24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  4. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  5. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني: حملة ظالمة واتهامات مجانية تستهدف حزب العدالة والتنمية

العثماني: حملة ظالمة واتهامات مجانية تستهدف حزب العدالة والتنمية

العثماني: حملة ظالمة واتهامات مجانية تستهدف حزب العدالة والتنمية

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إنه يحس بالهزيمة النفسية لدى بعض أعضاء حزبه وشبيبته، أمام ما وصفها بـ"الهجمات" التي يتلقاها تنظيمه السياسي.

وذكر العثماني، في لقاء رقمي نظمته شبيبة حزبه السبت، أن "التهجم والتشويش على الحزب طبيعي، لأن الحركات الإصلاحية التي تحاول أن تقوم بأدوار طلائعية في بلدانها، تواجه مقاومة على غرار جيوب مقاومة التغيير في عهد عبد الرحمن اليوسفي".

وأكد رئيس الحكومة أن "حزبه يقوم بأدوار إيجابية لمصلحة الوطن، سواء عبر الحكومة أو الجماعات الترابية"، ودعا أعضاء تنظيمه السياسي إلى "الثبات على خط النضال، من أجل الإصلاح بمنهج التدرج والتراكم".

واعتبر العثماني أن "الهجومات التي يتعرض لها الحزب هذه الأيام، حملةٌ ظالمة مُستمرة ومتعددة الأوجه وشرسة أحيانا، وفيها اتهامات مجانية والتضخيم أحيانا، للهجوم على الحزب الذي يرأس الحكومة، وهذا لا يخدم الوطن".

وذهب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية إلى القول: "أحيانا أحسُّ أن بعض أعضاء الحزب والشبيبة انهزموا نفسيا أمام هذه التهجمات، حتى باتوا يشكون في أنفسهم وحزبهم وقياداتهم".

واستعان العثماني بمهنته كطبيب نفساني لُيخاطب أعضاء حزبه بالقول: "يجب أن تكونوا أقوياء؛ لأن الهزيمة تأتي من داخل نفس الإنسان، ويجب أن يكون هناك شعور بالاعتزاز والفخر بما حققه الحزب والشبيبة داخل الساحة السياسية".

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: "أنا لا أعرف اليأس والسلبية ولله الحمد، إيجابي في حياتي دائما، ولدي الأمل في الله والثقة في المستقبل وبلدي"، ودعا أعضاء حزبه إلى "التسلح بالإيجابية لبث الأمل حولهم".

وفي حديثه عن أزمة "كورونا"، قال العثماني إن "تدبير المغرب للجائحة بمثابة قصة نجاح حقيقية"، مشيرًا إلى أن "أمريكا سجلت أكثر من 2 مليون حالة إصابة و180 ألف وفاة، فيما يحقق المغرب أقل النسب في العالم من حيث الوفيات بـ1.7 في المائة، فيما الحالات التي توجد في الإنعاش لا تتجاوز 19 حالة".

وأكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن المغرب "سيخرج من هذه الأزمة أقوى مما سبق رغم الصعوبات الموجودة اليوم"، وقال إن "هناك عملا مستمرا تقوم به الحكومة مع الفاعلين الاقتصاديين لتجاوز كل المشاكل المطروحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (180)

1 - ققدور الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:21
السي العثماني احنا عقنا بيكوم لا تنمية لاعدالة الله يهدينا ويهديكوم ان شاء الله الانتخابات المقبلة ماتكونش من نصيبكم رتاحو .
2 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:24
ايها الامين العام للحزب الاخواني
حملات ظالمة. لقد ثبتت التهم واعترف بها اصحابها او اكدها القضاء.
وبالتالي فشلت في الامتحان وتستحق صفر على عشرين.
3 - عبدو الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:24
صافي قربات الانتخابات. سيبدأ خطاب المظلومية
4 - مجتهد الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:25
صحيح احسن حكومة في العالم عنداك ليضربوكم بالعين .لاحظوا الاقتصاد التعليم الصحة والرفاهية التي أصبح يعيش فيها المواطن. العالم كله أصبح يغار منكم لاحظوا مغاربة العالم وما لحق بهم المهم حسبي الله ونعم الوكيل .ان لم تستحي فقل ما شئت.
5 - د.عبدالقاهربناني الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:28
Cette réaction du SG du PJD est signe d'essouflement du parti. Cela me rappelle se que disait un africain autrefois "prouves moi que j'ai été dans le car" ou les initiations aux sciences du comportement humain pour différentier entre attitudes et intentions comportementales et son corollaire "il ne faut incriminer quelqu'un de voleur que si l'on trouve sa main dans le sac"!!!
6 - طنجةالعالية الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:29
راك غادي في الخسران احمادي انت بعدا لو كانت عندنا دولة الحق والقانون و الديموقراطية لن تكون رئيس حكومة انت لم يصوت عليك أحد وسطوت على رئاسة الحكومة بمساعدة بعض االانتهازيين وبعض الاحزاب الفاسدة .
7 - سعيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:30
لا أسي العثماني مزدقتوش وانا على قرب رئيس جماعة وبرلماني في نفس الوقت قلب الفيستا الى درجة ان من معكم في الحزب صاخط على الوضعية صدمتو المغاربية وهذا صديقي وليس بعيدا عني انتم اقبرتم تقت المواطن
8 - نجحتم في ماذا الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:31
نجحتم غي تفقير الشعب و تدليله تقارن بدولة عضمى كامريكا انت من تحتاج الى طبيب نفسي لو تركتم المحلات مغتوحة لما عملت كورونا ماعملتهم انتم في هذا الشعب افقرتم الطبقة المتوسطة .حسبي تلله ونعم الوكيل منكم ياتجار الدين افتحوا الحدود انلتحق بابنائنا.
9 - ابو سلمى الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:31
ان اعضاء حزبك هم من اخترقوا القانون بنزاهة.
فدوام الحال من المحال. نحن كمواطنين احسسنا بالهزيمة والخداع اما من في المناصب فطبعا لا ياسون ولا يحسون بما نحسه سياتي يوما و تشربون من نفس الكاس المرة .فتلك الايام ستلعب لعبتها وسيسقط القناع
10 - Hilal الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:33
فعلا اتهامات ظالمة ..الدليل على ذلك أن امكراز الذي وصفته العثماني بأنه أعجوبة الزمان اتضح فعلا انه أعجوبة الزمان بعد أن ثبت أنه لم يصرح بمستخدميه لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي و رغم ذلك تم اقتراحه لتولي وزارة الشغل..لينطبق عليه المثل " حاميها حراميها" ..و نفس الشيء بالنسبة للرميد....
11 - Mhamed الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:34
لاحول ولا قوة الا بالله عن اي نجاح تتكلمون واهلكتم الشعب بقراراتكم الارتجالية و الا مسؤولة ، كل يوم يمر وانتم على راس الدولة نسير في الهاوية لا وجود لتواصل مع الشعب ولا وجود لروح ديمقراطية، قراراتكم تتخد سرا و بدون تفكير عميق ، تذكروا ما اقوله الان لانه لو استمر المغرب في هادا الحال فرحم الله البلد. لا وجود لاستراتيجية خلال وبعد الازمة كل ما تفكرون به هو محاولة ربح الوقت وتفكرون في الانتخابات.
لو بقيت لكم قليل من الكرامة على الاقل استقيلوا ولتكن انتخابات مبكرة على الاقل لكي تتعرفون على نبض الشارع المغربي.
12 - Loubna الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:35
لا، من الناحية تدابير أزمة كوفيد، تأكدت بأن رئاسة الحكومة المغربية هي الأسوء في العالم. غير استقل اهنينا
13 - الملالي الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:37
انا نمودج لمغربي ليس لديه اية ميولات حزبية في اول ضهور له كنا مبهورين بخطاباتهم التي اشعرتنا انهم اناس معقولين يريدون الخير للعباد. وربما فعلا كانوا كذلك. لكن قطار الدولة العميقة اقوى منهم و الدليل واضح في بن باها الذي ازاحه من الطريق. اما الباقي امثال بن كيران و من على شاكلته فقد جعلهم المخزن تحت جناحه يقتاتون من فتاته. تخيلوا معي لو ان هذا الحزب قدم استقالته عند اول باب مسدود. لكتسح المشهد السياسي المغربي و العربي. و لكن اختار المنفعة الخاصة على حساب المنفعة العامة. فاجهز على الوظيفة العمومية و على المقاصة و على الضرائب و على الحريات من اضراب...... لم يسلم قطاع من اذاهم. الى مزبلة التاريخ سيدكركم المغاربة انكم سرقتم شقاء المغاربة لتغتنوا.
14 - Ahmed الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:39
لم ينجح أي حزب سياسي في إدارة أزمة كورونا. الانتخابات القادمة ستأتي بمفاجات. استراتيجية ادارة الازمات لم تكن ناضجة. لا توجد استراتيجية تواصل في المغرب. منع المغاربة من العودة الى بلادهم خطأ جسيم.
15 - سعيد الحسني من الجديدة الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:50
يا السي العثماني.من العار مقارنة المغرب بالولايات المتحدة.اما فيما يخص حزب العدالة و التنمية.فقد خاب ظن المغاربة فيكم.
16 - عبد الله الحارث الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:50
سير ارتاح شوية نتا والحزب ديالكوم. سيرو قراو وكونوا راسكوم شوية باش تكونوا أهل لخدمة المغرب. أما الإسلام فالمغاربة مسلمون قبلكم وبعدكم وبالرغم من حملات العلمانيين التي لا تخفى.
17 - Washington الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:51
عندك على الأقل 8 مليون في الشهر دون احتساب الامتيازات، يعني غير مني بدا الحجر دازت 32 مليون للكونط، منين غايجيك اليأس و السلبية.. !
18 - شاهد الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:52
صحيح وخصوصا الرميد الدي يدافع عن حقوق الانسان ولا يطبقها على موظفيه
19 - مكناس الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:53
فتحوا الحدود الله يرحم لكم الوالدين. الحمد الله كورونا ماقتلتناش ولكن الازمات الاقتصادية بسبب اغلاق الحدود ستقتلنا وتسبب لنا في مشاكل صحية اكثر بكثير مما تسببه كورونا.
20 - ضد تجار الدين الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:56
الظلم ظلمات يوم القيامة وان شاء الله ربي ياخد حق المواطن المقهور من هاد الحزب ورباعتو حيث استغلو الدين.مع ذلك وجهوم قاسح باغيين يزيدو يفقرو الشعب ويمشيو فجنازتو
21 - داموح الأحد 05 يوليوز 2020 - 02:56
أدمغة المغاربة تغتسل بطريقة جد سهلة عندما أناقش الموضوع مع أصدقائي أول حاجة أقول لهم فبل الحكم على العدالة والتنمية قارنوا هدا الحزب مع الأحزاب الدين حكموا المغرب منذ الإستقلال أنت القراء هل تعلم أن في السبعينيات والثمانينيات في الأحياء الشعبية نجد سيارة أو إثنين في الحي كله اليوم نجد 200/300 كيف؟كان من الصعب للأسرة المغربية أن يكون عندها شاشة بالألوان و ثلاجة و سيارة...كراهية العدالة و التنمية عند كل المغاربة الدين مقتنعون بالعنعنة يسمعون إنسان يحكي قصة و يتقيئ كراهيته كل من سمع القصة أصبح يكره كذالك نضحك على المصريين و عرب الخليج الدين يكرهون مجانيا ونحن كيفهم أنت القارئ سأعطيك دليل واحدة لو عندك ذرة من الذكاء و صادق أدخل على Google أحسن أدنى الأجور في إفريقيا في المغرب يعني الرتبة الأولى قبل جنوب إفريقيا و نجيريا والجزائر وو لو عندك ذكاء لماذا تكره مجانيا؟ أقسم بالله أني لا أنتمي لحزب العدالة والتنمية ولا الى حزب آخر لكن عندي شوية مخ أستعمله المغرب في عهد العدالة و التنمية أحسن بكثير من قبل العدالة والتنمية هل تعلم من سيصبح وزير الأول؟مول الحانوت وقارن بين حزبه والعدالة والتنمية
22 - بيضاوي ناقم الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:00
( وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: "أنا لا أعرف اليأس والسلبية ولله الحمد، إيجابي في حياتي دائما)
انت تتقاضى أجرا سمينا و غارق في الامتيازات حتى أذنيك . من حقك أن ترفع معنويات قطيعك حتى تستمروا في مناصبكم . و حتى لا تنقطع عنكم النعمة.
23 - انس الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:00
انا من الاوائل الذين فرحو لما اخذتم السلطة . و اليوم انا اكبر كارهيكم على الاقل الذين سبقوكم لم يكونو يستخدمون الاسلام كغلاف لهم . انتم اشد خبثا من الذين سبقوقم. لا حولة ولا قوة الا بلله . لك الله يا بلدي الحبيب.
24 - Aly d'Agadir الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:05
مسكين .. بقيت فينا .. حشومة عليهم ..
ونوض اوا نوض حط السوارت راك ماقاد على مسؤولية .. الله ياخذ فيكم الحق
25 - فؤاد بن يحيى الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:05
احساسك يا العتماني في محله لانك فعلا فشلت في اداء مهامك والكتيييير من المغاربة الذين وضعوا تقتهم في حزبك وفيك ايضا، اوصيبوا باحباط للاسف.
ومن هاذه المنصة لا تاخدك العزة بالنفس، فالاعتراف بالخطيئة والنقص في الاداء سيمة ان ادركت العبرة.
ولكي لا تظن ان الكل ضدك او ان الكتير يلومك ضلما فانضر للوراء (فقط الاشهر القليلة الاخيرة) و انضر ما ترى.... هل كان ماتخدته من قرارات اهل للامة ومواقف حق ام فقط سياسات وحسابات ...
نحن لم ننتخبك لضمان صحتنا واعمارنا ولا ارزاقنا ولا مستقبلنا!
فقط ما هو في شعاركم:
عدالة و تنمية.
وما دما في المنصب فبامكانك تصحيح مواقفك وبكل شجاعة وجرأة وبدون سياسات فارغة وسترى العجب من المغاربة
-افتح الحدود
-اعن الضعفاء وكن حدا على اصحاب البطون والشكارات: الفواتر - التعويضات- الاعانات في الوقت ووو
- اعزل الوزراء المشبوهين
- قف عن دعم لارام من اموال الشعب - حلها الخصخصة
- وافتح المساجد اولا
والله المعين والمستعان
26 - [email protected]لم الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:14
اسفي انه لم يتناول قضية اارميد وامكراز
كنت اعتقد انهما قدما استقالتهما وستتم محاكمتهما
انها الدموقراطية الحقة التي تجيد الضحك على الدقون
لقد تساقطت اوراقكم بعد هذه الفضيحة الدولية
وان جلكم سيحاكم والايام القليلة بيننا
لان التجارة بالدين لم يعد لها مكان بيننا
فإن لم تستحيو افعلو ما شاءتم
حسبي الله ونعم الوكيل........
27 - ملاحظ الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:16
مشا بنكيران جيتي حتى انت تبكي وتشكي قول ليا اش استفدنا منكم غير المصائب والكوارت والديون حتى كورونا جات في عهدكم المشئوم سير دير شي حل لهاذ الناس لي زادو عليهم فالماء والضوء اما الشفوي ديالكم طلع لينا فالراس.
28 - هشام الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:18
جزء من المغاربة اعطى ثقته لهذا الحزب. شخصيا لن لصوت ابدا على هذا التوجه السياسي الا انني احترم شرعية صناديق الاقتراع.
29 - راك غادي فالخسران العثماني الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:23
مااا ضلمك حد السي العثماني ، حكومتك وحزبك فاشلين الى ابعد الحدود ، اقسم لك يمينا انكم افشل حكومه عرفها التاريخ، وردو البال ان الله يمهل ولا يهمل ،والله اتعجب كيف تنام جفونكم وانتم تعلمون انكم ظالمون ، ضلمتم شعبا باكمله بقراراتكم وتسيركم الفشلين .. حسبنا الله ونعمى الوكيل فيكم .. لكم الله، لكم الله .. سنخبر الله بما فعلتم فينا يا افشل حكومة عرفها المغرب
30 - الوجدي الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:24
الاحزاب كاملين ضلمو لمغاربة منذ الاستقلال . بالله عليك يا العثماني لمّا ترى فيديو لعائلة فقيرة أبناؤها ذوو إعاقة ويسكنون في كوخ والدولة لا تتدخل ألا تحس بالسّحت يجري في عروقك !!؟؟؟ ألا تفكر في يوم القيامة!!؟؟؟ لا أقصد شخصيتك المدنية بل أقصد مركزك السياسي القابل للنقذ : ألا تخجل أمام المرآة حين ترى وجهك كل صباح وأنت المسؤول عن المعاقين في المغرب ؟ اليوم قرأت مقالا عن فتاة عاشت ثماني سنوات من التشرد بعد وفاة والدتها إلى أن عثر عليها مقتولة ، ما كانت لتموت لو تبنتها حكومة بن كيران حين وجدت نفسها في الشارع وهي قاصر وكوّنتها لتواجه الحياة وصانت كرامتها وضمنت حقوقها في الاكل والشرب والتعليم مثلما يفعل النصارى . ألا تخجلون يا سياسيي المغرب ؟ كيف تحجون إلى المؤتمرات العالمية واليتامى يعيشون التشرد في بلدكم !!؟؟؟ ألا تخجلون !!؟؟؟ أنا لا أعترف بحكومة ولا بأحزاب لا تهتم بأضعف الطبقات الاجتماعية اليتامى والمعاقين .أنتم دكاكين سياسية وستحاسبون يوم القيامة .
31 - متتبع الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:29
قول لينا غير اشنو دار هذا الحزب للمواطنين والبسطاء منهم اين هي التنمية اين القضاء على البطالة على غلاء الاسعار على الفوارق الاجتماعة على الفساد والاستبداد على الأمية على هدر المال العام اين اين اين.......؟
نرى سوى مباركة تقاعد الوزراء والبرلمانيين والإنفاق على السفريات واضخم الفتادق واشهر المطاعم على ظهر المسكين.
32 - هناك الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:40
كنت احترم هاد الحزب لما كان امينه العام عبد الاله بنكيران ضنا مني انه سوف سيأتي بالتغيير السياسي المغرب من خلال القطع مع الفساد والدفع بالبلاد إلى الأمام بعدم فقدنا التقة في كل الاحزاب السياسية الأخرى التي تخدم مصالحها الخاصة ولكني اليوم اكره هادا الحزب الدي لا يفقه شيئا لا في السياسة ولا في الاقتصاد ولا في تسيير شؤون المواطنين خصوصا مع هده الجاءحة التي اضهرته ضعيفاو تاءها والانتخابات القادمة ستؤكد دالك
33 - عبد العزيز NL الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:42
لقد لعبت بكم الدولة العميقة بغبائكم وها أنتم تتحملون المسؤولية السلبية وستدفعون ثمنا باهظا في الانتخابات المقبلة.
أمًا عن ذكر السلبيات فحدث ولأ حرج
34 - Abdel الأحد 05 يوليوز 2020 - 03:54
وماذا عن أوضاع العالقين وأوضاع الطبقة الفقيرة وغلاء الماء والكهرباء وإغلاق الحدود والمساجد وفتح البارات والكبريات والمسابح والحمامات ومنع الفراشيين من الاسترزاق .
حلل وناقش
35 - عابر سبيل الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:05
ان لم تستحي فافعل (او قل) ماشئت.
36 - المداح الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:08
قل لا يخدم حزبكم ومصلحتكم وليس الوطن
على كل جميع الاحزاب سواسية
37 - yassine الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:10
ااااسي العتماني راه لازلنا في اوج ازمة كورونا، والفقر قد ازداد وجميع الدول ساهمت وساعدت في اقتصادها الا حكومة المغرب التي ارتءت ان تترك المقاولات الصغيرة فريسة للابناك ومن لم يساعده الحظ في القرض فله الله والافلاس وما يترتب عن ذالك من بطالة وعطالة.زد على ذالك القدرة الشرائية المنهارة. سؤال ماذا فعلت الحكومة للشعب غير ادخلو منازلكم.
38 - adnane الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:18
اودي صوت عليكم و ندمت قد زغب لي ف راسي
39 - #مقاطعون# الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:32
وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية: "أنا لا أعرف اليأس والسلبية ولله الحمد، إيجابي في حياتي دائما، ولدي الأمل في الله والثقة في المستقبل وبلدي"، ودعا أعضاء حزبه إلى "التسلح بالإيجابية لبث الأمل حولهم". والباقي يشرب من مياه البحر كيف لا تكونوا ايجابيين وقد ضمنتم تقاعدا مريحا لكم وحياة رغيدة لابنائكم مقابل تفقير ما بقي من الشعب الفقير أصلا مشكلتكم أنكم كجميع السياسيين لا تنزلون من ابراجكم العاجية لتروا وتعيشوا ما يقاسيه بقية الشعب المغلوب على أمره تتكلمون وكأنكم حققتم رفاهية شعب النرويج. عند ربنا نختصم في محكمة إلاهية قاضيها أحكم الحاكمين وشهودها ملائكة والسلام على من اتبع الهدى.
40 - %%%% الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:33
une Mercedes 500sel avec chauffeur et garde du corps et une retraite de 90000 dh et un bonus de fin de service. pour toute l equipe .et les pauvres vivent avec 800 dh de corona .et vous dites que vous etes innocent . estimez vous heureux vous n etes pas en europe .
41 - مراقب من بعيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:33
المغرب يحتضر وسي العتماني باقي طامع في الكرسي .. راه هادشي لي كانشوفو في زمن كورونا خاصك لا نتا لا اي حزب سياسي في المغرب تخباو.. ها سنوات الجهل و التفقير و الحكرة بداو يبانو النتائج ديالها.. وا فوكها يا لي من وحلتيها.. qui sème le vent récolte la tempête..
42 - خريبكة الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:45
سبحان الله هذا الحزب يريد ان يجعل من نفسه بطلا رغما عن الشعب و بدون مقابل.
حزب بلا اساس و لا راس مثله مثل باقي الاحزاب المغربية.
هناك تكتل واحد فيه كفاءات عالية وهو اليسار الموحد الا ان نصف اعضاءه ليست عندهم اي بوصلة ولا توجه واضح.
43 - Sebastian الأحد 05 يوليوز 2020 - 04:52
لا داعي للتباكي، كلكم سواء.لا خير في أي حزب مغربي سواءّّ كان متأسلماّّ،يساريا أو علمانيا أو يمينيا. ليس في القنافذ أملس.لقد ابتلي المغرب منذ رحيل فرنسا بمصاصي دماءٍ أكلوا الأخضر و لم يتركوا من اليابس شيئا.
44 - المتتبع الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:07
السيد العتماني ليست هناك لا حملة ولا تواطو ولا طنز عكري بل كل نا في الامر حزب خدع المغاربة باسم الدين الاسلامي وكانت كل وعوده وعود كاذبة لم يحارب الفساد بل وزراوه جاوا للاغتنا فحسب وتنقصهم حمرة الخجل لان في الدول الديمقراطية موظفون سامون قدموا استقالتهم لخضورهم متاخرين عن موعد اجتماع مجلس الشعب بخمسة دقايق ووزراوك امكراز لم يحضر للبرلمان لانه غير مستعد والرنيد حلف يمينا ان لم يعطي حق الرد يقدم استقالته والله انه للعجب العجاب
45 - الحسين الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:07
نحن حزب ندافع عن التوابت الدينية ونجد أنفسنا في حرج مع إغلاق المساجد غير المبرر تماما اين هي الإرادة النفسية في التغيير يا وزير أم هو العجز والتدجين
46 - امزرو الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:07
سيدي العثماني هناك شبه إجماع لدى المغاربة على أن حزبكم لم يقدم شيئا للمغاربة، ما ينقصكم هو قليل من الشجاعة للقيام بنقد ذاتي، مشكلتكم أن ذواتكم مضخمة بشكل مبالغ فيه، والذي يعاني عادة من هذه الآفة يصعب عليه أن يواجه نفسه بكل شجاعة ليبحت عن مكامن الخلل ليقوم باصلاحها.
47 - Aziz1 الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:08
كل الاحزاب ساهمت في عدم صدور القوانين التي تحارب الفساد و الثراء الغير المشروع
اما حزبكم اسي العثماني سيحصد ما زرع
48 - ت ت ت ت الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:18
السلام عليكم يقول السيد العثماني هناك تشويش على حزبه مادا فعل هدا الحزب المنافق اكفس حكومة في تاريخ المغرب خربو البلاد .يضن الحزب ان الاحزاب هم من يشوشون عليه انا لا انتمي الى ايي حزب ،وراه الشعب عاق بحزب رباعة المنافقين يخدمون غير مصالحهم
49 - عبدالرحمان الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:23
هكذا شعب يستحق هكذا حكومة
اللهم أدم هذه الحكومة على هذا الشعب أبد الأبدين.
50 - محمد اليوسي الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:24
سبحان الله كيف تجرؤ على المقارنة بينك و بين زعيم اممي اولا ثانيا كيف تقارن بينك و بين شبه قارة تفوقك على مستوى التنمية بعشرات السنين الضوئية هي رائدة هذا الكون حزبك اطره ضعيفة باستثناء المدير السابق للتعاون الوطني الذي لم يكن يوما انتهازيا و لا وصوليا حتى خصوم حزبكم يحترمونه لكفاءته اما انت ايها السيد رئيس الحكومة فإنك عاجز على تسيير مصلحة بقطاع معين فما بالك ان تكون رئيسا للحكومة من حجم المغرب الحمد لله ان المجالس الوزارية لازالت تملك الصبغة التقريرية فلولاها لحلت كوارث اجتماعية و اقتصادية وووزووووو........
51 - عبد الله الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:26
لن اصوت عنكم ابدا ان شاء الله ، اظنكم فشلتم فشلا كبيرا في جميع المجالات خصوصا الطبقة الفقيرة زادت فقرا...نأمل خيرا في المستقبل ان تتحسن الأوضاع.
52 - شعيب الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:30
عن أي مهاجمة يتكلم السيد العثماني فضائح المنتسبين للحزب فاحت رائحتها واصبح الكل يعرفها فلا داعي لتباكي لكسب تعاطف المغاربة صقور الحزب ياحصرة الدين ينتمون للجنة الحكماء والنزاهة ارتكبو أخطاء فاضحة والفضائح الاخير خير دليل وما خفي أعظم كان الأجدر ان يقدم الحزب إعتذار لجميع المغاربة على خذلان الثقة التي وضعوها في حزب اللا عدالة والتنمية الفساد مستشاري في حزب يدعي محاربه للفاسدين
53 - قول الحق ليس هزيمة الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:35
إن أطر الحزب حين يخرقون القانون يعد جريمة.ليس من يقول الحق يعد خارجا عن الحزب.لا دخل لعلم النفس في نصر الأخ ظالما أو مظلوما.هناك عدة خروقات يقترفها السياسي فتذهب به إلى الحضيض. السياسة لعبة من أتقنها فاز ومن خسرها كشفت عوراته.فالحتمية التاريخية لا مفر منها.وانتهى الكلام.ولا علاقة لهذه الأطر بمكانة المرحوم عبد الرحمان
54 - مواطن مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:39
ادا لم تستحي فقل ما شئت
اتقوا الله في انفسكم وفي هادا الشعب
واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله. صدق الله العظيم
55 - سعيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:43
سبب تلك الهزيمة النفسية هي الصدمة التي تلقاها مناضلوا الحزب الشرفاء من طرف القيادات التي اغتنت بعد فقر وشبعت بعد جوع فنسيت مبادئ الحزب .ففسدت وأفسدت وظلمت وأظلم الوطن بسبب قراراتها المجحفة في حق الشعب المغربي،و اخترقت القانون وانتقضت العهد الذي وعدت به .
أقول للسيد العثماني:الدْفْلَة إلا خْرْجات ما بْقَات تْرْجْع.
الى مزبلة التاريخ .
56 - CORONA الأحد 05 يوليوز 2020 - 05:48
أسي العثماني راه العيد الأضحى قرب ونسبة كبيرة من الشعب تعاني ماديا بسبب أزمة كورونا ، واش ماغاديش تعطيوا الدعم لشراء كبش العيد!!؟
57 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 06:12
أسوء حزب مر في تاريخ المغرب. ليس له إرادة ولا هدف المغرب في طل حكمه لم نلمس اي تطور اقتصادي اجتماعي. يمشي على الخطوط المغربية المعروفة فقط ثوابت الاساسية للمملكة الكرسي ثم الكرسي. مايقهرني جاءت تركيا رغم انكم تحملون نفس شعار والفرق شاسع بينكم. مازلنا نتخبط فنفس المشاكل وزادت هجرة نساء اكتر من رجال. حسبي الله ونعم الوكيل. فكم أشباه رجال
58 - adil الأحد 05 يوليوز 2020 - 06:20
يقول المثل المغربي ضربني و بكا و سبقني و شكا
لو لم يشتك الشعب المغربي من قراراتكم و زياراتكم و ضربكم للقدرة الشرائية للمواطن لكان كلاما اخر لكن هيهات هيهات
شخصيا رفعت مظلمتي لله منذ مدة و لا اظن ان الحكم سيتأخر
حسبي الله و نعم الوكيل
59 - Mohammed الأحد 05 يوليوز 2020 - 06:33
السلام عليكم ان كنتم على شيئ يرضينا فإن الجيميع معك ولو ان يكون من عدوكم. وان كانت نيتكم فيها مصلحة لكم نطلب.من الله ان يأخركم الى اسفل درجة .
60 - الزرعي من آزرع الأحد 05 يوليوز 2020 - 06:38
الجميع يعلم القوة الرائدة لحزب العدالة و التنمية في الساحة السياسية الوطنية ،وحجم المضايقات والاكاذيب ضده ،لكن تفشل دائما لان مصداقية و نزاهة العدالة و التنمبة مستمدة من حب و ثقة المواطنين بقيادة السيد الدكنور سعد الدين العثماني بصفته وزيرا أول و امين للحزب،و الانتخابات القادمة ستضيف نجاحا اكبر للعدالة و التنمية و خيبة أخرى للمشوشين و التماسيح.
61 - Kamal Montréal الأحد 05 يوليوز 2020 - 06:46
بصراحة حزب فاشل بكل المقاييس لم يحسب له أي إنجاز يصب في مصلحة دافعي الضرائب من الأفضل له مغادرة الحكومة حفاضا على ماء الوجه لأن شعبيته تدنت
62 - متتبع الأحد 05 يوليوز 2020 - 06:48
اذا كانت قيادات بيجيدي تحس بالانهزام نفسيا الان فنحن نحس بالانهيار مند دخولهم الشأن الحكومي والمحلي لقد اخلفوا الوعد وظهروا على حقيقتهم التي هي الانتهازية شأنهم في ذالك شأن اغلب او كل الأحزاب السياسية اين الخطاب الديني والأخلاقي اين محاربة الفساد والاستبداد اين المحاسبة عندما نرتبط بالمسؤولية لقد جنيتم ما حصدتم رغم انكم حصدتم الاموال والمناصب والمنافع عقنا بيكم
63 - ولد زعير الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:02
سي العثماني ان لم تحشم افعل ما شئت.حزبكم منين بديتو فرئاسة الحكومة ونتوما غير هادئ تنسيك فهادي .فضائحكم فاقت القانون المسموح به من الفضائح.بداية من الشوباني.وزيد عليه يتيم .وماء العينين .وزدتو كملتوها بوزارات حساسة منهم الرميد والوزير المعجزة.اما سليفك بن كيران هو لي صفاها وهلك المغاربة أجمعين.اما انت فحدث ولا حرج.كل هده الافعال وتقول الحزب يمر بحملة ظالمة.
64 - Nabil الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:09
سعد الدين العثماني يظن انه يبعت الايجابية في المغاربة بتلك الابتسامة الصفراء التي في الحقيقة توحي بالبلادة الجمة. لقد ابتلي المغرب للاسف الشديد بحكومة يقودها حزب تقصه اساسيات القيادة الا و هي الكفاءة.
65 - سعيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:10
ذلك راجع الى الصدمة التي تلقاها مناضلوكم الشرفاء من القيادات التي استرزقت من الحزب فاغتنت بعد فقر وشبعت بعد جوع ،فظلمت وأظلمت ،وفسدت وأفسدت واتخذت قرارات جائرة في حق هذا الوطن أفقرت الشعب وزادت من معاناته .
الى مزبلة التاريخ .صعدتم وفزتم باسم قيم الدين فشوهتموه وأفقدتم الثقة في أقرب الناس.
66 - عبده الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:17
ومادا عن ازمة الرميد وامكراز الخطا الوحيد الدي اقترف خلال النصريح الصحفي للرد على امنستي هو الكلمة الني القاها الرميد للدفاع عن حقوق الانسان والفاهم يفهم كلمة السيد امزازي والسيد بوريطة كانت تصريحات جميلة يشكرون عليها
67 - الثالوث السحري الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:18
ثلاث كلمات بسيطة في نطقها عميقة في معناها قد تفسر للسيد رئيس الحكومة المحترم أسباب هذه الهجمات" الظالمة" وهو الذي لاتخفى عنه ايجابياتها ان تحققت على ارض الواقع.وتداعياتها السلبية ان انقطعت وبالتالي نتيجتها المنطقية لا علاقة لها بالسياسة ولا باستهداف حزب ما بقدر ما هي علاقة انسانية واخلاقية تتطلب الغيرة الفعلية على الوطن والمواطنين والعمل على تحقيق الاحسن بدل التغني بالحسن في مثل هذه الظروف الصعبة . الثالوث السحري السيد الرئيس المحترم هو (التواصل...الشجاعة...الوفاء بالوعود)ان تحققت فعلا على ارض الواقع فالحملات" ظالمة" ان غابت على ارض الواقع فهي" رد فعل طبيعي" في علم النفس للاهمال وصم الاذان والاغراق في التعتيم.اذا انقطع حبل التواصل انقطع معه حبل الود ...وهذا موجود في كل العلاقات الانسانية.وجهة نظر متواضعة دون شرح او اعطاء امثلة فهي واضحة للعيان...وسامحوني
68 - هيتشكوك البامي يرعب البوجدة الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:19
العثماني: حملة ظالمة واتهامات مجانية تستهدف حزب العدالة والتنمية .

كاين مالين شي سيناريوهات باغيين يسيناريوهيو البَوْجَدة و حنا موجدين ليهم شي سيناريوهات فوݣ فيݣيݣ و حنا عارفين شكون مول هاذ السيناريوهات راه معروف هيتشكوك البامي .
69 - حزبكم واضح التوجهات الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:27
لماذا جميع دول العالم وجميع منظماته الدينية والاجتماعية والصحية ايدت السعودية في قرارها حول الحج هذا العام الا انتم وقطر وتركيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل لديك تفسير تقنعنا به ؟
70 - متتبع خامس الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:28
لا وجه للمقارنة عبد الرحمن اليوسفي توفى بشقة 80متر ولا تقاعد ولا إمتيازات الا رضى الشعب والملك طبعا رضى الله أولا و أخيرا انت قدمت برنامجا سوف و سوف تعمل و تعمل استغليتم الدين . . . حسبي الله و نعم الوكيل
71 - عبد الله الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:31
لو أوكل امر المغاربة لتوجهات حزبكم لمواجهة كورونا لحصدت ارواحهم باعداد كارثية ولو ان الموت بيد الله. واستغرب حين تتغنون بالاصلاحات التي قام بها حزبكم فإما اننا نحن قاطبة المغاربة نيام ام انكم تعيشون في الوهم وتبيعونه للمغاربة فعن اي اصلاح تتحدثون؟؟ وماهي مبادرة حزبكم لمواجهة كورونا وما بعدها. فماذا كان سيحصل لولا المبادرة الملكية
72 - باحث الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:33
سي العثماني أحترمكم كرءيس للحكومة ولاكن لا أكن لك غرام واحد من ٱلإحترام كشخص لأن إخوانك في العقيدة العدلية والتنموية أكلوا حقوق الناس وهم مع ٱلأسف الشديد حماتها!
السيدة (رحمها الله) كانت قيد حياتها تشتغل عند وزيرك وأكل حقوقها وماتت: أ ريني كيف تردوا ٱلآن الحقوق لأصحابها؟
فوزراءك أكلوا حقوق الناس وٱخترقوا القانون والدستور مع أنني لاأأمن به وخانوا الوطن والملك، وأنت مازلت تتحدث عن المأآمرة.
73 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:34
المشكل هو الفضائح الكبيرة التي يركتبها أعضائه في اكثر من مرة وتمر بسلام من طرف الحزب والحكومة بدون تغيير ولا توضيح
هذا مايفهمه الشعب انكم راضون على الضلم وعدم تطبيق القانون
74 - احمد تسبيح الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:35
الحملة الشعبية على أحزاب الحمامة والمصباح والتراكتور لوحدهم ضالمة، لا يجب ان تسلم الأحزب الأخرى من الاتهام والمحاسبة.
75 - Hassan الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:37
اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
76 - Simo الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:44
باي باي حزب العدالة والتنمية وجميع الأحزاب التي تخدم مصالحها الشخصية وأهملت مصالح الوطن والمواطنين
77 - hassan الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:45
قالها فيصل القاسم ادا اردت احتلال بلد عربي قل له انا اخوكم في الدين .اغلب المغاربة يظنون ان من له لحية و تسبيح هو اهل للثقة .
78 - ممرضة الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:50
أنت متفائل يا سي العثماني لأن عشر مليون في الشهر مضمونه،والفقير لا يجد حتى ألف درهم.أنت من قلت المغرب أفضل من فرنسا،واليوم تقارن المغرب بأمريكا في عدد الشفاء من كورونا،وأنت تعلم أن لا دواء للمرض لحد الساعه،فالمواطن المغربي تم شفاءه فقط بإذني الله،ليس بعنايتك كما يعلم الجميع.المغاربة لن يثقون لا في البرلمان ولا في الأحزاب ولا في الإنتخابات،فالقصر هو من يحكم، هو من يعين من يشاء،لهذا أنت متفائل و لا تبالي مما يقول المواطنين،كلكم هكذا.أما الوطنيين في السجون
79 - متقاعد الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:53
بالفعل أضعف حزب حكم المغرب على مر العصور و لا شيء ينتظر منه سوى الويلات و الكلام جد طويل
80 - ابوزيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 07:54
اسي العثماني مع كل احتراماتي لكم .
أظهرت جميع الدراسات أن الحزب الحاكم في جميع الول تتدهور شعبيته بعد سنة من الحكم . في فرنسا مثلا الرءيس ماكرون تدهورت شعبيته بعد سنة من انتخابه و ادخل تغييرات في الحكومة لاكن انتخابات الاسبوع الماضي أطاحت بحزبه وغير الحكومة بأكملها.
أنتم تريدون الحكم ل5 سنوات بدون انتقادات و هذا غير ممكن و من حق المغاربة انتقاد سياستكم الفاشلة لانها لم تعطي بشيء يذكر . كفانا من دموع التماسيح فكل ما يحقق ،فملك البلاد هو من يقف وراءها و دوركم تقلص لملاحظ فقط . جميع الدول في حرب خفية مع هذا الوباء و ما خلفه من أضرار فالكل يريد وينتظر المساعدة و التعويض زيادة على أزمة الماء والجفاف و أنتم تطمعون في الحكم لوحدكم ل 5 سنوات رغم أن الحكومة غير متفقة في ما بينها ولا تقف على كلمة واحدة .
اذا تعذر عليكم تطبيق ما يطمح له المغاربة فسلموا مفاتيح السلطة لملك البلاد و دعونا نرتاح منكم ومن سياستكم الفاشلة .
81 - mohamed h t الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:03
ليست حمله ضالمه السي العثماني انه ضعفك وفشلك والشعب تعب من حكومتك افهم راسك
82 - المعلم الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:03
لقد أصبح خطاب العدالة والتنمية خطابا يتسم بالحفاظ على نفس النهج الذي سطره رئيس الحكومة السابق والذي يصب في كون الحزب يظلم وتبخس جهوده وهناك من يعرقل مجهوداته وهو يحاول محاربة الفساد لم نعد نسمع مصطلحات كليلة ودمنة كالعفاريت والتماسيح ألا أنني أقول لهذا الحزب كمواطن مغربي أن لاشيئ تحقق في ظل وجودكم وازدادت مديونة الوطن وارتفعت بطالة المواطنين الأحزاب التي تكون لها عقلية حزبية تنسحب من المشهد السياسي ولا تحاول جاهدة التشبت بالكراسي الحكومية لتحصل على غنائم كم سمعنا من أعضاء حزبكم وهم يشهرون ورقة الاستقالة ولا ينفذونها وهذا لا ينطبق عليكم وحدكم بل على جل الأحزاب إلا أنكم كنتم حزبا يصف نفسه بالإسلامي فكانت تطلعات الشعب كبيرة لتحقيق ماوصفتم به حملاتكم الإنتخابية والتي كان شعارها محاربة الفساد والمفسدين وهلماجرا
83 - فريد الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:10
الدستور المغربي أرغم المغاربة على قبول السيد العثماني رئيسا للحكومة على أساس أن حزبه إحتل المرتبة الأولى في الإنتخابات، من خلال هذا الدستور إستمدت قوانين البلاد ومن ضمنها قانون تجريم التهرب الضريبي، ولايمكن لوزيري الشغل وحقوق الإنسان إعتبار الأمر خطأ إداريا لأنه لا يتعلق بالنقص في آداء مستحقات صندوق الضمان بل هو عدم الإعتراف بهذا الصندوق كمؤسسة تابعة للدولة ثم هناك عدم الإعتراف بتشريعات الدولة التي تُجبر كل المواطنين على آداء ضرائب للتسيير ومن ضمنها ضرائب الشغل والتشغيل، لايمكن تلخيص الأمر في أنني أعطيتها 23 مليونا(رميد) وماذا عن حقوق الدولة؟ أو سويت وضعيتهما بأثر رجعي(أمكراز)، فبماذا سيشعر العامل الذي يشتغل بsmig والذي تقتطع الضرائب مباشرة من أجرته، مشكل البلاد أن هناك أناس فوق القانون ولاأعتقد أن الوزيرين سيمتنعان عن حضور مجلس حكومي يرأسه الملك الذي لن يُمانع في ذلك. حزب السيد العثماني بنى أساسه على إعطاء الدروس في الأخلاق وليعلم أن المغرب دولة مسلمة ولكن تشريعاتها ليست إسلامية: المغاربة يؤدون الضرائب وليس الزكاة فقط، ولهم صناديق تأمين ولاينتظرون الصدقة في مرحلة الشيخوخة
84 - احمد المانيا الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:17
بما انك طبيب نفساني حين ياتك مريض اويسالك مريض فاعلم ان الذي جاء بالشخص اليك مرضه
السي العثماني ........
ءالاف النداءات والصراخ والوعيل والبكاء كلها ظالمة وغير محقة فيما تقول ءالاف من ابناء هذا الوطن ما زالوا عالقين بضع كيلومترات عن الوطن لا يكلفون الدولة نصف درهم وانتم ما زلتم متشبثين باغلاق الحدود في وجهم
فهل المغرب لجميع المغاربة ام انه لفئة دون الاخرى
85 - darioss الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:21
السي العثماني تبين بأنكم ليس لديكم ماتعطونه للشعب المغربي غير اٌلإقتطاعات والزيادات ..فالعدالة والتنمية حزب زائف خدع اتباعه وخدع شبيبته كما خدع جمهوره بلباس الدين والتقوى ..البيجديد ليس حزب انما هو تجمع استغلالي يفتقد لأبسط الكفاءات الفكرية والمهنية والمعرفية...حتى انت السي العثماني ماباينة عليك طبيب نفساني ...
86 - عبد الرحيم الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:27
والله لم ارى في العالم حزبا يتعامل بهذه العنجهية و الانانية و التكبر مع الناس الذين اخطئوا في التصويت عليهم بحجة الدين...
السنطيحة، الحموضية، الوقاحة،....
لا يعترفون باخطائهم ولو رئاها الشعب في واضحة النهار!
لا استحياء لا كريزما لا سياسية
هدفهم الهروب للامام لجمع المزيد من الاموال....
87 - تنغيري الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:30
صدقت،فما فعله امكراز والرميد خير دليل على مدى مصداقية حزبكم ووطنيته وان حزبكم ماص فيما فيه مصلحة البلاد والعباد.،وجهود هاد السيد معندو خوه.
88 - Yanis الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:35
حزب فاشل حكومة دون المستوى استقل العثماني أهني المغاربة راك فاقسنا.
89 - lahbil الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:36
أنا لا أعرف اليأس والسلبية ولله الحمد، إيجابي في حياتي دائما، ولدي الأمل في الله والثقة في المستقبل وبلدي" كلام النفساني كان عليك أنتقول"أنا لاأعرف الفقر والفقراء ولدي الأمل في التماسيح والعفاريت والثقة في المستقبل سيكون بتقاعد مريح وبمشاريع تدر علي أموال طائلة من هدا الوطن أما الله فهو يعلم ماتخفيه النفوس " يجب عليك أن تعرف بأننا نتبع خطواتك خطوة خطوة وتحركاتك حركة بحركة ونحلل أقوالك كما تحلل أنت أقوال مرظاك لقد علمتك الحياة تستمع أكثر مماتتكلم لكن عليك الأن وبما أنك رئيس الحكومة أن تستمع للمواطنين أكثرمماتتكلم حتى تعرف الخلل ومواطن القوة والظعف لكنم ابنتم عن ظعفكم في التسيير وفي معالجة المشاكل المغرب اليوم ومند أن تولى هدا الحزب المشؤوم زمام الحكومة أفقر المغاربة وحطم أمال الطبقة المتوسطة وخدم الطبقة البورجوازية التي تملي عليه وتتحكم فيه الشعب المغربي أصبح يعيش عن الوعود الفارغة ولاشيء تتحقق لست عدمي لكني أعرف خبايا هدا الوطن كنا نأمل بتحسسن أيام حكومة اليوسفي لكن كل شسيء تبخر تننظنا بأن هدا الحزب إسلامي ربما سيتقي الله فينا لكن لاعلاقة له بالدين فدينهم سياسي محظ واعمالهم شيطانية
90 - عبدو الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:39
السيد رئيس الحكومة انا صوت على حزبكم مرتين وكان أملي كله هو التغيير وكان أملي هو الارتقاء بهذا الشعب المسكين وكنت أدافع عن التصويت لحزبكم مع معارفي وأصدقائي وفعلا صوتوا لحزبكم، واقول لك بصراحة اطلب من الله أولا ان يسامحني عن أكبر خطأ ارتكبته هو التصويت كلية عنكم وعن بعض الاحزاب التي سبقتكم، لأنكم افقرتم هذا الشعب ودمرتم ما تبقى من أمل في نفسيته والكل أصبح يلوموني على هاته الجريمة، اقول لك السيد رئيس الحكومة كل برلمانييكم وبرلمانيي الأحزاب الأخرى كل وزرائكم ووزراء الاحزاب الأخرى اغتنت غناءا الأثرياء على ظهر هذا الشعب لقاؤنا غدا أمام الله واختم بهاته الحكمة ان لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم
91 - معلق الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:46
التعرض لضغوط نفسية ناجم عن عدم القيام بالمهام المخولة لكم باكمل وجه ودالك يسمى تانيب الضمير...لو كنتم فعلا قدمتم الخير لهدا البلد لطمان قلبكم ولم تبالو باي تهجمات
92 - Abdel الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:50
للاسف تاق فيكم المغاربة ونجحتم على رغم انف الدولة ..ولكن بان معدن ديالكم الحقيقي الرياء والنفاق والنرجسية والمصالح وزراءكم مكانوش في المستوى ...حزبكم مات قتلتوه بالانانية والنفاق وفقرتو ااشعب وتكرفستو عليه
93 - نعمان الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:55
فعلا هذا الحزب قام بآصلاحات جذرية عميقة. قضى على البطالة والريع وحسن المنضومة التعليمية وأقر العدالة الضريبية و....وكان أعصاؤه نموذجا ساميا للأخلاق لا برقى إليهم الشك. هم الملائكة والناس شياطين. من أراد أن بدخل الجنة فليحب العدالة والتنمية. إنه العقل الإخواني الساذج
94 - ملاحظ الأحد 05 يوليوز 2020 - 08:57
حزب التباكي و المظلومية، حزب انعدام الكفاءة و تخراج العينين، المغاربة فاقو و عاقو وعليهم أن يطردوا هذا الحزب الى غير رجعة في الانتخابات القادمة و الاستعداد بعد ذلك لسماع نواحهم الذي لا ينتهي
95 - said الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:10
وباز ليكم عن أية حملة تتحدثون ماذا فعل حزبكم حتى يشكر. اغرقتم البلد في الديون تركتم المواطن في مواجهة شركات الكهرباء العالمية تنهبه كيفما تشاء. زدتم في الأسعار. افسدتم الصحة والتعليم والاقتصاد وووووو برعتم البرلمانيين والوزراء بالامتيازات. وتقاعد مريح. وتقول دون خجل ان حزبكم مستهدف. حسبنا الله ونعم الوكيل
96 - مغربي حر الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:10
يجب ان تخجلوا من انفسكم . خربتم كل شيء . لستم سوى اشخاص مغمورين
انتهازيين ليست لكم اي كفاءة لتسيير دولة . كذبتم على الناس باسم الدين واستغلتتم الفرصة
لتحقيق اهدافكم الدنيئة . الشعب كله بجميع اطيافه سئم منكم يا تجار الدين . مزبلة التاريخ تنتظركم
97 - مواطن واقعي لامنتمي الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:10
حزب العدالة والتنمية اساء لنفسه قبل أن يسيئ اليه الآخرون. للأسف لم تعد له مصداقية، ليس بسبب سياسته الغير الاجتماعيةفحسب، ولكن للاجهاز على التعليم والصحة على سبيل الذكر وليس الحصر. كان بالإمكان ان ينقذ ماء وجهه بعد تفجر فضيحة عدم احترام القانون من طرف وزراءه وزير التشغيل وكذا وزير حقوق الإنسان في عدم التصريح بمستخدميهما لذى صندوق الضمان الاجتماعي وطردهما من الحزب واجبارهما على تقديم الاستقالة لربط المسؤولية بالحاسبة. لكن شيئا من هذا لم يحدث..... انتهى الكلام إ
98 - رداءة الإدارة والتسيير الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:21
للأسف القطاعات التي يديرها حزب العدالة لم نلمس فيها آثارا إصلاحية. بقي المسؤولون الإداريون المشرفون هم أنفسهم كرهوا الرديئة والفساد من خلالى ابقاءهم . بل نصبوا مسؤولين اغلبهم ناقصي الكفاءة في مناصب مسؤوليات تجاوزها بزبونية حزبية.
تركوا كتاب عامين ومديرين عمروا طويلا .الردائة عنوان المرحلة.
بنكيران تعرفون مرحلته هلك الطبقة المتوسطة
99 - حسن الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:23
الظلم هو الذي خرج من حزبكم النحس على يد كبيركم الذي علمكم السحر و الذي لم يف بوعوده التي قدمها للمواطن و صرتم على منهاجه و طريقه. حزبكم و عد بمحاربة تقاعد الوزراء و البرلمانيين و محاربة الريع و الفساد فكانت النتيجة كارثية .ازداد الفقراء فقرا و عددا و ازدادة حالات الانتحار و موت الشباب في البحار طمعا العيش بكرامة كما حرم المواطن من حقوقه و اتخدتم قرارات كارثية دون الرجوع الى الشعب و الإنصات لآلامه .و في الأخير خرج كبيركم بتقاعد سمين و ترك التعليم العمومي و الصحة و البطالة أسفل سافلين .و ستقفون أمام خالقكم .و ستحاسبون
100 - متأسف الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:25
ادهبواأنتم وحزبكم لم تقدموا شيئا بل أخرتم والاستحقاقات قادمة وسيشهد التاريخ أنكم أخطأتم الموعد وأنكم خدعتم المجتمع باسم الدين والله بيننا الى يوم الدين..
101 - انا الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:27
في عهدكم كثر الفساد.
في عهدكم امتلأت السجون بالمظاليم.
في عهدكم انتشر الفقر.
في عهدكم اغتنى الغني وفقر الفقير.
في عهدكم اتخذت قرارات ضد الشعب باسم الشعب.
في عهدكم خرب التعليم العمومي.
في عهدكم انتشر القمع من طرف السلطة.
في عهدكم لم نعرف من يحكم ومن يسير البلاد.
خساتم، اغتنيتم على حساب الشعب الضعيف. لن تقوم لكم قاءمة بعد الان إلى الهاوية يا تجار الدين.
102 - الحجاج الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:36
ليس هناك أي استهداف للحزب، بل هناك تنديد بتصرف ربي عمل وهما وزيرين من PJD تصرفا خارج القانون وانتهكا ابسط حقوق من يشتغل معهما ، وما هو غير مستساغ أكثر أن أحدهما كان وزيرا للعدل ويشرف حاليا على وزارة حقوق الإنسان والثاني يتولى حقيبة الشغل. وهما قطاعان ،من المفروض أنهما وجدا لحماية حقوق الإنسان والسهر على عدم استغلال الطبقة العاملة. أمام هذا الوضع صمت الحزب طويلا ولما تكلم انتصار للظلم.
103 - مصطفى السوسي الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:37
ان ما قلته ايها الذكتور العثماني لا ينطبق على جميع اعضاء حزبكم،فاعضاء حزبكم الطيبين يستطيع المغاربة عدهم على رؤوس اصابعهم ،الذين يحبون الخير لغيرهم كما يحبونه لأنفسهم وهم كالتالي :
- ذ.عبد الله باها رحمه الله.
- ذ.عبد الاله بن كيران.رغم ان اعداءه كثيرون،وذلك لان: "لي في قلبو على طرف لسانو" وماعندوش مع لغة الخشب.
- ذ.سعد الدين العثماني.إلا أن احترامه لغيره زاد عن حده بكثير. خاصو شويا ديال الصرامة وخاصة مع اعداءه. "تدوشيت بزاااف ما صالحاش في مجتمعنا"
-ذ.افتاتي لانه حتى هوا "شرح ملح" .انا اسميه : اسد العدالة والتنمية.BRAVOOO.
-ذ. ماء العينين: كذلك تحترم الاخر.ولا تتلوى في مواجهتها للاخر.كلامها يستفيد منه الجميع.
اما ما تبقى من الذين يتمركزون في الصفوف الأولى فلا ارى احدا يستحق اسم حزب العدالة والتنمية. والمتمركزون اخر الصفوف فلا اقدر ان احكم على احد منهم ابدا. واطلب منهم البروز والخروج الى الساحة ليعرفهم المغاربة.
104 - سمير الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:37
هذا الحزب استغل الدروشة ، التمحك في الدين و كيل تهم المثلية الجنسية لمعارضيه لتخويف انصاره. فلما وصل الى الحكم اتضح انه لا يملك اي رؤية او استراتيجية للحكم. الهدف الاسمى لاعضاءه كان هو تحسين احوالهم المادية ليتمكنوا من تغيير الازواج والتعدد. حزب فعل في الطبقة العاملة مالم يفعله اي حزب يساري. باعالتعليم والصحة وأطلق ايدي الرأسماليين لتيث فساد في كل القطاعات واصبح يغرق الدولة في ديون لا حصر لها. كما اغرق المناصب العليا بموالين له بغض النظر عن مدى استحقاقهم لتلك المناصب. لقد ولت ايام "غرغري اولا تغرغري" بعد ان طاب لكبيرهم معاشه الذي لم يساهم فيه واخذه بالباطل من اموال من فرض عليهم الاسشتغال الى ارذل العمر.
105 - عزيز برشلونة الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:37
أنا لم أعد أقبل إسم العدالة والتنمية لأن هدا ألإسم بعيد أشد البعد عن هؤلاء الدين يمثلونه أين هي هده العدالة وأين هي هده التنمية ؟والله حطمتم كل الأرقام بأكاديبكم وبهتانكم وووووو عليكم بالرحيل وترك الأمور إلى من يديرها ويظبط أمورها ويعطي لهدا الشعب حقه المهظوم من كل ناحية وعفى الله عما سلف
106 - المدرسة الوطنية الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:38
سبحان اله على هؤلاء القوم، البارحة يدافع عن الظولة ويقول أنها تتلقى هجمات ظالمة من منظمة حقوقية واليوم حزبة يتلقى هجمة ظالمة من ظرف جهة لم يسميها أو من "العفاريت و التماسح" كما سماها الزعيم الذي لا يسمى. كلهم عوض الدفاع عن إنجازات أو إعطاء برامج لتنمية الجهات أو الوطن ككل تدفعهم عدم كفائاتهم إلى ااهروب إلى للمظلومية وللأسف نلاحظه هذه المرة يستعمل المظلومية ليقارن نفسه باليوسفي وهذا عار. السيد الذي تلقى كل الضربات ومع ظلك ظل صامتا وعمل بجد ولم يتلقى ولو عشر تعويد ما حصل عليه بن كيران الذي دمر الطبقة الوسطى والفقيرة برفع الدعم عن المحروقات وبعض المواد الأساسية وكل الموظفين بإصلاح التقاعد ووو.....الكلام ظويل
107 - Samir الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:39
Il est au pouvoir depuis 10 ans, et il parle toujours comme une victime, pourtant le Maroc entier et victime de l'incompétence et les mensonges du PJD avec les alliés
108 - عبدالكريم المزواري الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:44
بسم الله الرحمن الرحيم
لاشيء يبرر عدم تسجيل محاميكم مستخدميهم بالظمان عذر اقبح من زلة
ان اردتم كحزب حكومي القيام بشيء جيد اعلنوا حملة من اجل تسجيل جميع المستخدمين في الذمان
ارغام المستخدمين على تسجيل مشغليهم في الذمان ولو في فترة التدريب حتى نضع حدا لأي تلاعب
109 - حفيظ الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:57
راه الله لي غادي يحاسبكوم كلكم شحال غادي تعيشوا اش درتوا... ماتوهموش راسكم راه انتما لستافدتوا وكتشجعوا على الفقر عوض التنمية وخلق فرص الشغل كتاخدوا من المواطن رتعطوي الي عندوا ولي ماعندوش كنعاونوا الفقراء... كون باغين الخير هذا كونوه ف التجارة وهذه فالزراعة وهذا تربية الماشية وهاذوا كونوهم في الاعلاميات والاعتماد على النفس وملي يبقاوا العجزة المعدومين جمعوهم فشي مكان يليق بيهم وتهلاو فيهم
110 - حميد الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:02
اسي العثماني واش كتهضر منيتك!
111 - حليم الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:03
حزب العدالة عندو طموح باغي إوصول لبلاد من ضمن 10 الأوائل عالميا في الإقتصاد تطور صناعي هائل في جميع المجالات تجريب أول قطار كهربائي محلي الصنع حتى أصبحت الدول تضرب لها ألف حساب ولكن اديال تركيا أما حزب العدالة اديالنا من سبع المستحيلات باش يعمل شي حاجة لا هو ولا غيرو من الأحزاب
112 - ... الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:05
تعلمون انكم لستم حزبا بل مجرد متأسلمين جعلتم من الدين مادة خطابكم و، قمتم بالضحك على دقون من صوتوا لصالحكم فجعلونا فئران تجارب لفئة كان همهما تغيير السيارات و لبس الجديد و الظهور في المشهد السياسي
113 - مشكلة كبيرة الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:06
جميع من صوت عليكم ندم كثيرا و الغبن يقتله ....لقد تم تهجينكم لدرجة أصبحتم لا تعرفون و لا تصدقون ما تفعلون ...قطيعكم أضحى يستحيي أمام أي جمع يذكر أنه ينتمي إلى مصباحكم المتآكل لقد أكلتم يوم أكل الثور الأبيض
114 - علي الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:17
الى دا موح 21
انت من غسل دماغك .في عهد هده الحكومة كثرت السيارات .هده نكتة .سيدي من جعل التعليم بالتعاقد ومن هي الحكومة الاكثر مديونية .انت ربما تبحث في جوجل ولكن في مواقع تقول العام زين .والشريف را حنا في حياتنا ما عرفناش افشل من هده ااحكومة .اقلع نظارات العاطفة والبس نظارات الارقام والتحليل ولا تحاول البحث في جوجل كما يفعل من يعرف معلومات سطحية .
115 - مواطن سوسي الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:19
لم يكن حزبك ليتصدر المشهد لولا صنع الهمة لحزب الجرار... اقسم بالله العظيم ان العديدين صوتوا للعدالة والتنمية فقط بسبب مالاحظوه من تعبئة لانجاح حزب الجرار..فلولا الخطأ التاريخي للهمة منذ اطلالته في دوزيم وحكاية النظارات السوداء لما بلغ حزب لا كوادر له رئاسة الحكومة... هذه الأخيرة لايعقل ان تدار بطبيب نفسي... المغرب ليس هو بوياعمر...
116 - مومو ب الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:19
أسوء حزب عرفه المغرب ....أضعف وأفشل رئيس حكومة عرفه المغرب ....والأدهى من هذا كله تضحك على الشعب المغربي و كتقليه في الزيت ....برافو ....سنرى عواقب هذا كله ....فشلتم وفشل معكم حزبكم
117 - [email protected] الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:22
عجبا لهؤلاء القوم،رغم ما قامو به من تدمير لغالبية الشعب لايزالون يتحدثون عن النضال والاصلاح!!!!فعن أي اصلاح يتكلمون،هل اصلاح. أحوالهم هم واصلاح بيوتهم بالرخام والفسفساءو..و ام ماذا؟
فضائحكم تتوالى واحدة تلوى الاخرى لكنكم مصرون على السير قدما نحن تفقير الشعب لتصنعو من غالبيته متسولين لتشترو دممهم بقفة في أيام أعيادهم.
118 - العلوي عبد الحفيظ الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:26
التضليل لم يعد ممكن مهما قلتم،اعطيتكم صوتي فخذلتموه،
1 لا كفاءات تستحق المسؤولية
2 لا إضافة لأطركم تجعلهم على قدر المسؤولية
3 لا شجاعة لأطركم لقول الحق الذي يعرفه المغاربة بل يفضلون النعيم و الراحة و اخراج العينين و درئ التراب في اعين البسطاء و الايام كفيلة برد الصاع لهم.
4 رغم اني اسميهم أطر وانا على يقين أنهم فقط تجار دين لا عقل مفكر لديهم كي يعالجوا مشاكل الوطن.
5 لن اعطيكم صوتي ما حييت و سأحاسبكم يوم القيامة عما فعلتم بتقتي فيكم الاعوام الماضية. السلام
119 - Youssef17 الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:27
ياك اسي. و العجب هدا الله يعطيني وجهك و الله سيامح للمغاربة منكم لي ظالمينكم
120 - احمدخبان الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:28
سلام حزب العدالة والتنمية والحكومة أبانو عن فشلهم التام وعن عقم برامجهم المهم هو أن المغاربة لم ولن بسلمونكم مغربهم في 2021 وسياسة التشاكي والتباكي لم تعد تجدي نفعا. العدالة يجب أن تجسد في قيادات الحزب أولا .أما الحملة الشرسة فهي كدبة ليس إلا . الفضائح تتوالى وانت يا سي العثماني لم تحرك ساكنا .ألست رئيسا للحكومة وامينا عاما للحزب طبق القانون ولا تخشى في ذلك لومة لائم.انتهى الكلام
121 - المراكشي1 الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:38
أودي الله يهديك اس العثماني هي حتى هذشي لي داروا الوزراء ديال الحزب ديالكم افتراء وشوف مزيان راه قتلاتكم االمضلومية.افتح عينيك اس العثماني باتشوف مزيان.
122 - الدين او السياسة الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:40
اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظروا الساعة. لايجب ان يقحم الدين في السياسة. ومن فعل ذالك فهو منافق. الدين عبادة للله بعيدة كل البعد عن الاحكام الوضيعية. و من اقحم الدين في السياسة فهو منافق وكذاب ودجال. اتركوا الدين في المساجد ولا تتلاعبوا باحكامه. انا لا اصدق بمسلم متسيس بالدين..
123 - abou said الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:43
السلام عليكم،
لا يسعني إلا أن اقول حسبنا الله و نعم الوكيل. جعلتم الشعب المغربي أضحوكة في أيديكم.لا أقول إلا ما يرضي ربي.موعدنا جد قريب مع الحاكم العدل وهنا سترد المظالم .فاستعدوا لهذا اليوم لأن الشعب المغربي سيحاسبكم.تخيل نفسك سي العثماني وحزبك و انت واقف امام الله و أكثر من أربعة و ثلاثين مليون مغربي يشكونكم للواحد القهار،صراحة لا احب ان أكون في موقف مثل هذا.حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا .تعليق على سي العثماني
تعريب الأحرف اللاتنية transliteration (غير فعال)
124 - معاد الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:44
اصحاب الابتسامة المزيفة. pjd. قرييا نودعكم
125 - السوسي الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:44
حركة اصلاحية !؟ اي نوع من الاصلاح ؟ اصلاح وضعكم المادي على حساب الشعب هذا هو الاصلاح الحيد الذي لحظناه فيكم. حزب كل قراراته ضد الطبقة المسحوقة. و انا اقول هذا عن تجربة حزبكم يحكم مدينتي لم ارى فيها اي نمو بل بالعكس تضيقون على الفقراء و الحرفيين و تمنحون الامتيازات للشركات الكبرى. اشتغل في قطاع يسيره احد "قادتكم" اصبحنا لانعرف ماذا يقع لاشفافية لاتواصل وقرارات فردانية. انا مع الاسف اصبحت افكر في الهجرة بسبب حزبكم و الحكرة التي يحس بها المواطن البسيط و هذا حال مجموعة من الشباب و ارقام الجرة السرية خير دليل على ما اقول.
126 - Med sahabi الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:53
سئمنا فعلا من مثل هذه الخطابات والتصريحات الجوفاء التي لا تسمن ولا تغني بل تزيد الطين بلة....عن اي تشويش تتحدثون السيد رئيس الحكومة ومنذ عليكم السلطة في البلاد اصبح الشعب يعاني اكثر فاكثر ، الطبقة الوسطى سحقت سحقا ، قراراتكم في ما يخص مسائل مصيرية اجانب الصواب في مجملها . كانت تقثنا في حزبكم كبيرة لكن مع مرور السنين اتضح ان تدبيركم ضعيف لشؤون البلاد والعباد ، ناهيك عن فضائح وزرائكم المتتالية لعل اخرها مسألة عدم التصريح وزيرين من حزبكم بأجراء لدى ص.و.ض.ا.
النقد الذاتي المستمر وتصحيح المسارات والاعتراف بالأخطاء بدل "تخراج العينين" يجب ان تكون البوصلة التي يعتدي بها حزبكم وحكومتكم. والسلام
127 - حزب متاسلم الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:56
(ياك الفقيه لتمنينا بركة دخل الجمع ببلغتو) بنكران يصرخ ويزبد وخرج ب9ملاينسنتيم. الرميد وزير لحقوق لم يصرح بشتغلين عنده امحراز كذالك و اخر طلق امراة من زوجها اخر تزوج بمروضته وو و الى اين ستصلون بهذه الفضائح يا متاسلون لاغراض ومكبوتات لقد سقطت عنكم ورقت التوت واصبحت عوراتكم مكشوفة.
128 - عبدالله القنيطري الأحد 05 يوليوز 2020 - 10:58
أولا أسي العثماني ماتقارنش الإصلاحات ديالكم وديال السي اليوسفي الله يرحمو ويجازيه على ما حقق للمغرب بعد منها كدما بعيدات الأرض من السماء راكم مغدينش تقيسو حتى التراب اللي تيمشيو عليه والفضايح اللي تابعاكم راها ماشي مبنية على الباطل وانتا ما قدرتيش تواجههم بالزبايل اللي دايرين واتاخد معاهم الإجراءات اللزمة باش المغاربة يلاحظو هاد الشيئ ويعرفوك راك قاد وانت تتبين ضعفك على عينك يابنعدي وابغيتي الناس يسكتو على فعايل اصحابك واااابنادم اجري اعليهم يلا ابغيتي تهنى من القيل والقال وراجع فعايل اصحابك والدايرين بيك ...
129 - المدوخ الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:00
معلوم السي العثماني ما تكون أكثر من نتفاءل بل انت محضوض لأن منصب رئيس الحكومة الذي يحول لك امتيازات عديدة لم تكن تحلم به في حياتك ولكنه سقط عليك هبة من السماء ماكان يسقط مثله هكذا سوى في المغرب بلد العجائب السياسية
130 - bassit الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:01
لا جديد تحت الشمس !
الإنتقال الديمقراطي مر بسلاسة و حكمة لكن لم نغتنم الفرصة لقلب الطاولة على مفسدي الأرض و العباد و لوبيات العفاريت و التماسيح. أضعنا عقودا ثمينة من الزمن المغربي في الإستوزار و المناصب العليا وبالتالي تناسينا عمدا البرنامج الإنتخابي الذي صدقه المغاربة على أنه طوق النجاة من الفقر و التخلف و الفساد...
قدمنا لكم شيكا على بياض و قلنا مع البسطاء ً اركبوا فيها باسم الله مجراها ومرساها ً، لكنكم أغرقتمونا ديونا و تقشفا و فسادا حتى أصبحنا الآن قاب قوسين أو أدنى من السكتة القلبية لكل شئ...
131 - abdou الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:01
الإعتراف سيدي رءيس الحكومة بالذنب فضيلة. هذا أولا . ثانيا تقول التهجم. هؤلاء الذين خرقوا القانون وهم من مسؤولون عن تطبيقه . ماذا نقول فيهم وتقول أنت يتعرضون التسويه. ضربتم حقوق المواطنين العاديين مقابل الإمتياز لكم هأنتم تنعمون بمعانات الشعب المغربي وتقولون مصلحة الوطن . نعم مصلحة الوطن فوق كل ٱعتبار .لكن بالإنصاف للكل الوطن والواطن على حد سواء. على العموم وجوب القطع مع جميع الأشكال التمييزية بين المسؤول وغير المسؤول الكل معني بالعيش الكريم ليس حلال على هذا وحرام على ذاك. ٱرجعوا إلى جادة الصواب وقولوا الحق على أنفسهم وغيركم. كفى من بيع مصلحة الشعب وقوته مقابل ٱمتياز زاءل مع زوالنا جميعا وإنا لله وإنا إليه راجعون.
132 - sifao الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:02
المظلومية هي احد اهم "المشاعير" التي يجب ان تنتاب كل منتم الى حزب اسلامي ، شعوره بالظلم هو ما يعطيه مصداقية الممارسة السياسية ، وعندما يتجذر هذا الشعور في نفسه يعتبر كل منتقد له ظالما له ، رغم الفضائح الاخلاقية والمهنية والسياسية التي هزت اركان البيت "الاسلامي" لم يقدم احد اعتذاره لنفس السبب ، اي ان الاسلامي لا يمكن ان يكون في موقع الظالم وانما دائما مظلوما ، هذه هي عقيدتهم السياسية ، الكل يريد ان يلحق بهم ضررا
133 - حسن الريفي الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:04
ما طار طير وارتفع.. إلا كما طار وقع . السي العثماني الشعب ذاق معكم الحسرة والفقر والهشاشة. لا اضن ان هناك شيء ايجابي يحسب لك ولحكومتك. لا المغربي في المغرب ولا المغربي في المهجر راضيين على عملكم. المهم جاءت ساعة الحسم و يتبين انكم مغادرين الحكومة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة. اقسم بالله ان ليس لكن دراية بالعمل السياسي ولا كيف تديرون شؤون البلد.
134 - Yousef الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:08
تبين من خلال هده الجاءحة ان هادا الحزب لا يتوفر على كفاءات لا سياسيا ولا اقتصاديا متله متل باقي الاحزاب الاخرى الإنتهازية فقط يخدم مصالحه الخاصة حيت راكم وزراءه اموال طائلة على حساب الشعب بعدما كان لايملكون شيءا واتوقع ان لا يحصل يتوارى الى الوراء في الانتخابات القادمة
135 - الحياد الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:09
منذ عهد الحماية و تعاقب الشخصيات على الحكومة المغربية لم يعاين الشعب المغربي مسؤولين مخلين بمبادءهم و وعودهم و تاسلمهم ازاء المواطنين ،الا الاهتمام ب احوالهم المادية و الاجتماعية الخاصة باسرهم
136 - بشرى الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:10
نشكر رئيس الحكومة على المجهودات ديالو والشكر للحكومة ككل على التضحيات ديالها وعلى ملك البلاد الدي نسال الله له الشفاء والعافية ،ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ،ومن لا يرضى بالقليل لن ولا يرضى بالكثير هكدا رباونا جدودنا الناس الاحرار ,كلنا متضررين والحمد لله ونسال الله ان يزيل الهم والغم على الامة جمعاء ،كنشجع جميع اعضاء الحكونة على المزيد من الصبر والمتابرة وبراڤو ليهم .
137 - khalid huesca الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:12
لاتواصل مع الشعب لا خطابات واظحة لامسؤولية اتجاه المغتربين من هذا البلد لاقرارات صائبة لااحساس بالمواطن على الاقل كان بنكيران كيصرح باي قرار في التلفاز وبجرأة لكن انتم غامضون حتى شعبكم لم يعد يفهم يثق بكم
138 - ميركل العرب الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:18
لا تصوتوا عليه صوتوا على الحركة حزب السيدة الحديدية القوية ميركل العرب ، اذا اردتم التغيير الحقيقي فكل موظفي وزترة الفلاحة هم حركيون ولا يصوتون للاحرار وهذا ان دل فانما يدل على قوة الحركة..
139 - شاب مقهور الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:27
افشل حزب فتاريخ المغرب دمرتو الشعب الله ياخد فيكم الحق
140 - حميد الأحد 05 يوليوز 2020 - 11:31
هذا الحزب هو نتيجة إفلاس التعليم المغربي منذ عقود، فأغلبية المجتمع المغربي أصبح جاهلا و هذا الحزب إستغل الجهل و تربص بالضمائر الضعيفة لربح الأصوات! أود أن أأكد أن المغربي المثقف الواعي لا يمثله هذا الحزب و ليس له صلة به.
141 - zizi الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:14
يجب اول وهدا مهم الفرق بين مسؤول حكومي وبين مواطن عادي هدا الاخير من حقه ان يقول الامور ليست علىما يرام والقول انكم تتعرضون للهجمات كل الاحزاب تتعرض للهجمات يجب التفكير في اشياء اخرى غير المظلومية الكلمة اصبحت متجاوزة وكلمة الثقة التي اصبجت موضا لو كانت الثقة لكانت عند بين افراد الحزب الدور الاستعجالي الان هو تدبير الجانحة وحل مشكل البطالة وانقاد الموسم الفلاحي ومع دلك لسنا سلبيين نتمنى التوفيق بالرغم من الظروف القاهرة
142 - salimi الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:34
خطاب المظلومية والتماسيح والعفاريت تجاوزه التاريخ والوقائع تؤكد ذلك.
143 - bachir الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:41
حزب يستهدف جيوب المواطنين واتقل كاهلهم ربي ياخد فيه الحق
144 - مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:45
سأصوت لحزب العدالة والتنمية ، وسآخذ توكيل من جدتي وعمتي لأصوت للعدالة ، أخذ 200 درهم كل شهر من القيادات الحزب ، من سيعطيني 200 درهم ف الشهر ، إذن سأصوت لهم كما صوت قبلا وصوت من أعرفه ومن لم يعجبه الحال يشرب ماء البحر المالح ، تقولون الدمقراطية ونحن ربحنا بالتصويت إذن اشربوا ماء البحر إنه يخفف من أثار الصدمة المقبلة لأننا سنربح رغما عنكم لأن الكثير يصوت لهذا الحزب موتو بغيظكم .
145 - متتبع لهسبريس الأحد 05 يوليوز 2020 - 12:50
معالي رئيس الحكومة ''الوزيرالاول''السيد العثماني حزبكم لايهاجم ولا يتعرض لاي هجوم بل فقط الناس البسطاء الذي لايزايدون قبل تجار المواقف السياسية وسماسرة العمل النقابي والحزبي تذمروا من جراء تصرفات مسؤولين حكومين في حكومتكم ''العتيدة'' كوزراء اومن تنظيمكم السياسي او من حكومتكم حينما يخرقون القانون بشكل لافت وغير قابل للعلاج بالتبريريات الغير مقبولة وانتم كطبيب تعلمون جيدا حينما يخطأ المرء ويفهم انه خاطئ ويراوغ لاقناع الناس انه على حق وهم المخطئين سيزيد لان عقله الباطن سيصدق انه على صواب ومن تم يمشي على هذا يظلم ولا يتاسف ولا يعتذر سيادة الوزير ورئيس الحكومة الفضيحتين الاخيرتين كان المفروض ان تخرج بتصريح رفض الامر واستنكاره ومسائلة المعنين ولو بقبعة اخرى لان كما يقال خطا المسؤول بالفورة فضيحة عدم التصريح بموظفين او عمال هو من الاخطاء التي السكوت عنها يعتبر تواطئا في الامر او تكريسا لواقع لا ننكره فان كان الوزير لايصرح بالعمال فكيف بصاحب ورشة ان يصرح والكل يعلم ان الوزير مثل النجم ومثل رجل الدين والرياضي يعتبر قدوة.مراجعة امور كثيرة نحن لانعطيك دروسا لكن عارعلينا الصمت والله المستعان
146 - بسم الله الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:02
لاحول ولا قوة إلا بالله العظيم والله ثم والله ستسآلون يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا حزب
147 - احمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:06
معاكم شكل الأمر
واقضيو ايامكم بلي احضر
يزداد ضعفكم لا قوة لكم باقي تظهر
ولابد تخرجوا منها على عين الضهر
وبنشيد الوداع غادي يوصلوكم المغاربة لمزبلة التاريخ يا جماعة الانتهازيين المسيلمين
148 - بودواهي الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:09
خطاب العثماني و ترهاته الفجة امام قطيع و اتباع الندالة و التعمية أصبحت عبثية اكثر من اللازم حيث يريد دايما ان يخلق من البلابلا السياسية و الكلام الفارغ و حتى من خطاب التظلم الباءس على إثر الانتقادات الشعبية الواسعة لحكمه و حكم سابقه بنكيران اللدان اوصلا المغرب إلى الهاوية عبر ممارسة حكم تفقيري لا شعبي أصبح فيه المغاربة يعانون كل ويلات الأزمة و على كل المستويات كما اوصلا المغرب إلى النفق المسدود عبر اثقاله بالديون التي بلغت أكثر من 80% من الدخل القومي ...
ان احرار العدالة و التنمية و الواعون منهم وليس القطيع أصبحوا على وعي تام ان عملاء المخزن و مروجي خطاب التضليل من قياديي و حكام هدا الحزب أصبحوا مجرد كاريكاتيرات مكروهة لدى الرأي العام المغربي نظرا لانتهازيتهم الفضيعة و التي جعلت منهم أكبر أغنياء المغرب يملكون أضخم الفيلات و افخر السيارات و حسابات بنكية خيالية بعد أن كانوا موظفين عاديين قبل ثمان سنوات مضت ...
149 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:11
سؤال أود أن أطرحه عليكم معالي سيادة الوزير: هل ما تقومون به من هجمات على أرزاق من انتخبكم ، و أخرها توقيف التوظيف و الترقيات، تعتبرونه إصلاح؟؟؟؟، إنكم لا محالة تسيرون في طريق ما وصلت إليه لبنان من أزمة مالية، قدمو استقالتكم و عودو لترميم صفوف ما تبقى من هياكلكم، الارتماء في حضن السلطة لن ينفعكم، فقد أصبحتم منبودين من طرف السلطة و الشعب، و أين المفر؟؟؟. المغاربة أصبحو اليوم أكثر من أي وقت مضى مقتنعين بأن العمل السياسي لأحزابكم لا طائل منه. قدمو استقالتكم و لتعلن حالات الاستثناء، و ذلك بايقاف العمل بالبرلمان و أشباه الحكومة التي تمثلونها إلى حين تجاوز الأزمة، قدمو استقالتكم قبل أن يتحول هذا إلى هاشتاك و مطلب شعبي، أنذاك ستجدون أنفسكم في مزبلة التاريخ .
150 - أنا الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:11
العمالة والتسلية لفقيه اللي ستنينا براكتو او الباقي راهم عارفينو
151 - مهاجر الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:15
عن اي نجاح تتكلم سيدي لقد فوتم على الشعب فرصة التغيير وابانتم عن عدم كفاءتم في القطاعات التي توليتموها لقد سحقتم الطبقة المتوسطة والكادحة وتغول في عهدكم الفساد وما حراك الريف وجرادة لدليل على وقوفكم مع الفساد في عهدكم سجن الاحرار واتهمتوهم بالانفصال والخيانة انتم والاحزاب المشاركة معكم وجاءت جاءحة كرونة فاتبت عن عجزكم في التسيير واحد الحلول رغم تطبيل الاعلام الرسمي لقد كرهتك الجالية التي علقت عندكم في وطنها وتخليتم المواطنين العالقة في جميع أنحاء العالم........ حسبنا الله ونعم الوكيل
152 - الى داموح من خليجي الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:21
ممكن الله يخليك تشرح لي معنى قولك ( الخليجيين يكرهون مجاناً ) ثم هل هناك من يتخلص على الكراهية وأخيراً لماذا حشرت الخليجيين في شأن مغربي داخلي لاعلاقة لأحد به خارج الحدود
153 - soussi الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:25
جشع اعضاء حزب العدالة والتنمية ، وتشبتهم بكراسي السلطة ، أنساهم التضرع الى الله بحسن الختام . فامست نهاية ولايتهم الثانية موصومة بجائحة لم تشهد البشرية لها مثيلا . ربنا احسن عاقبتنا في الامور كلها واجرنا من خزي الدنيا وعذاب الاخرة .
154 - مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:31
سقطت الاقنعة واصبح الصبح وانكشفت حقيقة كل الاحزاب وحزبكم اخطرهم للانه استعمل الدين في تنويمنا مغناطيسيا والدين الاسلامي باراء منكم
155 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:32
فعلا صدقتم انكم تتعرضون للنقد والتهجم عليكم وعلى حزبكم انتم خدام الوطن والمواطنين ولاتتركون وقتا ولا مالا للرفع من وضعية المواطنين انتم احسن حكومة عرفها المغرب في عهدكم وفي عهد من سبقكم تمشون بنفس الاسلوب وتنهجون نفس السلوك الكل يحاربكم حتى التماسيح وكل مخلوقات الارضلان مصاحة الموانين والوطن عندكم هي الاسمى سبحان الله ماذا فعلتم لهذا المواطن ولهذا الوطن منذ عهد سابقكم الم تضربوا القدرة الشراءية لكل مواطن الم تعرف جميع الصناديق الفراغ وملءت من جيوب ابناء الامة الم تثقلوا وتغرقوا البلاد في الديون .سبحان الله تقارنون نفسكم بالسي عبد الرحمان عودوا الى انفسكم وراجعوها لعل الله يغفر لكم .واا لم تستحيوا فافعلوا ماشءتم
156 - hicham khouribga الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:33
تتهضرو بحال اردوكان والاسم بحال تركيا والحكومة بحال بوروندي يا رجل ساعة كريتتش لم تسلم من ظلمكم مدينة خريبكة من يوم امسكتم زمامها وهي الى الوراء الاتربة وراءحة حرق الازبال المنبعة من المطرح البلدي وكل اشكال البدونة من حمير وكلاب ضالة وعربات مجرورة تجوب الشوارع التي لا تمتلك ارصفة كل احياء المدينة ليس لديها رصيف وهي عبارة عن تربة مع كل نسمة هواء تصبح المدينة كحلب السورية
157 - simo الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:35
لقد حاولتم منافسة ملك البلاد في الشعبية وفشلتم، حاولتم منافسة ملك البلاد في المجال الديني و فشلتم، حاولتم التمسكن و التمكن و الانتفاض من الداخل وفشلتم، يقول عبدالله ابن عمر من خدعنا في الله انخدعنا له، وقد كان لكم ذلك مع شعب طيب ينخدع لمن يخدعه بمظاهر الورع و التقوى، لكن و لله الحمد و مع وجود ملك فطن حكيم و مخزن منظبط و منتبه مكن ذلك البلاد و العباد من تجنب الاسوء، حفظ الله ملك البلاد من كل شر.
158 - افشل حكومتان في تاريخ المغرب الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:35
في تاريخ المغرب حكومتان فاشلتان تدهورت حالة المغاربة في عهدهما وعانينا وقاصينا .ألا وهما.
-حكومة الاتحاد الاشتراكي. والعدالة والتنمية.
159 - Ait nayo الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:36
أو ياك نت طبيب نفسي دوز ليهم أو خرج ليهم دوا لعلهم يتقبلون الواقع . الدواء المنصوح به هو دواء ضد السكيزوفرنيا و الاكتئاب
160 - Ahmed الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:52
أعلن الحزب الدستوري الحر في تونس أنه تقدم بمشروع لائحة للبرلمان، ينص على إدراج جماعة الإخوان، وذراعها السياسي ممثلا في حركة النهضة، على قائمة التنظيمات الإرهابية.
ان حزب العدالة والتنمية في المغرب هو حزب وطني و يستمد اصوله من الكتاب والسنة . وهو بذلك يسعى الى بناء نموذج تنموي بعيدا عن الانظمة الكلاسيكية القديمة . واتمنى من الحزب التوفيق بين الثنائية القطبية يمين يسار او ثنائية الليبرالية و الاشتراكية وهذا لن يتاتى الا باعطاء الاولوية للنفقات العمومية و دمقرطة المؤسسات والصناديق المالية
على اساس قيم العدل والحقوق
161 - أبو سامي الأحد 05 يوليوز 2020 - 13:54
لن أتكلم على أي إنجاز لوزراء الحزب داخل حكومتكم الحالية بل أريد أن أنبهكم منذ تعيينكم على رأس الحكومة وأنتم في خنوع تام أمام الأحزاب المتألفة معكم داخل الحكومة فملاحظاتي تتمحور كالتالي :
- لماذا فرطتم في وزارة العدل وقد كان السي الرميد قد باشر فيها إصلاحات وازنة؟
- لماذا تنازلتم على وزارة الخارجية ؟
- لماذا لم توظفوا ثقلكم الانتخابي + 107 نائب + في الحصول على وزارة المالية؟
- لماذا قبلتم بإنزال وازن للتقنوقراط بحكومتكم ؟
- هناك إصلاحات كنتم تنادون بها لما كنتم في المعارضة كإلغاء معاشات الوزراء ولم تنزلوها على أرض الواقع لما ترأستم الحكومة.
- برلمانييكم لم يتبنوا موقفا رجوليا حيال إلغاء معاشات البرلمانيين.
- لم تمتلكوا الجرأة الكافية لتنزيل دعم شهري خاص للفقراء.
وأخيرا أقول إن تنازلاتكم المتتالية وعدم تفعيلكم لإصلاحات جريئة أحبطت كل المتعاطفين مع حزبكم وضربت في الصميم شعبيته لهذا قوموا بنقد ذاتي ولا تلوموا المنتقدين بل لوموا أنفسكم لآن خنوعكم وتقاعسكم رمى بكم في سلة سائر الأحزاب التي سبقتكم في الحكومة التي تصم آذاننا بالزعيق لما تكون في المعارضة وتستكين لما تدخل الحكومة.
162 - علامي مكناس الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:08
كل هذه التعاليق تصب في خانة واحدة لذلك أتمنى أن تترجم في الانتخابات القادمة إلى فعل مسؤول إذا كنا فعلا نحلل الأمور بوعي ومسؤولية.
163 - mourad الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:12
Dégage svp ,
Ma bghina hta Gouvernement s. Laisse le rois travail sans obstacle et tranquillement
164 - غيور الأحد 05 يوليوز 2020 - 14:12
اتقوا الله في هذا الشعب المسكين
واتق الله ياهذا الرجل
اي انجاز تتكلم عليه،في عهدكم واللي هو اسوا عهد عرفه تاريخ المغرب،
المجاز الوحيد وبشهادة الجميع ساهمت في تقهقر هذا الشعب ،وحسنتم وضعيتكم الى مستوى لم تكونوا تحلمون به وحققتم معجزة الزمان في احوالكم.
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
165 - الحبيب الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:40
كن رجلا الدكتور٠٠٠اعلن ولاءك للشعب٠إنك تسببت في تشريد عدد كبير من المواطنين، وتفقيرهم كما أغلقت الحدود في وجه مواطنيك فمنهم من فقد شغله ومنهم من فقد منزله هنا أو في الخارج٠٠٠ماذا ننتظر لنطالب جيعا بالعرائض بإقالته٠٠٠احشم على عرضك السي العثماني انت ما تصلاحش لنا٠ سير فحالك، رئاسة الحكومة بزاف عليك٠
166 - عالق في افريقيا الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:42
نحن العالقين الدين تخلت عنا حكومة العدالة و التنمية متشردين لأكثر من خمس شهور نحن العالقين سنعلق حزبكم العجيب و الضعيف. في الانتخابات. و الأيام قريبة. و أيامكم معدودات.
167 - ناجي وردي الأحد 05 يوليوز 2020 - 15:45
حتى الخبرة النفسية لا تستطيع إعادة ماء الوجه ،امام الشوهة د وزير حقوق الإنسان وزير الشغل ، أشخاص فالمكان الغير المناسب
تقبلوا الغلط واعترفوا أمام الشعب و ايكون موقف عقلاني ، الأشخاص يدهبون و يأتون لاكن القيمة المؤسسات احسن من الأشخاص
168 - ابو اسلام الشرقاوي الأحد 05 يوليوز 2020 - 16:52
يا من يغنون خارج سرب المعقول اربئوا على انفسكم . مهلا نحن نعرف من انتم .اما انكم جاهلون بالماضي .واما انكم مغرضون .واما انكم دهماء لا يفهمون تستغلهم المعارضة اللئيمة كابواق ضالة ومضلله ضد حزب العدالة ورجاله الافذاذ.هل نسيتم الماضي القريب . هل نسيتم كم من حكومة تولت الشان العام وعاثت فيه الفساد الظاهر البين .لقد مرت كل هذه الاحزاب التي تطبلون لها كالببغاوات بدون تبصر مرت كل هذه الاحزاب بتحمل المسؤولية ولم تحقق اي واحدة منها امنية تذكر للمغاربة .انما هم مجرد لصوص استنزفوا ثروات الامة.وكدسوها في الابناك السويسرية والكندية وغيرها.وهل وزراء حزب العدالة ارتكبوا من ذلك شيئا. ان وزراء ما قبل العدالة وظفوا ابنائهم وذويهم واصدقاءهم وانصارهم في اعلى وظائف الدولة التي لم يكونوا يستحقونها باي شكل من الاشكال.وتركوا ابناء الشعب جانبا .وانا لدي الكثير من امثلة ذلك لا زالت حية في ذاكرتي من عهد الوزير ادريس البصري الى حدود 2011 .وساسرد لكم ذلك في حينه. وهل فعل اعضاء حزب العدالة من ذلك شيئا .وفي عهد وزراء حزب العدالة زيد في منح الطلاب. تلك التي لم تتغير منذ عقود كثيرة .واستحدث في عهدهم الراميد .
169 - Rajawi الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:16
دائما تلومون ناس اخرين وانكم مستهدفون وانتم مظلومين لمادا لم تتكلم عن وزراىكم اصخاب الفضائح هنا اظن انك حاميها حراميها يعلم الله اش عندك حتى انت في العيادة.سيدي رئيس الحكومة بالتعرابيات وتعربيت انكم فشلتم فشلا ظريعا ولم اعرف اي حكومة مغربية وصلت اليه من فضتئح واغراق البلد وكل شيء مسودفيكم جل الفضائح انبثقت من حزبكم مند ولاية الاولى ولو كنتم فعلا دموقراطيين لدفعتم استقالتكم جماعيا ولكن ليس لكم حس ضميري عندكم حس واحد وهو جيبي ومقعدي والله لو مانت المحاسبة مطبقة لرأينا المغرب جنة وادا اسندت الامور الى غيرها فافعل ماشئت خزب النفاق
170 - محمد بنحده الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:38
لم تحملوا للناس غير غلاء المعيشة والتضريب وانهاك القدرة الشرائية ووعودكم الانتخابية لم تكن الا كلام وذعذغه لمشاعر الناس
171 - متتبع الأحد 05 يوليوز 2020 - 18:53
انتخبت على العدالة والتنمية باسم الدين. لكن اصابني اليأس لماذا 1 ضربتم الطبقة المتوسطة 2 افقرتم المتقاعد 3 البطالة تزداد 4 ريع التقاعد للبرلمان والوزراء ومجلس الشباب والمستقبل. .لم يمس 5 التعليم بالتعاقد 6 الصفقات بالنفوذ 7 الادراة شاخت 8 الأجور العليا والريع الاقتصادي لم يمس. 9 تنزلون على الأجير اما الملفات الكبرى لمجلس المحاسبة في الرفوف. عليكم العمل أو ترك المسؤولية.
172 - مصطفى السوسي الأحد 05 يوليوز 2020 - 19:10
كيفما كان حزب العدالة والتنمية فهو احسن بكثير من الاحرار والاشتراكيين والستور
173 - ملاحظ مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:18
أكبر حزب سياسي انتهازي مر في تاريخ المغرب هو حزبكم للأسف، ، يكفي انكم ظهرتم على حقيقتكم أمام الرأي العام كله، كونكم لا مباديء لكم سواء منها الدينية أو الحقوقية،،
وزراء حزبكم تنعدم فيهم المباديء الإسلامية وتنعدم فيهم أيضا حتى المباديء الإنسانية، هناك من اشتغل لدى وزير حقوق الإنسان الحالي لازيد من عشرين سنة ورغم ذلك لم يسجله حتى في صندوق الضمان الإجتماعي وذلك أضعف الإيمان؟!!
174 - abdel الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:10
إنشاء الله صفر مقعد في الإنتخابات المقبلة
175 - مصطفى أبويحيى الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:19
أضعف الإيمان، أن تطلب من الرميد وأمكراز، تقديم إستقالتهما، أو تطلب من رئيس الدولة إقالتهما.
176 - بلال الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:42
المشكل هو أنه لا يوجد بديل عن حزب العدالة و التنمية. على ارض الواقع لم تظهر إنجازات حزب العدالة و التنمية (ح ع ت) ولكن الإيجابي في هذا الحزب هو أنه ليس فاسد و لا شفار و يستحق الثقة . الأحزاب الأخرى جمعت كل السوء لا تنجز و فاسدة و شفارة المال العام و لا ثقة فيها لأننا جربنها في الماضي .
177 - يوسف الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:04
للأسف الشديد
تبرز أنشطة الأحزاب و تنتشر الشعارات الطنانة و العبارات المختارة بامتياز أثناء قرب الانتخابات.......
لقد فطن الناس لالاعيبكم
فكفى ....
178 - عبدالخالق الكوتاري الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:47
تحية طيبة للعثماني وحزبه العدالة والتنمية
179 - للانصاف الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:33
صحيح لا يوجد بديل عن حزب العدالة والتنمية. الإنجازات التي حققت في عهد حزب العدالة و التنمية كثيرة لمن اراد ان ينصف الحزب بعيدا عن النفاق. والإيجابي في هذا الحزب ايضا أنه ليس فاسد ولا ناهب للمال العام ويستحق الثقة . الأحزاب الأخرى جمعت كل السوء لا تنجز وفاسدة وهربت المال العام للخارج ولا اريد ان اذكر الاسماء..ولمن اراد ان يعلم مكانة المغرب في السنين الاخيرة فالينظر للبرامج الكثيرة التي يقوم بها المنصفون من الدول الاجنبية..... .
180 - متتبع الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 01:07
هناك دول خليجية لها حسابات مع الإخوان المسلمين وتسعى إلى إبعاد الحركة الإسلامية بكل ما أوتيت من مال ونفوذ كما فعلت في مصر وكما تحاول بقوة فعله في تونس والمغرب .وهي تصرف أموال طائلة على ذبابها الإلكتروني سواء في تونس ضد حزب النهضة أو في المغرب ضد حزب العدالة والتنمية.على الجميع الإنتباه لذلك.
المجموع: 180 | عرض: 1 - 180

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.