24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  4. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

  5. مغاربة ينتقدون "خرق الحجر" ويَعْزونَ الاستهتار إلى تخبط الحكومة (0)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "البيجيدي" يرفض التمييز بين الوزراء وربط الإخفاقات بأداء الحكومة

"البيجيدي" يرفض التمييز بين الوزراء وربط الإخفاقات بأداء الحكومة

"البيجيدي" يرفض التمييز بين الوزراء وربط الإخفاقات بأداء الحكومة

رسائل بالجملة اختار فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب بعثها اليوم الإثنين خلال مناقشة مشروع قانون المالية التعديلي في الجلسة العامة، حيث هاجم رئيسه مصطفى الإبراهيمي معارضي الحكومة، معلنا رفضه إلصاق الإخفاقات بها والنجاحات بغيرها.

ونبه الإبراهيمي إلى ما اعتبره "تشويشا يستهدف المؤسسات الدستورية، وإلصاق جميع الكبوات والإخفاقات بالحكومة وإعطاء النجاحات لغيرها"، مستغربا "استهداف العمل الحزبي والمؤسساتي واجترار الدعوة إلى حكومة تكنوقراط، وحل الأحزاب؛ بل ودعوة الأحزاب إلى إسناد حكومة التكنوقراط التي ستقوم على أنقاض الاختيار الديمقراطي"، وفق تعبيره.

وتساءل الفريق هل نجح المغرب في اجتياز المرحلة الأولى من أزمة كورونا؟ معتبرا أن "الكل يجمع على الجواب بنعم، والعبرة بالنتائج، خصوصا بعد التحكم في الوضع الوبائي، بفضل رؤية الملك وتوجيهاته".

وشدد فريق العدالة والتنمية على أن تجاوز الأزمة جاء بفضل مجهودات الحكومة والتعبئة المالية التي صرفت في هذا الفترة، رافضا التفريق بين أعضاء الحكومة ونسبة الاشتغال إلى البعض واتهام الآخرين بالاشتغال على "فايسبوك"، باعتبار الحكومة واحدة تشتغل تحت قيادة رئيسها.

فريق الحزب الذي يقود الحكومة أعلن رفضه الدعوات التي تعالت بسبب كورونا للمطالبة بحكومة وحدة وطنية أو حكومة تكنوقراط، مشددا على "رفض أي خطاب عدمي تيئيسي ضد الخيار الديمقراطي، باعتباره ثابتا دستوريا".

واستغرب الإبراهيمي هذه الدعوات "أمام حكومة قادت بنجاح هذه الأزمة وبشهادة الخارج"، مهاجما ما اعتبرها "الصحافة المأجورة التي يوفر لها دعم غير مسبوق لاستهداف المغرب أو خلق رأي عام ضد الحكومة".

وشدد الفريق البرلماني على أنه "لن يقبل أي مغربي حر التضحية بما تمت مراكمته"، مبرزا ضرورة "إنجاح الاستحقاقات المقبلة، لأن المغاربة أقوياء رغم الجائحة وثقتهم في مؤسساتهم".

وأكد الفريق أن "نجاح المغرب جاء نتيجة العمل الكبير الذي قامت به مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، ومنها المؤسسة البرلمانية، التي قامت بدور كبير خلال هذه الفترة، على خلاف عملية التبخيس الذي تطالها من خلال الترويج للافتراءات والشائعات المغرضة".

الإبراهيمي حذر من تهميش دور الجماعات الترابية بعد ما قامت به من خدمات للقرب في الأزمة، داعيا إلى عدم المساس بعملها وتعطيل دورها وإلغاء التدبير الحر الذي ينص عليه الدستور من خلال دوريات، وآخرها قرار وزير الداخلية.

إلى ذلك أوضح الإبراهيمي أن الثقة في العمل السياسي يجب أن تكون مقرونة بالمسؤولية ونظافة اليد وعدم الدفاع عن اللوبيات وجشعها ومحاربة الفساد، مؤكدا على ضرورة البحث عن الحلول القاسية في الظروف الاستثنائية ومصارحة المواطنين بها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - الانطاكي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:10
البيجيدي استفاد من كعكة التعويضات واغتنى قياديوه على حساب المواطنين ، هذا الحزب هو أصل البلاء .
2 - سلام صويري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:12
هناك حزب الزعيم المظلي المدلل تابع للادارة يعتبر من اكثر المنتقدين للحكومة محاولا مغالطة الناس كانه ليس مشارك في الحكومة باهم الوزارات المالية والصناعة والتجارة ووزارة البر والبحر والشجر والماء والحجر والبشر رغم ذلك يظل يطبل ويهلل باداء وزراءه لهم مواقف غريبة ويظل موجها مدافع الانتقاد للحكومة وهذا منظر غريب في تجمعاته زعماءه يظهرون من اشد المعارضين للحكومة ويركبون فقط على انجازات رءيس الدولة ولاديقدمون اي شيء من برامج الحزب مختبئين وراء رءيس البلاد وهذه الاعيب مفضوحة لم تعد تنطلي على المواطنين !!
ليس هكذا تمارس السياسة
3 - احمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:12
كل وزير يقدم الحصيلة ديالو بلا ماتخبعوا
4 - fahd الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:14
والله لانعرف عن أي حكومة يتكلم هدا الابراهمي، هدا العجب العجاب،قول ما يحلو لك فالنتيجة تظهر للاصم وحتى للعماء
5 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:15
ساعتكم سالات البيجيدي الى مزبلة التاريخ
6 - بوبكر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:19
اودي الا ماقديتو على الفساد واللوبيات حطو السوارت وزيدو مع ااطريق؛بلا ماتبداو تستعرضو العضلات ديالكم على الفقير؛وتطلعو فوق الحيط القصير باش تبانو خدامين؛ هاذي راه قمة الجبن!
7 - rachida الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:21
التسخينات إلانتخابية بداو.المواطن في واد وحزب اللاعدالة واللاتنمية في واد آخر.هههه.كل ما يهمه الهجوم على الأحزاب الأخرى كي يبقى في السلطلة ولا تهمه مشاكل المواطن لا من بعيد ولا من قريب ولكن موعدنا الانتخابات المقبلة ياتجار الدين.لقد اغتنيتم بهذه التجارة كثيرا وتركتم المواطن الضعيف يتخبط في مشاكله وهمومه لوحده
8 - أين الاصلاح السياسي؟ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:26
العدالة والتنمية حزب يملك ذاكرة الذبابة ...هو نسي أن المغاربة تعاقدوا معه من اجل اصلاح واحد : هو الاصلاح السياسي ...بدليل أن الحزب تقدم ببرنامج انتخابي قوامه محاربة الفساد والاستبداد وهذا شعار سياسي ...والان يأتي ليقول بأنه لا يجب الصاق الاخفاقات بالحكومة ...حكومتكم أخفقت لأنهم انتم تقودونها بسعار سياسي ...أصبحت حزبا كبقية الأحزاب الادارية لا طعم ولا راىحة لكم ....بالله عليكم ما الفرق بينكم وبين الاتحاد الاشتراكي او الدستوري أو البرتقالي او البني ...لا شئ
9 - رشيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:27
والله ماكايخجل. ويقول العمل السياسي مقرون بنضافة اليد اي نضافة يتكلم الرجل و ويكرم كاياخود 7مليون لم يسجل خادمتها فيcnssبمبلغ ضعيف
10 - نكين الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:28
الأحزاب ،السياسة ، الحكومة ، أنا درت ، نتي ،،، را بنادم كاع مامسالي دكشي . واش كاين شي ملموس ؟ دوماج مكيناش المحاسبة ، غير قولو وديرو مابغيتو ! " عند ربكم تختصمون "
11 - المطلب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:28
اي انجازات حتى ننسبها لكم او لغيركم،حتى قفة رمضان،ودعم كورونا لم يصلا الى العديد من الاسر والافراد المحرومين،وتتحدث عن انجازات،تاكلون من البر والبحر والجو وحتى من باطن الارض ولا تكفيكم ثروات المغرب الهاءلة وتطمعون في مص دماء الفقراء وتتباكون امامهم وتضحكون عليهم خلسة بل وترقصون على جثتت الضحايا،حسابكم عسير وان كانت التجارة في الدين انجاز فقد حققتم اكبر انجاز على مر التاريخ.
12 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:28
ان هدا السيد يحاول ان يدافع عن اصدقائه في الحزب و ربما يريد الاستوزار .سامحه الله .لو تركونا مع العتماني لمات نصف الشعب .السيد العتماني رجل طيب لكنه صالح لكل شيء الا ان يكونا مسؤولا حكوميا الحمد لله لوجود حبيبنا الملك العظيم الدي بتوجيهاته السامية مرت المرحلة بسلام .حفظ الله ملكنا العظيم
13 - قولوا العام زين الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:31
ليست هناك نجاحات بكم وبغيركم كلم في الاخفاقات و نجاحاتكم هي مصالحكم الشخصية
14 - Wafae الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:32
هذه الحكومة = 0
مكاين تا نجاح من غير هدرة خاوية بحال "CV" ديال رئيس حكومة
15 - عيسى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:38
اكيد ايتها الحكومة الفاشلة رايتم حلما في القظة او طفتم المغرب ليلا على دابة البراق ورايتم الرخاء والنعيم والكرامة والعدالة الاجتماعية التي يتمتع بها ولاد الشعب .ورايتم القايد والمقدم يستقبلون الفقراء في مكاتبهم باكواب العاصير والورود ويربتون على اكتافهم ويعطونهم حقهم كما هو .تبا لكم والله لن نصدق تراهاتكم وبهتانكمة الى مزبلة التاريخ
16 - فضولي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:38
ليس هناك انجازا واحدا حتى ينسب لكم او لغيركم . انتم فاشلون بكل المقاييس ولو كان هناك شعب يحترم لجركم كلكم الى المحاكم قبل ان يقلب عليكم الطاولة .
17 - صوت المواطن الحر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:43
كل الوزراء الذين ظهروا على الواجهة مند بروز وباء الكورونا كوزير الداخلية والخارجية والصحة والاقتصاد والعدل والسياحة والأوقاف والفلاحة هم وزراء لا علاقة لهم بالمصباح والوزير الوحيد الذي ظهر من الحزب هو وزير الطاقة وكان ظهوره ايجابيا لأن تلك المادة بالمغرب لم تتأثر بل كان هو المجال المربح
18 - nahda الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:46
البرنامج الإنتخابي لحكومة بنكران كان قد التزم بمعدل نمو يناهز 7% في نهاية الفترة. و قد ناقشت - قبل تتعيين السيد بنكران رئيسا- مع إطار اقتصادي ينتمي إلى العدالة و التنمية على أن هذا المعدل صعب المنال. في النهاية انتهى الأمر أن صرح أن حكومة حزبه ستستقيل في حالة عدم توفقها في تجسيد برنامج الحزب في الواقع.
و الآن بعد أن يعترف الحزب بإخفاقه يدافع عن وزرائه. هذا ما أسميه استهتارا بالشعب و الضحك على الذقون....و عذرا أيها ال.....
19 - الخبر مقدس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:47
((أوضح الإبراهيمي أن الثقة في العمل السياسي يجب أن تكون مقرونة بالمسؤولية ونظافة اليد وعدم الدفاع عن اللوبيات وجشعها ومحاربة الفساد))

يتراأى لمتتبع اخبار المغرب في الآونة الاخيرة ان صحافتنا الموضوعية جدا والمجانية أيضا، حاولت تقسيم البلاد إلى ثلاثة فرق او طبقات سياسية وهي: الأحرار، والاخيار والأشرار.. فصحافتنا تنظم يوميا مباراة غير رسمية بين الفريقين الاولين ، وفي نفس الوقت وكنتيجة،تجعل المتفرجين يتموقعون بجانب أحد الفريقين الذين حددتهما الصحافة مسبقا ، والهدف هو القذف في احد الفريقين، ورد الفعل من مناصري الفريق الآخر بطريقة السب والشتم لدرجة ان فريق الاشرار هذا يشكل نسبة هامة من المواطنين الذين لا ناقة ولا جمل لهم وراء هذا الاستفزاز الصحافي البريء..فالملاخظ إذن هو أن الصحافة غير الحزبية تتموقع مختبية وراء حزب معين ضد حزب آخر وتبتعد عن الموضوعية حين تناصر واحدا ضد الآخر معتقدة انها تسير مباراة للملاكمة ، جاعلة من المؤسسات الوطنية وخصوصا من الحكومة مجرد حلقة او جماعة غير جديرة بالوقار والاحترام..
20 - احمد المانيا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:52
على اي نجاح تتكلم عنه هذه الحكومة اسوء حكومة مرت على المغرب منذ الاستقلال
ما زال عمال الفراولة عالقون فاسبانا قد هددت المغرب بعدم استدعائنهن وتعويضن بعاملات من المعسكر الشرقي سابقا
الطلبة الجالية العالقون في سبة ومليلية رغم النداءات والوعيل والبكاء اصبح لدى هذه الحكومة امر طبيعي
لقد عدنا الى عهد البصري وتكميم الافواه
21 - ابو سلمى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:54
حبيبي يا نور العين.نظافة اليد يعني معقم ومحاربة الفساد يعني نهجموا عليه وعدم الدفاع على اللوبيات يعني نخليهم هما يدافعوا علينا .هرمنا وما زلنا نسمع نفس الاسطوانة. مبروك العيد.
22 - هدهد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:57
يجب الإقرار بأن الدولة نجحت بامتياز منذ الحسن الثاني في تدجين الاحزاب وتفريخها و انشقاقها. و ها نحن نعاني من ذلك فسادا و قمعا و فقرا. و ليخرس الإبراهيمي و غيره من تجار السياسة عن تبييض وجه المحكومةالأسود. وليستمتع مع غيره من النوام من الأجرة السمينة والتقاعد الربيعي مقابل تزكية سياسة الدولة القائمةعلى تفقير الشعب و استغلاليه لصالح كمشة من المنتفعين و الفاسدين و السراق.
23 - زائر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:08
عن اي حكومة وعن اي برلمان يتحدث هذا النائب الاسلامي .
خلال ازنة كورونا هذه الحكومة ومعها البرلمان كانوا خارج التغطية وكل المغاربة لاحظوا ذالك .
24 - ichtghak ichtghasn الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:10
كل الاحزاب تؤدي الى استغلال المواطن. لا خير يُنتضر منهم. لا لدعم الاحزاب من ميزانية الدولة. انا ايضا اساهم في هذه الميزانية ولا اريد ياكلها الطفيليين
25 - إرحلو جميعا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:14
منهار ليطلعتو نتما لحكومة والمغرب راجع باللور انا شخصيا ملي وليتو فالحكومة معمرني طفرتو الله يحفظ. اشمن نهار تسالي الولاية ديالكم ترجع تزدهر الوقت. إرحلو
26 - Azzouz الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:19
بالفعل هناك فرق ظهر عندما خرج بعض المحامين ومنهم اعضاء احزاب ينتقدون من لايؤدي واجبات الضمان الاجتماعي لموظفيه وفهمنا ان اغلب الاساتذة يعملون وفق القانون . كما عرفنا أن أعضاء الأغلبية البرلمانية الحالية يصوتون بالإجماع على كل القرارات التي تتراجع عن حقوق المواطنين من تقاعد وأجور ووظيفة عمومية. لقد علمتنا تجربة هذا الحزب أن كل السيناريوهات المحتملة سواء حكومة النقاط او غيره لن تكون بهذه القسوة التي وجهتها للطبقة الفقيرة والمتوسطة في حين أضعفت امتيازات أعضائها. سيتطلب استرجاع المكتسبات التي تحققت قبل هذه الحكومة وقتا طويلا. لهذا نتمنى أن يصل من لهم اهتمام بالجانب الاجتماعي .
27 - الاصيل العربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:21
الحزبين الذان يقودان الحكومة استفادا ماديا ذون ان يقدما للشعب شئ الجزبين الاداريين الاحرار والعدالة انتقاما من الشعب التقاعد والاجور والغلاء ..
28 - meme الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:21
حتى نخرجو من الازمة ومن كورونا عاد قولو نجحنا وتمكنا طنجة مسدودة قنيطرة اسفي اين النجاح ؟؟ تتخبطون وتتضاربون على انتخابات الكل استاء منها ومنكم ومن الاحزاب السياسية الفقر والهشاشة و تأجيل الترقيات والمستحقات اين هي الديمقراطية ؟؟ الكل يريد النجاح لاصلاح حاله وليس لاصلاح البلد فهل ستفضلون الشعب على انفسكم يا ترى ؟؟ مستحيل
29 - عبد الكبير الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:24
وهل هناك قرارات قاسية اكثر من تلك التي اتخذها بمكبرات والعثماني و المتمثّلة إلغاء صندوق المقاصة وترك ذوي الخل المحدود في مواجهة مباشرة مع جهابذة الاحتكار والمضاربين في شتىً القطاعات وتدمير ونهب معاشات المتقاعدين بعد "الإصلاح"المشؤوم لصندوق التقاعد وترك لوبي التعليم الخصوصي يفتك بالسر المغربية بدون مقابل ولا حسيب و الاقتطاع الأخير من اجور الموظفين قسرا ودون موجب حق وإهداء هذه الاقتطاعات لسماسرة التعليم الخصوصي الذي تنتمي أغلبيتهم لحزب "الجماعة" ربع كل هذا لا زال هذا الحزب عن قرارات قاسية في الآتي من الأيام ،رفقا بهذا الشعب قبل فواتً الاوان.
30 - د.عبدالقاهربناني الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:25
هذا ما نسميه التخربيق السياسي فلو كان أداء الحكومة مرضيا لنسبوه للبيجيدي والحال أن البروفايلات المقدمة من طرف هذا الحزب النشاز تبقى دون المستوى المطلوب وماشي قد فمهم قد دراعهم.
31 - لهويشري عبدالصادق الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:25
حزب العدالة والتنمية مثل ذلك الفتى أو الفتاة التي ذهبت من القرية إلى المدينة فغرتها طيبوبة العيش فبدلت مظهرها و كيانها حيث نزعت جلبابها و ارتدت تنورة فوق الركبة و نزعت أفكارها الكلاسيكية و لبست أفكار التحرر و الرأسمالية و اصبحت أكثر دفاعا عنها. نحن اكتشفنا ولادتها و سنشهد على وفاتها و التاريخ سيدون سيرتكم للأجيال المقبلة على وعسى سيستفيدون مستقبلا اما نحن فقد خدعنا.
مع إحترامي لجميع الشباب و الفتيات و اختيارتهم لكن لا أحب ازدواجية الشخصية عند البعض
32 - باغي نعرف الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:26
غريب وعجيب أمر هذه الحكومة .... أي مشاريع تتكلمون عنها باستثناء المشاريع التي أشرف عليها الملك شخصيا .. لو لم يتدخل الملك في جائجة كورونا وأعطى أوامره السامية لكانت الكارثة زد على ذلك حضوره القوي في إنشاء ميناء طنجة المتوسط ومحطتي نور ووووو..أما أنتم فحي قصديري لم تستطيعوا برمجته وازالته وتعويض أصحابه فمابالكم بالاوراش الكبرى .هناك بعض الوزراء والمديرين من لهم غيرة على هذا الوطن ونفتخر بهم أما الباقون فكراسيهم أولى من مصلحة المواطن والبلاد ... لم أسمع أبدا عن أي وزير أو رئيس له الشجاعة لاتخاذ القرار سواء في المنظومة التربوية أو الصحية أو أو أو .. دائما نجد كلمة سوف سوف .. سنعمل .. سنقوم سسسسسس .. وانتم تعرفون مامعنى حرف السين انه التسويف والمماطلة حتى انتهاء ولاية الحكومة... والقرارات الذي يؤخد بين عشية و ضحاها هي التي تكون ضد مصلحة المواطن البسيط... لنا رب كبير ورحيم.... وشعب وشعار عظيم اللهم احفظ بلدنا المغرب ...
33 - خالد F الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:28
المجيب الآلي:
لقد تم حفظ رسالتكم في العلبة الصوتية، للرجوع إليها عند الإنتخابات يرجى الضغط على رقم 3.
ليس لديكم رسائل جديدة إلى اللقاء.
34 - عبدالله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:30
نجح المغرب في المرحلة الاولى بفضل سياسة عاهل البلاد نصره الله وبمجهودات رجال السلطة والقوات المساعدة ولا ننسى الدور الكبير للطب العسكري اما المنتخبون سامحهم الله اكثريتهم استغلوا الفرصة فاغتنوا بفاتورات المعقمات في اول الجاءحة ولما انتبهت الى تصرفاتهم الداخلية ومنعتهم ركنوا الى بيوتهم وناموا في الحجر الصحي هم واحزابهم وجمعياتهم او ما يعرف بالمجتمع المدني فكم من مسؤول اصيب عندنا بالوباء لا احد الا من اتى به من الخارج او من منتجعات اوروبا .
35 - Hamou amsterdam الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:33
يقول المثل المغربي. إللي فيه الفز، كيقفز.
36 - المتتبع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:34
معقول السي الابراهيمي حزبك حارب الفساد بنكيران حصل علي تقاعد 70.000 درهم شهريا لم يساهم فيها ولو بسنتيم واحد والرميد وامكراز لا يصرحوا حتي موظفيهم ليستفيذوا من خدمات ص.و.ض.ج
37 - hassan الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:39
نعم صحيح . لكن عدم تصريح وزير الشعل و وزير حقوق الانسان باجراءهم لا يمكن أن نلصقها بوزراء اخرين او الحكومة ،بل هي فضيحة قانونية محضة تخصهم ، و من المفروظ متابعتهم قانونيا . و بهدا الفعل منطقيا يجب أن تسقط عنهم صفة وزير أو تمتيلية سياسية كيفما كانت.
38 - mohammed الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:44
عن اي نجاحات يتحدث هذا. اول الإخفاقات واستغلال الظرفية الحالية تظهر في غلق الحدود في وجه الجالية المغربية التي يرحب بعملتها كل سنة والعالقين الذين اغتنى من ورائهم اصحاب الفنادق وشركة الطيران. ولا احد يعلم لماذا هذا التعنت. ربما لان المواطن المغربي في نظرهم خلق لإدخال العملة الصعبة والتصويت عليهم في الانتخابات.
39 - أبو سامي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:50
أقول لحزب العدالة والتنمية أن شعاراتكم في الحملات الانتخابية لم تجسدوها على أرض الواقع وخاصة محاربة الفساد والاستبداد.
كما ناديتم لما كنتم في المعارضة بإلغاء معاشات الوزراء ولم تفعلوا شيئا لما دخلتم الحكومة.
إن الناخبين لما بوؤوكم المرتبة الأولى في تشريعيتين متتاليتين كان أملهم فيكم كبيرا في اتخاذ إجراءات مثل :
- وضع حد لمعاشات الوزراء والبرلمانيين لأن هذه المعاشات تعتبر ريعا.
- محاربة الفساد بكل أنواعه .
- صرف إعانات شهرية مباشرة للفقراء .
- وضع حد لاقثصاد الريع من رخص مقالع الرمال والنقل والصيد في أعالي البحار وغيرها.
لكن للأسف الشديد لما دخلتم الحكومة استكنتم وتخاذلتم بل حتي برلمانيوكم لم يحسموا أمرهم في وضع حد للمعاشات البرلمانية لما كانت المسألة مطروحة للنقاش. وأنتم بهذا التخاذل والتقاعس ضربتم في الصميم ثقة الناخبين فيكم للأسف الشديد فقوموا بنقد ذاتي يرحمكم الله ولا تنزعجوا من النقد البناء.
استفيقوا من غفوتكم قبل االاستحقاقات القادمة وإن لم تفعلوا فلا تلوموا أحدا إن فشلتم في تبوأ المرتبة الأولى.
40 - مرحبا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:30
الكل في قفة واحدة لااحزاب ولا نقابات ولا جمعيات الكل يبحث عن نفسه واقرباءه لا تستحمرونا
41 - ابو الياس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:06
كعادته PJD "البيجيدي" يبحث عن عدو جديد لخوض الانتخابات المقبلة، فهو حزب لا يمكن ان يعيش بعيدا عن صناعة عدو وهمي ولعب دور الضحية.
42 - أمازيغي حر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:17
وهل هناك هدف آخر للحكومات في المغرب من غير إلصاق الاخفاقات بها والنجاحات لغيرها ؟!!
43 - اميرة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:37
انها الحقيقة وليست بتمييز فمند بداية الجائحة اختفى وزراء ووزيرات العدالة والتنمية فنحن لم نعد نراهم ال في الفيسبوك راينا السيد مولاي حفيظ العلمي وما قام به من مجهودات جباركة ومواكبة الاختراعات وصناعة الكمامات بحيت لم بعد خصاص كذلك وزير الداخلية ووزير المالية اللذي سير الازمة كما قام السيد اخنوش بمواكبة المبدان الفلاحي وتامين المواد الغذاية بالاسواق ودعم الفلاحين خلال الازمة ولم نرى اي وزير من العدالة والتنمية باستتناء نوابها اللذين استغلوا العم لاعطايه للموااين
44 - ح س الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:10
كما جاء على لسان أحد الزعماء سابقا لقد تحسنت أوضاع البجيدين كثيرا وسريعا بطريقة تفاجؤا انفسهم بها خصوصا في المرحلة السابقة بعد وصولهم إلى السلطة للمرة الاولى ، حيث يلاحظ انهم اعتمدوا على ترسيخ مناضلي الحزب في كل دواليب الإدارات والدولة ومحاولة تثبيتهم في المحاور المهمة من اجل انتهاز كل الفرص التي تتيحها المرحلة والتي قد توفر للحزب ومناضليه الربح المادي والمعنوي والسياسي وكسب المزيد من الأصوات الانتخابية . وبالتالي يمكن القول أن الحزب الذي يعود له السبق في تاريخ المغرب الحديث فضل استثمار تواجده في السلطة لصالحه وتحسين ظروف مناضليه واستشراف مستقبل زاهر لأبنائه برغم النقص الكبير في غياب الأطر الكفؤة بين صفوفه والتي تعوضها قدرته الفائقة على استغلال الحملات الانتخابية واستمالة الاصوات لفائدته .وهذا انجاز كبير في عالم السياسة وجب التصفيق له حين لا يكون للحزب تراث وطني تاريخي يستشهد به أو إنجاز فعلي على أرض الواقع في الحاضر ألا الكلام ..
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.