24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "باميون" يرفضون التحالف مع "البيجيدي" ودروس "جرائم الماضي"

"باميون" يرفضون التحالف مع "البيجيدي" ودروس "جرائم الماضي"

"باميون" يرفضون التحالف مع "البيجيدي" ودروس "جرائم الماضي"

تتواصل ردود الفعل الغاضبة ضد اللقاء الذي عقده الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة مع الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، والذي استغله بعض أعضاء "البيجيدي" لإعطاء الدروس لـ"الجرار" بشأن "جرائم الماضي".

ووقع 50 عضواً من حزب الأصالة والمعاصرة، ضمنهم برلمانيون وأعضاء بالمجلس الوطني، بيانا ناريا ينتقد لقاء وهبي مع "الإخوان"، محملين إياه مسؤولية "التحريف السياسي" الذي لحق الحزب، مع "الإذلال والإساءة".

وكان القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين وجه انتقادات لاذعة إلى "البام" بعد لقاء وهبي مع العثماني، واضعاً عددا من الشروط لبناء علاقة مع "الجرار" من قبيل "تصفية الجرائم التي ارتكبت في العهد السابق لحزبه"، و"تصفية تركة الماضي بالكشف عن الحقائق الخفية التي توجد في أرشيف هذا الحزب، وداخل مطبخ الشؤون المالية الذي كان يشرف عليه إلياس العماري".

واتهم القيادي في "البيجيدي" حزب الأصالة والمعاصرة بـ"فبركة الملفات والزج بالأبرياء في المحاكم والسجون، وانتهاء بابتزاز العديد من الأعيان ونهب ثرواتهم، والضغط عليهم بالملفات"، مضيفا أنه "لا يمكن إنجاز المصالحة الحقيقية وطَي صفحة الماضي إلا بعد قراءتها جيدا، مع تقديم نقد ذاتي شامل حول مسلكيات هذا الحزب السابقة والالتزام بالقطع مع هذه الأساليب إلى غير رجعة".

وعبر قياديون "باميون" عن غضبهم من تصريحات العثماني وإخوانه، مؤكدين أن وهبي "وضع البام في موقع الشبهة السياسية التي تدين القيادة الحالية وتضعها خارج الرهانات الحقيقية للحزب، وهويته، ومشروعه الحداثي الديمقراطي، بقبولها وضعية الذيلية والإلحاقية باستجداء خصم سياسي طالما هاجم مؤسسي مشروعنا الحزبي وقياداته التي تعاقبت على المسؤولية".

واعتبر الموقعون على البيان أن تصريحات حامي الدين بمثابة "نعوت خطيرة" وصلت إلى "اتهامات جنائية رخيصة أمام صمت مخجل لمهندسي هذا اللقاء المشؤوم"، ورفضوا تلقي "الدروس من الحزب المعلوم الذي عليه أن يقدم الحساب للشعب المغربي عن حصيلة تجربتين حكوميتين متتاليتين، وعن بعض التهم الجنائية الفعلية التي مازالت تلاحق قيادييه، وبالأحرى أن نقدم له طلب حسن السيرة والسلوك خدمة لتوجهات "القيادة" الحالية التي تتوهم بأن المشروعية السياسية والديمقراطية لحزبنا تمر بالضرورة عبر الحصول على صكوك الغفران من الحزب الأغلبي".

وطالبت إبتسام العزاوي، النائبة البرلمانية عن "البام"، وهبي بفتح تحقيق قضائي بشأن الاتهامات التي وجهها حامي الدين لحزبها، وقالت إنها جاءت على لسان قيادات "البيجيدي" وبالتالي يجب أن تكون محل تحقيق من طرف النيابة العامة أيضا.

وأكدت العزاوي، في تصريح لهسبريس، أن تحركات وهبي "لا تمثل إلا شخصه وتسيء إلى تاريخ الحزب ومبادئه وأفكاره وخلاصات أوراقه السياسية لمختلف المؤتمرات، بما فيها المؤتمر الأخير على علاته".

وأوضحت أن المجلس الوطني هو الهيئة الوحيدة المخول لها النظر في إمكانية إلغاء "الخطوط الحمراء"، التي وضعها "البام" سابقاً في علاقته مع "الإخوان"، واعتبرت أن وهبي يتقرب من العدالة والتنمية "طمعاً في تحالفات مستقبلية".

وشددت المتحدثة ذاتها على أن التحالف مع حزب اعتبرته يكن حقداً دفيناً وكرهاً لحزبها "أمر لا يرضي الباميين"، وتساءلت: "هل سيقبل وهبي التحالف مع حزب يقوم بتوجيه اتهامات خطيرة وقذرة ومشينة للأصالة والمعاصرة؟".

وترى العزاوي، في تصريحها، أن وهبي "لم يوفق في أن يكون أمينا عاما لجميع الباميين كما قال لحظة انتخابه، بل يبرهن اليوم أنه أمين عام ينتصر لتيار وحيد وهو تيار المستقبل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - متابع الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:11
الاخوان يدركون كل الادراك ان الاستحقاقات المقبلة لن تجود عليهم ولو برشفة حلوة هنا او هناك.. لذلك تراهم يمدون ايديهم النجسة لمن يضنونه في اعتقادهم من سوف يكون المنقد .. لعلهم يظفرون و لو بقضمة من الكعكة. ولكن هيهات هيهات.. الشراوط اللتي اخفت الذئب قد انكشفت .. موعدنا الانتخابات.
2 - مختصر صحيح اﻻخبار الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:12
حزبان يمثﻻن وجهان لعملة واحدة ! تحالفا او لم يتحالفا فﻻ خير برجى . انتهازية بﻻ حدود ..
3 - anti-poli الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:13
باغين زعما اقطعو الماء و الضو على الأحرار و لكن هيهات هيهات
4 - هاااني الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:14
غادي تسمحو ليا ولكن كولموم فالهوى سوى. صدق الذي سماكم بالدكاكين السياسية، لا تقدمون و لا تؤخرون. أعتقد أن آخر واحد في الشعب قد خبركم و خبر ألاعيبكم.
5 - محمدين الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:18
البام أو حزب الكوكوت الذي تم تكوينه على عجل من أشخاص ذوي نفوذ ومال تم جلبهم من أحزاب أخرى من أجل السيطرة على الساحة السياسية وبعد فشل مشروعهم سيعود كل شخص من حيث أتى ويختفى من الساحة ولا يحتاج أحد للتحالف مع العدم
6 - حسن سويسرا الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:19
مقاطعون لي الإنتخابات حكومة وأحزاب كرتونية ليخد فيكم الحق في الدنيا قبل الآخرة
7 - الحسين الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:23
يعلم الجميع أن حزب التراكتور صنعته وزارة الداخلية.والدولة العميقة لمجابهة الاسلامين في المغرب. في وقت من الأوقات. فإذا رأت الدولة العميقة أن من مصلحتها أن يقتربا هادان الحزبان
فإنه بلاشك سيحصل التقارب والعكس صحيح
فالذي يحرك القضية ليسو رؤساء هذه الأحزاب إنما الدولة العميقة وحدها.
8 - طالياني الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:24
انا شخصيا لم افهم بعد كيف لتيارين مختلفين، احدهم تابع ل… وواحد للكتلة ان يمرو الى التحالف..تحالف مع من..وضد من. العدالة والتنمية يمكن تحالف مع الاستقلال او الاتحاد..
احزاب … تتحالف مع نفسها( البام، الاحرار، الاتحاد الدستوري، الحركة الشعبية...) لما فيه الخير للصحاب الشكارة.
اما ان يتحالف البام و حزب العدالة فعدا يعني ان الية جديدة يراد منها تقوية شوكة الاحزاب المخزنية وهتك احزاب القوى الوطنية وهو اسلوب جديد يراد منه بعثرة وخلط جميع الاوراق وطمس ومسخ الهوية الحزبية نحو مزيد من الاستجان والبلقنة.
في المستقبل، كيف يمكن لنا قراءة هدا التحالف؟ طبعا لن يكون خيرا من ورائه سوى انه سيكون نعش السياسة المغربية والحقنة القاتلة التي ستخلف من ورائها ريع ونهب وفساد مابعده فساد.
لربما حان الوقت لتشكيل احزاب قائمة على ميولات سياسية(يمين،يسار) او ( احزاب …، احزاب الكتلة) غير دالك فان الامور يتدهب الى ما لا يحمد عقباه.
9 - said الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:26
البام زار جميع الاحزاب ( الا حزب التجمع ) في اطار زيارة مجاملة عقب انتخاب المكتب الجديد
احتراما للقراء ، زيارة مجاملة لا تعني تحالف او تنسيق و العلاقات بين الاحزاب المغربية و ان كانت تسودها احيانا بعض التجادبات تبقى علاقات التواصل مفتوحة
المغاربة عندوهم الصواب و خا تكون العداوة تابثة
10 - المتتبع الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:30
نصيحتي للاستاذ وهبي لا تعجل التحالف مع حزب لا عدالة ولا تنمية لانه لم يفي بما وعد به ناخبيه والكل يراهن علي ادلاله في الاستحفاقات المقبلة والايام بيننا ايها الاخ وهبيالحزب الذذ تريد التحالف معه في 2021 لن يحصل حتي عليمايكون به فريق بالغرفتين
11 - القنيطري الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:31
من يظن أن الأحزاب هي التي تحكم المغرب فالحمار بجنب أينشتاين !!! الأحزاب تمثل مسرحية و إذا دعمت أو إنتقدت حزبا ما فأنت كذالك تساهم في المسرحية !!! " ضحكو عليك "
12 - كلمة حق الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:33
كلكم أحزاب انتهازية لاتفكر الا في مصالحها الشخصية لم ولن اصوت على هذه الدكاكين السياسية ابدا
13 - حسن الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:35
-احزاب السلطة كالثعلب لا يمكن أن يكف عن مكره يومًا ولن يهتدي كما يدعي وأن الديك أخذ هذه الحكمة عن جدوده اللذين وقعوا في الفخ من قبله وصدقوا الثعلب فما كان منه إلا أن أكلهم فقالوا وقد عرفوه وعرفوا من خدعه أنه كل من يظن أن الثعلب قد اهتدى فهو مخطئ فالثعالب لا تستغني أبدًا عن المكر والحيلة.
14 - هااام جدا الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:39
الاحزاب عندنا تتحالف حتى مع الشيطان المصلحة قبل المبادئ
15 - سين الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:40
من أجل الكراسي يمكن أن يتحالف السياسي في دول العالم الثالث حتى مع الشيطان .
16 - ملاحظون الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:44
هما لا يشكلان وجها لعملة واحدة بل وجها واحدا لعملة وجهها الآخرة يحمل صورة الشيطان.
17 - باغي نعرف الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:45
عيب وعار مازلنا نسمع أن عندنا أحزاب... لو قلتم عندا تضارب المصالح لصدقناكم ....و لايوجد في القنافد أملس... كلكم عملة لوجه واحد .... ماذا جلبتم للمواطن سوى التهميش والفقر والعذاب والغلاء و تعطيل كل ما هو في مصلحة المواطن ... اعطيونا اتساع ..حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم جميعا بدون استثناء
18 - فضولي الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:51
ا ذا استفاذ المغاربة من تجارب الماضي المرير مع كل الاحزاب فسوف يعلنون تمردهم وعصيانهم ويقطعون مع كل هذا الماضي البءيس ضد هذه الاحزاب المشؤومة التي جرت الويلات على الشعب .واما اذا استمر في التماهي والتطبيع مع هؤلاء الفاشلين المارقين فلن يلوم الا نفسه .
19 - سعيد سعدات الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:54
لانعتقد أن التنمر الذي أصاب فصيلا مندحرا داخل البام مصدره طبيعة التحالفات الجديدة بقدرما هو فشل في كسب معركة كسر العظم وعض الأصابع التي أفرزت انتصار تيار المستقبل واندحار تيار ""الخيار "....فريق وهبي نجح في مغركة الحسابات وتيار بنشماس فشل في تخديد مسار البوصلات... من سحب من تخته البساط لن يحسن الا العويل والبكاء..وهو ما لايجدي نفعا ولا ضرا . وماتبقى في المسألة كلها لن يكون سوى مصالح ومآرب الرابح فيها صاحب الرؤية التي عنوانها الرئيس لا خطوط حمراء في هندسة التحالفات. ....
20 - miloud الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:59
ليس باميون او بيجيديون يل اشخاص يرفضون التعاون على البر والتقوى ويفضلون التعاون على الاثم والعدوان وهذا يحدث في اغلب الدول العربية
21 - TACHATE الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:03
حفظنا الله من شرهما .البام والبجيدي الى سلة المهملات وستغني مع المرحوم حميد الزاهر وطير يحمام اوعلي او سر كبغيت.
22 - ميلود الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:05
مشكل وهبي انه متهافت لا يعطي قيمة لحزبه
وقد ظهر دلك مند مدة من خلال تحدلقه وخضوعه وتملقه لبنكيران طمعا
وهبي يسعى لجعل البام ملحقة تابعة للبيجيدي كما كان الحال بالنسبة للتقدم والاشتراكية رحمه الله
كيف ينسى الباميون ما قال عنهم البيجيديون
23 - متتبع الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:15
وكان القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين وجه انتقادات لاذعة إلى "البام" بعد لقاء وهبي مع العثماني، واضعاً عددا من الشروط لبناء علاقة مع "الجرار" من قبيل "تصفية الجرائم التي ارتكبت في العهد السابق لحزبه"، و"تصفية تركة الماضي بالكشف عن الحقائق الخفية التي توجد في أرشيف هذا الحزب، وداخل مطبخ الشؤون المالية الذي كان يشرف عليه إلياس العماري".
وماذا عن جرائمك أنت"من قبيل" التورط في قتل آيت الجيد"
24 - عﻻوبي قح الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:16
بنكران آخر سياسي في الساحة السياسية هو الوحيد الدي استطاع ان يخلق حراك سياسي شعبوي وصنع الفرجة السياسية بكل معنى الكلمة خرج من منصب الوزير الأول لا يملك شئ ولقد أخد قرار أن يشتغل سائق طاكسي ولا يمد بده للدولة لولا أن تدارك الأمر وأعطي له تقاعد لا يستطيع رفضه ولو فعلها لكانت مهزلة للدولة.
لو عاد هذا الميسطرو السياسي لغير المعادلة كما فعلها بعد 2011 واستطاع بحنكته السياسية لعب دور رجل الإطفاء والآن لو عاد لفزعت العفاريت والتماسيح رجل نضيف اليدين دخل أعلى منصب صفر الرصيد وخرج صفر الرصبد .
25 - متتبع حر الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:31
اولا ما معنى حزب صنعته الداخلية هنا نتساءل من صنع البجيدي وهل لدينا معامل تصنع الاحزاب. الحفيقة لدينا انتهازيين كل واحد تمكن من جمع العدد المطلوب لتكوين حزب او جمعية يدعي انه صاحب حق َالاخر لا حق له كما ان تخلف المواطن وبعده عن السياسة ترك المجال للانتهازيين وما اكثرهم. وهبي مثل بنعبد الله مستعد للتحالف مع الشيطان من اجل الكرسي.
26 - امازيغي سوسي الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:32
في الانتخابات المقبلة لن يفلح البام ولا البيجيدي في قيادة الحكومة.اظن ان الحمامة هي التي ستحلق عاليا.
27 - إلى القنيطري الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:37
بالطبع. و هل يخفى ذلك على أحد في المغرب؟ هي كراكيز فقط يتم تحريكها من طرف مجموعة تستعمل الكل كقطعة شطرنج. نحن واعون بذلك أتم الوعي. فقط ننتقد هذه الأحزاب لأنها رضيت لنفسها أن تكون جزءا من المسرحية و أن تتآمر على مواطنيها. تحياتي من هولندا، هاااني
28 - الصنهاجي الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:40
بيني وبينكم هاذ البلاد ميخصها غير الملك قائدا وحزب الاستقلال مسيرا علاش لأنهم هم الوحيدون لتيعرفوا المغرب والمغاربة
29 - مصطفى كارطيكا الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:55
تحالف الذئاب من أجل تقاسم الغنيمة في 2021 انا بعدا مقاطع
30 - الزرعي من آزرع الخميس 16 يوليوز 2020 - 18:57
العدالة والتنمية حزب الشجعان الابطال و المصداقية،ليس بحاجة ان يلتفت للجرار،عليه الا يسيء لسمعته باعطائه الشرعية،لان الانتخابات القادمة يمكن ان تأثر على اكتساح العدالة والفوز الشامل.
31 - sarah الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:18
le hirak plus covi19 vous allez tomber comme des mouches
32 - ميلود الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:24
مشكل وهبي انه متهافت لا يعطي قيمة لحزبه
وقد ظهر دلك مند مدة من خلال تحدلقه وخضوعه وتملقه لبنكيران طمعا
وهبي يسعى لجعل البام ملحقة تابعة للبيجيدي كما كان الحال بالنسبة للتقدم والاشتراكية رحمه الله
كيف ينسى الباميون ما قال عنهم البيجيديون
33 - مواطن مغربي الخميس 16 يوليوز 2020 - 19:32
نحن الشعب، اصبحنا مثل حمار الطاحونة. ندور ونظل ندور، لكننا لا نحصل على شئ. المشكل هو اننا سواء قاطعنا الانتخابات او شاركنا، فان الدولة العميقة، كعادتها ستقوم بدورها. اي ان الامور ستمضي كما تريدها الدولة دائما. ومن الامور النظرية التي يقولها فقهاء القانون ان الديمقراطية لا تتحقق بدون احزاب، وهذا يعني ان على المواطن ان يعرف كيف يحقق اهدافه، يحسن الاختيار، ويتبحر في الفصل بين البرامج، ويتحرك فعلا لفرض خياراته سواء عبر الاحزاب او جمعيات مدنية، كما حدث في 2011 في 20فبراير.فهل نحن في مستوى هذه الحركة، الاجابة بالنفي تعني ان الامور الموضوعية لم تنضج بعد.
34 - سمير الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:04
السلطه المخزنيه التي لا صوت يعلو على صوتها في المغرب هي التي تشكل وتحدد نوعيه الحكومات في البلاد . اما انتم معشر الاحزاب اوتي بكم لتلعبو دور في هذه المسرحية مقابل راتب شهري .
قلاك البام سيعارض البيجيدي . مهزله.
35 - تامنصورت الخميس 16 يوليوز 2020 - 20:12
إن شاءالله سأصوت لصالح مرشح حزب الأصالة و المعاصرة في جميع الإستحقاقات الإنتخابية المقبلة
36 - محمد بلحسن الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:30
يمكن تنقية الحقل السياسي المغربي بالإعتماد على 1 إمرأة و 10 رجال وإعتبار القاعدة الاتية (عقل إمرأة واحدة = عقول 10 رجال مجتمعة) صحيحة.

الرجل رقم 1 وهو قيادي إسلامي إتهم حزب الأصالة والمعاصرة بـ"فبركة الملفات والزج بالأبرياء في المحاكم والسجون، وانتهاء بابتزاز العديد من الأعيان ونهب ثرواتهم، والضغط عليهم بالملفات".

الرجل رقم 2 وهو محامي أمين عام الحزب المتهم

الرجال من رقم 3 إلى 10 قالوا الكثير طيلة 8 سنين و6 شهور ...

المهندسة إبتسام العزاوي وهي نائبة برلمانية عن "البام"، وجهت دعوة دقيقة وصريحة للسيد وهبي بفتح تحقيق قضائي بشأن الاتهامات التي وجهها حامي الدين لحزبها، وقالت إنها جاءت على لسان قيادات "البيجيدي" وبالتالي يجب أن تكون محل تحقيق من طرف النيابة العامة أيضا.

النيابة العامة حصلت على استقلالها عن السياسة وضغوطات رجال الماء والأعمال في 7 أكتوبر 2017 ... إبتسام و10 رجال مدعوون بربط الاتصال بتلك المؤسسة القضائية للتنسيق مع مسؤوليها للإحتفال في 7 أكتوبر 2020 بالدكرى الثالثة بأحكام وتوصيات وحلول تستحق أن تدرج في تقرير اللجنة الخاصة بالنمودج التنموي الدي يترأسه المهندس شكيب بنموسى.
37 - hassan الخميس 16 يوليوز 2020 - 21:34
متهم بجريمة قتل و لديه ملف مفتوح في القضية و لم يغلق بعد ،يطلب من الببام تصفية جرائم الماضي.ههههههه هههههههه
38 - مغربي من المنفى الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:16
من قال لكم بان فيه انتخابات الشعب المغربي الفقير سيقاطع الانتخابات واحزابها الملطخة بالفساد الحكومي والبرلماني هذا الذي ننتظره من الشعب المقموع في حقوقه اكثر من خمسة وستون سنة من النهب والقمع والسجن والبطالة لهذا على الطبقة الكادحة ان تكون رهن الاشارة لمقاطعة الانتخابات
39 - مواطن الخميس 16 يوليوز 2020 - 23:23
مشات المصداقية ديالهم في الحكومة
40 - [email protected] الجمعة 17 يوليوز 2020 - 06:28
لتوضيح فقط،كلها وكيشيش على كبالتوا،
عبد العالي حامي الدين،يريد الضغط على البام من اجل طي صفحة المحاكمة التي مازالت تلاحقه،،،فهو يعلم علم اليقين ان البام هو المحرك والمؤثر في احياء التهمة الموجهة له بقتل طالب،،السيا سة والسياسيين ميعت بهاته الاساليب الرخيصة،،التحالفات تمت في عز قيادة العماري،في الجهات والاقاليم من اجل المصالح،،ومرت مر الكرام،،اليوم كيمثلوا علينا،لانهم طامعون في ولاية اخرى....سقط القناع عن القناع..شحاااااال هذي
41 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 17 يوليوز 2020 - 07:03
ملاحظة التحالف مع (PJD) سيعيدنا مرة أخرى الى الوراء . حزب العدالة والتنمية تمت تجريبته ومكانه هوالمعارضة في الحكومة المقبلة . يجب أن نتعلم من دروس وخبرات الماضي
Notez que l'alliance avec (PJD) nous ramènera à nouveau en arrière. Le Parti de la justice et du développement a été jugé et a sa place dans l'opposition au sein du prochain gouvernement Nous devons tirer les leçons et l'expérience du passé
42 - مغربي الجمعة 17 يوليوز 2020 - 08:57
أتعجب للباميين قبولهم بهدا الشخص زعيما لهم
لقد اظهر خضوع للعدالة والتنمية مند عهد بنكيران بشكل مدل ومهين
بل كن صوتا للعدالة والتنمية داخل البام
ليس كل جبهوي دو سنطيحة يصلح للزعامة
43 - الحاج الجمعة 17 يوليوز 2020 - 09:27
أعتقد أن السيد حامي الدين لم يكن موفقا في ما قاله بالنظرة البركماتية السياسية، وغير لائق تجاه الشجاعة السياسية التي أبان عليها الأستاذ وهبي والإشارات الأيجابية والجيدة التي جاء بها مشروعه السياسي والتي لا بد أن تقابل بايجابية وحوار بناء من طرف العدالة والتنمية الذي عرف أنه لا يرد اليد الممدودة فما بلغ هذا الحزب من اساءات الأحزاب وخاصة التقدم والإشتراكية ابان الخطة المعلومة لم يكن تصور تحالف الحزبين طيلة رئاسة بنكيران للحكومة وبعدهان نفس الشئ بالنسبة للأحرار الذين انقلبوا على العدالة والتنمية داخل ميثاق الأغلبية، لذلك يتعين على العثماني كبح لجام الأقلام الشاردة التي لن تكون مواقفها إلا معاول هدم تستعدي كل أطياف المشهد السياسي وقد يؤدي في النهاية إلى عزل الحزب وحيدا يواجه بلوكاجا أخطر من سابقه ولو أمكنه الحصول على أغلبية مطلقة لوحده، وهو أمر غير قابل للتصور.
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.