24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | أخنوش ينتقد تشويش نواب "البيجيدي" على مخطط المغرب الأخضر

أخنوش ينتقد تشويش نواب "البيجيدي" على مخطط المغرب الأخضر

أخنوش ينتقد تشويش نواب "البيجيدي" على مخطط المغرب الأخضر

رفض عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ما اعتبره تشويشا من نواب حزب العدالة والتنمية على مخطط وزراته في الفلاحة "المغرب الأخضر"، رافضا جره إلى ممارسة السياسية في هذا المجال.

أخنوش الذي كان يتحدث في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، اعتبر بخصوص الانتقادات التي وجهت إليه من طرف فريق "المصباح" حول تدبير الماء، أن "المسؤولية حكومية"، وأنه يوجد إلى جانبه وزير الطاقة المكلف بالماء، عبد القادر اعمارة، القيادي بحزب الفريق ذاته، مشيرا إلى أن "الأمر مرتبط بالمطر الذي لا يتحكم فيه سوى الله".

وحذر وزير الفلاحة من غياب الوضوح عندما يتعلق الأمر بقضايا المواطنين، وضرورة قول الحقيقة حول ندرة المطر، وأن ملف الماء مسؤولية حكومية، مضيفا: "لا أتهرب من المسؤولية ولكن اتهام وزارة الفلاحة يتطلب الوقوف عنده وإرجاع الحق".

وبخصوص إشكالية الشمندر السكري التي طرحها فريق العدالة والتنمية في منطقة أزيلال، قال أخنوش إن "التعليمات التي أعطيت هي إمكانية أخذ الفلاحين لأوراق الشمندر السكري قبل استعمال الآلات في الحقول"، مضيفا أن "المطلوب هو إزالة الشمندر السكري قبل نهاية شهر يوليوز لتفادي ضياع المحصول".

جاء رد وزير الفلاحة بعدما سجل فريق حزب العدالة والتنمية ما اعتبره "الجبروت الذي تمارسه وزارة الفلاحة بتواطؤ مع معمل السكر ضد الفلاحين الصغار"، مبرزا أن "المكننة تدمر الشمندر السكري، في ظل ما يعرفه المجال من معاقبة لكل الفلاحين الرافضين لقرارات الوزارة".

وقال أخنوش في هذا الاتجاه إن "67 في المائة، أي ثلثي الأراضي، بمعدل 15 ألف هكتار، تم أخذ الأوراق يدويا، والثلث الباقي تم استعمال المكننة"، مبرزا أن "الهدف هو استعماله كسماد بغاية تحسين المحصول".

وشدد وزير الفلاحة على أنه "لا يوجد أي تواطؤ بين وزارة الفلاحة ومعمل السكر، بل الوزارة تقوم بدورها"، داعيا إلى عدم التشويش عليها، "لأن المطلوب السيد النائب، هو ترك الفرصة لنا للاشتغال دون تشويش"، يقول أخنوش مخاطبا برلماني العدالة والتنمية.

فريق العدالة والتنمية، وهو يعتبر في رده على أخنوش أنه لا يقوم بالتشويش بل يمارس اختصاصه الدستوري، سجل غياب أي وثيقة مرجعية لدى البرلمان تهم مخطط المغرب الأخضر، الذي كلف ميزانية بلغت 112 مليار درهم، معتبرا أن القطاع الفلاحي اليوم يعيش أخطر سنة منذ السنوات العشر الماضية.

وأكد فريق العدالة والتنمية أن محصول الحبوب، الذي لا يتجاوز 30 مليون قنطار، يعد الأضعف، في حين يعرف القطاع الحيواني شبه انهيار، مسجلا أن أخطر شيء يعرفه القطاع هو توقف مدارات السقي، ومنها الزيتون.

وسجل فريق العدالة والتنمية ما اعتبره سوء تسيير القطاع وعدم قدرة الوزارة على حمايته، مبرزا أن "30 مليون متر مكعب من المياه في سد الحنصالي ببني ملال تتجه إلى غسل الفوسفاط عوض توجيها إلى الماء الصالح للشرب والفلاحة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - Mouna الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:08
المغرب يسير في الطريق الصحيح من ناحية القطاع الفلاحي الذي شكل مصدر رزق ملايين المغاربة.
2 - sqfae الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:08
قهرتونا ب الوعود الكادبة او الاستغلال سنين او انتما تنافقو ف الشعب بلا تاشي نتيجة الله ياخد فيكم الحق...او زايدينها بتخراج العينين
3 - مواطن غيور1/ الشفوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:08
السلام عليكم
راينا المخطط الأخضر و الأزرق و الأصفر...
كاين الشفوي الله يداوي.
4 - المهدي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:08
أخنوش كان في مستوى التطلعات خلال أزمة كورونا
5 - سعيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:09
لا لتبخيس عمل السيد الوزير عزيز اخنوش نعلم جيدا بأنه احسن وزير في حكومتكم الموقرة
6 - radia الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:09
سي عزيز اخنوش رجل مغربي اصيل تستحق كل الاحترام و التقدير على هذه الاعمال الاجتماعية التي تقدمها للوطن
7 - مسؤولون دون المستوى . الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:09
يقول أخنوش : وأنه يوجد إلى جانبه وزير الطاقة المكلف بالماء، عبد القادر اعمارة، القيادي بحزب الفريق ذاته، مشيرا إلى أن "الأمر مرتبط بالمطر الذي لا يتحكم فيه سوى الله".... وأقول : إذا كان الله يتحكم في المطر فالإنسان يتحكم في الطبيعة وعدم بناء سدود بالكثرة التي تمكننا من تجنب تداعيات السنوات العجاف يتحملها الرجال الذين ايتلينا بهم لتسيير الشأن العام نحن دولة فلاحية ولكننا لم نطوع هذه السماء .
8 - احمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:09
سيد عزيز اخنوش احسن وزير فهاد الحكومة والكل شاهد على دالك براكة من اساليب الرخيصة باش تبينو العكس
9 - mariam الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:09
حزب العدالة والتنمية هوما ديك العص فالرويضة مكايحملوش النجاح و كيحاربوه
10 - سلوى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:10
ولينا كنطلبو غير التعادل مع هاد الباجدة خرجتو على البلاد من نهار ترأستو الحكومة مشفنا النهار البيض
11 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:10
المغرب الأخضر موجود في مخيلة السي أخنوش فقط.سياسة فاشلة أدخلت جل المنتجين الفلاحيين في دوامة الإفلاس. هذه هي الحقيقة المرة.
12 - الدستور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:10
المخطط الاخضر عند أخنوش مثل الكتاب الاخضر عند القدافي لايمس ولايناقش . المخطط أصبح دستور هذا هي الديكتاتورية الاخنوشية .
13 - مواطن مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:11
خاص المغاربة يقطعو مع تجار الدين و فالانتخابات المقبلة يقاطعوهووم و ميصوتوش عليهووم حيث فهاد جوج د الولايات ماشفنا معاهوم غي البؤس و يعطيو فرصة للأحزاب الوطنية اللي بااغاا تخدم البلاد حيث مابقااتش فتخرااج العنين و الهجووم و تقليل من كفاءة الناس
14 - mohamed laachiri الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:12
المرجوا من الساده النواب ان یترکوا الفلاح والفلاحه بعیدا عن المزایدات الییاسیه فی ما بینهم
15 - عاجل جدا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:12
الله يخليكم راه 141 يقظة مخداماش و 080 مخداماش بغينا لي يعتقنا دبا لمن غانعيطو ؟؟ كورونا جهادت فالمغرب ونا براسي كانحس بالسخانة والكحبة نهار كامل ونا نعيط مكاتشد حتى نمرة ومنين عيطت لرقم لفرنسي في فرنسا شد ليا وعطاوني نصائح و أرشادات شنو ندير وقالولي خاصك تاصل بالمغرب وعباد الله على بلاد كيدايرة الحكومة كاتشكى من الناس تزادو بزز يا عديمي الضمير كلشي عندكم بالغش والتهاون الناس مصابة ومالقات لمن تعيط ونا براسي دبا خاصني لي يعتقني ولمن غادي نعيط ويلا كانت فيا نمشي لسبيطار نعادي الناس وكاتقولك الحكومة الشعب لي منو المشكل حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
16 - لمياء الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:12
ضحكتو على الشعب بما فيه الكفاية ماشفناا منكم غير لكساايد و التشويش و الهجوم على اسيادكم ، أودي حكمت ليوم كتقول دخلناهم من لقطر شركوا معانا البقر
17 - ذبابة الكترونية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:13
رد قوي و حازم للسيد اخنوش.
المغرب الاخضر مشروع ناجح 100%
واصل عملك بتفان و اصرار!
18 - القنيطري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:14
رؤية الحسن الثاني الله يرحمه بناء السدود و تجهيز الأراضي بقنوات السقي لهدفِِ واخد الإكتفاء الذاتي عندما جئت تخليت على هذا الهدف المهم من أكبر أهداف الحسن الثاني الله يرحمه و بدأت تشجع الفلاحين لزراعة أشجار الفواكه لتصدير و في عديد من خرجاتك في الإعلام قلت وكررت هدفك تصدير الفواكه و جمع العملة الصعبة و بالعملة الصعبة نستورد الحبوب !! هذا الوباء عرى على عورة رؤيتك إشتعلت النار في أثمنة الحبوب في الأسواق العالمية وأصبح ثمن الحبوب تضاعف سبع مرات و أحيانا عشر مرات هل يوجد شخص في هذا البلد الحبيب يتجرأ أن يقول لك أن رؤيتك تشبه كثيرا رؤية مول الحانوت !!! أنا شخصيا عندي أمل و أتمنى أن يتدخل جلالة الملك لكي نرجع الى رؤية والده الله يرحمه وأن نتخلى عن رؤية مول الحانوت
19 - تجمعي من الريصاني الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:15
لا تقلق السيد اخنوش فداءما الشجر المثمرة هي التي ترمى بالحجارة فواصل المسار نحن معك ابا من ابا وكره من كره
20 - Achraf الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:16
وزير فاشل يستقوي بعلاقته بالقصر الملكي ، ولكن القصر بريئ منك ومن بطشك.

اصبحت ورقة محروقة سيستغنون عليك قريبا
21 - توتو مول البشكليط الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:16
مخطط المغرب الأخضر يستفيد من أموال الدعم فيه كبار الفلاحين، يعني اللصوص الذين أخذوا آلاف الهكتاران من الأراضي الفلاحية بدرهم رمزي، و حفرت لهم الدولة الآبار و التجهيزات بأموال ضرائب الشعب، و يتلقون الدعم من ضرائب الشعب في كل المجالات، حتى تربية المواشي، عندما تلد لهم بقرة. يتلقون 4000 درهم من الدعم من ضرائب الشعب.
عصابة وضعت لنفسها قوانين تستفيذ منها.
و الشعب، سرقوا أرضه. و نهبوا خزينة ضرائبه.
اما الفلاح المسكين.فلا يعرف من هذا المخطط إلا الإسم.
ثم إنكم عند ربكم تختصمون
22 - حليمة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:18
عزيز اخنوش اينما رحل وارتحل يترك بصبة قوية وهو النجاح ناجح في جميع المجلات هو رجل الساعة بامتياز تحية نفتخر بامثالك
23 - المعتدل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:18
الفلاحة المغربية في طريقها الصحيح و ارقام تبين على ان الوزارة تقوم بمجهودات كبيرة في هذا تشجيع المردودية الفلاحية.
24 - صوت المواطن الحر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:20
من أهم إنجازات المغرب الأخضر ان المملكة صارت من كبار المستوردين للقمح ومن الدول الأواخر في إنتاج زيت الزيتون والثمور..
25 - ولد العراقي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:26
تبادل التهم لاحزبكم ولا حزب العدالة والتنمية ليس لكم الجرأة والشجاعة للتغير حال المواطن المغربي كل واحد فيكم يحصد حق المواطن ومص الدماء مع اقتراب الانتخابات يأتي دور الافلام والمسرحيات الشرطي واللص لكي تتأثر عقلية المواطن لكن مدام في الوطن من يبيع صوته وضميره من الصعب يأتي التغير.
26 - الدكالي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:31
السؤال حول ضياع ماء سد الحنصالي الذي يذهب لغسل الفوسفاط يجب ان يوجه للوزبر اعمارة لانه هو المكلف بتسيير السدود وليس وزرير الفلاحة .
27 - عبدالواحد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:35
حزب البجيدي يعلق فشله الذريع في تسيير الحكومة على شركائه في الحكم ولا حوله ولا قوة الا بالله.
28 - Hassan الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:36
اومال اخنوش هو لقطع الشتاء هاد العام .
29 - Mourad الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:39
ما في القنافذ املس. حكومة المصايب .مصيبة من وراء مصيبة .يا رب ارفع عنا بلاء هذ المحكومة يا رب .او خذنا اليك .
30 - رشيد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:41
لابمكن للمغرب ان يتفدم ابدا بهذا النوع من الوزراء، ملياردير يعتبر نفسه فوق المساءلة ولا يتقبل الانتقاد الاجدر به ان يترك السياسة لاصحابها ويتفرغ لمشاريعه
31 - said الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:43
السنة المقبلة ستكون كلها حروب بين احزاب الائتلاف الحكومي و جميع الضربات مباحة بما فيها الضرب تحت الحزام ، لاكن الشعب سئم من هاته الحروب الدنكيشوطية ، المواطن فقط هو الضحية فيها ، بينما يخرج المتحاربون في اخر المطاف سالمين غانمين و متحالفين فيما بينهم من جديد ، و هاذا ما يحدث منذ الاستقلال ، فكفى نريد حل جميع الاحزاب و تكوين حكومة انتقالية من كفائات جديدة من الداخل و المهجر ذات تكوين اكاديمي و روح وطنية عالية ، تبدأ بسن قانون يوازي الخيانة العظمى لمن مد يده للمال العام ، و تنحية من فشل في مأموريته مع الزامه باعادة الاجرة التي استفاذ منها سابقا ،هكذا قد يتغير البلد ان شاء الله
32 - Stylo 7mer الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:43
"الجبروت الذي تمارسه وزارة الفلاحة بتواطؤ مع معمل السكر ضد الفلاحين الصغار"، مبرزا أن "المكننة تدمر الشمندر السكري، في ظل ما يعرفه المجال من معاقبة لكل الفلاحين الرافضين لقرارات الوزارة".
"سجل غياب أي وثيقة مرجعية لدى البرلمان تهم مخطط المغرب الأخضر، الذي كلف ميزانية بلغت 112 مليار درهم"
"سوء تسيير القطاع وعدم قدرة الوزارة على حمايته، مبرزا أن "30 مليون متر مكعب من المياه في سد الحنصالي ببني ملال تتجه إلى غسل الفوسفاط عوض توجيها إلى الماء الصالح للشرب والفلاحة".
اللهم إن هذا منكر!!!!
33 - Lbinym kaida الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:48
افلس حزب في تاريخ المغرب بسببه ملاين لمغاربه يعيشون في وضعيه صعبه ولاكن العيب في شعب الذي أصبح محكور مقهور حقوقه هضمت وهو من لمتفرجين فين كنتو ملي خرج بنكران وحذف لمقاصه وزاد في ثمن لغزوال 3درهم لتر فين كنتو ملي زاد في اشطر المكهرما ظلما ان ستهلكت 130كيلو واط نخلص شطر 4 او ستهلكت 200كليو واط نخلص شطر 5 خلصو وسكتو قال بنكران الإصلاح اصلخ احواله وتقاعد وأحوال جيوشه فقط أن كمواطن مغربي لامنتمي لاي حزب والله شهيد عل ماقول اضن ان اخنوشوحزبه احسن بكثير من حزب لبجدي الذي انقلب 680درجه كان في جتماعاته يطبل ويهلل ويسب ويشتم ويحتقر وينمنم ضحك عل شعب المغربي بأية قرانيه لم وصلو لصلطه باع شعب لتعليم لخصوصي باع شعب لسماسره ولوبيات ولمصحات خاصه نوار مقابل لعلاج مافهمت والو اجرت وتعويضات ما العين 16مليون سنتم. هي برلمنيه بنكران لعثمان ارشى أحزاب نقبات جمعيات وصحفين حت موظفي تلفزيون تعويض تنقل 3000درهم تعويض سكن 5000درهم ال 5مليون سنتم فوف بريم والاجره اشهريه ودبلاصمات... من ضهر لبسطاء صفقو صوطولحزب لبجدي مدى لحيات نقطه خطيره ان كل اعضا وعضوات وكتائيب الكترونيه تكن لعدا لكل مواطن لايقدس بنكران وحزبه
34 - احمد الكازاوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:48
الانتقادات مني شخصيا لسياستك التي تجر الوطن الى فقر مدقع .. انا لا انتمي لاي حزب و لا اتعاطف مع اي جهة لكن لاحظت مرارا من خطاباتك انك تحاول اثارة البلبلة كلما سنحت لك الفرصة و الشعب ذكي و لا تنطلي عليه دعايتك و لا الجنود الالكترونية التي تنزل تقوم بالتبجيل لوزارتكم و حزبكم في وساءل التواصل الاجتماهي و خرقكم لمكافاة الغرص في الحملة الانتخابية التي بدات منذ نهاية الانتخابات السابقة ... صراحة لم اعد اتق بسياساتك التي ستؤدي الى خراب كونك تلعب دوىين وزير و رءيس حكومة في ان زاحد
35 - hamza الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:48
ا لبيجيدي حزب فاشل و مصلحجي نطلب الله ان يريحنا منه قريبا . و ياخذ المسؤولية اناس اكفاء و نساء و رجال اقتصاد يدركون مشاكل الاقتصاد و المقاولات الصغيرة و الكبيرة. مثل السيد مولاي حفيظ العلمي و السيد اخنوش . و ليذهب وزراء البيجيدي من جديد الى اقسامهم كمعلمين و مكاتبهم للمحامات و لا ينسوا دفع مستحقات CNSS لشغيلتهم,
36 - وجدي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:49
صراحة لولا المخطط الأخضر، لما يكون البطيخ الأحمر ب 2,5 درهم، أما بالنسبة البيجيدي حزب الشفوي لم يأتي بأي قانون في مصلحة الشعب، حزب البيجيدي دخل التاريخ بإنجازته الكبرى على سبيل المثال إصلاح صندوق المقاصة و صندوق التقاعد.
حزب البيجيدي إلي مزبلة التاريخ
37 - خالد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:50
كلما ظهر مقال يتطرق إلى نتائج العمل الوزاري لاخنوش، يخرج جيش عرمرم من المهجرين لتمجيده و الثناء عليه كانه المهدي المنتظر.
معظم نتائج عمل أخنوش سلبية حيث لم يحقق البلاد أي اكتفاء ذاتي، و اصبح المغرب تحت رحمة البنوك القابضة لشراء المواد الفلاحية الأساسية لانعقاد الشعب من المجاعة.
برنامج أخنوش لا ينتج القمح الذي يحتاجه الشعب، و ينتج الطماطم التي تضيع عندما يرفض أسياده الأوروبيون شراءها.
38 - مرتن بري دو كيس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:51
يقول المثل العامي..." الجمل يشوف غي. حدبة. خوه ..ونسى حدبتو.."10 سنين تقريبا..فشلنا يا حزب لا عدالة لا تنمية. في تسيير شأن البلاد .بل اكثر من ذلك خربتموها. اغرقتموها في الديون...دون أن تنسوا استغناءكم على حساب الشعب...فانتم الرابحون على كل الأصعدة....فمستقبل المغرب اقبرتموه وتنظرون لأحزاب اخرى بعدم الرضى......فاعلموا أن جل المغاربة حتى لا اقول كلهم (لانكم منهم على ما يبدو) ينظرون اليكم بإشمأزاز..واكثر من عدم الرضى.. فندمنا كبير..وذنبنا لا يغتفر يوم انتخبناكم وجعلنا ثقتنا في لحاكم ومصاحفكم.وكلامكم الديني المعسول ....فالمؤمن لا يلدغ مرتين من جحر واحد..
39 - مهاجر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:52
ولماذا النواب لا يتكلمون عن ما يعانيه العالقين والجالية المغربية في الخارج. والشروط التعجيزية التي وضعتها الحكومة لمن يرغب لدخول المملكة. واين مصير هؤلاء المغاربة العالقين. الذي شردو في شوارع أوروبا وامريكا وغيرها من البلدان بلا مأوى ولا أمل ولا دواء . وهل هناك دولة في العالم فعلت بمواطنيها كما فعلت الدولة المغربية. نريد من جلالة الملك أن يستدعي هاؤلاء الوزراء ال. قصره وان يحاسبهم عما فعلوا اتجاه مغاربة العالم.
40 - جميلة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:52
150 مليار درهم، ولا زال الفلاح يعاني الويلات...
خرجتي على العباد، الفلاحة والبحورة..
رمز النهب والشفارة..
41 - Mazagan الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:58
كاينين شي مغاربة الله إعفوا عليهم ديما تابعين جيلالة بالنافخ، المندوبية السامية للتخطيط أكدت فشل المخطط الأخضر للفلاحة و إعتبرت أن النتائج المنتظرة من المخطط بقيت في مستويات ضعيفة ، إذا عن أي نجاح يتحدث السيد الوزير و عن أي تشويش يتحدث عنه.
الإنتقاد جاء من مؤسسة عمومية و ليس من حزب العدالة و التنمية أو من أحزاب معينة.
42 - ichtghak ichtghasn الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:03
اخنوش له حصن قوي حراسه غلاض ينتمون الى الدولة العميقة. في الحقيقة ليس اخنوش بمفرده بل هناك مجموعة من الوزراء تخرجوا من نفس المدرسة التي تخرج منها اخنوش. الشكوى لله
43 - صديق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:04
ينتقدون الوزير أخنوش الذي صادفت مرحلة استوزاره احلك الأزمات في المجال الفلاحي فكان الرجل المناسب في المكان المناسب .والفلاحون المغاربة والعاملون في المجال الفلاحي يثمنون ما قام به الرجل. السؤال المطروح هو ماذا قدم وزراء البيجيدي لهذا البلد . المغرب يحتاج إلى اقتصاديين ورجال اعمال يشغلون الناس . اما المواعض والارشاد فلن تقدم للمواطن لقمة العيش . ولن تحقق للبلد ازدهار
44 - التلخر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:17
على وزارة الفلاحة ابتكار تصميم للاحواض المائية بحد من ضياع كميات ضخمة من المياه عن طريق التبخر . التصاميم المعتمدة حاليا غير مناسبة. الحوض يجب ان بكون مغطى بالكامل و اذا ابتضى الحال تصميم سلسلة من الاحواض عوض حوض صخم، كما يستحسن حفر الحوض بالكامل و تمكن تغطيته من ربح مساحة اضافية يمكن استغلالها
45 - محس الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:19
أخنوش وزير كفؤ يجتمع فيه مايتفرق في غيرة خبرة و بعد نظر و رجولة و كرم و نكران الذات و يستحق رئاسة الحكومة وحبذا لو تركوه ينمي العالم القري ويستكمل مشروع المغرب الأخضر و تشجيع السقي و الري المعقلن و تنمية إنتاج اللحوم و النهوض بالصعيد التقليدي و كفانا من اللغو الفارغ و انتقاد الرجال الأفراد من طينته.
46 - مؤمن Moumine الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:25
أخنوش ينتقد تشويش نواب "البيجيدي" على مخطط المغرب الأخضر
جاء في آخر جملة الفقرة الأولى ما نصه: "... رافضا جره إلى ممارسة السياسية في هذا المجال". المعنى غير مفهوم؛ إذ كلمة "السياسية" هنا نعت. فأين المنعوت؟ اللهم إلا إذا بدلنا كلمة {السياسية} بـ السياسة، هكذا: "... رافضا جره إلى ممارسة السياسة في هذا المجال". والله أعلم.
47 - Degagez الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:34
Le pjs va me va pas gagner en 2021
Vous pouvez ecrire un million de commentaires et sa me changera pas la rejection du peuple marocain des barbus marchands de la religion
48 - مهاجر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:36
هيا يا شباب التجمع الوطني للاحرار ، هجوووم
49 - شتي الذيب شتي كعلالتو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:38
انا مكيضحكني غير فين ما يبان السي اخنوش فشي موضوع يطلعوا لينا بسم الله الرحمن الرحيم هاد خالد وفاطمة حسن وخديجة وليلى ونور الهدى وكوتر و...ما عرفة فين كانوا مخبعين
50 - بنعبدلله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:54
في الحقيقة وزارة الفلاحة قامت بمجهودات جبارة من اجل توسيع الاراضي الزراعية. هناك العديد من الاراضي كانت مهجورة في رشيدية وميدلت وكرسيف وتم تفويتها للخواص هي الان تنتج.
وزارة الفلاحة يجب ان تسند لتكنوقراط بعيد عن التطاحنات السياسية. لانها هي مصدر عيش 60% من المغاربة
51 - خليل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:58
تبارك الله على السي اخنوش ابنتم على مستوى عال في تسير مجال الفلاحة و الصيد البحري في المملكة.. لا داعي للتشويش على السيد اخنوش و بالتوفيق ان شاء الله لكي تكون عندكم مسؤليات أخرى اكتر واكبر إنشاء الله في 2021
52 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:04
مكاين لا مخطط اخضر ولا بيجيدي، الحكومة و الاحزاب خصكوم data cleaning
53 - مجيهدي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:05
وزير بكل المعايير يستحق كل الاحترام والتقدير
54 - مصطفى السوسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:05
قال لك قلة المطر.يستحمرون الشعب المغربي قاطبة.
-قلة المطر ينطبق على العصر الجاهلي حيث يعتمد كل شيء على الأمطار التي تجود بها السماء بعد إرادة الله الذي لا رب سواه. أما في عصرنا عصر الحكومات والانتخابات والوزراء والتيكنولوجيا والميزانيات التي تخصص للمشاريع،فإن لم يجد الله بالمطر،فعلى يعادتكم التفكير في الحل ولعل تصفية ماء المحيط انجع حل. أم انكم تخصصون الميزانيات الضخمة للمغرب الاخضر وتطلبون المطر لكي تحتفضوا بالميزانيات المخصصة لمهرجانات 100 مدينة في 100 يوم ؟؟
الله اعطينا وجاهكم ءامين يا رب.
55 - زكرياء -وجدة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:20
وصف طرح سؤال النائب البرلماني عن العدالة والتنمية ب<<المشَوِّش>> فيه كثير من اللباقة السياسية إذ كان بإمكان أخنوش أن يصفه بالمُضَلِّل مادامت الأرضية التي بُنِيَ عليها السؤال يُعْوِزها الإلمام بالأمور التقنية الصرفة التي هي في مصلحة الفلاح المنتج كما وضحها. ومَرَدُّ هذه الخطوة الهجومية على أخنوش تدخل في محاولة تبخيس ما حققه برنامجا:المغرب الأخضر وأليوتيس ،ومرده كذلك إلى استشعار العدالة والتنمية ومعه بعض الأحزاب للخطر الداهم الذي يشكله التجمع على مستقبلهم الانتخابي!
56 - البواجدة =00 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:21
مع اقتراب موعد الانتخابات بدأ حزب البواجدة يوزع الاتهامات هنا و هناك من أجل استمالة المكلخين
ألاحظ أن جميع المقالات التي يرد فيها اسم أخنوش يكون فيها إنزال لذباب البواجدة يوزعون فيه الديسلايكات على كل من يؤيد وزير الفلاحة رغم أن ليس لديهم أية كفاءة في الحزب بكامله ماعدا رؤساء الجمعيات و يريدون تسيير البلاد بطريقة تسيير الجمعيات
57 - مريمرين الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:36
من تلاعب في مشروع " تاغازوت باي" ؟؟
ما في القنافد أملس !
58 - رأي1 الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:08
على فرض اسندت وزارة الفلاحة للبيجيدي فهل ستكون افضل واجود .جميع الوزارات التي تحت يد هذا الحزب تعاني من الافلاس .ولا شك ان مصير الفلاحة سيكون كذلك.انا لا ادافع عن اخنوش ولكن الحقيقة هي هذه.الخلل موجود لكن ضرره اقل من ضرر حزب جاهل ومغرض.والافضل ان تسند الامور للاقل جهلا على ان تسند لجهل مركب خاصة والامر يتعلق باقوات الناس وبحياتهم.
59 - جمعية المرجة الخضرا@ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:04
يتسا@ل بعض الفلاحين المتواجدين بكل من الجماعتين الترابيتين سيدي محمد الاحمر والبحارة اولاد عياد باقليم القنيطرة حول الورش الملكي المتعلق بعملية تجز@ة وتمليك القطع المستغلة من طرف الفلاحين بالاراضي السلالية المملوكة شياعا بين الجماعات وهل سيتم تفعيل هذا الورش التنموي من طرف مصالح المحافظة العقارية والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بالغرب خلال هذه السنة وشكرا للسيد وزير الفلاحة ووزير الداخلية.
60 - فلاح صغير الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:22
أنا فلاح صغير متضرر من سياسة وزارة الفلاحة واريد ان ينصفني وزير الفلاحة لكن كيف الطريق لإيصال رسالتي والله العظيم لا اعرف كيف ساجتاز الايام القادمة و الحقيقة هل وزارة الفلاحة مع الفلاحين الصغار ام ضدهم لكن في الواقع فهي ضدهم
61 - Younes الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 04:32
كلكم في خانة واحدة تستغلون نفودكم وسلطتكم في مصالحكم الخاصة فقط والسلام
62 - كونيتو.والبحر الازرق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 06:24
اين هو ترشيد المياه حقيقة ماقاله الناءب عن المكتب.الشريف.للفو...مليارات الامتار من المياه العدبة يغسل بها الفوسفاط.لمادا لاتغسل بمياه البحروستكون اكتر جودة وبشهادة مهندسين.اما الضياع هده المادة الحيوية في معامل القطب الكيماوي فحدت ولاحرج.مثلا فيMP1لوحدوتضيع900مترمكعبة من المياه العدبة لغسيل LESFILTRES AGRAVIERكل يوم اماغسيل LER BOULLEURS DE CAPفالطامة الكبرى للمياه.تسقي بها عبدة واحمر ويشيط الخير هده كلها مياه تضيع في عرض البحر المحيط محملة باتربة ونفياة كيماوية اهلكت الحرت والنسل والبحر فهل يستوعب البحر كل نفايتنا
63 - مصطفى السوسي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 06:30
*من الذي اضحك العالين وأبكى المستثمرين فيما يسمى ب"تاغازوت باي"؟
-أليس هو الزعيم المخضرم عزيز أخنوش ؟
*من الذي قام بتجهيز هكتارات لرعي الإبل وسط أراضي في ملك ساكنة دواوير بماسة قرب تزنيت،تحت دريعة المغرب الأخضر، ليجد الناس الأصليين أنفسهم في مواجهات ماراطونية مع عصابات الرعاة ؟؟؟
-أليس هو الزعيم المخضرم عزيز أخنوش.
64 - اميرة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:07
الحكومة مكونة من عدة احزاب تتحمل المسؤلية امام السعب المغربي وانا استغرب من لعب حزب العدالة والتنمية دور المعارضة كلما تعلق الامر بابمجازات قام بها وزراء لا ينتمون لحزبهم السيد اخنوش قام بدوره كما يجب بل ناب عن وزيرهم الكسول اعمارة اللذي لم نره الا في مارس عندما شفي من كورونا ولم نسمع عنه شئ ولم نرى اي مبادرة من وزراء البيجيدي باسثناء الفضيحتين المتعلقتين بالوزيرين الحاملين لحقيبتين حساستين الرميد وامكراز ماذا عسايا ان اقول سوى ان لم تستحي فافعل ما شئت حزب الفضائح والتواكل
65 - سليمان الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:52
Wow الديسلايك بزاف في هذا الموضوع هذا يعني أن البيحيديين كثار في هذا الموقع
66 - tbi9a الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:08
وناري اعباد الله واش حتى المغرب فيه المعيز
67 - السلام عليكم ورحمة الله الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:13
اخواني الأعزاء الصبر مفتاح الفرج يقول المثل اذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة لقد أسند الأمر لغير أهله في جميع المجالات باستثناء الداخلية والأوقاف والخارجية وباقي الوزارات والمؤسسات الحكومية تدار بمنطق يمكن أن ينجح هذا البرنامج واذا فشل نعيده بصيغة أخرى إلى أن نصل إلى المقصود الكفاءات والتجربة والممارسة هي السبيل الوحيد لإنجاح البرنامج التنموية هل يعقل أن يمارس شخص مهنة لاعلاقة له بها
68 - تساؤول الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:07
النقد والمساءلة يجب أن يوجهها إلى وزراءالا عدالة عن فضائحهم الأخيرة تجاه صندوق الضمان الاجتماعي
69 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:19
المسؤول عن تدبير الماء هو عمارة وايس أخنوش. ممثلي حزب العدالة والتنمية ليسوا أكفاء. أما تحمل أخنوش لمسؤولية وزارة الفلاحة أعطت إضافة لهذا القطاع الذي حقق الإكتفاء الداتي في منتجات عدة.
70 - احمد الحنصالي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:23
تقرير السيد جطو يساءل حكامة اخنوش حصيلة القطيع المرقم اكبر من القطيع الوطني. شخصيا أضع علامة استفهام كبيرة على مدى حكامة الأرقام التي قدمتها وزارة الفلاحة والصيد البحري.
اين هي المصداقية التي اعتمدت عليها وزارة اخنوش؟
71 - ZAL الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:35
المخطط الاخضر دار باش اعاون الفلاح الصغير ماشي اسيروه الرؤوس الكبيرة كولشي عارف اخنوش شاد الفلاحة لحماية المصالح ديالو
72 - wld Lblad الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:51
الأغلبية لا يعرف أن هاذا الملياردير ينخرط مع أخطر المنظمات السرية في العالم ويمثلها في شمال إفريقيا وسبق أن حضر المحافل السنوية للماسونية ، إنهم يخططون ويدسون السموم ويعتمدون على التغذية والهندسة الوراثية وحقن الحيوانات للحصول على جيل خارج عن السيطرة ومشاكل نفسية وصحية ...
73 - مغربي م الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:23
مخطط الاخضر خصو الفورماطاج reset usine
74 - Abdelhakim الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 13:40
الذباب الخنشوشي هجوم وباز حلمو بالمغرب الاسود
75 - محمد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:53
مخطط بعبولة و ضيعات الاغنياء التي تستفيد من اليد العاملة الرخيصة و التصدير إلى الخارج احسن منتوج ويبقى لشعب الفتاة اخنوش الذي رفض دعم الفقراء كيف يتكلم عن التشويش هو الدي يجعل العصى في العجلة لكل مشروع في صالح المواطن استغل تحرير المحروقات و تحكم في السوق كيف ماشاء هذا هو تشويش الحقيقي الذي تبناه حزبه مند تأسيسه و هو الذي شارك في جميع الحكومات إلا مرة واحدة لهذا الغرض و حفاظاً على مصالحه التجارية
76 - Sofyan doukali الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:47
..كما قال كوهين بن زايد............( أنا نظريتي في حرب الإخوان تقوم على الشكل التالي: كل ما تلقط (تكتشف) شغلة غلط بس (فقط) اذكر اسم الإخوان معها.. كل ما تلقط شغلة غلط.. شغلة فاضحة أو كذا تذكر الإخوان معها.. بتلاقي (تجد) أنه يرتبط بذهن الناس: الإخوان مع الفساد، الإخوان مع الجرائم، الإخوان مع كذا"
77 - عبد الله العلوى الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 07:32
الحق والحق يقال !
وزارة الفلاحة ولا اقول الوزير اخنوش ، اطر، مهندسون فلاحيون، موظفون منذ ازيد من عشر سنوات، لهم خبرة ودراية بالفلاحة وما يروج في دواليب الفلاحة، يعرفون كيف صرفت اموال المغرب الاخضر ، ومن المستفيد الاكبر منها، وهم رفاق واصدقاء واصحاب اخنوش ولا يقدر اي موظف على الوقوف ضد مخطط اخنوش
سياسة اخنوش منحصرة في دعم كبار الفلاحين الذين يصوتون لفاءدة حزبه هم ومن يستغلون معهمفي الضيعات والفيرمات ووو
ولدينا الدليل وهو صيحات الفلاحين الصغار في جميع ربوع المملكة الذين لم يتوصلوا باي دعم ولا اعانة ولا اي شيء
لهذا نقول لاخنوش كفى من الكذب على الفلاح المسكين فانت رجل اعمال ولست بفلاح والدليل امامنا الشركات ومحطات الوقود واستغلال المنصب الوزاري يساعدك على تنمية مداخيلك المالية ولا محاسب ولا مراقب الا الله
الان اتضحت الأمور واصبحنا نعيش مع فريقك الحزبي في معركة انتخابية قبل اوانها لعل وعسى ان تصلوا الى الحكم ولكن المغاربة عرفوكم وعرفوا سياستكم المنحصرة في الدفًاع ان مصالحكم لهذا يحب ان نقف جميعا ضدًكم انتم الراسماليين الطامعين في الاستوزار كفاكم ما سرقتم للشعب فقد ان وقت الحساب
78 - [email protected] الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 10:17
من ينتقد من
كلكم كاسنان المشط سواسية في .......... لستم معنا انتم ضدنا
79 - Mounnim الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 11:58
يجب انتقاذه بطبيعة الحال عندما تصبح البطاطس ب 7 دراهم و الليمون ب 10 دراهم و الفواكه ب 15 درهم فما فوق و الأضاحي تاتحط يديك على مش تايقول ليك مولاه 3000 درهم مع العلم ان متوسط الذخل او السميك هو 2000 درهم واش هادو جهلو ولا علامة طغيان؟؟؟
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.