حزب مغربي يُطالب بتمكين الأجانب من التصويت والترشح للانتخابات

حزب مغربي يُطالب بتمكين الأجانب من التصويت والترشح للانتخابات
الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:00

طالب حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، في مُذكرة حول إصلاح المنظومة الانتخابية، بحذف المقتضيات القانونية التي تَمنع الأجانب من التصويت أو الترشح في انتخابات الجماعات المحلية، شرط المعاملة بالمثل.

ويُشير الفصل 30 من الدستور إلى أنه “يُمكن للأجانب المقيمين بالمغرب المشاركة في الانتخابات المحلية بمقتضى القانون أو تطبيقاً لاتفاقيات دولية أو مُمارسات المعاملة بالمثل”، لكن لم يسبق أن تمّ العمل بهذا الأمر في البلاد.

وتعليقاً على هذا المقترح، قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن الجالية المغربية في إسبانيا يُمكنها أن تشارك في الانتخابات الجماعية حتى دون الحصول على الجنسية الإسبانية، بل شرط إثبات الإقامة لأزيد من خمس سنوات فقط.

وأضاف لشكر، في تصريح لهسبريس، أن “تفعيل هذا المقتضى موقوف التنفيذ لأنه مقرون بالمعاملة بالمثل، أي إقراره أيضاً في المغرب لفائدة الإسبانيين المقيمين، وهو ما سيعود بالنفع على الجالية الكبيرة في إسبانيا”.

وأورد الكاتب الأول لـ”حزب الوردة” أن كل الدول الأوروبية لا تُطبق هذا المقتضى، وأكد أن “العمل به في المغرب سيفتح آفاقا للجالية المغربية في الخارج للمساهمة في سلطة القرار في بلدان إقامتها والتأثير في العلاقات بين دولة الأصل ودولة الاندماج”.

ودعا الحزب، المشارك في الائتلاف الحكومي الحالي، ضمن مقترحاته، إلى العمل من أجل البت في كل ما يتعلق بالمنظومة الانتخابية داخل أجل يضمن عرضها قبل أكتوبر 2020 في دورة تشريعية استثنائية.

وجاء ضمن المذكرة مقترح اعتماد البطاقة الوطنية وثيقةً وحيدةً للتسجيل في اللوائح الانتخابية، واعتبارها أساس العمليات الانتخابية، مع التسجيل التلقائي لكل الشباب الذين سيكونون سنة 2021 قد بلغوا من العمر 18 سنة.

وفي ما يخص الجالية المغربية، طلبت المذكرة اعتماد آليات مُبسطة لتمكين مغاربة العالم من المشاركة في العمليات الانتخابية، وتنقية اللوائح الانتخابية انطلاقاً من مصالح الحالة المدنية التي عليها بعث قائمة كل المتوفين المطلوب التشطيب عليها.

وفي ما يخص الترشيحات، يقترح الحزب توسيع تمثيلية النساء والشباب من خلال اعتماد آليات ملائمة تُمكن من العمل بلوائح جهوية تؤسس على عدد الناخبين في كل جهة، مع زيادة 30 مقعداً للنساء أقل من 40 سنة، واعتماد لوائح متكافئة بين النساء والشباب بصفة تراتبية.

كما يرى الحزب أن الانتخابات المقبلة يجب أن تعرف توسيع حالات التنافي لعدم الجمع بين المسؤوليات الانتدابية المتعددة، التي تشمل جميع المسؤوليات التمثيلية لتمتد فضلاً عن رئاسة المجالس إلى العضوية في مكاتبها أو رئاسة اللجان.

كما تقترح المذكرة أيضاً عدم قبول ترشيح أي مُرشح لانتخابات سابقة لم يدل بما يثبت أنه وضع حساب مصاريف حملته السابقة أمام الجهات المختصة، أو ترشيح من وضعها وتم رفضها.

وفي ما يخص الحملة الانتخابية، يدعو الحزب إلى “تقليص مدة الحملة الانتخابية إلى 10 أيام، والتصدي للمخالفات الكيدية؛ وذلك بإعادة النظر في استعمال الرموز الوطنية، بما يمكن من عدم اعتبارها مخالفة تؤدي إلى إلغاء العملية الانتخابية”.

وجاء ضمن المقترحات منع إنجاز أو نشر نتائج استطلاعات الرأي ذات الطابع السياسي، وتعميم ذلك ليشمل الإعلام السمعي البصري والرقمي لعدم التأثير في أصوات الناخبات والناخبين.

وفي وقت تدعو أحزاب أخرى إلى فصل الانتخابات المحلية عن التشريعية، دعا “حزب الوردة” إلى جعل الاقتراع يوم أربعاء، وإجراء الانتخابات الجماعية والجهوية والتشريعية خلال يوم واحد.

ولم تتضمن المذكرة مُقتضىً واضحاً بخصوص العتبة الانتخابية، إذ دعا الحزب إلى احتساب المعامل الانتخابي على أساس الأصوات العامة المعبر عنها أثناء عملية الاقتراع، بما في ذلك الأصوات الملغاة.

وتعليقاً على غياب مطلب خاص بالعتبة، قال لشكر إن حزبه “لا يهمه أن ترتفع أو تنخفض العتبة”، معتبراً أن الحديث حول الأمر لا يتم بموضوعية، لكنه سيدعم ما تم الاتفاق عليه في نهاية المطاف.

وفي ما يخص العقوبات في المجال الانتخابي، يدعو الحزب إلى اعتبار أوراق التصويت ومحاضر المكاتب وثائق رسمية يُعاقب على كل تزوير بشأنها بنفس العقوبات المشددة في القانون الجنائي، وتدقيق بعض الأفعال المؤدية إلى عقوبات.

وكان لافتاً غياب حزب الاتحاد الاشتراكي عن ندوة صحافية عقدها زعماء أحزاب معارضة، وهي الاستقلال والأصالة والمعاصرة والتقدم والاشتراكية، اليوم الأربعاء، لتقديم مذكرة مشتركة حول الانتخابات المقبلة المنتظرة سنة 2021.

وعلّق لشكر على هذا الغياب بالقول: “أعتبر أن ما هو تنظيمي ومؤسساتي ويتعلق بتطوير العملية الديمقراطية ليس فيه لا أغلبية ولا معارضة، بل يتعلق بسؤال هل أنت كحزب مع محاربة الفساد وإصلاح المنظومة؟”.

وشدد المتحدث على ضرورة أن “تقوم الداخلية، بصفتها مُشرفةً على العملية الانتخابية، بحرب استباقية ضد بارونات الانتخابات، ومحاربة الفساد واستغلال المال والدين والنفوذ خلال هذه المحطة الاستحقاقية”.

‫تعليقات الزوار

110
  • مومو
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:07

    جاوهم أصوات المغاربة غاليين مع الأزمة و كورونا بغاو أصوات المهاجرين الأفارقة تقدر تقام عليهم رخيصة.

  • مراد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:08

    مقترح من اجل رفع من نسبة المشاركة خاصة من طرف مهاجرين من دول أفريقيا جنوب صحراء نظرا لان لهم امتيازات هنا و يشعرون ان المغرب بلد رائع… اتمنى ان لا يتم قبول هدا المقترح

  • hossain
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:09

    ادا كان مقيم فهو ليس باجنبي ومن حقه شرط يكون حاصل على الجنسية المغربية ويتحدث اللغة المتداولة بالمغرب

  • visiteur
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:10

    ههههههههه مسكين عارف كل دورة كيمشيو ليه الاصوات ولا بغي الأجانب

  • مغربي قح
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:11

    ماداروها الدول العظمى لي عندهم الأجانب بالملايين يديرها المغرب !!!

  • مواطنة
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:12

    واش حنا تنصوتو عند شي حد تواحد ميدخل ف السياسة الداخلية ديالنا وهادي سميتها الدسارة والمغرب عندو السيادة ديالو وعندو شعب عرييق لصوت ممحتاج للاجانب

  • العالر
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:13

    بعض الأحزاب تقلد فقط،مثل هذه المطالب سنتها دول لتتيح للمهاجرين المشاركة في الدورة الانتخابية المحلية و الوطنية لتمثيل الوافدين أولا و المساهمة بأفكار جديدة في البحث عن حلول للجاليات الوافدة.اما عندنا ،فما فاءدة التصويت إن كان المغاربة يصوتون بلا فاءدة!!!!! هل الأحزاب واعية بأن من يصوت لا علاقة له بواقع المعرب؟؟؟؟ الناس لا تعرف ماذا يجري في المغرب ،لو كانت هناك حرية التعبير لعرف المغاربة لماذا يصوتون و هل يصوتوا أم لا.

  • Khachoggi
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:14

    Il manquait plus que ça, nous on veut ôter la double nationalité aux grand responsables qui l'utilisent souvent pour fuir avec de grosses sommes et eux ..

  • Abdellatif
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:14

    الى صوتنا نحن المهاجرين لخبار فروسكم

  • البيضاوي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:14

    اودي. ها الأحزاب لي ما عندها ما يدار. يريد فقط الفتن . الأحزاب كلها اكل عليها الظهر وشرب .

  • مُـــــــواطِنٌ مَــغـــرِبيّ
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:15

    معظم الأجانب من الأفارقة والافارقة معروفون بالرشوة فإذا طبقت تلك الفكرة فإن الاحزاب الغنية هي التي ستفوز بأصوات الأجانب

  • الله ياربي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:16

    بدل تمكين الاجانب من الترشح والتصويت نرجو من اشباه السياسين ان يحزموا حقائبهم وان يذهبوا الى الاجانب الى بوركينافاسو او النيجر حتى يترشحوا هناك ويمارسون تغوضهم السياسي العفن…عرفتوا المغاربة فاقوا وعاقوا بيكم وليتو تتقلبوا على تعمار الشوارج بحوايج اخرى.

  • شخص
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:17

    صوتوا تالمغاربة بقا غي الاجانب

  • Nazih
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:19

    أشنو خصك ألعريان٫خثم أمولي
    Comme si les marocains affluent aux bureaux de vote
    On se demande sur quelle planète vivent nos parties politiques. Surement pas sur terre

  • ait ali
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:19

    الحزب هرم وتخلو عنه المغاربة يريد الاستنجاد بالاجانب الدين اغلبهم يسعى في مدارات وشوارع المدن المغربية.مادا استنتج المغاربة من المترشحين المغاربة يستنتجوه مع الاجانب.

  • عبد الصمد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:22

    فكرة رائعة ….بغينا ترانب اجيب الفلوس لوطن ديالو بدل وزراء جعانين او مول المازوط او الفلاحة او البحر او اوكلشي او ماعجبو حال اوزايدها بغي اربي المغاربة غي لحقاش ملياردير بلا متنسى الي اعطوني وزيرة العدل راني محامي …بغينا ترانب ….لك الله ياوطني

  • MOUISSA
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:22

    إقتراح في محله سيخلصنا من الأميين و الجهلاء و ضمان تطبيق المعنى الحقيقي لربط المسؤولية بالمحاسبة

  • Abdel
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:23

    وما محل الجالية بالخارج التي تساهم بالغالي والنفيس في اقتصاد بلادها وبنسبة 7,6 مليار دولار تهتمو بالاجانب المقيمون في المغرب وتفرضون العقبات في وجه اخواننا بالخارج يجب إعطاء الحق لأي مغربي في الانتخابات ان كان مقيم أو خارج الوطن حتى يتسنى ان يدافع عنه في البرلمان لان له حقوق وواجبات

  • houssam
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:23

    المواطن لم يعد ينتظر منكم شيئا فقد اكتفى من سياساتكم الجوفاء ولم تعد اقتراحاتكم الغبية تثيره ماينتظره منكم الشعب لم يعد له أمل فيه لانكم وبكل بساطة استغلاليين وانتهازيين أكلتم حقوقنا وحقوق ابنائنا باسم الانتخابات والبرلمان واستحمرتمونا بشعاراتكم واقتراحاتكم فكفى من هاته المهازل لأني لن انتخب ولن اصوت .

  • مصطفى
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:24

    يطالبون الأجانب لأن المغاربة فقدوا ثقتهم في السياسين

  • المعلق
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:24

    اصلا يحكمنا اجانب و بدون تصويت و لا ترشح لذلك لا داعي لتغيير قانون الانتخابات

  • الأندلسي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:25

    هههه الاحزاب المغربية عبارة عن دكاكين سياسية ليس لديها اية فايدة سوى نهب الميزانية العامة لشعب ،
    الاجانب يشاركون في الانتخابات !!! مهزلة ومجزرة حقوقية لبلد يدعي السيادة . كيف لشخص من سوريا او مصر او غينيا يشارك في انتخابات المغرب لتحديد سياسة المغرب !!؟؟
    الجالية المغربية والتي تقدر ب7 ملايين مغترب في كل بقاع العالم ليس لهم حق التصويت او الترشح في بلدان الاقامة بل وليس لهم حق الترشح والتصويت حتى في انتخابات بلدهم الاصلي المغرب .فكيف سيشارك مهاجرون افارقة او اسيويون في انتخابات المغرب !؟؟

  • مغربي أمازيغي مسلم
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:28

    الإتحاد الإشتراكي ضاعت له البوصلة لماذا أو لمن سيصوت هذا الأجنبي التقاليد مختلفة الديانة العادات
    لم تفلحوا مع إخوانكم في الدين قفزتم إلى الأجانب هذه هي الأحزاب صحيح الحياء شعبة من الإيمان و من لا إيمان له فهو كافر

  • visiteur
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:30

    الشعب المغربي ممعرفش اش تحت هدا المرشح بش بغيت الاجانب يعرف لمزيا ولي شفار الله اهدكم علينا اصلا مابقتش تيقة الله يلطف بنا

  • Isam
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:31

    هههههه والله المغرب بلد العجائب …..يا سيدي ويا احزاب ويا فلاسفة الدستور المغربي ينص على مشاركة الجالية في الانتخابات والتصويت وانتم والنظام تصاضرون هذا الحق ويمنع مغاربة المهجر من التصويت في خرق سافر لدستور و لاشهاراتكم للديموقراطية التشاركية ……الدستور في وادي والقوانين في وادي والواقع التفعيلي تفعل به الدولة وشركاؤها ما تشاء ……واضع هنا سؤال اخر هل الانتخابات في المغرب لها مفعول ؟؟ ام انها فقط مثل الباقي اشهار نحو الاستهلاك الداخلي والخارجي

  • massi
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:32

    ce parti est mort cliniquement et comme les marocains ne vote plus ni pour lui ni pour aucun autre parti, il cherche les voix des africains. ils font pitié c'est soit disant socialistes

  • immad
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:33

    نتيجة الانتخابات محسومة ومعروفة مسبقا …سيواصل الحزب الحاكم الفوز لانه استطاع تحقيق ما عجزت عنه باقي الاحزاب …..نجح في هدم المكتسبات السابقة وتملص من المسؤولية وارجع وضعية الضعفاء سنوات ضوئية الى الوراء…اصدر قانون تكميم الافواه …وانهى عهد الوظيفة العمومية ووقف التوظيف وارجع الهبات الى كبار المستثمرين ….وواصل الاقتطاع من اجور الفقراء.

  • ملاحظ
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:34

    سوال اطرحه على الفاعلين الحزبيين :
    هل يوجد من بينكم من يحارب القساد ظاهريا بالا قوال ويمارسه سرا بالافعال?
    اذاكان الجواب لا فانا اصدقكم واذاكان الجواب نعم قهناك مشكل يجب حله وهو تخليق الحياة السياسية

  • Yahya
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:34

    السويد تطبقه و يمكن لمغربي مقيم و لو لم يحمل جنسية سويدية و بدون إقامة دائمة ان ينتخب في الاستحقاقات الجماعية و و كذلك الجهوية و عندما يحمل الجنسية يمكن له كذلك ان ينتخب في الاستحقاقات البرلمانية.

  • سمير
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:35

    كلام جميل. لكن اين هي الديموقراطية الحقيقيه و القضاء المستقل والدستور ديال بصاح ؟

  • الوطن ني حاجة الى كفاءات وازنة
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:37

    فعلا هوفراغ قانوني في هذا الإطار ،بحيث العالم كله يهتم بجاليته و يعطيها الحق في التصويت و الترشح ،إلا المغرب ، و يرجع ذلك؛ بالتأكيذ على عدم إعطاء إهتمام لجاليته المغربية في الخارج ، السؤال: أين هي الديموقراطية و المساواة بين الغاربة المنصوص عليها في دستور البلاد ؟ أليس هو تهميشا واضحا للجالية في الإندماج في الحياة السياسية للبلاد ؟ على كل حال سيظل نقصا كبيرا في الحياة السسياسية في وطننا الغالي ، بحيث يوجد في الجالية من أطر و كفاءات ؛ ما لا توجد في الداخل.أتمنى أن يحدث ذلك و تشارك فيه الجالية بكل قواها العقلية والفكرية و الثقافية في التنمية و القدم

  • عبدالله التطواني
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:41

    ههههههه طلب مضحك قبل أن تطلب تصويت هؤلاء الأجدر ان تطلب ان تصوت الجالية المغربية فهؤلاء مغاربة

  • عبدالرحمان
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:42

    لن ينجح أى حزب يستعين بالأجانب فى الإنتخابات فالأجنبى المقصود عند المغاربة هو الفرنسى فقط وهذا لا يعتبر أجنبى بحكم الولاء الأزلى لدى المغاربة لفرنصا ولكن أغلب الناخبين المغاربة يميلون لحزب النذالة والتعمية الذى يقدم لهم برنامج إنتخابى جيد وطموح يحتوى على قفة فيها الزيت والعدس والسكر والأتاى والكسكس أما الفرنسى فلا يستطيع رشوتهم لعدم معرفته بهذه البرامج الإنتخابية وإن حاول مجارة حزب القفه فسوف يقدم لهم Croissant و Gateaux وهذا لا يشبع الناخب ولم يتعود عليه فالمغاربة كثير منهم تعود على القفة الإسلامية فهى فقط الرشوة الحلال .

  • محمد المانيا
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:45

    لكي يبقوا متشبتين بالكرسي .يستنجدون بالاجانب و اغلبهم أفارقة.. لمادا لا يتكلمون عن الجالية المغربية في الخارج البدين يمنعون من حق التصويت و الترشيح؟،

  • ابو رؤى
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:45

    اعطيوهم العضوية بعد و من بعد مكنه من حق التصويت و لكن السؤال المطروح و تقدرو توفر لهم كل الشروط ؟؟؟ حينت الشعب المغربي درويش و راض بكل شيء .

  • Said
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:47

    صافي ذاكشي لبقى خاص ماقدهم فيل زادوهم فيلة راه الانتخابات يمكن تنجح الى شي وجوه ولات مصدية من كثرة الترشح وتحايدو اللائحة ولوائح الريع ديال الشباب والنساء واش باغين تفقصو الشعب واش اللائحة ينجح فيها الاب وينجج ولدو او بنتو في لائحة الشباب وينجح مراتو في اللائحة النسوية بحال لي علا بالكم في تافيلالت الاسرة كلها ناجحة رجحو الترشح الفردي ورجعو الاحرار وباركة من الريع راكم طلعتو لنا في الراس وكرهناكم تلاحو باركة راكم صديتو وخنزتو باركة.

  • احمد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:50

    فشل نموذجنا التنموي وفشلنا في تأسيس ديمقراطية داخلية للأحزاب، وورثنا المناصب لذوي القربى ؛ اذن فلا باس من بعض الحركات البهلوانية لتنويع الفرجة

  • مغربية
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:52

    الجالية المغربية بالخارج تصوت في الانتخابات الخاصة بدول اقامتهم لان لهم جنسية مزدوجة : جنسيتهم المغربية و جنسية بلد الاقامة و لا يسمح لمجرد مقيم ان يشارك في الانتخابات ادن لما نحن سنعطي الحق للاجانب للتحكم في حياتنا و التدخل في شؤوننا ادن غدا سارى مالي او سينغالي …..يقرر في ما يخصني كمواطنة مغربية .باراكا من السفسطة بقيتو تفهمو ا السياسيين ديالنا حتى تلفتو تكفيتو مع المغاربة ما بقى ليكم غير البراني

  • ان كنت ناسي افكرك
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:52

    الاحزاب المغربية مثل ذلك الشخص الذي يريد ان تحبه الفتاة رغما عنها,وعندما يأس من ذلك,يطلب منها الحضور لزفافه لتأدية الواجب.
    التصويت على شخص او حزب سياسي,يكون بالثقة في مؤهلاته و شخصيته و مبادئه و انجازاته التي تتكلم عنه,وليس بهذا الهذيان.
    اذا كان اهل الدار يشهدون بعدم اهليتكم لتحمل المسؤولية,فكيف بالغريب,

  • ذوقفليد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:54

    و علاش ميترشحوش الاجانب نيت باش تجي مزيانة. نصوتو علا شي كور عندهم عقلية مسوؤلة ربما يخدموا هاد اابلاد حسن من ماليها. بعدا هما مكيسرقوش و كيخدمو نيشان. الا قدروا يجابهو التماسيح

  • أبوزيد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 10:58

    اقتراح لا يمكن تطبيقه في بلدنا.
    ينبغي تنقية أحزابنا أولا وابعاد خدام الدولة عنها.
    لا فائدة في أي تغيير مع أحزاب أكل عليها الدهر وشرب.

  • الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:04

    dommage pour vous mr lachgar.il paraît qu il vous reste plus de munitions. c est raté en tout cas.

  • أطفال الأحزاب
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:05

    أنا لي تنعرف الأحزاب تنفتح فقط على مناضليها وتبعد الغير المناضلين عن المشاركة وتكرههم في الإنتخابات وتقصيهم وتبعدهم لتخلو لها الساحة للمناداة على منتسبيها ومناضليها فإن كان من تغيير فلا بد أن يكون على هدا المستوى.

  • كاد المريب ان يقول خذوني
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:05

    عارفين راسكم مزبلينها وحتى شي واحد ما غادي يصوت عليكم. داكشي علاش كل نهار دارين لينا خرجت في شكل

  • سعيد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:06

    السي لشكر الرجل التحفة والمواقف المتقلبة أودي غاسير مارس مهنتك الاصلية وبعد من السياسة الله ارحم ليك الوالدين راش شبعا منك بلا بلا وهاذ تلحق راه واجب ماشي صدقة وخلي الشباب لي مل سياستك ينتعش

  • فوتو كوبي لفرنسا
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:08

    هذا القرار فشل في فرنسا ؛ ويربدون تطبيقه في المغرب !! ﻻغراق المغرب بالمهاجرين الغير الشرعيين

  • حسن
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:11

    انا متأكد انهم أساتذة في الخداع والمكر، سيفعلون المستحيل من أجل الكراسي،وسينجحون،لانهم مسيطرون على كل شيء،، السلطة، الأموال، وحتى الأشخاص… ولكن سينتقم الله منهم {إن الله ليملي للظالم فإذا آخذه لم يفلته}

  • مهاجر
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:15

    بكل بصاطة بعدما فطنت الأحزاب المغربية بفقدان المواطن المغربي التقة في الأحزاب و المؤسسات الوطنية و مقاطعتهم الإنتخابات ضنو أن الحل هو إشراك المهاجرين لي معندهوم لا جنسية لا والو ولي أغلبهم كيشفو المغرب كبوابة عبور لدول أوروبا .مشكل التقة كيتحل بالخدمة وتنفيد الوعود الإنتخابية مشي بالكدوب و نفاق

  • طالب
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:16

    خاص نوليو بحال الكرة نتعاقدو مع رؤساء الحكومة من برا ههههههه

  • Mr POPO
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:16

    يمكن ذلك شريطة أن يجتاز اختبارا كتابيا شاملا حول عادات و ثقافة المغرب، كما يجب أن يتحدث إحدى اللغات المتداولة في المغرب (الدارجة أو إحدى لهجات الأمازيغية) كما يجب أن يكتب إحدى اللغتين الرسميتين في المغرب (العربية أو الأمازيغية) كما يجب أن يدينوا بالإسلام وهو الدين الرسمي. آخر ما ينقصنا هو مصوتون يصوتون لفتح معابد الوثنيين و البوذيين و عبدة الحيوانات.
    ما يريده الاشتراكيون هو مصوتون لا يؤمنون بالإسلام و لا يعرفون شيئا عن عادات المغاربة، لأنه علموا أن المغاربة لن يصوتوا أبدا لحقوق الشواذ و الزناة و الحريات الزائدة، و لن يرضوا أبدا عن المساواة في الإرث، لهذا هم يبحثون عن أصوات لأشخاص لادينيين أو يدينون ببعض ديانات عبادة الأوثان الإفريقية.

  • مصطفى
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:18

    نحن في المغرب لم نتمكن من إشراك جالياتنا بالخارج في الانتخابات سواءا على مستوى التصويت او الترشيح.
    و هاذ الحزب يطالب بالسماح للأجانب بالتصويت والترشح في الانتخابات المحلية.
    إنها مجرد تسخينات انتخابية.

  • حطب تدفئة
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:18

    تصويت مغاربة الخارج يستدعي تصوبت مغاربة اسرائيل أيضا بما أن الحكومة تعتبرهم مغاربة .السؤال هل مغاربة اسرائيل يرغبون في ذلك. وهذا سيشكل
    حرج كبير للمغرب

  • مواطنة غيورة
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:18

    أقولها بوضوح وفي اعتقادي كل المغاربة سيقولونها: لا للسماح للأجانب بالتصويت والترشح في الانتخابات

  • Kiko
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:22

    إلى مغربي قح التعليق 25 .
    صحح معلوماتك . في بلجيكا كل من له أوراق إقامة ( ماشي الجنسية ) يستطيع التصويت في الانتخابات المحلية ديال المجالس البلدية. ماشي الانتخابات التشريعية .
    و لكن في المغرب النظام و المخزن يعلم جيدا أن الرهان هو نسبة المشاركة . حيت عارفين بأنها لن تتجاوز 20%. و لذالك هم في ورطة . و خاصهم ديرولها شي تخريجة جديده . بداو يتكلمو على إجبارية التصويت ثم تصويت الأجانب . كلشي فاق بيكم .## ممصوتينش ##

  • وطني
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:28

    الذي اقترح ليس مغربي. ياعبادالله فين ماشين بهد البلاد وكلنا عليكم غيرالله هوا لقدر عليكم صافي كملات الأجانب يصوتو بدلا يكون مقترح بطردهم .إلا كنا حنا دابا مافهمين بعضنا.تزيدونا الافارقة.

  • jacob
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:36

    الجالية المغربية في الخارج تطالب الحكومة بفتح الحدود لكي تتمكن بزيارة اقاربها,هنا في اوروبا الناس يموتون بالآلاف وما زالت,ورغم ذالك فتحت الحدود وخاصة في المجال الجوي, فما بال البلد الذي مات فيه اقل من اربع مأة شخص,كفى من خزعبلات الاحزاب التي تطبل الا لنفسها ,التقارب من الاهل اولى من الانتخابات وما الى ذلك,انشري يا هسبريس وشكرا

  • رشيد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:38

    داكشي لي خاص، واش تمثيل الشعب المغربي و حرمة الدولة المغربية ولات رخيصة لدرجة تمكين الاجانب من تمثيل الشعب؟ واش هاد "الحزب" او بالاحرى لا يفقهون فمعنى السيادة الوطنية

  • مواطنة
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:41

    واش بان ليكم شي دولة فالعالم كتبغي شي حد أجنبي ادخل في مصالحها الداخلية واقيلا حماقوا هادوا مبغينا حتى أجنبي اكون مسؤول على شؤوننا الداخلية او يتحكم مباشرة فيها باراكا في التحكم الغير مباشر .المغرب للمغاربة .

  • رشبد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:44

    حمد الله عمري صوت و معمرني غا نصوت

  • citoyen
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:48

    اصوات تباع وتشتري وحقوق المغربي الي الجحيم
    المهم يصل الوصولي الانتهازي النفعي ويدير لباس
    السياسة مهنة لاعلاقة لها بتسيير البلاد والعباد
    رحم الله المناضل بزيز علي قولته وهو حي يرزق حينما قال
    امولا بلاصا سربي البرلمان غادي يقلع
    رحم الله العمل السياسي
    حتي الدجاجة تدير السياسة في زمن الرداءة

  • Simsim
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:52

    منذ أكثر من 50 سنة وفرنسا تمنع المغاربة المقيمين بطريقة شرعية ويأدون كل الواجبات
    القانونية تمنعهم من التصويت في الإنتخابات البلدية لا غير
    الأجنبي يبقى أجنبي ولا قدر الله ودخلنا مع بلاده في حرب هل سيرفع السلاح ضد بلده الأصلي وحتى لا نذهب بعيدا
    المغرب والجزائر علاقتهما لا بد وأن تنتهي بحرب فماذا سيكون موقع الجزائري بالمغرب والمغربي بالجزائر من الإعراب في هذه النازلة لا قدر الله
    والسؤال الوجيه وهو لمن تدور. رحى الإتحاد الإشتراكي
    هذا الحزب الذي يدافع عن الردائل بالخردة
    ولا يستحي لمحو الشريعة الإسلامية لصالح
    العلمانية ها هو اليوم يطالب بأن يبيع المغاربة ما تبقى لهم من حق لصالح الأجانب
    كان عليه أن يطلب أولا بالمناصفة العرقية للولوج إلى المناصب العليا والتي هي حكر على بعض السوسيين حاليا
    ولكنه يتغافل عن الديمقوقراطية الحقيقية
    ويتجه في مطالب المغاربة هم في غنى عنها
    يبقى أن هذه المطالبة ستتبعها مطالبات من قبيل الاعتراف بالكيان الصهيوني وعاصمته القدس
    الإتحاد الإشتراكي والذي لا يشترك إلا في الذل والهوان بات من الأحزاب المغضوب عليها ولا الضالين

  • مواطن صحراوي مغربي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 11:58

    السلام عليكم . إن شاء الله سوف تكون أول مرة أصوت فيها وسوف أصوت انا وعائلتي ضد هذا الحزب واصواتنا سوف تكون لاي حزب مغربي حر يرىء فالمغرب انه وطن وليس إقامة او شقة للبيع. معذرة على الاخطاء النحوية وشكرا.

  • غير دايز
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:00

    آش هذه الفكرة العجيبة!!! بغيت نعرف معدل ذكاء صاحب الفكرة، مشفتها في حتى دولة… في كل الدول الديموقراطية المواطنين (الأجانب المجنسين) فقط من لهم الحق في التصويت وليس المقيمين لأن لو طبقت هذه الفكرة العبقرية غادي يولو أجانب متدخلين في السياسة الداخلية للبلاد إوا علاش لا ما تزيدوش عليهم حتى السياح بما أنهم حتى هوما كتعابرو مقيمين ولو غير دائمين

  • الدستورية
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:02

    الدستور تتستعملوه غير انتما فاش تقرب الانتخابات .و فين دستور المواطنة للعيش الكريم وحق الصحة و التعليم و العمل و السكن هذو مكينينش فالدستور. . السياسيون مثل حفاضات الأطفال يجب تغييرهم باستمرار و لنفس الأسباب

  • ابو مروان
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:02

    ولماذا المغاربة المقيمين في فرنسا الغير الحاصلين على الجنسية لا ينتخبون في الانتخابات المحلية انتم ستكونوا السباقين لهذا الاقتراح هل تعلمون ماذا تفعلون هذا الاقتراح اكل عليه الدهر وشرب ويجب على كل واحد ان يبق في بلده الامور تعقدت كل دولة يجب ان توفر لمواطنيها العيش الكريم والحقوق وكفى من هذه الخزعبلات

  • عيسى
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:13

    هم يريدون ملأ الصناديق ولو بمقيمين ولا تستغرب كل الافارقة الحرااكين عبر المغرب لاوروبا سيستقبلونهم وسيعطونهم جنسية مغربية لتمكينهم من التصويت وترقبوهم في وظائف سامية حيث سنتحول نحن كمغاربة الى اقنان وعبيد لديهم بمساعدة هؤلاء الظالمين

  • مول الحقيقة
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:14

    اللهم اجنبي معقول يتقي الله الا مغربي شفار كياكل الاخظر واليابس واموال الضعفاء بدون اي شرع وقانون

  • أمازيغي عبدالله
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:16

    شافوا نسبة التصويت شبه منعدمة بغاوا يطلعوها سواءا إجباريا أو السماح للأفارقة بذلك.

  • المراكشي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:20

    اردتم الانتخابات على مقاسكم وشروطكم الخطأ المهول الدي ارتكبه اليوسفي وهو الاقتراع بالاءحة يعني فرض علينا اشخاص لانحبهم .اولا انتم غير ديموقراطيين النساء اقل من 40 سنة لمادا انتم الرجال بالمثل اقل من 40 سنة .ثانيا انتم فاسدين انت وظفت ابنتك الملحدة خالد اعليوة نهب CIH رابعا اولعلو باع GSM يعني باع الهاتف لفرنسا فيفاندي السعيدي الله يرحمه خوصص لاسمير كون تحشم دابا بغيتي الافارقة يصون ا عليكم لأن المغاربة فقدوا الثقة فيكم اسيدي استورد دزسنزر جديد زشعب جديد وتبدا الديموقراطية اما نصوت على الاجنبي لانه صريح وعملية ونظيه انتم 64 سنة حلبتم البلاد باقي ليكم غير الحجر تبيعوه.

  • احزاب تبيع جلودها رخيصة
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:21

    بعض الاحزاب لا يهمها امن الوطن و استقرار المواطنين الذي يهمهم هو ربح الانتخابات و موطئ قدم داخل قبة البرلمان و الاستوزار في حكومة بأي وسيلة و كيف ما كانت الوسيلة و لو بإدخال المستعمرين للوطن لكسب اصوته تبّاً لهم من أحزاب

  • مهتم جدا
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:25

    لا داك الشي الي بقا خاص تفاكينا مع الاحزاب ديال لبلاد باش ندخلوا الاجانب ، واش هادي ماتكونش محاولة لاعادة الاستعمار للبلاد من نافذة الانتخابات حيت راه كاين الي بايع لبلاد وماعندو ما يخسر

  • الوافي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:26

    اليسار هرم ولم يعد له برنامج اقتصادي.ولم يعد ينتج افكار لحل المعضلة الاقتصادية وانتاح الثروة. اللهم ضرب المقدسات التي توافق عليها اجدادنا منذ 1400 عام

  • كمال 87
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:31

    إن الجالية المغربية في إسبانيا يُمكنها أن تشارك في الانتخابات الجماعية حتى دون الحصول على الجنسية الإسبانية، بل شرط إثبات الإقامة لأزيد من خمس سنوات فقط………غير صحيح فقط الحاصلين على الجنسية ………

  • محمد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:46

    مانعين الغاربة لي فالخارج اوكالك كيدافع على الاجانب لي فالفغرب راكم نتما براسكم اجانب كلكم عندكم جنسية نتوما اولدكم

  • لما لا
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:46

    اذا كان هناك تبادل، اي اذا كان المغاربة بامكانهم التصويت في بلاد الاجانب الذين سيسمح لهم بالتصويت، فلما لا!

  • متتبع
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:54

    كثرت مبادرات هذا الحزب الفارغة ليثبت أنه لا يزال موجودا. والسبب واضح اقتربت الانتخابات ويخشى الا يجد من يتحالف معه وياخد بيده حتى لا يضمحل ويزول من المشهد السياسي.

  • karim
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 12:58

    Je suis d'accord pour cette proposition, mais à condition qu'il soit musulman, maitrise la lanque arabe et doit avoir une valeurs ajouté pour le paye , il faut choisir les gens qu'ils ont un niveau intellectuelle , ce que j'ai appelé la migration choisie

    et dans ce cas il peut deander la nationalité marocaine et voté aussi sans probleme

  • amine
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 13:06

    انتهت كل اوراق ماكان يسمى بالاتحاد الاشتراكي .موت الحزب قكريا وبقي هياكلل واهية…ايلة للسقوط قريبا….
    الحزب برجاله ولا رجال لهذا الكيان الفاني….اشباه رجال يقفزون…كل يوم تخريف جديد…لاتستغرب….

  • citoyen
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 13:34

    الذكاء ومن لاتعرفه
    فطن سياسيو اخر الزمان ان المغاربة متجهين نحو العزوم ومقاطع الانتخابات
    وهذا معناه عزوف لامثيل له يبطل عملية الاقتراع لعدم توفر النصاب ان كان في الدستور اصلا اشارة للنصاب
    فقالوا يصوت الاجانب لتصميم نسبة المشاركة
    لايهم عدد الناخبين المهم اوراق واوراق في صناديق الاقتراع
    وارا برع في الاجور والتعويضات والسفريات
    حضرت اجتماعا رفيع المستوي في احدي العواصم الاوروبية دخل المندوب المغربي وهو برلماني عن حزب معروف فخرج من القاعة بعد دقاءق لان التعليمات لاتسمح له بالمشاركة بحرية في النقاش
    يعني هذا مايعني ولاسبيل الي التعقيب

  • مغربية
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 13:45

    ماتبقاوش تكدبو على الناس هادوك الي تيقولو ان المقيم ببلد اوروبي عنده الحق ينتاخب و خى ما تكونش عنده الجنسية "هادي كدبة باينة "من له الحق هو الدي يملك جنسية البلد الدي يعيش به .و خليونا ساكتين راحنا عارفين الحالة

  • رب أسرة
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 13:49

    أنا أبي متوفي و كندخل كنلقاه مزال مسجل ههههه و كانت كتجيه بطاقة الناخب و شي وحدين دفعو للدعم برقم أبوهم المتوفي و جاوبوهم وشدات المرا بلاصتو علما أن المرا لي خاصها تسجل هههه اودي البلاد غادية بتيسير الله لا تنظيم معلوماتي و لا شي بلد ضعيف يسهل التلاعب فيه لولا أن نسبة الأمية مرتفعة لا انفجر الشعب المهضومة حقوقه

  • الحق يقال
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 13:57

    التصويت للفقراء و الامتيازات للمحظوظين و مدللي المخزن، لولا المنتظم الدولي لألغى المخزن كل شيء من انتخابات و مجالس و برلمان فكل شيء يعينه هو القياد و العمال و الولاة و الشرطة و لمخازنية و الشيوخ و المجالس العليا و القضاة و قس على ذلك فما الحاجة لصداع الراس لولا المظهر الخارجي زعما بحال شي دولة و السلام ههههههههه

  • هشام
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 14:02

    أكاد أجزم أن المقصود والمعني بهذا الكلام هو كل أجنبي من أصول إفريقية وليس أوروبية..هذا ضحك على الدقون،واللي حشمو ماتو

  • سمير
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 14:22

    ما قدو الفيل زيدوه الفيلة نجحت احزابنا لتنجح أحزاب خارجية وشخصيات لا تعرف شيء عنا دعوا سرنا يبقا بيننا خير من أن نصبح أضحوكة العالم ولا تقحموا فينا الغريب كي لا يسرب طرائفنا …الله الوطن الملك

  • citoyen
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 14:36

    les africains qui nous ont envahi vont se frotter les mains pour cette nouvelle, après nous avoir envahi illégalement, ils ont obtenus le droit légitime de nous envahir, ils ont obtenu le droit de regroupement familiale, un droit par lequel ils ont ont pu ramener leurs frères et sœurs , leurs parents, leurs neveux et nièces, une loi qui n'existe nulle part au monde. et
    maintenant des cinglais de pseudo dirigeants de parti politiquement mort et qui n'ont aucun état d'âme pour l'identité et la souveraineté de leur pays veulent bien accorder des droit de vote et de candidature aux envahisseurs. quelle honte? moi en tant que marocain je ne pourrais jamais supporter voir
    un étranger qui vient de l'Afrique subsaharienne ou d'ailleurs, décider pour mon avenir et l'avenir de mes concitoyens. un geste ferme que je voudrai bien que ce LACHGAR et ceux qui l'ont exhorté de sortir avec cette déclaration, le reçoivent très bien .

  • nawaf
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 14:48

    بعدما افلس حزب الاتحاد الاشتراكي في عهد لشكر حاول قدر الامكان الضرب في عقيدة المسلمين من خلال تحرش لشكر ادريس بأحكام الميراث و تحليل الزنى بدعوى عدم تجريم العلاقات الرضائية.
    اليوم بعدما اعتقد المغاربة ان الاتحاد الاشتراكي ذاهب لحل نفسه بنفسه فاجأنا الرجل العجيب الغريب بمقترح يتنافى وخصوصية وكرامة هدا الشعب فكيف يفوض المغاربة اجنبي ليدير شؤونهم اليومية وهدا ان دل على شئ انما يدل على افلاس هدا الحزب و إصابته بالخمج و التعفن في المخ المدبر لاموره.

  • أحزاب الرقيّة
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 14:53

    هناك أحزاب تعرف ان المغاربة فقدوا الثقة فيها وأصبحت مثل المآثر التاريخية، فمنها من هرول يستنجد بمغاربة الخارح، ومنها نن يريد الاستنجاد بالأجانب، هزلت الحزبية والسياسة معها..أنصحهم بالرقية الشرعية باللغة الفرنسية..

  • هذه الحزب " يخرمز "
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 15:27

    حتى أصحاب الترنزيت

    يجب أن يصوتوا

    هذه الحزب " يخرمز "
    يريد الشهرة على ضهر المزاود
    الحلاق يتعلم في أبناء اليتامة

    مادارتها حتى الدول العضمى واللي عندهم الأجانب مند سنين

    هذوك الأجانب راهم حصلوا في المغرب أو صافي
    هم يريدون الذهاب إلى أوروبة .

  • الجالية ممنوعة من التصويت
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 15:29

    اليس من العار و العيب هذا الطلب ؟!!!!!!!!
    تطلبون من الاجانب التدخل في شؤ ن البلاد؟!!!!!! وهناك من ياتي لا دين لا اخلاق لا ملة ؟

    الجالية ممنوعة من التصويت و نحن مغاااااربة الا عن جد ونعتز بمغربيتنا اكثر من كل تجار السياسة ونخاف على المغربونريد له الازدهار

  • bihi
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 15:32

    الجالية قبل اي واحد
    علاش ماعندش الجالية الحق اسوطو فالقنصليات علاش
    عينا من الاحزاب ديال الطلبة ديال الجامع ولا الحلايقية

  • Ali
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 16:24

    Salam il faut laisser d abord les maraucains résident a l étranger de voter c est eux qui ont la prioritée .en suite les étrangers qui ont b sur la nationalitée maraucaine''

  • بلال
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 16:26

    هذا اقتراح سيجلب المشاكل للمغرب و للاجانب أيضا كما يقع الآن في الدول الأوروبية حيث إن سياسة الهجرة تفرق المجتمع إلى الاصليين و الاجانب اذا دخلت سياسة الهجرة إلى الأحزاب ستصنع المشاكل و الكراهية و العنصرية. ما يحدث في أوروبا هو أنه تم تسييس الهجرة و الآن نرى أن أحزاب اليمين المتطرف يستغل هذه السياسة يشعل الكراهية و العنصرية بين المواطنين لربح أصوات السكان الأصليين العنصريين يخوفون الأكثرية السكانية الاصلية من الأقليات الأجنبية.
    من الأفضل أن لا تدخل سياسة الهجرة إلى الأحزاب انخليوها عند السلطة العليا.

  • موحا مونتريال
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 16:40

    عندما انظر إلى واقع المغرب تأتيني هستيريا ضحكة الجوكير تلك الضحكة الشهيرة التي تفرغ شحنة الألم عبر الضحك الهستيري
    من يحضر مسرحية انتخاباتكم سوى ا أذناب المخزن و قايل من الناس المسنين في البوادي و ما يحضرونها الا خوفا من تهديد ووعيد لمقدم
    الناس ياست وعرفت أن المتحكم في زمام الأمور ليسوا بيادق الحكومة ولا كراكيز البرلمان

  • lahbil
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 17:13

    هدا الحزب كان يعقد عليه المغاربة أمالهم لكنه لم يفي بوعده واكتفى على خدمة مصالحهم والإغتناء على ظهور المغاربة حكومة التناوب حكومة ملغومة ومشؤومة بالنسبة للمغاربة قادها الإتحاد الإشتراكي مقابل صفقة دهبية لأنه هو الحزب الوحيد المعارض الدي كنا نتعاطف معه لكن ماحصل لايبشر بالخير المشاكل التي نعيشها اليوم سببها الإتحاد الإشتراكي أستفادو من المغادرة الطوعية وهم اليوم متقاعدون ولقد سببت المغادرة الطوعية مشاكل لصندوق التقاعد بحيث لم تقم الدولة بتوظيف جديد يعوظ المغادرون واكتفت بالروتوشات وهو مادفع بنكفران بسن تقعد على 62 سنة مما يجعل المتقاعدون الحاليون لايستقيدون من تقاعدهم كاملة ظاعو فيه الله إضيعهم في أعز شخص ليهم والله لانسمح لهم حتى يوم القيامة حكومة اليوسفي جارت ديوان المظالم وما أدراك ما المظالم صرفت الملايير لهم ولعائلاتهم المغاربة مخاصهمشي يبقاو إسمعو إسم هدا الحزب الإنتهازي الدي باع الوهم للمغاربة أنا شخصيا إبن هدا الحزب عائلتي كانت مناظلة إتحادية لكننا كنا غالطين والله لاأثيق فيكم وفي كلامكم ولا أريد سماع صوتكم سئمنا خطاباتكم سئمنا سماع كلمة إتحادي لم يبقى هدا الإسم كما كان في قبل

  • Italie
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 17:17

    هههههه مخدمو لبلاد حتى مليها مبق غير لبراني

  • كونيتو
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 17:17

    حزب طاحت قيمتوا من طرف الشعب المغربي بغى يرفعها من عند البراني… يادودو جرها بعودو..مساكين والله

  • abdellatif
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 17:24

    L USFP essayes toujours de copier le parti socialiste français

  • سعيد
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 17:48

    استنجد غريق بغريق كل يوم تسمع اخبار من حزب دريس الدى يدرك ماينتضره فى الانتخبة القادمة انفتح المجال للاجانب الدين اقتحمو الشقاق المغربة فى طانجة ونعطهم حق تدخل فى شون الداخلية لبلادنا ببى اختصار حزب الاتحاد الاشتراكى سيد وفكرات الزعيمه الى مزبلة التاريخ

  • mimouass aliouass
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 18:12

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم إنها الطامة الكبرى إنه من عمل الشيطان تدخل الأجانب في قرع الإنتخابات بالمغرب للإدلاء بأصواتهم بل أكثر من هذا سوف يصل هذا الفعل الشنيع بلتدخل للأجانب في السياسة الداخلية كبيرها و صغيرها و هذا هو الهزل والانحطاط للدولة لتصير رأيا بلا رأي كل في مصير يتخبط من دون إتجاه و لا خطا لا شرق ولا غرب لا شمال ولا جنوب لا و جه و لا إتجاه إننا في زمن الخيانة و الخونة لهذا الوطن الأم الأمين و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • منير
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 19:45

    لشكر يؤدي رقصة الديك قبل الموت

  • nizar
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 19:47

    Un étranger reste un étranger, un jour il rentra chez lui s'il ne trouve plus d'opportunité car il pense à son bien et non au pays où il réside. Je suis contre leur participation au vote, et bien sûr c'est illogique qu'il soit un élu car il va représenter les étrangers et non les marocains. Le pauvre Lachgar rève et croit que les étrangers voteront sur son parti….

  • أستاذ وجدي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 21:07

    المغرب ليس للأجانب وأنما للمغاربة الشرفاء الأوفياء للعهد والحافظين لأمن واستقرار البلاد . حبذا لو نرجع لدستور الحسن الثاني رحمه اللله.

  • محمد اريفي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 21:49

    لقد رفضت الاحزاب المغربية مشاركة الجالية في الانتخابات والمشاركة
    السياسية.وصفقت كل الاحزاب لكلمات بنكيران داخل مقر البرلمان.
    فما هو السبب والدوافع التي جاء بها اليوم السي لشكر.
    فمن هو اولى الاجنبي ام المغربي ام سواسية.

  • محمد المغربي
    الخميس 23 يوليوز 2020 - 21:49

    المهاجرون الجنوب صحراويين في المغرب يريدون التوجه الى أوروبا لانهم رأوا بأعينهم أن إمكانيات المغرب محدودة وهو لا يمكن للمغاربة أصلا حياة كريمة
    وبضغط من أوروبا يعتقد بعض الجمعيات أنهم يناضلون من أجل حقوق لم يطالب بها أحد . وأصلا المغرب لم يصل بعد الى مستوى من النمو والتطور يجعل من هؤلاء المهاجرين مكون حقيقي للاقتصاد المغربي …
    والا اتركوهم يختارون اطلبوا من أوروبا فتح الحدود مع المغرب ومن اختار البقاء في المغرب مع الحصول على عمل يوفر له حياة كريمة … أهلا وسهلا
    حاليا ما نرى هو فرض طوق أمني على هؤلاء الأجانب ليعيشوا في المغرب بالقوة … ارضاء لأوروبا فقط وبصرف النظر عن رأي الشعب المغربي وإمكانية الاقتصاد الوطني من استيعابهم أو لا … انها مسرحية التراجيدية ستؤدي لا محال من القضاء على بصيص التنمية الذي بدأ يظهر في الشارع المغربي … وعوض أن يقترب المغرب من أوروبا .. سيصبح كل المغرب وساحاته وشوارعه تشبه الأحياء الفقيرة في مالي وبوركينا فالسو … انتبهو يا أصحاب القرار في المغرب.

  • سعيد
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 05:46

    الاتحاد تلاشتيراكى قد اصبه المس مصيبة هد الزعيم الكرطونى ترا يطلب تغير شرع لله من الارث واتعديد الزاوجة والان خرج عليناءباقتراح عجيب غريب هد عبقرى ملهم وقوله بى الهجة المغربية دخل سوق راسك موعدنا انشالله الانتخابة المقبلة وسترا اقترحك تبرك لله على الزعيم

  • 07hassan
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 13:04

    اقتراح يشكل مهزلة بامتياز الانتخابات على الابواب …اكمل من عندك

  • سنة 2021
    الجمعة 24 يوليوز 2020 - 15:05

    سنة 2021

    ستكون كارثية
    وسترى الأفارقة يرجعون إلى بلدانهم طوعا

    لا يوجد في المغرب مايغري الأفارقة القادمين من جنوب الصحراء
    للإستقرار في المغرب

    لأن المغاربة عنصريين مع بعضهم وبالأحرى مع إفريقي مجلوق
    فرص العمل لا توجد حتى للمغاربة
    فكيف سيجدها الإفريقي القادم من جنوب الصحراء.

    المغرب ليس جنة بالنسبة للأفارقة

    الأوروبيون لا تهمهم الإنتخابات
    خصهم الأكل اللديد و الشمس والسكن الجميل

    يفضلون جنسياتهم
    من هو هذا الغربي ا لدي سيتخلى عن جواز سفره لصالح المغرب ؟

    صاحب هذه الفكرة لا يفهم أي شيء في السياسة
    لا يصلح أن يكن ممثل حزب

  • مغربي عروبي
    السبت 25 يوليوز 2020 - 00:04

    إذا قام أحد الأجانب بالترشح للإنتخابات فهدا يعتبر خطر علينا نحن كمغاربة مسلمين. تخيل لو جاء مترشح أجنبي علماني معادي للإسلام كيف سيكون المغرب عندها ? هل ستضن أننا سنبقى دولة إسلامية ?
    أنا أضن أن الإنتخابات و التصويت هي فقط حق للمواطن المغرب فقط و لا تخص الأجنبي لأنه خطر على السياسة…
    أضن أن المغرب هو من لديه حرقة على الوطن و يعرف مصلحته وليس الأجنبي الدي جاء من بلد بعيد فهو فقط يستحق العيش الكريم و العمل و الصحة فقط وليس التصويت و الترشيح و تخريب البلد.
    حتى الدول العضمى لم تقم بهده الخطوة

  • عروبي
    السبت 25 يوليوز 2020 - 02:52

    آخر ما ينقصنا هو مصوتون يصوتون لفتح معابد الوثنيين و البوذيين و عبادة يسوع و التالوت و يهوه و إحلال الحرية الجنسية و الشدود الجنسي و التطبيل للعلمانية و فصل السلطة عن الدين …
    ما يريده الاشتراكيون اليساريون هو مصوتون لا يؤمنون بالإسلام و لا يعرفون شيئا عن عادات المغاربة، لأنهم علموا أن المغاربة لن يصوتوا أبدا لحقوق الشواذ و الزناة و الحريات الزائدة، و لن يرضوا أبدا عن المساواة في الإرث، لهذا هم يبحثون عن أصوات لأشخاص لادينيين كفار و زنادقة أو يدينون ببعض ديانات عبادة الأوثان الإفريقية لشراء أصواتهم بتمن رخيص على حساب الشعب المغربي الدي أصبح يعلم أمر أحزاب الكلاب الضالة مزدوجي الجنسية.
    هادشي الي بقا لينا غير يوليو عندنا أحزاب يمينية متطرفة إرهابية مع الأحزاب اليسارية العلمانية الي عامرة ديوتين أمتال عمر بالافريج و نبيلة منيب … يلا صادقو على هاد الطلب من هنا للقدام أيولي عندنا داكشي ديال
    Black Lives Matter

  • احمد
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 22:09

    ياريت لو كانت الحكومة المغربية كلها أجانب و الله تم و الله ستتقدم بلادنا إلى الأمام . و من فكر في ذلك فيحب الخير لهذا البلد .

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال