24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "الاتحاد" ينتقد غياب رؤية إعداد قانون المالية المُعدّل

"الاتحاد" ينتقد غياب رؤية إعداد قانون المالية المُعدّل

"الاتحاد" ينتقد غياب رؤية إعداد قانون المالية المُعدّل

انتقادات بالجملة وجهها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عبر فريقه البرلماني بمجلس المستشارين للأغلبية البرلمانية التي ينتمي إليها، فاضحا ما اعتبره "غياب الرؤية"، و"الحزبية الضيقة" لمكونات التحالف الحكومي خلال إعداد مشروع قانون المالية المعدل.

وقال الفريق اليوم الجمعة ضمن المناقشة العامة لمشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020 بمجلس المستشارين: "إن انتماءنا إلى الأغلبية لن يمنعنا من الإقرار بافتقادنا كأغلبية إلى الكاريزما العاقلة المنفلتة من الجلباب الضيق للحزبية"، مستغربا "عدم التقاط اللحظات الوطنية الحاسمة لتكريس قيم الديمقراطية التشاركية".

وسجل الفريق في هذا الصدد أنه "لا معنى ألا تجتمع قيادة الأغلبية في ظل الجائحة وفي إطار التحضير لمشروع القانون المالي المعدل، وتظهر مكوناتها الوزارية منفلتة من تجليات الخيط الناظم لوحدة الرؤيا والقرار"، مشددا على الحاجة إلى مقاربات أخرى لتجاوز مخلفات الأزمة، وفي مقدمتها التطبيق الفعلي للقيم التي أقرها دستور 2011، وإبرام تعاقدات كبرى حول القضايا الأساسية لبلادنا.

وفي هذا الإطار دعا فريق "حزب الوردة" إلى تعاقد وطني كبير حول التعليم، ببرامج ومناهج حقيقية وجسم تعليمي كفء، وإدارة تربوية حقيقية، مطالبا بميثاق حول الصحة يدمج كل المكونات المتدخلة في القطاع ويعلي من شأن الموارد البشرية.

محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وهو يجيب عن تدخلات الفرق والمجموعة البرلمانية، أكد حرص الحكومة على أن "تسير على النهج التشاركي نفسه خلال إعداد مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020"، موضحا أن "فتح النقاش جاء حول الإستراتيجية التي انتهجتها لمواجهة الأزمة، والتدابير التي تعتزم اتخاذها لمواكبة المقاولة الوطنية لاستئناف نشاطها، وتذليل ما تواجهه من صعوبات بهدف الحفاظ على مناصب الشغل".

وجوابا عن الانتقادات التي تعرضت لها الحكومة، قال بنشعبون: "لم نُهدر الزمن أو نخطئ التقدير، فالتدابير التي تم اتخاذها في المرحلة الأولى لمواجهة الأزمة كانت تمتد إلى غاية نهاية يونيو"، مضيفا: "اليوم نلج المرحلة الثانية، وقد اقتربنا من التصويت النهائي على مشروع قانون المالية المعدل للسنة المالية 2020، وما يتضمنه من تدابير لمواكبة المقاولة ودعم الاستثمار وتحصين مناصب الشغل خلال الأشهر الستة القادمة".

وأعلن المسؤول الحكومي أنه لا عيب في تعديل قانون المالية مرة ومرتين وثلاث مرات، إذا اجتمعت الشروط والظروف المواتية لذلك، موردا: "نحن مع أن يكون اللجوء إلى قوانين المالية المعدلة ممارسة اعتيادية".

وأورد الوزير في هذا الصدد: "الحكومة لم تأت بهذا المشروع مرغمة أو لإرضاء أحد ما، فكما تعلمون فالقانون التنظيمي لقانون المالية يتيح مجموعة من الآليات التنظيمية المرخص بها في الحالات الطارئة والاستعجالية"، مشددا على أن "إعداد هذا المشروع تمليه قناعتنا وحرصنا على تنزيل مقتضيات الدستور والقانون التنظيمي لقانون المالية، وإيمانا منا بأننا نتقاسم مسؤولية تدبير هذه المرحلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.