تقليص عدد الوزراء والبرلمانيين ؟ وماذا عن تخفيض اجورهم والغاء اجور المتقاعدين منهم؟ ولماذا لا تفرجو عن ترقيات الموظفين ودعم فئاة القطاع الغير مهيكل ؟
35 - مغربية الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:43
و بالمقابل يجب على الحكومة تقليص عدد البرلمانيين و رؤساء المجالس البلدية و المنتخبون المحليون و الوزراء و رؤساء المصالح و الكتاب العامون للوزرات و مديري ديوان الوزرات و العمال و الولات و العمال المنتدبون بالوزرات .....هده المناصب هي التي تمتص الاموال الطائلة و التي تنهك ميزانية الدولة اما ان تشغل مهندسا او اطارا شابا فلا يؤثر بتاتا في الميزانية و نحن بحاجة للشباب و كفاءاتهم التي ابانوا عنها في ازمة كورونا كل يوم اختراع و كل يوم ابداع و كل يوم افكار جديدة افادت مجتمعنا و افرحتنا كثيرا اتساءل ماذا افادنا البرلمانيون و رؤساء المجالس....مثلا في هده الجائحة ؟
36 - س.ر الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:44
ايوا و سيارات الدولة و المازوت فابور، بورطابلات فابور، مكالمات فابور، أجور سمينة و تقاعدات خيالية و نهب أموال الدولة فصفقات لا معنى لها للسادة النواب و المدراء و الولاة ووو... بان ليك غير الشعب !!!!
37 - متتبع الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:47
كان عليهم يديرو سنة بيضاء باش ما يتخرج حتى واحد....
اكيد بقاوا فيهم اولادهم..... لان مناصبهم مضمونة
38 - Ayoub الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:54
خطوة جيدة اذا كان سيتبعها اجراء شامل لجميع القطاعات والبدء طبعا بالوظاءف السامية التي تعمل على استنزاف الخزينة وتقليص عدد كبير جدا من المناصب المكلفة والتقليص من عدد البرلمانيين والمستشارين والوزراء وكتاب الدولة وووووو....والله الموفق.
39 - مليكة كش الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:55
ونحن كشعب نطالب بوقف التعويضات والعيش المجاني للمسؤولين على حساب دافعي الضرائب . ونريد التقليص من اجوركم السمينة التي تزيد عن الرئيس الصيني الدي غزى اقتصاده العالم ويخطط لمليار شخص وحقق القضاء على الفقر والان بدؤوا في التفكير للانتقال الى مرحلة تحقيق الرفاه. انتم تجرون هدا البلد لشىء ما . انتم نحس وفال شؤم على هدا البلد وانا احب ان اسميكم الاخوان المفلسين او الاخوان المجرمين. عكس اخوان تركيا الدين اصبحوا فخرا لتركيا واعادوا امجادها اما انتم صنعتم البؤس والتشرد يا حكومة ابو عسير . الله ياخد فيكم الحق.
40 - haroun الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:55
لو كانت للحكومة النية الحسنة لفكرت في التقليص من رواتب الوزراء والبرلمانيين وحذف سيارات المسؤولين الفارهة، حذف كل الامتيازات التي يستفيد منها الوزراء والمدراء والمسؤولين من سكن وبنزين وكهرباء وماء، حذف المجالس التي لا حاجة لنا بها واللجن، حذف دعم الأحزاب والجرائد التي لا تقرأ أساسا، حذف الدعم عن الافلام والسينما، تقليص عدد الوزراء، تقليص عدد البرلمانيين، حذف مجلس المستشارين، وكثير من ما يجب الاستغناء عنه وسيوفر المغرب نصف الميزانية...
41 - فساد الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:57
وا سيرو .... الله ياخد فيكم الحق. احنا الشباب العاطل عن العمل اشنو نديرو فراسنا هاد 3 سنوات القادمة ! بلا كورونا و صعب الواحد يتوظف بسبب المعرفة و باك صاحبي و ما إلى ذلك فما بالك الآن.
نقصو عدد البرلمانيين، نقصو من راتب الوزراء و البرلمان، ألغوا الامتيازات الممنوحة لكم يا رباعة الحكومة و البرلمانيين السكن فابور الضو و الماء فابور كلشي عندكم فابور و احنا لي تعبنا على راسنا باش خدينا هاد الشواهد لي عندنا زدتونا هم و غم و إحباط فوق الإحباط الي أصلا عايشينو فهاد البلاد. اللهم إن هذا منكر.
42 - الزهراوي الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:57
وابااااااااز مابان ليهوم غير الوظيفة العمومية...
43 - محمد جام الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:57
يجب ازالت الكثير من الموضفين حتى تزال الكثير من المشاكل.
و يجب اكثار موضفي الضرائب.
44 - Said الخميس 02 يوليوز 2020 - 14:59
انه الصندوق الدولي يا سادة........
45 - ahmed الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:01
وما دنبنا احنا اللي قرينا وتعدبنا وكنا كننتظرو المباريات قلصو عدد الوزراء والبرلمانيين عدد سيارات الدولة مللي الدولة مفلسة علاش خدامين تتسيفطو المساعدات لافريقيا يمينا ويسارا علاش القنوات المغربية تطبل ليل نهار
ها علاش تنعارضو صفقات التسليح بمليارات الدولارات التي تقوم بها الدولة عندهوم باش يسلحو بالملايير وما عندهومش منصب شغل لابناء الشعب بدراهم معدودة
الله ياخد الحق
46 - وقف تمديد التقاعد الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:08
كما يجب على رئيس الحكومة أن يوقف تمديد التقاعد
47 - immad الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:09
اظن ان ازمة كورونا ساهمت في حل مشاكل المغرب ...فاغلب المسؤولين ساهموا بالملايير في صندوق كورونا ...وعوض ان تسارع الحكومة للتوظيفات والاستثمارات ....سارعت الى التوقف عن دعم الفئات المتضررة وبالمقابل استمرت في اقتطاعات للموظفين ....حسبنا الله ونعم الوكيل.
48 - العلامة الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:09
نحن مع اتخاذ تدابير استثنائية لحل الأزمة الاقتصادية ،ولكن ليس على حساب الشعب الب
مضلوم الباحث عن الشغل ولقمة العيش،بل لا بد من اتخاذ إجراءات أكثر جرأة من قبيل حذف مجلس المستشارين القضاء على الريع ،منع الاثراء غير المشروع،محاربة الفساد ،دعم المقاولات الصغرى...واللاءحة طويلة
49 - mbarak الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:11
وما قول سعد الدين العثماني في شخص واحد يستفيد من تعويضات وزير ، وبرلماني ، ورئيس مقاطعة وعضو في مجلس الجهة وموظف عمومي ؟
يستفيد بأربع سيارات رهن إشارته ، وأربع هواتف ذكية فورفي، وحراس وسائقين......
حسبنا الله ونعم الوكيل
50 - محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:11
العثماني ووزراؤه الفاسدون لا يفكرون إلا في مصالهم لما ذا لم تقومو بحذف التعويضات والامتيازات والتقليص من الأجور السمينة التي يتقضاها البرلمانيون والوزراء والمستشارون والعمال والولاة والمديرون ورؤساء الجهة وغيرذلك من المناصب التي تستنزف مزانية الدولة بدون فائدة. لو الغيتم فقط تقاعد البرلمانيين والوزراء لوفرتم آلاف مناصب الشغل ولكن انتم تخدمون مصالحكم فقط اما الشباب العاطل لا يهمكم في شئ ولهذا يجب على كل المظلومين من ابناء هذا الشعب أن يخرج للمطالبة بحقوقه وبمحاسبة هولاء المفسدين اللصوص كفى من الصمت الحقوق تؤخذ ولا تعطى وخاصة في الدول المتخلفة مثل المغرب كيف يعقل لمجموعة أو لحفنة من الوزاراء وغيرهم من اصحاب المناصب السامية أن تعيش في النعيم وتتمتع بخيرات البلد وتمنع الرزق وتسد الأبواب في وجه الملايين من أبناء الشعب واش هذا هو العدل وفي النهاية يقولون الميزانية لا تكفي نعم لا تكفي لأنكم إستنزفتموها
51 - Ali الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:14
صحيح. لكن في المقابل يجب إعطاء بديل مواكب الوضعية.مثلا التركيز على تشجيع و إنجاح وتمويل الشركات المتوسطة والصغرى والتشجيع على خلق المقاولات التي تشغل على الأقل 5 مستخدمين. مع منح تسهيلات جنائية لكل من يشغل حامل الباك وما فوق.
52 - سارة الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:16
و ناري و جاب الله الرزق تاع مولانا اما مكرهتوش الاكسجين تحيدوه من نيفنا تاهو حسبنا الله ونعم الوكيل
53 - ibrahim-bis الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:18
انا موظف حكومي لدي ماستر ودخلي لا يتجاوز 8000 درهم واصرف على 6 افراد. أنا لا أطلب الزيادة بل بالعكس أتمنى من الحكومة أن تقتطع من كل الموظفين بدون استثناء مع اقتطاع نسبة اكبر من اصحاب الاجور العليا وتخفيف الامتيازات فهؤلاء لديهم سيارات ومحروقات مجانا وهناك من ياخذ سيارة لزوجته وسيارة له ويسافرون بها لقضاء العطلة ويستفيدون من تعويضات الاسفار وتعويضات الاكل وهناك من يسكن على حساب الدولة. هؤلاء الموظفون الكبار تقريبا لا يصرفون شيئا من جيوبهم يعيشون بالمجان.
54 - أيمن الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:19
فقط تقليص نفقات سيارات الدولة و المنح و تخفيض عدد الوزراء و النواب و خفظ أجورهم و معاشاتهم كاف لإنعاش خزينة الدولة.
و إذا أردتم فائض في الميزانية ينبغي تقليص نفقات المؤسسة الملكية و تخفيض أجور كبار المسؤولين فلا يعقل شخص يتقاضى 15 مليون و آخر 15 الألف ريال.
55 - Imane الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:19
ههه ݣاليك تقليص على اساس كانو يادلي كتار
و الله اسمح ليهم
56 - ولماذا؟ الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:21
لا يتم تقليص رواتب الوزراء والموظفون الساميون و الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين، و تقليص رواتب مدربين كرة القدم
57 - ولد الشعب الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:21
وعلاش ما يتمش تقليص عدد الوزراء و البرلمانيين و الأحزاب لي ماصالحين لوالوووو
58 - محگور الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:27
سلام أعلى. أنا بركوني من لخدمة 1 في شهر 5 إلى للأن مستافدت لا في راميد لا في صندوق دفعت شكاية لمنذوبية شغل (واشمن شغل) غي خويت لما في رمل . 4 شهر ديال لكرا كتسالني بغيت غير نخدم ملقيتش لخدما. نتمنا يراجعوا هاد لقرار... ولا حول ولا قوة إلى بلله
59 - الدريعة الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:29
إنضافت دريعة كورونا إلى الدرائع الأخرى كالجفاف و الكوارث الطبيعية ووو...لتتستر وراءها الحكومة وتبرر بها فشل سياساتها. لك الله يا شباب المغرب في الشغل.
60 - معطل الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:29
و المباريات التي أجلت ما مصيرها كمباريات وزارة العدل و المكتب الوطني للكهرماء المقررة برسم السنة المالية 2020 متى سيتم إجراؤها ؟؟؟؟؟
61 - casa الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:29
تعليق رقم 2:أجور مرتفعة عوض أجور زهيدة.شكرا !
62 - التعليم العمومي الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:32
التعليم العمومي يستتزف أموال كثيرة. التعلبم العمومي يجب أن يترك للفقراء .
63 - أبو سامي الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:33
إن إلغاء مناصب الشغل بالقطاع العام لمدة 3 سنوات إلا في قطاعات الصحة والتعليم والأمن سيكون ضربة موجعة لخريجي التعليم العالي بكل فئاتهم. فكان حريا بحكومتنا الموقرة أن تبدأ أولا بترشيد نفقاتها بالإجراءات التالية :
- تقليص أجور الوزراء والبرلمانيين إلى النصف.
- إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين.
- تقليص أسطول سيارات المصلحة إلى 3 سيارات لكل مديرية مركزية أو جهوية لا أكثر.
- تأميم مقالع الرمال وضخ مداخيلها التي تعد بالملايير شهريا بالخزينة العامة.
- تأميم رخص حافلات النقل بين المدن ورخص سيارات الأجرة وضخ مداخيلها بالخزينة العامة.
- العمل على إصلاح دستوري يلغى بموجبه مجلس المستشارين ويقلص عدد مجلس النواب في حدود 100 نائب ينتخب ثلثيهم بالاقتراع العام ويشمل الثلث الآخر ممثلي الماجورين والغرف المهنية.
ولو تمت أجرأة هذه الإصلاحات الهامة لما احتاجت حكومتنا تجميد التشغيل بالقطاع العام لمدة 3 سنوات ولتم التغلب على عجز الخزينة العامة بشكل كبير.
64 - سمير الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:42
سيروا فحالكم علاش تبارك الله نويين 2023 وش باقي تزيدوا في الحكم اعودوا بالله ارحلوا عنا . عوضا ان تنشروا اخبار السارة للشعب المغربي وانتم تحطمون امنياتهم الم يكفيكم 3 اشهر من الاكتئاب انت يا العثماني الطبيب النفسي يا الحسرة من واجب عليك ان تبشر المغاربة باخبار سارة تمكنه من رفع المعنويات وانت تحطم المعناويات . ادا كنا في الازمة لمادا لم تجمدوا من رواتبكم ورواتب البرلمانيين . لمادا لا تحاربون الفساد وتسترجعون الاموال كما تفعل الان الجزائر سحب الممتلكات السلال اويحي ام فقط للموظفين لا حول لهم ولا القوة انتم يا العدالة والتنمية ضد الموظفين لانها عقيدتكم اتجاه الموظفين تحسبونهم اعداء . وش سياستكم تعتمد فقط على صدقات للفقراء والايتام عوض ان تجدوا لهم الشغل يحفظ كرامتهم .اصبحوا الان كسلاء فقط تفريخ الاولاد . ونكاح فقط وش الدولة ستسير بابنائها يعتمدون فقط على التطفل والسعايا .
65 - إلعلامي الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:44
عصابة العدالة تتحين دائما الفرص للانتقام من الشعب والدليل على ذالك تقليص مناصب الشغل فحسبنا الله ونعم الوكيل وهذا ليس بغريب على عصابة تتقاسم الأدوار والفضائح دون حسيب أو رقيب .
66 - نورالدين الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:46
لمواجهة آثار الجائحة ومحاربة البطالة المتوقعة في البلاد يجب على الدولة زيادة عدد الموضفين إلى ضعفين مع تقليص عدد ساعات العمل للنصف لكن بنصف الأجر فقط ومساهمة الموضفين الآخرين بنصف أجرهم كذلك. هذا إن اردنا تضامن الجميع مع الجميع. والسلام
67 - Karim الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:49
هذا يعني تقليص الشفافية وتقوية مصطلح اباك صاحبي
68 - رأي1 الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:57
من يوم ولوج الحزب النشؤوم دوائر التدبير والمغرب في تراجع.كنا نعول عليه خلق مزيد من فرص الشغل فاذا بها تتناقص.كنا نعول عليه ان يوفر اسباب النهوض فاذا بالتقهقر هو سيد الموقف.كنا نعول عليه لتحسين وضعية الطبقة العاملة والموظفين والرفع من الاجور فاذا بكل شيء يتناقص ويتجمد.كنا نعول عليه للحد من الفساد فاذا به يتحول الى يستشري ويتحول الى سلوك مشروع وعام ومألوف ويصبح الانتماء للحزب وسيلة اغناء وللاحتماء من القانون.من قبل وعلى الرغم مما كان يعترض المغرب من مشاكل ظل هاجس تحسين اوضاع الناس وخلق فرص الشغل باية طريقة هو السائد.اما اليوم فلا مستفيد الا الاقوياء الى درجة انهم اصبحوا خارج القانون يتصرفون في الارزاق كيفما شاؤوا وبدون وازع ولا مراقب امام اعين الناس.
69 - حسن الخميس 02 يوليوز 2020 - 15:58
ما دام الشعب لم يثور و لم ينتفض ضد سياستكم المتصلطة فكلوا واشربوا واملؤوا بطونكم هنيئا لكم .لكن لا مفر من الحساب
70 - اميرة الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:03
لا بد ان يتم التقشف وذلك بترشيد النفقات اللذي يبدا بتقليص اسطول سيارات الدولة والمهمات خارج الوطن والسفريات والاوطيلات 5نجوم والسيارات الفارهة وتبدير المحروقات والتقليص من مرتبات الوزراء وتقليل الحقائب الوزارية بادماج الوزارات التي تدير قطاعات متقاربة واجبار اامتهىبين من الضرائب على ادائها
71 - اسلام الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:05
الم تفكرو معالي رئيس الحكومة في عدم استفادة البرلمانيين و الوزراء من المعاشات و الامتيازات و العلاوات و ان تتنازل سيادتكم عن نصف راتبك و من معك حتى تمر الأزمة بل تفكرون في عدم احداث مناصب وووو بمعنى اخر الم يظهر لكم سوى ذاك الحيط لقصير الي لي ولاه كينقز فوق منو اَي المعطل و الفقير في البلاد هذا الأخير كنزيدو نزطمو عليه في المقابل هناك من ينعم وليس هناك حسيب ولا رقيب . معطل ينتظر فتح مباراة لا ننتظر صدقة أو عطف بقدر ما ننتظر مباراة للوظيفة العمومية و لي ف نصيبو شيء يحصل عليه .
72 - محمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:06
العثماني ووزراؤه والعمال والولادة وكتاب الدولة والبرلمانيون والمستشارون ورؤساء الجهة ورؤساء المجالس ورؤساء الجامعات والمديرون الاقليميون والجهويون،،،، وغيرهم من أصحاب المناصب السامية أليس هؤلاء هم من استنزاف ويستنزف ميزانية الدولة لما ذا لا تفكرون في إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء والتقليص من الأجور السمينة والامتيازات والتعويضات التي تأخذونها بدون وجه حق لو فعلتم مثل هذه الأمور لوفرتم آلاف مناصب الشغل في السنة ولكنكم تريدون الحفاظ على امتيازاتكم ومصالحكم الشخصية مباليكم غير الموظف البسيط والمغلوب على أمره، يجب على الشباب العاطل أن يطالب بحقوقه مهما كلفه الأمر فالحقوق تؤخذ ولا تعطى خاصة في الدول المتخلفة مثل المغرب، والتي ما تخلفت إلا بمثل هؤلاء المسؤولين
73 - وجدي الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:12
يجب تقليص المناصب المالية المخصصة للأساتذة.فتعدادهم كبير جدا ويستنزفون ميزانية الدولة ولهم ساعات عمل جد قليلة.لأن هناك أساتذة يشتغلون ساعتين في اليوم وهو أمر غير معقول وعادل بالمرة بالمقارنة مع روابتهم.إذا اشتغل 6 ساعات نكون قد ربحنا راتبين شهرين.اتمنى أن يكون هناك من التمس الشاهد والعبرة من كلامي واقتراحي
74 - sadam sadam الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:12
هاد كوفيد ديالكم جاء لكي يستهدف المساجد فقط و تعمروا لبيران و الاسواق و الشوارع و تقفلون المساجد لماذا لم يقل رئيس الخكومة ان يقلص في الوزراء و الكتاب العامون و الموظفون سامون .
75 - Marouane الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:21
لازم محاربة الريع
اولا المؤذونيات يجب هيكلتها
ثانيا تقليص اجور كبار الموظفين الوزراء العمل البرلماني يجب ان يكون تطوعي لا اقل ولا أكثر.
ثالثا الغاء المعاش الذائم للوزراء البرلمانيين كاين لكيخدم 6 اشهر وكيبقى ليه تقاعد مدى الحياة.
76 - abdoi الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:29
أقول إلى السيد رءيس الحكومة. كفى من الإمتيازات الريعية ومن الإنتهازية السياسية وٱعملوا بجد للصالح العام ولأجل البسطاء من الموضفين والبسطاء وعامة الشعب. جاءحة منحة أعطاها الله للإنسانية نسأل الله ثم. نسألكم أن لا تُهدر .
77 - غيثة الحنشي الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:36
قلناها قبل 10 سنوات اي منذ ترؤس حزب العدالة والتنمية الحكم بالبلاد .بان هذا الحزب سيخرب هذه البلاد وانه فاشل وانهم اتوا لشيئن الاغتناء وزرع بذور التشدد والتزمت . واتحدى من يقول لي هل سبق لكم منذ عشر سنوات ان عشتم يوما جميلا ورائعا مع هذا الحزب سواء في تسييره للبلاد او تسييره لجميع مدن الكبرى في المغرب التي يترؤسها عمداء من هذا الحزب . مع التحيات والشكر للعاملين والصحفيين بهسبريس
78 - MED CHRIF الخميس 02 يوليوز 2020 - 16:58
الجائحة على العامة ليست على الفئة الهشة من المجتمع المغربي
يجب التّقليص من عدد الوزراء والموظفين السامين وكتاب الدولة وموظفيهم الذين يستنزفون خزينة الدولة.
يجب أيضا تقليص و سحب سيارات الدولة الممنوحة في مجموعة من القطاعات و تخفيض الأجور العليا لكبار موظفي الدولة و الوزراء و البرلمانيين
79 - طالب ماستر الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:00
حسبي الله ونعم الوكيل من سياسة هذا البلد...
سنوات من الجد و الدراسة أملا في الوظيفة العمومية، ويأتي السيد العثماني ليرمي بكل آمالنا و طموحاتنا عرض الحائط...
80 - half&half الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:01
ومادا عن تقليص ميزانية الوزراء والبرلمان والموضفون السامون وكل الامتيازات التي تتوفر عليها من التعويض عن التنقلات والمبيت في افخم الفنادق والاستفادة من اخر صيحات السيارات لكم ولعاءلاتكم وزيد وزيد .....
81 - mouh الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:07
هل تعلم سيدي المحترم ان عدد ساعات المدرس اكثر مما تعتقد
التحضير للدروس وحده لا تكفيه ساعتين على الاقل
اعداد الواجبات والتمارين و الفروض وتصحيحها ....

واعلم سيدي ان الاستاذ هو الوحيد الذي يعمل يوم السبت من دون جميع الموظفين

اضف الى علمك ان ساعات العمل الحالية تتضمن 3 ساعات تطوعية اصلا، ويمكنك البحث عن هذا الامر

اقتراحك مقبول اذا استاطعت الدولة تعويض الاساتذة عن ساعات العمل الذي ينجزونه خارج الفصول الدراسية

لعلمك انا كنت مدرسا واعرف ما معنى الاعداد والتحضير والفروض والتصحيح
الان اعمل موظف في المكتب واعرف معاناة الاساتذة خارج الاقسام

ساعاتان في القسم اصعب من 8 ساعات التي اقضيها الان في المكتب
82 - حكيمة الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:09
ما مصير خريجي البرنامج الحكومي 25 الف إطار الفوج الأول سنظل في الشارع حتى تحقيق مطلبنا المشروع
83 - marocain du monde الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:18
مشكلة البلاد تكمن في الكثير من الوزراء ، وحيث أن العديد من الإدارات التي تأكل الميزانيات دون احتساب ، فقد أظهر فيروس كورونا اليوم أن البلاد لا تحتاج إلى العديد من الموظفين غير المنتجين ، فالبلد بحاجة إلى المهارات في المجالات الإنتاجية ، نحتاج بعد ذلك إلى تحويل إلى مدخرات مفيدة يجب أن ننتهي مع بوليك الصمامات ، واليوم تحتاج البلاد إلى رؤية مختلفة ، وإمكانية تتبع خلل في التتبع ، وتطوير إدارة أخرى بدون سادت كما لو أن القضية حتى الآن ، مما يمنح هذا البلد فرصة للخروج من الفساد الإداري ، سينتهي الأمر بالعميل ، الذي يفرغ البلد من أدواته ، الحقيقي
84 - الشفافية الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:21
هذا يعني تقليص الشفافية وتقوية مصطلح اباك صاحبي
85 - mouh الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:33
تعليقي السابق برقم 82 كان ردا على التعليق 74 للاخ وجدي
86 - الواقعي الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:35
من اجل ملئ خزينة الدولة اقترح اللجوء الى العقوبات البديلة لبعض الجرائم الخفيفة.يعني مثلا مختلسي المال العام الذين يحاكمون او الذين حوكمو لجرائم باستثناء الاغتصاب و القتل و الاعتداء.ان يشترو حريتهم او يقلصو فترة محكوميتهم مقابل مبلغ مالي مع التزام بعدم العودة لاقتراف جريمة.يمكن ان تشكل هذه العملية تجار المخدرات .ايضا اقترح ان يتم عقد صفقات لمهربي الأموال و كذلك تسوية مع المتهربين من الضرائب.اقترح ايضا ضبط الاحسان العمومي و كذلك فرض ضريبة على كل من يستفيد من الربع ابتداءا من اصحاب كريمات النقل و وصولا لاصحاب رخص الصيد في أعالي البحار.تقليص النفقات الغير ضرورية
87 - said meknasi الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:46
اقسمت برب العزة لن اصوت عل. حزبكم وكل من اعرف لن يصوت لم يتبقى لي سوى تلات سنوات كي ابلغ الاربعين ضاع شبابي الله اخلصكم
88 - nizar الخميس 02 يوليوز 2020 - 17:54
On voit toujours la base et non pas le sommet, il faut en réalité réduire le nombre de ministères, de directions, d'agences qu'on peut les intégrer, éliminer définitivement les retraites des ministres, des parlementaires, des conseillers, réduire au maximum les indemnités qui entrent dans le cadre de leur travail , réduire les déplacements exagérés, demander aux inspecteurs des impôts et du travail de faire leur travail envers tout le monde quelque soit sa qualité sinon seront virés. Comme ça, il sera inutile de réduire les postes de travail.
89 - Abdou الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:07
كثير من الوزارات والمؤسسات العمومية لا تفيد المواطن والبلد في اي شيء وتلتهم ميزانيات ضخمة وبها الاللف من الموظفين لا يقومون باي عمل منذ سنين وعقود.
لماذا لايتم اغلاق هذه الوزارات واامؤسسات ويتم نقل الموظفين في نفس المدينة الى قطاعات تسكو النقص الحاد من الموظفين.
90 - فاهم شويا الخميس 02 يوليوز 2020 - 18:38
شوفو الخوت اللي دا شي حاجة فالمغرب داها عن تجربة شخصية كل من تحمل مسؤولية لا يتركها الا وهو يتوفر على منازل وشقق ورصيد فالبنك انه المغرب يا سادة .لا تتعبوا كثيرا فالحساب فالاخير.
يوم لاتملك نفس لنفس شيءا والأمر يومئذ لله.
91 - يحيى الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:07
تتمثل البدائع الأكثر عملية في
» تقليص مجلسي النواب و المستشاري إلى 201
» تقليص المجلس الوزاري إلى 11 وزيرا و ازالة مستشاريه،
» تخفيض أجور الوزراء إلى الربع و البرلمانيين إلى الثلث.
» تقليص أجرة المتقاعديين من النواب و الوزراء إلى الربع، و استفادته فقط لمدة عام كامل غير قابل للتجديد تحت أي ظرف و يكون هذا التقاعد بالكوطة 40%.
» جمع كافة الضرائب غير المؤداة.
هذه الاقتراحات عبارة عن أحلام في بلادنا السعيدة
92 - امة الله الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:10
أنا بغيت نعرف واش باقية الدفعة الثالثة ولا مابقياتش
93 - مواطنة مغربية الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:14
علاه فملك الله اش كيدير لا سي العثماني ولا غيرو فهاد الحكومة مازادو حتى حاجة من غير حكرة المواطن الضعيف لبغيت اعيش بشوية ديال لحلال من الاحرى راه رباعتكم لخاص اتخصم لها من الرواتب الشهرية ديالهم مشفنا حتى حاجة نبصمو ليكم عليها بلي درتوها خلينا ليكون الله اعند الفرات نلقاو لحساب
94 - متتبع الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:38
يجب ألا نلقى اللوم على حكومة من رفع بي شأن هاته حكومة شعب مواطن الذي أخد 200dh مازال لم تشاهد نهاية كارثية التي ستقودنا لها هاته حكومة نفسية تنهار نحن في أزمة مالية ونفسية ويأتى إليك رئيس حكومة بي مثل هاذا المنشور يحطم لك أحلامك وأهدافك مستقبلية بماذا ستردون على خالق جلا جلاله إن الله يمهل ولا يهمل بيننا وبينكم يوم وقت معلوم
95 - تنغيري 2020 الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:44
نعم يجب تقليص مناصب الشغل ولكن ليس بالنسبة للفئة البسيطة بل يجب تقليص عدد الوزراء الذين لا فائدة منهم و تقليص عدد الكتاب و نواب الوزراء و البرلمانيين الذين هرموا من كثرة النوم.
96 - منير الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:46
مكرهناش يقلصو من رئيس الحكومة او بعض الوزراء لي غير جالسين او كي تخلصو بالملايين....
97 - الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:40
الى مقدينش اتحلوا المشاكل علاش كتغرقو لبلاد
98 - ولد الشعب الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:12
يجب البدء بالبرلمانيين لتوفرهم على إزدواجية الأجرة ويجب تغيير الولوج للبرلمان كخدمة تطوعية براتب رمزي لأن جلهم يتوفرون على مشاريع او مناصب اخرى، و عدم المساس بموضفين الصغار ، اما مناصب الوضيفة العمومية فلا تستنزف من الدولة ما تستنزفه التعويضات و الامتيازات التي تعطى بغير حق للبرلمانين و الوزراء ، خليهم إخصرو شوية من الأجور ديالهم را جمعو بزاف
99 - عادل بن علي الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:48
تتلقا امام مؤسسة عمومية سيارة فاخرة يتعدى ثمنها 60 مليون و يؤدي ثمنها المواطن الفقير . و تجد المدير حاس براسو و منفخ و تياخد في صالير أكثر من 20 مليون في الشهر باردا . و يبني الفيلا في ارقى حي في الرياض و كل هدا من ظهر المواطن الغلبان .
سير آسي العتماني اذا كنتي راجل . حيد ليه الامتيازات .... و عاد آجي نشوفو قصة مناصب الشعل لي باغي تحيد لي أصلا كلها باك صاحبي و مك قرات معايا
100 - المظلومون الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:49
اصحاب الخدمة المدنية الثمانينات المظلومين بامتياز نرجو من الحكومة تسريع تسوية ملف خارج سلمه يناشدونكم الله الخدمة المدنية ينظمها ظهير شريف نريد الإنصاف المادة ١١٥ بعد أن استفادت المادة ١١٢ الضحايا مللنا الانتظار والسياسة اللهم ادم علينا النعم يالله
101 - متقاعد الخميس 02 يوليوز 2020 - 23:25
على الدولة أن تخرج بقرار صائب ان تحارب كل ما هو ريع و تخفيظ الاجور السمينة و الغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين و محاربة الرشوة المتفشية في المجتمع كله و الغاء الدراسة كليا مادام ليس هناك توظيف في نظري شخصيا هده الدولة ليس فيها مستقبل و بالأخص الأجيال القادمة
102 - عمر الخميس 02 يوليوز 2020 - 23:31
تدرس وتحصل على شواهد و تصبح لديك طموحات في مستوى شهادتك وتخصصك لكن تستغرب أن الدولة تعلن عن مباريات 15 موظف و 10 و أعداد قليلة جدا على الصعيد الوطني مع شروط غير مقبولة وتفرض بالإكراه والغريب في الأمر أن هناك شروط من قبيل صغر السن وعازب في الأمن هل ليس لمن يبلغ 35 عاما الحق فالتوظيف مع العلم أنه يتم إقصائه في جميع المباريات في مرحلة الاختبار الشفوي وأصبحت كل وزارة لها شروط خاصة بها مع العلم أن التوظيف في المغرب قطرة ماء والأفواج واد يكاد يفيض بعد كل سنة.
103 - عبداله الخميس 02 يوليوز 2020 - 23:46
ننتظر الفرج اين هي ترقية ٢٠١١
104 - مواطن الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:14
من يتحمل مسؤولية الإنعكاسات السلبية لجائحة كورونا على ما يتضح جليا من هذا الاجراء هو المجتمع المغربي بشرائحه المتوسطة و الصغيرة، فما هي الاجراءات التي اتخدتها الحكومة لجعل الوزراء و البرلمانيين يتحملون و لو قسط يسير من هاته الانعكاسات، فلماذا لا يفكر السيد الوزير في كون المبالغ الملية التي تصرف على السياسيين هي سبب أزمة المغرب، و أن التقليل منها أو إلغاؤها سيحل جزء من المشاكل، أما مسألة التوضيف و كثرة البطالة فهي أم المعضلات في المغرب؟. و على من يدبروا الشأن العام السياسي في المغرب أن يعلمو جيدا بأن كرونا قد كشفت بالملموس أن السياسيين و من ينتمي للأحزاب من المنتخبين لم يكن لهم أي دور خلال هاته الأزمة، و بالتالي فالداخلية و ممثلي السلطة و أعوانهم هم سير المغرب خلال هاته المرحلة، و الكل أصبح يعي هاته الحقيقة جيدا. و عليه فلا حاجة لنا بسياسيين يغتنون على حساب شرائح المجتمع الطامحة للحصول على رغيف بعرق الجبين، و ليس بالريع. أصبح المغرب أكثر من أي وقت مضى مطالب بإحلال حالة الاستثناء و حل الحكومة و البرلمان و تعيين 10 أشخاص تقنوقراط يدبرون الشأن المغربي لمدة خمس سنوات قادمة حتى تجاوز الأزمة
105 - مذكر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:08
تعليمات صندوق النقد الدولي هي اللي فرضات تقليص نفقات الدولة، وبما ان اصحاب المناصب الكبرى رفضوا تقليص اجورهم، التجأت الحكومة لهاد الحل، علاحقاش مابقا عندها باش تخلص الكريدي اللي واخدة من هاد الصندوق و من عند البنك الدولي، البلاد غادية الهاوية واعادة الاستعمار الفعلي ماشي الاقتصادي اللي ما عمرو حيد من البلاد.
106 - مهندس يعاني البطالة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:09
ثلاثة سنوات اضافية و كأننا كنا نعيش كثرة فرص الشغل... حسبي الله و نعم الوكيل في حكومة لا تحسن اي تخطيط لأي حكامة منذ توليها و البلاد لا تعرف اية تنمية بالمعنى الحقيقي للكلمة... أتقدم بالترشيح لأي منصب شغل فأواجه بضرورة حيازة سنوات التجربة.. من أين سآتي بالتجربة و انا حديث العهد بالتخرج و لا أجد من يعيلني و لا أجد مما أساعد به والدي نعيش الأزمة النفسية و أزمة حكومة فاشلة و ما العمل.... نعاني الموت البطيء... حسبي الله و نعم الوكيل
107 - أحمد المغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 23:40
هناك من يفرق بين القطاع المهيكل وغير المهيكل في القطاع المبعثر.وانا شخصيا اعتبره قطاع غير مهيكل بصفة عامة.هناك عمال مسجلون في الضمان الاجتماعي ويموتون جوعا بسبب ثمن الكراء الغالي جدا.وانا لله وانا اليه راجعون.
اللهم غير حالنا يارب العالمين.
108 - docteur non fonctionnaire الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:53
يجب توظيف دكاترة معطلين المرجو وقف مباريات توظيف اساتذة الجامعات الخاصة بالدكاترة الموظفين لانه سيصعب تعويضهم بموظفين آخرين
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.