24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | أحزاب تستعد لإعادة الشيوخ إلى البرلمان من باب لائحة الكفاءات

أحزاب تستعد لإعادة الشيوخ إلى البرلمان من باب لائحة الكفاءات

أحزاب تستعد لإعادة الشيوخ إلى البرلمان من باب لائحة الكفاءات

أثار مقترح عدد من الأحزاب بضرورة تغيير اللائحة الوطنية للشباب والنساء إلى لائحة للشباب والكفاءات العديد من التساؤلات حول الهدف من هذا المقترح، وذلك ضمن استعدادات المملكة لإجراء الانتخابات التشريعية السنة المقبلة.

وعلى مستوى اللائحة الوطنية للشباب والنساء، تقترح بعض الأحزاب، وضمنها المشكلة للمعارضة، تعويضها بلائحة للشباب والكفاءات مع اعتماد المنطق الجهوي عوض الوطني؛ وذلك بهدف إعادة عدد من القيادات التاريخية إلى البرلمان.

مصادر حزبية تحدثت لهسبريس كشفت أن هذه الأحزاب وككل سنة تقترح على وزارة الداخلية لائحة باسم الكفاءات؛ وذلك لضمان حضور شيوخ الأحزاب في البرلمان دون اللجوء إلى خوض غمار الحملات الانتخابية، والتي تعد اختبارا لقدرة هذه الشخصيات على إقناع الناخبين.

وأكدت المصادر ذاتها، في حديث مع هسبريس، أن وزارة الداخلية سترفض مقترح ولوج شيوخ الأحزاب إلى البرلمان، لكون اللائحة الوطنية تعد تدبيرا استثنائيا وتمييزا خاصا بالنساء والشباب، وهو تمييز إيجابي لكن لا يمكن أن يستمر حسب قرار للمجلس الدستوري، الذي بتّ في مدى مطابقة القانون التنظيمي لمجلس النواب لدستور سنة 2011.

وأكد المجلس الدستوري أن هذا الإجراء لا يسمح بإضفاء صبغة الديمومة على تدابير قانونية استثنائية تمليها دواع مرحلية ومؤقتة ترمي بالأساس إلى الارتقاء بتمثيلية فئات معينة، مشددا على ضرورة تمكينها من التمرس بالحياة البرلمانية قصد إنماء قدراتها على الانخراط بنجاح في النظام الانتخابي العام.

ونص القرار على أن "تدابير التشجيع والتحفيز يجب أن تكون تدابير استثنائية محدودة في الزمن يتوقف العمل بها بمجرد تحقق الأهداف التي بررت اللجوء إليها"، مضيفا أن "الأمر يعود تقديره إلى المشرع الذي يسوغ له أيضا اعتماد تدابير قانونية أخرى، غير أسلوب الدائرة الانتخابية الوطنية، لمواصلة السعي إلى بلوغ تلك الأهداف".

وأكدت المصادر ذاتها أن التوجه العام سيربط مقترح الكفاءات بعدد من الإجراءات والتي سيكون من ضمنها عدم الولوج إلى البرلمان، مع تحديد سن معين؛ وذلك بهدف قطع الطريق على عودة "شيوخ" السياسة الذين يتحينون الفرصة للعودة إلى البرلمان.

المعطيات التي توفرت لهسبريس كشفت أن أحزاب المعارضة قررت أن تقترح إجراء جميع الانتخابات في يوم واحد، لتجديد مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، علاوة على انتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان.

تأتي هذه الخطوة في وقت حسمت فيه وزارة الداخلية الجدل حول إمكانية تأجيل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة التي ستعرفها المملكة سنة 2021، معتبرة أنها "سنة انتخابية بامتياز، حيث سيتم خلالها تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - khalid الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:07
كيفاش يا رءيس الحكومة ... انت توجد في مكان به التكييف و يمكن لك الدهاب للمسبح و البحر...
نحن في مدينة القنيطرة لا نزال ممنوعين من التنقل الشاطئ و الحرارة و منازلنا ليس بها تكييف لأنها ليست متل منازلكم...
ألم تقولوا أن تقييم سيتغير كل اسبوع و مدينتنا و اقليمنا لم يسجل أي حالة مند أسابيع فأين أنتم ؟ و اين وعودكم ؟؟؟؟
2 - nourr الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:13
استسمح لاعلاقة لي بما هو سياسي ولكن وجهة نظر فقط لابأس في كل حزب شبابي لايمنع يكون زعيمهم او رئيسهم او ماشابه ذا كفاءة==شيوخ قدامى ولكن شرط استرجاعه اوعودته للبرلمان تكون فيها افادة بخبرة وتجبرة وحنكة زعما يكون مشهود عليه بذالك وغير هذا فهو غير عبث الشباب فيه حيوة وتجديد والشيوخ لذيهم خبرة وتجرة ولما يجتامعو بصدق وثفاني واخلاص في النية والعمل يصبح التقدم منشودا وهذا هدفنا وشكرا
3 - السلام عليكم الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:13
لا يكذبون إلا على أنفسهم في كل مرة يخترعون مصطلحات وتخريجات جديدة للابقاء على مناصبهم وامتيازاتهم ومراكزهم .اليوم مصطلح جديد هو الكفاءات.السؤال كيف ستتعرف على الكفاءات واين تجدهم؟ هل في الموقف أو الفيترينات؟ ام يتم استرادهم من الخارج؟ كثرة الهم يضحك.ماذا تعلمنا من درس كورونا؟
4 - المعقول الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:20
و علاش هاد الخسارات كاملين إعلان حالة طوارئ صحية حل غرفتي البرلمان نديروا حكومة كفاءات تقنوقراطية و تأجيل الإنتخابات إلى نهاية الأزمة على الأقل نوفروا مليارات الدراهم لي حنا في أمس الحاجة إليها في هذه الأيام و الله يوفق الجميع.
5 - said الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:20
يظهر ان انتخابات 2021 ستكون اغرب انتخابات في تاريخ المغرب و ستفرز نتائج كارثية على مستقبلنا ، بحيث الكثير من المواطنيين المتعلمين و المثقفين لن يصوتوا لاي حزب عقابا للطبقة السياسية الفاشلة و الذي سيحدث هو ان الباقي سيصوت بكثرة و بحماس منقطع النظير لمن سيدفع الدراهم و يجيش سكان الهامش في المدن و البسطاء في القرى و سيفوز باغلبية ساحقة حزبان معروفان و ابان ولايتهم سيتقوى الفساد و التواطئ لنهب المال العام لم يسبق مثيلا له. و هاذا قد تترتب عنه احتجاجات قوية من الاغلبية الصامتة مما يأدي لعدم الاستقرار خاصتا مع انعكاسات الوباء على الاقتصاد ، اللهم الطف بنا من شرور طبقتنا السياسوية
6 - مستغرب الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:21
نطالب بكفائات شابة من الجنسين فهي ادرى بهموم شباب هذا الوطن والذين يشكلون قاعدة الهرم السكاني للمغرب احلم بيوم يستقيل فيه مسؤول مغربي لاخفاقه في مهمة ما او اعتزال مسؤول ما مجال السياسة لفتح الباب امام الكفائات الشابة كل ما نراه هو تشبت بالكراسي وصراع على اقتسام السلطة بدون فائدة
7 - عنتاب بريك الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:21
البرلمان في هذا البلد بؤرة من بؤر الريع لكسب الولاء والتحكم بيعدا عّن القواعد الديمقراطية البرلمان اصبح ماكينة للتصديق على الاجراءات اللاشعبية يستعمله المخزن واجهة لتكريس التحكم والسيطرة
8 - العونات الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:23
الأحزاب الصغيرة - أو بالأحرى النوادي السياسية التي لا تمثل سوى المنخرطين المباشرين فيها - تشوش على الأحزاب الكبرى، كما أن توجهاتها الإيديولوجية - إن وجدت فعلا - و برامجها السطحية و المكررة لا تخدم العمل السياسي بقدر ما تكرس بلقنته و تمييعه، و هي بذلك تبطئ عملية الارتقاء بالمنظومة الحزبية الوطنية التي تعتبر شريكا محوريا في بناء الوطن.
9 - عباس الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:28
الشيوخ لو كان فيها خير وكفاءات لضمنت مقعدها عن طريق الاقتراع ، لك الله يا وطني
10 - mouss الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:34
دماء شابة وجديدة متشبعة بحب الوطن وبالغيرة عن الشعار الخالد للامة عار على كل من انتهت صلاحيته العودة بخدعة ما..و على المعارضة ان تقف و تعارض الفكرة ان كانت فيها نية مبيتة .حشومة برلماني او مستشار لا يفقه القراءة والكتابة ولا يستطيع حتى وضع سؤال كما يجب .
11 - Mohamed الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:34
لا حول و لا قوة الا بالله. الشيوخ ما شبعوش ، باغيين يجيو يبلعو داك الشي الي نساو. حيدو الامتيازات السمينة و المعاشات الابدية و داك الساعة تشوفو شكون الي باغي يخدم البلاد و شكون الي باغي غير يستافد على ضهر الشعب.
12 - عتيق من صفرو الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:36
لائحة الشباب والنساء كان ينبغي إضافة لها لائحة الأطفال حتى تكتمل اللعبة
هذا حماق السياسة المغربية
لائحة الكفاءات أمر له أهمية كبيرة لكي يكون البرلمان ذو عمل فعال
ولكن ينبغي إلغاء اجور البرلمانيين وهذا هو الأهم
13 - كن اسدا وكلني الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:37
لقد سئمنا من نفس الوجوه ،نفس البؤس والجشع وفوق هذا التكبر !!!!!
14 - برجوووق الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:37
جاءت كورونا وغيرت كل شيء في العالم أجمع... إذن التغيير لابد أن يطال قانون الانتخابات التشريعية والبلدية..وجب فرض مقاييس للمرشحين. شروط المرشح للبرلمان : البكالوريا أو أكثر...السن 60 سنة أو أقل.. يمنع ترشيح برلماني استفاذ من دورتين في البرلمان في عمره .. المرشح الجماعي : القراءة والكتابة فما فوق.. 60 سنة أو أقل .. يمنع ترشيح من استفاذ من دورتين في عمره ... سحب الاءحة .. انتخابات فردية في كل دائرة... تجرى انتخابات في نفس اليوم.. المتتخب عليه أن يختار بين البرلمان أو الجماعات..لا يمكن الجمع بين اثنين ... حذف مجلس المستشارين .... نريد أن نرى وجوها جديدة كفءة قادرة على تسيير شؤون البلاد ...
15 - Max الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:37
جميع شيوخ الأحزاب مقاولين و تجار كبار و اصحاب الأراضي الزراعية أو رجال اعمال في جميع المجالات الاقتصادية فلا تنتظرون منهم العمل لخدمة الوطن.

أما الشباب فلكم الله و يوم الحساب مع هؤلاء المفسدين و اصحاب المصالح الشخصية .
الشيوخ الأحزاب لقد حطمتم و دمرتم مستقبل الشباب و مستقبل المغرب.
16 - عبداللطيف rabat الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:37
يجب إعطاء الفرصة للشباب أما الشيوخ فشكرا لمجهوداتهم السابقة،كما أن الممارسة السياسية والتجربةهي التي تحدث الكفاءة افسحوا إذن للشباب واستبشروا خيرا.
17 - الوطنية الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:37
اعطوا فرصة للشباب يدبرون الأمر ويختبر الشعب مدى قدراتهم على التسيير السياسي رغم ان احزابنا لا خير يرجى منها سواء تعلق الأمر بالشباب او بالشيوخ ما دام غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة ثم التصريح بالممتلكات قبل الدخول في الغمار السياسي كما تفعل الدول الديمقراطية الحقيقية
18 - المتتبع الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:42
يجب ان تلغي اللوايح الوطنية الخاصة بالشباب والنسوة لان ذلك ريع مع استرجاع التصويت الاحادي وبس بدون لايحة
19 - Jalal الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:43
اذا كانوا فعلا من أصحاب الكفاءات فليقدموهم مباشرة للاستوزار....من جهة ثانية اذا كانوا كذلك فليضعوهم على رأس اللواءح...و لكنهم يعرفون أن استقطاب الأصوات رهين بوضع القادرين على استقطاب الأصوات بشتى الطرق و لو كانت غير مشروعة. ...الحل يتمثل في العودة إلى الانتخاب الفردي و الغاء لواءح الشباب أو اللواءح النسوية أو الوطنية لأنها أصلا تتناقض مع الديمقراطية...ثانيا ما معنى الكفاءات هل امكراز على سبيل المثال كفاءة ..؟؟
20 - salah35 الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:44
كاين شي شيخ أكبر من عبد الواحد الراضي, اللي 60 سنة وهو فالبرلمان
21 - سعيد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:49
نحن نكافح من أجل طرد شيوخ الفشل واللوبي يريد الدخول من الباب الخلفي هته الحكومة وشركائها برهنو على تكسير جميع الافق الواعدة
22 - Bel fzkirr rabat الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:49
لكم جمل بماحمل محضوضي لوطن تتمتعو بالأجور تعويضات بريمات رابيلات متيازات صناديق سوداء حوى لعيد تعويض تنقل 3000در وعن سكن من 5000درالي 5مليون وعن لفراش اواني خدم مجانيات محروقات سيارات سفر حج عمره تركين اتباع تبيعات عيشقات كوطه في دواوين وظائف زبونيه ومحسوبيه ارشاء معارضه نقابين صحفين وادراي2م وتلفزه 1 ارشاءمسؤلين من ضهر معانات لبسطا الدين يعملون ليل نهار لاسعادكم. وان عراضنا او تكلمنا او فضحنا اسراركم قانون 20/20 او تحجرون صحه بسبب كوفيد 19 لنصبح عبيدا لكم بصحتكم ثروات وخيرات واسماك وفوكيه وخضر لبلاد تمتعو لان كل شي أصبح ملكا لكم من زباله لطيفور من لحماره طياره من لمزيريه وزلط لثراءلفاحش افلستم تعليم وصحه خوصصتمو كل شي قديسكم بنكران تلاعب بعقول 40مليون مروكي خرج وقال شعب قابل مني نطحن مو حذف مقاصه زاد في كهرما واشطره 5 زاد في ثمن لغزوال 3درا رغم نزول تحت عتبت 30دولار لمروك يشتريه بثمن 160دولار كوفيد 19 حجر منزلي طوبيس طرام حمولته 100في 100 طكيس كبير 3مقاعد تأمين ضراذيب جبيات على 6مقاعد زد حلاوه سومه كرائيه مرتفعه منين يخلصه مسكين الي قاطعن نتخابات حزب لعداله لاتنميه سيفوز مدى لحيات
23 - قولوا العام زين الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:50
كنتمناو تجيبو لينا شي واحد يٱكل الحب ويخلي التبن كلشي بحال بحال والناهب الشبعان ماشي بحال الجيعان راحنا معدناش ملائكة ناهب ناهب ولو تحطوه في واد صقر
24 - Naizar الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:53
الكفائة و الخبرة فتاشفارت و المراوغات و الاجهاز على الحقوق البسيطة للمواطن البسيط.
25 - mbarak الاثنين 20 يوليوز 2020 - 14:54
ليكن في علم السيد وزير الداخلية ومستشاريه أن التصويت باللائحة يدفع عددا لا يستهان به إلى عدم التصويت ، فلا يعقل أن أصوًت لشخص معين وفي الأخير ينجح من هو في أول اللائحة.
أنا والكثير ممن أعرفهم لا يصوتون لهذا السبب فقط .
26 - جواد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:05
تمنينا أن يزول مجلس المستشارين وأن يصبح فندقا نمودجيا وتراتي فادا بنا نسمع مجلس الشيوخ
أين مغرب القرن الواحد والعشرون
الناس تيتقدموا خدوا العبرة من الغرفة التانية في دولة السنغال وماذا فعلوا بموارذ هاته الغرفة
باركا من البسالة
27 - حسن الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:08
الحمدلله بخير بمناسبة الذكرى الثالثة عشرة ملايين شخص تحبه
28 - المداغي المغربي الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:11
كفاكم استهتارا واستحمارا بالشعب المغربي. لا يوجد مجال للشيوخ الهرمين الذين أكل عليهم الدهر وشرب. هاتونا شبابا أكفاء ذوي قدرات وتمكنات عالية كلهم مثقفون ويجب على البرلماني أن يكون حاصلا على شهادة دوكتوراة ويفتح في حقه بحث إجتماعي نزيه للكشف عن كل مميزاته أو عيوبه قبل أن يصبح داخل القبة البرلمانية ولو فاز في الإنتخابات فلن يعين بهذا المنصب حتى تتوفر فيه جميع الشروط الحميدة و لا يهمنا أنه فاز في حزب ما أن يكون في هذا المنصب. هذا من جهة، ومن جهة أخرى الوزراء فلن يعينوا من الحزب الذي فاز في الإنتخابات ولكن يجب أن تتوفر فيه شروط وأن يكون نزيها ديمقراطيا يحب وطنه وشعبه ويعمل للمصاحة العامة لا المصلحة الشخصية. وأن تكون له الجنسية المغربية.
29 - الوليد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:13
لامرحبا بهم كلهم سواسية الا من رحم ربي لم تعد لنا الثقة فأي منهم ومن هنا اقولها أني مقاطع للانتخابات ااقادمة
30 - عمالي عبدالمجيد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:18
من الأفضل تبديل لاءحة الشبان بلاءحة الفقراء ولائحة النساء بلائحة المعطلين مع زيادة لائحة المكفوفين اداك ستعرف أن لدينا حكومة شعبية
31 - المداغي المغربي الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:31
(تابع للشطر الأول من تعليق المداغي المغربي). أما الشيوخ الذين ألفوا الكراسي والبذاخة من مال الشعب فيجب محاسبتهم ومقاضاتهم ثم طردهم لأنهم لم يعودوا صالحين. أما قول أن لهم تجربة فذلك كلام فارغ ليس لهم سوى تجربة وحنكة في طريقة نهب أموال الشعب والإفلات من المتابعة.
وكما يتوجب على المنتخبين للغرفتين الثقافة العالية وهي شهادة الدكتوراة وإلا فالإقصاء هو سيد الحلول. ورؤساء المجالس البلدية والقروية يجب أن يتوفروا على شهادة الماجستير أو الإجازة أدنى الشواهد. وأن تجرى أبحاث إجتماعية نزيهة حول ما ضيهم وحاضرهم ومكانتهم بالمجتمع وسلوكهم ومعاملاتهم مع المجتمع والثروات التي لديهم قبل ولوج الحكومة أو إحدى الغرفتن أو المجالس وعندما تنقضي مدة العهدة يحرر بحث وتقرير عن ممتلكاتهم وتقديم الوثائق والحجج التي تثبت نمو ثروتهم إن حصل ذلك وإلا فتحجز منهم ويحاكمون. وتكون المساوات بين الجنسين وهكذا سينطلق المغرب بشبابه نحو مستقبل افضل وزاهر وسوف لن نرى الفقر ببلدنا ويسير المغرب مع موكب الدول المتقدمة والمتحضرة. وباين الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم.
32 - Abdo الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:34
حيدو علينا هد الانتخابات وديرو مبارة للولوج الى البرلمان المترشح يجب ان تتوفر فيه معاير لقبوله قبل اجتياز المبارة مبقيناش باغيين هد الانتخابات لي كتعاود نفسها كتكرس الامر الواقع بالحفاظ على نفس الاشخاص من كروش لحرام وناهبب الندمال العام .الكفاءة ممكن تجي بالمباراةونقضيو على الاميين والغير الكفوئيين وليس تصوتي عليا نعطيك 200 درهم
33 - كريم الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:37
نداءنا مرة اخرى الى المسؤولين للقطع بصفة نهائيا مع لاىحة الشباب والنساء والكفاءات كنا اصطلح عليهم واحد يطلب منو كرسي البرلمان والمشتشارين باش يعطيه التساع هو لاسق فيه الى كانو رجال يترشحون في دوائرهم مرة اخرى يجب حدف لاىحة الشباب والنساء ومن وصل 60 سنة فما فوق يمشي الحج وديها في القاء المحاضرات والعمل الجمعوي خلي فرصة لجيل الشباب المهندسون ووالاطباء وخبراء الاقتصاد
34 - إسلام الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:46
لم يعد لدينا ثقة لا في الشيوخ ولا في الشباب وجب على صاحب الجلالة هو من يختار الوزارء الذين يمثلونه، بأجرة متساوية وعند المعاش يجب أن لا يتعدى ذلك الوزير معاش 5000 درهم، وكذلك البرلمانيون وجب على الشعب اختيارهم لكن بتقاعد متساوي مع شريحة المجتمع، الفوارق المادية هي التي تولد الطمع والجشع، وتدمج جميع الفئات العمرية، يقول المثل : الجديد له جدة والقديم لاتفرط فيه. الشيوخ لهم خبرة وحنكة والشباب لهم الطموح والحيوية، فإذا انسجم الشيب والشباب تكون المردودية أحسن.
35 - ملاحظ الاثنين 20 يوليوز 2020 - 15:46
الا يستحيون . قمة التخلف التي يعيش فيها المغرب هي بسبب ما يسمونه كفائات. الله ياخد الحق. لا توحد رغبة في الاصلاح على ما يبدوا .
36 - fahd الاثنين 20 يوليوز 2020 - 16:01
لمادا كل القطاعات الحكومية والوظائف الرسمية يلجأ اليها اصحاب الشواهد العليا إلا هده المؤسسة العليا في البلاد البرلمانية والتشريعية يدخلها كل من هبة ودب حتى يعطي صورة لا تليق لا بالمواطن ولا بالبلد
37 - محمد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 16:15
لحسم الكلام في موضوع البرلمان بغرفتيه يجب حذف رواتب البرلمانيين وتخصيصهم فقط بالتعويضات عن التنقل والمبيت شريطة الإدلاء بالفواطير المبررة للنفقات التي اقبلوا عليها في نطاق مهمتهم البرلمانية.
اذذاك أهلا وسهلا بالشباب والكفاءات والنساء ووو....
والجميع يخوض الانتخابات المباشرة لا مجال لتعيين الأبناء والأقارب والأصدقاء في اللوائح التي تمر مباشرة للبرلمان.
من قبل هذا مرحبا ومن لم يقبل فليذهب إلى حال سبيله الى عمله.
كفى من الريع والفساد واستئنزاف المال العام بالطرق الملتوية.
38 - Habibouallah الاثنين 20 يوليوز 2020 - 16:40
لكي نعرف من المواطن الصادق اقترح: ان يترشح من اراد ولكن بشرط ان يلتزم بخدمة الوطن بدون راتب . والله لو كان ذلك لما تقاتل و تطاحن شخص مهما كانت وطنيته للوصول الى قبو البرلمان . الكل يبحث عن ضمان مستقبله بكرسي سمين يضمن له معاشا سمينا و تعويضات ليس لها شبيه في العالم.
39 - عنتاب بريك الاثنين 20 يوليوز 2020 - 16:42
اكبر إهانة ترتكب في حق هذا الشعب هي ابقاء الاحزاب على حالها وما يسمى انتخابات عبثية دون جدوى كيف اراد لها مهندسوا المخزن !! بدون ادني اعتبار لما هو عليه العالم اليوم وأدنى احترام لهذا الشعب الذي اصبح واعي ويعرف ما يجري حوله !!
باركة من الاستهزاء واحتقار المواطنين !!!راه اللي اغلب يعف !! راه فقط تتوسع الهوة بين المخزن ومواليه وخدامه والشعب
40 - Samir الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:00
لو كانوا كفاءات لكان المغرب الآن مثل كوريا الجنوبية او تركيا على الأقل.
41 - محمد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:01
هذه دولة الاستثناء أن في كل شيء في السياسة والقانون والاقتصاد والتعمير الاستثناء الذي يحقق لأصحابه الامتيازات على المجتمع اي ريع فوق ريع تحت ريع على يمينه ريع وشماله ريع وكله ريع اي نهب المال العام
42 - ابو زكرياء الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:04
ما العيب ان يأتي شيخ للبرلمان ولو كان رئيس المجلس العلمي الأعلى فقط نتفق من لا يحمل الباكالوريا لا يدخل البرلمان ولا الجماعة
فالشيخ مثل الطبيب والمهندس والمقاول هل فهمتم ؟؟؟؟!!!
لا للمصلحة الشخصية
لا للحزبية الضيقة
لا لتكرار سياسة أربعين سنة ماضية
نعم لبناء مغرب متقدم صناعي زراعي تقني مع الحفاظ على المملكة الدستورية والإسلام والديموقراطية
43 - المعتمد على الله الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:06
الأحزاب المغربية الحالية ليس فيها اية كفاءات، خصوصا الشيوخ منها و بالتالي فإن أصحاب المقترح يريدون العودة بنا سنوات ضوئية إلى الوراء.
أقترح حكومة تكنوقراط تضم كفاءات مغاربة العالم.
44 - عبدو الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:20
حسب هذا المنطق لماذا لا يتم احذاث مجلس للشيوخ واخر للشبات والشباب حتى يكون الكل على خاطره ماذا لو تقلص عدد النواب يكون مجلس واحد والباقي من الميزانية يخصص للبحث العلمي وتاطير الشباب
45 - القصراوي الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:24
الكفاءات هم الأطر العليا التي تتقلد مناصب كبيرة عن جدارة و استحقاق في المؤسسات الخاصه الكبيرة. أما الأحزاب فهي مليئة بالإنتهازيين و الوصوليين الذين لا يتقنون سوى الديماغوجية و لغة الخشب و الركوب على السياسة للوصول إلى المنصب بدون كفاءة.
46 - Etre_humai الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:36
السلام عليكم أحزاب تقترح تخصيص 30 مقعد بالبرلمان الكفاءات و الفاهم يفهم أليس من المفروض على الأحزاب ترشيح الكفاءات للبرلمان هدا الطلب يفضح الاحزاب حيت تعترف انها لا ترشح الكفاءات و لكن مول شكارة و الاقطاعيين و الانتهازيين . اول حاجة يجب أن تسير هده الأحزاب الكفاءات و على الدولة الغاء نضام اللائحة واحة للشباب واحدة للمرأة واحدة الكفاءات بقي واحدة للاطفال و واحدة الشيوخ العبث الديموقراطية هي أن الأحزاب يكون لها فكر و برنامج واضح و ترشح الشاب و الشابة و كل من يتوفر فيه شرط الكفاءة و النزاهة . المهم هده أحزاب تقاسم طرطة البرلمان و المستشارين لأنهما أصبحا مصر اغتناء و تحسين الوضع المادي لمن يدخلهما وصلنا بكري للديموقراطية اتمنى يوم الانتخابات أن ترجع لهم صناديقهم فارغة لأنهم يقومون بتمتيلية .
47 - Taza haut الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:36
ثبت و بالوضوح اننا أفرزنا جيل مثقف فارغ من الداخل لا دينيا و لا علميا و ليس له أي افكار مستقبلية من غير نقل افكار الغرب إلى مجتمع كان محافظ و هذا افرز خلل واضح في المجتمع جعل الكل يفكر بأسلوب أناني النجاة و بعدي الطوفان و حتى النخبة القريبة من كرسي العرش اثبتت فشل ذريع في الحياد و نهج سياسة واضحة بل لاحظنا انحياز إلى اخنوش باعتباره المحرك للاقتصاد الوطني و نعلم أموال من يسير و هذا خطئ فادح ان تدمج المؤسسة الحاكمة في شؤون السياسة العامة و هذا افرز صراع داخلي و خارجي تحمل أعبائه المواطن و الدليل لم تحترم كل المشاريع الملكية و أخذت بصورة هزلية وهذا يعطي انطباع ان الأمور خارجة عن السيطرة أو ان الكرسي فقد هيبته بين حاشيته و نعتقد انه لا بد من من تغييرات جذرية على مستوى مستشاري الملك و حاشيتهم لانهم سبب كل المشاكل أما الحكومة كيف ما كان نوعها فهي خضرة فوق الطعام
48 - مواطن2 الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:36
سقطت رؤوس كبيرة لما كانت الاقتراع الفردي مما جعل عباقرة الاحزاب يبحثون عن حل لدوام بقائهم على كراسي المسؤولية فاخترعوا التصويت باللائحة لضمان بقائهم في مناصبهم ونجحوا في ذلك.الآن انتشر الحديث عن تغيير نمط الاقتراع بالرجوع الى التصويت الفردي فقام اولائك العباقرة يدعون الى لائحة اخرى سموها لائحة الشباب والكفاءات وذلك يعني بوضوح اعادة انتخاب نفس الوجوه التي سكنت الجماعات والغرفتين.....التصويت باللائحة كان من الاسباب الرئيسية لتخليد وجوه ثبت عجزها وادت بالحياة الاجتماعية والسياسية الى التدهور الكارثي الذي يعيشه المجتمع المغربي. الى اين بسياسة لم يثبت انها غيرت شيئا . والماساة انهم يريدون الاستمرار على الشكل الحالي.لابد من تغيير الوجوه الحالية والتطلع الى فوز وجوه جديدة عن طريق الاقتراع الفردي الذي يعد السبيل الوحيد للتخلص من وجوه شاخت في المشهد السياسي بدون اية فائدة.
49 - مواطن الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:37
عن أي برلمان تتحدثون؟؟؟
وعن أي شباب أو شيوخ ؟؟؟
الكل مر من البرلمان أو بر الأمان لهم وكدسوا رواتبهم واستفاذوا من تقاعدهم ... أما أنت أيها الشعب فلك الشقاء....
لكنني لم أيأس ولن أقاطع الانتخابات كما فعلت المرات السابقة وأدعوكم لفعل نفس الشيء حتى نقطع الطريق عن اللصوص الذين نهبوا أموالنا...
أدعوا كل شريف أن يرشح نفسه حرا دون التقيد بأي حزب... وأدعوا المواطنين الغيورين للتصويت على كل مرشح حر يعرفون نزاهته وصدقه وحبه لبلاده....
نريدها حكومة بعيدة عن الأحزاب ...انشري يا هسبريس فأنت منبر من لا منبر له
50 - nawaf الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:50
مسمى لائحة الشباب او اللائحة الوطنية او لائحة الكفاءات هي نصب واحتيال على الديمقراطية باسم القانون .
وقد اثبتت الايام أن البرلمان بالمغرب لا فائدة منه وحله او إلغؤه سيوفر على خزينة الدولة الملايين و سيقلل من تفريخ الفساد على الصعيد المحلي والوطني.
51 - سي موحا الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:57
باختصار لن نصوت لصالح أي حزب كفى
52 - فؤاد ش الاثنين 20 يوليوز 2020 - 17:58
و ساهلة ماهلة: خاص كاع المترشحون خارج اللاءحة الوطنية خصهم يكونو من اصحاب الكفاءات و هكدا يكون عندنا برلمان كيعرفو جميع النواب ديالو على الاقل يركبو جملة صحيحة.
53 - ابو زكرياء الاثنين 20 يوليوز 2020 - 18:02
هذا الأخ الذي يقترح حكومة تينوكرات يريدون حكم الستينات والسبعينات هنيئا له انتهى الكلام
54 - محروم من التغطية الصحية الاثنين 20 يوليوز 2020 - 18:10
لا احزاب و لا كفاآت الطرد من التسيير ولملا من
المغرب حتى نرتاح منهم و من هراجهم
55 - belahcen الاثنين 20 يوليوز 2020 - 18:30
ان تغير عقلية القديمة في كل الدول هي تجديد بالشباب ذو الكفاءات والرجل الصالح في المكان المناسب ان تجديد شيء ضروري حتى في البرلمان وان مجلس المشتشارين هو مكان الرجال الذين عندهم التجربة مع نسبة الشباب ونسبة النساء هذا الموضوع الجديد في مستقبل البلد .
56 - مغربي أمازيغي مسلم الاثنين 20 يوليوز 2020 - 18:42
خرجوا من الباب و أرادوا العودة من النافذة لأنهم بكل بساطة إستحبوا حلاوة الكرسي أين هي شعاراتهم محاربت الفقر أم أنهم هم الفقراء أما الشعب فخلق ليصوت عليهم فقط
57 - المدوخ الاثنين 20 يوليوز 2020 - 18:49
دبا الإخوان البرلمان المغربي لم يعد مكان يجتمع فيه السياسيون المناضلون الشرفاء الذين همهم مصلحة البلاد والعباد بل أصبح مجمع الانتهازيين والوصوليين والذين أما يدافعون عن مصالحهم أو غرضهم التعويضات والامتيازات المادية والتقاعد السهل والسمين إن هذه الكائنات السياسة الفاسدة التي حولت البرلمان والديمقراطية في هذه البلاد إلا مهزلة تسبب العزوف وتحث عليه ولن اعطي صوتي وساقاطع الانتخابات حتى يثم القطع مع هذاالتلاعب
58 - متسائل الاثنين 20 يوليوز 2020 - 19:51
ماهو السن القانوني لتقاعد رؤساء الاحزاب والنقابات؟
59 - عمر الاثنين 20 يوليوز 2020 - 20:51
تستطيعون هذه الدسائس بالتصويت الكثيف ولكن بالتشطيب على الجميع و لن يفوز أحد إذا تجاوزت أصوات الشطابة 75 في المائة. ألستم أغلبية ساحقة إسحقوهم إذن
60 - احمد الاثنين 20 يوليوز 2020 - 21:27
الناس كنزيد إلى الأمام وهاد الاحزاب تريد ارجاع المغرب الى الوراء.راه هادوك الشيوخ هما لي كانوا هادي شحال وهما لي خرجو علينا ودمروا جيلين من هذا البلد .عطو فورصة القيادة للشباب وباراكا من التفاهات.هذه الافكار اكل عليها الدهر وشرب.الشباب اليوم يواكب التطورات التي يتماشى معها العالم انتوما بغيتو تجيبو ناس لا قبل لهم بالتكنولوجيا
61 - ben omar الاثنين 20 يوليوز 2020 - 22:28
هاذوك الشيوخ اصلا هم سبب هذه النكسة السياسية التي يعيشها المغرب حاليا والمغاربة اصبحو على يقين تام أن الأحزاب السياسية في المغرب لا جدوى ولا منفعة منها إلا على اصحابها فقط . الخلاصة بصحتهم الريع جات معاهم هما اللي عايشين
62 - بیکوس الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 00:34
نرید حکومة التیکنوکراط غیر محزبة ومعینة من طرف الملک نصره الله......او سالینا....... لا نرید تضییع عشرات السنین مرة أخری.... هذا عصر ما بعد کرونا .....والا الله یرحم المستقبل
63 - مهتم الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 06:31
بالله عليكم عن أي لائحة تتكلمون
اذهبوا للتقاعد على الاقل لتسفيدوا من الريع الذي كدستموه على ظهر الشعبلقد بانت الاعيبكم
عن أي كفاءات تتكلمون و الله الهم يضحك
لا حول و لا قوة إلا بالله
راه الشعب مل من الشوفة في دوك الوجوه البئيسة التي لا تخدم سوي مصالحها
64 - خ عبدالله الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 09:54
ياناس هدا البرلمان بغرفتيه لا دور له في تسيير شؤون المغرب هو مجرد صورة.ومضيعة المال العام. والله العظيم لو أراحونا منه بالمرة وتصرف أموال الريع التي يتقاضاها البرلمانيون في ما ينفع البلاد والعباد. كرهت سماع مناقشاتهم العقيمة.اما ما يراد له أن ينجز فهو مخطط له بهم أو بغيرهم.
65 - متحسر الثلاثاء 21 يوليوز 2020 - 21:04
لا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، الشعب كله ينتظر انسحاب الشيوخ لتجديد النخب، وهم يتشبتون بالمكوث بطرق ملتوية.
ماذا أفادت تجربتكم وحنكتكم البلاد؟؟؟ لا شيء إلا تكريس الفساد والزبونية، ارحلوا وتوبوا إلى الله ليغفر لكم ماسلف قبل رحيلكم عن هذه الدنيا.
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.