24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. غلق البوليساريو الكركرات يشلّ شاحنات في موريتانيا وجنوب المغرب (5.00)

  4. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  5. انتقاد مغاربة للحريات الدينية بفرنسا يعيد سجال الأقليات في المملكة (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "باميون" يحملون وهبي مسؤولية "إذلال الحزب"‎

"باميون" يحملون وهبي مسؤولية "إذلال الحزب"‎

"باميون" يحملون وهبي مسؤولية "إذلال الحزب"‎

اعتبر أعضاء بحزب الأصالة والمعاصرة أن اللقاء الذي جمع الأمين العام للحزب بسعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، "لا يسائل القيادة المتنفذة في حزب الأصالة والمعاصرة عن طبيعته ومراميه فقط"، محملا إياها المسؤولية كاملة "عن حجم الإذلال والإساءة المباشرة التي لحقت الحزب جراء تصريحات قياديين من حزب العدالة والتنمية".

ومن هذه التصريحات، على وجه الخصوص، "ما صرح به الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عند حديثه عن "استقلالية القرار الحزبي" و"خدمة مصالح المواطنين" كشروط ضمنية لوضع "النقط على الحروف" وللتداول "في الصيغ الممكنة للعمل سويا"، أو تلك التي تحدثت عن "تصفية تركة الماضي، والحقائق الخفية، والصفحات المرعبة".

واعتبر الأعضاء الـ50 الموقعون للبيان أن ما وقع "يضع هذا اللقاء في موقع الشبهة السياسية التي تدين القيادة الحالية وتضعها خارج الرهانات الحقيقية للحزب، وهويته، ومشروعه الحداثي الديمقراطي، بقبولها وضعية الذيلية، والإلحاقية باستجداء خصم سياسي لطالما هاجم مؤسسي مشروعنا الحزبي وقياداته التي تعاقبت على المسؤولية ، والاستمرار اليوم في نعت حزبنا بأبشع وأحط النعوت التي وصلت إلى "اتهامات جنائية رخيصة أمام صمت مخجل لمهندسي هذا اللقاء المشؤوم".

وأضاف موقعو البيان: "لسنا مستعدين أن نتلقى دروسا من الحزب المعلوم الذي عليه أن يقدم الحساب للشعب المغربي عن حصيلة تجربتين حكوميتين متتاليتين، وعن بعض التهم الجنائية الفعلية التي ما زالت تلاحق قيادييه، وبالأحرى أن نقدم له طلب حسن السيرة والسلوك خدمة لتوجهات "القيادة" الحالية التي تتوهم بأن المشروعية السياسية والديمقراطية لحزبنا تمر بالضرورة عبر الحصول على صكوك الغفران من الحزب الأغلبي".

كما اعتبر البيان أن "التحريفية التي لحقت الحزب جراء تشويه منطلقاته التأسيسة، وتموقعاته داخل المشهد السياسي الوطني بحثا عن تموقعات فجة، وتحالفات هجينة، ومناصب حكومية، لا يسيء إلى المسار السياسي والنضالي للأجيال التي تعاقبت على المسؤولية داخل الحزب، بل يضرب في العمق التوازنات السياسية المطلوبة في المشهد الحزبي، ويمسخ الفعل السياسي القائم على تباين المنطلقات والمرجعيات"، مذكرا القيادة التي تسير الحزب باسم تيار بعينه "بأنها تتحمل المسؤولية السياسية الكاملة عن تبعات ونتائج هذه الخرجات المذلة والمسيئة إلى كل المنتسبات والمنتسبين لهذا المشروع الذي راهن عليه المغاربة ، فإننا بالمقابل نحتفظ بحقنا في اتخاذ ما نراه مناسبا للرد على هذه الانحرافات والانزلاقات غير المسبوقة في مسار حزبنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - said الاثنين 20 يوليوز 2020 - 00:47
قاليه باك طاح قال ليه من الخيمة مشى مايل. كل المغاربة يعرفون عملية الاستنساخ التي ولد بها و جينات حزب الفديك لصاحبه رضى كديرة التي اعتمد عليها لعملية الاستنساخ و كذا من تكفل بالجنين المستنسخ و هو في بطن امه الى ان ولد بتشوهات خلقية و كذا من تناوب على ارضاعه و العناية به و تغيير حفاضاته من الشيخ بيد الله مرورا بالباكوري و الياس العمري و بن شماس الى ان وصل الى وهبي
2 - عبده الاثنين 20 يوليوز 2020 - 00:48
على هذا الشخص إن يعلم أن المرتبة التي حصل عليها الحزب في الإنتخابات السابقة جاءت كعقاب من طرف فئة عريضة من المواطنين ضد الحزب المعلوم...إلا أن وهبي يبدو أنه سيحطم كل شيئ ....
3 - ملاحض الاثنين 20 يوليوز 2020 - 02:06
السلام عليكم..بكل صراحة أقول لوهبى انك في الطريق الى طمس هوية الحزب أنت والدي ساهم في وصولك الى رئاسة الحزب.واللدى صرحت انك مستعد ان تعطيه عينك.هادا الشخص ليس له شهادة تعليمية في المستوى وأصبح من أصحاب المال والجاه في ضرف قياسي؟؟؟؟؟؟ لاحولة ولا قوة إلا بالله.
4 - شنو دار كاع الاثنين 20 يوليوز 2020 - 06:46
سوسي استقبل ولد بلادو شنو وقع كاع ولا طاحت الصومعة علقو وهبي
5 - عبدالمجيد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 06:54
تلك هي حجتنا الأمين العام الجديد للحزب انتخب جديدا على الحزب وأراد التغيير فاتركوه يفعل وعلى الاقل اتركوا له المساحة للعمل ما دمتم انتم لا تريدون لا الحوار لا المصالحة مع حزب اغلبي انتخب من طرف الشعب لا من طرف أحزاب أخرى. لقد خابت كل الطرق التي استعملتموها لاستمالة الشعب لصفكم ولم توفقوا فعلى الاقل اتركوا هذا الرجل ليعمل والحساب يأتي من بعد الولاية. ما تديروا الخير ما تخليوا الي يديروا
6 - محمد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 07:12
جميع الاحزاب لاتخدم الا مصالحها الخاصة .كل حزب يطمع لاستوزار عدد من اعضائه و جني الامتيازات و الغنى الفاحش و التقاعد المريح بالملايين كما فعل الدي كان يقول ما قله سيدنا عمر و لما جاء وقت تقاعده نسي عمر و افضى حاجة .الامام الي كما ننتظر بركاته دخل الى الجامع بحدائه .اما ادا قارنا بين الاحزاب فنجد ان الحزب الدي يسمي نفسه باسلامي ليس له كفائات اطلاقا فلا تجربة لهم في السياسة .اما الاحزاب الاخرى فلها كفائات من مسنوى عالي في بعض الاحيان
7 - ali الاثنين 20 يوليوز 2020 - 08:47
الاحزاب حادكة غير ف الهضرة الخاوية و الحروب الدنكشوطية بينها. الصالح العام و الاقتراحات الجديدة ماكاينينش. L'ensemble des partis marocains tournent dans une sphère hermétique et n'arrivent pas à y dépasser les frontières...
8 - محمد بلحسن الاثنين 20 يوليوز 2020 - 09:21
أشعر بقرب ميلا حزب جديد بالمغرب يذكرنا بجبهة القوى الديموقراطية التي عقدت مؤتمرها التأسيسي في 27 يوليو 1997.
عدد الأحزاب بالمغرب قليلة جدا مقارنة مع السنغال فريقه الوطني في كرة القدم يحقق نتائج باهرة بإمكانيات مادية ولوجيستيكية متواضعة جدا مقارنة مع قرينه المغربي. نفس الشئ بالنسبة لمناهج تدبير الصفقات العمومية. مرحبا بمزيد من الأحزاب السياسية مادم 2 سنوات كافية لبلورة خريطة سياسية جديدة.
إذا ما ظهر إلى الوجود حزب منشق عن "الأصالة والمعاصرة" أتمنى أن يتخذ "الأذن" رمز له لنشر ثقافة الإنصات الجيد لصوت الشعب وكذلك لتلقين دروس في تأطير المواطنين والتخطيط و تدبير الشأن العام تحت شعار "خذم مزيان وإلا سأجر بقوة أذنك يا سياسي ويا مسؤول حكومي".
9 - البوهالي الاثنين 20 يوليوز 2020 - 11:52
ومتى كان لأي حزب قيمة ؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.