"رفاق منيب" يتجاوزون هاجس الاندماج ويهيّئون لانتخابات 2021

"رفاق منيب" يتجاوزون هاجس الاندماج ويهيّئون لانتخابات 2021
الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:00

متجاوزةً حالة “التّردد” التي وسمت تحرّكاتها على امتداد الأشهر الماضية، تدخلُ فيدرالية اليسار الدّيمقراطي “سباق” الانتخابات التّشريعية والمحلية المقبلة برِهانِ “الوحدة” وتجاوز خلافات “الماضي”، التي عرفها التّنظيم اليساري الطّامح إلى تشكيل “قوة يسارية ضاغطة في البلاد من بوابةِ الانتخابات”.

ويترقّب رفاقُ نبيلة منيب، التي تقودُ فيدرالية اليسار الدّيمقراطي، ما ستفرزه محطّات “الحوار” التي ستجمع قياديي التّنظيم اليساري، لبلورة تصوّر مشترك يكون محدّداً أساسياً للمرحلة المقبلة، بينما مازالَ “حلم” الوحدة اليسارية يراودُ العديد من المنتمين إلى الفيدرالية، وذلك تزامناً مع انتخابات 2021.

وقال مصدر من المكتب السّياسي لحزب الاشتراكي الموحد (أحد مكوّنات الفيدرالية) إنّ “هناك جلسات ستعقد قبيل الانتخابات من أجل توحيد الصّفوف والخروج بتصوّر مشترك يضمّ كل المواقف”، مشيراً إلى أن هناك إجماعا في بعض القضايا، كالصّحراء والانتخابات وتعديلات الوثيقة الدّستورية.

وانقسمت الآراء داخل الحزب اليساري، بشكل حاد، طوال الأشهر القليلة الماضية، خصوصا بين الأمينة العامة، نبيلة منيب، والنائب البرلماني عمر بلافريج، فضلا عن تجميد عضوية العديد من الفروع، بسبب ما أسمتها القيادة “تجاوزات”.

ويحاولُ التّنظيم اليساري الطّامح إلى توسيع قاعدة تواجده على المستوى البرلمان والجماعات التّرابية أن يدخل غمار الانتخابات بدون “انقسامات”، خاصة أنّ الرّهان هذه المرّة سيتحدّد من حيث قدرة الحزب على إقناع المغاربة بمشروعهِ المجتمعي.

وفي هذا الصّدد، قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحّد، والتي تقودُ فيدرالية اليسار، إنّ “فيدرالية اليسار إنجاز مهم على طريق إعادة بناء اليسار وتشكيل القوة الضّاغطة لتحقيق التغيير المأمول”، مردفة: “منذ تشكيل تحالف اليسار الديمقراطي عام 2007 دأبنا على تقديم مرشح مشترك برمز الرّسالة”.

وأوضحت منيب أنّ “تشكيل الفيدرالية إنجاز هام وفتح آفاق للأمل، خصوصاً بعد الفرص الضّائعة والتّرددات”، مشيرة إلى أنّ “الاندماج ليس مرتبطا بظرفية الانتخابات”، ومعتبرة هذا السّؤال “مغلوطاً”، “لأنّ الأولوية يجب أن تكون تحقيق الاتفاقات القبلية حول المشروع المجتمعي”.

وشدّدت المسؤولة السّياسية على أنّ “الإصلاح يبدأ بالحفاظ على التّماسك الاجتماعي من خلال التّوزيع العادل للثّروة”، مشيرة إلى أنّ “الفيدرالية تطمح إلى محاربة الفساد وإعادة بناء الاقتصاد الوطني”.

ولفتت منيب الانتباه إلى أنّ “المشروع اليساري الوحدوي آتٍ؛ كما أنّ القضايا الأساسية ليس هناك خلاف حولها”، موردة أنّ “تأسيس الوحدة يتطلّب توافقا، وهي ورش لا يمكن أن نتخلّى عنه”، وتابعت: “اليوم هناك حاجة إلى اليسار، ونحن جاهزون وسنقدّم الشّروط لهذا المشروع حتى يكون ناجعاً يقطع مع التّرددات والفرص الضّائعة”.

‫تعليقات الزوار

91
  • مواطنة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:15

    مع كل هذه الاحداث وكل خيبات الامل التي عشناها مع حكومة العثماني ساصوت بدون تردد للاستاذة منيب على الاقل تتميز بحنكة سياسية وقوة الشخصية

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:15

    في الحقيقة تجربة الاشتراكييين فشلت و تلاها فشل الاسلاميين. لم يبقى للمغاربة الا ان يجربوا حظهم مع هده القوى اليسارية نامل فيهم الخير. هم شباب يتكلم لغة فصيحة و واضحة يتطرق الى كل المواضيع المتعلقة بالفساد بكل جرأة.و هدا يتبين في تدخلاتهم في البرلمان. الاحزاب الاخرى شخت و هرمت فلا امل معها.

  • الشعب
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:16

    مع احترامي الكاملة للسيدة منيب، لكن لن أصوت عليها لسبب بسيط: لا تزال غارقة في الايديولوجية القومية العربية: بالنسبة لها فلسطين اهم من المغرب و الهوية المغربية، ما زالت تعيش في زمن السبعينات و تتغنى بالقومية العربية و القُطر العربي و التعريب و غيرها من الافكار البالية.
    انصح الرفاق و القوى اليسارية ان يهتموا بمشاكل المواطن المغربي و كفانا عنتريات فارغة.
    تحية للسي عمر بلافريج (و النائب الشناوي) الوجه المشرق لليسار المغربي

  • المنافقون الجدد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:18

    على الصورة نرى الانتهازيين الجدد الذين لا يهمهم أي شيء غير المناصب والكراسي المريحة والرواتب السمينة. إنهم يستعملون نفس الأساليب التي استعملها "السلف الصالح" للضحك على الأذقان.

  • هبة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:22

    س بلا فريج اثبت خلال مدة ولايته عن نزاهة ورؤية سياسية المغرب في حاجة اليها من اجل مثل هذا الرجل ساشارك في الانتخابات لانه فتح لي بوابة امل , حظ سعيد الرهان يجب ان يكون على كتلة الشباب فكثير من الشباب معكم.

  • محمد تادلة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:23

    انا شخصيا الا كان النمودج ديالكم لي فقصبة تادلة اتبرا من اليسار وكل مكوناته فقد ابان هدا التحالف على أكبر انتكاسة شهدتها هده البلدة على مدى عقود بحيث ان اليسار اصبح مضرب المثل في نهب المال العام وبطرق ملتوية .تمرسوا في المشارع الفاشلة .قد احترم منيب وبلغريج لكن خطاباتهم لاتنفد على أرض الواقع افضل حزب اخر ولو كان مخزني على أن يسير هدا الحزب المجال

  • jamais
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:28

    J'espère pour vous que vous n'allez pas faire comme l'USFP et les islamistes en allant dans un gouvernement pour changer les choses de l'intérieur
    et vous vous retrouverez vous mêmes changer, pire, vous devenez d'excellents makhzeniens. Un pré sentiment me fait peur, j'ai l'impression que Mounib veut devenir ministre et donc pourrait être tenté de monter dans un gouvernement en prétendant vouloir changer les choses de l'intérieur

  • ناظر
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:30

    هذا التكتل مازال يعيش مرحلة المراهقة السياسية، و حتما سيدرك مناضلوه و قياديوه يوما ما بأن تصور المشاريع الاجتماعية و الحقوقية و الاقتصادية و الثقافية شيء و العمل على ترجمتها على أرض الواقع شيء آخر.

  • الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:31

    هد السيدة تستاهل تعطاها فرصة لقيادة البلاد
    انا شخصيا غا نصوت لحزبها ضدا فشنو دارو لامبات فمدينة القنيطرة من تهميش ابنائها واقصائهم من حق الشغل والدفاع عن مطالبهم وضدا فملف النقل لي المدينة داخلة سنة ومزال مكاينش حافلات نقل عمومية نتمناو من السيدة نبيلة متخيبش الامل ديلالنا فرؤية شي تقدم فهد الوطن الغير سعيد حيث اخر فرصة نصوتو ليكم هي هدي

  • رشيد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:32

    مع اليسار سوف يعيش المغرب أزمات من نوع آخر، فحكومة البيجيدي مشاكلها سوداء و اليسار سوف تكون بدون لون. وعواقبها ستمتد الى ما لا نهاية.
    أحلاهما علقم..

  • مواطن
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:37

    على الأقل حزب يراهن على قطاع التعليم و على النهوض بأوضاع الموظف، لخلق نهضة و تطور في المغرب

  • massi
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:38

    خطابهم اكل عنه الدهر و شرب و نرى هدا في جميع الدول الدمقراطيى الغربية حيث اصبح لا احد يصوت عليهم و خير دليل هو الحزب الاشتراكي الفرنسي اين هو اليوم على الساحة السياسية الفرنسية?

  • ناظر (تتمة)
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:38

    الله يعاونهم على أية حال علما بأني أكن الكثير من الاحترام لهم و أعتبرهم من خيرة أفراد هذه الأمة.

  • مول الكاميو
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:39

    إذا كان المرسوم القانون فوّض للعمال والولاة سلطة تدبير الجائحة بما يملكون من سلطات واسعة وموارد متعددة تحت تصرفهم…
    هذا بيت القصيد فإذا كان العمال والولاة يملكون سلطات واسعة …فلاداعي لانتخابات والتصويت فالكل يعرف من يتحكم في دواليب الدولة

  • متتبع
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:39

    المشكل هو إذا حصلت.منيب وحزبها اليساري ومن.يدور في فلكهم.على نتاءج تمكنهم من كسب الأغلبية البرلمانية وليس هناك معهم رجال أعمال و المال و أرباب مقاولات وكل ذوي النفوذ الاقتصادي.
    في هذه.الحالة فإن هذا الحزب لن يستمر طويلا ويكون مصيره السقوط والزوال.لأنه لايمكن لأي حزب أن يكتب له نجاح أن لن تكن الأغلبية فيها أحزاب أخرى من ذوي النفوذ في السياسة والاقتصاد.

  • Hamza
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:46

    ليس هنالك تعاقد لأننا نعاني من فترة التهميش والهشاشة والفقر

  • ملاحظ
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:48

    اذا كنتم تعتقدون ان الحرية الفردية بمفهومها الواسع تندرج في اطار مشروعكم المجتمعي فانتم واهمون وتضربون ثقة المواطنين في اجزاء من هذا المشروع المجتمعي قي الصفر لان المواطن المغربي يصفة عامة لن يقبل ابدا بالتطبيع مع الفساد الاخلاقي على اساس انه حرية فردية فلاعلاقة بقيم الغرب بقيمنا ولاترددوا مقولة القيم الكونية فنحن لا نتبناها كليا

  • Max
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:49

    مجرد سؤال؟؟؟
    هل أحزاب في المغرب فاشلة ام شعب متخلف

  • الحزب البديل patriote
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:51

    تشجيعاتي لهذا الحزب البديل والذي سيحقق مالم يحققه المنافقون لهذا البلد الحبيب ..
    ساصوت لحزب بلافريج ونا وعائلتى بإسرها والقبيلة معي انشاء الله

  • الإثنين 27 يوليوز 2020 - 09:53

    حقيقة فدرالية اليسار عموما،والدكتورة الأستاذة :(منيب) التي تتميز بكاريزما وشخصية قوية . اتمنى لهم النجاح والتوفيق وحظوظ وافرة، سنصوت لهذا الحزب انشاء الله . سنعطيهم الفرصة لان جل الاحزاب مرت دون نتيجة تذكر اللهم بعض الاستثناءات….

  • badre
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:01

    je vais voter pour nabila mounib et Omar belafrej. Omar a donné une trés bonne image dans le parlement

  • cazaoui
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:03

    السيد بلافريج يدكرني بفتح الله ولعلو الدي كان يصول ويجول في البرلمان ولكن لما أصبح وزيرا اكل الحلاوة واعطانا الهراوة اولاد عبد الواحد واحد

  • MAROCAIN
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:04

    "الإصلاح يبدأ بالحفاظ على التّماسك الاجتماعي من خلال التّوزيع العادل للثّروة"، مشيرة إلى أنّ "الفيدرالية تطمح إلى محاربة الفساد وإعادة بناء الاقتصاد الوطني".
    il faut expliquer comment? on a besoin d'un programme réaliste et il faut revoir votre position vis a vis à la religion qui est pour les marocains sacrée!!!!!

  • سعيد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:08

    اليسار في كل العالم له خطاب جذاب ، من يذكر الاتحاذيين ايام المعارضة و كيف اصبحوا بعد الحكم ،حلاوة المنصب و الكرسي تغير اي كان ،

  • لا للاحزاب
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:08

    المطلوب اليوم هو رحيل جميع الأحزاب لا امل في أصحاب المصالح الشخصية لأن لا يوجد قنفد أملس وكما يعلم الجميع أن القنفد يولد باشواك ناعمة وبعد 24ساعة تصبح اشواكه مؤلمة.

  • فمادا تنتظرون من المواطن؟
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:09

    مشروع على حساب الطبقة الفقيرة والمتوسطة سمعنى الكثير مند الطفولتي وكل فائز يخدم مصلحته الخاصة برامج معسلة ومتقنة العبارات تسيل للعب الناخب ولن يحذث دالك لكل فائز معارض وبين هدا وداك كعكة لكل طرف نصيب منها إلى متى؟؟؟ كثرة الاحزاب والشعارات أتحدى أي حزب لايوجد في برنامجه هده العبارات ،محاربة الفساد، محاربة الرشوة ، محاربة باك صاحبي، واوا….. إسئلو من كان فائز ونضرو إلى وضعه قبل وبعد وقتها ستعرفون الإجابة وهدا هو حال أحزب مشارع الوهمية والنصب على الوطن والمواطن بطرق محترفة ومثقنة للغاية فهل من سلطة تسهر على تطبيق القانون على كل برنامج إنتخابي بغض النضر عن شعار أو حزب تكون سلطة مستقلة وحكم وسط بين بين الناخب والمنتخب. بكل شفافية يطبق القانون إستمالة الناخب بطرق غير أخلاقية مدامت هده السلطة غير موجودة فمادا تنتظرون من المواطن؟

  • اوطاطي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:11

    الشعب لم تعد تخضعه الشعارات الرنانة والايديولوجيات المعكوسة والبراكماتية للنفعيين والانتهازيين بكل تلاوينهم السياسية مخطأ جدا من يدعي التغيير بالانتحابات من داخل المؤسسات هو يعلم مسبقا من يتحكم في هاته الانتخابات وفي خرائطها المبرمجة على المقاس ، المخزن يغيرولايتغير وله من الوسائل مايكفي للتدجين والاستقطاب وامأم هذه الحقيقة لافرق بين اسلامي او يساري او ليبرالي… الكل من اجل المصلحة الضيقة سواء فأغلب الشعب سيختار المقاطعة العفوية قبل السياسية لأنتخابات لاوجود له فيها … مع احترامي لكل الشرفاء

  • asof
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:12

    ما هو أقصى ما يمكن أن يحصل عليه هدا الحزب عنده 2 مقاعد، في الإنتخابات يمكن أن يمر على أبعد تقدير وهي نسبة متفائلة إلى 10 مقاعد إدن لا داعي للتصويت عليه.

  • Amaghrabi
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:20

    هذا الحزب مهمته التي خلق من اجلها هي اضعاف الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية بحيث سيحصل على بعض المقاعد من المقاعد التي التي كان يحصل عليها,وبالتالي عدد مقاعده ستكون معدودة تحسب على رؤوس الاصابع .اليوم الاحزاب ليس لها ما تقدم وهي تكرر الاساليب القديمة التي اكل عليها الدهر وشرب,الديموقراطية في نظري تزيد في تأزيم الاوضاع المزرية وتنتظرنا اوضاع مزرية خطيرة وما زلنا لم ننجح في السيطرة على الوباء الذي يخلط الاوراق الاقتصادية بقوة ,فلا منيب ولا احد اخر يمكن ان يححق المستحيل في الزمن الحاضر

  • علاء الادريسي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:21

    منيب و أخنوش و العثماني و جطو كلهم وجوه لعملة واحدة والمعلم هو بنكيران

  • مواطن
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:23

    الإشتراكي الموحد دوره هو إقناع الناس بجدوى الإنتخابات. أما كونه حزب مناضل فهو سيفقد هذه الصفة بمجرد قبوله دخوله اللعبة.
    الناس الذين يظنون ان المشكل في الأحزاب فهم لا زالوا لم يفهموا شيءا في السياسة.

  • مغربي ولد الشعب
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:28

    لن ولم اصوت لأي شخص كان. مند الاستقلال إلى وقتنا الحاضر اعطونا اسم سياسي مغربي دخل السجن. نعم نحن احسن ديمقراطية في العالم الغابات

  • jamais
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:28

    Il nous faut un gouvernement qui a le pouvoir et l'autorité suffisante de gouverner mais pas un gouvernement qui attend les instructions d'en haut à exécuter et au sein duquel se trouve un autre gouvernement de l'intérieur plus le gouvernement de l'ombre. Ca nous fait combien déjà?: 3 gouvernements sans résultats probants

  • redouane
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:29

    ليس بالقفز على الاحداث ودعم ومناصرة فئة خارجة عن القانون،ومتهورة،ارادت سوءاً بالبلد ،يمكن ان تحصلين على تعاطف المغاربة يا استاذه منيب.لقد خلفت الوعد.و انت تحاولين اللعب على مسائل سياسية دقيقة،لم تحسني التصرف،و لا القيادة، ليس لك من المؤهلات السياسية ما يخول لك التموقع بين الكبار،وليس كونك يسارية او معارضة يجعل منك سياسية.والركوب على الاحداث يمكن ان يوقع حتى الكبار.فاين انت ممن سبقوك؟واعلمي ان المغاربة يفرقون ويميزون بين من يريد الخير لهذا البلد. ومن يركب على الاحداث و يستغل الماسات ليثير الانتباه،ويسجل الحضور.

  • يوسف
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:30

    كلكم بحال بحال. بحال اليسار بحال المعارضة بحال الأغلبية كلكم كاتجريو وراء المصالح دياركم و أخر همومكم ترفدو هم المواطنين الله يغبر ليكم الشقف

  • مغترب
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:51

    أنا كمغربي سأتسجل و سأمنح الفرصة للفيدرالية لكي تطبق رسالتها النبيلة على أرض الواقع

  • المهدي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:53

    يعاني الفكر الاشتراكي العالمي من عقدة القيادة فكل واحد يرى نفسه أولى بالزعامة! هذا هو مشكل منيب و رفاقها! أما نتائج الانتخابات المقبلة فلن تنفع السياسة الخارجية و الاقتصادية الوطنية في شيء! لأن العلاقات الخارجية مرتبطة بالمصالح الشخصية لكل دولة! و مصالحنا الاقتصادية مرتبطة باتفاقيات مع دول قوية و مؤسسات دولية أقوى ! وبالتالي لا يمكن لمنيب أو غيرها القفز عليها بخطاب إنشائي من زمن السبعينات !!!

  • عالق بألمانيا
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:56

    نحن مع التجديد ولو بالأسوأ. في عهد فتح الله ولعلوا قبل أن يدخل إلى البرلمان كان صوته داخل البرلمان يصفق إليه كل المغاربة وكان يعدهم سواء داخل حزبه أوخارجه بأنه سيدافع على الطبقات الضعيفة والهشة والطبقة الوسطى التي هي المحرك الأساسي لاقتصاد البلاد وبعد دخوله إلى الحكومة لم يفعل شيئا من وعوده وأصبح شأنه شأن سائر أمثاله في الحكومات السالفة. لكن مع هذا كله نتمنا هذه المرة على الشباب وكافة المواطنين بدل العزوف عن المشاركة، الانخراط بكثافة لقطع الطريق على كل من هب ودب في المشاركة للدخول سواء إلى الجماعات أو إلى البرلمان واختيار الإنسان المناسب .كما نتمنا أن لا يكون التصويت بالآئحة لأن ذلك يفرز لنا أفراد غير مرغوب فيهم وأن يكون المستوى الثقافي للمترشح لا يقل عن مستوى البكالوريا على الأقل.كشرط أساسي.

  • حسن واويزغت
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 10:59

    موقف ما ليس له لون في غالب الأحيان موقف ممخزن .شخصيا رسالتي ليدافع عنها وهي بدون شك رسالة اليسار

  • سعيد طنجة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 11:16

    نفضل ان يبقى بلافريج و منيب في المعارضة لانهم يتقنون هاذا الدور شيئا ما ،اما في الاغلبية سيذوبون و يصبحون كغيرهم من اليساريين الذين سبقوهم مثل ألعلو و خالد عليوة ، و الاشعري ،

  • يساري سابق
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 11:17

    كنت مناضلا داخل فيدرالية اليسار باقليم بولمان ودفعت إستقلالتي بسبب البيروقراطية المتجذرة داخل هذا الاطار والتي لاتوجد حتى لدى الاحزاب الادارية فقررت عن قناعة الالتحاق بصفوف المقاطعين سياسيا لما يسمى بلعبة الانتخابات لان المقاطعين هم من يحترمون الشعب ويرفضون الضحك على اوجاعه

  • اهبل
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 11:21

    اذا اردتم الانتقام من كل خائن او فاشل شاركوا في الانتخابات بكثافة حتى يفوز حزب او اثنين فتسهل محاسبتهم وليس العقاب في عدم التصويت فذلك ما يريده خونة هذا الوطن حتى يسهل عليهم شراء ذمم كل خائن متخلف مثلهم وهذا ما تفعله الشعوب المتحضرة.

  • jamais
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 11:26

    Aucun parti passé ou à venir ne peut changer quoi que ce soit dans un contexte de monarchie exécutive où le Roi règne et gouverne. Il faut d'abord changer les règles du jeu pour qu'un gouvernement puisse devenir responsable totalement et électoralement parlant en liant l'exercice du pouvoir à la sanction positive ou négative de l'électeur. nous avons une monarche non responsable qui gouverne avec des gouvernements non responsable qui ne gouvernent pas

  • واحد من لمداويخ
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 11:26

    بالنسبة إلي لا فرق بين هذا الحزب وذاك كلهم في الهم سوى

    وزد على هذا أن المغرب لا يحكمه الحكومة المنتخبة

    بل أناس لا يعرفهم أحد من وراء الجدار والبحار

    الإنتخابات في بلادنا لا قيمة لها فقط مجرد تبذير أموال الشعب

    والمنتخبين هم عبارة عن دمية يلعب بها كما يشاؤون من بعيد عن الأنظار

    ولا واحد من المنتخبين يقدر أن يغير شيئ بدون إذن من المسيرين في خفاء

  • عتيق من صفرو
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 11:44

    في الحقيقة أن في المغرب تتصارع الأحزاب ومختلف التيارات السياسية ليس من أجل الفقير والمظلوم ولكن من أجل جيوبهم ومصالحهم الخاصة .
    فاليساريون مثلا لا هم لهم سوى انتقاد الدولة وركوب قضايا حقوق الإنسان وتحوير قضايا بسيطة إلى فتن وهم في ذلك يفرغون مكبوتاتهم النضالية ليس إلا . يأخذون الملايير وامتيازات متعددة دون أدنى نقطة عرق ولا يخجلون من أنفسهم .
    فلا ثقة للشعب المغربي لا في الحكومة ولا في المعارضة .لأنهم يأكلون ويأكلون ولا يشبعون وللأسف مردوديتهم ضعيفة

  • حزب الانتهازيين الجدد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 11:57

    شكون لي ينضم لتأسيس حزب بشكل قانوني
    حزب متحدون ضد الانتهازيون

  • Mouatene
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:01

    moi je vais voter pour Mme Mounib le l faut donner la chance a cette partie .PDG c'est fini

  • abdou
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:06

    دعوتي للرفاق الصفح والمصالحة مع الجميع بدون ٱستثناء وبلا شروط أولا. وثانيا الدعوة إلى نشر ما بداخل الرسالة للعموم مع ميثاق مجتمعيي .نريد نسر مشروح للتصفح من الصغير قبل الكبير .وبالتوفيق لمن أراد التكريم لهذا الإنسان على أرضه الموحدة حتى تبقى المملكة راقية مزدهرة بين الشعوب ويحيى الوطن وبيحيى الملك بشعار. الله. الوطن. الملك.

  • سين
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:14

    إلى الأخ ملاحظ:
    لا تتحدث باسم جميع المغاربة أن مع الحريات الفردية و لست منافقا. ……

  • مواطن مقهور
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:16

    عندكم المغاربة راه الى صوتو على اليسار راهم غيفعلو قوانين الشدود الجنسي او قوانين العلاقات الرضائية والبغاء تحت دريعة الحريات الفردية وهادشي راه كيقولو بلافريج في خرجات ديالو عندكم يقولبوكم بمصطلحات سياسية
    راه الى صوت غير شخص واحد فقط فراه الانتخابات مقبولة، لذلك اما حد مايصوت ولا كلشي يصوت
    نكولهاليكم من هنا

  • محمد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:26

    في راءي ولكم رايكم وفي نظري ولكم واسع النظر /ارىانه كل من هؤلاء الذين يتكلمون في هذه الظرفية عن المناصب والكراسي والانتخابات والنلس في ازمة خانقة من خلال قرارات عشواءية تصب داءما في مصلحتها وياتون في هده الاونة ليتغاضون عن المواضع المهمة والمطروحة حالياوتستدعي الانقاد ويتكلمون عن مصالحهم فقط فاعلموا انهم خونة ولا خير يرجى منهم /واستسمح عن الراي

  • انا
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:28

    انا شخصيا لن امنح صوتي لاحد لان معضم الاحزاب تبدأ حملتها بالشعرات الرنانة و في اخر المطاف تنصاع لاوامر القصر. لانني اجزم بان اعضاء الحكومة الحقيقية يوجدون وراء اسوار القصر الملكي و يتم انتقائهم بعناية فائقة.

  • من الشعب
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:28

    على حزب منيب اليساري أن يجمع راسو.هذا وقت الوضوح في مواقف جريئة إلى جانب الشعب. وإلا ما دور الحزب؟ فهذا وقت عسير تنفرد فيه الطبقة الحاكمة الفعلية بالقرار مصرة على خوض تمرين الاستحواذ على المجتمع وتهميش الحكومة والبرلمان وتبخيس الأحزاب. طبعا هذه المؤسسات مؤهلة للتهميش : البرلمان شكلي، الحكومة محكومة ومنبطحة، الأحزاب مخزنية خانعة لا يهمها إلا المقاعد والمناصب ومصالح فئات ضيقة. يبقى هذا اليسار؟ أينه هو، أين دفاعه عن المؤسسات وعن الشعب؟؟ أين موقفه من القرارات المخزنية الارتجالية المتناقضة والمباغتة وضمنها قرار منع التنقل من وإلى المدن الكبرى الثمانية الصادر أمس. ومنها قرار فرض الكمامات في السيارة. أين محاسبة الدولة على سياساتها "الصحية"، أين المستشفيات؟ أين آفاق الدخول المدرسي؟ أين الموقف من الأحزاب المخزنية الداعية لفرض التصويت؟؟؟؟ لا سبيل لليسار غير تكثيف الدفاع عن كرامة الشعب ومصالحه والاستثمار في تلك المواقف خاصة وأن المستقبل القريب سيكون صعبا للغاية : موجة الفيروسات فيالخريف، البطالة، سياسة التقشف، الدخول المدرسي، تراكم المشاكل الاجتماعية بسبب الحجر الصحي الطويل، مديونية الأسر ..

  • الشريف علي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:39

    نفس سيناريو الاشتراكيين قبلهم و البطل فتح الله أولعلو و تكسير منبر البرلمان فلما طلع نسي

  • Hicham
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:40

    بالعامية : واشرفة واتوما هنيونا ،ما هؤلاء الا كراكيز كلشي عارف شكون لي كايحركها ،باركا من النفاق او الوجه المقزدر ،فهاد الوقت لي كيعرف بينو او بين الله راه كيخاف يمشي لدوك المناصب حيت عارف بلي غادي يدورو بيه غي الشلاهبية .او لي باغي يصلح يبدا بدارو هيا لولا عاد يشوف الناس ،سالييييييينننننننننننننننننا .

  • Adiladil
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:40

    إذا ذهب أي شخص للإدلاء بصوته فيستحق أن يكون عبد لأسياده والعيش في الذل…. يجب مقاطعة الإنتخابات والمطالبة بمحاسبة كل فاسد وإعادة النظر فط توزيع الثروة وميزانية الدولة والإحتجاج إلى أن نعرف أين تذهب أموال المناجم و مداخيل الدولة

  • مزابيي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:46

    الحمد لله الشعب المغربي في انتظار دعاة الانحلال والفتن واكلي رمضان ورافعي التقارير السوداء من اجل بعض الدولارات أو الاوروات أو حتى الدينار الجزائري .أهلا وسهلا مستقبلهم بالورود

  • متتبع
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:46

    سوف تكررون نفس الغلط كما فعلتم عندما صوتتم على الامبة هدوا لهم نفس الخطاب و بلافريج اعطي رئاسة مقاطعة اكدال الرياض و رفضها لان في الفيسبوك يمكنه ان يكدب كما يشاء و لو سير المقاطعة لانفضح امره

  • ابن دادس
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 12:49

    أين نحن من الممارسة الفعلية للسلطة أمام نسبة عالية من الأمية وأمام قوانين انتخابية لن تفضي إلا إلى البلقنة في الخريطة السياسية يجب الإتجاه نحو العراقيل الحقيقية في تصريف السلط قبل مؤاخدة فلان أو فرتلان !!!!

  • Driss
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:13

    مادام المحاسبة غير موجودة في قاموس السياسة المغربية. فلا ترجون خير من الاحزاب. ربما هناك أفراد فيها الخير لكن كا حزب لا تم لا كا من يعطي شيك ابيض مختوم.

  • متقاعد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:14

    تجربة برلمانية للسيد بلا فريج كانت ناجحة بامتياز رغم انه كان وحيدا في البرلمان وكانت في كثير من الأوقات لم تعطه الفرصة للتحدث كثيرا باسم المواطنين الضعفاء رغم شجاعته في قول الحق. الاستاذة منيب يجب أن تعطى لها الفرصة هي وحزبها على الأقل ليكونوا فريقا برلمانيا قادرا على كل التحديات والأزمات في البلاد!! لذا ساصوت لهذا الحزب لما رأيته من استعدا لبلافريج للدفاع المستميت عن المواطنين وأتمنى من كل قلبي ان الحزب كاملا يحدو حدوه وإزالة البيجيدي من المشهد السياسي الذي فشل فشلا دريعا في إدارة شؤون المواطنين في ولايتين متتاليتين!!! بالتوفيق لحزب نبيلة منيب وبلافريج!!!! فرصة يجب أن تعطى لهم !!! المعلوم أنني لا انتمي لأي حزب ولكني متتبع للأحداث!!!

  • شخص
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:15

    اذا كانت هذه الصورة حديثة فاين التباعد و ….. !!!!!

  • visiteur
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:15

    اين هي الكمامات؟ اذا كنتم انتم لا تستعملوها ولا تحترموا التباعد الاجتماعي فكيف يمكن ان تطلبوا من الشعب الغير الواعي ان يحترمها؟

  • مغربي عروبي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:16

    المواطن المغربي بصفة عامة إن لم أقل الغالبية المسلمة التي تشكل 97 فالمئة لن تقبل ابدا بالتطبيع مع الفساد الاخلاقي على أساس انه حرية فردية…نحن لن نصوت على حزب يساري علماني يضن أن التقدم و الإزدهار يتمتل في العلمانية و فصل الدين عن السلطة و تقنين المتلية و الشدود الجنسي و الواط و "سايتي حريتي''
    ليس هكدا التقدم و الإزدهار. إذا كانت فدرالية اليسار ستجعل من المغرب بلد متقدم في الحريات الجنسية و الشدود و الواط متل تونس فألف لا بحزبكم اليساري الدي لم يعد بالحزب النبيل. أنظروا إلى تونس و لبنان هم دول عربية علمانية و تقدموا و لكن تقدمهم يتمتل فقط في الفساد و حرية الباس و الحقوق الفردية و لكن لم يتقدموا في التكنولوجيا و الصناعات التقيلة و التعليم و الصحة… فقط تقدموا في ما يغضب الله. مادا جنت أوروبا الشرقية من العلمانية ? لماذا أوروبا الشرقية تعتبر دول فقيرة و متخلفة رغم أنها في أوروبا و هي دول علمانية ? هنا نستنتج أنه لا علاقة للتقدم و الإزدهار بالعلمانية و يمكن أن نزدهر بدون علمانية و إنحلال أخلاقي… لذالك إذا كان مبدأكم كحزب يساري هو فصل الدين عن السلطة فأنتم غير مرحب بكم و لن نصوت لكم.

  • maymoun
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:35

    مشكلت بلادنا ليست في من سينجح في الا نتخبات
    ولاكن من هو هاد الحزب الدي سيستتمر وقته في التجديد في البحت عن خلق اسواق الشغل للعاطلين في جلب المستتمرين وتوزيعها توزيعا عادلا على الجهات ليس كما انصبت الشركات الصناعية في مدينت البغاز ولم يفكرون في مشكيل اليد العاملة لتسد الخصاص لانا اهل طنجاة يتجرون والايستعبدون .
    نحسد على موقع بلادنا وعلى الطاق البشرية من طرف الدوال التي تستمر الطاقة البشرية في الانتاج وازدهار الاقتصض تجربت الاستقلالين كانت تجربة استغلالية تجربت الاتحادين تجربت متصص الاقتصاض العدالة لاتقدم ولاتاخر تنتضر الاوامر والدليل هو جائت كرونة لولا الرجال الدين يشتغلون في الخفاء ولانعرف عنهم اي شيئ لكانت تجلطت وتبلطت الله يجب لي يقدر قمتنا ويعطي الهدلبلاد واشعبها مايستحقونه المغاربة

  • احضي راسك ماتمرضش
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:38

    ميزانية التعليم والصحة لسنة 2020 اشارة قوية بان لا شيء سيتغير.رجال السياسة هم ودويهم يسافرون إلى فرنسا للعلاج ومن مال دافع الضراءب،والصحة في المغرب لا تعني لهم شيءا.اما التعليم فاولادهم في البعتات الفرنسية.المغرب زوين غير احض راسك باش ماتمرضش.

  • mirak
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:42

    لن نصوت لأي حزب لأنهم كلهم منافقين لا يعطون أهمية للشعب الفقير بالعكس التهميش في نظري لا نريد انتخابات كفنا من الاستغلال

  • معلم متقاعد
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:50

    تحية للزعيم والوطني الغيور على المغرب تحية للرجل المناضل الذي الجم النقابات بتطبيق الاجر مقابل العمل تحية لسي عبد الاله بنكيران وفقك الله

  • مغربي مسلم
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 13:50

    الأحزاب السياسية و الحكومة و اليساريين و اليمينين و الشمالين… كلهم مجرد بيادقة زنادقة مجرد صور و بروتوكولات لا تسمن و لا تغني من جوع.
    الحاكم الفعلي للمغرب هو السايانيم أندري أزولاي. أما الملك مجرد دمية في يد إسرائيل و فرنسا… الحكم مقابل الطاعة. المغرب لن يتقدم و يزدهر إلى بطرد أندري أزولاي و طرد الغة الفرنسية و تعويضها بالغة الإنجليزية كلغة رسمية تانية بعد العربية. و سن الضرائب على الشركات الفرنسية حتى تغادر البلد. عندها يجب على الملك هو من يسير المغرب و هو من يسود و يحكم أي ملكية دستورية تنفيدية و ليس ملكية برلمانية كاملة أو شبه كاملة.
    هكذا نعرف من هو العدو و من لا يريد للمغرب أن يتقدم و من يخدم أجندات خارجية…أما الأن فالملك و أزولاي قامو بتنصيب دمى و كراكيز حتى نلقي الوم عليهم في حالة فشل الحكومة… يلزمنا ملكية دستورية تنفيدية حتى نعرف عدونا و صديقنا و من الدي يريد الخير لنا و الإزدها و الدي يريد لنا الخراب…
    في نضري أول شيئ يجب القيام به من طرفنا كمواطنين هو المطالبة بطرد أندري أزولاي و طرد كل ماهو فرنسي من الغة إلى الشركات الفرنسية… و المطالبة بملكية دستورية تنفيدية

  • مواطن بيضاوي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 14:08

    في نضري عقلية الحزب رزينة و مقنعة ولاكن المؤسف أن أغلب المغاربة ليس لهم لهم الوعي الكافي في الاختيار الحر و العقلاني بدون قيود و لا تبعية أو ولاء و كثرة الأنانية و المصلحة الشخصية في اختياراتهم إذ أنه لن يكون تغيير فعال إذا لم نتجاوز ذالك
    تحياتي

  • منير
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 14:22

    هاد الناس معقولين ولكن للاسف معندهومش معا الدين (منيب)

  • فضولي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 14:26

    مالم تكن هناك ضمانات ملموسة وعقوبات مشددة في حال اخلف المنتخب وعده والله لن اعطي صوتي لاحد ,انا واولادي واسرتي وعشيرتي .اذا كنتم تظنون ان احدا يستطيع ان يغير شيءا من الواقع البءيس فانتم واهمون .

  • مواطن
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 14:48

    هذا الحزب المسمى باليساري هدفه الوحيد هو الركوب على الأحداث .لبلوغ قبة البرلمان .مع العلم ان هذا الحزب يفتقر إلى الجدية والمصداقية مع تصرفاته في كثير من التدخلات في مختلف الأحداث. والأقوال لا تنسجم داءما مع ابأفعال.

  • بائع القصص
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 14:52

    إن اخبث الأحزاب واشدها شرا على المواطنين هو حزب إلا عدالة ولا تنمية…
    حزب وصولي مادي دكتاتوري قمعي متحايل منافق
    كاذب انتهازي محتقر لحقوق المواطن وحقوق المرأة
    حزب دمر الاقتصاد واغرق البلد في الديون من 25% إلى 100% حزب مهد الطريق لاباطرة العقار والنصابين
    شخصيا اعتبر السيد عمر بلافريج الإنسان الوحيد الذي يتشبث بمبادئه ويشتغل بكل نزاهة.

  • ابن الفلاح المغربي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 14:55

    إلى منيب المناضلة و رفاقها، إذا سرتم بهذه السرعة المنخفضة جدا فلن تصلوا. ضاعفوا السرعة و عارضوا بجرأة وعقلانية سياسة القرارات العبثية والمتجرئة على المواطن. هذه لحظة هامة من تاريخ المغرب. و لعل مجرد حضوركم مزعج و مرعب للرجعيين والبرجوازيين الطفيليين والانتهازيين وتجار الانتخابات والمتسلطين المراهنين على الهجوم الكاسح على الحقوق والحريات. بطبيعة الحال ، الواقع كشف فشل السياسات التي دامت عقودا والتي شاركت فيها معظم الأحزاب القائمة إلى جانب القوى الطبقية المخزنية. و نصيحة ، لا تفرطوا في الأخلاقيات والمثل الدينيةلطرح برنامج عقلاني بناء على طموحات المجتمع وعلى حاجاته وإمكانيات البلاد لكن أيضا انطلاقا من ثقافة المجتمع و روحه و تاريخه. و نصيحة أخرى من المفروض أن تدعوا قواعدكم ومحبيكم للتسجيل لأن قواعدكم الواسعة من جمهور المقاطعين، وإذا كان التصويت إجباريا بأمر مخزنيفسيكون حظم وفيرا.

  • عابر سبيل
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 15:23

    مساء الخير

    ان دور الأحزاب كما هو متعارف عليه في جميع دول العلم هي تأطير المواطنين ، هذا التأطير يتم عبر تقديم

    مشاريع ومقترحات عملية حلول للمشاكل التي يعيشها المواطن ، و بالتالي كيف لحزب لا يتواصل مع المواطن ان

    يقوم بهذه المهمة،

    كما أن إلقاء نظرة على الصحافة الوطنية أو رفوف المكتبات يجعلنا نكتشف غياب تام لأدبيات للحزب و بالتالي

    غياب مشروع فكرى واضح المعالم ،بل كل ما هنالك شعارات تمتح من فكر كارل ماركس و هي أفكار على

    العموم غريبة عن :

    التربة المغربية .

    كما يجعلنا نشك في مدى صدقية الخطابات

    وعليه

    يمكننا طرح السؤال المنطقي التالي :

    ماهي القيمة المضافة التي يمكن أن يقدمها اليسار للمواطن غير شعارات وصور كارل ماركس………………..

    كما يجعلنا نشك في صديقتها ،وملائمتها للوسط المغرب

    للتأمل

    حلل وناقش

  • بو دربالة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 15:40

    بعد عقدمن الزمن أو عقدين ونيف او مايزيد عنه و ينقص، ربما سيكون عدد لابأس به من رفاق منيب داخل قبة البرمان، يتذوقون حلاوة المقعد وياكلون الحلوى في ردهاته، و يتمتعون بالامتيازات…
    يصولون ويجولون في البرلمان كما الذين من قبلهم، وما الحزب الحاكم عليكم ببعيد، و كذا اللذين خرجتم من صلبهم، انظروا إلى نوابهم في البرلمان وكذا نوابهم خلال عز المعارضة، وحتى من تقلد المسؤولية، كلهم واكاد أجزم بدون استثناء، يعيشون ويكدسون الأموال لذريتهم في العقارات والفيلات الفخمة، لأن النضال كفكرة، والنزول إلى القواعد والالتحام مع الشعب، ما هو إلا مطية للوصول إلى مآربهم، ولي في العديد من برلمانيو ما كان يسمى بالكثلة؛ عبرة.
    سيتم تدجينكم وتقفون أمام الأمر الواقع، و سوف تتضخم ابدان الرفاق وسيبقى الشعب وحده ينتظر حقه في ثروة وطنه،

  • ملاحظ
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 15:48

    الى المعلق رقم49
    لم اتحدث باسم جميع المغاربة بل قلت المغاربة بصفة عامة
    اما كونك تؤمن بالحرية الفردية ولست منافقا فلا اشك في ذلك واضيف انك كذلك لست كافرا
    اذن انت مؤمن وهذا هو المهم

  • Med Bouakil
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 17:50

    Certe on a perdu confiance en parties politiques mais le profil de Balafrij- Mounib et surtout le parain Ait Idder; nous laisse un brin de lumiete et de confiance en la personnes des pré- cités.

  • لا ظلم اليوم ام .. ؟
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:31

    زعما هذا اليسار اذا احكم البلاد غادي نعيشوا في امان واطمئنان لا ظلم اليوم ام اذا جاء شي مظلوم عنده اللحية او امراة متحجبة تشكي مظلمة سيسمع لهم ام سينظر إليهم كارهابيين؟

  • kamal
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 18:41

    نموذج بلافريج كنائب برلماني و البودكاست الأسبوعية التي يقدم فيها الحصيلة و ما قام به خلال فتره لهي نموذج جيد عن فيدرالية اليسار … و انا سأعطي صوتي الفيدرالية 2021 إنشاء الله

  • أبو سلمان
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 19:29

    إنشاء الله ساصوت على حزب الاستاذه منيب يجب على هؤلاء المتاسلمين المنافقين

  • فضولي
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 20:03

    ا لى 71 المحترم منير :سيدي هل تبحث عن انسان صادق امين يخدم مصلحة الوطن ام تبحث عن متدين ?لست بحاجة لاذكرك بالخراب الذي حل بنا بسبب هؤلاء المنافقين الذين خربونا باسم الدين . ملحذ صادق خير من منافق الف مرة .

  • الفيدرالية قادمة بقوة
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:07

    الشعب المغربي متعاطف مع فيدرالية اليسار لانه يعبر عن مشاكله ويدافع عن حقوقه قولا وفعلا من خلال قرارات بلا فريج .بعد ان صوتت لحزب النذالة والتعمية في الاستحقاقات الماضية الا انني مستقبلا ساصوت لحزب منيب وساشحذ كل قواي لمساندته .ما على الحزب الا تجاوز اخطائه القديمة واختيار مناضلين من الشعب دون الخوض كثيرا في مرجعيته او التكلم عن الاشياء التي لا يعرفها الشعب كالعلمانية وغيرها .اؤكد ان فيدرالية اليسار ستخلق المفاجاة وان تستغل اصطفاف الشعب بجانبها

  • BOUYBAWN ISA
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:18

    العمل السياسي لابد منه في عجلة التنمية ولا بد من المزيد من العمل
    ليست كل الاحزاب في كفة واحدة وليس كل الاشخاص يسعون من اجل المصلحة الفردية فقط لان هناك اشخاص مثل اليوسفي رحمه الله وبلافريج يستحقون كل التنويه والتشجيع ولابد من التصويق لقطع الطريق على الانتهازيين وهم معروفون لان التاريخ يشهد عليهم بما قاموا به .
    لذلك فالتصويت اولى من التقاعس والسلوكات السلبية يجب التحرك في صالح النزهاء والعاملين من اجل مصلحة البلاد بدل مصالهم الشخصية.

  • مولات العرس
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 21:51

    المغرب الى الوراء مع هذ علمانيين تبعيين للغرب الله ستر او صافي، المغرب شركة في افلاس اخلاقي وووو. او مول شي طلاع ليه كلشي في راس هو نيت مكانش بغيها في اول لولا الضغوطات الاجنبية سيد مسالم باغي غير يكل وعيش او دوران. اوا سوف نرا اين ترسو السفينة.

  • الله اكبر
    الإثنين 27 يوليوز 2020 - 23:23

    ساصوت من اجل حزب اليسار تحت اشراف السيدة نبيلة منيب ولتكن اخر فرصة وبعدها لن اصوت الا للفراغ

  • لا أعتقد...
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 00:33

    لا أعتقد أن هناك حزبا قادر على إخراج المغرب والمغاربة من المصيبة التي ألمت بهم…ببساطة لأنهاةحاصعة كلها لمنطق الإكراهات والتراكمات السابقة والأخطاء المتتالية للحكومات المغربية على مد أكثر من سبع عقود ونصف…ولايمكن لأي حزب يتولى الحكم أن يدعي وعودا من أي نوع كان فالديون وحدها كفيلة بإثقال كاهل كل حزب يأتي مدعيا أنه سيقوم بتغيير الأوضاع لصالح المواطنين…أضف إلى ذلك أن نظام البلقنة المتبع في تشكيل الأغلبية داخل الحكومة يجعل كل انتخابات المغرب ميؤوسا منها بالنسبة للديموقراطية وخدمة المغرب والمغاربة…فهل هو العبث الذي سيستمر فيه كل حزب باحثا عن مقعد أو مقعدين إضافيين مع ترك دار لقمان على حالها بشروطها الانتخابية والدستورية دون استحضار الدور السلبي للبرلمان والحكومة وتغيير التصورات والمهام وتحديد المسؤوليات قبل الدخول إلى أي انتخابات لأن الأحزاب كلها أصبحت تصارع من أجل المقاعد والمناصب وليس من أجل خدمة الوطن والمواطنين…

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 09:41

    صباح الخير

    على ما يبدو هناك قواسم مشتركة كثيرة و متعددة ما بين فكر الإسلام السياسي و فكر اليسار ،

    و بالتالي فهما …………………………..( أملأ الفراغ بما يناسب)

    عمتم صباحا

  • أكرام
    الثلاثاء 28 يوليوز 2020 - 12:03

    الاحزاب اليسارية بالعالم العربي او القوى العلمانية على العموم هي السبب في تخلفه و الفرق بينها و بين العلمانيين في الغرب هو ان هؤلاء رغم انهم علمانيين منشغلون في تنمية بلدانهم مع احترام ديانات وعادات و تقاليد شعوبهم اما العلمانيون العرب فهم منشغلون في محاربة الاسلام وتراثه فالمثقف منهم منهمك في رصد الاخطاء في القرآن و الكتب الصحاح و السياسي منهمك في تمرير قوانين ضد الأخلاق و العادات ….

  • البشير امورواكوش
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:44

    فشل مايسمى بالحزب الكلاسيكي الوطني حزب الاستقلال..تلاه فشل الاسلامويين وعلى امتداد مرحلتين..يستدعي إعادة النظر في المشهد ككل،هل سنظل أتحدث عن الغالبية العظمى من الشعب المغربي في حالة قطيعة مع هذا المشهد السياسي المغربي؟ أم أنه يتوجب علينا هذه المرة قطع الطريق على هذه الزوايا السياسية الفاسدة التقليدية؟وإعطاء الفرصة لمن لا فرصة له من أمثال تمثل بلافريج ومنيب

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين