24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | وزارة الداخلية تشرع في عقد مشاورات انتخابية مع الأحزاب السياسية

وزارة الداخلية تشرع في عقد مشاورات انتخابية مع الأحزاب السياسية

وزارة الداخلية تشرع في عقد مشاورات انتخابية مع الأحزاب السياسية

يشرع وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، اليوم الأربعاء، في عقد مشاورات مع الأحزاب السياسية المغربية بشأن مسألة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة المرتقبة في سنة 2021.

وأكدت مصادر هسبريس أن وزارة الداخلية وجهت دعوة إلى الأحزاب السياسية من أجل الحضور لمناقشة القوانين الانتخابية، وسيلتقي وزير الداخلية، كما جرت العادة، مع التنظيمات السياسية الممثلة في البرلمان أولاً، ثم الأحزاب غير الممثلة.

وأجلت تداعيات جائحة "كورونا" المشاورات السياسية بشأن "انتخابات 2021"؛ فقد كان من المفترض أن تبدأ وزارة الداخلية سلسلة لقاءاتها منتصف شهر مارس الماضي، لكن أزمة الجائحة وضعت أولويات أخرى ضمن الأجندة الحكومية.

الاجتماع الأول من نوعه مع عبد الوافي لفتيت يرتقب أن تكشف فيه وزارة الداخلية تصورها لمسألة تنظيم العملية الانتخابية، في وقت بدأت فيه بعض الأصوات تدعو إلى تأجيل الانتخابات التشريعية، بسبب مخلفات فيروس كورونا خصوصا على الاقتصاد الوطني.

وقال قيادي حزبي ضمن الأغلبية الحكومية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن الأحزاب ستستمع غداً لتصور وزارة الداخلية حول العملية الانتخابية، ثم بعد ذلك ستقدم تصوراتها للعملية الانتخابية مكتوبة.

وردت أحزاب في الأغلبية والمعارضة على دعوات إلغاء تأجيل الانتخابات المقبلة بإعلان حرصها على ضرورة انتظام العملية الانتخابية باعتبارها مكتسبا سياسيا ودستوريا لا يمكن التفريط فيه.

ودعت تنظيمات سياسية إلى تسريع المشاورات السياسية بين الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية بخصوص القوانين والترتيبات التي ستؤطر الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، مشددة على أن تنظم في آجالها القانونية.

وكان رئيس الحكومة، قبل الجائحة، أطلق مشاورات اعتادت الحكومة على نهجها مع الأحزاب السياسية قبل حلول موعد الانتخابات، وقال إنها جاءت بهدف إشراك جميع الفاعلين السياسيين في صياغة وتنقيح القوانين المنظمة للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وخصوصا منها اللوائح الانتخابية.

ويرتقب أن تشمل المشاورات مع وزارة الداخلية دعم الدولة للأحزاب السياسية بعدما دعا الملك محمد السادس في خطاب سابق إلى الرفع من الدعم العمومي للأحزاب المغربية، مع تخصيص جزء منه لفائدة الكفاءات التي توظفها في مجالات التفكير والتحليل والابتكار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (46)

1 - مواطن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:06
وفجأة سيصبح المواطن الفقير والمكحط عزيز وغالي ومهم وحبيب بالنسبة للمرشحين السياسيين
2 - كمال الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:13
طريقة التعامل مع الطبقات المتضررة أثناء الوباء هي المحدد الرئيسي لنتائج الانتخابات لذا يجب التعامل بكل شفافية مع الطبقات المتضررة والفقيرة والعيد على الأبواب وبعده الدخول المدرسي.
3 - بدأت المسرحية الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:16
مشكلة الأحزاب هو أستغباء الشعب المغربي غايدورو علينا بدموع التماسيح غير ينجح مايعاودش يشوف لجيهتك

لو أنكم باغيين الخير لشعب كون خليتو الدعم حتى لعيد الكبير ماشي تبقاو تماطلو بالشهور الفقراء غرقو بالسلف وكاين لي كايبيع أتات المنزل ديالو وفلخر يقولولينا حنا ناس مزيانين باغيين الخير ليكم صوتو علينا

أه وخا بهاد الخدمة والله لاصوت عليكم شي فقير وهما لي كانو كايصوتو أصلا
4 - FENANE الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:18
اني أتساءل ،علما انه في شهر ابريل من كل سنة يتم تبديل والتسجيل في اللوائح الانتخابية، الجديدة علما ان المواطنين يغيرون مقر اقامتهم فمتى يعلن رسميا عن تسجيل اسماءهم والحصول على بطاقة الناخب ،فمثلا انا من مدينة فاس وقاطن بالدارالبيضاء كيف يمكن لي الحصول على بطاقة الناخب ???
5 - أغراس أغراس الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:22
مرحبا بالاحرار في مدينة وجدة ننتظر الانتخابات بفارغ الصبر والله على اقول شهيد .
6 - كاري حنكو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:33
على الدولة أن لا تقدم أي دعم مالي للأحزاب مراعاة لظروف كورونا وتخصص مبالغ الدعم تلك للفقراء الذين قد تستغل هذه الأحزاب فقرهم وتبيعهم الأوهام فيصدقوها.
أقصى ما يمكن للدولة فعله هو التكفل بطبع أوراق الحملات الإنتخابية في إحدى المطبعات وبذلك تحرم الأحزاب من النهب.
سياسة الأحزاب تقوم على التحايل : أولا يطلبون من المطابع منحهم فواتير مبالغ فيها ثانيا يرشحون أكبر عدد ممكن للحصول على أكبر دعم ممكن لأن الدعم يكون بعدد المترشحين ولكن في الواقع يعملون العديد من الدوائر لعلمهم المسبق بعدم إمكانية الفوز فيها ويتم نهب مبالغ الدعم المخصصة لتلك الدوائر ويركزون فقط على الدوائر التي هم متأكدون من الفوز فيها.
إن كنت متأكدا مسبقا أنني لن أفوز بدائرة ما فلماذا أقدم فيها مرشحا ؟ الجواب :فقط من أجل الحصول على مبلغ الدعم الحكومي المخصص لذلك المترشح وبعد الحصول عليه لا أصرفه على حملته وإنما أحتفظ به في خزينة الحزب وأطلب من المطبعة أن تنفخ لي في الفاتورة لتغطية ذلك المبلغ.
7 - المغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:40
في اوج الازمة المعيشية التي نعيشها ..الدولة ترصد ملايير الدراهم لتنضيم المسرحية التي اصبحت مكشوفة...العرس الانتخابي...عرس بمعنى الكلمة التاج محمر و البسطيلة و الممول الشعب...و المشاورات الان من اجل توزيع الادوار...انت العب دور المعارضة..انت العب دور رئيس حكومة...انت دور اليسار و انت اليمين وانت الاسلامي..و انت الحداثي... ههه..الديموقراطية توقفت عند جبل طارق..اما ما اسفله فعبث في عبث. ... الخ....
8 - Hassan Mousska الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:40
ouvrez les frontieres on souffre beaucoup
9 - مغربي بعقلو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:40
يحبب ان تؤجل الانتخابات السنة القادمة ستكون سنة صعبة جدا من جميع النواحي ومن الأولى ترك هذه الحكومة أن تواكب وتستمر في معالجة الجاءحة ومخلفاتها مع تغيير بعد الوزراء لضخ دماء العمل الحكومي بطاقات جديدة
10 - احمد المانيا الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:41
اين انت يالسي العثماني من احداث الساعة وانت تعلم جيدا ما تعانيه الجالية والمواطنين العالقين خارج ارض الوطن وداخله واصبحتم اليوم اهتماكم بالانتخابات اكثر مما يعانيه هذا المواطن من فقدان العمل والازمة النفسية والمرض كل هذا لا يهمكم اتقوا الله في هذا الوطن ومواطنيه لقاؤنا غدا عند رب العالمين فكيف سيكون جوابكم عند السؤال.......
حسبنا الله فيكم ونعم الوكيل
11 - Abdellati orab الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:43
ملاير دراهيم تستنزفه الاحزاب التي تدعي انه سياسيه ملاير دراهيم تستنزفه برامج تخطيط ملاير دراهيم تستنزفه جمعيات وجماعات لاكن نهايتهم الفشل ولسترزاق وقضاء مصالحهم عدد من القطاعات تعاني من تهميش رغم ماتدفعهمن جبيات وضرائيب وتمتص شي من لبطاله ويعال به أسر اليوم الكل على عصبت لبطاله والفقر..لان المواطن فيواد والمسؤلاو لمتحرب في واد مفارقه وشعارات ووعود تضليليه فقط رسالتي لوزير الداخليه المحترم وال والي رباط سلا ان كنتم تبحتون عم مصلحت المواطن حقا فعليكم بدراسه ميدانيه حقيقيه لناخد طكسي كبير بجميع جهات المغرب زاد في ثمن تسعرته 2 وربحه تضاعفلان مواطن الذي كان يؤدي20درهم أصبح يؤدي 50درهم او اكثر حت 150درهم ام مدينة رباط سلا تماره فسيارت الاجره محاصره في 5دراهيم ومحاصر بعدد ركاب 3بدل 6 ومحاصر بحالات مكتضه فوق 100 وطرام مكتض فوق 200 حكرتو عل طكسي الذي يؤدي 2000درهم كرا لماذ نيه 12000درهم تأمين 6مقاعد حلاوت سنويه 15000درعم تريتات سياره بدون 15مليون سنتم وفي الاخير تقولو لهم حن كندرسو ماذا تدرسون وهم جياع طيبه 5اشهر تكلمت عليهم ديون أي دراسه أي منطق تفلبون مصالحك ومصالح. مكتري لماذ نيات َتامين
12 - الدوكالي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:50
سبب الجمود الدي يعرفه المغرب هو هداك التنوعير ديال وزاره الفساد و الهموز و السكن العشوائي ، وزاره دمرت المغرب و اصابته بالفشل الاقتصادي و الاجتماعي و الحقوقي !، وزاره عباره عن مغناطيس لكل شلاهبي و صاحب حاجتو ، وزاره من المستحيل ان تعمل فيها ان كنت متخلقا و صاحب مبادئ !
13 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:52
معالي الوزير المحترم عليكم استخلاص العبر من التركيبة الحالية للبرلمان حيث أصبح دون جدوى ودون فائدة تذكر والمطلوب إدخال التعديلات الجوهرية على الانتخابات المقبلة لتلائم تطلعات الشباب بالدرجة الاؤلى رفع الكوطة الانتخابية إلى 10 في المائة هي التي تحدد البرلمان القادر على تحمل المسئولية وإلغاء تعيين المنتخبين من طرف أمناء العامين للأحزاب السياسية بإعطاء الفرصة لاختيار المترشحين للمنتخبين مثل ماهو معمول به لدى الدول الراقية في الدمقراطية وأهم شيء هنا هو إجراء الانتخابات على اختلاف أشكالها أيام الأحد بدل من أيام الجمعة ذالك أن الانتخابات تحول دون أداء صلاة الجمعة أمام العديد من المواطنين وعلى الوزارة الوصية إلزام الأحزاب السياسية بالأشياء التي تصب في مصلحة الشعب بدل العكس وإنزال الدستور إلى ارض الواقع بربط المسؤولية بالمحاسبة ورفع المستوى الدراسي إلى شهادت الباكلوريا وما فوق لأن العصر يتطلب الكفاءات والخبراء والمفكرين والباحثين
14 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:54
شروطنا للمشاركة فالتصويت : شرط الإجازة فما فوق نريد كفاءات و ليس دكاكين + حل مجلس المستشارين و تقليص عدد النواب ( نائب عن كل مدينة صغيرة و 2 عن مدينة كبيرة بحيث لا يتجاوز عدد النواب 120 كأقصى حد) + إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين لأن العمل السياسي مهمة و ليست مهمة ربجية + الحضور الإجباري لجلسات البرلمان و ربط التعويض بالحضور على أن لا يتجاوز تعزيض الوزير 20 ألف درهم و رئيس الحكومة 30 ألف درهم و البرلماني 8000 درهم + التخفيض من الأسطول الضخم لسيارات الدولة و الإكتفاء بسيارة داسيا واحدة لكل جماعة و اقليم و سيارة لكل عمالة (الرئيس او العامل) فقط + اعتماد كتلة أجور *10 أي الفرق بين الحد الأدنى لي هو 5000 درهم و الأعلى لي هو 50 ألف كأقصى حد لكبار المسؤولين...... (عاد قولي صوت ووو أما الفساد سيفجر المغرب يوما ما و سيخرج الشعب للتظاهر لأنه تقهر بكل للكلمة من معنى )
15 - anas الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:55
الإنتخابات يجب أن تكون في وقتها وعبر وسائل الإصابة الإتصال عن بعد وأممواى الدعم تصرف على الصحة والتعليم والمنجزات التي تعود على المواطن بالنفع أما هذه الأحزاب فلا تسمن ولا تغني من جوع
16 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:58
معلومة ربما لا يعرفها جل المغاربة ، إن عبد الوافي لفتيت من اليهود المغاربة ومن لم يصدقني ، فليرجع إلى صورت الملك محمد السادس عندما كان عند أحد الحاخامات في المغرب بمناسبة هيلولة أضن في 2016 ، وفي خلف الملك نرى بوضوح لفتيت يرتدي قبعة الكيبا ، أعرف أني بركاك ، مساء الخير .
17 - Vrai marocain الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:10
من رايي استبعاد جماعة العدالة والتنمية من الان لا داعي لاذخاله في هده المشاورات. لانه لا تعنيه بما انه حزب اصبح منبوذا و من الان سوف لن ينال اي مقعد انشاء الله.
18 - غريب في بلادي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:17
الطبخة بدأت والوزيعة ستفرق والمواطن يرى ويسكت وينتظر اللعبة السياسية بكذبها ونفاقها وهكذا دواليك ولا حسيب ولا رقيب والكل ينهب والمواطن مغلوب على أمره ان تكلم حاسبوه وسجنوه بأنه يتير الفتنة وان سكت فهو إما راضي بالوضع او أنه يخطط لإثارة الفتنة وفي كلتا الحالتين هو إما ......او يبقى يموت كمدا لك آلله يا بلادي الكل ذاهب ويبقي الخير وفاعله
19 - rodeo الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:21
كأننا في غنى عن الأموال التي تصرف على الإنتخابات؟ جعجعة ولا ارى طحينا
20 - واحد مابقا فاهم والو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:28
الى مغربي الذي يقول ان عبد الوفي لفتيت يهودي مغربي: اتق الله ياأخي. هذا الرجل مسلم ابن مسلم ومسلمة والداه رحمهما الله كانا يسكنان في مدينتي تطوان على بعد أمتار من منزلنا وهو تربى في منطقة متواضعة في تطوان تسمى الطويلع ولا داعي لمزيد من التفاصيل ولكن كما أسلفت اتقوا الله فيما تقولون
ملاحظة: اذا رجعت لتعاليقي السابقة فستجدني كثير النقد والانتقاد للحكومة بمعنى انني هنا أقول كلمة حق وفقط.
21 - سعيد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:42
سمعا و طاعة يا مولاي لنرفع قيمة الدعم المقدم للأحزاب بغية تشجيع الكفاءة السياسية و ليس لبناء الفيلات و الهيمنة على الأراضي و العقارات الخاصة و السلالية... مولاي يجب على الأحزاب الرفع من مستوى الديموقراطية الداخلية يجب كدلك تحديث قانون الأحزاب و الحد من الإرث الحزبي يحب على الحزب تقديم حساباتها أولا و احداث فرقة وطنية للبث في ملفات تضخيم حسابات يجب معاقبة القادة المخلوعين للأحزاب و غادروا للوطن لتصفية حسابات سياسوية و ينتظرون الفرصة المواتية نحن شباب دو فطنة و ذكاء و نحن كدلك ننتظركم... نطلب من الله عز و جل أن يحفظ وطننا و ملكنا و اميرنا و يسدد خطاهم و إعلموا أننا نعيش انتصارات سياسية حاليا بقيادة ملكنا المفدى و سياسته الحكيمة و رجالاته القريبين منه و الله ولي التوفيق. أخوكم اعمر سعيد
22 - Qarfaoui Genova الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:55
مسرحية سخيفة على خشبة هشة تقام بأموال الشعب و ضحيتها الشعب نفسه .
23 - مغربي غيور الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:58
عن أي أحزاب تتكلمون ؟؟؟ تتكلمون عن عصابات ومافيات أفسدت البلاد وأجهضت أحلام العباد ...همهم الوحيد هو كسب الاصوات والمناصب ...تصوروا في بلد يعاني معظم سكانه الجهل والأمية به أكثر من 40 حزب يحمل جميع رموز الحشرات والحيوانات ..بدل تجميع هذه الاحزاب الكرطونية في 3 أحزاب أو 4 وتتداول الحكم من أجل حصول حزب واحد أو 2 على اغلبية المقاعد وتسير البلاد وإن أخفقت تحاسب ...وعلى الدولة أن تفرض شروطا صارمة في اختيار المرشحين لهذه الأحزاب بترشيح الكفاءة مهندسين وأساتذة جامعيين وأطر وخبراء ...بدل أميين جاهلين مالين شكارة فلوس الذين أوصلو البلاد إلى هذه الحالة المزرية والكارثية ...
24 - حسن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:58
يا ليت الأمر كان بيدي و سوف ترون ماذا سأفعل بهذه الأحزاب التي خربت البلاد و العباد. العين بصيرة و اليد قصيرة كما يقولون.
25 - عباس الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:02
السيد وزير الداخلية لا تتعب نفسك فلا فايدة منهم سوى استنزاف الخزينة والصحة عن الهمزة ، أولى أن تضخ تلك الأموال في ما يعود بالنفع على المغاربة ( تعليم ، صحة ، محاربة الفساد ، .......)
26 - O-z الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:22
المرجو من الأحزاب السياسية أخد بعين الإعتبار
المستوى الدراسي للمنتخبين ولا تسعى فقط وراء المناصب والأغلبيات العقيمة
مثال حي (مجلس جماعة تسكدلت )رئيس أمي وأعضاء أميون
النتيجة بدون تعليق
27 - كرشاح الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:26
كرهنا حتى الحروف المركبة منها هده الكلمة..... انتخاب ...كما يقول الشعب الاهبل احنا فيه ولا ايه واش حنا ف كورونا ولا الزلايف لي بغاو ايجو اخدمو لينا الاسطوانة التي تقيء .الحمامة... الغزالة.... الفكرون ....السلوكية... عيينا من التبرهيش و سرقة المواطن
28 - achraf tar9aoui الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:34
ولا للتصويت نحن كشعب نريد الغاء هاته الاحزاب السياسية التي تستنزف اموالنا عندنا ملكنا الله اخليه لينا ويطول لينا فعمروا هوا يحكمنا لا نريد لا احزاب لا زبل حشا الناس لا نستفيد منهم شيء يستنزيفون المال العام بلا حسيب و لا رقيب
29 - fahd الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:34
لمادا وزارة الداخلية لا تعطي فرص للشباب ان تخلق احزاب جديدة تتماشى مع متتطلبات المغرب والمغاربة وتتماشى مع 2021 و2026, وكفى من هده الاحزاب والوجوه التي اعتدنا عليها حتى اصبحت لا تشرف المغرب، مند الخمسينات ولازالت تتعامل مع الشعب بعقل الخمسينات، وهي تعيش في مستوى الريع والبدخ، بإختصار الشعب يعيش في 1950 و الاحزاب تعيش في 2050 شيء لا يقبله العقل والمنطق
30 - واحد من الرعية الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:39
بدون إلغاء التصويت باللائحة ستبقى سياستنا تدور في نفس المكان مثل "حمار لمعصرة" . لأن المستفيد من نمط التصويت هذا هو نفس وجوه الفساد و المفسدين و اللصوص "وكلاء اللوائح" . الناخب البسيط يصوت على لائحة تضم أرانب سباق مأجورة أو متعاطفة يعرفها و يثق إلى حد ما فيها و لكن ترتيبها في اللائحة لا يضمن نجاحها و كل صوت لصالحها يصب في خانة الوكيل الفاسد و أصحابه المصنفين في المرتبة الثانية و أحيانا الثالثة ضمن اللائحة و هكذا يجد هذا الناخب الأمي و الجاهل بقوانين لعبة التصويت باللائحة نفسه و قد ساهم عن غير قصد في تمكين جزاريه من رقبته و منحهم فرصة ذبحه لسنوات و سنوات قادمة أي أنه لم يصوت على من اختاره هو و إنما صوت لمن استغل سذاجته و زين لائحته بأسماء يثق في صلاحها .
31 - محمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 13:43
ما بقينا بغينا انتخابات الله يجازيكم بخير غير السينما ماكين والو كثرة الاحزاب والضجيج والعربدة كل هذا لافاءدة منه باراكا ما ضحكو علينا عقنا بكم
32 - محمد القدوري الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:07
أذا سار الوضع على ماهو عليه ولم يتم تعميم الإقتراع بالائحة وإزالة أكبر بقية وتجديد الأحزاب لنخبها واعتماد السيرة الذاتية للمرشح وتحديد مستوى تعليمي في المجال الحضار على الأقل الباكلوريا والقروي المستوى اعدادي والبرلمان والمستشارين الجامعي، وعدم السماح لأي مرشح اجتاز ثلاث ولايات انتخابية باترشح وأبعاد المشبوهين عنها اذا كنا نريد فعلا تحقيق النموذج التنموي الجديد
33 - fahd الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:09
رد على المغربي صاحب التعليق وزير الداخلية من اصول يهودية، اقول له الحزب الدي يحكمك ويحكم المغرب الآن من اصول دينة ومرجعية اسلامية مغربية، والنتيجة والوضع الآن حلله انت الدي تتكلم عن دالك الشخص اليهودي❓
34 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:21
من يريد ان يتحزب و يتقدم للانتخابات فليفعل ولكن من ماله الخاص لا من جيوب المواطنين لأنه استثمار شخصي، اصلا لا ننتظر منهم شيء لقد أهلكون بالوعود الخاوية والتسويف. انا كمواطن أساهم بدوري في ميزانية الدولة لا أريد ان تصرف أموالي على هؤلاء الطفيليين. اني ضد هذه المسرحية التي تسمى الانتخابات.
35 - ALHAK الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:42
الأحزاب السياسية المغربية تتسابق نحو الانتخابات لتحقيق مصالحها وليست لتمثيل

حقيقي للشعب فكثرتها تخدم فكرة فرق تسود واضعاف صوت المناضلين الحقيقيين

الذين لا تهمهم الامتيازات والمناصب فقط من اجل ديمقراطية حقيقية فيها فصل

للسلط وربط المسؤولية بالمحاسبة ووو
36 - فضولي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 14:53
ا لشيء الذي لم يفهمه بعد المواطن هو ان هذه الاحزاب كلها لافرق بينها وان لااحد منها يمكن ان يراهن عليه لانها مجرد صورة امام العالم وانها لاتستطيع ان تفعل شيءا ,اطلاقا ,امام الحاكم الفعلي . لا فاءدة من المشاركة في مسرحية رخيصة .خليهوم يبقاو وحدهوم مع الصنادق باش يتشوهو امام العالم .
37 - ٱمازيغي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:26
المرجو فتح الحدود ٱمام المواطنين العالقين بالخارج لانهاء معاناتهم فهناك المرضى وكبار السن يريدون ان يلتحقو بوطنهم، نقدر ما تقوم به الدولة منمجهودات لكن تبقى غير كافية في هذا المجال والدتي شٱنها شٱن باقي المغاربة عالقة بفرنسا عمرها 74 عام وهي في حالة يرتى من شدة المرض
38 - ع.س الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:10
لا شك أن المتتبع بشأن السياسي المغربي،خصوصا خلال هذه الفترة الصعبة التي تمر من البلاد ،والعباد ،سوف يدرك أن هذه الأحزاب لا نفع فيها، سوى أنها تستنزيف أموال الدولة من الدعم الذي تأخده، وأنه لا خيرفيها، وهذا الأمر ينطبق على جميع الفاعلين السياسيين ،سواء المشاركة في الحكومة أو المعارضة.لذلك فإن الموطن المغربي الحر الذي يملك كرامة وغيرة وحب لهذا الوطن مطالب ،بمعاقبة هذه الكائنات السياسية الٱنتهازية في الٱنتخايات المقبلة،لأنها أحزاب فاشلة ، لا ترعى إلا مصلحة أطرها وأعضاءه أن،خصوصا الحزب الحاكم الذي يقودالحكومة الحالية العدالة والتنمية.
39 - Said الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 17:29
وزارة الداخلية تشوف هو لول حال المواطنين و الموظفين الصغار تشوف ملفات ديالهم و طلباتهم لعند رؤساء مصالح حابسينهم سنوات هاد.عاد نشوفو انتخابات.
40 - فواد الحضري الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 17:32
من موقعكم سي لفتيت، انكم اعلم الناس بالغضب في نفوس المواطنين من هذه الاحزاب الفاسدة، فنقول لا للانتخابات بهذه الفروسات، او اتاحت خلق احزاب جديدة من الشباب ذو الكفاءات و بدون الامتيازات التي تفقر الشعب و تفرغ المال العام. غير هذا الاصلاح كما جاء في التعليقات لن نصوت و الشارع هو الفاصل
41 - نوفل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 18:39
المواطن لم يعد يتق بالأحزاب لا مصداقية لها أحزاب انتهازية تتاجر في المواطن ولا تهتم بهمومه ولا تمارس حقها الدستوري في مراقبة عمل الحكومة هذه الأخيرة تتخبط في قراراتها ولاتتواصل مع المواطن بل تفاجئ المواطن بقرارات ظالمة والبرلمان يصفق ولا حول له ولا قوة وكأن البرلمان نايم أصبح المواطن المغربي بلا كرامة مؤزم نفسيا ففعلوا ماشءتم فقد اتضحت الرؤيا
42 - مغربي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 18:41
لماذا أخدتم تعليقي بطريقة سلبية ، وهل كونه يهودي ستنقص في مغربيته شيء ؟ غريب أمركم، لم أقول يهودي من باب الشتم فاليهود المغاربة اخوتنا شئتم أم أبيتم ، ومن يشكك في هذ الأمر فلماذا إذن كان يضع الكيبا فوق رأسه ، لم أرى يوما مسلما في حضرة الحاخامات يرتدي كيبا سوى إذا كان يهودي ، ولماذا تندهشون أليس ازولاي مستشار الملك يهودي ، من لديه الشك فليابحث المعنون ب -الملك زار بيت الذاكرة ف الصويرة ، وفي قائمة الصور ستجدون الصورة التي أتكلم عنها ، ، أنا بركاك صحيح بدبلوم ماشي غا هدرة وصافي .
43 - علي ناصري الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:19
اذا اردتم ان ترتاحوا من هبال الأحزاب او المنتخبين كيفما كان نوعهم . و خاصة البرلمانيين . اقطعوا عنهم الرواتب حيدلو الشحمة و هو يبعد كاع على السياسة و السياسيين. اساس الانتخابات هو الطمع فقط . لا علاقة لهم بتنفيد برامجهم الانتخابية و الدليل واضح .. المهم سنذهب لصناديق الاقتراع و هو واجب وطني لكن صوتي لا اعطيه لطماع ابدا . ساصوت على الطماعة كاملين جملة و تفصيلا .و ادرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح..
44 - ichtghak ichtghasn الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:24
المثل يقول الاستعمار القديم خير وارحم من الاستعمار الجديد
45 - عزالدين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 21:57
اقسم بالله مانصوت على شي حد عمري صوت وماعمري نصوت على شي حد للانهم كلهم شفارة وكيخدمو غير مصالحهم الشخصيه
46 - مغربي الخميس 09 يوليوز 2020 - 01:43
أنا مكرهتش العدالة والتنمية يربحوا اثالث مره ، مكرهتش يكرازيوكم وماتبقاوش تبانو ، ليس لأنني أحبهم لا بل أكره هاد الحزب الوصولي أشد الكره ، بل لأنكم تستاهلو الدكاكة لي مدوزين عليكم، وتمنيت تقاطعوا الإنتخابات باش شبيبة العدالة والتنمية يخواليهم الطرح ويصوتو علا خطرهم باش يتبورضو عليكم واحد أربع سنوات ، أما أنا خويتلكم ديك لبلاد ، لأنني لم أحس أن هناك مواطنون بل زومي يتحرك ، أبارك لبن كيران ورفاقه مسبقا ، زيدو لهم زيدو لهم هاد شي مايكفيهم
المجموع: 46 | عرض: 1 - 46

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.