24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | هل يُمهد لقاء "البام" و"البيجيدي" للتحالف في الانتخابات المقبلة؟

هل يُمهد لقاء "البام" و"البيجيدي" للتحالف في الانتخابات المقبلة؟

هل يُمهد لقاء "البام" و"البيجيدي" للتحالف في الانتخابات المقبلة؟

دشن حزب الأصالة والمعاصرة المعارض صفحة جديدة من التقارب في علاقته مع غريمه السياسي حزب العدالة والتنمية، وذلك من خلال لقاء جمع عبد اللطيف وهبي مع الأمين العام لـ"البيجيدي"، سعد الدين العثماني.

وجاء لقاء "البام" و"البيجيدي"، الأحد، في إطار الزيارات التي يقوم بها الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة بعد انتخابه أمينا عاما لـ"حزب الجرار"، والتي كانت تأجلت بسبب تداعيات الحجر الصحي.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية قال في تصريح بالمناسبة إن "اللقاء أكد على أهمية الانفتاح على الحوار لمعرفة أسباب التوترات التي ميزت العلاقة بين الحزبين طيلة المراحل الماضية، وكذا معالجتها".

وأضاف العثماني أن العدالة والتنمية يرى أن "مستقبل المشهد الحزبي بالمغرب يجب أن يكون متنوعا، فيه أحزاب سياسية مستقلة، ذات قرار سياسي مستقل، مواطنة، تخدم مصالح المواطنين"، في إشارة إلى علاقة "الجرار" بالدولة التي طبعت المرحلة السابقة.

وبدا واضحاً منذ وصول عبد اللطيف وهبي إلى قيادة "البام" حرصه على التقارب مع "البيجيدي" رغم أن التنظيمين الحزبيين دخلا في تطاحنات سياسية واسعة في المرحلة السابقة، وصلت إلى حد "البلطجة السياسية" في المجالس المنتخبة.

ويُحاول وهبي محو صورة فكرة تأسيس "البام" التي جاءت على أساس محاربة تنظيمات الإسلام السياسي، وبالضبط وقف زحف حزب العدالة والتنمية على المشهد السياسي المغربي، لكن هذا التقارب مع "الإخوان" يعتبره البعض حتى من داخل "الجرار" غير طبيعي وقد يمهد لتحالفات انتخابية هجينة في أفق سنة 2021.

ويرى المحلل السياسي عبد الرحيم العلام أن "البام" و"البيجيدي" لهما تجارب على مستوى التحالفات الانتخابية بالجهات والأقاليم، وليس على المستوى المركزي، مشيرا إلى أن "فكرة العداء المتبادلة بين الحزبين طيلة المرحلة السابقة كانت مربحة للطرفين معاً، إذ تصدر العدالة والتنمية الحكومة بينما نجح "البام" في قيادة المعارضة".

وأوضح العلام، في تصريح لهسبريس، أن "محاربة البام للإسلاميين كانت مجرد شعار ومزايدات سياسية لا أقل ولا أكثر"، مردفا بأن "الجرار كان يضم أطرافاً من الإسلاميين، بل حتى من السلفيين الذين تحالف معهم في أكثر من موقع من قبيل الصفقة مع المغراوي في مراكش".

واستطرد العلام، في تصريحه، بأن حزب الأصالة والمعاصرة يستفيدُ من لقائه الأخير مع قيادات العدالة والتنمية في صراعه الذي بدأ يطفو على السطح مع حزب التجمع الوطني للأحرار، مشيرا إلى أن "البام" قد يُشهر ورقة التحالف مع الإسلاميين في ظل استمرار "التجمع" في خطف "أعيان الجرار" قبيل الاستحقاقات المقبلة.

في مقابل ذلك، يُورد المصدر ذاته، فإن هذا التقارب يصب أيضا في مصلحة "البيجيدي" الذي يُريد تنويع تحالفاته لتفادي "البلوكاج" الذي وقع له خلال تشكيل بنكيران لحكومته، وتابع بأن "الخطأ السياسي" الذي وقع فيه العدالة والتنمية في المرحلة السابقة هو جعل التحالف مع الأصالة والمعاصرة بمثابة خط أحمر، ما جعله يقع تحت نيران التجمع الوطني للأحرار في تشكيل الحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - موغرابي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:37
لا عجب في تحالف البام مع البيجيدي أو حزب آخر مثل الحزب الذي تقوده منيب فكما قلت ليس غريبا فهمهم هو مصلحتهم الخاصة ثم تأتي مصلحة من يحيط بهم ومن أراد التأكد فليبحث في المجالس الجماعية و بلدية و حتى الجهوية فسيتأكد بأن المشهد السياسي من معارضة و أغلبية مجرد أدوار لإنجاح اللعبة. إذن مرة أخرى لا تستغربوا من هذا الأمر.
2 - الزرعي من آزرع الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:37
حزب الجرار ااذي يريد ان يجر المغرب نحو الهاوية،فاقد لثقة المغاربة ،وتقربه من حزب العدالة و التنمية فقط من اجل كسب مصداقية وجوده،وهذا هو الفخ الذي يجب على العدالة و التنمية بقيادة السيد الدكتور سعد الدين العثماني الانتباه له وان يقاطع الجرار مقاطعة تامة لان الانتخابات القادمة ستنهي وجوده.
3 - Vrai marocain الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:58
هنا يظهر جليا ان الاحزاب في المغرب هدفها المال و الجاه. و ليس المبادى. و الاتجاهات. الاحزاب المغربية تتكتل مع الشيطان ضد الشعب ادا كان دلك فيه منفعة لها و لجيوبها و لاقاربها. كل هدا ضد من ضد الاحرار الدين هم سوف يفتشون مع من يتكتلون.
المشكلة ان المغرب ليس فيه احزاب سياسية متمرسة المغرب فيه احزاب تجارية تجيد السمسرة و الكلام الفارغ بعيدة كل البعد عن ما يعرفه الشارعمن مشاكل اجتماعية. همهم الوحيد هو الاغناء و افادة القربين و الدخول في المشاريع التي سوف تذر عليهم الاموال في حالة خروجهم من مناصبهم
4 - تاوناتي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:18
اذا اتفقوا فعلى حساب المواطن ، وإذا اختلفوا فعلى حساب المواطن..
يجب أن تكون المرحلة المقبلة هي نهاية حزب الذءاب الملتحية،الذين أفسدوا السياسة والدين.. ولهذا على الشعب المغربي التصويت بكثافة ضد البيجيدي وكل من يتحالف معه.. التصويت على الشيطان البين أفضل من التصويت على الشيطان المنافق المختفي في لباس المتدين..
5 - جيل الضما الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:26
هذا يسمى لعب العيال. حزبان لا تجمعهما اية ايديولوجية ويطمعان في التحالف. التحالف على من؟ التحالف على المواطنين. الذين فقدوا ثقتهم في جميع الاحزاب يمينية او يسارية او ذات مرجع متاسلم. (حتى لا اقول اسلامي) نحن المواطنون نريد مسوولين تقنقراطين ليس لهم اي انتماء سياسي. و حتى لا يكون لهم مظلة الحماية الحزبية التي تتستر عن العورات و الختلالات.
6 - استادة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:31
لهلا يجمع بينهم حتى لا تعود البجيدي للحكومة
7 - ميلود الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:37
الشعب ينتظر الفرصة للتخلص من تجار الدين ليأتي سياسي آخر الزمن ليعطيهم فرصة اخرى للجتوم على صدور المغاربة
كيف يعقل ان حزبين عاشا حربا طاحنة سيتحالفان
لنقل ان رئيس حزب البام شخص عرف بانتهازيته مند مدة وخضوعه لبنكيران. فاين مناضلي الحزب وقواه الحية
ان حدث مثل هدا التحالف فسيكون أخر مسمار في نعش السياسة المغربية
8 - Rabie الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:37
Les prémisses d'une coalition entre les deux partis doit aussi montrer la bonne volonté de promouvoir la démocratie par des projets autant propices que palpables.
9 - أشرف - الجديدة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:41
انها السياسة ، تجارة غير نظيفة تجعل روادها يلهثون لتحقيق طموحات قد تصل الى القذارة. هل يتذكر البعض عقد السبعينات لما اصبح للمعارضة وزن زعزع الدولة العميقة فجمعت كل من كان غير متحزب وكونت لهم حزبا اصبح اكبر حزب في المغرب (الاحرار) او ما سمي كوكوتمينوت.وبعد حكومة التناوب التي كان اسمها اهم منها والتي كانت عطاءاتها باهتة، وصعود العدالة والتنمية تدخل المخزن وجيئ بصديق الملك ليحسم امر السياسة في المغرب ( حركة كل الديموقراطيين) وهو ما اصبح جرارا يجر الجميع، الشيئ الذي اعتبره العدالة والتنمية العدو اللذوذ وهذا يجعلنا نتساءل ماذا حدث اليوم حتى حصل هذا الدفئ بين الخصمين .
10 - غريب في بلادي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:45
بدأ التحالف الماكر والغدر الغاشم من أجل محاربة الشعب
11 - خبير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:02
كفاكم ضحكا على الدقون وتضييعا لمال الشعب
فلتجتمع جميع الأحزاب في جزبين فقط
فنحن لسنا أحسن من أمريكا
12 - ملاحظ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:09
اسباب التوترات بين الاحزاب هو ان كل واحد منهم يريد ان يستاثر بالخبزة لوحده او ان يكون نصيبه منها هو الاكبر والعلاج هو الاتفاق على طريقة عادلة لاقتسام هذه الخبزة بلا ضرر ولا ضرار
13 - غيور على بلدي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:12
كل شيء ممكن في بلاد العجائب المغرب، و لقد سبق لحزب دو مرجعية دينية ان تحالف مع حزب اشتراكي ووووو
اذن كل الاحزاب تتحالف من مصالح اعضاءها حتى على حساب مرجعيتها و على حساب مصالح المواطنين
14 - سعيد المغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:13
إذا تحالف البام مع الباجدة وكأنه تحالف مع الشيطان وبذلك لن يجني إلا سخط المغاربة لأن البجيدي شلة من الكذابين والإنتهازيون والخارجون عن القانون .
لا تفعلها يا وهبي بالله عليك.
15 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:20
لالتصويت لا للبرلمان لا للأحزاب لا للفساد و الاستغناء الغير القانوني نعم للمساوات
16 - عمر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:35
الوعيم الصغير لحزب البام يريد التحالف مع كل من يمكن ايصاله للتوزير لااقل ولااكثر وهادوا هما سياسيي الجيل الجديد لامبادئ ولاأخلاق سياسية قضىيان الحاجة اولا
17 - الحذر...الحذر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:38
الطريقة الوحيدة التي بإمكانها انقاذ المغرب من هذا الكابوس الذي نعيشه هو النزول الى ساحة الانتخابات بقوووووة وقطع الطريق على المنافقين الذين اذاقونا من العذاب والتخبط والتفقير أشكالا والوانا ...مقاطعة الانتخابات اكبر خطأ سيدفع المغاربة ثمنه غاليا بتركهم المكان فارغا لمن عاثوا في الارض فسادا...احذروا
18 - Said الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:45
تجمعو متجمعوش.الا مكاين هادشي بلا ما تتحلمو بالتصويت.
تقاعد وزارا برلمانين اتحيد
تغير سيارات فارهة بداسيا .مع مراقبة تحركاتها
تقليص اجور الحد الادنى 20000 درهم .رءيس الحكومة 25000درهم.
دورة واحدة فالبرلمان بعد مرور 5سنوات.
دورة واحدة فالوزارة.ماشي واحد تيخرج من وزارة الداخلية تلقاه وزير التربية الوطنية تيدورو فالوزارات.
محاربة الربع.
عاد أجي نديرو انتخابات .ماكينش هادشي لا تصويت.
احزاب كلهم واحد كلهم تيقلبو على مصلحتهم الخاصة.
19 - خبير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:50
مستقبلا لا نريد صاحب الشكارة في الأحزاب والبرلمان
مول الشكارة يوزع المال لينتخب وعندما يصعد يحاول جمع ما ضيع في الأشهر للانتخابه ثم بعد ذلك يعمل على جمع الثروات وتشييد الممتلكات بأسماء زوجته وأبنائه.
نريد مواطنين واعيين ومثقفين من دكاترة ومهندسين وأقل ما يمكن أن يقبل كشهادة للترشح في الانتخابات هي الإجازة.
ثم ""كخلاصة يجب جمع جميع الأحزاب في حزبين فقط""
كل حزب في المغرب يستنزف المال العام بالمؤتمرات والندوات وبالميزانية المخصصة له.
20 - فؤاد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:52
أهدي هذا لمن صدع آذاننا في الانتخابات السابقة بأن التصويت هو مع الاسلام ضد العلمانيين.
شعب مكلخ، يستحق ما يحصل له.
21 - ملاحظ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:05
زواج المصالح بين حزبين مصلحيين، أين هي قيم حزب بنفيران و مبادئه التي كان يرددها على مسامعنا دائما، الاحزاب في المغرب كلها سيان، لاهي يسارية تقدمية، ولايمينية و لاإسلامية بل هي مصلحية و المثال استوزار نبيل بنعبد الله في حكومة بنفيران و إصراره على الاستوزار في عهد العثماني، المهم هو الحقيبة لامبادئ ولا هم يحزنون، وهذا هو الفرق بين سياسيينا و سياسيي اوروبا، فشتان بين الاثنين.
22 - عابر سبيل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:23
والله إن سبب فساد المشهد السياسي بالمغرب هو حزب الحلقة والتهريج.فطاىما هو موجود وطالما أن الناس تغتر بسرعة بكلامه المعسول فسوف ترى كل من هب وذبّ من الأحزاب يحاول التودد إليه والتحالف معه ليضمن له مقعدا في الحكومة.
وهنا يظهر أن الأحزاب لا يهمها التأطير كما تدّعي وإنما يهمها المناصب الوزارية التي ستحصل عليها.
قد يقول قائل بأن وجود أي حزب في الحكومة هو شيء إيجابي لأنه سيطبق برنامجه الذي على أساسه تمّ انتخابه ولكن في حقيقة الأمر أن البرنامج الحكومي هو خليط لمجموعة برامج وليس برنامج حزب واحد بمعنى أن كل حزب تخلى عن جزء انتخبه عليه المواطن.(وحزب الحلقة لا يستثنى من هذه القاعدة فهو أيضا لن يطبق بالكامل ما وعد به الشعب)
الحل هو عدم الإنخداع مجددا بالكلام المعسول والوهن الذي يبيعه تجار الدّين وعندها سيظهر كل حزب بوزنه الحقيقي ولن تتشكل حكومة ذئاب ملتحية وأحزاب لا تتوفر على مصداقية وتريد اكتساب مصداقيتها من تحالفها مع حزب الحلقة والتهريج.
في رأيي إن تجاوز عدد الأحزاب المشكًلة للحكومة ثلاثة أحزاب فستكون حكومة هجينة. ولن تحقق أي شيء للمواطن.
23 - Mustaphaizk الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:31
اذا تحالف البام مع الحزب الذي اغتصب حلم الضعفاء و قضى على أحلام الشعب المغربي وألغى كل المكتسبات والمعارك النضالية خلال التاريخ الطويل المسقي بدماء الشهداء والمناضلين،سيكون البام بذلك تحالف مع الشيطان ودنس المبادئ...اشهد ياتاريخ على هذه الجريمة السياسية بكل أركانها.
24 - حر حر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:33
ستكون الكارثة في ٢٠٢١ ،لن ينتخب احد لانه ليس لنا سياسيين اصلا
25 - أخبث من الخبث الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:47
قمة العبث السياسي وقمة الضحك على الدقون باسم المبادئ السياسية .. قمة الاستهتار بهذا المواطن الذي لم يعد قادرا على فهم معنى السياسة و لهو السياسيين ... الغزل بين الأحزاب كلما دنت مواعيد الاستحقاقات و التفاهمات من تحت الطاولة بين من يسمون غلطا أمناء أحزاب ... لقد بخسوا العمل السياسي و بخسوا من المشهد الحزبي ببلادنا حتى أضحينا أضحوكة بين الأمم.. الكل يتحالف شيوعي مع إسلاموي و يميني مع يساري .. الكل يصلي و الكل يشرب الويسكي و يدخن السيجار ثم تجدهم في الأضرحة يتمايلون على بعضهم البعض لا حول و لا قوة إلا بالله ... أصبح فن الكذب أي السياسة في المغرب من أكبر تجليات ما سموه كذبا أي سياسيا الإستثناء المغربي... حكومة قوس قزح تلوح في الأفق في 2021 بوجوه مزغبة و أخرى ملسة لا يتساوون حتى في البوس والقبل. ليبدأ موسم آخر من مسلسل تاريخي بدأت أحداثه منذ 2011 حينما خيم الظلام على مشهدنا السياسي بل و كتم على أنفاسنا و جثم على مصيرنا ... فاللهم نور طريقنا وبصائر هذا الشعب ليأخذ المشعل و يطرد الظلام والظلاميين إلى غير رجعة . إنك على كل شيء قدير
26 - الحسن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:08
انها صدمة للشعب. لكن الحمد لله نبهنا الله قبل ان يحترق الطاجين
27 - [email protected] الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:20
وهبي حشوووووومة عليك.شوف من حال لبزيزيلة.
28 - خيرات الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:24
براكا من الضحك على المواطن المغلوب على أمره.
تحالف من ضد من؟
اعداء الامس اصدقاء اليوم.
هذا تحالف من اجل مصلحة الحزبين وليس من مصلحة المشهد السياسي ولا من مصلحة المواطن.
ان مصلحة المواطن تكمن في حل جميع الاحزاب (مافيا ديال الاحزاب) وإلغاء تعدد الأحزاب الذي يشكل عبء على الدولة وعلى الشعب. وجب الآن التفكير في نظام سياسي من حزبين فقط أو ثلاثة على أكثر تقدير.
هكذا تكون عندنا حكومة منسجمة ومسؤولة ومعارضة واضحة المعالم ومراقبة.
الديمقراطية ليست في كثرة الاحزاب وتعددها بل في قلتها وانسجامها.
29 - Abdellah الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:34
ليس في القنافذ أملس، كل الأحزاب متشابهة باطنيا، مختلفة ظاهريا، متفقين باطنيا، متعارضين ظاهريا، شعارهم دير علاش ترجع ليك و لي عزيز عليك،
مقاطعون.......
30 - أبو أشرف الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:37
هم يتحالفون، ليس من أجل الفوز بالأغلبية البرلمانية فقط وإنما ضد مصلحة الشعب. لعن الله السياسة والسياسيين والمنتخبين أجمعين.
31 - نظرية HSBC في السياسة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:43
مقولة بريطانية مؤثورة :le roi ne peut mal faire بمعنى أن الملك لا يسيء التصرف بمعنى أن الشعب لا يثق الا في الملك.
فما جزاء من أراد بالشعب سوءا؟
والكتابة تراودني عن نفسي وأخاف أن افتح الأبواب والاقواس .
وما بال الرسائل الثلاثة إلى الشرق والشمال وإلى الغرب.
ولا لزواج المتعة بين الأحزاب السياسية.
Tu étais formidable j étais forminable.
Ou est ton papa?
32 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:59
الشرفاء من السياسين الحقيقين في المغرب دهبوا إلى حال سبيلهم.اصبحت السياسية والاحزاب مجرد عصابات تلهب أموال الشعب واخترعوا لهدا النهب قوانين منظمة لها
33 - مغربيه الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:01
لآ توجد سياسيه في المغرب مجرد لعبة واكل أموال الشعب بدون وجه حق.
34 - امازيغي سوسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:47
صدق من قال السياسة لا تعرف الاخلاق.السيد وهبي يبحث عن موقع قدم في الحكومة المقبلة.في المغرب ليس لدينا لا حكومة ولا معارضة.لا احزاب يمينية ولا احزاب يسارية.كل واحد كيضرب على المصالح الشخصية ديالو ومصلحة الشعب في خبر كان.لك الله يا وطني.
35 - حكيم وعلي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:58
حزبان من صناعة المخزن أكيد سيتحالفان في المرحلة المقبلة لخدمة أجندة الدولة العميقة بعد انكشاف المسرحية
36 - عبده الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:13
إذا تحالف البام مع حزب العدالة والتنمية يكون قد حفر القبر لنفسه بيده....فالمرتبة الثانية التي حصل عليها هذا الحزب جاءت عقابا للحزب المتأسلم من طرف مجموعة من المصوتين...
37 - مصطفى الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:18
شيء طبيعي ماقام به حزبا البام و العدالة والتنمية.
إنه ببساطة "النفاق السياسي" و هذا معمول به في السياسة.
لا مجال للتباث على المواقف و لا مجال للأخلاق لأن السياسة دائما لا تعترف بالأخلاق.
فلو كان للشيطان حزب لتم التحالف معه تحت مسمى "المصالح المشتركة " للأحزاب.
38 - ساخط الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:55
هل تعتقد ان البام سيحافض على قاعدته الناخبة
ادا تحالف مع تجار الدين فان انصاره السابقين سيتخلون عنه
هل تريد استحمار انصار البام وان تقودهم مثل القطيع
39 - محايد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:08
حان الوقت لكسح و إزالة الأحزاب التقليدية و القديمة مثل الاستقلال و الحركة و حزب نبيل و حزب اخنوش
لو اتفق العادلة و المعاصرة لحكمو المغرب لمدة 30 سنة لأنهم أحزاب لها قاعدة انتخابية كبيرة
40 - حدو قدو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:30
السي وهبي مسكبن الله اذكرو بخير اراد ان يصل الى الحكومة ....حتى ولو ادى به الامر الى تفجير الحزب من الداخل بل وحتى اذا لزم الامر ان يتحالف مع الشيطان ما بالك مع حزب سياسي وطني اثبت جدارته
41 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 14:40
سأصوت فقط إذا كانت لحزب الجرأة لإلغاء تقاعدات الريع للوزراء و البرلمانيين و التنازل على نصف رواتبهم لفائدة الشعب.
42 - أبو سامي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 15:20
فعلا لقد كان خطأ سياسيا في عدم التحالف بين البيجيدي والبام. ولو تحالفوا بينهم ومع الاستقلال لكونوا أغلبية مريحة ولتفادوا شروط الخزيرات التي فرضها الآحرار الذين استحوذوا على أهم الوزارات رغم حصيلتهم الانتخابية الهزيلة.
وكما يقال ليس في السياسة عداوات دائمة أو صدافات دائمة. لكن يجب التنسيق من الآن بين الحزبين في اقتراح تعديلات على القوانين الانتخابية وخاصة رفع العتبة إلى 10% على الأقل حتى يتمكن حزبين أو ثلاث من الحصول على أغلبية مريحة في أفق تكوين حكومة أكثر انسجاما وتكون جد مقلصة.
لكن على البيجيدي أن يلملم أوراقه ويتصالح مع ناخبيه بتبني إصلاحات جريئة فيما تبقى من عمر الحكومة مثل وضع حد لمعاشات البرلمانيين والوزراء وإلحد من اقتصاد الريع بإلغاء رخص مقالع الرمال والنقل والصيد في أعالي البحار وغيرها.
43 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:04
يعني في2021 الاول والثاني من المجموعةPAMو PJD بغض النظر عمن يكون الاول و يقود الحكومة
44 - [email protected] الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 18:57
السياسة في العالم انقلبت رأسا على عقب. ولم يعد الناس يعرفون الوجهة الصحيحة. أما في المغرب فلا تستغرب. منذ مدة أدرك المغاربة انه ليس بين القنافذ املس. انهما يزيدان المشهد السياسي عفونة ورعونة. وهذا سيترتب عنه عزوف اكبر. العدالة والتنمية حمل معه الفساد الأخلاقي والسياسي والاجتماعي... الخ. حزب لعين رافقته الكوارث، وربما القادم أسوأ. انها الصخرة التي يحملها سيزيف المسكين. فلقد ارغم المغرب على القبول بالعدالة والتنمية رغما عنه... الخ وفي ظل هذا المشروع الدخيل سيعذب ويعاني المغاربة مع حزب غير مؤهل بالمرة لقيادة البلاد. الإسلام السياسي مشروع خطير يعبث بأمن البلاد وخيراتها. ولكم في النهضة في تونس اكبر دليل صارخ. تونس تإن تحت وطأة حزب الغنوشي. الزعيم الذي الف معلفة بريطانيا.
45 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:56
ومن قال لكم أن الشعب سينتخب من اساسه
46 - maghribi qohhh الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:05
لا حزب يفكر في المواطن .. وإنما تفكيرهم فقط ينحصر في المناصب والتقاعد السمين واجرة سمينة لا غير .. فكل الأحزاب تمثل علينا خاصة حزب البجيدي الذي جاءنا بالسبحة والسجادة .. ووهبي كنا نشتم فيه الرائحة البنكيرانية منذ لقائه الصحفي ..
47 - Ba hassoune الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:05
ادا تحالف حزب بام مع العدالة والتنمية. ستكون الضربة القاضية لحزب بام. لأن العدالة والتنمية في انتخابات 2021 ان شاء الله سيكون في الهاوية وسيغرق معه حزب بام. وسيستنجد غريق بغريق...من الأحسن لحزب بام ان يبتعد عن تجار الدين. وتجار الأزمات.. لأن حزب بام مع امينه العام الجديد تكون له حظوظ ان شاء الله . ..
48 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:37
واضح ان هذين الحزبين ماهما الى تجسيد لاحزاب الكرتونية الفاسدة فنحن المغاربة اصبح عندنا يقين تام ان نهضة المغرب يجب ان تكون بدون هده الاحزاب فهي فاقدة للشرعية الشعبية ولا تمثل الى نفسها فمغرب 2000 هو نفسه مغرب 2020 الوضعية البءيسة التي يعيشها الشعب المغربي مازلت هي نفسها لكن ضاع املنا في وطن نعيش فيه ولكن لا يعيش فينا
49 - وجدي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:35
لا تهمهم اطلاقا مصلحة الوطن
الكل يجري وراء مصالحه
و تقسيم الكعكة
اولاد عبدالواحد غي واحد
اظن ستكون نسبة المشاركة في الانتخابات المقبلة كارثة
الناس يائسة و لن تصوت على احد
50 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 05:17
تحالف حزبين متناقضين..الاول إسلامي(الاسم مستعار فقط ) والثاني علماني...الحيلة والنية. معمرو يتلاقاوا...وكل هذا التحالف صد من ؟ حزب الأحرار الذي جعلهم يخافون من حمامه وهديره.....فحزب المصباح المنطفىء..عرفناه كاذب منافق فاشل في كل المقايس..استرزقوا لمدة طويلة واترفوا على حساب المغربي المسكين....فلن يعيرونه المغاربة أي اهتمام في الانتخابات الموالية.لشدة كرههم له..اما الثاني..فالجرار داس على الحزب كله..فهم في نزاع بينهم داءم....فكيف يعتنون بشعب أن كانوا بينهم غير متفاهمين.؟.
51 - مغربي الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:49
أتحدى أي حزب مقبل على الانتخابات أن يمس بالأجور العليا التي تفوق 20000 درهم و يلغي تقاعدات الريع للوزراء و البرلمانيين، و يقلص من الفوارق في الاجور بإخراج منظومة جديدة للأجور تراعي ميزانية البلاد و دخلها القومي فلايعقل أن يقبض برلماني 40000 درهم/شهر ووزير 70000 درهم في الشهر مع الامتيازات الاخرى في بلد فقير كالمغرب لازال العامل فيه يتقاضى 1500 درهم في الشهر بينما في السويد مثلا الوزير لايتعدى راتبه 30000 درهم في الشهر؟؟؟
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.