24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | المعارضة تتهم الحكومة بالارتباك والارتجالية في تدبير أزمة كورونا

المعارضة تتهم الحكومة بالارتباك والارتجالية في تدبير أزمة كورونا

المعارضة تتهم الحكومة بالارتباك والارتجالية في تدبير أزمة كورونا

وجهت فرق المعارضة بمجلس النواب انتقادات بالجملة إلى الحكومة بسبب ما اعتبرته "ارتباكا وارتجالية طبعا تدبيرها لجائحة كورونا"، وذلك ضمن مناقشتها مشروع قانون المالية التعديلي اليوم الإثنين.

وقال الفريق الاستقلالي على لسان رئيسه، نور الدين مضيان، إن "التدابير الحكومية لا ترقى إلى معالجة هذه الوضعية الاستثنائية"، مسجلا أن "التدبير الحكومي للمرحلة مطبوع بالارتباك والارتجالية، وغياب التنسيق وضعف التواصل وتعدد البلاغات".

وأضاف مضيان أن "سوء التدبير نتيجة للخلافات وعدم الانسجام بين مكونات الأغلبية الحكومية، كما تجلى ذلك بوضوح عندما تبرأت جميع هذه المكونات من مشروع القانون المعروف بتكميم الأفواه"، مشددا على أن "هذا الأمر انعكس سلبا على السير العادي للشأن الحكومي والعمل البرلماني ومتطلبات تدبير المرحلة".

وأوضح مضيان أن "الإجراءات التي اتخذتها هذه الحكومة غير المتجانسة يجب ألا تحجب ما أبانت عنه الأزمة غير المسبوقة من اختلالات هيكلية، وما تقتضيه من وقفة مسؤولة للإجابة عن التحديات المطروحة، التي لا يمكن تجاوزها بحلول ظرفية محدودة الآثار، ووصفات جاهزة ترقيعية، أو بإجراءات مسكنة".

فريق "حزب الميزان" حذر من استهداف القدرة الشرائية للمواطنين، وضرب الطبقة الوسطى، منبها إلى "غياب تدابير من شأنها تحسين المداخيل، والنهوض بالوضعية الاقتصادية والمادية للأسر، وما قد يترتب عن ذلك من تنامي حدة الفقر، وتعميق الفوارق الاجتماعية والمجالية".

وأوضح الفريق المعارض أن "حوالي 10 ملايين مواطن أصبحوا مهددين بالعيش تحت عتبة الفقر"، مشيرا إلى أن ذلك جاء "أمام توقيف أو تأجيل الاستثمارات العمومية، ليساهم بذلك المشروع في تكريس الأزمة وارتفاع نسبة البطالة إلى مستويات قياسية".

من جانبه أكد رشيد العبدي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، أن المنتظر هو قانون مالي معدل، معلنا أن "الحكومة غير مبالية بالحس الوطني وتوجيهات الملك لتخفيف حدة الأزمة عن المواطنين".

وقال العبدي إن "المشروع الذي قدمته الحكومة فضح حجم الغموض الذي تتخبط فيه والقدرة المحدودة على تنفيذ الاستثمار العمومي"، مستغربا "حالة الارتباك التي سيطرت على الحكومة طيلة تدبير جائحة كورونا، والتي استمرت إلى حين إعلان الخروج من الحجر الصحي، وخصوصا اختلالات توزيع الدعم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - مستغرب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:15
ولماذا سميت معارضة.
في اغرب اعتراض في العالم احتجت برلمانية على ان المغرب له فائض من الاسرة والاطر الصحية لمحاربة كوفيد 19 في الوقت الذي تشتكي منه دول عديدة على ضعف قدرتها الاستيعابية .اقصد احتجاج المعارضة على خلو المستشفى الميداني بالمعرض الدولي بالدار البيضاء والاصح قلة المرضى لان المستشفى المذكور وكما لا تعلم البرلمانية يشتغل منذ الايام الاولى لتجهيزه ويعزى العدد القليل من المرضى الى توزيعهم بين عدة مستشفيات بالبيضاء كمستشفى بوافي – محمد الخامس بالحي المحمدي –مستشفى سيدي مومن المستشفى العسكري بابن سليمان...... الخ
دابا في الوقت الذي تشتكي فيه انظمة صحية بعدة دول ضعف الطاقة الاستيعابية وقلة الاسرة تحتج فيه المعارضة المغربية ان البلد هيا نفسه للاسوا لكن عفو ولطف الله سبق وزارة الصحة .
2 - حكومة الدل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:17
والله العضيم تا خصكم تقدموا الاستقالة ديالكم اسي العتماني وزارةالخارجية راه موصيبة تكرفستو علي الشعب واش نتسنو تدخل مالكي وسيرو بحالكم والجالية لي كانت تتحرك شوي الإقتصاد تا هي تكرفستو عليه
3 - Abderrafia الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:17
مثالا للارتباك و الارتجال ما يقع في طنجة
بين الأمس واليوم صدرت ثلاث بلاغات متناقضة جعلت المواطنين يستغربون من الغموض الذي يحيط بتدبير الملف
4 - بدون عنوان !! الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:19
التدابير الحكومة ﻻ ترقى الى المستوى ... المعارضة ﻻ ترقى إلى المستوى المطلوب ، الحكومة والمعارضة وجهان لعملة واحدة !! انتهازية طمع جشع أنانية سيد الموقف ... كفاكم مسرحيات ومسلسﻻت ﻻ تنتهي ابدأ ... الشعب عاق بكم ، انتم اخطر من كورونا ﻻ ينفع معكم ﻻ تباعد ﻻ كمامات ﻻ كلوروكين... ﻻن الفساد يجري في عروقكم مجرى الدم !!
5 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:20
من فضلكم اشرحوا لي هل فعلا لدينا فريق في المعارضة؟ وما دورها في الحكومة او البرلمان؟
6 - Robot الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:20
ضربني وبكى و سبقني و شكا، لزينة شدوها نتوما و خيبة لصقها في الشعب،البئر الصناعية مسؤولة عن أكثر من 70 في المئة من الإصابات لكن الشعب هو ليتحمل المسؤلية
7 - اجي نقولك الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:22
ماذا تقولين ايتها المعارضة؟ لا تكونو كما قال الشاعر. اني لأفتح عيني حين افتحها على كثير. لاكنني لا أرى احدا. الحكومة ناجحة و جابت المعدل و بالشهادات الدولية و بعتراف دولة طنزانيا.
8 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:27
هذا مشكل يجب على الكل مواجهته بكل ما لديه
ولا تجدي فيه الاتهامات بين الحكومة والمعارضة
المشكل وطني و اليد في اليد هو الحل
كفى فرقة والبحث عن لكمات تحت الحزام
9 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:27
هذا مشكل يجب على الكل مواجهته بكل ما لديه
ولا تجدي فيه الاتهامات بين الحكومة والمعارضة
المشكل وطني و اليد في اليد هو الحل
كفى فرقة والبحث عن لكمات تحت الحزام
10 - الخليل عبد القادر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:28
اولا وقبل كل شيء اعتذر عن ماجاء في العنوان الطويل بعض الشيء ،ذلك ان كل من الحكومة والاحزاب يراهنون بالمواطن ربما يظنونه لازال في سباته وجهله بما يقع ويجري في العالم ،نصيحتي لهؤلاء ان يتكروا الشعب لحاله مأله لانه لم يعد يتق في كل مايقولونه ويسطرونه اللهم ان هذا الا منكر يجري بيننا
11 - hassan الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:34
الهضرة من اجل الهضرة و هل أنتمكمعارضة كان لديكم برنامج و خطط و استعدادات لمواجهة كورونا . كورونا جائحة عالمية مفاجئة و طارئة و قوةقاهرة جدا ،لا يمكن لا حد أن يقول أنه تنبأ لمل سيحدث للعالم . جائحة تدبر في حينها و لا يمكن لأحد في العالم و ليس المغرب فقط أن لا يتأثر بها . الكل يحاول فقط أن يقلل الخسائر ، و يحاول الحد من الاضرار.
12 - FENANE الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:40
ايتها المعارضة ,ما دوركم داخل الحكومة؟النقد الهدام لا البناء،نعرف أن الانتخابات اقتربت وتريدون تموقعا لا يحسد عليه على حساب المواطنين،ان الدول الافريقية والاروربية قد استفادوا من تجربة المغرب في تعامله مع هذه الجائحةوجارتنا الجزائر ونكن لها كل التقدير للخروج من محنتها اتجاه هذه الجائحة تعترف بعرفان المغرب في مساعدته لها من خلال الكمامات و وسائل التعقيم التي ارسلت اليها بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.ماذا فعلتم ايتها المعارضة في هذه الشهور الجحاف .،نحن الان في صرفية وجب عليكم مساعدة الحكومة بكل الافكار المختلفه و الحنكة الواسعة حثى نتخطى المرحلة الحالية بنجاح
13 - الزرعي من آزرع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 17:55
الحكومة الموقرة برآسة الدكتور سعد الدين العثماني تقود مكافحة كرونا بكفاءة عالية و بمهنية اثارت تقدير المواطنين و المنظمات الصحية العالمية،فقط المعارضة الفاشلة تريد ان تبخس الحكومة جهودها الجبارة.
14 - ابراهيم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:37
تحمد الله أننا في احسن حال مع تقديري لحكومتنا
15 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:57
هل هناك معارضة حقا.
مجموعة من الإنتهازيين أتيحت لهم فرص كثيرة لتسيير شؤون البلاد و إستغلوها أبشع إستغلال لقضاء مٱربهم و أزاحهم المواطن و هم الٱن في حنين و شوق عظيم لتسلم تسيير البلاد مرة أخرى.
همهم الوحيد و الأوحد تعقب عثرات الحكومة الحالية و ذمها و تبخيسها منجزاتها و هي تتمنى من كل قلبها أن لا تحقق شيئا ، و لو على حساب المواطن، حتى يصفو لها الجو للإنقضاظ على الحكومة المقبلة.
معارضة البؤس و الكراهية ولو على حساب المواطن البسيط.
كل العالم شهد للحكومة و قبلها جلالة الملك لجهودها في تدبير المرحلة الفائتة لمواجهة كورونا لكن للأسف هناك من يتقن فن النحيب على أمل الضحك على المواطن مستقبلا.
16 - بدر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:01
كما قالت الشاعرة المخضرمة مولات البندير
هزوا بنا العلام زيدوا بنا لقدام ويلخيابت دابا تزيان
17 - ABDELFATTAH الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:39
انا لا احب هذه الحكومة ولاكن يبقى الحق حق...المعارضة عندهم الصح في نقطة واحدة وهي عدم تواصل الحكومة الجيد مع الناس وخصوصا الغموض الذي تعاملوا به مع العالقين والجالية....اما سوى ذالك فهذه الحكومة تعاملت تعملا جيدا بل و مشرفا مع ملف كورونا....والظاهر ان المعارضة هنا تتكلم اما من فراغ او حسد.....حشوما.
18 - الزرعي من آزرع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:44
مهما قالت المعارضة من أكاذيب فلن يصدقها أحد بل سيتردد صدى كلامها في وادي فارغ مليء بالكهوف و الاشباح. حكومة العدالة و التنمية الموقرة و السيد الوزير الاول المحترم حازا احترام و ثقة و تقدير المواطنين و حبهم الكبير.
19 - الناقد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:54
الحكومة فيها غي الاسم .اللهم ان هذا منكر . مسرحية سارعينها ;;;;;;;;;; وزيد من الفوق معندها نهاية .
20 - أحمد بها الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:12
للأسف الشديد المعارضة في المغرب لا أهتم لها كثيرا نظرا للمراحل التي كانو في الحكومة ولم يستفيد الشعب المغربي من تجربتهم هم وأحزاب البؤس من اليمين إلى اليسار
21 - تلك الايام نداولها بين الناس الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:21
سبحان الله هذه المعارضة لها نفس كلام حكومة الأغلبية عندما كانت هي الاخرى في المعارضة في الحكومات المتعاقبة نفس الاعتراض و نفس السيناريو ..!!!!و عندما تصير في الأغلبية!!!!!!! هناك حديث اخر ولكل مقام مقال و هكذا دواليك ...و هذا ما يسمى بالنفاق الاجتماعي
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.