هذه خلفيات مطالبة الأحزاب بتقليص "أدوار الداخلية" في الانتخابات

هذه خلفيات مطالبة الأحزاب بتقليص "أدوار الداخلية" في الانتخابات
السبت 25 يوليوز 2020 - 20:00

أبدت أحزاب مغربية في المعارضة والأغلبية حماسا منقطع النّظير مع دنوّ موعد الانتخابات، حيث دعت إلى تقليص دور وزارة الداخلية في هذا المجال وتشكيل لجنة وطنية للانتخابات يترأسها قاض من أجل الإشراف على الاستحقاقات المقبلة، فيما اختلفت حول “العتبة الانتخابية”.

وبشأن الإشراف على الانتخابات، دعت بعض الأحزاب إلى تشكيل لجنة وطنية للانتخابات، تتكون من ممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية الممثلة في البرلمان، ومن ممثلي الحكومة والسلطة القضائية، وتكون بمثابة آلية للتشاور والإعداد والتتبع، على أن تتكلف الحكومة بالتدبير الإداري للانتخابات.

وتراهن أحزاب مغربية على “إبعاد” وزارة الداخلية من تدبير العملية الانتخابية المقبلة، وهي التي حرصت على تنظيمها منذ سنوات إلى جانب وزارة العدل.

ويشكّل إشراف هيئة “مستقلة” على الانتخابات أحد المطالب التي بدت ذات راهنية في المشهد السياسي المغربي قبيل استحقاقات 2021، تقدم به كل من حزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية خلال تقديمهما للمذكرة الخاصة بالانتخابات.

وسبق لأحزاب في المعارضة أن طالبت بإشراف هيئة مستقلة على الاستحقاقات الانتخابية المقررة السنة المقبلة، معتبرة أن ذلك يشكل “الوسيلة الوحيدة للقطع مع ماضي التزوير والتدخل الذي عاشته تلك المحطات”.

وفي هذا الصدد، يرى المحلل السّياسي هشام معتضد أنّ دعوة الأحزاب المغربية إلى تقليص هامش تحرّك وزارة الداخلية في تدبير الانتخابات المقبلة “يدخل في إطار المقترحات الكلاسيكية التي تنهجها الأحزاب المتواجدة في المعارضة خلال الفترة التي تسبق الاستحقاقات الانتخابية انطلاقا من سعيها لخلق دينامية الإصلاح الديمقراطي باقتراح مذكرات تترجم رؤيتها لخريطة الإصلاح السياسي، وخاصة تلك المرتبطة بتنظيم العملية الانتخابية وتأطير المؤسسات الساهرة على تدبيرها”.

وشدّد معتضد على أنّ “الدّعوة المباشرة لتقليص دور وزارة الداخلية في تدبير الاستحقاقات الانتخابية وتشكيل لجنة وطنية للانتخابات، تترجم إشكالية الثقة المتواجدة بين الأحزاب لما تكون متواجدة في المعارضة ووزارة الداخلية فيما يخص الاستعدادات المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية”.

أما فيما يخص اقتراح الأحزاب للجنة وطنية للانتخابات يترأسها قاض من أجل الإشراف على الاستحقاقات المقبلة، فهو يشير، بحسب المحلل ذاته، إلى “سعي هذه الأحزاب إلى جس نبض مؤسسات الدولة في الطريقة التي تسعى بها إلى تنظيم هذه الانتخابات، بالإضافة إلى تمريرها رسائل إلى الرأي العام المغربي من أجل إنقاذ رأسمالها السياسي ومصالحة الشعب مع الأحزاب السياسية”.

وتوقف الباحث في العلوم السّياسة عند الخلفيات السياسية وراء تقديم ثلاثة أحزاب لمذكرة مشتركة، موردا أن ذلك ترجم رغبة هذه الأحزاب السياسية الثلاثة بتمرير رسائل سياسية تبرهن على قدرتها في خلق حلف قادر على فرض توجه قوي من أجل عقلنة وترشيد المشهد السياسي، رغم الاختلافات المضادة التي تميز التركيبة السياسية للأحزاب المعنية وتوجهاتها الايديولوجية.

واسترسل المحلل ذاته قائلا إن “الرغبة في تقوية المصداقية السياسية لدى الشعب المغربي، والخوف من الحسابات السياسية البراغماتية التي باتت تهيمن على أجواء الاستحقاقات الانتخابية لدى العديد من الشعوب، بالإضافة إلى استعادة الثقة في الأحزاب السياسية ومصالحة المواطن مع السياسة من أجل تقوية العمل المؤسساتي، كلها عوامل ستدفع الأحزاب السياسية، خاصة المتواجدة في المعارضة، إلى تقوية رصيدها السياسي وإعادة النظر في ديناميتها الاستراتيجية على مستوى الساحة السياسية”.

‫تعليقات الزوار

46
  • أم مريم
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:07

    يجب ليس تقليص ادوار الأحزاب والبرلمانيين فقط بل ازالتهم نهائيا بغيت نعرف آشنو دورهم في الحياة غير ايعمرو جيوبهم. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • molahid
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:13

    المقاطعة هي الحل الوحيد لكبح جماح الاحزاب والمنتخبون…..!

  • مغربي قح
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:13

    الأحزاب كذلك لا تمثل الشعب بل تمثل نفسها فقط ومسيروها …مشكل المغرب أنه الأمية والجهل منتشران بشكل كبير والأغلبية لا تختار الاحق لي تمثيلها والدفاع عنها .الانتخابات بالبداية لي خسر فلوسو أكثر من الاخر هو من يربح.

  • مغترب
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:14

    بالعكس يجب أن يتقوى و تضرب بيد من حديد و تقوم بوضع قوانين تمنع الكسالى و رموز الفساد من الوصول لقبة البرلمان…

  • مراد علوي
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:14

    الذئب والثعلب يتنافسان على منصب الأمين على الخرفان…

  • filali
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:15

    يا للعجب أن كانت الأحزاب لا تتحرك في هذه الجاءحة لتوعية المواطنين بالخطر الذي يتربص بالمواطنين وإعطاء الضوء الأخضر لشبيباتها للخروج للميدان للتوعية والمساعدة في توزيع الكمامات و مواد التعقيم فلا حاجة لنا بها وليس لدينا أصوات نعطيها لهم.

  • حملة
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:15

    لتخليد الجنود المغاربة الذين استشهدو في الجولان ضد الصهيونية سمي شارع في كازا باسم الجولان لكن حزب لامبة غيره باسم عبد الله باها مستشار عبد الالاه بنكيران وسط استنكار سكان مقاطعة الفداء وغياب احزاب المعارضة ووزارة الداخلية,فهل تسمية ازقة تمارة باسماء ائمة ودعاة البارابول لم يوقف هذا الحزب?

  • الفقيه بوعلام
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:17

    الوضع الاقتصادي للمغرب صعب في ظل جائحة كورونا و تراجع مداخيل السياحة و العملة الصعبة و ارتفاع البطالة… على الدولة تأجيل الانتخابات إلى غاية 2023كما تأجيل وتجميد ترقية الموظفين… او ان التقشف يطبق فقط على الشعب و الفئات الضعيفة

  • عبدالرحيم
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:17

    وأين هي الأحزاب حتى يطلبون بتقليص دور تلداخلية؟ هل لهؤلاء الذين يتكلمون لهم قاعدة؟

  • مغربي
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:19

    في جميع دول العالم يكون دور وزارة الداخلية مهم في عملية إجراء الانتخابات، الا ان عقدة الأحزاب المغربية متجهة دائما إلى الراية الضيقة السابقة التي مازالت في ادهانها بخصوص الداخلية ، كل شيء تغير بالمغرب إلا الأحزاب التي كثرت ولا تريد هي ان تتغير لان السبب هو أن نفس الوجوه التي عاشت مرحلة الداخلية في السبعينات مازالت قابضة في رءاسة الاحزاب لا تريد ترك مناصبها للشباب، لأن البقرة الحلوب مازالت تحلب، وهم المستفيدون وعاءلاتهم فقط .

  • أدربال
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:21

    كيف يعقل تقليص دور الأم في البيت و تدبيرها ؟
    الجميع يعلم أن وزارة الداخلية هي أم الوزارات ؟
    واش وزارة الداخلية كأم الوزارات ستقبل تقليص أدوارها ؟
    واش هدا ماشي تقصير منها إلى قبلات هدا المطلب كأم ؟
    ثم واش ماشي هدا نوع من العقوق من طرف أصحاب هدا المقترح ؟
    الله إخلي لينا وزارة الداخلية أمنا الحنينة لعزيزة علينا .

  • مغربي
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:22

    في جميع دول العالم يكون دور وزارة الداخلية مهم في عملية إجراء الانتخابات، الا ان عقدة الأحزاب المغربية متجهة دائما إلى الراية الضيقة السابقة التي مازالت في ادهانها بخصوص الداخلية ، كل شيء تغير بالمغرب إلا الأحزاب التي كثرت ولا تريد هي ان تتغير لان السبب هو أن نفس الوجوه التي عاشت مرحلة الداخلية في السبعينات مازالت قابضة في رءاسة الاحزاب في العشرينات، لا تريد ترك مناصبها للشباب، لأن البقرة الحلوب مازالت تحلب، وهم المستفيدون وعاءلاتهم فقط .

  • محمد مداني
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:22

    لو كان بالإمكان حل جميع الأحزاب وتنفرد الداخلية بالإشراف على الإنتخابات والمغرب يوفر الأموال التي تهدر عن طريق الأحزاب التي تتهافت عن المصالح، أصبح المواطن المغربي يكره إسم حزب لأن التقة فقدت في الأحزاب جميعها، أي حزب في وزارة ما نجد المقربين و المتحزبين وجلهم موظفون اشباح.

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:26

    ومطالب الشعب حل جميع الأحزاب وتشكيل حكومة كفاءات
    بدل أنتهازيون ووصوليون أمتال بن كيران

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:26

    الداخلية لها دور مهم لقمع شراء الاحزاب للذمم و مراقبة تلصصهم على المواطنين و استخدام شبيحتهم لتروض المواطنين للتصويت عليهم تحية للداخلية اما الاحزاب فقد عرفنا انتهم لا يهمهم الا كراسي البرلمان و مناصب الوزارات وبعد ذالك الطوفان الى موعد انتخابت أخرى .

  • ابو ملاك
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:27

    ومن يعترف بان لدينا أحزاب سياسية بما في الكلمة من معنى. احزاب انتهازية ومفسدة للمال العام كم من سياسي قابع في السجن بسبب الفساد هي السبب الرئيسي للتخلف تقرير الاستاذ جطو فضح الفساد للكثير منهم هم يطالبون ونحن نطالب عدم تقديم اي فلس من المال العام لهذه الاحزاب وبما انها تتشدق بأن لها قاعدة شعبية فلتقم بجمع اموالها منهم مثلها مثل الاحزاب الامريكية او غيرها. أما اموال الشعب فتبقى للشعب أولى بها منهم…..

  • طنجاوي
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:30

    وخا تعملو اللي عملتو والله لا صوت على شي حد
    خلاصة القول هي أنه: ليس في القنافد أملس والسلام

  • Hicham
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:33

    le jour où on aura des vrais partis politiques qui cherche le bien commun de cette nation et non leurs propres l'intérêts ainsi que des électeurs qui ne vendent pas leurs voix contre zar9alaf et 9arfia notre cher Maroc sera épanoui.Le rôle du ministère de l'intérieur est primordial pour garder l'équilibre des choses

  • amin sidi
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:40

    سلام : انا بعد انصوت الى كان شي حزب سميتو حزب كورونا لي ان كورونا كطبق الموسوات والديموقراطية بين البشر مكيميز بين الغني والفقير اولكبير او الصغير

  • visiteur
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:49

    يجب اعطاء الصلاحية للوكيل العام للمملكة في مراقبة الانتخابات.مع السلطات التنفيدية والصحافة المرئية .

  • مغربي من المنفى
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:53

    من اشترك في الانتخابات القادمة فهو ليس مغربي ولا عنده نفس خدوا العبرة من حزب العدالة والتنمية وبالاخص بن كيران والعثماني الذين كانوا يتكلمون عن حقوق الانسان باسم الاسلام وفي الاخير وجدناهم ينتقمون من الطبقة الكادحة والفقيرةعلى السنين التي مرت بدون سلطة لهم مثلهم متل الاحزاب التي حكمت من قبلهم كالاتحاد الاشتراكي والاستقلال اللذين لم يشبعوا من اموال الفقراء والتبليغ بكل مناضل تكلم عن حقوق المظلومين ليرموا بهم في السجون لذا نطلب من الطبقة لفقيرة والمظلومة في حقوقها انتقاطع الانتخابات لقادمة نهائيا استيقضوا يا ايتها الطبقة الفقيرة من هفوتكم السياسية

  • visiteur
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:55

    الدستور يخول للسلطة التنفيدية مراقبة الانتخابات .اما الاحزاب فلا مصداقية ولا ثقة فيهم.الاحزاب هم شياطين الدولة.فمنذ متى كانت الاحزاب تؤطر المواطن وتجعل منه الرجل الصالح والفالح.

  • علي بابا
    السبت 25 يوليوز 2020 - 20:58

    لن تستطيع اي وزارة تنظيم الانتخابات مستحيل الاستغناء عن دور وزارة الداخلية لانها واسعة الانتشار من الدواوير الى الرباط هذا من جهة، من جهة ثانية تعوضات الموظفين في الانتخابات هزيلة جدا ، ( لا اقصد رجال السلطة ) الموظفين هم الذين يتحملون الاعباء في الانتخابات ، تعويض رئيس مكتب انتخابي في 12 ساعة على الاكثر، اكثر من تعويض موظف الذي يساير الانتحابات اربعة اشهر او اكثر، هل رجل التعليم يكتفي ب تعويض 600 درهم في اربعة اشهور من الاستعدادات للانتخابات مستحيل ، و خليو الجمل ناعس

  • ALHAK
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:01

    مادامت الديمقراطية الحقيقية غير موجودة في المغرب فالحكومة المنتخبة

    محكومة وا لانتخابات عبارة عن توزيع الغنائم و المنافع بين الاحزاب على

    حساب المواطنين

    وعلى وزارة الداخلية ان تفرض شروطا في الترشح للا نتخابات اهمها ان يلتزم

    الفائز في لانتخابات بتحقيق وعوده الانتخابية او تقديم الاستقالة في حالة الفشل

    وان يكون المرشح ذا مستوى جامعي عالي ويفوق سنه اكثر من 30 سنة

    وان يدافع عن مصالح الشعب بكل حرية دون خطوط حمراء في سياسته

  • محلل الكواليس
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:03

    لا يمكن تهميش الداخلية لانها هي القصر …..

  • اني من المقاطعين و اتبرؤ منكم
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:31

    الشباب لايصوت على أحد و لا يباع و لا يشترى ، ربما خصهوم إيشوفوا الى بقي لهم هناك من بني ويوي وي الذين كانوا يصوتون عليهم مقابل شكارة فرينة و بيدو زيت ، الشباب مضرور الى العظم لا شغل له و لا عطلة و لا شوماج و لا مساعدات ، ؛ لأن الحزاب تخلت عنهم و عن ابنائهم، بحيث عندما تقلدت المناصب و احتلت الرلمان ، عمدت إلى تشغيل الاشباح ، و الشباب ضايع، الأحزاب كلها لما تنجح ما تبقاش تعقل عليك ،
    ايتها الأحزاب ، لقد جاء دورنا الٱن ، إذا أرجعتم لنا أموالنا التي نهبتموها منا ؛ إذاك ربما سنراجع موقفنا منكم ، أنا أعرف أحد العناصر تقدم للإنتخابات باسم حزب يوصف بالوطني ( و هذه الواقعة صحيحة) كان لذيه دكان بسيط ، و بعد إنتخابه ، إشترى فيرما و شاطوا و أثته باغلى الاثاث ، و شغٌّل ابناؤه في مناصب إدارية محترمة ، و لما طلبت أنا منه مساعدتي لانني تعرضت للطرد التعسفي، ما عقلش علي و تنكر الي .
    يا أيها لأخوة المغاربة حذاري من الإفراط في صوتك ذلك لإنه ثمين جدا ، لا تصوتوا حتى يتم مراجعة الدستور وتعطى فيه الكلمة للشعب .

  • لامنتمون
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:41

    مذا فعل السياسيون لهذا الوطن و المواطن لا شئ اذن لامحل لهم من الاعراب. يستفيدون من ثروات البلاد هم و اولادهم و الشعب الى الهاوية لقد دقة الساعة لكي يهاجر الشعب و يترك لهم البلاد ليتمتعون بها كما فعل الالبان

  • مشكلة كبيرة
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:41

    لكي تقتنع بالتصويت يجب أن تكون بليدا من درجة فارس…هههه

  • نور الهدى
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:43

    كلما اقترب موعد الاستحقاقات الوطنية كلما بدأنا نسمع أسطوانات قديمة في حلة جديدة حول ترسيخ العمل الديمقراطي و المصالحة السياسية مع المواطن و تعزيز دور المعارضة و توجيه سهام الفشل نحو وزارة الداخلية.
    لكن الحقيقة شيء آخر.
    ما يجب تغييره هو عقليات الأحزاب التي سكنها الفساد مند عقود خلت و أصبح شيئا عاديا لا يراه إلا الشعب الذي يكتوي كل 5 سنوات بنار فساد الأحزاب السياسية. ما ينبغي أن يتغير هو إحالة رموز الفساد السياسي الحزبي على التقاعد و إعادة تشكيل أحزاب سياسية ذات مرجعية و عقيدة سياسية وازنة و قادرة على بلورة إستراتيجيات من شأنها رفع كل التحديات و مواجهة كل الإكراهات التي تتربص بالمسار التنموي الحقيقي.

  • ملاحظ محمد
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:46

    يجب إلغاء نمط اللائحة وإعطاء الفرصة للامنتمين وهم شباب دوو خبرة واسعة في جميع المجالات لأن هذا النمط يكرس اباك صاحبي و يهم أطر واعدة ولكن
    المسؤولين يريدون ترك دار لقمان على حالها

  • أمازيغي عبدالله
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:52

    وهل سنتبرع من أجل إعطاء الملاير للأحزاب كي تمول حملتها الإنتخابية وتمر عملية الإنتخاب بسلام؟

  • عبدالله
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:52

    احزابنا الموقرة لا يهمها الا مصلحتها ومصلحة دويها . فعوض ان تخرج الى الشارع هي وجمعياتها وشبيبتها لتوعية المواطنين باخطار كورونا وبالتدابير الاحترازية التي يجب اتباعها وتشجيع الناس على الالتزام باساليب الوقاية كالكمامات وغسل اليدين بالماء والصبون او التعقيم والابتعاد فيما بينهم تجد احزابنا همها هو الانتخابات . يجب في هده الجاءحة حل البرلمان بمجلسيه وكدلك حل جميع المجالس الجماعية الحضرية والقروية ووقف جميع الاحزاب وجمع السلطة في ايدي الولاة والعمال والبشاوات الى حين الانتهاء من الوباء .

  • مغربي قح
    السبت 25 يوليوز 2020 - 21:56

    ونحن الشعب المغربي نطالب بتقليص عدد الأحزاب التي تستنزف خزينة الدولة وتنهب أموال الوطن والمواطن عوض استغلالها فيما ينفع البلاد والعباد

    فمن غير المعقول ولا المقبول أن يكون لدينا كل هذا العدد من الأحزاب بدون فائدة والأغرب أنها كلها تتشابه في البرامج وفي الشعارات لكن وقت التطبيق لا نرى منهم شئ

    ولذلك بالنسبة لي يجب حصر أحزاب بالمغرب في 4 أحزاب بالكثير وهذا سيخفف العبئ بشكل كبير على خزينة الدولة كما سيُسهل التصويت في الإنتخابات على المواطن المغربي وسيكون قراره واضح في اختيار حزبه المفضل عوض أحزاب كثيرة متشابهة تُشوش على أفكار المصوتين وتدفع الكثير منهم على العزوف عن التصويت

  • Bekai
    السبت 25 يوليوز 2020 - 22:01

    ما دامت الداخلية هي التي تشرف على الإنتخابات ، لن تكون هذه الأخيرة نزيهة و شفافة . لهذا يجب تشكيل لجنة وطنية تشرف على الإنتخابات كبداية لتكريس الديموقراطية في هذا البلد بالإضافة إلى منح رئيس الحكومة مزيد من الصلاحيات . رغم أنني لم أعد أثق في السياسيين و الأحزاب في بلدي .

  • حسن بن علي
    السبت 25 يوليوز 2020 - 22:15

    المسلسل الديمقراطي بالمغرب اكتمل …الانتخابات تمر حرة ونزيهة….الشعب هو الغائب في العملية و ذلك راجع إلى التدهور الحاصل على المستوى الاقتصادي الاجتماعي ….الديمقراطية لا تضمن الخبز.

  • SLIMANI BOUBKER
    السبت 25 يوليوز 2020 - 22:27

    ?Des élections libres et transparentes
    faut pas rêver on n 'est pas en Suède.
    D'ailleurs les jeux ont toujours été faits d' avance par l’intérieur et çà tout le monde le sait mais personne n'oserait le dire franchement de peur de représailles de Oum Al Wizarat.
    La fraude des urnes qui fait que le peuple désabusé avait toujours boycotté la mascarade d 'élections durant l'ere Basri a aujourd'hui.

  • د.عبدالقاهربناني
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 00:26

    هي فقط عملية لي دراع الدولة من طرف حزبين الإستقلال والتقدم والإشتراكية الحزبين الذين إستفاذا من الفترة التي كانت تسند وتصنع الأمور من طرف داخلية البصري وما تبقى منه. ونفس الشيء ينطبق اليوم على البيجيدي كما قال الحق سبحانه في الصدقات …"إذا أعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا إذا هم يسخطون…" الآية…صدق الله مولانا العظيم. إذ أعطوا المرتبة الأولى في الإنتخابات فقط لسخطهم على أن الدولة ستعمد على تزوير الإنتخابات وإحتلوا المرتبة الأولى فقط لدواعي أمن الدولة لأنهم إستنجدوا بجماعة الإخوان المسلمين. وأما داخلية اليوم فلن يكون لها أي خيار إلا توفير الترسانة المؤسساتية التي إكتسبتها لإنزال النزاهة والشفافية لدمقرطة البلاد على النحو الأمثل على شاكلة تدبيرها لجائحة كورونا بمعية قوات حفظ النظام عامة. وأما الأصوات الحزبية التي تسمي نفسها تقدمية والتي تراهن على إلغاء دور الداخلية من غير إقتراح بديل معقول وحتى إن فعلت فتصنف ماتدلي به في خانة "فاقد الشيء لا يعطيه" و خلاصة القول : فاليوم لا الحظوة ولا التجارة في الدين تنفعان.

  • ياسين
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 01:07

    طوم وجيري تلكم هي قصة الاحزاب والداخلية فتارة نجد القط يطارد الفأر ومرة اخرى نجد الفأر ينتصر على القط بالمقالب وتارة اخرى نجدهم متعانقين ومتحابين ويوقعون عريضة الهدنة هههههه انها الاحزاب المغربية التي لا هم لها سوى البحث عن طريقة لتأكل بها اموال الشعب فالبرلمان عندنا اصبح قبة تجتمع فيها العائلات برمتها من اب وأم واخت واعمام لم يعد لدينا برلمان اكطثر مما اصبحت عائلات تتحكم في رقاب الامة.نطالب الدولة بحذف الميزانية التي تهديها للاحزاب في فترة الانتخابات لأن هذه الميزانية هي التي ساهمت في تفريخ احزاب لا دور لها سوى نهب اموال الشعب ونطالب بحذف اللوائح لان التصويت على اللائحة يرغم المواطن على التصويت على اشخاص لا يريدهم لكن يجد نفسه مضطرا .يجب الرجوع الى التصويت بالورقة الوحيدة لكل مرشح ويجب تقليص عدد الاحزاب الى 4 او 5 على الاكثر لان السياسة اصبحت لعبة وقد كان المرحوم الحسن الثاني يرفض ان تصل السياسة الى هذا المستوى وتسمى اللعبة السياسية . اننا في زمن اللعب لا اقل ولا اكثر – نطالب بحكومة ذكية تتكون من 10 وزارء يسيرون دفة الحكم بمعية صاحب الجلالة وكفى استنزافا للمال العام./.

  • مرنيسي
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 06:43

    هناك أشخاص و ليس أحزاب و دائما الأشخاص تدفعهم المصلحة الشخصية قبل العامة لخوض الانتخابات
    يا ما سمعنا عن فضائحهم و هل كانت لأحدهم الجرأة لتقديم استقالته على الاقل
    منهم من اقيل من منصبه ولا زالوا يظهرون وجمههم التي لميات منهاسوى النحس لهذاالشعب
    دائما ادعو للمشاركة في الانتخابات لل قوف ضد هؤلاء الا نتهازيين الذين يقترحون تعديلات على مقاساتهم

  • فرحات
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 08:26

    نطالب بإزاحة الاحزاب عن المشهد السياسي والإقتصادي والإجتماعي و ايجاد حلول لمشاكل التعليم و الصحة والتشغيل .

  • محمد
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 09:38

    اللجنة المشرفة على الانتخابات يجب أن تكون عسكرية لا مدنية

  • zakaria
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 10:34

    الداخلية هي مهندسة الانتخابات والسيناريو يكون معروف قبل التصويت والاحزاب تعرف هذا جيدا والريع اعمى قيادتها تشارك من اجل المصالح الشخصية والامتيازات

  • محمد ابن احمد108
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 10:49

    لكي يتسنى القيام بالمراقبة الحقيقية للانتخابات بالمغرب يجب اولا استبدال الدستور و ان يسهر القاضي شخصيا على سير الاستفتاء و ان يطبق فيه القانون حيث ان 70 في المائة لا يشاركون في الاستفتاء عكس ما تعده وزارة الداخلية مسبقا حيث كانت تصل نتيجة المشاركة الى 99.99 في المائة و بعد ذلك يجب على القضاة تعيين اللجن الادارية و كل من يشارك في تنظيم الانتخابات

  • فضولي
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 14:07

    غير زيدو كلخونا ,والله لا صوت على شي بوكرش انا والاف امثالي .ولي بغا يشهد الزور راه طريق الخير باينة قدامو .

  • جبل عالي وبارد وزادو الثلج
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 19:10

    دكتاتورية منصفة و عادلة خير من ديمقراطية يتزعمها قراصنة لصوص بورجوازيين . جبل عالي وبارد وزادو الثلج برودة الى لقيتي الخير فالش.. تلقاه حتى فلَقرودا .

  • محمد أيوب
    الأحد 26 يوليوز 2020 - 20:38

    كلام معقول:
    جاء في التعليق رقم43ما يلي:"لكي يتسنى القيام بالمراقبة الحقيقية للانتخابات بالمغرب يجب اولا استبدال الدستور…"…أنا أعتذر هذا القول هو مفتاح التأسيس لوضع ديموقراطي سليم ينتج لنا نخبة ديموقراطية تحتكم للشعب وما تفرزها صناديق التصويت… فالدستور الحالي الممنوح لم يستطع القطع بصفة نهائية مع أساليب الماضي التي أثبتت فشلها الذريع بدليل تزايد عدم الثقة في المؤسسات المعينة والمنتخبة…فرئيس الحكومة السابق كان يصرح بأنه لا يحكم بل ينفذ فقط ما يتوصل به من تعليمات وأوامر،وأن هناك "عفاريت وتماسيح"تعرقل رغبته في اصلاح منظومة التدبير بالوطن..لم يقل أبدا ماذا يقصد بالضبط بالعفاريت والتماسيح ولم يوضح أين يتواجدون، ومن جاء بعده يقول تقريبا نفس القول وإن بأسلوب مختلف…أكثر من ذلك فجل المسؤولين يصرحون بأنهم ينفذون تعليمات الملك ويعملون تحت إمرته وبتوجيه منه..بمعنى أوضح فإن هؤلاء المسؤولين يبررون فشلهم في مواجهة انتظارات المواطنين بمبررات تجعلهم في موقف المتهرب من تحمل كامل المسؤولية عن تسيير قطاعاتهم،لهذا وجب وضع حد لهذا الوضع يجعلهم يتوفرون على اختصاصات فعلية وواضحة ودقيقة ثم محاسبتهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة