القوانين الانتخابية تعيد إلى الواجهة جدل مشاركة "مغاربة العالم"

القوانين الانتخابية تعيد إلى الواجهة جدل مشاركة "مغاربة العالم"
الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:00

بالتزامن مع تقديم الأحزاب السياسية لمذكراتها حول الانتخابات، تجدد النقاش السياسي في المغرب حول حق مغاربة العالم في المشاركة في الانتخابات التشريعية المقبلة لسنة 2021، وسط مطالب بإدخال تعديلات على القوانين الانتخابية ورفع اعتراض وزارة الداخلية حول إشراك الجالية في البرلمان.

وطالبت مذكرة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية باعتماد آليات مُبسطة لتمكين مغاربة العالم من المشاركة في العمليات الانتخابية، وتنقية اللوائح الانتخابية انطلاقاً من مصالح الحالة المدنية التي عليها بعث قائمة كل المتوفين المطلوب التشطيب عليهم.

وترى شريفة لومير، الباحثة في العلوم السياسية والقانون الدستوري، أن “هناك أساسا دستوريا وسياسيا وواقعيا لتمثيل مغاربة العالم في البرلمان”، مشيرة إلى أن “البرلمان المغربي يجب أن يكون مرآة تعكس الشعب المغربي داخليا وخارجيا، فالتعاقد الدستوري لسنة 2011 دستر هذا الحق، في اتجاه ضمان مشاركة مغاربة العالم بالترشح والتصويت”.

وقبل الوثيقة الدستورية، سجلت لومير، في حديث مع هسبريس، أن هناك إرادة ملكية عبر عنها رئيس الدولة في ضرورة تمثيل مغاربة العالم في البرلمان، ترسيخا لثقافة المواطنة، وفق ما جاء في الخطاب الملكي ليوم 6 نونبر 2005.

ونهبت الباحثة إلى أنه “بدون هذه الفئة من المغاربة التي تشكل أكثر من 15 في المائة من مجموع ساكنة المغرب، بما لها من تأثير انتخابي واقتصادي؛ فالإقامة خارج أرض الوطن لا تعني الإقصاء من الترشح والتمثيل واستبعادها ضربا لثقافة المواطنة”، مشددة على أنه “بموجب الخيار الديمقراطي فإن تمثيل الجالية ضروري، من خلال ضمان موقع لهم في مؤسسة البرلمان مثل نواب الداخل يساهمون في التشريع ويراقبون العمل الحكومي”.

“إذا كان الأساس الدستوري موجود فإن الإرادة السياسية غير متوفرة، وتتحجج بأمور تقنية ولوجستيكية واهية”، تقول الباحثة في القانون الدستوري التي اعتبرت أن “هناك نماذج مشابهة لنا أو أقل منا تشرك مواطنيها بالخارج؛ في حين أن الحكومة ينبغي لها تخصيص دوائر انتخابية لمغاربة العالم، على غرار دوائر داخل التراب الوطني”، منبهة إلى ضرورة تجاوز “ما ذهب له البعض من تخصيص مقاعد بشكل مسبق لمغاربة العالم على غرار اللائحة الوطنية يحصل فيها مغاربة العالم بموجبه على مقاعد لها”.

وفي هذا الصدد، أوضحت لومير أن تطبيق هذا النوع من الأنظمة يأتي على حساب مبدأ حرية التنافس بين المرشحين من الجنسين، مبرزة أن “تتبع مذكرات الأحزاب يتضح أنها بدون تصور مستقبلي، على اعتبار أن القوانين الانتخابية هي هندسة لشكل المجالس المنتخبة عموما وموضوع مغاربة الخارج يبقى موضوع للمزايدة بدون إرادة سياسية لتحقيق هذا المطلب على أرض الواقع”.

‫تعليقات الزوار

45
  • rme1974
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:15

    depuis des années on ne vote pas nous les rme de toute manière les élections marocaines sont joué d avance avec la corruption. nous les rme des années 70 la vie politique marocaine ne nous intéresse. plus tout est trafic

  • Sebastian
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:22

    مغاربة العالم تركوا لكم الجمل بما حمل فهنيئا لكم.

  • أحمد
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:26

    أنا لا أتفق بتمثيل المغاربة القطنين في الخارج داخل البرلمان لسبب بسيط هو زيادة في عدد مقاعد البرلمان وبالتالي تخصيص ميزانية إضافية لرواتبهم وتقاعدهم ومسألة حضورهم فكيف يعقل أن نواب في مدن قريبة من الرباط لاذيحضرون فما بالكم بالقاطن في كندا أو الدول لإسكندنافية كما يقول المثل المغربي إلى ما قدك الفيل نزيدوك الفيلة.

  • ,مغترب
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:27

    يجي فتح الباب لمشاركة الجالية فالخارج لأنهم ليسو وسيلة لتحويل العملة الصعبة فقط بل يجب ان يشاركو في صنع القرار على المستوى البرلماني فقط كما يجب تعديل القانون الذي يشجع على البلقنة و الريع

  • hamed
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:29

    الجالية ما بقينا باغين منكم والو….وسمحنا لكم فكلشي….حتى التقاعد اصبح محتوما عليه قضاءه في بلدان اقامتنا ل شيء يبشر بالخير ا..و ربحوا بكلشي. وسلام

  • سياسي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:36

    بدون مزايدات فارغة تعديل قانون الإنتخابات ضرورة مستعجلة لتشجيع الشعب على التصويت فأبرز مطالب الشعب هي : رفع العتبة (لا للبلقنة) و إعتماد شهادة الباكالوريا فما فوق كشرط أساسي للترشح و تقليص عدد النواب و إلغاء مجلس المستشارين مع إلغاء تقاعدهم و تقاعد الوزراء و إعتماد الحملات الإلكترونية عوض تضييع مال الشعب فالتراهات و تقليص دعم الدولة أو إلغاءه ماشي المال السايب هذا اتقوا الله فالشعب فقد وصل السيل الزبى نهار ينوض و الله لا وقفو شي حد……. يتبع

  • غيور على بلدي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:38

    السؤال الأول و الاخير. كم هو عدد المواطنين الذين يصوتون في الانتخابات ‼️‼️‼️
    اذا تمكنت الاحزاب من اقناع اغلب المغاربة بالمشاركة في التسجيل ثم التصويت يمكن بعد ذالك التحدث عن ارادة الشعب.
    اما الان فإن الاحزاب تتناطح على المصالح لا أقل ولا أكثر. و لنا في التجارب السابقة العبرة….

  • khalil nederlanf
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:39

    لم يعد مقبولا لا سياسيا ولا عقلانيا ولا علميا ان لا تشارك الجاليةً في الانتخابات ولم نعد نفهم اعتراض وزارة الداخلية حول عدم مشاركة الجالية رغم ان الدستور يحق ذلك
    كل من يعترض او اي حزب مهما كان اعتراضه يعد غير شرعي ويصب فقط في المصلحة الشخصية
    يجب رفع هذا الحصار لان كل جاليات العالم لمختلف الدول تصوت الا المغاربة
    حان الوقت لرفع هذا الحصار الضالم

  • خريبكي من فرنسا
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:40

    مغاربة العالم مقصون من حقهم في الانتخاب و الترشح هم فقط بقرة حلوب. تهتم بهم الحكومة في كل صيف بعملية مرحبا التي هي فقط عن توزيع بعض القنينات الصغيرة من الماء .فعلا كل الجاليات لها حق الانتخاب الا المغاربة فالحكومة المغربية تاتي باعذار لا وجود لها في الكرة الارضية. كل تصرفات الحكومة تجعل الجالية تعيد حساباتها فالكتير ندم على شراء منازل في المغرب حيت اصبح الجميع يفكر في قضاء عطله و باقي حياته في المهجر. ارض اكرمتك هي وطن ، و ارض اهانتك هي غربة.

  • هاااني
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:40

    ههه … مغاربة العالم لن يشاركوا في مسرحية عقيمة بإخراج دنيء. مغاربة العالم ذاقوا المعنى الحقيقي لإنتخابات نزيهة في بلدان إقامتهم و لن يرضوا عن ذلك سبيلا. مغاربة العالم لن تسمح لهم السلطات المغربية بالمشاركة لأنها تعلم علم اليقين أن العواقب لن تكون إلا وخيمة. إن لم يكن هذا الطرح هو الطرح الصحيح فقولوا لي بربكم ما هي حجج النظام المغربي في إقصاء زهاء ال 5 ملايين مغترب يتوزعون في معظمهم على بلدان أوروبا حيث لا انتخابات إلا انتخابات ديموقراطية نزيهة و حيث لا مكان لمصاصي الدماء و كراكيز خاوية على عروشها. لقد آن الأوان من أجل تغيير البوصلة في اتجاه آخر تماما، فهل من مدكر؟

  • أحمد
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:42

    هناك إشكال آخر مطروح بحدة وهو تزامن يوم الاقتراع مع يوم الجمعة وانشغال المواطنين بأداء صلاة الجمعة مما سيكون له تأثير على نسبة المشاركة، ويتعين على الفاعلين السياسيين والجهات المسؤولة العمل على إجراء الانتخابات يوم الخميس ويكون يوم الجمعة عطلة./.

  • الرشيدية
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:47

    ما فائدة هذه الانتخابات وإضاعة المال والجهد سواء لمغاربة الداخل أو الخارج إذا عرفنا أن الحكام الفعليون للمغرب هم وراء الستار وكل قرارات البلاد المهمة تأتي من عندهم ولا يخضعون لأي مسائلة
    والحكومة المحكومة، حكومة الدمى المتحركة بالهواتف هي فقط واجهة أمام العالم ولإيهام الدول أن لنا انتخابات ديموقراطية وأننا دولة عدل وقانون

  • يوسف
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:48

    ونحن في الخارج نعيش نوعين من الغربة أدت إلى شبه انعدام الإنتماء، فلا هم يقبلوننا بين ظهرانيهم، و لا نحن مرغوب فينا في الداخل! علما على أننا "ثروة وطنية" ماديا، وكذلك سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا. إذا فتحت الأبواب ، ولا أدري أساسا، لما غلقت، فسيكون للمغرب شأن آخر، إيجابيا.

  • إسلام
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:56

    لا تتعبون أنفسكم لن ينتخب أحد على سوء تدبيركم وطنزكم على المغاربة سواء داخل الوطن أو خارجه، لانكم خذلان ناس الداخل والخارج.

  • مهاجر
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 09:58

    من بعد گاع اللي درتو فينا وباغيين المهاجرين يشاركو ويكونو جزء من سياستكم الانتهازية؟؟؟ كل شي عاق بيكم، مغاربة الداخل والخارج. الشعب بحال شي سلوم كاتطلعو فيه نتوما واولادكم. بقاو كاتضغطو على الشعب حتى ينفجر شي نهار. لك الله يا وطني الحبيب ولكم الله يا مغاربة.

  • Qarfaoui Genova
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:00

    سواء شارك مغاربة العالم في الإنتخابات أو لم يشاركوا فدار لقمان ستبقى على حالها لأن المغاربة داخل أو خارج المغرب فقدوا الثقة في السياسيين و في الدكاكين السياسية عفوا في الأحزاب السياسية .

  • chafik
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:00

    السلام عليكم لماذا الجدل المغربي لم يعد يفكر في الإنتخابات بصفة نهائية
    حتى تفيق ضمائر المنتخبون و يعدلون و لا ينهبون و ترجع كرامة المواطن و يلمس دفاع المنتخب لحقوقه
    دعوا الجدال في المسائل الخاوية و فكروا في برامج تحسين عيش المغربي

  • nakheb mokhadram
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:04

    هذه الأحزاب السياسية المغربية شاخت حتى صارت لم تعد تفكر جيدا وتقول بعض الاشياء مضحكة واش أنتم خليتوا من يصوت لا عليكم ولا على غيركم الجالية المغربية لاتستطيع ان تحصل على مقعد إلا بالكوطا لعبة اللائحة ولكن لاتجدون من يصوت على اللوائح برمتها سواء وطنية اوجهوية اوشبابية النسائية اوكفاءات لانها ماهي إلا حيل لتصلو انتم وابنائهم وبناتكم وزيجاتكم وفي آخر المطاف عندما تحصولون على المقاعد المريحة والرواتب السمينة والتعويضات عن التنقل والسفر والرحلات والفنادق وقضاء مصالحكم تسبوا وتشتموا كل من أبدا رأيه كما فعلوا بنا وزراء العدالة والتنمية ابان فترة مقاطعة بعض المواد الغذائيه منهم من صار معارض حتى لنفسه والحكومة التي هو عضو فيها ومنهم من قال أنا لست مواطن أنا وزير وغيرذلك من مالايتقبله المغربي من من صوت عليه واوصله إلى ماهو فيه الآن

  • مهاجر وافتخر
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:16

    اتمنى مشاركة مغاربة العالم في الاستحقاقات المقبلة حتى نقف وقفة رجل واحد في وجه المفسدين والخونة أصواتنا تذهب فقط إلى حزب نرى فيه النور ويخدم مصالح هذا الشعب المغلوب على أمره .نريد مغربا جديدا يحكمه اناسا يقدمون مصلحة الشعب على مصالحهم الشخصية أناس تحركهم الغيرة لخدمة الوطن والمواطنين.

  • سأكون من المقاطعين.
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:19

    نحن الجالية تشبعنا بالديموقراطية و حقوق الإنسان ، و الأحزاب في المغرب؛ تسعى إلى إقحامنا في الإنتخابات، فإن تم ذلك لا قدر الله ؛ فسنشارك في الحرام الممنهج في بلدنا بدون رقيب و لا حسيب ، كروش لحرام تزداد غنا ، و الفقير يزداد فقرا ، و يرفضه الله عز و جل ، لهذا لا داعي لتضييع وقتم الثمين في أمر مرفوض مسبقا من قبل الجالية ، و لن نشارك فيه ، حتى يتم مراجعة الدستور و تعود فيه الكلمة للشعب ، فغير هذا ، لا تنتظروا منا المشاركة ، و حذاري من البيع و الشراء في صفوف الناخبين ، لأننا سنفظحكم أمام اعالم ، و ثقوا بي وهذا وعد ،فإنني سأكون من المقاطعين.

  • خالد ألمانيا.
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:24

    ههههههه.
    شاركو بعدا الناس ديال الداخل مابق غير الناس ديال الخارج.
    الانتخابات التشريعية الماضية كانت نسبة المشاركة 36% رغم تنفيخ هذا النسبة المائوية من طرف وزارة الداخلية وأنا شخصيا أعتقد أنها لن تتجاوز 23%.
    الضحك على الدقون

  • Ahmed
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:46

    Salam on a pas besoin des élections c est fini tous les parties politiques sont les memes .

  • Roma di giorno
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:48

    "بدون هذه الفئة من المغاربة التي تشكل أكثر من 15 في المائة من مجموع ساكنة المغرب، بما لها من تأثير انتخابي واقتصادي؛ فالإقامة خارج أرض الوطن لا تعني الإقصاء من الترشح والتمثيل واستبعادها ضربا لثقافة المواطنة.
    مغاربة الخارج يجلبون الى الداخل ما يهربه بعض مغاربة الداخل الى الخارج ، و مشاركتهم في سياسة البلاد ستدخل تجديدات و رياح التقدم والديموقراطية الى البلاد،و هدا لا يخدم مصالح من يريد الجهالة والفوضى للوطن.
    ويدلك فإن في مشاركتهم حرج على البعض.
    "خودو الكراسي و خلولي الوطن"

  • تاوناتي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:50

    عندما يصوت مغاربة المغرب، عندها تحدثوا عن مغاربة العالم..نسبة المشاركة في الانتخابات لا تتعدى الثلث، ونتائج الانتخابات كارثية على الشعب..لا نريد المشاركة في هذه الجريمة في حق الشعب المغربي..اللي فيه يكفيه..

  • jamais
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:55

    Cela ne sert à rien de nous casser les oreilles avec cette question car au Maroc l'issue du vote n' a aucun poids sur le gouvernement et son programme. C'est le roi qui décide de tout. Alors laissez nous en paix

  • مهاجر
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 10:55

    لا نريد.منكم شيء درة الربح الهدوم لتم لا مشاركة معاكم لم انتخب ولو عندما كنت في المغرب انتخب هنا في اربى ابحثوا عن فدية اخرى بزاف عليكم الجالية

  • visiteur
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:11

    اذا لم يشاركوا في اختيار نواب فقرارات المجلس لاتعنيهم. ذكرونا بقانون واحد يخدم مصلحة الجالية.نحس بأننا مواطنين من الدرجة الثالثة وخاصة لما ندخل للمغرب الحبيب

  • الأندلسي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:16

    نحن في 2021 و نجد هناك بلد لا يعطي الحق للمغاربة المهاجرين في التصةيت او الترشح أول بلد في العالم لا يعتبر المهاجرين بمواطنين !!!؟؟ المغاربة المغتربين والذي يقدر عددهم ب 8 ملايين مهاجر ليسوا مواطنين مغاربة بل يحسبهم المخزن كمجرد سياح فقط !!؟؟
    الفرق بين المواطن واللاجيء هو حق الترشح والتصويت .هذا هو المعيار والفاصل .فماذام لا يحق لك المشاركة في الإنتخابات فانت لست بمواطن بل عابر سبيل فقط .
    أول بلد في العالم وفي الكون لا يعتبر المغتربين مواطنين وبعد ذالك يتشدقون في الاعلام بمصطلحات فضفاضة ومفردات ضبابية مطاطية كالديمقراطية والحقوق ووو .
    المغرب بلد المخزن وليس دولة مؤسسات

  • أدربال
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:18

    كي أشارك في الإنتخابات في بلدي كمغربي مهجر بضم الميم
    فلابد أن أنخرط في خزب ما
    و أنا لا أثق في الأحزاب هدا أولا .
    ثانيا .
    إن تحزبت !! يعني إلى عماني الله و دخلت لشي حزب مثلا ؟
    فإني أعلم سلفا أن الحزب الحاصل على الأغلبية لن يكون بمقدوره تكوين حكومة !
    وإن استطاع تكوينها فهي حتما ستكون محكومة !!
    و بالتالي لن تستطيع تنفيد برنامجها الإنتخابي .
    هدا إلى عندها برنامج انتخابي أصلا ؟ من غير الوعود الكادبة !!
    يعني لابد من التيكنوقراط أو مايسمى بوزراء السيادة !
    بما أني أعلم بل على يقين أن مشاركتي فالإنتخابات المهزلة دون نتيجة تخدم مصلحة الشعب ؟
    فلا داعي .
    الحقيقة أن المغربي المهاجر إن شارك في الإنتخابات على شكلها الحالي ؟
    فهي خيانة للوطن .
    لانك تحاول تصوير المزور على أنه حقيقي .

  • Rme
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:20

    لقد اختفيتم ايام الجاءحة لولا السلطات المحلية جزاهم الله خيرا والان خرجتم للاسترزاق هذا ما نسميه ب ( التقلقيل). اتريدون معرفة ما يجري؟ فمنذ متى كنا نصوت ؟ولماذا الان؟ والجواب حتى : تصوتو بعدا والى خصكم شوي مرحبا نزيدوكم اصوات.

  • غريب في الدنيا
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:24

    ثقافي معرفي حقوقي ولا سيرة سجل قضائي نقي ولا من اين لك هذا… ولم يقدموا اي شيء يذكر للوطن وللمواطن منذ سنين غير النهب والسرقة والغش والكذب… نطالب كجالية مغربية بان تسحب وزارة الجالية من وزير الخارجية بورويظة والوزيرة المنتدبة نزهة الوافي وغيرهم لانهم لم يقدموا اي شيء يذكر سوى البلاغات والوعود الكاذبة لامتصاص دماء المهاجرين ولا يشرفنا اناس امثالهم. نطالب ان يمثلنا اناس مثقفين ذو مستوى علمي عال نزهاء يعيشون في اوربا اوغيرها من دول المهجرومنتخبون من طرف الجالية فقط فقط, لانهم يعيشون ويعرفون جيدا مشاكل الجالية ومستعدون للدفاع عن قضاياهم الكثيرة جدا بدون نفاق ولا لغة الخشب التي سامنا منها كلنا كمغاربة.

  • said
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:25

    الاتحاد الاشتراكي لا زال يظن ان مغاربة الخارج لا زالوا كما كانوا أيام مجده في الستينات و السبعينات ،بحيث منعوا من المشاركة خوفا من ان يصوتوا له بكثافة. و الواقع ان مغربة اروبا الأن لا يعرفون حتى بوجوده،و ان اغلبهم متعاطف مع الاسلاميين و قلة نشيطة و مسترزقة بجمعيات تدعي زورا الدفاع عن الملكية و تمتهن النصب و الاحتيال و السطو على عقارات الغير و ابتزاز المسؤولين فاليوتوب مليئ بفضائحهم تحت شعار الله الوطن الملك .

  • متدمر
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:27

    اصلا الانتخابات اصبح وسيلة لصنع دولة خمس سنوات وتمرير جملة من السرقات والصفقات المشبوهة عبرها من خلال برامج سياسية تنجزها الاخزاب ويعدلها المخزن حتى تكون لصالحه فالشعب الكادح لا تلزمه انتخابات ولا احزاب ما داموا ينهكون خزينة الدولة من خلال دعمهم بالملايير والنتيجة صفر على عشرة عموما يجب اعادة تعريف معنى المواطن بالمغرب وتحديد واجباته وحقوقه ووضع تضبط انظمة الاختلاف الطبقي الخطير بالمغرب لانه اساس جميع التناقضات التي تعيق تكافؤ الفرص

  • محمد اريفي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:30

    كل من حزب معارض ومحارب ضد مشاركة الجالية في حق التصويت
    لا ولن يسير في مسار الديمقراطية ولا يعمل من اجل دولة الحق والقانون
    لهذا يجب على الناخب والمواطن المغربي ان يكون واعيا وعلى يقظة ولا يكن
    مغرور بالمصلحة المادية من اي جهة كانت. فعلى الشباب ان يكونوا رمزا
    وقدوة وقوة لاجهاض وانشاء الديمقراطية البارزة بصورة واضحة.فوق صورة
    الغرب باسه

  • Anir
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:48

    كون كان فيكم المعقول كون بقاو فالمغرب اما دبا غير خلوهم ترنكيل

  • Mourad
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:53

    كن متأكدا ان مغاربة العالم لا يهمهم سياستكم الفارغة و الانتهازية. جوعتم و طغيتم على على هذا الشعب الضعيف. استعملتم جميع اسلحتكم ضانين انكم النجباء. لكن نحن لا نريد أن نكون و لو جزءا صغيرا من سياساتكم هذه. اخدوا الوطن و اتركوا لنا الأمل في غد احسن بدونكم.

  • arssalan
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 11:59

    لا أضن أن أصحاب القرار هم بهذاالغباء ليسمحو لمغاربة العام من مستاويات عالية من الدراسة وتكوين سياسي ودمقراطي لا يتماشى مع تخلف السياسة المغربية مثلا أول حاجة حتسأل عنها الدولة من هؤلاء هي التحولات مغاربة الخارج التي هي مدخول للعملة صعبة والذي و صل في 26مليار درهم فين هي شنو دارو بها الإختلاس ثم الإختلاس من الأحسن والأفضل يبقو مشتتين اللكلمة و من سنة لسنة كنضمولهم مرحبة
    أحسن من وجع الرأس ديالهم

  • ابوهاجوج الجاهلي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 12:08

    ان تمت فعلا هذه المشاركة فاحذروا ديناصورات الجالية التي تحكمت سنين مضت في التسلط (تمثيل) الجالية وهي التي ستتقدم الى البرلمان بتزكية من السيد بوصوف واعوانه. اذن لا تنتظروا الكثير من هولاء لانهم صورة طبقا للاصل همهم الوحيد الظهور في الاحتفالات الرسمية يلتهمون قطع (كعب غزال) اما التمثيلية الحقيقية سوف يعترضون طريقها وشكرا

  • visiteur
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 12:33

    بالطبع لا تمثيلية في المؤسسات الدستورية داخل الوطن الا للمواطنين المغاربة و المقيمين بصفة اعتيادية داخل أرض الوطن و لا نقبل باي كان من يعيش خارج أرض الوطن بثمتيلنا داخل المؤسسات باي صفة كانت المغاربة للمغرب و نحن نعرف و نحس بحالة الوطن اما من يحمل الجنسية المزدوجة فبالطبع و طنه الجديد أولى له بوطنه الام فهناك يستهلك و يحرك عجلة بلده الجديد اقتصاديا و يؤدي ضراءبه اما المغرب فبضعة من الأيام ليصب فيه بضع اوروات و يعتقد داخل نفسه بانه يمتلك الحل السحري للنهوض باوضاع البلد

  • سعد
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 12:50

    اهم شئ يجب الانتباه اليه وهو ملح منع الترحال حتى بعد مدة الانتداب يقع لبس عند المواطنين يقولون لمرشح كيفاش صوتنا عليك في حزب وداب مشي حزب اخر ترشح باسمه وقضية قرصنة المنتخبين خاصة اولئك لهم شعبية وينجحون باستمرار رجاؤنا في قانون الانتخابات الحسم في هدا الموظوع

  • سلام
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 12:52

    الانتخابات مسرحية هزلية هدفها المزيد من استحمار الشعب. اصلا الانتخابات الفارطة كان لابد أن يتم إلغائها لان نسبة المشاركة لم تتعدى 38% بينما بالدول المتقدمة يتم إلغائها اذا لم تتعدى 49%.
    الحمد لله لم ولن انتخب واشارك في الفساد لدى انصح المغاربة بمقاطعة هذه كإحتحاج وتعبير عن سياسة التفقير والفساد.

  • Oujdi from germany
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 12:55

    راهم 6 ملايين مغاربة اللي عايشين برا. و بهم المغرب يدخل كل عام ملايير العملة الصعبة و ملايين المغاربة يعيشو بهاد الفلوس خاصة في الولاية الشرقية و الريف و الشمال.
    خاص يكون 10% من ممتلي المجلس النيابي من مغاربة العالم أو من يمثلهم. بصح المغرب عمرو و لا فكر في مواطنيه. نستتمر فلوسي في بلادي ألمانيا و لا في المغرب. ألمانيا دولة الحق و القانون و المؤسسات. النهار اللي المغرب تكون فيه دولة و مؤسسات و قانون و إدارة تخدم الشعب و حكومة تخدم الشعب نستتمر فلوس في المغرب.

  • الدوسكاتي
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 15:52

    على جميع الأحزاب الان وبصفة رسمية يؤطرهم قانون انشاء الاحزاب في المغرب ان يجتمعوا لانشاء الهيىءة المستقلة الاحزاب والانتخابات في المغرب بصوت واحد لكل حزب لتدارس وإنشاء قانون لمختلف الانتخابات في المغرب

  • مواطن
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 19:05

    لتفادي العزوف الانتخابي يجب تعديل القانون بحيث لا يصوت المتعلمون على الجهلاء

  • مغربي محب لبلده
    الأربعاء 29 يوليوز 2020 - 20:40

    الجالية المغربية لهاما تضيف ما راكمته من معرفة في دول الاستقبال المهجر عامل ايجابي في كثير من المنعطفات الهندسة الطب الاقتصاد السياسة،تهميشها هو مضرة للمغربي المتواجد بالداخل ،البعض له فكرة سلبية وليست صحيحة يعتمد على الصورة النمطية والتعميم،ورجال الدولة يعرفون أن هذه الشريحة ممثلة في جميع نواحي الحياة بالغرب ومتنوعة لايخلو مغربي بالمهجر لايهتم بأصله ويفكر فيه،هذا جواب لمن يرى أن هذه الجماعة لافائدة منها ،أما من الناحية القانونية والدستورية بالخصوص هو حق لايمكن اسقاطه في المشاركة في القضايا التي تتعلق بالبلاد وتنحيتها وتهميشها هو تهميش أفضل عنصر الذي يملك قيمة مضافة والدليل كرة القدم ولم لا يكون في غيرها وعندنا كوادر غارقة في حبها لبلدها واحتراما لمؤسساته،والمغرب يتوجه الى فتح أفاقه بشراكة متقدمة مع الاتحاد والغرب عموما

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين