24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | المعارضة توحد مقترحات الانتخابات .. يومٌ للاقتراع ولائحة كفاءات

المعارضة توحد مقترحات الانتخابات .. يومٌ للاقتراع ولائحة كفاءات

المعارضة توحد مقترحات الانتخابات .. يومٌ للاقتراع ولائحة كفاءات

يرتقب أن تقدم أحزاب المعارضة الممثلة في البرلمان، وهي "الأصالة والمعاصرة" و"الاستقلال" و"التقدم والاشتراكية"، مقترحات مشتركة إلى وزارة الداخلية حول الانتخابات التي ستجرى سنة 2021، حيث قررت الإعلان عنها الأسبوع المقبل بشكل رسمي.

وأعلن حزب التقدم والاشتراكية أن قيادته صادقت على مبدأ تقديم مذكرة مشتركة حول الانتخابات في إطار أحزاب المعارضة؛ وذلك بعد اللقاءات التشاورية التي عقدها عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لـ"الجرار"، مع كل من محمد نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب "الكتاب"، ونزار بركة، أمين عام حزب "الميزان".

المعطيات التي توفرت لهسبريس كشفت أن أحزاب المعارضة سالفة الذكر قررت أن تقترح إجراء جميع الانتخابات في يوم واحد، لتجديد مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، علاوة على انتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان.

من جهة ثانية، على مستوى اللائحة الوطنية للشباب، تقترح أحزاب المعارضة تعويضها بلائحة للشباب والكفاءات مع اعتماد المنطق الجهوي عوض الوطني، مشددة على ضرورة تغيير يوم التصويت إلى الاثنين أو الثلاثاء وترك يوم الجمعة كيوم ديني احتراما له.

تأتي هذه الخطوة في وقت حسمت فيه وزارة الداخلية الجدل حول إمكانية تأجيل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستعرفها المملكة سنة 2021، معتبرة أنها "سنة انتخابية بامتياز، حيث سيتم خلالها تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية".

وفي هذا الصدد، ضمت مذكرة أحزاب المعارضة، التي سيتم إعلانها في ندوة صحافية بحر الأسبوع المقبل، إلغاء العتبة وأكبر البقايا، لضمان تمثيلية الأحزاب الصغيرة، مع الدعوة إلى ضرورة إلغاء تجريم استعمال الرموز مثل الرموز الدينية والعلم وصور الملك، والتي غالبا ما يتم إلغاء كل من وجهت إليه تهمة استغلالها في الحملات الانتخابية.

جاء ذلك التأكيد حسب ما أكده عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، ضمن اجتماع مع الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، في إطار اللقاءات المزمع عقدها على مستوى وزارة الداخلية مع قادة الأحزاب السياسية لتبادل الرؤى حول القضايا الأساسية المرتبطة بالتحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وكان عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قد شدد، في آخر لقاء مع القيادات الحزبية، على أن "التزام جميع الأطراف بأخلاقيات الانتخابات، وواجب النزاهة والتنافس الشريف، والتحلي بقيم الديمقراطية، أمر ضروري لمساعدة القائمين على الشأن الانتخابي على التصدي الصارم لكل التجاوزات"، مشيرا إلى "تجند وزارة الداخلية للعمل إلى جانب الأمناء العامين ورؤساء الأحزاب السياسية من أجل الشروع في تدارس القضايا المرتبطة بالاستحقاقات الانتخابية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - انا السبت 18 يوليوز 2020 - 16:12
لائحة كفاءات هههه غادي تستوردوهم من الدانمارك او اليابان؟
2 - البوهالي السبت 18 يوليوز 2020 - 16:17
أهم مقترح يجب أن يفعل في انتخابات المغربزهو تعديل قوانين الانتخابات لتسمح في دورتين بحصول حزب واحد على أكثر من 50‰ وبالتالي تشكيل من حزب واحد يستطيع تنزيل برنامجه وخططه ومن ثم سيصوت عليه الشعب مرة أخرى إن اشتغل او يعاقبه أن لم يشتغل أما تشكيل الحكومة من أحزاااااااب ومن خارج الأحزاب فلا فائدة منه ويخلق صراااااتعات كثيرة في هذا البلد ويضعف الأحزاب كلها
3 - said السبت 18 يوليوز 2020 - 16:22
كيفصلو و يخيطو بوحدهم بدون مقاسات الشعب ،الكل فطن بكم حتى اصحاب ال100 درهم ندموا على افعالهم ،طينة الاحزاب التي تناوبت على الحكم منذ الاستقلال الى اليوم هي سبب تأخر المغرب ، فلنجرب حكومة كفائات مسؤولة امام الشعب لانه باي حال الحكومة الحزبية لا تحكم بل تأمر كما اعترف بذالك المستشار المرحوم عبد الهادي بو طالب في شاهد على العصر بحيث قال ان الملك يكلف كل مستشار باربع او خمس وزارات و ان المستشارين هم من يحكمون في واقع الامر ، البرنامج لازال على اليوتوب ،و تحية لعباس الفاسي الذي اجاب بصراحة بعد تعيينه ، ان برنامجه هو خطب صاحب الجلالة ،،المرجو عدم اضاعة المال على عشرات الاحزاب التي لا تصلح لشيئ ،،،،،،
4 - محمد بلحسن السبت 18 يوليوز 2020 - 16:23
أتمنى برنامج مستقبلي لا يختلف كثير على:
- تسليم تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للملك في 30 دجنبر 2000.
- مصادقة البرلمان (الغرفتين) على ذلك التقرير في يوم 26 يناير 2021.
- تعيين حكومة وحدة وطنية مكونة من الخبراء في يوم 9 مارس 2021.
- تنظيم الإنتخابات الجماعية والتشريعية في يوم واحــــد 3 نونبر 2021.
- تعيين الحكومة الـجـديـــدة عدد أفرادها لا يتعدى 30 في 3 يناير 2022.
5 - تغيير الوجوه رحمة السبت 18 يوليوز 2020 - 16:25
لقد أصبح بعض أصحاب حسابات التواصل يملكون من المتابعين أكثر من عدد بعض الأحزاب. فتغير نمط الاقتراع و إشراك مثل هؤلاء يمكن أن يذكي بعض الحماس و رفع نسبة المشاركة. إن المشاركة السياسية و دفع الناس لحوض هذا المجال سيجعل النخبة المنعزلة أمام واقع المشاكل و التحديات، و يمكن من تجديد النخب السياسية لأن العرض الحالي هزيل و لا يبعث على الارتياح.
6 - bouthirit السبت 18 يوليوز 2020 - 16:26
نريد أن يتم شرح كلمة معنى الكفاءات الوطنية. كي لا يتم التلاعب بالكلمة . بمعنى ان يتم توضيح متى يكون الشخص كفا الدبلومات التي يحب توفرها في الأشخاص شهادات البكالوريا فما فوق وشهادات جامعية وطنية . لأن الغالبية يشتريها خارج الوطن . هنتك لائحة لبعض البرلمانيين اشتروا شهادة خارج المغرب وليس له حتى شهادة البكالوريا . ولا يعرف حتى كتابة اسمه فكيف يقدر هدا الشخص الدفاع عن مصالح الوطن والمواطنين . ادن يحب منع شهادات خارج الوطن . وتجريم هدا العمل قانونيا ادا توفرت دلائل على من يفعل دلك لأهداف انتخابية . مع ضرورة عيش المترشحين بالمغرب وتيوت دراستهم على الأقل البكالوريا بالمغرب . وأتفق في إلغاء الجمعة كي لا تتلاعب الداخلية يوم السبت والاحد بالنتائج.
7 - Safran licencie indignement السبت 18 يوليوز 2020 - 16:26
يحز في النفس ان الدولة ستصرف الملايير من أن ان يقال في الخارج ان المغرب دولة ديمقراطية و الواقع الداخلي شيئ بعيد كل البعد عن عن ما قد يقال في الخارج، ايها المغاربة الاحرار افيقوا من سباتكم و عاقبو الدولة و الاحزاب على خذلانكم بمقاطعة مهزلة الانتخابات، توحدو من فضلكم و لا يغرنكم الملتحي المستغل للدين و لا اليساري المتشلهب و لا الاشتراكي المكمم للافواه..... و عيقو راكم انتم مصدر القوة.
8 - haroun السبت 18 يوليوز 2020 - 16:27
ما دمتم أنتم وأحزابكم ورهطكم فلن يصوت عليكم كل من له ضمير وغيرة على هذا البلد. أفلا تشبعون
9 - ben lebsir ahmed السبت 18 يوليوز 2020 - 16:29
لابد ان لايترشح من لايملك شهادة دراسية مثلا باك او جامعية او على الاقل التاسعة بصراحة انها مهزلة ان تسير جماعات بمسؤلين بدون اي مستوى هدا يضعف الدولة والاقتصاد والثنمية لابد من التغير ادا كنا نحب هدا الوطن
10 - مهاجر السبت 18 يوليوز 2020 - 16:29
التغير في السياسيين. مقاطعون لهاته الانتخابات الشفوية حكومة وأحزاب فاشلة في جميع المجالات إلى أين أنتم دهبون بنا الكل يشتكي منكم في جميع الميادين لم توفر حتى الماء الصالح للشرب للمواطنين ونحن في 2020 ومع هدا متشبتين بالكراسي فقط لخدمة مصالحكم الشخصية .
11 - مصطفى السبت 18 يوليوز 2020 - 16:29
لكي تؤدي الانتخابات إلى قيمة اضافية ، ولكي تفي الأحزاب بواجبها ، أقترح إنشاء نظام انتخابي مركب بين الوطني والإقليمي للدوائر الانتخابية من جولتين ، يجب أن تكون النساء والشباب مرشحين طبيعيين بدون محاباة ، يجب إلغاء القائمة الوطنية للنساء والشباب لكي تكون للسياسة قيمتها المعارف عليها عالميا.
12 - مغربي السبت 18 يوليوز 2020 - 16:30
يجب على الاحزاب المغربية في الانتخابات المقبلة ان ترشح النخب الشابة الجديدة التي تتوفر على الكفاءات العلمية بما فيها علم السياسة .أما الأميين فلا مكان لهم في هاته الإنتخابات . أما الوجوه القديمة التي تجاوزعليها الدهر . فعليها ان تنسحب وتترك مكانها الى الوجوه الشابة ذكورا واناثا . لأن الوقت قد تبدلت سيتسيا . واصبح المغرب مملوء بالشباب والشابات القادرين والقادرات على تحمل المسؤولية التدبيرية محليا وجهويا بل حتى وطنيا بمجلس النواب والمستشارين . ورحم الله من قال : اللي كال حقوا يغمض عينيه )
13 - hassan السبت 18 يوليوز 2020 - 16:35
واش كفاءات بحال دياول بيجيدي ،المتخصصين في القانون و الهاضمين لحقوق أجراءهم. وزير الشغل و وزير حقوق الانسان.
14 - ملاحظ محمد السبت 18 يوليوز 2020 - 16:35
وجب الرجوع إلى النمط الفردي في الاقتراع لأنه يعد الأكثر دمقراطية لأنه لا يعقل أنني اليوم اصوت على
شخص و اليوم الآخر يبرز لك شخص لا تعرفه وليس له
أي تكوين المهم انه مقرب في اللائحة خصوصا أننا تجاوزنا الأسباب التي دفعت إلى اعتماد النمط الحالي
الذي كان الهدف منه تمتيلية أكثر للنساء لماذا انتم خاءفون من النمط الفردي
15 - الفاسي السبت 18 يوليوز 2020 - 16:36
أبلغ من العمر 35 سنة في حياتي لم أقم بالتصويت لأي ناخب لأنني ببساطة أعلم أن الناخبين مهما اختلفت أسماء أحزابهم إلا أن غايتهم واحدة وهي الإغتناء وتمرير الصفقات والحصانة والباقي تعرفونه
16 - Driss السبت 18 يوليوز 2020 - 16:39
عندي اقتراح بسيط هو أن أصوات الغير المصوتين و الغير المسجلين يجب أن تحتسب على أنها غير راضية على الأحزاب و تفوض الملك في اختيار من يمثلها في البرلمان و مجلس المستشارين من المجتمع المدني و بهذه الطريقة سنبني ديمقراطية حقيقية تمثل جميع المواطنين المغاربة
17 - مواطن مغربي السبت 18 يوليوز 2020 - 16:40
نطالب أن يكون المستوى الثقافي للمرشحين للإنتخابات المقبلة الإجازة فما فوق أما البقاء على دار لقمان كما هي ترشيح الأميين والجهلة فلن نصوت عليهم للأنه منذ الإستقلال وهم يعيثون في الأرض فسادا دون حسيب أو رقيب.
18 - skitiwi السبت 18 يوليوز 2020 - 16:44
نفس الوجوه التي ظهرت في الطبخة السياسية منذ عشرون سنة نجدها حاضرة لاكن كوجه معارض ، نفس الجيوب نفس التركات نفس الامتيازات و كان بطون المغرب عقمت ان تلدن غيركم من انتم ؟ من وراءكم ؟اذا كان الشهب و الامة ملت من وجوهكم فمن جاء بكم المرة تلو المرة ، لدي احساء ان هناك من يريد الانتقام من المغاربة و عصرهم عصر الدكة للقصب ، و ما مثال ازمة كرونة و ترك المغاربة يواجهون مصيرهم المجهول غير بعيد .
وجوه عهدنا في زمانها الفساد الاداري و السياسي بل البعض تلبس بالفساد الاخلاقي ، قد هرمنا و لم تهرم اطماعكم و اكتفينا بالقليل و لم تكتفي جيوبكم ، من انتم من انتم ؟ و من ورائكم ؟
19 - عبدالله الصفراوي السبت 18 يوليوز 2020 - 16:45
هل الأحزاب كلها الحاكمة والمعارضة تؤمن بالديموقراطية؟ وهل ترضى بالهزيمة اذا سقطت ؟ وهل يسجن عشر سنوات من استعمل المال في الانتخاب؟ وهل الداخلية ترفع يدها وتعطي حق الاختيار ؟
20 - ملاحظ السبت 18 يوليوز 2020 - 16:46
الكفاءات تتطلب تقديم استقالة رؤساء الاحزاب الفاشلة استقالتها وترك أماكنها للكفاءات الشابة والنزيهة لكي تعمل بصدق وتحية لإنقاذ الوطن...
21 - محمد السبت 18 يوليوز 2020 - 16:47
اهم مقترح يجب ان يقدموه هو اقالة بنعبدالله من رئاسة حزبه باركة عليه كان في جميع الحكومات الماضية و لم يقم باي عمل و الدليل انه تمته اقالته من الحكومة
22 - المرابطي الطاهر السبت 18 يوليوز 2020 - 16:48
انسجاما مع القوانين الانتخابية الحالية يمكن القول بجمع الانتخابات المباشرة في يوم واحد كمجلس النواب ومجالس الجهات و مجالس الجماعات وكذا الغرف المهنية . و إجراء الانتخابات غير المباشرة في يوم واحد كمجلس المستشارين و مجالس العمالات والأقاليم في يوم واحد و أطر وزارة الداخلية ادرى بهذه التفاصيل
23 - ابواسيل السبت 18 يوليوز 2020 - 16:52
النموذج التنموي للمغرب يمكن ارصاء تخطيطه و حتي تنفيد مضامينه إيجابا لو تم استغناء على السياسوي . و لنتركهم يبدعون في شعارات لا علاقة لها بما يفعلون!!!! فالانتهازية لم تترك مجالا للعمل و وسطهم!!! يتوجهون إلى الهاوية ولا يشعرون!!!!!
24 - محمد العربي الامازيغي السبت 18 يوليوز 2020 - 16:56
نفس الوجوه و نفس اللعبة..لا ننتظر منكم شيئا..اللهم سوى استمرار حب الكرسي والنهب والسلب والجلوس على مصالح البلاد والعباد..ذبحوك يا بلدي الطيب ذبحوك..
25 - تازي السبت 18 يوليوز 2020 - 17:03
الحل هو المقاطعة.. لأن الانتخابات لم تأني الا بالخراب في ظل النظام الانتخابي وارتباط السلطة بالمال وغياب المحاسبة.. الى حين توفر الشروط الديمقراطية للعملية الانتخابية.. بالله عليكم ماذا استفاذ البؤساء من الانتخابات منذ 2002.
26 - عابر سبيل السبت 18 يوليوز 2020 - 17:06
تذكير

السياسة =الرياضة

إذن

الدين +السياسة = الرياضة + المنشطات

بتعبير آخر

الدين + السياسة = بدعة وكل .....

حلل وناقش

عمتم مساءا
27 - ملاحظ السبت 18 يوليوز 2020 - 17:10
التقدم والاشتراكية طرد من الحكومة. ولا يمكن اعتباره في المعاضة. الكفاءة يعني القدرة على التخلويض.
28 - متسائل السبت 18 يوليوز 2020 - 17:11
كيف يمكن للمواطن المغربي الحر أن يشاركة في المسراحية الإنتخابية من جديد بعدما فشلت الدولة المغربية في تفعيل أي إنتقال ديمقراطي حقيقي، ومحاربة الفساد في عهد حكومة العدالة والتنمية، إضافة الى إنقلابها التاريخي على بن كيران، وتشكيلها حكومة غير منسجمة من 6 أحزاب، و و و وغير ذلك !؟.
29 - الضحك السبت 18 يوليوز 2020 - 17:15
مكين لا معارضة. لا هم يحزنون ولاد عبد الواحد كلهم واحد وليس في القنفد املس والمغاربة جربو الاجزاب كاملين واي حزب كيطلع لحكومة يقضي الاغراض ديالو ويزيد. ولكن واحد الحاجة مهمة كيتقنوها الناس المسؤولين يجيو حنى لخر ويقولو لينا الانتخابات تجاوزت ٨٠/١٠٠ مفهمنش انا منين كيجيبو هد الارقام. للاشارة انني فايام الانتخابات ليسولتو كيقول ليا فحياتي معمرني صوت ومنهم انا نيت.
30 - الزرعي من آزرع السبت 18 يوليوز 2020 - 17:16
حزب العدالة و التنمية ممثل الحكومة بقيادة السيد الدكتور سعد الدين العثماني المحترم،ابان عن كفاءة عالية تسير الشأن الوطني و ثقة المواطنبن مستمرة فيه لحياة أفضل،اما الاحزاب الاخرى لم يبق امامها سوى ان تتعاون لتجمع شتاتها لانها مهددة بالانقراض،ولا يمكن ابدا ان ينافس اي حزب منفردا العدالة و التنمية القوي،الذي من المتوقع جدا اكتساحه النتائج القادمة لتعم الفرحة و السعادة جميع القلوب.
31 - عبدالله الصفراوي السبت 18 يوليوز 2020 - 17:19
لا ينبغي عقلا ولا شرعًا الولوج الى الانتخابات من لم يحصل على الباكالوريا
أليس من التخلف السماح للجهال والمفسدين الدخول لتشريع قوانين البلاد ؟
رايي لا يسمح للبرلمان ولا الجماعة ولا البلدية اكثر من ولايتين وإلا فذلك ملك ورثه وانتهى الكلام
32 - مراد السبت 18 يوليوز 2020 - 17:21
لائحة كفاءات لان الاحزاب فارغة من الكفاءات؟ ديمقراطية على المقاس!! اذا كنا فعلا نؤمن بالكفاءات فلماذا لا تستطيع الاحزاب استقطاب هذه الكفاءات، الجواب ان الاحزاب لا تجمع الا النفعيين وليس بالضرورة من باستطاعته خدمة الوطن، والمثال عندكم في حكوماتنا المتعاقبة.
33 - Abderrazak السبت 18 يوليوز 2020 - 17:36
ما شاء الله نفس الوجوه منذ زمان ونفس الهضرة. حتى الكذاب كايعيا من الكذوب .ولكن اللي مصندل راكم عارفين
34 - عبدالمجيد السبت 18 يوليوز 2020 - 17:42
الامناء العامون ما زالوا في دار غفلون خرجوا باقتراحات واي اقتراحات اعطونا قدرتكم على العمل كيف ستخرجون المغرب من البطالة ومن الجهل والامية كيف ستحاربون مدن القصدير وما هي خطتكم للتخفيف من المشرملين والمئات من المجانين التائهين في جل المدن من فرط تمييزكم للشباب بحيث لا يتعلم ولا يشتغل الا أولادكم وذويكم. تقترحون لائحة كفاءات فهته الكفاءات المقترحة هي من تضعوها انتم في قائمة لوائحكم الانتخابية عوضكم وهذه هي عين الديمقراطية ان كان في استطاعتكم تحقيق هذه الاماني فالشعب سيوقركم ويقدركم انتهى الكلام
35 - محمد السبت 18 يوليوز 2020 - 17:58
كل ما يعرفه المغاربة هي احزاب معارضة لمصالح الشعب تارة، واغلبية متكالبة على حقوق نفس الشعب، اي ان الاغلبية والمعارضة يمثلون وجهين لعملة واحدة،وهي خذلان المغاربة.
36 - محمد أيوب السبت 18 يوليوز 2020 - 18:04
عاش الريع الانتخابي:
شخصيا أرى في لائحتي الشباب والنساء ريعا انتخابيا بامتياز..هذا الريع تستفيد منه جل الدكاكين/الاحزاب والنقابات حيث تتاح لها الفرصة لايصال الزوجات والابناء وغيرهما الى البرلمان من أجل الريع قصد تكديس الثروة والتمتع بتقاعد مريح لا يحلم به الموظف الذي يقضي 30سنة أو أكثر بالإدارة خاصة إذا كان من ذوي السلالم الصغرى.واقع الحال هو أنه يجب القطع نهائيا مع لائحتي الشباب والنساء،وعلى من أراد دخول السياسة فعليه النزول إلى أرض الواقع والاحتكام للصندوق بدل الاتكال على الآباء و الأمهات والمصاهرات من أجل ترتيب متقدم في اللوائح والذي يتيح الحصول على مقعد برلماني من غير عناء أو تعب..وشخصيا سأكون من اولائك الذين سيقاطعون الانتخابات من حيث المبدأ إلا أن يطرأ طارئ جدي يجعلني أغير موقفي،ولا أظن أن هذا الطارئ سيحدث،فقد علمتني التجارب أنه لا فرق بين الدكاكين الحزبية والنقابية بالساحة السياسية ببلادنا،فكلها تتفق فيما بينها وتتفاهم من أجل نيل حصتها من كعكة الريع.لا فرق في ذلك بين"أغلبية" و"معارضة"،ولا بين دكان "اسلاموي"ولا "يساري"ولا"يميني"ولا"وسطي"..جلها تبيع الوهم والكذب للناخب المغفل.
37 - معك يا safran licence السبت 18 يوليوز 2020 - 18:09
انا متفق معك طول الخط زد على ذالك قبل اي انتخابات يجب تغيير هذه القوانين التي تصب في صالح الطبقة الحاكمة والمسؤولين من معاشات وامتيازات وصلاحيات لا توجد في اي بلد الا المغرب
38 - MCO السبت 18 يوليوز 2020 - 18:11
و هل مازلتم تظنون أن الشعب يؤمن بدولة قاءمة الذات حتى يصوت على دكان من دكاكينكم ؟ الشعب ذخل مرحلة جد خطيرة في تاريخه و هي التيه التام و الخوف على حياته و ليس العيش.

و لهذا أحسن حاجة يمكن أن تقدموها لهذا الشعب هي : الذهاب لسبيل حالكم أجمعين من "أعلاكم" ل "سافلكم" حتى يتسنى لهذا الشعب القيام بنفسه بعملية تطهير و بناء عيش كريم و خاصة ب : كرامة لا باستعباد.
39 - Me again السبت 18 يوليوز 2020 - 18:16
هادو بزوجهوم كيصحبو واش المغاربة عندهوم ذاكرة صغيرة. غير البارح بيناتهوم كيتعايروا و كيتسبوا و دروك بغاو اتفقوا بيناتهوم ضد الشعب كما العادة. و نفس الشيء بالنسبة للتقارب بين لامبا و تراكتور... و هاذ الدكاكين السياسية كيحتقروا المغاربة الى حد لا يطاق! هم كيحريوا وراء المناصب و الكراسي و المال و كيصحابو واش المغاربة مكلخين حتى لهاد الدرجة!
40 - محمد العربي الامازيغي السبت 18 يوليوز 2020 - 18:19
حزب اللاعدالة واللا تنمية ككل الاحزاب الفاشلة من قبله و الاتية من بعده..ابان عن حب الكرسي.. واظهر تزلفه و تملقه للنظام (ولكم في السيد الرميد عبرة) ..اللعبة مملة حامضة ممجوجة..مادام النظام هو - دوما - من يحرك الكراكيز..
41 - mbarak السبت 18 يوليوز 2020 - 18:20
المطلوب تغيير طريقة الاقتراع باللائحة والعودة إلى التصويت على الأشخاص مباشرة ، والتقليص من عدد النواب والاستغناء كليا على المستشارين.
كفى من التحالفات ! كيف لحزب لم يصوت له إلا فئة قليلة أن يكون في الحكومة؟ هذه ليست إرادة شعب وإنما إنزال عمودي عليه والضرب بإرادته عرض الحائط .
42 - سعيد السبت 18 يوليوز 2020 - 18:21
هل أمهات المغاربة عجزت على إنجاب الكفٱت اللذين يعوضون هته الوجوه القديمة في الساحة السياسية أم أن الأمر يعدو أن السياسة تشوه سمعة الحكماء لما فيها من منافع شخصية
43 - متى إستعبدتم الناس و قد .. السبت 18 يوليوز 2020 - 18:33
الاحزاب أو الإئتلاف الحكومي و حتى المعارضة ؛ يطمحون إلى إنتخابات نزيهة و شفافة و ديموقراطية ، و إستشارتهم مع الداخلية الضامن الأساسي لنزاهة الإنتخابات معقول، لحد الآن الأمر عادي جدا، و لكن الناخب ( الحَوْلي) هل إ ستشار معه أحد من هؤلاء، لا، فهم يقسمون ماشيتهم بينهم حسب التقسيمات المخولة لهم لهذ نجد أن لكل حزب له قطيعه الخاص به يقوده حيث يشاء سواء بالكلام أم بالعصا أوبالكلاب المدربة لتسوقه إلى مرقده و حين يجوع أو يعطش يعطونه ماء الغذير و الثبن
و ما هو دور القطيع هل هو الاكل و الشرب و النوم فقط ؟ هذا السؤال يمكن طرحه على بنو وي وي أي أولائك الذين كانوا بالأمس يصفقون و يزغردون على كلمة ؛ أن الشعب هو السلطة أو بكلمة النجاح القريب لكن في وقتنا الحالي ، القطيع سئم من أكلة الثبن وشرب ماء الغدير و أراد أكل المشوي و شرب الماء العذب ، و سكن لائق ، و مدارس يتعلم فيها أبنؤه و مستشفيات يعالجو وعدالة إجتاعي و محاكمة السراق و المفسدين غير هذا لا داعي لمغالطتنا مرة أخر يقول المثل :" من لم يع بالضربة الأول ، فهو يستحق الضربة الثانية ، فانظروا أين وصل بنا الحال ، ألا يكفي هذا؟.
44 - ودادي السبت 18 يوليوز 2020 - 18:35
يجب المشاركة في هذه الانتخابات بكثافة لقطع الطريق على تجار الدين هم في مصلحتهم ان تكون نسبة المشاركة ضعيفة حتى يتم تجييش اصحابهم للتصويت والفوز بالانتخابات بالمقابل يحرضون الآخرين على عدم المشاركة .اذا اردنا التغيير وقطع الطريق على من تسببوا في ازمتنا في السنوات الأخيرة يجب أن يكون لنا شعار واحد نصوت. على من نريد الا عليهم
45 - ابوهاجوج الجاهلي السبت 18 يوليوز 2020 - 18:39
وهل هناك معارضة؟ وهل هذه الاحزاب تنتمي الى المعارضة؟ حزب الاستقلال معروف بمواقفه المخجلة تاريخيا ودار بريشة شاهدة على ذلك. اما حزب علي يعت حزب براغماتي يختار دائما المصلحةً والوسط. لكن ما يثير الانتباه هي هذه الوجوه الابدية التي لا يزحزحها احدا من مكانها وهذا هو واحد من الاسباب التي تركت الشباب ينفر من السياسة وما جاورها وشكرا
46 - Yous السبت 18 يوليوز 2020 - 18:50
نريد أن يتم شرح كلمة معنى الكفاءات الوطنية. كي لا يتم التلاعب بالكلمة . بمعنى ان يتم توضيح متى يكون الشخص كفا الدبلومات التي يحب توفرها في الأشخاص شهادات البكالوريا فما فوق وشهادات جامعية وطنية . لأن الغالبية يشتريها خارج الوطن . هنتك لائحة لبعض البرلمانيين اشتروا شهادة خارج المغرب وليس له حتى شهادة البكالوريا . ولا يعرف حتى كتابة اسمه فكيف يقدر هدا الشخص الدفاع عن مصالح الوطن والمواطنين . ادن يحب منع شهادات خارج الوطن . وتجريم هدا العمل قانونيا ادا توفرت دلائل على من يفعل دلك لأهداف انتخابية . مع ضرورة عيش المترشحين بالمغرب وتيوت دراستهم على الأقل البكالوريا بالمغرب . وأتفق في إلغاء الجمعة كي لا تتلاعب الداخلية يوم السبت والاحد بالنتائج.
47 - محمد السبت 18 يوليوز 2020 - 18:58
وفي هذا الصدد، ضمت مذكرة أحزاب المعارضة، التي سيتم إعلانها في ندوة صحافية بحر الأسبوع المقبل، إلغاء العتبة وأكبر البقايا، لضمان تمثيلية الأحزاب الصغيرة.
افتحو الباب لمن لم يأكل أن يأكل ولا شيء غير ذلك تفصلون الكعكة على مقاس الأحزاب أما الشعب فليأتي يوم الانتخاب وبعد ذلك فالفقر والزلط أمامه
48 - متتبع مغربي ١ السبت 18 يوليوز 2020 - 19:04
هل الكفاءات من أبناء الشعب ام ابناؤكم و رايكم غير ناموا واولادكم لي قريتو
49 - مواطن السبت 18 يوليوز 2020 - 19:12
كيفاش لائحة الكفاءات.
هادوك الكفاءات ديروهوم على رأس لوائحكم.
هذا المقترح المشروخ سبق ان اثاره حزب التقدم والشبكية والغاية منه هي ان يصل الى البرلمان اشخاص محددين سلفا لا يعرفهم الناخب.
لانه بمنطق اللوائح اصبحنا نرى تقريبا عائلة كاملة في البرلمان.
واحد يطلع فلاىحة الشباب وحدة في لائحة النساء ودابا سيضاف مقعد اخر في لائحة الكفاءات.
اشعر بالاشمئزاز والدوخة
50 - السلام عليكم السبت 18 يوليوز 2020 - 19:27
لا أفهم لائحة النساء ولائحة الكفاءات ولائحة الشباب بالرغم من الدستور يعتبر جميع المغاربة متساوون أمام القانون.هذا ما يجب أن تقترحه الأحزاب الكل في سلة واحدة وفي ذلك فليتنافس المتنافسين.وليس أن نستبدل يوم الجمعة بيوم الاثنين للانتخابات
51 - عبدو السبت 18 يوليوز 2020 - 19:33
يجب حدف اللائحة الوطنية نساء و شباب لانه ريع انتخابي والرجوع للترشيح الفردي
52 - Bilo السبت 18 يوليوز 2020 - 19:40
اتمنئ من الشعب المغربي ان يقاطع الانتخابات باصفة نهائية خليو الاحزاب يتفرجو باركة عينا منكم
53 - عابر سبيل السبت 18 يوليوز 2020 - 20:00
تذكير

الدين +السياسة =الرياضة +المنشطات

حلل وناقش

عمتم مساءا
54 - مقاطع الإنتخابات السبت 18 يوليوز 2020 - 21:17
ليس في القنافذ أملس فالأحزاب مجرد مافيات تقتات على دماء الشعب يجب تفكيكها وتوزيع دعمها على الفقراء
55 - نور السبت 18 يوليوز 2020 - 22:56
يجب الاعتماد على الاقتراع الاسمي باللائحة المفتوحة وليس المغلقة كما عرفته فرنسا فاللائحة المفتوحة تعطي الناخب إمكانية اختيار المرشحين من عدة لوائح وتجميعهم في لائحة واحدة من اختياره اما اللائحة المغلقة فلا تعطي الناخب حرية اختيار المرشحين وعليه فاللائحة المفتوحة هي أكثر ديمقراطية
56 - Rachid السبت 18 يوليوز 2020 - 23:19
Toujours les memes geueles, tous sont devenues des grands bourgeois,a3la dhar lmagharba,
57 - الحاجة حليمة عاجل السبت 18 يوليوز 2020 - 23:24
نفس الأشخاص نفس الوجوه و الاشباح و العفاريت نفس العاءلات في نفس المناصب و الكراسي

نفسها من تقتسم الثروة و نفس الأسطوانة ستعاد منذ 6 عقود

نفس الانتخابات ستعاد و ستقاس بمزاجهم و بقاونينهم لأن لا أحد يحاسب و لا أحد يراقب

لأن الحسيب هو الحبيب

أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة

و هل فعلا الإقتصاد المعجزة ألمانيا و اليابان و حتى تركيا ورواندا و إثيوبيا 8 أسرع اقتصاد في العالم بسبب النفاق السياسي لمسؤوليه و سياسة التسويف أم بالحزم و إعدام نهبي المال العام و الثروة
58 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 18 يوليوز 2020 - 23:44
مطلوب من أم الوزارات نزع صلاحية اختيار المترشحين في الانتخابات التشريعية المقبلة من مكاتب الأحزاب السياسية على أن تعطى الحرية للمنتخبين لاختيار ممثليهم بالشفافية بعيدا عن الإملاء ات من أحد وعلى الوزارة أيضا تحديد المستوى التعليمي للمرشح في شهادت الباكلوريا وما فوق وتحديد سن الترشح كذالك من 25 سنة إلى 50 سنة وقبل ذالك يجب ربط المسؤولية بالمحاسبة على الحكومات المتعاقبة منذ 2007 إلى يومنا هذا ولكم واسع النظر شكرا هسبريس المناضلة منبر من لا منبر له
59 - visiteur الأحد 19 يوليوز 2020 - 02:14
باراكا من الطنز كلشي واضح الشعب بغا احدف الامتيازات الي كتقتل للشعب 35 الف درهم او التقاعد او تعدد المهام والابقاء على غرفة واحدة بالبرلمان بما فيها الماجورين كما كان من قبل ولن يتسامح مع الكوطا لاءحة الشباب او النساء هدا ريع يجب القطع معه باراكا لي عندو شي ولدو او بنتو انزل عند الشعب اصوت عليه كلشي عاق لي كان وطني اطبق هاد الاقتراحات باراكا من الطنز
60 - kata الأحد 19 يوليوز 2020 - 03:19
ومكاين غير بنعبدلاه والباركا مشينا فيها
61 - مغربية الأحد 19 يوليوز 2020 - 06:31
حتى المعارضة اصبحت حزب ديني ..لا اسيدي قالك الله تعالى فاذا قضيت ااصلاة فاسعوا في مناكبها ...والله غني عن صلاتنا ولكن قال الرسول عليه الصلاة وااسلام احسنكم انفعكم للناس ..دغدغة المشاعر الدينية ..والحداكة اسبدي باغن كلش في نهار واحد صلق البيض هذا ..وهاد الجمعية كن تجمعتو في عز كورونا وقدمتو ش حلول او خطة تساعدوا بها الدولة وجلالة الملك وتساعدوا الناس الل بغيتو يخرجوا يصوتوا علبكم ...الل شاد ش كرسي مهني ولا احد يشتغل الا الملك ساعدوه ولا تاواحد ماقاد يتحمل المسؤولية ولكن متتحشموش قالها الملك قبل الل بغ يخدم ويكون قد المنصب او يمش بحالو ولكن حت مش ميمش من دار العرس..
62 - Zidoh الأحد 19 يوليوز 2020 - 08:17
لمادا حكومة ب30 وزير! يجب تقليص عدد الوزراء إلى 11وزيرا .
63 - يائس الأحد 19 يوليوز 2020 - 09:16
واش الكفاءات هي مول الشكارة. لا يعقل باش تقصي دكتور او تجيب واحد مول الشكارة مايعرف يكتب حتى سميتو او يبداو يعيبو على الشعب لدعوى الوطنية و المزايدات الخاوية.
تم لي عندو جنسية اخرى ميترشحش لانه مراضيش بجنسيته المغربية او معتقد انه بهاد الجنسية التانية انه محمي من المحاسبة
64 - غيور الأحد 19 يوليوز 2020 - 12:33
كيبان لي انه ما يجب ان يعاد النظر فيه هو دوك الرؤساء لي ورثوا الجماعات الترابية؛ كتلق الرئيس مدوز ثلاث ولايات و طامع في الرابعة ؛ و دخلنا عليكم بالله واش مكاين شباب مكاين تغيير ماشي هدا منكر و هاد الرؤساء لكيطولوا تاتولي الجماعة بحال لخلاه ليه الوليد او ورتها على اباه ....راه بغينا التغيير و من بينه نجريوا على هاد المستعمربن من الرؤساء .....ظظ
65 - militan الأحد 19 يوليوز 2020 - 18:07
السلام اولا يجب الغاء لاحتي النساء والشباب ان كان يرى اي حزب او يتشبث بذلك فليرشح شاب او امراة في راس اللائحة.
ثاتيا في انتخابات الغرف الثانية اي حزب يقدم لائحته فجميع المنتخبين من نفس الحزب يحسابون عن لائحتهم كي لا يكون هناك بيع ولا شراء
66 - ابو سلمى الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:05
الحمد لله على انكم بداتم تهتمون بنا اين كنتم كل هده السنين.حتى في هدا الزمن القبيح زمن كورونا فلن تبخلون علينا بالعناق والقبلات ففي هده الايام نحن مهمون بالنسبة اليكم تتربصون بنا يااصحاب الاوداج والبطون المنفوخة الا تخجلون من انفسكم الم تشبعوا بعد وقد نهبتم البلاد والعباد الا نجد حكماء يجردوننا من هؤلاء الابالسة ام ان في الامر ان. يغتنون بطرق ماكرة ومع دلك يبقون جاثمين على صدورنا شئنا ام ابينا .اليوم فقط تهرولون لارضائنا وسماع صوتنا وغدا حين تنتهون منا وتجلسون على الكراسي الوثيرة نصبح بالنسبة اليكم خرقة بالية تتخلصون منها عند قضاء الحاجة .بالله عليكم هل من احد مازال يفكر في الانتخابات وشطحاتها الناس في حيص بيص من امرها لم تعد تعرف ما تفدم وما تاخر وانتم كل يوم تخرجون علينا بخرجاتتكم المجنونة هؤلاء يريدون ارجاع الشيوخ وهؤلاء يريدون تقديم مشروع من اجل ان يصوت الاجانب المهم من كل هدا وداك جربوا فينا جميع نزواتكم ونستاهل اكثر من دلك كوننا نحن من انحنيننا لتركبو ظهورناوقديما قيل =لن يستطيع احد ان يركب ظهرك الا ادا انحنيت له= على الدنيا السلام
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.