24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

2.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الرئيس الجزائري تبون يسقط في التناقض ويتجاهل "مبادرة المغرب"

الرئيس الجزائري تبون يسقط في التناقض ويتجاهل "مبادرة المغرب"

الرئيس الجزائري تبون يسقط في التناقض ويتجاهل "مبادرة المغرب"

في تصريحات متناقضة، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إنه يرحب بمبادرة من المغرب لتجاوز التوتر القائم بين البلدين، مضيفاً "الجزائر ليس لديها أي مُشكل مع الشعب المغربي الشقيق ولا مع ملك المغرب، وإذا اتخذوا مبادرةً فستكون مُرحباً بها، وأظن أنه يمكنهم القيام بذلك لإنهاء هذا المشكل نهائيا".

ترحيب الرئيس تبون بمبادرة مغربية، إن كانت، يأتي، وفق خبراء، فقط من أجل الاستهلاك الإعلامي، خصوصا أنها جاءت في سياق حوار مع منبر إعلامي دولي، علماً أن الملك محمدا السادس كان قد أطلق في خطاب المسيرة الخضراء لسنة 2018 مبادرة من أجل إطلاق حوار مباشر وصريح مع الجار الشرقي؛ لكن الجزائر تجاهلت "اليد الممدودة" للمملكة المغربية، رغم تجديد الدعوة في خطاب العرش السنة الماضية.

وأطلق المغرب، بمناسبة الذكرى الـ43 لذكرى المسيرة الخضراء، مبادرة لإحداث آلية سياسية مشتركة للحوار والتشاور مع الجزائر، يتم الاتفاق على تحديد مستوى التمثيلية بها، وشكلها وطبيعتها؛ لكن الرباط ظلت تنتظر، إلى غاية اليوم، مقترحات جزائرية رسمية حول المبادرة المغربية.

وفي خطاب عيد العرش لسنة 2019، جدد الملك محمد السادس، من تطوان، "التأكيد على التزام المغرب الصادق بنهج اليد الممدودة تجاه الأشقاء في الجزائر، وفاء منه لروابط الأخوة التي تجمع الشعبين الشقيقين".

وتجاهل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في حوار بثته قناة "فرانس 24" مساء السبت، هذه الدعوات المغربية الرسمية في محاولة لتحميل المملكة مسؤولية الوقوف وراء النزاع القائم بين البلدين أمام الرأي العام الدولي، في المقابل قال إنه يرحب بمبادرة مغربية لرأب الصدع إن وجدت.

ويرى الموساوي العجلاوي، الأستاذ بمركز إفريقيا والشرق الأوسط للدراسات والخبير في العلاقات المغربية الجزائرية، أن الخرجة الإعلامية للرئيس تبون تكشف بشكل واضح "تناقضات الرجل، وهذه ليست أول مرة يقع في هذا التناقض".

وأوضح العجلاوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "تبون، ومنذ قدومه إلى السلطة، يعمد إلى توظيف كلمات في خطابه تعتمد على مقاربات سطحية لا تخرج بتاتاً عن الحديث في العموميات"، مشيراً إلى أن ترحيب تبون بمبادرة مغربية جاءت "لإبراز أن الجزائر لا تظهر أي طبيعة عدوانية تجاه المملكة، خصوصا في هذه المرحلة التي كثر فيها الجدل بشأن الطبيعة العدوانية للنظام الجزائري الجديد".

وشدد العجلاوي على أن حوار تبون مع "فرانس 24" يؤكد أزمة بناء الدولة المدنية في الجزائر، موردا أن الرئيس الجزائري ليس بيده الحل أو المبادرات في العلاقات مع المغرب لذلك لم يتحدث عن المبادرة المغربية السابقة.

وزاد الخبير في العلاقات المغربية الجزائرية أن "هناك اليوم أجهزة أمنية وعسكرية في الجزائر في طور التشكل، وهي التي ستحدد المسارات المستقبلية في العلاقات المغاربية، علما أنه مستبعد وجود أي تغيير مستقبلا في طبيعة هذه العلاقات".

وبخصوص عدم تأكيد أو نفي تبون إذا كانت بلاده بصدد بناء قاعدة عسكرية على الحدود ردا على ثكنة عسكرية بجرادة قرب الحدود، أوضح العجلاوي أن هذا التصريح يؤكد عدم صلاحية الرئيس تبون للحديث حول الأمور العسكرية.

وأردف المتحدث ذاته أن "هذا الجواب يُبين محدودية سلطة رئيس الجمهورية للنظام العسكري الجزائري، ويؤكد مرة أخرى أن الجيش الجزائري هو الذي يقود الدولة، وبالتالي يستحيل أن يجيب تبون عن أسئلة من هذا النوع".

وكانت وسائل إعلام جزائرية مقربة من السلطة كشفت، قبل أيام، اعتزام الجزائر تشييد قاعدة عسكرية إستراتيجية على حدودها مع المغرب، بعد تشييد الرباط قاعدة على بعد 38 كيلومترا من الأراضي الجزائرية.

وذكرت المصادر ذاتها، نقلا عن مصادر وصفتها بالرسمية، أن "السلطات في الجزائر قررت بناء قاعدة عسكرية إستراتيجية مقابلة للقاعدة المغربية، وذلك عملا بمبدأ المعاملة بالمثل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - ذي الوجهين الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:06
عاد طفات عليه الشمعة الانكار تقول الجزائر مع المغرب الجار على جارو ههههه كافكم سخرية يا جنرلات الجزائر و انت مجرد دمية
2 - مغربي قح الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:09
الجزائر عندها عقدة من المغرب لأنه هرب عليها بعقدين من الزمن من ناحية كل شي وخاصة البنيات التحتية وفرص العمل ،الجزائر مريضة من قوة المغرب اقتصاديا في إفريقيا، لو انهم يفتحوا الحدود والله العلي العظيم ابناك المغرب كلها تعمر من فلوسهم لأنه أغلبهم يولي بشري من المغرب بقوة المنتوجات والتنافسية لي عندما مقارنة معهم.
3 - مصطفى الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:10
تبون ابقى غير تبون لا يتغير ولكن الشعب المغربي أوفياء لملكهم حفظه الله
4 - خليل مروان هولاندا الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:12
المبادرة التي يقصدها الريس الحزاءري من المغرب والتي ستلقى ترحيبا منه هو ان يسلم المغرب الصحراء الى الحزاءر وينتهي النزاع وتكون الرئيس مرتاح البال
نقول الذي يتمنى ذلك ان هذا الترحيل لن يتم وفق هواكم فالمغرب لن يسلم رملة واخدة من صحراء لعصابة الحزاءر
5 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:12
الرئيس الجزائري ليس لديه سلطة ما هوا إلا بيضق الجنرلات
6 - عابر حياة الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:14
23 هكتار، هذه مساحة القاعدة، يعني لا شيء مقياسا بمساحات القواعد العسكرية التي تعد بآلاف الهكتارات
7 - مواطن مغربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:15
نتمنى ان تتحسن العلاقات مستقبلا وطي صفحة الماضي، ليس فقط من اجل فتح الحدود وانما من اجل التعاون الثنائي بين البلدين لما فيه مصالح الشعبين والمغرب الكبير
8 - محمد الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:16
من لحيته لقّم ليه، يمكن اعتبار تصريح تبون مبادرة جزائرية غير مباشرة يمكن للمغرب أن يستخدمها بالتذكير من أجل احياء المبادرات السابقة.
9 - غريييب ؟ !! الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:17
بصراحة لا أعلم لماذا هده السياسة المغربية الغريبة تجاه الجزائر نمد يدهم لنا وكأننا نطلب رضاهم وهم يردون علينا بالكراهية والحقد

يكفي جر الود الذي ليس لنا مصلحة فيه ولا نريد حرب دونكيشوط السياسة بين البلدين ولا نريد منهم شيء

من السذاجة أن نظن أن الجزائر ستبادلنا نفس الود والتسامح مع نظام لم يتغير واحد كان وزير أول فعهد بوتفليقة بمعنى أن سياسة الكراهية ستستمر فلماذا هذا التعامل الودي ؟

نريد التيقار فقط

مكانتفاهمش مع ولد خالي هو فحالي ونا فحالي

سبقنا الخير فالأول ردوه لينا بالعيب صافي براكة فيناهي السيادة المغربية ؟
10 - المغرب الأقصى الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:17
تعنت الجار الشرقي كلف الشعبين الشقيقين المليارات من الدولارات. خسائر في الإقتصاد. سباق تسلح كلف المليارات أيضا... بلا فائدة
من هذا المنبر أجدد الدعوة للإخوة في الجزائر إلى الجلوس على طاولة واحدة لحل الخلافات بيننا ونفكر في مستقبلنا سويا بما ينفع البلدين والشعبين الشقيقين
هاهو المغرب يمد يده فهل من مستجيب.....
11 - رشيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:17
تبون،قصد بالمبادرة المغربية،تنازلات في قضية الصحراء المغربية.ربما يحلم أو يحاول تعلم الديبلوماسية،أو ارادة المراوغة،لكن خيانته اللياقة...
12 - Sabrina الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:17
وان جنحوا للسلم فاجزح لها وتوكل على الله .انصفيو النية انتاعنا وانتبعوا الكذاب حتى الباب الدار.المغرب كيشري سبعة مليارات دولار مشتقات نفطية من الخارج.اعلاش ما نتعاونوش بيناتنا اللي ماعندهمش يشريوه من عندنا واللي ماعندناش نشريوها من عندهم راه احنا خاسرينبحوج في ملف غلق الحدود ماشي .
13 - ولد الشعب الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:17
لقد عهدنا حنكتهم في سياسة التناقض متبعين في ذلك منهج قتل الميت والسير في جنازته...نحن جيل السبعينات لم نشهد يوما واحدا مريحا ومطمئنا معهم منذ طردهم ل40000 مغربي وتشتيت أسرهم مما ترتب عليه تبعات وخيمة الى اليوم.
14 - محسن الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:19
للاسف بلدنا الغالي المغرب الشريف لم يكن يوما محضوضا بجيرانه ولكن الحمد لله خيرنا يغلب شرهم
15 - أين الشرعية يا حبيبي؟ الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:20
عبد المجيد تبون ليس شرعياً بل واجهة عسكرية بدرجة شاف دائرة، و عندما ترد عليه فإنك تمنحه الشرعية التي يحلم بها من حيث لا يحتسب.
فاقد للشرعية بشهادة الشعب الذي خرج بمظاهرات حاشدة اليوم بقلب باريس.
لأن من يرد على الكاركوز فهو غير شرعي مثله
عليك أن تتبث له و لغيره و لأمنستي أنك أقوى بتقديم الفسدة و لصوص المال العام إلى العدالة و عليك الإفراج عن المعتقلين السياسيين كما فعل هو بحر هذا الأسبوع و حتى لو فعلها من باب مناورة الشعب لتهدئتة و تنيه عن التجمهر الذي يرعب قلوب المفسدين.
16 - المغرب الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:21
نحن وراء ملكنا محمد السادس و ضد كل من يحاول المساس بسيادة المملكة المغربية الجزائريين إخواننا و نريد ان نتفادا اي صراع معهم
17 - زهير الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:22
يجب الاعتراف بأن مجال العمل للرئيس تبون يبقى جد محدود, هو مرتبط أساسا بقرارات جنيرالات فرنسا. الرئيس دمية في يد الجنيرالات. الشعب الجزائري يستحق كل الخير
18 - فرنسا وصنيعتها الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:22
منذ أيام استقبلت قناة فرنسية رئيس تونس
واليوم تستقبل نفس القناة رئيس الجزائر

وهذا ردا على تركيا والمغرب في تحالفهم في ليبيا

وكذا تعبير من فرنسا أنها لن لم تترك دولها الجزائر وتونس لتركيا والمغرب

الجزائر صنعتها فرنسا لمعاكسة المغرب و لا هم للجزائر سوى تطبيق سياسة فرنسا في تضييق على المغرب في كل سياساته
19 - حمزاوي حقيقي الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:22
الرئيس تبون لم يسقط في التناقص بل العكس تماما المبادرة التي ألمح إليها تبون هي ان تكون دون نفاق ولا غدر ولا تدليس وبهتان وكل المشاكل العالقة توضع على الطاولة وتناقش اما مبادرةذر الرماد في العيون فسنعتبرها لا حدث ونتجاهلها كالعادة وأول بادرة حسن نية أن يحاكم المجرم الفعلي الذي كان وراء إحراق علم الشهداء والأحرار في يوم الإحتفال بقيام الثورة الجزائرية المباركة
20 - ربان دراجة هواءية . وجدة الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:23
الرايس الجزاءري اصبح معروفا بانه كداب ...
21 - ايمداحن الحسن الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:25
لا يمكن لأي عاقل أن يصدق ما قاله الرئيس الجزائري فمن رقى الجنرال شنقريحة الذي وصف المغرب بالبلد العدو؟ سننتظر منه البحث عن المصالحة وتقريب وجهات النظر بين البلدين الشقيقين والجارين...فعلى من تضحك يا فخامة الرئيس؟
22 - Max الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:27
تبون لا يريد صحراء مغربية
لا يريد فتح الحدود.
لا يريد بناء قواعد بالجوار.
لا يريد المغرب في منظمة الأفريقية.
لا يريد صيد في بحار الصحراء.
لا يريد استخراج الارنيوم في الصحراء.
لا يريد استكشاف البترول في الصحراء.
لا يريد علاقات التعاون مع موريتانيا.

مجرد سؤال ؟؟؟
هل الجزائر بلد عدو ام لا.
23 - مغربية الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:27
اي غباء و اي نفاق هدا "الجزائر ليس لها مشكل مع ملك المغرب و لا مع الشعب المغربي" و مع من يا ترى لها مشكل ؟ لها مشكل ادن مع اراضي المغرب ايوى قولها نشان الي معقدكم هو "الارض" و بمعنى اصح "صحراء المغرب"دايرة ليكم فقصة في القلب .ايوى حكام هادو عند الجزائر واحد ينسي الآخر في الحقد و الغل و الكراهية .ايو ا "تبون" احنا عندنا مشكل مع حكام الجزائر و من يتبعهم من الشعب الجزائري
24 - عبدالمجيد الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:27
المشكل سيظل قائما لان هناك قوى خفية لا تريد حلا بين الأخوة الأشقاء ان كان هناك صلح ثم تعاون ثم تبادل فمن سيشتري السلاح والذي يدر مداخيل كبيرة على الغرب وامريكا وروسيا بحيث انهم يقتسمون الكعكة فيما ببنهم ونحن المغلوبون على أمرنا جعلونا نفكر في الحرب وفي آخر موديل من الدبابات والطائرات كان الحرب بآخر الابتكارات لا بالعقل والمثابرة الله يهدينا جميعا ويوفق فيما بين الشعبين لما فيه خير لشعوبنا وقادتنا. والله لو بقينا على هذا الحال سنصبح مسخرة للتاريخ الشعوب تتقدم ونحن نرزخ في اماكننا
25 - عبدو الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:31
ليكن في علم القراء الاعزاء ان هناك عقيدة في الجزاءر وهي أن كل مترشح للانتخابات سواء البرلمانية او الرئاسية لابد ان يعبر في حملته الانتخابية أنه يكن العداء للمغرب.وانه يعاكس وحدته الترابية وأن المغرب بلد عدو.. حينها يكون فاءزا حتى وإن كان أميا
26 - مغربي قح الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:35
انشاء تركيا قواعد عسكرية في ليبيا أمر عادي بالنسبة لتبون فأرضه لطالما كانت باشوية عثمانية
الله الوطن الملك
27 - touhali الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:38
مغرب موحد.
. سؤالي:
إسبانيا بلد ودولة مسيحية جارة المغرب في الشمال لها علاقات إستراتيجية وتعاون في جميع المجالات مع المغرب رغم مشكلة سبتة ومليلية المستعمرة.
لماذا الجزائر المسلمة جارتنا الشرقية تتهرب من ربط نفس العلاقات اﻻستراتجية مع المغرب؟ ماالذي منعها من ذلك؟
مع العلم ان المغرب ﻻيشكل أي مشكل للجزائر، واعتقد أنه مستعد في أي وقت لربط علاقة استراتيجية مع الجزائر رغم أنها أستولت على الصحراء الشرقية المغربية وشجعت اﻹنفصالين لتقسيم المغرب وخلق كيان مؤلف من المرتزقة من الجنسيات دول مختلفة (الحصاء.في حذاء المغرب) (حشومة عليكم) متحشموش!!. الصحراء ارض مغربية مند زمان وأنتم تعرفون ذلك. نصف صحراء جنوب الجزائر مغربية. تندوف مغربية إلى سنة 1950. تريدون المزيد ! طمع طاعون.!
النيف أو الغطرسة ﻻمجال لها بين الأمم.
التعاون هو سبيل النجاح بين الأمم.
ﻷنظما شيوعية كلها تغيرات ﻹتحاد سصوفياتي أنتهت اوروبا شرقية أنتهت من شيوعية. حتى كوريا الشمالية ستتغير قريباً وتاتحييد مع شقيقاتها الجنوبية.
28 - amaghrabi الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:38
فاقد الشيئ لا يعطيه,فالرئيس الجزائري عبارة عن صنم وضعه الجنرالات الجزائرية قبلة للزائرين من الشعب الشعب الجزائري المغلوب على امره,فجلالة الملك مد يده الى الرئيس الجديد مباشرة بعد توليه وبالتالي فتح صفحة جيدة بدون تحفظات ومناقشات كل ما يهمهم كجزائريين ونحن منفتحين على ذلك بدون استثناءات او خطوط حمراء,ولكن الرئيس تبون لا يقلع ولا يحصد فهو ينتظر الاوامر من الحكام الحقيقيين ولا يتعدى النقاش والتفاوض المساحة الضيقة التي منحت له من طرف الجنرالات وبالتالي فهو لا يمكن ان يقرر وليس له حرية القرار بخلاف جلالة الملك الذي يقرر وله الخط الاخضر من الشعب ون المؤسسة العسكرية المغربية ومن منتخبي الامة المغربية وامناء احزابها ,فما يوافق عليه جلالة الملك يجد سمعا وطاعة من جميع المغربة حكاما ومحكومين وبالتالي فالفرق شاسج بين حكام الجزائر والمغرب مما يجعل المهمة صعبة جدا لان حكام الجزائر المدنيين لا يملكون القرار السياسي الجزائري وحتى مع شعبهم, زالاحرى مع المغرب
29 - لنبادر من جديد.ظروف اليوم ..!؟ الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:39
المبادرات التي اطلقها المغرب بالامس، ليست هي ظروف اليوم.
ان المآسي الاقتصادية للجائحة ،بحكم المنطق تفرض على دول اامغرب العربي ،خاصة الجزائر و المغرب ،ان يفتحا صفحة جديدة ،عنوانها التعاون
على جميع الاصعدة وعلى اوسع نطاق.لإنقاذ او على الاقل التخفيف من التبعيات المدمرة للإقتصاد بفعل الوباء. و الحد من سباق التسلح .و الاهتمام برفاهية شعوبها. وان نجحت المساعي ،وهو رجاء و مبتغى لكل شعوب المنطقة .سنكون قد ركبنا
صهوة المنطق و الله المعين .
(kamal jabrane).
30 - مشارك حفيظ الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:39
واش هاد الناس دزاير دراري كايلعبو مع المغرب لعب الدراري والله خليها جورا يقولون ما لا يفعلون حشوما عليهم بحال الى بغا فرنسا تضغط على المغرب لصالحهم واللى يجمدو الوضع على ماهو عليه لكرههم للمغرب
31 - الواجب لتاريخ . الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:40
محمد السادس ملك المملكة المغربية قام بواجبه اتجاه اخواننا فالجزائر وبادر مرارا وتكرارا الى التعاون والصلح بين الاشقاء كقائد محترم وحكيم وقام بواجبه لتاريخ امام كل العالم . فمن يريد الصلح وتعاون فمرحبا به ومن لا يريد (اعاود لراسو ) فهو الخاسر .انتهى
32 - مغاربي الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:42
الحقيقة أن رؤساء الجزائر ليس بيدهم الفصل في طبيعة العلاقة بين بلادهم و المغرب وإنما بين أيدي الجنرالات الذين ينصبونهم و يقيلونهم. نتضرع إلى الله أن يهديهم و يلتفتوا إلى اليد الممدودة من طرف المغرب لفض النزاعات الجانبية ويتوجه الجميع إلى بناء المغرب الكبير باعتباره التكتل الإقليمي الذي تذوب فيه الحدود و تلتقي فيه مصالح الشعوب المغاربية.
33 - جمال الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:45
كلام تبون انما هو استهلاك داخلي ليس الا. وهو يعلم علم اليقين ان المغرب مد يده للجزاءر اكثر من مرة دون جدوى. والتاريخ شاهد على ذلك .
34 - مريريكشي الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:45
تبقى دائما يد المملكة المغربية ممدودة لإخواننا الجزائريين، المغرب معروف أنه لا يغلق الأبواب لحوار بناء، وترك الخلافات على الهامش وبناء شراكة بين البلدين لأجيال المستقبل وتطويرها ويعم الرخاء والازدهار
35 - حسن انجلترا الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:49
كل ما يفوه به تبون هو كذب والمراوغة لكي يكسب حب شعبه والدول ولكن نعرف ان العسكر هو الذي يتحكم في شوون الجارة الشرقية والرئيس لا يفعل شيئا الى باذن جنرالاته الذين يخدمون مصالح ماما فرنسا. فلنذكره ان ملكنا مد يده للجزائريين لتسوية خلافاتنا دون رد ايجابي من النظام الجزائري .
36 - المهدي الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:49
النظام الجزائري يمر بمرحلة دقيقة، يحتضر تحت ضغط الشارع و الوباء و الأزمة الاقتصادية. لو كان تبون رجل دولة و رجل سياسة لبقي منسجماً مع تصريحاته السابقة !! كيف ينتظر مبادرة أخرى من المغرب وهو الذي اجاب على مبادرات سابقة ببلادة حين اشترط اعتذار المغرب ؟؟ لقد قتلت فرنسا آلاف الجزائريين و لم تعتذر لتبون !!! أ يظن ان فتح الحدود توازي فتح أبواب الجنة امام المغاربة !! لن نعتذر و لا مصلحة لنا الان في فتح الحدود و أي مبادرة من المغرب لن تكون الا في مصلحة عسكر المراديا ... انهم يبحثون عن أي مواضيع و قضايا هامشية لالهاء الشارع و تحويل مناقشات سياسية جوهرية تهم الشعب الحزائري الى مناقشات الحدود و التهريب و المرتزقة !!! ارى ان هذه أمور هامشية للشعب الجزائري حالياً، قضيته الوحيدة ان ينظف دواليب الدولة من اشخاص نهبوا و اغتصبوا و قتلوا و سجنوا ولا توجد فاحشة لم يأتوها !! على تبون ان يشرح لنا كيف ان هذه الدولة القارة و الغنية تأوي شعبا فقيراً !!؟؟
37 - معذور الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:50
أستسمح لكن حسب المخابرات الجزائرية المغرب يبني قرب جرادة قاعدة تجسس متطورة بمساعدة إسرائيلية.
ماذابينا نعرفو الحقيقة
38 - عبده/ الرباط الأحد 05 يوليوز 2020 - 20:57
باختصار : المغرب ساعد الجزائر لنيل استقلالها و تم ذلك فعلا في 5 يوليوز 1962..... و عندما أراد المغرب استكمال وحدته الترابية باسترجاع أقاليمه الجنوبية فانه لم يطلب شيئا من الجزائر..بل هذه الأخيرة بادرت الى معاكسته و تأييد شرذمة من الانفصاليين و منحهم جزءا من ترابها في تيندوف لاقامة مدينة من الخيام و احتجاز مواطنين مغاربة هناك.... فأين رد الجميل و لماذا تعاكس الجزائر المغرب في استكمال استقلاله ؟؟؟؟ سؤال موجه الى عقلاء الشعب الجزائري الذين يحبون المغرب لأني أعرف بعضهم حيث عشت معهم هناك مدة أربع سنوات في ميدان التعليم قبل عدة عقود أيام الشباب
39 - حمدو من السمارة الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:01
اي محاولة من تبون وغيره للإضرار بالمياه الجوفية بأقاليمنا الصحراوية عبر استكشاف الغاز الصخري بحقل شناشن قرب الحدود المغربية لن يمر دون رد مناسب من القوات المسلحة الملكية.
المياه المغربية خط أحمر.
40 - عمر عبدالنور الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:09
مادام تصريحه لقناة فرنسية فانه يتبجح بانه يميل الى السلم كتسويق للخارج.... ولكن يشتد الصراع عنده في الداخل .... انذاك يوجه بندقيته صوب جاره المغرب (تفركع انشاء الله لبباه في وجهو) لتضليل الرأي العام الدخلي...
41 - زمروق الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:11
المغرب والجزائر كلاهما تحكمهم فرنسا بالوكالة
المسرحية تفضحات على شعوب المنطقة ان تتحرر فعلا من اديال الاستعمار.
وتحكم نفسها بنفسها ... رحنا فقرن الدكاء الاصطناعي
اديال الاستعمار ها تيضحكو على الشعوب
اما الطبالة والدباب الإلكتروني لي حمار وماعندو ما يدار
راه هيبقى متيقن المسرحية
42 - BOUYBAWN ISA الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:14
اعتقد انه من مصلحة البلدين هو فتح الحدود وعودة العلاقات كما كانت سابقا لكن ضروري رفع اليد عن دعم البوليزاريو والاعلان عن ذلك مباشرة قولا و فعلا لان اتباع السياسات الخارجية المعادية لمصلحة البلدين ترغب في استمرار التوتر والانغلاق بدل الانفتاح والتعاون وترك الخلافات التي لا تخدم المصلحة الاقتصادية والاجتماعية للبلدين .
43 - استحي يا تبون على دم وجهك الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:17
على المسؤولين المغاربة ان لا يثقو في كلام حكام المرادية المعسول المخلوط بالمخذر ، كيف لتبون ان يقول ليس له مشاكل مع المغرب وان المغرب هو الذي له مشاكل معه من صنع هذه المشاكل كلها اليس سابقيه من بوخروبة الى بوكروسة سلفه ، إن حكام المرادية ليس لهم دم وجه يستحون عليه أصلا ليس لهم دم في وجوههم لهم وجووه صُفر وزرق بالتبغ فكيف يستحون عليها .
44 - محمد بنحده الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:29
اربعين مليون مغربي وراء ملكنا الهمام للتصدي للجزائر ولغير الجزائر المغاربة شعب يجنح للسلم ويؤمن بالوحدة والاتحاد المغاربي والتعاون مع الاشقاء ومن يحتضن مرتزقة ويمول باموال الاشقاء الجزائريين البوليزاريو ومن معهم من رخيصي الذمم لا يمكن الا ان يقع في التناقض لان القرار ليس بيده القرار بيد جنيرالاته الحكام الحققيين الذين يلهون الاشقاء الجزائريين بالعداوة مع المغرب للتستر على فسادهم
45 - اجريس الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:32
والله غريب امر حكام الجزائر، يحتضنون عصابة بوزبال وفي نفس الوقت يدعون وبدون حياء انهم ليس لهم اي مشكل ولا يكنون اي عداء للمغرب. الله يلعن لميحشم. ...
46 - Lehuffpost الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:32
الرئيس الجزائري تبون امازيغي ،كل
المواضيع التي تتحدث عنه لا تشير الى هذا المعطى رغم أهميته بحكم أن نسبة من المعلقين من نفس الأصل لا يتركون الفرصة تمر دون الاشارة الى أصول أخرى تهم اشخاص أخرين
47 - غباء المسؤولين الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:37
عناد المسؤولين في الجزائر يقع في مهزلة اقتصادية ترجع على خزينة البلاد والشعب الجزائري بخسارة وغلاء ,فمثلا وزارة التجارة لا تسمح بشراء المنتجات الفلاحية من المغرب ولكنها تشتري نفس المنتوج الفلاحي المغربي من فرنسا باربعة اضعاف ما يمكن دفعه لشراء نفس البضاعة اوالمنتوج من السوق التجارية المغربية ,الطماطم ,البطاطس,الفلفل الحلو كل هذه منتوجات مغربية تشترى من فرنسا للسوق الجزائرية ,فالمغرب ذائما هو الرابح ماديا واقتصاديا لان منتوجه يباع للمستهلك سواء بطريقة مباشرة او غير مباشرة ,والخاسر هنا هو المستهلك الجزائري وخزينة الدولة .هل يمكنك ان تتخيل غباء هؤلاء المسؤولين على بلد يفوق عدد سكانه 36 مليون غبي او نسمة
48 - مرحبا الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:39
مرحبا بهذا التصريح الجديد للرئيس الجزائري السيد عبدالمجيد تبون، طالبا من الله الأمن والسلام والتقدم للمغرب وللجزائر. وليسقط مشروع الخونة والإنفصاليين.
49 - الراصد2 الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:41
واليوم سقطت الورقة الخضراء، والسعب الجزاءري يتواجد حاليا في محنة جوع وبطالة وهجرة سرية وتبدير مدخرات البلاد والعباد من طرف الطغمة العسكرية الفاسدة، حينها كان المغرب يعمل في صمت ويرتب أوراقه الإقتصادية التي بدأت تعطي مفعولها، زمن تم الهجوم الديبلوماسي على جارت السوء الخبيثة، هذا النظام دوره أتي لا محالة ، وسيكون هو سبب خراب الجزاءر لترتاح منه إفريقيا من إرهابه الى الأبد، وبلا رجعة
50 - simo الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:42
لماذا تعطون لهذا اللقاء أكثر ما يستحق؟ فحتى الشعب الجزائري لم يستمع لهذا اللقاء لأنه رئيس بدون شرعية من شعبه. فهو كالعادة قام بتصريحات من أحل البوليميك فقط. وقام بنسخ ما نقوله نحن عن الجزائر أنها تتدخل في أمورنا الداخلية وقال أن المغرب يتدخل في أمورهم وهذه لعبة الكل يعرفها الكل.فاتركوهم يتكلمون وبعدم اهتمامنا بتصيحاتهم سوف يصابون بالجنون خاصة وأننا عقدتهم الأبدية.
51 - من خريبكة الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:49
الى 21 حمزاوي حقيقي
اول بادرة حسن نية هي محاكمة من صرفوا اموال الشعب الجزائري على البوليزاريو.دون حق.
52 - عبدالحق الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:54
الصراع الجزائري المغربي كان فرصة للدخول في تنافسية تجعل من البلدين قوتين عسكريتين واقتصاديتين عظيمتين كنتيجة لهدا التنافس على غرار الهند والباكستان اللتان تتبوؤان مكانة اقتصادية محترمة بين الدول ناهيك عن انتمائهما لنادي الدول الممتلكة لسلاح الدمار الشامل، والروس والامريكان في ظل الحرن الباردة، لكن للاسف لا المغرب ولاالجزائر عرفتا نموا ملحوظا ومتميزا بين دول العالم ولاحتى بين دول افريقيا، كلاهما ساهم في تفقير شعبه بفعل الميزانيات التي تلتهمها المؤسسة العسكرية.
53 - مغترب الأحد 05 يوليوز 2020 - 21:58
تبون امتداد لنظام العسكر الديكتاتوري و أقول له لن تقدر على ملك و شعب المغرب
54 - متتبع الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:00
ربما ستكون هذه المبادرة عن حسن نية لذا يجب دراستها وإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى
55 - ما من هنا الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:03
لماذا ينتظر (الرئيس) الجزائري مبادرة من المغرب؟لماذا لم تقم الجزائر بالمبادرة اولا؟اليس في هذا تقزيما للآخر؟ماذا يحسب تبون نفسه؟
56 - عبد القادر الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:13
جزاير خايفه من حل مشكل صحرا
حيت غادي يتفرض عليها ترسيم حدود مع مغرب،
وارجاع أراضي مغربية للسيادة المغربية اعطتها ليها فرنسا
57 - الوكيلي الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:13
مبعيدة غي تازة نتبع الكداب حتى لباب الدار لا يختلفااثنان على أن الجزائر هي من تحرك ملف الصحراء وراء الستار. ومن يدري أن تكون الجزائر جادة وقد إقتنعت أن قضية الصحراء قضية خاسرة أم أن الجزائر تخشى مايطبخ لليبيا وأحست أن نارها تقترب منها فلن تستطيع المناورة على جبهتان أًو ما قيل في الندوة هو فقط للإستهلاك الداخيلي
58 - د.عبدالقاهربناني الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:16
في الغالب سيمد مرة أخرى ملكنا المحفوف بعناية الله و المعروف بحلمه، أقول سيمد يديه الشريفتين للاشقاء الجزائريين وسنعلم آنذاك ما هم فاعلون. ففي علم السلوك ينحصر الأمر في هذا المستوى وكل التصريحات على العموم تبقى سابقة لأوانها.
59 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:17
مع الأسف الشديد الشعب الجزائري الشقيق المغلوب على أمره تعاقب عليه الحكام رغما عنه لم تكن لديه السلطة في اختيار رئيس الجمهورية بطريقة سليمة العسكر هم من يختارون الرئيس والدليل على ذالك فضيحة 10 سنوات من حكم الدمية ممثلة في شخص بوتفليقة الذي قضى سنوات طوال على كرسي متحرك لا حركة ولا سكون وجاء تبون بعد الحراك معين من طرف العسكر ليفرض على الشغب البرئء
60 - moha الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:18
و ماذا عن القاعدة العسكرية الجزائرية التي تطل مباشرة وتبعد بمترين عن الحدود في طريق السعيدية بني درار ولقد تفاجات عندما شاهدت ذلك ذات صيف عندما زرت السعيدية وتعجبت لذلك
61 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:27
تبون عضو العصابة البوتفليقية يعرف حدوده و يعرف الخطوط الحمراء التي رسمها له الجنيرالات الذين نصبوه مهرجا و ناطقا رسميا باسمهم لا يستطيع تجاوزها او اتخاذ اي قرار خارج ارادة المؤسسة العسكرية لذالك تبقى خطاباته الرنانة مجرد تهريج و محاولة للظهور الاعلامي و استحمار الشعب الجزائري الشقيق بانه رئيس قادر على الامساك بزمام الامور و السيطرة على مقاليد السلطة لكن العارفون بخبايا ذالك النظام يعرفون ان تبون لا يساوي شيئا امام اصغر ضابط في المخابرات و الامن العسكري فهكذا كان بوتفليقة الذي اشتغل معه طيلة 20 سنة كساعده الايمن في الفساد و البروباكاندا كثرة الخطابات و اعلام مخابراتي ينفخ و يطبل و يزمر لخادم الجنيرالات و الكارثة و الطامة الكبرى ان العقدين الاخيرين انتج اكبر منظومة فساد في تاريخ الجزائر الحديث الممتد من سنة 1962 الى اليوم فتبون هو احد رموز الفساد المرتبط بتلك الحقبة السوداء لذالك هو يتستر على بوتفليقة و يرفض تقديمه للمحاكم خوفا من انفضاح امره و توريطه مع المتهمين القابعين في السجون خصوصا و ان الفضائح و الفساد الذي عرفته وزارة السكنى في عهد تبون اكبر بكثير من الفساد الذي تحاكم به الزمرة
62 - Youssef USA الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:31
What do we expect from a government that support
Polyvirus nothing but diseases. So leave them until
Polyvirus run its course, may be they wake up one
day with the world move on and they are left behind with disease they created. They are going to self destruction
63 - الزرعي من آزرع الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:47
المبادرة المغربية يجب ان يرسل معها شاحنات الدلاح و خيرات المغرب وطننا الكريم،كي يفهموا معنى المغرب بلاد الخير.
64 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:50
سياسة الجنرالات في الجزائر لن تتغير كما جاء في المقال . إنها تصريحات تنويمية فقط . خطوة إلى الوراء من أجل خطوتين إلى الأمام . و لقد تعودنا سياسة الجنرالات العدوانية اتجاه المملكة و لا تتغير في جورها . و أعتقد أننا سنسمع تصريحات عدوانية اتجاه المغرب للرئيس تبون في قادم الأيام . العسكر في الجزائر هو الحاكم و هو الذي أوصل تبون إلى كرسي الرئاسة . و لكن المملكة المغربية قوية و الحمد لله و قادرة على التصدي لمكائد أعداء الوحدة الترابية . التصريح الوحيد الذي سيجعل المغاربة يثقون في تصريحات تبون هو التصريح يالتخلي عن دعم البوليزاريو . لكن الشعب الجزائري شعب أبي نكن له كل الإحترام و هو الشريك الوحيد القادر على إيجاد حل للخلاف بين البلدين .
65 - مواطن الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:52
لنا ولكم موعد لن تخلفوه بماذا ستقولون لي رب العالمين يوم حساب كيف يرتاح ضمير من يحرض ويشعل الفتنة بين شعوب ويريد عداوة بين جيران الصحراء مغربية بدون منازع وهاذا إرث لنا لن نتنازل عن شبر من صحراء لماذا كل هاذا الحقد على رئيس تبون ومن معه من جنرالات عليهم أن يأخدو عبرة من بوتفليقة وقايد صالح هاهم اليوم أموات ماذا أخدو معهم لا شئ سوى أعمال الله يهديكم إن دين إسلامي لا يحثنا على عداوة وإفتعال الفتنة بين الناس إن تنصروا ينصركم الله
66 - noureddine الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:55
الجزاءر تبحث عن منفذ عبر المحيط الاطلسي عن طريق الصحراء المغربية كل ما في الامر وهذا غير ممكن .
67 - المغرب الذكي الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:55
اريد الرد على احسن تعليق. هنا لانريد اي علاقة مع الدولة المكرة الحاسدة فالمغرب الحمد الله قوي بارادة الله.#لازال اهل المغرب على الحق حتى تقوم الساعة.#
المغرب قوي بملكه وشعبه .
في جميع المجالات الاختراع و التجارة والاقتصاد والفلاحة
اداسءلة اريد الاجابة عنها لمادا نتوسل الى الجزاءر .كي تصبح في علافدقة جيدة معنا .
غدي يجوعنا هما لحتاجين لنا راه الجوع فيهوم الى ولينا معهوم نوليو نقسمو الدلاحة الحما كاملة .الحمد الله سير شري حتى شاحنة ديال اي حاجة وكول كل نهار .شكرا فهمو
68 - Meki الأحد 05 يوليوز 2020 - 22:56
إذا كان الرئيس الجزائري فعلا يرفض تدخل الدول الاستعمارية في للشؤون الداخلية لبلاده فعليه التصالح مع المغرب وفتح الحدود لما فيه الخير والصلاح للشعبين خصوصا في ظل الازمة الراهنة التي يعيشها العالم.
المستفيد الوحيد من غلق الحدود وخلق نزعات بين الدولتين الشقيقتين هم أعداء الاسلام واصحاب مصانع السلاح......
69 - ALAMI الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:30
il faut que les responsables algériennes comprennent que l avenir de l algérie est avec le Maroc . essayez toutes sortes de sciences économiques, politiques, historiques, islamiques, mathématiques ... toutes mènent à un et seul résultat à savoir l avenir de l algérie et sa développement est avec le Maroc et vice versa bien évidemment . Rien n est trop tard. oublions le passé et ouvrons une nouvelle page. sachant que les pays qui soutiennent l algérie contre le Maroc peuvent facilement laisser tomber l algérie en cas de crise sauf le Maroc. Sa majesté se fait opéré derrnièrement à la clinique royale et en meme temps a demandé d envoyer des aides sanitaires à certains pays africains. Et le message est clair meme si le maroc rencontre des
probleme il ne vous laisserai pas tombé . Quoiqu il arrive vous trouverez le Maroc pour vous soutenir
70 - يوسف تنغير الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:37
يجب على المغرب ان ينسحب من اي مبادرة مع عمال فرانسا.الجنرالات العدو الاكبر. الذي يريد تمزيق المغرب هي فرانسا
71 - mmmm الأحد 05 يوليوز 2020 - 23:41
arretez de prendre les marocains pour des cons.
72 - أسود الأطلس الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:14
وماذا نقول عن المناورات العسكرية الجزاءريةبالذغيرة الحية قرب الحدود المغربية،ولكن الرد المغربي في المستوى الرفيع، فهو يقتلكم بالبارودي كما نقول في المغرب
73 - حسن مغربي حر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:14
السلام عليكم جميعا والله ما في ودي ان اقول انني اتعجب في سياسة الجزائر فهمهم الوحيد هو المغرب لا من السياسيين ولا من الجنيرلات ولا من الاعلامين دائمًا يتكلمون علي المغرب المغرب عنده المغرب يصنع نحن لا نصنع واش لا توجد اي دولة في العالم تصنع كما يصنع المغرب ولأكن قالها ملكنا حفظه الله اللهم اكثر حسادنا حسادنا فعليهم من الله ما يستحقون لا اقصد الشعب الجزائري نحن خاوا
74 - ولد حميدو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 00:31
ادا قلنا كلاما عن الجزاءر فسنكدب لان فرنسا هي التي تعرف عقلية الجزاءريين بحيث اهدت لهم جماجم بمناسبة عيد الاستقلال
المانيا عوضت اليهود باموال طاءلة و تبون طالب المغرب بالاعتدار اما فرنسا فهي حبيبته
المغاربة ليسوا ضد فرنسا و لا معها و المشكل في الدين يعتبرونها عدوة و يتهافتون على العيش فيها فجزاءري عندما زار متحف الجماجم صرح بانه بكى كثيرا
من حقه البكاء و لكن مادا يفعل في بلد الاعداء
75 - Afous الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:22
لاننسى ان مشكل المغرب والجزائر هو الصحراء الشرقية التي تتهرب الجزائر من حلها والجلوس لطاولة المفاوضات واكمال مابداه بن بلة والحسن التاني ورد الارض الى المغرب وانهاء المشكل
76 - التاريخ يعيد نفسه الاثنين 06 يوليوز 2020 - 01:56
البلد الذي ترى انه كان تحت حماية الدولة العثمانية فإن ذلك كان في الزمن العابر وقد اصبح تاريخا يدرس فنحن ممتنون للدولة العثمانية التي خلقت فينا حب الوطن والدفاع عنه لأخر رمق ، الدولة العثمانية كانت سيدة المتوسط تصول و تجول حامية جزاير من كل من تخول له نفسه ان يعتدي عليها و على شعبها و اخيرا الدولة العثمانية تركت ارثا عمرانيا و تقافيا نزخر ونفتخر به إلى حد اليوم ، فمن فضل كرمنا بعتنا لكم شيأ من ثقافتهم و ما القفطان الا جزء من ذلك
77 - ثعلب الصحراء الاثنين 06 يوليوز 2020 - 02:05
وجود الإسپان في سبتة ومليلية والجزر هو بمتابة أنابيب أوكسيجين تأتي من أوروپا لتنعش المغرب وإفريقبا و في نفس الوقت إمتداد للمغرب في أوروپا وأداة وصل مع الأروپيين في حين أن وجود الجزائر في الصحراء تحت مسمى البولي زاريو هو إختناق للمغرب ولإقتصاد المغرب و لإقتصاد إفريقيا ومزعزع للنظام للإقتصادي والأمني الأوروپي أذا نوايا الجزائر تمثل أكبر خطرا على المنطقة من إسپانيا وهذه حدودنا ولنا الحق أن نتعامل مع من نريد أصدقاء أو أعداء، أمننا هو الأهم وفوق كل إعتبار.
78 - بن علي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 05:04
المبادرة التي تحدث عنها الرئيس تبون تكون عبر القنوات الرسمية و تكون مبادرة حبر على ورق تحتوى على كثير و كثير من النقاط و هي بالتأكيد بعيدة كل البعد عن خطاب حسن نوايا
79 - لا ثقة فيهم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:20
نحن نعرف من هي الجزائر ؟ وليست لدينا أي ثقة في حكامها ، و تصريحاته بهذا الشكل ؛ تؤكد أن السيد تبون ليست له المصداقية أو الشرعية للتحدث عن المغرب .
ترقببوا جيدا ؛ ان تصريحات السيد تبون هاته ، إما ستجره على الإستقالة و إما تنحيته ، ذلك لكونه قال أمرا ليس من مصلحته النطق به ، ثم أن العلاقات بين المغرب و الجزائر ؛ ليست من إختصاصه بل هي تعتبر خروجا عن مبادئ العسكر ، لو قالها شنقريحة ، لتكون صحيحة و ذات أهمية ، لهذا نلاحظ هذا التناقض الذي وقع فيه السد الرئيس يؤكذ ذلك ، العالم أجمع على علم باليد الممدودة لجلالة الملك حفظه الله و نصره و قد نوهت به اللاات المتحدة ، و إذا كان السيد تبون اثق من نفسه و نيته حسنة ؛ أن يفتح الحدود أولا ليبين عن حسن نيته لكن فاقد الشيء لا يعطيه. و تحياتي للجميع.
80 - كريم الاثنين 06 يوليوز 2020 - 06:27
إلى 68 - Meki
كلامك مزبوط مع أنه فيه شوية من العجلة لفتح الحدود.
81 - الراصد الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:07
الى حمزاوي حقيقي الذي وظف نفسه للدفاع عن عصابة الجينيرات العجزة، وأكيد أنه من المسترزقين، وهذا يظهر جلي من خلال تفريغ سمومه داخلةهذه الصفحة المغربية المنصفة، لأن هءا السخص بالذات سوف يندم عما قريب لعدة اعتبارات، هو أنه حشر نفسه في الزتويةةالصغيرة حينما أسقط جميع الزاات وااهجومات التي قام بها النظام اللقيط، منذ العون والشهداء الذي قدمهم المغرب في سبيل الثورة الجزاءرية، فتم التماطل والتمويه من طرف الخبيث بوخروبة الماكر في شكل ءؤب حقيقي، واستعمل جميع الوساءل الخبيثة للنقض والهجوم على المواطنين المغاربة الأبرباء للتملص من المعاهدات التي قطعها على نفسه الخبيث بوخروبة، ويأتي في الأخير هءا المسترزف ويستعمل كلماتومسمومة جزافا وهو لا يعلم بالحقبقة ، سوى ما يمليه عليه العسكر لأنه هو في الحقيقة متشبع بتعليمات أسياده المسيطرون، فأظن أن الوقت حان لإسترجاع ما أخذ من المغرب إن ساء الله بالقوة وليس هناك تسامح مع الديماغوجيين الجزاءريين الذين يعتبرون لقطاء، بعدما الإستعمارةالفرنسي لو استعمال العازل الطبي لماوكانت هناك جزاءر، وإبنها اللقيط البويزاريو. فالحساب أت لا ريب فيه.
82 - ابو رزان الاثنين 06 يوليوز 2020 - 07:29
في المغرب كما في الجزاءير المستفيد الاكبر هي فرنسا والشعبين لا زالو يدفعون التكلفة لو اتحد البلدين لا اصبحو قوة عظمى شكرا على الفهم العميق
83 - البوليزاريو الاثنين 06 يوليوز 2020 - 08:44
هدا الجزائري كالجزائريين كلهم لا يعرف ما يقدم وما يؤخر
قال ان ليس لديه مشكل مع المغرب وطالب بان يقدم المغرب مبادرة هده هي قمة الدكاء عندهم.وصدق من قال 10 في عقل واحد
نحن في ارض اجدادنا نصدر الفسفاط ونصدر صيد البحر وانت تضيع اموال الغاز
84 - Moh الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:15
الجزاىر تقلد في كل ما هو مغربي وتتعامل بالمتل فيه ما تدعيه انه لهم وسرق منهم
سواء في المساجد والزى المغربي والطبخ وشراء الاسلحة
واصبحت تتعامل بالمتل ختى البنيات والمشارع التى يعلن المغرب عن بنائها كبرج محمد السادس و اليوم تعلن عن انشاء قاعدة عسكرية قرب الحدود وهدا ليس غريبا على التبعية في كل شيى الى العداوة لم تتغير ولم تتغير الى ادا ابعد الحنيرالات عن الحكم
85 - ملاحظ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 09:18
كنا نتمنى أن يدلي لفرانس 24 بنفس التصريحات التي كان يدلي بها لوسائل الإعلام المحلية لبلده. حتى يظهر بشخصية متزنة ورصينة... وذات مبدأ كما قال في السابق، لكن حدث العكس وتبين ان هناك شيئا غير طبيعي يجري في علاقة الجزائر. والمغرب خاصة من الجانب الجزائري الواضح الغامض...
86 - وناغ الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:44
حمزاوي حق
اراك
تامر وتنهى
كانك جنرال
وانت مازلت
في بدايتك
كبران
مازال امامك الكثير
وعشرية اخرى قادمة
لتستغلها
والدين تراهم الان
يحكمون
كانو كبرنات
في التسعينات
وترقو
باغتصاب
بناتكم
وعماتكم
وامهاتكم
ودبح اولادكم
وضرب صبيانكم
مع الجدران
انتقاما
لتصويتكم
على الجبهة
وكانو كدالك
يربون لحياهم
ويعطرون بالمسك
ويدبحون
ويغتصبون
باسم الاسلاميين
حاول ادن انت كدالك الوصول الى رتبة جنرال
فهده هي الطريقة
لتحكم
وتامر وتنهى
وتفتح وتغلق الحدود
اما قضية
التورة
فقد
كدبوا عليك
فرنسا
انسحبت
لهول الكارتة
10 ملايين سقطوا
كالدباب
87 - Maghrébain الاثنين 06 يوليوز 2020 - 10:56
salam, au nr.18 depuis quand le maroc est amis des turques sachant que les algeriens ont des genens turques on est des othomants , demande au roi qui lui a ordoné á participer á asifat alhazm contre les pauvre yemenites fesant du maroc mortazeka , mohamed 6 n´est pas amis de erdogan, la libye est une affaire algero tunisiene francaise et egyptiene erdogan sortira broudouille, le roi peut essayer d´envoyer des mortazeka en libye mais finissez avant avec elrif et sahara et mouritani..et et je t´assure faite elire un president au maroc les frantieres s´ouvrirons le lendemain donc le roi a tout intret á boycoté les relations algero marocaine.
88 - لا تهتموا بالجزائر الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:06
على المغرب ان يشتغل ويهتم باقتصاده وتطوير علاقاته مع أفريقيا وأوروبا وامريكا وآسيا وان لا يهتم بتاتا بالجزائر و لا يعيرها اي قيمة. الاهتمام بالعلاقات ا مع الجزائر سيؤثر على المغرب سلبا و لا فائدة من الجزائر فهي غارقة في الوحل و مقبلة على الانفجار او الانهيار التام بسبب تعنت العسكر الجزائري ذو العقيدة الفاشية.
عاش المغرب والمغاربة وعاش الملك تاج راسنا.
89 - العبدي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:24
لقد اتضح أن الرجل كداب الى حد ما حتى أصبح يعرف عند الشعب الجزائري ببولكدوب.اسوة بلقبه بوتبون.واظن ان مرض الزهايمر فى الطريق اليه.
90 - من الجزاير الاثنين 06 يوليوز 2020 - 11:46
إلى الاخ المغربي القح رقم 2....
انت صح مغربي قح...انت هربت بخمس عقود وليس عقدين...على الدولة الفقيرة الجزائرية قي كل المجالات وليس فقط البنية التحتية والعمل...
فالحمد لله انت شيدت مطارات دولية واكبر مسجد في افريقيا و3عالميا...ومتروات وترامات وسكك حديدية 24الف كم...وطريق سيار شرق غرب جنوب شمال ب3400كم وخمس ملاعب عالمية في طور الانجاز....ناهيك عن 48مستشفى و750شبه مستشفى...وتعليم مجانا....وهاهم الجزائريون الفقراء حارقين في بلادك بالآلاف لأجل العمل....وهذا كله بدون منحات خليجية ولا صدقات اوربية..
في المقابل البلد الفقير الجزائر الذي يتغنى ....يرسل نسائه للعمل في حقول الفرولة بدل الرجال...ويبيع اولاده مقابل عشاء ليلة واحدة....حتى أصبح الشيوخ والنساء فوق 70سنة يركبون قوارب الموت....وأمهاتنا تحمل عند ابواب المستعمر (البغلات)...
تفاخر بمغربيتك فانت مغربي قح.
91 - Ramire الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:12
الجزاءر تريد من المغرب تنازل عن صحراءه ولا يبني قواعد في بلده حتى نستشير مع الجزاءر فهي كما تقول دولة محورية في المنطقة لمادا لم تفتح فمها عندما جاءت تركيا الى ليبيا بقواتها وراحت تبني قواعد هناك في ليبيا بينما المغرب في نضرها لا يحق ان يبني قاعدة عيكرية الخلاصة سباسة النضام الجزاءري التوسعي لديه اطماع في التراب المغربي وينتضر من المغرب ان يتنازل له عن الصحراء حتى يرضى تبون على المغرب
92 - أمير أمير الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:14
إلى 89 - العبدي
الجزائري لا يكذب. أنتم من تكذبون صباح مساء
يا سيدي الفاضل والله أصبحتم اضحوكة أمام العالم
طردنا بأدب القنصل الذي لم يكن له حتى الجرئة للإعتراف بما قاله لانه جبان
- جدار من الرمل تكذبون و تسمونه منظومة دفاع و تتخيلون أن البشر ساذج.
- الاراضي التي يسيطر عليها الصحراويون ( 20%) من الصحراء الغربية تسمونها أراضي عازلة و بلغ بكم الحد أنكم تقولون و العالم يضحك عليكم سلمها المغرب للأمم المتحدة ووثائق وقف إطلاق النار كل شيء مدون فيها.
و تقولون أنها وجدت حتى تبقى مسافة بينكم و بين الجزائر و الجزائر حدودها لا تتعدى 40 كلم مع حدود الصحراء الغربية.
تتغنون بخاوة خاوة لفتح الحدود لتستفيدو اقتصاديا و ليس لكم من خاوة خاوة حتى الرائحة
93 - Pedro oujda الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:20
Tant que.la juinte militaire existe ,il faut pas s'attendre a une relation fraternelle avec le peuple algerien
94 - الرئاسة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:25
قالها تبون يجب الاعتذار الرسمي على غلق الحدود والاعتراف بأن فرنسا هي من اغلقتها.....
دون اعتراف رسمي لا لفتح الحدود ولا اكل ولاشرب ولا تهريب ولا خبز ولا مواد غذائية...ولا حليب ولاشيء.....بغيت تدخل حراق وتخدم وتسكت تبارك الله ماحبيتش شد بلادك....نقطة وارجع للسطر.
95 - moussa الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:54
a 93 - Pedro oujda
le peuple algerien ne fera jamais confiance au maroc.

l'histoire et la realite sont la
96 - الزهرة الاثنين 06 يوليوز 2020 - 12:59
ما قاله تبون لابد أن يحمل جدية ، خاصة وأنه قيل في مناسبة متميزة، سمتها الرئيسية، استقبال جماجم ثوار ومقاونين الاستعمار ربما من بينهم ليس فقط جزائريين بل كذلك مغاربة ممن انخرطوا في مواجهة الاستعمار..
وهذه خطوة تحمل الكثير من معاني للمنطقة برمتها.
لذلك فإن الكلمات المعبر عنها على هامش حدث ذكرى الاستقلال عن فرنسا، لا يد أن تكون في مستوى الحدث .
هناك تراكمات تاريخية كبيرة وشايكة حتى تم التوصل، لهكذا اللهم لطي صفحة الماضي، بإرادة سياسية لبناء المستقبل ..
فكان حري بالمغاربة أن يستلهموا من الحدث ، روح المصالحة والويام بدل المشاحنة ونظرية المؤامرة التي لا تسمن من جوع ، تؤخر قطار التنمية في المنطقة ..
اول مصالحة مع التاريخ أن تكون مع الشعب الصحراوي عبر تقرير مصيره .. ثم المصافحة مع بقية الجيران لبناء مستقبلهم التعاون على قدم وساق من الثقة والاحترام المتبادل .. رحم الله الحسن الثاني في شجاعته في المصالحة مع موريتانيا ثم الاعتراف الصحراويين بحقهم في تقرير المصير .. في كلمته الشهيرة أمام الأمم المتحدة أن أراد الصحراويون الاستقلال بالمغرب اول من يفتح سفارة في المدينة التي يعلنونها عاصمة
97 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:39
رؤساء الجزائر دمى في يد العسكر منذ الاستقلال و المغاربة أ السي تبون يعلمون حفظكم الله من كل مكروه أنكم سوى بيدق لا يملك أية سلطة.تحية حارة للشعب الجزائري الشقيق و فقط.
98 - محمدي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 13:58
مهما يكن حتى ان طلب المغرب الاعتدار فالحد د لن تفتح والدعم القيام دولة صحراوية لن يتوقف أنه مجرد تفكير الشمع لان الشعب من يريد الحدود ان تبقى مغلوقة كما يطالب اي الشعب ان من يريد دعم دولة صحراوية ولكن الحرية في الاحلام. كثرة الحسابات
99 - عبداللطيف المغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 14:10
...يا للعار.رئيس الدولة والقائد الاعلى للجيش ووزير الدفاع.كل هذه السلط والصلاحيات مجتمعة في تيتون.ولكن لا علم له بالقاعدة التي يؤكد الجيش الجزائري تشييدها قرب الحدود المغربية.اذن الجزائر محكومة من العسكر منذ انقلاب بوخروبة 65 من ق/م. وهم صانعوا الرؤساء.اذن تيتون لا يمكنه اتخاذ قرار لتحسين العلاقات الجزائرية المغربية.ولكن العسكر هم الحاكمون الحقيقيون للبلاد.وما دام الكابرنات هم من يحكم الجزائر.فالعلاقات المغربية الجزائرية ستتوتر اكثر بمرور الايام والشهور.وما المناورات الاستفزازية بالدخيرة الحية قرب الحدود المغربية مرارا وتكرارا الا دليل على ان الكابرنات ماضون في توتير العلاقات.بين البلدين.والشعبين الشقيقين.....
100 - ANA الاثنين 06 يوليوز 2020 - 18:46
داءما أحس في تعاليقكم يا جزايريين بحقد عميق ونرجسية مرضية. أبسط الأشياءحققوها دول فقيرة كالمغرب تصبح معجزة ضخمة عندما تحققونها أنتم! كونو واقعيين ولا داع لهذه المقارنة المملة, المروك كما يحلو لكم تسميته بلد بدون غاز ولا بترول إذن عادي جدا أن نفتخر بأي إنجاز ولو كان بسيطا وعاد أن تجدنا مهاجرين نبحث عن تحسين معيشتنا. . أما أنتم فالواقع غريب, لايعقل أن نجدكم بالملايين في فرنسا اللتي قتلت و قطعت الرووس, اغتصبت, ولا زالت تجني الأرباح من ثرواتكم,أين هو هذا النيف عندما تجد دزايري يشتغل ناذلا في باريس أو مونتريال?أنتم الدولة الغنية التي كان يجب أن تكون دولة قوية وجواز قوي يعبر العالم بدون فيزا! لم أسمع قط عن خليجي حارق في بلجيكا مثلا! غريب أمركم تحبون فرنسا التي قتلت مليون و تكرهون المروك اللذي لم يقتل جزاري واحد, المروك اللذي يريد منكم الحياد فقط في قضية الصحراء كما تفعل تونس و مصر و دول كثيرة هل هذه الدول ليس لها مبادء?
101 - جزاءري. الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:07
مبادرة ملك المغرب عام 2018 اختار المغرب الاعلان عنها في وقت جد حساس و مدروس بدقة و الجزاءر رؤت فيها خدعة المبادرة المبنية عن سوء نية ليست مرحب بها.الجزاءر قالتها عدة مرات يجب وضع الخلافات جانبيا و السعي وراء تلطيف الاجواء بنية صادقة القول بان كلام تبون موجه للاستهلاك الداخلي و الله هذه اسطوانة قديمة و عهدناها من الاخوة المغاربة نقولها بصراحة المغرب ليست له ارادة سياسية حقيقية للدفع بالعلاقات الثناءية الى ماهو افضل لان هناك اطراف خارجية تتدخل في قراراته و بقاء الوضع على حاله يخدم مصالح هاته الجهات.تلك المبادرة حتى اغلبية الشعب الجزاءري رفضها لانها كانت مبيتة.اتذكر جيدا زيارة ملك المغرب الى الجزاءر و قبلها كيف ارتقت العلاقات و تبادل الشعبين الزيارات مما لم يحلو لاطراف ما و بعد زمن قصير تعكرت العلاقات من جديد و وقعت تفجيرات نراكش و التهامات المغربية للمصالح الجزاءرية بالضلوع فيها كل هذه التسليلات توحي بان العلاقات الثناءية لن ترتقي للاحسن و ان الاعلام المغربي يشن حملة غير مسبوقة ضد الجزاءر هناك ايادي لا ترضى الخير للشعبين.
102 - underscore الاثنين 06 يوليوز 2020 - 21:07
انتاج الجزائر الزراعي ضعف انتاج المغرب و مع ذلك يأتي من المراركة من يتكلم عن الدلاح و الله عندنا يعطى للبقر و الدواب لكثرته و احسنهم طريقة يتكلم عن الماطيشة
و بالمقابل الالاف من المغاربة يسترزقون في الجزائر و يستطيعون ان يكلموكم عن خيرات الجزائر
نحن لا نتكلم عن البطن و ما تحته
نحن نتكلم عن المواقف الرجولية عن السيادة عن الوفاء عن الصدق
أما أنتم فهمكم بطونكم لانكم كما تقولون فينا الجوع

اللهم لا شماتة في الفقر لكن الصدق و الوفاء و الرجولة و الأنفة لا علاقة لها بالبطن


على كل حال انتم من لا تخلو صحافته من الجزائر كل يوم و لا نلومكم على ذلك
فالحسد يكاد يقتلكم
103 - عبداللطيف المغربي الاثنين 06 يوليوز 2020 - 23:15
الى 102 عن اي انتاج زراعي تتحذث.جزائرك من اكبر دول العالم استرادا للقمح.وذون ان ادخل معك في التفاصيل.فادخل الى كوكل.وانقر لتصدم الفرق الشاسع مما ينتجه المغرب من القمح وجزائرك.اما الدلاخ والبطيخ وجميع الفواكه.فالمغاربة يتكرعونها.وثمنها مناسب جدا.بل رمزي احيانا.اما انتم فالموز عندكم ثمنه خيالي.وحتى الميسورين عندكم ليس بمقدورهم شراء كلج واحد.بل بحبة الى اربع حالات في احسن الاحوال.وقد شاهدت هذا باحدى قنواتكم.والله من العار ان تقارن بلد فلاحي كالمغرب له استراتيجية ( المغرب الاخضر ) مع بلد لا ينتج ولا يعتمد الا على المحروقات.اخجل يا جزائري فاللعنة على الكاذب ولو كان يمزح.كل المعلومات في جميع القطاعات اصبحت في متناول الجميع.اعطاء الدلاح للحيوانات في الجزائر نكتة ستضحك لا محالة حتى قردة ادغال افريقيا.اثق الله.فالمغرب متفوق عليكم فلاحيا من زمان.واليوم يتفوق عليكم في العديد من القطاعات بذون محروقات.وهذه هي عبقرية المغاربة التي افقدتكم صوابكم.بلا بلا يا ابني لم تعد تنفعكم في شيء.شمروا على كاهل الجد والا سيفوتكم القطار الذي بدأ يتحرك من محطته....
104 - نجباء الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 00:00
نحن نعلم جيدا ان تبون غير شرعي ونحن ضد هدا وسننتصر بإدن الله ونعرف بمحدوديته في الحكم ولكن لاننسى ايضا السياسات والحكومات الأخرى كابمغرب فهي ايضا لا تسعى سور وراء مصالحها حتى على حساب جيرانها مع تحياتنا للشعب المغربي الشقيق .
سينصر الله الخير و الحق ويزهق الباطل
105 - عادل مراد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 03:38
الاخت زهره. كي لا يكون.ثمه غموض. من بين.جماجم.الشهداء فيه واحد مصري و لا ي جد اي مغربي. شكرا على المحاولة. الحكد لله.كان.مصري و ليس مغربب و الا قلتم.انتم.من حرر الجزائر.
طيله 132 سنه.مقاومه لا يوجد و لو مغربي واحد استشهر من اجل الجزايرِ حطي رجلك.في الماء يبردو. تبدوون بربما ثم.تق لون.انتم من حرر الجزاير
انشر من فضلك
106 - محمد الثلاثاء 07 يوليوز 2020 - 18:42
خلوها مسدودة، ويلا كرر دعم بوليزاريو خصنا ندعمو خوتنا قبائل
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.