24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | النواب يرفضون ادعاءات "أمنستي" ضد المغرب

النواب يرفضون ادعاءات "أمنستي" ضد المغرب

النواب يرفضون ادعاءات "أمنستي" ضد المغرب

أعربت مكونات مجلس النواب عن رفضها لادعاءات منظمة العفو الدولية (أمنستي)، ودعتها إلى الرقي بعملها وتحرياتها إلى مستوى نبل الرسالة التي تضطلع بها، وأن لا تتخذ من موقعها أداة للنيل من سمعة المغرب الذي كان وسيظل متماسكا ومتضامنا تجاه كل اعتداء ظالم يحاول النيل من مكتسباته.

جاء ذلك بعدما عقد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، اجتماعا مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية، خصص موضوعه لبرنامج عمل المجلس، معلنا خلاله تبني ما سبق للسلطات المغربية أن عبرت عنه ومطالبتها منظمة العفو الدولية بتقديم الحجج والأدلة على ما تضمنه تقريرها من اتهامات خطيرة ومغرضة ضد المملكة المغربية، لا سيما فيما يتعلق بادعائها أن "صحافيا مغربيا كان ضحية عملية تجسس من طرف السلطات المغربية، من خلال تعرض هاتفه لهجمات متعددة باستخدام تقنية متطورة لشركة أجنبية".

وتداول رئيس المجلس ورئيسة ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية في موضوع التقرير الأخير لمنظمة العفو الدولية الصادر بتاريخ 22 يونيو 2020، الذي قال المجلس إنه يندرج ضمن العديد من التقارير التي اعتادت هذه المنظمة من خلالها توجيه تهم زائفة ومغرضة لتبخيس المكتسبات المغربية والإنجازات المتوالية والثابتة التي راكمتها المملكة في مجال حقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا.

وأكدت مكونات المجلس خلال هذا اللقاء عن رفضها المطلق لما تضمنه هذا التقرير من أكاذيب ومعلومات تستهدف المؤسسات الوطنية، وتحاول يائسة النيل من المسار الحقوقي لبلادنا.

بلاغ رسمي لمجلس النواب قال إن اللقاء كان مناسبة لاستحضار جهود المغرب في تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، وهي الجهود التي جعل منها المغرب بقيادة الملك محمد السادس عنوانا بارزا وثابتا في تدبير شؤون الدولة، معلنا حرص المجلس على مواكبة ترسيخها على مستوى التشريعات الوطنية وإقرار الاتفاقيات الدولية بشأنها، وكذلك الأدوار المتقدمة التي تنهض بها المؤسسات المعنية بحقوق الإنسان، فضلا على الاستعمال المتواصل لآليات المراقبة التي يحظى بها موضوع حقوق الإنسان باهتمام خاص لدى ممثلي الأمة.

وتداول الاجتماع في موضوع اللقاء التواصلي حول "توضيحات الحكومة بشأن تقرير منظمة أمنستي بتاريخ 22 يونيو 2020"، مع كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بحضور كافة أجهزة المجلس.

هذا اللقاء التواصلي، يؤكد رئيس المجلس، ستعقبه اجتماعات اللجان المعنية (لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان ولجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج)، من أجل تدارس الموضوع من كافة جوانبه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - كريم الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:18
أنا بغيت غير نفهم ماقريش بزاف الله يرحم الوالدين واش مجلس النواب شكون كيمثل و باسم من يتكلم ؟؟؟؟؟!!!!
2 - هاااني الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:21
فقدتم المصداقية عند شعبكم فما بالكم بالمؤسسات الخارجية. أمنستي لا و لن تكذب أبدا. ماذا ستجنيه من ذلك. والله إل ما قفلتي لا فورتي، ضربو شويا ف الصح و المعقول.
3 - محب الصحفيين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:22
نحن مغاربة ونعرف ماذا يقع للصحفيين الشرفاء وفاضحي الفساد، كلنا نعلم التهم الجاهزة التي تنتظرهم وكلنا نعرف حجم التخويف الممنهج ضدهم لكي يبقا اصحاب المشاريع الضخمة وناهبي المال والثروة يسبحون في ثرائهم بدون حسيب او رقيب. المنظمة توجه لومها للجميع ولجميع الدول بدون استثناء، ولعل تقاريرها وموقعها الرسمي خير دليل على ذلك، ابحثوا في الموقع قبل إلقاء التهم
4 - اكنول الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:26
انا من جهتي وجب متابعة العملاء المغاربة الدين يتواطؤون مع المنظمات الاجنبية من اجل بيع كرامتهم بالاورو
الشعب الصومالي فقير جدا و رغم دلك لا يبيع وطنه فعندما تدخلت امريكا في بلدهم تكبدت هزيمة نكراء لانها لم تجد من يتعاون معها
ايران تحكم على العملاء بالاعدام لان البلاء ياتي منهم
برافو الصوماليين اشرف شعب و هو من يجب ان نسميه
الموت و لا المدلة
5 - كريم الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:30
التخبط هذا الموقف اتفهمه ان اتى من السلطات الامنية او المخابرات اما البرلمان ?فوالله ستفضحون
6 - مهند الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:35
ا لدعاء المكتسبات موقف ضعيف وهزيل
النواب والبرلمان جلهم لم يفصح عن ممتلكاته وتم التهرب بشكل او اخر وجعل هذا الموضوع وراء ضهورهم
عليكم اولا الاطلاع على ثقافة امنيستي ليكون الرد عليهم بنفس اللغة
امنيستي قد تكون مخطئة لذا يجب الرقي بالسياسة كما يجب ان يكون السياسيون وممثلي الاحزاب لهم ثقافة متمكنة والكثير من ثقافة امنيسي والامم المتحدة وغيرهم
جلالة الملك جمع جوهر الثقافة السياسية والحكمة هو الوحيد الذي لمواقفه وزن
اما الباقي الذين يخطفون الحلوى واموال الشعب اقزام امام السياسة العالمية
7 - سامو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:36
ظهر عدم اهتمامكم بالمغاربة وخاصة نحن العالقين داخل وخارج المغرب ،فقدنا عملنا ولكن لا احد.منكم اهتم او سال سؤالا ،هل هدا كذب ايضا؟
8 - انشري الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:38
هههههه عطاوكم العصير الا درنا التصويت واش هما ولا نتوما غاتجيبو غي اصوات ولادكم ههههههه حكومة الفقر
9 - محمود الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 15:49
لو كانت في وجه وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان ذرة حياء في وجهه لقدم إستقالته على الكارثة الحقوقية التي وقعة في مكتبه للمحاماة آخر شخص يتكلم عن حقوق الإنسان .زعم رحنا حصلنا المنظمة الدولية تجيب لينا الدليل ،شوفو
فيديوهات اليوتوب كيف تتعامل السلطات العمومية مع المتظاهرين و الصحفيين على الخصوص لتدركوا مدا إحترام المغرب لحقوق الإنسان .
10 - سلاوية بتورنتو الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:00
امنيستي
موضوع امنيستي منذ اسبوع هل لا وجود اي مشكل في المغرب سوي امنيستي فرضا هذه المنظمة كذبت و افترت و كل شيء جميل في المغرب اوا راه القانون الدولي موجود من حقكم رفع دعوة قضائية و اتركو العدالة تقول كلمتها و انتهي الموضوع. و الان يا الله ورينا حنة ايديكم في الملفات الساخنة ماذا عملتم مع CNSS مع الغير المصرحين هل طبقتم القانون علي المخالفين ؟
هل جميع المغاربة المحتاجين المتضررين استفادوا من المساعدات الدولة؟ ما ذا عن مشكل التعليم الخصوصي ؟ و و و مجموعة من الملفات العاجلة و التي من المفروض الانكباب عليها عوض ان تبحثوا عن مشجب تعلقوا عليه فشلكم الذريع ؟؟
11 - kadiri الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:01
يكفي أن نعرف أيهما فاقد للمصداقية لكي ندرك أيهما أجدر بالثقة البرلمان المغربي أم أمنيستي
12 - إلى أكنول الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:07
حشوما عليك استعملتي 'أكنول' و هي منطقة معروفة بعزة النفس و عدم الركوع و الإنبطاح، أطلقت فيها أول رصاصة من قبل المقاومة و جيش التحرير ضد الإستعمار الفرنسي. إن كنت تهوى العيش بين الحفر فلا مكان لك بيننا و خصوصا في أكنول. عليك بالذهاب إلى حضيرة من حضائرهم و مارس هناك تعياشيت كما يحلو لك. نحن نريد بناء مجتمع حضاري يتساوى فيه الجميع. حرية التعبير دون المساس بالآخر رمز من رموز الحرية و الإنعتاق و لا يستقيم شيء بدونها. نحن أبناء من حرر الوطن و لا يمكن لنا أن نبيعه و لا أن تواطأ مع عدو كيفما كان. بالعكس من لا يريد لشعبه الحرية و الإنعتاق هو من يتحامل على وطنه. أمنستي منظمة شريفة لن يقحمها أي قزم في متاهاته، هي من يحمل مشعل التحرر و ليس بيننا و بينها إلا الإحسان. نحن ضد أولئك اللذين يستخدمون السلطة في بلادنا و يخالوننا أكباشا في ضيعاتهم، بالضبط كما يحلو لسيادتكم أن تكونوا. نحن لا نركع إلا للله، ما عداه هو بشر مثلنا و قد نكون أحسن منه. هاااني من هولندا
13 - حربوشة الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:11
دور البرلماني أن يتكلم على مشاكل المواطن العادي المعيشة الغالية البطالة عدم التطبيب عدم التعليم عدم حقوقه ولو الأدنى منها مشاكله مع كل الإدارات والتراشي ونبض كل وزير أخل بعمله أما أمنيستي أنتارناسيونال ربما شبهت لهم بلالة حادة في يوتوب
14 - حسناء الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:15
يجب على البرلمان ان يحقق فى هذه الادعاءت فسمعة المغرب اصبحت على كل لسان و لا يوجد دخان بدون نار
15 - أمين الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:29
ممكن ان أصدق تقرير أمنسيتي و لكن لن أصدق ما يدور و يصدر من مجلس النواب لأنه فاقد للمصداقية و لا أثق في كلام السياسين و النواب المحترمين.
"" ماكاين غير الكذوب و النفاق""
16 - ملاحظ الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 16:43
كون كانت أمنيستي منظمة مغربية كون لگاوليها شي حل و شدوها سكرانة و كتمارس الدعارة و كتبيع القرقوبي فالواقواق و كتهرب المداخيل ديالو للمغرب. الله يعفو راه البيانات و التنديد منافعش فالخارج غير كاتزيدو الشوهة.
17 - أمنستي الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 17:36
يبدو أن ضرباتها أوجعتكم فسخرتم كل ذبابكم و أبواقكم الصدأة للبكاء و العويل، عندما تنتقد أمنستي الدول المتقدمة ترفع الشكاوى و تقام التحقيقات و الأبحاث لتبيان الحقيقة، أم دار المخزن فلا يسعه إلا أن يسخر بيادقه للصراخ و الجعجعة التي لا تفيد.
18 - naoufal الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 18:18
ماذا قدمتم للمواطن المغربي من اهتمام خلال هذه الجاءحة تركتم الحكومة تؤزم المواطن المغربي وانتم صامتون راضون بتحقير المواطن وإهانة كرامته العالقون لازالوا يعانون وانتم تنعمون بالدفء إلى جانب اسركم وتتقاضون اجوركم وتتكلمون الان عن الحقوق ولامنستي قولوا ماشءتم وافعلوا ما تريدون فالمواطن لم يعد يتق في الأحزاب ولا في البرلمان ولا في الحكومة عند ربنا نختصم
19 - هدهد الأربعاء 08 يوليوز 2020 - 18:44
عكس ما يدعيه البعض امنستي لا تتابع أوضاع الحريات و حقوق الإنسان في الدول المتخلفة فقط مثل المغرب. امنستي كثيرا ما تنتقد أيضا دولا كبرى كامريكا وروسيا الصين. وتحظى امنستي بمصداقية دولية كبيرة. لذا فإن الذين يشيطنونها حول تقاريرها عن المغرب إنما يتجاهلون مايعرفه المغاربة ومايعيشونه من قمع وفقر واستغلال. لذا فامنستي لم تقل سوى الحقيقة. فكفى من الهروب من الواقع وانكار الفضائح و تجييش المنتفعين والمغفلين ضد منظمة محايدة تغير المنكر بقلمهافي جميع الدول.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.