24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0506:4113:3817:1620:2521:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لندن تدعو باريس إلى "اعتراض قوارب المهاجرين" (5.00)

  2. "تشديد المراقبة" يعود إلى المغرب .. إغلاق المقاهي ومراقبة التنقّلات‬ (5.00)

  3. "التزوير وانتحال هويّة" يورّطان شخصين في برشيد (5.00)

  4. أفلام العالم في زمن منصة "نتفليكس".. متعة الناقد ومحنة الرقيب (3.33)

  5. إنجاح الأمازيغية يمر بطرد الفرنسية من المغرب (2.33)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بتوجيهات ملكية .. "قانون المالية" يراهن على المواكبة الاجتماعية

بتوجيهات ملكية .. "قانون المالية" يراهن على المواكبة الاجتماعية

بتوجيهات ملكية .. "قانون المالية" يراهن على المواكبة الاجتماعية

صادقت الحكومة، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون المالية المعدل رقم 35.20 للسنة المالية 2020، الذي فرضته جائحة كوفيد-19، ويعد الأول من نوعه في ظل دستور 2011، والقانون التنظيمي الجديد لقانون المالية.

وقالت الحكومة إن مشروع القانون تضمن توقع أن يعرف الناتج الداخلي الخام خلال سنة 2020 تراجعا بنسبة 5 في المائة؛ في حين سيصل عجز الميزانية إلى ناقص 7.5 في المائة.

المشروع كشف المرتكزات الرئيسية التي تستند إليها توجهاته العامة، وتتمثل أساسا في مواكبة الاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي، والحفاظ على مناصب الشغل، وتسريع تنزيل الإصلاحات الإدارية.

وفي هذا السياق قال بلاغ للحكومة إنه "تم التركيز على ضرورة الاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي من خلال تنزيل تدابير تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل قطاع على حدة"، مشيرا إلى "حجم الضرر الذي تكبده جراء الأزمة، والفترة اللازمة لاستعادة نشاطه"، وإلى أن ذلك "سيتم في إطار اتفاقيات قطاعية".

وسيتم وفقا للمشروع تخصيص 5 ملايير درهم لمواكبة تفعيل آليات الضمان لفائدة كل أصناف الشركات، بما في ذلك المقاولات العمومية، معلنا أن هذه المقاولات "ستستفيد من شروط تفضيلية تتمثل في سعر فائدة أقصى لا يتعدى 3.5 في المائة، ومدة سداد تعادل 7 سنوات، مع فترة إعفاء لمدة سنتين وضمان من طرف الدولة يتراوح بين 80 في المائة و90 في المائة، ويصل إلى 95 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا".

وأعلن المشروع أنه سيتم إطلاق إصلاح مؤسساتي لصندوق الضمان المركزي، عبر تعديل القانون المؤطر لهذا الصندوق لملاءمته مع أفضل الممارسات على المستوى الدولي، وتحسين حكامته، وتحديث التدبير المالي لالتزاماته، وتكييف هيئاته الإدارية والتدبيرية والرقابية.

وفي هذا الصدد سيتم تخصيص 15 مليار درهم، ما سيمكن من رفع استثمارات الميزانية العامة للدولة لتبلغ 86 مليار درهم؛ وذلك لتسريع استعادة الاقتصاد الوطني لديناميته.

المحور الثاني من المشروع خصصته الحكومة للحفاظ على مناصب الشغل، والاستمرار في المواكبة الاجتماعية والاقتصادية للقطاعات التي ستعرف صعوبات؛ وذلك طبقا لتوجيهات الملك، معلنا تفعيل المواكبة الخاصة لمختلف القطاعات، في إطار تعاقدي مع الفاعلين الاقتصاديين المعنيين.

وفي هذا الإطار ربط مشروع القانون الاستفادة من الدعم المخصص لاستئناف النشاط الاقتصادي بالحفاظ على 80 في المائة من الأجراء المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مشددا على ضرورة التسوية السريعة لوضعية المستخدمين غير المصرح بهم.

وفي ما يتعلق بالمحور الثالث أعلنت الحكومة تسريع تنزيل الإصلاحات الإدارية في ما يهم تقوية مناخ الأعمال عبر تسريع ورش تبسيط المساطر ورقمنتها، مشددة على ضرورة تسريع اعتماد وتنزيل ميثاق المرافق العمومية، وتعزيز الإدماج المالي بتعميم الأداء عبر الوسائل الإلكترونية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - المحور الرابع.... الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:15
ربما سيتضمن المحور الرابع: محاربة ومحاسبةالتماسيح والعفاريت التي خربت هذا البلد،إنها التهمت كل الميزانيات منذ فجر الاستقلال ...
2 - Karim الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:18
ماذا عن ترقيات الموظفين البسطاء التي تم تجميدها؟
3 - ليكن الله في عوننا الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:24
في الواقع هنا مجرد بداية طريق لانعتاق السير بطريقة سالمة ءامنة دون مطبات .......... : مقتطف اخير من الموضوع £ : وفي ما يتعلق بالمحورالثالث اعلنت الحكومة تسريع تنزيل الاصلاحات الادارية في ما يهم تقوية مناخ الاعمال عبر تسريع ورش تبسيط المساطر ورقمنتها مشددة علئ ضرورة تسريع واعتماد وتنزيل ميثاق المرافق العمومية وتعزيز الادماج المالي بتعميم الاداء عبرالوساءل الالكترونية .
4 - غرغور محمد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:25
حدتوني عن برنامج انطلاقة، لدعم حاملي المشاريع، هل مازال قاءما ام متوقفا؟ الاجابة من مختص جزاكم الله خير.
5 - عدمي و افتخر الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:27
الذي استغرب ليه بطبيعة الحال هو كون بعض المعلقين يطالبون المخزن الذي هو ...... بمحاسبة التماسيح و العفاريت و اللوبيات الانتهازية المسيطرة على الدولة مند اكثر من 60 سنة و كبح الشطط السياسي و التبدير و محاربة الريع و تقسيم عادل للترواتووووو ........ شوفو وحدة من جوج اما نتومة ما عشتوش فالمغرب ولا نتومة تابعين لهادشي لي قلت ولا كضربو شي حشيش صحيح كيزين الحيات و كيخليكم فمدينة افلاطون هههه وحشيشكم فن والله
6 - مكناس الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:33
المغرب داءما يطلب فتح الحدود مع الجزاءر بحجة انتعاش اقتصاد البلدين. وهذا شيء بديهي. إذن لماذا يستمر في غلق الحدود مع جميع الدول؟ لماذا كل هذا التناقض؟ دول قوية فتحت حدودها رغم الخطورة التي يطرحها الوباء. على المسؤولون ان يعرفوا أن خطورة درجة الصفر لاتوجد. اذن عليهم بأخد قرارات شجاعة لانقاذ ما تبقى من الاقتصاد
7 - ابن طنجة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:33
وماذا عن صندوق للاميمونة هل ستستفيد منه عاملات الفراولة
8 - ابواسيل الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:49
الاهتمام بالمجال الاجتماعي له صلة وطيدة بالمجالات الأساسية و الحيوية الأخرى........و يبقى القاسم الهام و المشترك بالنهج السليم لدوالب التخطيط و البرمجة مع ربط النتائج بالأهداف المسطرة في جميع الميادين. ....... و ربط المسؤولية بالمحاسبة !!!!!!
9 - فؤاد الحضري الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:50
ماذا أقول. لنا الله الرزاق فارج الهم. حلمنا محاسبة اللصوص الفاسدين و استرداد ما نهب. لكن لنا الله قادر على كل شئ. ما المقصود بالمواكبة الاجتماعية؟ هل حقا مقصود به حقوق اجتماعية للبسطاء و العاطلين و الأسرة المعوزة و المعاقين؟ حقا لا امل في وزارة الأسرة و التضامن
10 - الحسين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:51
مادام الحدود مغلقا جوا وبحر وبرا فلن يكون هناك اي حلول .فكل الدول تقريبا فتحت أبوابها للسياحة والسفر والرحلات الجوية لدفع اقتصادها إلى الامام بدل الانتظار إلى المجهول.
11 - شكرا الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:55
نتمنى الغاء تقاعد الحكومة والبرلمانيين والمستشارين وكثرة الاحزاب والمناصب العليا
12 - المحق المواطن الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 00:57
وماذا عن رفض وزارة المالية استرجاعي الضريبة على القيمة المضافة لما طلبت استرجاعها بعد إتمام البناء constructions TTC?
أتمنى أن يسمع ندائي هذا من طرف مسؤول او وزير المالية نفسه.
13 - ما فاهم والو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 02:07
السلام عليكم انصح الشباب المشرفون على الزواج ان يأجلونه الى حين ؟؟؟! وفي حالة الزواج ؟؟! اياكم والإنجاب ؟؟؟! لا مستقبل بالبلد من تعليم وصحة وعدل ؟؟؟! وزادتنا كورونا
14 - nabil الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 04:22
بغينا نستافدوا من برنامج انطلاقة وننطالقوا ونتوكل على الله سعا ما بان ليا انطلاقة البنكة كطلقك من النهار الاول كفقدوك الأمل الله يا خد الحق فرحنا قلنا بديرة طيبة للشباب ولكن ملي كتمشي البنك كتلقا تعقيدات و واقيع اخر وكيقوليك بطريقة غير مباشيرة سير بحالك
15 - جواد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 07:50
البرنماج بدا وانا دفعت المشكيل الي غا تلقاو هوا تجيب الفكتورات السلعة متبغي حتي واحد اعطيها ولاكن انا ديت ليهم وعد للبيع عند مول السلعة او قبلوه او هاد الوراق راه خصهم شهراين باش اوجدو
16 - atmani الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:19
للاجابة على السيد غرغور محمد ، برنامج انطلاق لم يتوقف وقد استفدت منه اواخر ماي ، "لست متخصصا ولكن مستفيد"
17 - رشيد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 08:38
والله صدقت،وخلصت الكلام،يا صاحب التعليق:عدمي وأفتخر .أضيف فقط،هل المغاربة لا يريدون تصديق ما يرونه واضحا في الصورة أم هو قمة الغباء.
18 - عيسى الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 10:48
الحكومة كاتقوليك بمعنى اخر (معايا غادي تحير والله متشوف خير ) الى من تحكي زابورك ياداوود كل الحكومات المتعاقبة على البلاد مند ان انسحب الفرنسيس قد اقسمت على تفقيرنا .ومصادرة ثروات البلاد وتهربيها فلماذا تلومون الحكومة والاحزاب فهم يطبقون ماوجدوا عليه اباءهم واجدادهم ممن وقعوا معاهدة الخزي والعار اكس لبان
19 - متضرري حتى النخاع الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 11:08
وماذا عن ترقية 2011 هل تظل في الرف إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها والله مللنا الانتظار نرجو الإنصاف نحن الذين أدينا الخدمة المدنية في الثمانينات لوطننا الحبيب بكل فخر واعتزاز ان كان علينا المزيد من الانتظار فلكم واسع النظر ولكن الإنصاف يقتضي ترقية 2100 متضررتمكنوا من السنتين الموضوعين لهذا الغرض منذ ٥او٦ سنوات فإلى متى المزايدات
20 - متضرري حتى النخاع الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 12:18
لازلنا ننتظر ترقية 2011نحن معشر المجندين في الخدمة المدنية سءمناالانتظار أيها المسؤولون الكرام
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.