24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

3.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | سيناريو حكومة إنقاذ وطني لصدّ "كورونا" يُخيف "إخوان العثماني"

سيناريو حكومة إنقاذ وطني لصدّ "كورونا" يُخيف "إخوان العثماني"

سيناريو حكومة إنقاذ وطني لصدّ "كورونا" يُخيف "إخوان العثماني"

"السّيناريو" الذي يخشاهُ حزبُ العدالة والتّنمية، قائد الائتلاف الحكومي، أصبحَ يطرحُ نفسه أكثر من أيّ وقتٍ مضى في واجهة النّقاش العمومي، حيثُ لطالما رفضَ "إخوان العثماني" خيار حكومة "إنقاذ وطني"، تضمّ تكتّلاً من "التّقنقراط" والكفاءات لقيادة البلاد في الظّروف الحالية الصّعبة في ظلّ فشل السّياسيين في مواجهة "أزمة وباء كورونا".

ولعلّ من تجلّيات "فشل السّياسي" في تدبير جائحة "كورونا" غياب أيّ تصوّر مشترك لفرق الأغلبية للخروج من الأزمة، لاسيما في ظلّ ارتفاعِ عدد الإصابات في صُفوف المغاربة، وفشل المنظومة الصّحية في مُجاراةِ تمدّد الجائحة في كلّ ربوعِ المملكة، وهو ما ينذرُ بحدوثِ كارثة، إن لمْ تُتّخذ إجراءات جرّيئة لاحتواء الوضع.

وانتشرت دعوات مكثّفة إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني أو حكومة ذات ائتلاف موسّع يضمّ كل الحساسيات الوطنية، لتعمل مع الملك محمّد السّادس على إخراج البلاد من الأزمتين الاقتصادية والاجتماعية، بينما يرفضُ زعماء أحزاب هذا المقترح، الذي وإن سلكه المغرب فسيكون أمام خيار تأخير موعد الانتخابات التّشريعية المقبلة.

ويبدو أنّه إذا تمّ سلكُ هذا الخيار، الذي يعتبره البعض ضرباً للانتقال الدّيمقراطي الذي يسلكه المغرب بخطواتٍ ثقيلة، فإنّ حزب العدالة والتّنمية سيكون من أبرز الخاسرين، على اعتبار أنّه دائماً ما يقدّمه نفسهُ كقوّة سياسية أولى في البلاد ويتوفّر على زخمٍ شعبي كبير.

وسبقَ للكاتب الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، أن اقترحَ "إنهاء حكومة العثماني والذّهاب إلى حكومة وحدة وطنية"، مبرزاً أنّه "في ظلّ الوباء ستصبحُ الحاجة إلى اللّجوء إلى ائتلاف حكومي أمرا حتميا".

ورفض رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني دعوات تطالب بتشكيل حكومة إنقاذ وطني لمواجهة تداعيات أزمة كورونا الاقتصادية والاجتماعية، معتبرا أنها "محاولة للالتفاف على المسار الديمقراطي في البلاد".

وقال العثماني إنه "لا معنى لحكومة إنقاذ وطني، لأنه يتم اللجوء إليها عندما تكون هناك أزمة سياسية في البلاد، ونحن لسنا في أزمة سياسية ولم يقل بهذا أحد".

حكومة إنقاذ أم حكومة وطنية

ويميّز المحلّل السّياسي رشيد لزرق ما بين حكومة وحدة وطنية، التي يكون تشكيلها بجميع الأحزاب الوطنية، وحكومة إنقاذ وطني، "وهي حكومة تضمُّ أطراً وكفاءات قد تكون بدون انتماء سياسي".

وقال الأستاذ الجامعي في كلية ابن طفيل بالقنيطرة إنّ "حكومة وحدة وطنية تُبقي رئاسة الحكومة بيد العدالة التنمية، لأنّ الأمر يتعلّق بتوسيع مجال التّحالف الحكومي، ويمكن أن يأتي باقتراح رئيس الحكومة، في إطار الفصل 47 من الدستور".

أمّا في ما يخصّ حكومة الكفاءات الوطنية فيعتبرها المحلّل ذاته "بدون أيّ سند دستوري إلا بإعمال فصل 59 من طرفِ رئيس الدّولة"، مورداً أنّه "وفق الفقه الدستوري فإن اللجوء إلى حالة الاستثناء يعود للسلطة التقديرية لرئيس الدولة، لتمكينه من كل الصلاحيات من أجل إعادة الأمور إلى نصابها".

ويشيرُ الباحث ذاته إلى أنّ "مبادرة إدريس لشكر بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية، التي برّرها بفشلِ الحكومة تدبير جائحة كوفيد 19، تُخفي تخوّفه من إزاحة السياسيين، وإبقاء المبادرة بيد رئيس الحكومة"، وزاد موضحا: "حكومة الوحدة الوطنية ستضمّ كلّ الأحزاب، خلافاً لحكومة إنقاذ وطني، التي قد تزيح كل السياسيين من الحكومة ليتمّ تعويضهم بالتّكنوقراط".

حالة استثناء

وقال لزرق إنّ "سيناريو إعمال حالة الاستثناء تسعى كلّ الأحزاب، وفي مقدمتها العدالة والتنمية، إلى تجنبه، لكونه ينزع المبادرة من السياسيين".

وتابع المحلّل ذاته: "حكومة كفاءات لا يمكن دستوريا إقامتها إلا باستعمال الفصل 59 من الدستور، الذي يعطل الفصل 47 الذي يلزم رئيس الدولة بتعيين رئيس الحكومة من الحزب الأول، وعلى أساس نتائج الانتخابات التشريعية".

وشدّد المحلل السّياسي على أنّ "خيار حكومة إنقاذ وطنية قد يكون فعالا في تدبير الأمور ولا يضع اعتبارات سياسية في تنفيذ المخططات الحكومية، وهو الأمر الذي يفزع السياسيين، خاصة من العدالة والتنمية، لأن التواجد في الحكومة يجلب عائدا انتخابيا".

إلى ذلك، أبرز الجامعي في تحليله أنّ "وزراء البيجيدي يتشبّثون بالحكومة لأنّها تمثّل لهم غطاء للهروب من المحاسبة، خاصة من طرف المنتخبين على صعيد الجماعات والجهات، بالإضافة إلى تخوّف منتخبي الحزب على صعيد الجماعات الترابية من اختلالات تدبيرية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (132)

1 - بدون عنوان الاثنين 03 غشت 2020 - 10:09
نحن بحاجة لحكومة انقاد وطني لصد الفقر والهشاشة واصلاح جدريِّ للتعليم والنهوض بالقطاع الصحي وفوق كل هدا نحن بحاجة لضمائر حية وسننعم جميعا بمغرب قوي.
2 - أمازيغ سوسي الاثنين 03 غشت 2020 - 10:09
كيف لا وكل امالهم معقودة على انتشار كورونا للحيلولة دون اجراء الانتخابات للاستمرار في الحكم . مثال بسيط عندما كان المغرب يسجل ثلاثون او أربعون حالة يوميا كان ركاب الطاكسيات محدد في ثلاثة أشخاص وعندما اصبحنا تسجل ألف حالة يوميا واكثر اصبح عدد الركاب أربعة . حداري من هدا الحزب
3 - العبث الاثنين 03 غشت 2020 - 10:10
حكومة فاشلة بكل المقاييس. قراراتها ارتجالية و عشوائية يشوبها العبث.
4 - حميد الاثنين 03 غشت 2020 - 10:11
بطبيعة الحال لم يدبروا لا هذه الازمة و لا سابقاتها. نطالب باقالة الحكومة و تعيين اخرى مكونة من كفاءات. 8 سنوات من التحكم في القرارات انظروا الى اين وصلنا على مستوى التعليم؛ الصحة. الاقتطاعات من الاجور الزيادات في المواد الاستهلاكية؛...
5 - bakilly الاثنين 03 غشت 2020 - 10:12
لم يعد وقت في التفكير في حكومة وحدة وطنية في هده الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد انتهى دور الاحزاب والشعارات نحن الان محتاجين الى الكفائة المهنية والمالية والتقنية لدالك يجب الاسراع لان الامور تمر بسرعة والمشاكل تتراكم لايمكن ان تحل بالطرق القديمة بالسياسة الحزبيةً الكلاسكية
6 - اللهم فرج الاثنين 03 غشت 2020 - 10:12
اللهم فرج هم المكروبين.اللهم يخاف واحد ولا يندم شعب كله.
7 - said الاثنين 03 غشت 2020 - 10:13
الإنقاذ الحقيقي هو ديمقراطية حقيقية وتوزيع عادل للثروة وقضاء نزيه واحزاب وطنية حقيقية وتعليم ناجع وخدمات صحية مواطنة ونظام صحي قادر وعصري وتأهيل للموارد البشرية ذات الكفاءة العالية في كل القطاعات ومحاربة الريع والرشوة والفساد ولتبدأ الاحزاب بنفسها ..
والمغربي هو المغربي أكان في الأحزاب أم كان تكنوقراطيا فلا بد من تغيير العقليات وإصلاح المناهج التربوية وتصحيح الإدارة .
8 - ابو صفوان الاثنين 03 غشت 2020 - 10:14
انا اتفق الحكومة فاشلة في تدبيرها وتواصلها مع الشعب ،ومتنساوش حل البرلمان حيت مالايق لوالو ، والملك قادر يسير البلاد ، البلوكاج ديال 6 اشهر نهار بغات تصاوب الحكومة بنكيران البلاد كانت ماواقفاش ،
9 - صوت المواطن الحر الاثنين 03 غشت 2020 - 10:16
وهل أصلا عند العدالة و التنمية حكومة. كل الوزارات المهمة خارج الحزب وحتى منصب الوزير الأول لا قيمة له لأن الملك هو رئيس الوزراء
10 - مهتم جدا الاثنين 03 غشت 2020 - 10:17
اذا سلمنا ان هناك فشلا من طرف الحكومة في ادارة ازمة كورونا ومعها الازمة الاقتصادية فهل نثق في نفس الحكومة لتقرر عل اللجوء يكون الى حكومة وحدة وطنية ام الى حكومة انقاذ وطني ؟ هذا عبث لان الفاشل فاشل ولم يعد قادرا او صالحا لا للاختيار ولا للاتخاذ القرار . وأرى شخصيا ان تدخل الملك الآن اصبح هو الفيصل مادام الدستور يمنح لملك البلاد من خلال الفصل 59 هذا الاختصاص . واذا اقتضى الامر حكومة انقاذ وطني فليكن لان هذا الاختيار سيكون بعيدا ومجردا عن كل الاعتبارات والمصالح السياسية التي يريد كل حزب الحفاظ عليها . البلاد في مفترق خطير جدا ولا وقت للمصالح السياسية والانتخابية . ملك البلاد هو الحل والحل السريع الذي لم يعد يحتمل الانتظار قبل الانزلاق الى فوهة الوباء ويتم ابتلاعنا
11 - 113mourad الاثنين 03 غشت 2020 - 10:18
حزب العدالة والتنمية لم يكن في المستوى في جميع قرارته الارتجالية التي حتى انسان عادي لا يقرر مثل هذه القرارات التي تؤخذ في الظلام ويجب تطبيقها في منتصف الليل هذا الحزب في مزبلة التاريخ .للعلم لم أصوت ابدا في حياتي عن أي حزب في المغرب لا إسلامي ولا علماني
12 - nawaf الاثنين 03 غشت 2020 - 10:18
تغيير العتماني وحده كفيل بإعادة الاعتبار للحكومة والشعب.
الآن بدأت تتكشف خيبات الحكومة المغربية مع كورونا مع اصابة ستة آلاف مواطن فقط حيث عجزت المنضومة الصحية عن احتضانهم وبدأ التدمر من سوء التدبير وا واضح للعيان عند المرضى.
13 - Simo de temara الاثنين 03 غشت 2020 - 10:19
يديرو ليبغيتو غير حيدو علينا هاد تجار الدين خرجو على البلاد المغاربة ولاو كيكرهو حزب لا عدالة لا تنمية. ولكن الله كبير يمهل ولا يهمل....٧
14 - انتخابات حق واساس الحرية الاثنين 03 غشت 2020 - 10:19
مقترح التكتل وابعاد الانتخابات هو بمثابة اعتراف بفشل هذه الحكومة التي انفضحت مع كورونا والكل فهم الوضعية...
لكن ابعاد والغاء الانتخابات ليست حل وهي الا لعبة لهذه الحكومة للبقاء في السلطة... وهاذا هو تعريف الدكتاتورية حين يستولي و يحول الديكتاتور كل الاليات للبقاء في السلطة... نحن لا نريد هده الحكومة ولا قراراتها ونريد الانتخابات لتاهيل حزب ورواد كفأ للمهمة... العتماني ليس خيارنا الاول والاخير... نهاية حكمه ستكون ربما الحل للخروج من هاذا المازق الذي وضع البلاد فيها بقراراته الفاشلة... والاحسن ان يرجع الى وضيفته الصلية مع المرضى النفسانيين لاننا نحن اصبحنا عاى وشك المرض!
15 - عبدالحفيض الاثنين 03 غشت 2020 - 10:21
حكومة انقاد تحت اشرافوتعليمات الملك يعني نفس اساليب الحكم القديمة التي تنتج نفس النتائج وبالتالي المحاسبة في خبر كان
16 - مغربي 2018 الاثنين 03 غشت 2020 - 10:21
إذا تم اللجوء إلى خيار حكومة الإنقاذ فستكون اسما على مسمى ، لأنها ستنقذنا من "عبدة الكراسي" و "مصاصي الدماء" وستكون هذه واحدة من "ايجابيات" كورونا الذي أظهر الوجه الحقيقي للجميع . أما مسألة الحياة السياسية بعد كورونا في أفق انتخابات 2021 فلربما كانت واضحة المعالم بالنظر إلى وضع البلاد في ظل التسيير الحكومي الحالي . اللهم ارفع عنا هذه الجائحة .
17 - المتتبع الاثنين 03 غشت 2020 - 10:22
مككومو فشلت في كل برامجها ليس لها اي تصور للخروج من ازمة كورونا لا اقتصاديا زلا صحيا لو بفت هذه المحكومة كما هي انها الفاجعة والاسوا هو الات
18 - بائع القصص الاثنين 03 غشت 2020 - 10:22
من يعتقد أن الهم الاول للوزراء في الحكومة وحتى رئيس الحكومة ذاته إنقاذ المغاربة من أنياب الوباء فهو واه، همهم الاهم هو الحفاض على الكراسي والمكتسبات المالية التي حققوها سواءا على شكل هبات أو استفادة من العقارات والرخص، بطبيعة الحال سيتخلون عن الكراسي لما يعرفون أنهم لن يواجهون متابعات على الفساد واستغلال المناصب من أجل مآرب شخصية...
الفساد ليست ظاهرة هامشية بل هو في أعلى المناصب وبشكل فاضح...وافضل مثال على ذلك هو الرميد وامكراز الذان لم يسجلا عمالهم في الضمان الاجتماعي. انه تهرب من القانون ليس إلا
19 - كوباياشي الاثنين 03 غشت 2020 - 10:24
إلى حد الساعة لا أعرف من يسير البلاد.
20 - FENANE الاثنين 03 غشت 2020 - 10:27
ان هذه الجائحة حالة غير طبيعية و لا العالم استطاع ضبطها انها جزئية لا ترى الى بالمجهر ليست حالة ترى بالعين المجردة كالصحة والتعليم و البيئة والشغل حالة بها هلع وخوف وموت وحالة نفسية دائمة الا عند وجود لقاح مضاد لها هنا يمكن ان نسلم ونقول ان هذه الجائحة ليست مجالا او ميدانا او برنامجا وجب على الحكومة أو الأحزاب السياسية التعامل معها بكيفية التعامل مع الأزمات او الخصاص في التعليم او الصحة او الاقتصاد هذه الجائحة يعرفها العالم بعد ان كانت غير مرئية وغير مرغوب فيها ،ان الحكومة المغربية والاحزاب السياسية وفعاليات المجتمع المدني قد لبت النداء في تدبيرها لهذه الجائحة والدليل على ذلك هو المرتبة التي يحتلها وهي 36 من اصل 168 دولة على ما اعتقد في هذا الوباء ،من مارس إلى يومنا هذا فالوباء كما تظهر لنا الاحصاءات اليومية تبشر بنزول مؤشر R0 شريطة احترام التدابير الوقائية الصحية اللازمة من طرف المواطنين و المواطنات.
21 - DRG الواقع الاثنين 03 غشت 2020 - 10:32
إن السر الغريب في تدبير خطة الإنقاذ والسير بها نحو الأمان من لذن رموز الاحزاب السياسية والهيات و النقابية ليس هو معالجة ما نحن عليه من انحطاط جزئي في الصحة وليس كذالك مواجهة كورونا بدعوى فشل التدابير المتخذة لمواجهتها وإنما هو سباق نحو الكراسي والتصرف في المال العام كما يحلو لبعضهم وأخيرا فإن الواقع واقع ولو تغيرت الوجوه و الشخصيات
22 - bouzebbal الاثنين 03 غشت 2020 - 10:33
"مصائب قوْم عند قومٍ فوائدُ" ربما هذه الجائحة شكَّلت فُرصة ثمينة للسياسيين الذين كانوا في الهامش لٱستغلال الفرصة لإظهار فشلِ مُنافسيهم و لعب دور رجال الإنقاذ و التخطيط للإنقضاض على مناصب في الإنتخابات المقبلة،أو رُبما منهم من" وضعَ العصى في رويضة" للحكومة الحالية حتى تنال سخط الشعب!فهذه هي السياسة و أهلها
23 - خليل الاثنين 03 غشت 2020 - 10:33
حكومة فاشلة بإستثناء القطاع الفلاحي
24 - مواطن الاثنين 03 غشت 2020 - 10:33
اذا تطلبت الظرفية الراهنة الي تشكيل حكومة انقاذوطني فالاستاذ ادريس لشكر من حزب الاتحاد الاشتراكي هل سيعين وزير الدولة مكلف بتدبير الكوارث واامخاطر ويتحمل هذه الحقيبة ؟
25 - said الاثنين 03 غشت 2020 - 10:35
بصراحة يجب تغيير هذه الحكومة ،والله حتى البلاد غادية الهاوية، رونونا، خنقونا، يجب تكوين حكومة شعبية لا صلة لها بالأحزاب، وخصوصا في الأزمات يجب عدم الارتجالية في إصدار وتطبيق القوانين، وأن تكون قوانين عامة وليس خاصة
26 - بيجيديست الاثنين 03 غشت 2020 - 10:36
لقد صوتنا على هذ الحزب ، المرجو إحترام قرار الأغلبية وهاته هي الديمقراطية إذا لم يعجبكم الحال موعدنا الإنتخابات القادمة ، يحيى حزب العدالة والتنمية ديما طوب ، ولا عزاء للحاقدين والتكملة كاتعرفوها مغانكتبهاش ,
، سأصوت لهذا الحزب كل مرة ولي بغا يتفقسس يتفقص
27 - جريء الاثنين 03 غشت 2020 - 10:36
الاساسي هو طرد هذا الحزب المهتريء، تجار الدين، الذين اضاعو على المغرب فرص حقيقية، للتقدم.
و الباقي كذلك لا خير يرجي منهم، مادام لم نقطع مع الفساد المخزني
28 - ولد الدرب الاثنين 03 غشت 2020 - 10:37
هذه الدعوة غير البريئة لحكومة و حدة وطنية لا تطرح في أي بلد في العالم الا في المغرب . فبلد كالولايات المتحدة الامريكية و هو ما هو فيما يخص الممارسة الديموقراطية و التراكم التاريخي لم يجرأ احد من مواطنيه و لا تقنوقراطيه للدعوة الى حكومة وحدة وطنية لتدبير جائحة كورونا. انظروا الى قمة التخبط و انعدام الاحترافية لدى هرم السلطة فيه و هذا شاهد للعيان حتى لأ مي عيشة الأمية.. حزب العدالة و التنمية ليس خائفا من حكومة تقنوقراطية و انما يخاف كجميع المغاربة من الالتفاف على العملية الديمقراطية لان دعاة التقنوقراطية لا تمثيل لهم على ارض الواقع و يتربصون بالمغاربة !!
29 - ناشط الاثنين 03 غشت 2020 - 10:37
لا فرق بين جميع الأحزاب السياسية كلهم عملة واحدة ولا ننتظر منهم إلا الأسوأ السلآم عليكم
30 - الحق الاثنين 03 غشت 2020 - 10:39
نحن بحاجة ألى خبراء مشهود لهم بالكفاءة أن يترأسوا الوزارات ولا دخل لهم بالأحزاب خبراء في الصحة في التعليم في الأقتصاد فيالسياسة في تدبير الأزمات...
31 - أبو بكر الاثنين 03 غشت 2020 - 10:40
هؤلاء يخشون على مصالحهم التي لا تتحقق إلا وهم في الحكومة ، و أولئك يحاولون - و بشتى الكرق - الوصول إلى نفس المصالح و تحقيقها باسم " الحكومة" .

وهذا كل ما في الامر . و أنا كمواطن تتحكم فيه " الحكومة " ، سئمت من كلامكم و كرهت منجزاتكم و لا أنتظر منكم خيرا .

فخيركم عائد عليكم و على ذويكم . و لهذا فأنتم خائفون ، مرعوبون ، من ضياع " حكوكتكم " أو بالأحرى " تحكمكم " في ما يخدم مصالحكم.

ولي اليقين أنكم يتجدون " مخرجا " يرضيكم كلكم ، و لو إلى حين .
32 - محمد المانيا الاثنين 03 غشت 2020 - 10:41
اضعف حكومة في تاريخ المغرب. حكومة الكوارث. كارثة تلو الأخرى. نتمنى أن تنسحبوا من ساحة السياسة. و من بعدكم حكومة من ناس عقلاء يحاربون الفساد اللدي اغرقتموا فيه البلاد.
33 - عبده الاثنين 03 غشت 2020 - 10:42
السؤال المطروح و بالحاح:ماذا تقتضي المصلحة العليا للبلاد؟نحن الان نواجه ازمة خطيرة . وهي تتفاقم باستمرار بشكل يدفعنا الى الخوف من المستقبل . كساد اقتصادي مشاكل اجتماعية ناهيك عن تدهور الوضع الصحي . اذا فشلت الحكومة في مواجهة كل ذلك و لم تعمل على اعداد استراتيجية لانقاذ البلاد . فلن تظل الانتخابات او مواقع الاحزاب صاحبة الاولوية لدى المغاربة . ما العمل؟ سؤال طرحه العديد من الزعماء عبر التاربخ عندما واجهوا ازمات كبرى. يجب التاكيد على الفشل الحكومي و بالتالي فان المؤتمن على امن المغرب و استقراره هو الملك الذي يخوله الدستور التدخل ليس لتعديل حكومي او بل لانقاذ البلاد . وهي مسؤولية جسيمة في هذا الظرف الصعب. لن تستطيع الاحزاب القيام بها لاعتبارات حزبية و سياسوية ضيقة.ليس هناك متسع من الوقت للنقاش . يجب اتخاذ القرارات.
34 - عبد الله بن عبد الرحمن الاثنين 03 غشت 2020 - 10:42
بعبارة أخرى، ينبغي إخراج حكومة الظل إلى العلن، والسلام.
تساؤل مشروع: من قال إن العدالة والتنمية ما زال يحظى بزخم شعبي؟
35 - محمد المربع الاثنين 03 غشت 2020 - 10:42
كلنا ننادي بحكومة إنقاذ وطني للتصدي لجائحة كورونا، نحتاج إلى كفاءات وطنية لها غيرة على هذا البلد لإخراجه من مشاكله المختلقة...
36 - hicham khouribga الاثنين 03 غشت 2020 - 10:43
الانتخابات على الابواب يجب تغيير قانون اللاءحة واتاحة الفرصة للتقنوقراط للترشح الفردي اللامنتمي والمغاربة انداك سيختارون الصالح كلشي معروف اما بالطريقة القديمة 30 واحد في اللاءحة وتيعمرو غير بليكان فهدا اظن انه عبتي جدا وسيجعل المواطن يعزف عن هكدا انتخابات
37 - ملوكي محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 10:45
السلام عليكم ورحمة الله وبراكته. اضعف وافشل حكومة عرفها المغرب منذ الاستقلال. في الدول التي تعرف الديموقراطية. عند يفشل الوزير او الحكومة يقدمون اساقالتهم. ولكن حكومة العثماني يريدون تمديدها.
38 - Hamid الاثنين 03 غشت 2020 - 10:45
لايخيفنا الا التراجع للوراء والعودة لما قبل 2011 اما الأحزاب فزاءلة والخوف هو على مسيرة البلد وخاصة من احزاب جمعت اباطرة المخدرات ومافيا العقار و الامتيازات .والخطر آنذاك لن يكون رفض معارضة لأغلبية بل ستتطور لصدام اجتماعي لا يعرف منتهاه.
39 - عبدالله الاثنين 03 غشت 2020 - 10:46
الاحزاب كلها وبدون استثناء لا تبحث الا على مصلحتها ومصلحة دويها فهي مصاصة دماء المغاربة وتدفعهم الى هاوية الفقر . فكل الاصلاحات والبرامج الصالحة والمفيدة للشعب المغربي كانت في عهد التقنقراطيين وخاصة ادريس جطو . قبلها كان الاشتراكيون الدين باعو كل مقدرات البلاد ومنها لاسامير . وبعدها الاستقلاليون حيث انتعش في عهدهم الفساد حيث ما يعرف باللقاحات وياسمنة بادو وشقتي باريس وبعدها جاء العدالة والتنمية فافقر المغاربة الى اقصى حد . وانتعش منتسبي هدا الحزب واصبحوا من الطبقة الغنية بعدما كانوا لا يجدون حتى بما يحلقون به وجوههم فحدفوا صندوق المقاصة وحرروا المحروقات واغلقوا لاسامير وزادو في اقتطاعلت التقاعد وانتشر الغلاء وانتشر الاجرام والسرقة حتى اصبحنا اظحوكة العالم وزد وزد وزد .... اصبح المغاربة يتسولون في عهدهم بجميع انواع التسول واشكاله عبر اليوتوب الكل يطلب المساعدة الكل يريد قناة ها روتيني اليومي للمراءة او لها وزوجها .....وكثير....
40 - مهند الاثنين 03 غشت 2020 - 10:50
الكمون الى ما حكيتو ما يعطي الريحة
هذه الحكومة حكومة تفتقد الى هيكل قوي بامكانه تحمل ضغط الثقل
هذه الحكومة اعجاز نخل مسندة
هذه الحكومة منذ البداية رن ناقوس الخطر الكل كان ينتضر موتها فجئة لب بعض الاحزاب رغبتها في التنفس فباعوا لها جهاز التنفس الاسطناعي باغلى ثمن
هذه الحكومة اليم ممددة ومتراخية في طريقها الى غيبوبة دائمة
في اروبا في هذه الاحوال يزيلون جهاز التنفس لانهم يعلمو انه لا جدوى في الاستمرار
اما المغرب ستحاول هذه الحكومة البقاء حية بالحبة السوداء
41 - العلاج خير من الوقاية الاثنين 03 غشت 2020 - 10:53
اعتبرو كلامي خيالا أو حمقا ولكن لاحظو أن تكلفة التحاليل أكبر بكثير من تكلفة العلاج، لهذا ماذا لو اعتبرنا أن كل الشعب مصاب بالفيروس وأخذنا احتياطات لغلق الحدود مطلقا لمدة شهر ثم نبدأ دون تحاليل قبلية بعلاج 40 مليون مغربي دفعة واحدة لمدة شهر... (علما أن العلاج لايتطلب سوى كلوروكين وڨيتامين CوA وتشميسة يومية وراحة ونوم كافيين وتجنب الأطعمة والسوائل الباردة)
سأترك لكم تصور النتيجة ولاتبخلو علينا برأيكم وشكرا
42 - كريك العلمي الاثنين 03 غشت 2020 - 10:53
انه العبث السياسي ! الاقتراح خرج به ادريس لشكر لهدف واحد و وحيد : الاستوزااار !
البلاد تتوفر على حكومة منتخبة، و قيادة ملكية تضمن ايستمرارية السياسات، و تراقب و توجه العمل الحكومي، فماذا سيضيف استوزار لشكر و بنعب الله و نزار بركة، مثلا... ؟!
اقول هذا الكلام من باب الامانة، فلست من منتسبي "الاخوان" و لا من المعجبين ب مشروعهم المجتمعي و لا بممارستهم السياسية ! لكنني مواطن ييرفض ارتهان مصير بلد، خاصة في هذه الظروف، للطموحات الشخصية لحفنة من السياسيين الانتهازيين !
43 - ملاحظ الاثنين 03 غشت 2020 - 10:54
حكومة وحدة وطنية قبل موعد الانتخابات بسنة ليس في محله لان مشاركة جميع الاحزاب في حكومة وحدة وطنية سيبعثر جميع الاوراق ويصعب على الناخب مساءلتها السياسية في تدبيرها للشان العام
44 - Azzouz الاثنين 03 غشت 2020 - 10:56
تجربة البجدي كانت ذات اثر سلبي على البسطاء لانها تراجعت عن المكتسبات القليلة التي ربحها المواطنون كحق الشغل القار للموظفين والتقاعد الكريم وحق الاضراب وصيانة الاجور ودعم المواد الاساسية . هذه الحقوق الضاىءعة ربما تاخذ من حكومات قادمة وقتا طويلا لاسترجاعها . لهذا الامل معقود على وجود كفاءات وبرامج ذات نفس اجتماعي بعيدا عن باىءعي الكلام الذين يراكمون الامتيازات ويجمعون بين الوظاىءف والرواتب ويضاعفون تعويضاتهم و لا يطبقون قانون الشغل و يصوتون بالاجماع لصالح قرارات يعرفون انها غير منصفة ويفوزون بتقاعد كبير دون ان يساهموا في اي صندوق لتصبح الشعارات التي بروجونها مجرد كلام في كلام.
45 - rachida الاثنين 03 غشت 2020 - 10:56
السلام عليكم.أودي إيديروا حتى حكومة الشيطان.المهم إتحيد علينا هاد حزب العدالة والتنمية حيت خرج على البلاد والعباد.طريقوا ياربي السلامة منحوسة.من نهار دار رجليه فالحكومة والمغرب لور لور.عمر ماشفنا معاه الخير.حنا مع أي وسيلة تحيدوا لينا من الطريق والسلام
46 - مواطن الاثنين 03 غشت 2020 - 10:57
ما أمسنا لحكومة كفاءات لقد هرمنا مع هاته الأحزاب الفاشلة التي همها الوحيد تقاسم الحقائب الوزارية و تكوين ثروة على حساب الشعب
47 - نحن الاثنين 03 غشت 2020 - 10:58
راه ماشي لمغاربة بقر علال، باش واحد محساد أو ماقدرش على جلب ناخبين، أو ما حصلش على من يطمعو بشي وزارة باش حتاهو يدخل للحكومة . ينوض ويطلب بحكومة إنقاذ. اسيدي لمغاربة باغين المسار الديمقراطي ، ولو أعرج.
48 - معقول الاثنين 03 غشت 2020 - 11:02
لا نريد الأحزاب كلها و لن نصوت على أي حزب و سنتظاهر ضد أي حزب يصل للحكم نريد الكفاءات و فقط سننظم حملة شرسة لمقاطعة الإنتخابات التي تهدر فيها أموال الشعب باطلا 40 مليون نسبة و 34 حزب فهم تسطى غا لي حزقلو يدير حزب نريد أشخاص مستقلين
49 - الرأي الآخر الاثنين 03 غشت 2020 - 11:03
ندعو صاحب الجلالة ان يتدخل لإعادة الثقة في المؤسسات الدستورية و ذالك بمحاسبة المسؤولين و المتقاعسين و إنزال اقصى العقوبات بكل فاسد. عندها يمكن للشعب ان يطمئن و يستعيد ثقته في المؤسسات. تجربة حكومة "الكفاءات" خلفت خيبة أمل واسعة لدى المواطنين. الكثير يتساءل عن المعايير التي اعتمادها لتعيين الكفاءات الحالية. هل المغرب لا يتوفر على كفاءات ام ان مفهوم الكفاءة عند الاحزاب مختلف عن المفاهيم المنطقية؟؟؟؟
50 - محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 11:04
الحكومة الحالية تتكون مت عدة احزاب فاعتبرها حكومة اءتلاف من مختلف التوجهات وفِي نظري الإنقاذ كما جاء في خطاب سيدنا يمر بالحكامة في تدبير الأمور وخلق اقتصاد وطني يستفيد منه الجميع اي خلاص مع اقتصاد الريع والامتيازات لطبقة محظوظة عن حساب جميع المواطنين في نظري اود اعادة النظر في الرواتب الخيالية وإعادة استثمارها في خلق مناصب شغل جديدة واش دبا نبقوا نتسلفوا لأداء الرواتب السمينة
51 - معقول2 الاثنين 03 غشت 2020 - 11:04
الملك قادر على تسيير المغرب لوحده كفى من تبذير أموال الشعب فالتفاهات و إلا سيثور الشعب و لن تنفعكم 10% التي تعيش في رخاء لأن 90% المقهورة ستنفجر لا محالة
52 - مواطن الاثنين 03 غشت 2020 - 11:08
حكومة انقاذ وطني بقيادة الملك في هذه الظروف الاستثنائية والصعبة هي المخرج للتخفيف من الازمة واعادة الامور الى نصابها
53 - Hakim الاثنين 03 غشت 2020 - 11:09
قبل طرح أسئلة حول اي نوع من الحكومات يحتاج المغرب؟ من فشل ومن نجح..
يجب الإجابة على السؤال التالي:
من هو الحاكم الفعلي للمغرب منذ الإستقلال الى الأن؟ كم من حكومة تحكم المغرب في نفس الوقت؟ ماهو هرم الحكم ومن له الكلمة الفصل؟ من يتخذ القرارات وكيف يتخذها؟
ماهي قواعد اللعبة السياسية؟
جميع الجامعات في العلوم السياسية في العالم لن تستطيع فهم النمودج المغربي الإستثنائي... لهذا يتعين اولا فك خيوط اللعبة وتوضيحها.
أما حزب العدالة والتنمية رفع عنه القلم منذ وقت طويل وخصوصا الدوائر الداخلية منه
54 - لحسن عبدي الاثنين 03 غشت 2020 - 11:12
استقراء الدستور بعمق وملامسة العمل الحكومي سيتجلّى انها حكومات وظيفية لا اقل ولا اكثر ، انتقاد البيجدي ومن معه مجرد استهلاك إعلامي وملا الفراغ الجدال السياسي "تسخين اطريحة"
وكل مؤاخذة لا تختلف عن مؤاخذة ربة بيت بدون نفقة كافية !!!
الركوب على كورونا سياسة تقليم اجنحة البيجدي وخفض حظوظه لولاية ثالثة .
55 - عبدالحق مرزوق الاثنين 03 غشت 2020 - 11:12
مهما كانت عيوبها، تبقى الديمقراطية أقل ضررا من جميع الحولول الأخرى المقترحة، و التي هي في حقيقة الأمر انقلابا على شرعية الانتخابات لصالح ما نسميه تقنوقراط، و كأنهم عباقرة حائزين على جوائز نوبل في شتى الاختصاصات. وفي الحقيقة هم خريحو المدارس الفرنسية للمهندسين، خدام المصالح الفرنسية، و بالمناسبة، ففرنسا بمدارسها و معاهدها لم تستطع النجاح في الخروج من الأزمة الاجتماعية و الاقتصادية التي تتخبط فيها منذ عقود.
المسكوت عنه هو أن هذه الاجتهادات هي في الحقيقة دعم للانقلاب على الشرعية الدستورية لصالح حزب أخنوش الذي بدأ يظهر جليا أنه لن يفوز بالانتخابات المقبلة. و يعتبر المخزن حائحة كورونا مناسبة للسطو على ما تبقى من الشرعية لصالح أحزاب الإدارة.
56 - Oui aux elections الاثنين 03 غشت 2020 - 11:14
Ce scenario n'exist pas car il va mettre le Maroc dans une situation tres difficiles sur la scene mondiale
Imaginez aux nation unis, le polisario dis au monde que le Maroc ne peut meme pas elire son gouvernement, c'est un pays non democratic et eux ils veulent leur independance pour Vive dans leur pays democratic, le Maroc sera vu comme une dictature ou l'elite qui gouverne ne represente pas le choix du peuple!
Les marocains dans nos provinces du sud electent leurs representants, on ne peut pas abondonner cette donnee
Le pjd sera certainement battu dans les prochaines elections, ceux qui disent le contraire ne savent pas de quoi ils parlent
57 - fahd الاثنين 03 غشت 2020 - 11:18
هده الحكومة فاشلة بإمتياز في كل المجالات والدليل هو تصنيف المغرب في مراتب متأخرة، وهدا لا يشرف لا المغرب والا المغاربة وكان على هده الحكومة ان تستقيل أو تقال لأنها لا تشرف هدا البلد
58 - mowateen الاثنين 03 غشت 2020 - 11:19
ــ "الانتقال الدّيمقراطي الذي يسلكه المغرب بخطواتٍ ثقيلة"، إذا كان هناك انتقال ديموقراطي "ثقيل"، ما الحاجة لحكومة الإنقاذ؟ الديموقراطية تعني أن كل شيئ جيد سياسيا و لو مع أزمة كبيرة. هل لجأت فرنسا و أمريكا لحكومة إنقاذ؟
ـــ "وسبقَ للكاتب الأوّل لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، أن اقترحَ "إنهاء حكومة العثماني والذّهاب إلى حكومة وحدة وطنية"، واش دابا لشكر من الحساسيات الوطنية؟
ـــ "وحكومة إنقاذ وطني، "وهي حكومة تضمُّ أطراً وكفاأت قد تكون بدون انتماء سياسي"، الوزرات الثقيلة بيد الغير منتمين. فين غادي نزيدو؟
ـــ"خلافاً لحكومة إنقاذ وطني، التي قد تزيح كل السياسيين من الحكومة ليتمّ تعويضهم بالتّكنوقراط"؛ "تشكيل حكومة إنقاذ وطني أو حكومة ذات ائتلاف موسّع يضمّ كل الحساسيات الوطنية" هل حكومة الإنقاذ هي حكومة تقنوقراط فقط، أم حكومة حساسيات وطنية سياسية أم خليط و "باناشي"
إذا كان الوضع يتدهور، لماذا لم يتدخل المتفرجون لإنقاذه؟ لا يوجد حزب يستحق أن يكون ثمن سقوطه يعادل سقوط الوطن في مخالب جائحة في طريقها لتغيير مجرى التاريخ.
59 - الحكومة مؤسسة ... الاثنين 03 غشت 2020 - 11:22
... من بين مؤسسات اخرى في الدولة كالمؤسسة الملكية و المؤسسات والأجهزة الأمنية والمجالس الاستشارية و الهيئات التي تمثل الفاعلين الاقتصاديين (الباطرونا والنقابات).
دور الحكومة ينحصر في تنفيذ بنود الموازنة السنوية للدولة.
وتتجلى هذه الوظيفة في ما قامت به الدولة لمواجهة وباء كورونا ، حيث أن المبادرات الأساسية ملكية ، خاصة منها أحداث صندوق كورونا.
المؤسسات الاقتصادية للدولة وشركات القطاع الخاص هي التي ساهمت فيه بالنصيب الأكبر.
وبفضل هذا الصندوق استطاعت الحكومة ان تواجه متطلبات انتشار الوباء.
فليست هناك ضرورة لتشكيل حكومة جديدة قبل الانتخابات .
60 - عبدو الاثنين 03 غشت 2020 - 11:22
هذا السيناريو كان مخططا له منذ البداية. لذلك أوتي بهذا العثماني الضعيف للوصول تدريجيا إلى هذا السيناريو بعد كل هذه المهازل الحكومية والتي اختتمها بفشله بالتعامل مع جائحة كورونا. للأسف كل هذا تم بالتواطؤ مع بعض صقور العدالة و التنمية و كان التخلي عن بنكيران الذي رغم كل مساوئه كان ذو شخصية صلبة و كان ممكنا أن ينجح و لو قليلا في عمله.
61 - مسلم الاثنين 03 غشت 2020 - 11:23
لو كانت فائدة في الأحزاب الإسلامية لتم تأسيسها في اليابان وسويسرا والنرويج والسويد... اصحاب اللحي مكانهم المساجد ...
62 - zakaria الاثنين 03 غشت 2020 - 11:25
لماذا الحاجة الى حكومة وحدة وطنية اعضاء الحكومة مجرد موظفين يطبقون التعليمات فقط لاغير(ومثال زيادة الساعة خير دليل) هناك حكومة الظل هي الكل في الكل
63 - أستاذ وجدي الاثنين 03 غشت 2020 - 11:33
نحن كمغاربة شرفاء لا نحب التلاعب بمصير البلاد الذي أصبحت في أيادي أحزاب سياسية لاشرعية لها ولا رغبة للشعب فيها لأنها أداة نهب وخراب. فالبارحة كانت دكاكين والآن تحب أن تذر الرماد في عيون الشعب لترجع من جديد وتحاول تلميع صورتها باللعب والتحايل بالمفردات : حكومة وطنية أو حكومة أنقااذ؟ هذه هي الطامة الكبرى بعينها. نحن كمغاربة ممثلنا الوحيد ورمزنا وملكنا وولي أمرنا هو جلالة الملك امير المؤمنين سيدنا محمد الساجس نصره الله وأبقاه ذخرا وملاذا لأمته. ملكنا بحكم الله والدستور والتاريخ وووو له الحق في تدبير شؤون المغرب والمغاربة حيث شاء بمراعاة مصلحة البلاد. فمقترحات الأحزاب السياسية مرفوضة. الله الوطن الملك. أنتهى الكلام.
64 - برجوووق الاثنين 03 غشت 2020 - 11:36
يبدو أن تشكيل حكومة إنقاذ من كفاءات عالية لتدبير الأزمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية أصبح ضرورة حتمية... المغرب يمر كباقي الدول بأزمة اقتصادية من مخلفات الجفاف وجاءحة كورونا..الحكومة ستكون قادرة على إعادة وضع البلاد على السكة الصحيحة.. ستكون حكومة تدبير أزمة ، مباشرة تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس نصره الله .. تمتد إلى نهاية 2021 حتى يتعافى الاقتصاد الوطني...وجب تجميد صلاحية مجلس النواب والمستشارين لهذه الفترة.. مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل اعتبار... الانتخابات والقوانين لسنا في حاجة إليها الان ...
65 - محمد الاثنين 03 غشت 2020 - 11:42
اودي كلهم بحال بحال .. لي جا غيخدم المصالح ديالو و يمشي... كون كانت المحاسبة و المحاكمة كون بصاح نيت كيجيو غير هدوك لي باغيييييين لخير لبلاد مشي ليهم و لعاءلاتهم.
دابا حاليا وزير كيجي كيضبر على راسو و عاءلتو و المقربيين و كيمشي عادي و مكاينش لي يتابعو.... و كيحي واحد اخر كيدير كفس و عادي وكيجي واحظ اخر..... وهكدا الايام.... و فالاخر كيقولو عفى الله عما سلف
66 - البعمراني الاثنين 03 غشت 2020 - 11:42
تقولون حكومة وحدة. وطنية. ماذا ستفعل هذه الحكومة هل ستجد لنا لقاح لكورونا. اي حكومة كيف ما كانت لا تستطيع شيء ضد هذا الفيروس. الا ما هو موجود من تباعد ولبس الكمامات. وكلنا نرى كيف ان لا احد يطبق هذه التعليمات فما زال هناك من يتصافح ويعانق. فماذا ستفعل له حكومة الوحدة الوطنية. انها حيلة للشكر ليدخل للحكومة لاغير
67 - محمد اريفي الاثنين 03 غشت 2020 - 11:43
الشعب هو اكل الهم والغم والمر في عام الكورونا.
فلهذا من المعقول ان يختار مصير وحكومة جديدة هو الذي سيقرر الاحزاب
التي تعمل بالصدق في دمة الشعب وانقاذ الدولة في الانتخاب المقبل
المشاركة في النزاهة والشفافية ومحاربة ومراقبة التلاعب والتجارة في
شراء الاصوات
68 - THÉ KING الاثنين 03 غشت 2020 - 11:46
نحن لينا بحاجة إلى حكومة إنقاذ وطني .
نحن بحاجة إلى ان توزع خيرات البلاد بالعدل والمساوات والحق.
نحن بحاجة إلى رجال لهم مبادئ وقيم التضامن الاجتماعي.
نحن بحاجة إلى الصدق والاخلاص كل من منصبه ومكانه كيفما كان عرقه .
خصنا حكومة محترفة شي 20 وزير صيني يخرج المغرب من جميع الأزمات .
بل غير وزير واحد صيني كافي وسيقوم بالمهم على أحسن وجه .
باركة علينا من وزراء ديال الفشوش والطنز .
69 - مرود بدون ترخيص الاثنين 03 غشت 2020 - 11:47
حكومة انقاد وطني !!!!! ;وهل نحن في حرب أهلية أو تطاحنات عرقية؟؟؟
بالعكس يجب تقليص عدد الاحزاب السياسية .
يجب توسيع صلاحية عمال الاقاليم بالطبع حسب مواصفات خاصة في العامل أولها إتقان 4 لغات بالاضافة الى العربية والامازيغية.
الطول 1.85 .
3 إجازات في: الاقتصاد والقانون و التاريخ او ما يعادلهن .
يتبع....
70 - عبد الكريم زهرو الاثنين 03 غشت 2020 - 11:49
اولا لا قيمة للزخم الشعبي الذي يتشدق به حزب العدالة والتنمية في كل وقت وحين، أمام ما نلاحظه اليوم من تداعيات لهذه الجاءحة المرعبة دوليا. ولا خطر على الانتقال الديموقراطي في البلاد. ولا ضرر يلحق منصبك كرئيس للحكومة حاليا. وأقول لك السيد الرئيس لما تصطدم بحاءط فيجب التفكير حينها في كيفية تجاوز ذاك الحاجز لا ان ترجع إلى القاعدة التي اوصلتك كرسي الرئاسة. واذكرك انه ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب ! ولذلك لا بأس في اختيار الكفاءات الوطنية والمهارات المختصة للخروج من الازمتين الحاليتين : الاقتصادية والاجتماعية والتي منها الصحية اي اللجوء إلى إحداث لجنة وحدة وطنية تفكر بجدية للخروج بسلام من هذه المحنة السياسية عموما ونكون بالتالي قد أحسن تدبير الشأن العام الوطني.
ملاحظة : قرار إشراك كل تلميد في اجتياز مباراة الولوج إلى كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان (75%وطني-25%جهوي=اي معدل 12) إقرارا لتكافؤ الفرص كان ينبغي طرحه في مرحلة التسجيل للمباراة .
71 - مشكلة كبيرة الاثنين 03 غشت 2020 - 11:52
كورونا لن تبقي على أحد مادام الظلم و الطغيان هو السائد سواء بحكومة منتخبة أو مدلسة ...
72 - de casa ADLI الاثنين 03 غشت 2020 - 11:52
سنبدء باصدار مصطلحات سياسية وندع الاوليات
73 - هرطقة سياسبة الاثنين 03 غشت 2020 - 11:52
لا داعي للهرطقات السياسوية، حزب العدالة والتنمية مات، و رحل إلى غير ذي رجعة، تم استعماله و استهلاكه و دحره،
لا حاجة للمغاربة بحكومة طوارئ، و قد ينطوي ذلك على مخاطر على السلم الاجتماعي عوض تهدئته، لأن المشكلة ليست في المحاسبة او المسؤولية او الحكامة او تسيير المؤسسات المشكلة أعمق من ذلك.
74 - abdou الاثنين 03 غشت 2020 - 11:54
لو كان عندهم بحق خوف على العباد والبلاد لطلبوا بحكومة وحدة وطنية؟ أما الكتلة الإنتخابية فقد قطعوا الإنتخابات. ومن أوصلهم إلى الحكم فهم مريديهم. وبأي نسبة تصدروا؟ أما بقاءهم في الحكومة فبتبصر زدمقراطية صاحب الجلالة نصره الله أما تأجيل الإنتخابات أو عدمها فمسألة بعد صحة العباد والبلاد. فهذا يبين أن ما لدينا سوى ٱنتهازية سياسية ! للأسف !؟ أما الوطنية !!! خلاصة الله إرد بنا.
75 - ملاحظ بسيط الاثنين 03 غشت 2020 - 11:55
فعلا نعيش زمن الرداءة السياسية بامتياز بحيث أصبح كل من هب ودب ينتقد ويتجرء على اختصاصات صناع القرار بدعوى الغيرة الوطنية. هذه المصطلحات العديمة الجدوى :حكومة إنقاذ وطني أو ماشبه ذالك في سياق استثناءي هو العبث في كل تجلياته .
هناك برلمان هناك لجن هناك أطر ذات كفاءات عالية تعج بها الوزارات لا ينقص سوى التضامن و تضافر الجهود بدون أنانية لأن الوطن لم يلد لون سياسي يدعي الاستفراد برعايته . كفا من التشويش و تلويث الاجواء لأن الوضع لم يعد يحتمل .
76 - pilote -tempete الاثنين 03 غشت 2020 - 11:56
dans un pay stable comme le maroc on n' a pas besoin d'une gouvernement d'union national , donc il faut laisser le gouvernement actuelle gérer les dossier en cours , on ne peut pas changer le pilote en plein tempête
c'est pour quoi il faut attendre que la tempête passe et ensuite on organise des élection et le peuple décide qui dirige le paye
77 - كونيتو الاثنين 03 غشت 2020 - 11:57
المهم وهو اغيتونا من هده المحكومة.وكل وزراء الاحزاب بدون استتناء.اعلاش مايكون اصلاح وانقاد في نفس الوقت.لقطع الطريق اعلى تجار الدين ودكاكين السياسة....نعم للتقنوقراط ولو من العسكر..على احساب الساسة الجهلة
78 - رحاب الاثنين 03 غشت 2020 - 12:07
نكونوا واقعيين الحكومه مجرد خضره ف طعااام...القرارات تتخد من اعلا..سالينا
79 - نظام انتخابي فاشل الاثنين 03 غشت 2020 - 12:08
الواقع المر في الانتخابات المغربية انها شكلية فقط و الحزب الفاءز بها يعتبر فقط انتصاره فخريا لعدة عوامل .. ابرزها ان هذا الحزب ملزك بان يختار تحالفات مع بقية الاحزاب لتشكيل الحكومة و في المشاورات مع هذه الاحزاب فهنا المشكل .. فاغلبهم قد يملي شرزطا على الحزب الفاءز حتى يدخل معه في التحالف و يترتب عن ذلك فقدان الحكومة للقوة الكافية و الشخصية الحقيقية في اتخاذ القرارات لان الحكومة ستجمع في اءتلافها بين مجموعة من التناقضين سياسيا و منهجا في التسيير .. فالهيمنة و النفوذ عند بعض الوزراء تفشل الحكومة ككل و لهذا السبب من اامفروض على رءيس الحكومة تقديم استقالته لتداخل السلط بينه و بين وزارة الفلاحة .. وهذه هي الحقيقة التي يغفل عنها الكثيرون...
80 - مغربي غيور الاثنين 03 غشت 2020 - 12:11
اللهم تكفينا شر الأحزاب كيفما كانت لانهم تربية واحدة
الملك مع الشعب والتنمية والأحزاب لا هم لها الا مصالحها
لا ثقة في أي حزب واخرهم العدالة
81 - rachida الاثنين 03 غشت 2020 - 12:14
السلام عليكم.الى المعلق بيجيديست.تقول صوتتم على هذا الحزب وأرجوا إحترام قرار الأغلبية.بالله عليك.واش 2 دلميون بالحساب لي صوتت على هاد الحزب ديالك من أصل 18 مليون ناخب تسميه قرار الأغلبية.قرار الأغلبية هو أن يفوز بأكثر من 10 ملايين صوت كي نسميه قرار الأغلبية أما والعدد الذي صوت عليه لا يتجاوز حتى المليونين فهذا ليس بقرار الأغلبية.بل يسمى كذب وبهتان.لو كنا في بلد ديمقراطي لأعيدت الإنتخابات لأن الحزب الفائز لم يتوفر على النصاب القانوني الذي يأهله لي تكوين الحكومة.إوا باركا ماتكذبوا على الشعب وتقولوا فاز بالأغلبية.2 دلميون صوت هي الأغلبية عندك.إوا الله إعطينا وجهك
82 - ولد الحومة الاثنين 03 غشت 2020 - 12:15
بغظ النظر عن الكفائة من هدمها للحكومة بأكملها بشتى أحزابها لماذا سميتموها إخوان العثماني...!!!
واش غير لي كايصلي ويصوم رمضان يسمى إخواني عندكم
83 - الحقيقة الاثنين 03 غشت 2020 - 12:21
الحل الجدري هو اعلان حالة الاستثناء وحل البرلمان ومجلس المستشارين وتعيين حكومة إنقاذ من التيقنوقراط لان الاحزاب لم يعد لها اي دور إيجابي في الحياة السياسية عدا التنافس في تقاسم المناصب اللتي تضمن لها نصيبها من الغنائم والامتيازات المادية لأطول مدة ممكنة
84 - متحسر الاثنين 03 غشت 2020 - 12:22
لا لحكومة وحدة وطنية
نعم لحكومة إنقاذ وطني وإلى الأبد
فشل السّياسيون في تدبير شؤون البلاد، على مدى التاريخ، همهم الاستفادة الشخصية لا غير، والدليل الزعامات التي تجثم على رأس الأحزاب السياسية منذ الاستقلال ولا يزيحها إلا الموت.
ستربح البلاد كثيرا بإزاحتهم، ستوفر الدولة ما يأخذونه من رواتب وتعويضات وامتيازات، وستستفيد البلاد من الكفاءات وما أكثرها خارج الأحزاب.
ارحموا هذا البلد.... لسنا بحاجة إلى " الديموقراطية " التي لا تفيد البلاد
85 - maestro الاثنين 03 غشت 2020 - 12:22
سي 71
أضنك أردت ان تقول مروض بدون ترخيص
وليس مرود لان مرود لها معنى آخر بعيد كل البعد من مروض.
فان كنت لا تعرف فمصبة وان كنت لا تعرف فالمصيبة أعظم.
انا رأيك فمردود عليك أربع لغات ثلاثة إجازات .
واش انت كتدوي على المغرب ولا على شي دولة أخرى.
اللي عندو هذا المستوى الذي تتكلم عنه ما عندو ما يدير بالحكومة لان ليس له وقت يضيعه مع الأميين .
86 - اكاديري الاثنين 03 غشت 2020 - 12:29
انا مع فكرة حكومة انقاذ لانقاذ البلاد من هذه الظروف الصعبة وتخليصنا من هذه الحكومة التي لم تقدم اي شيء لهذا البلد.
87 - محارب سابق الاثنين 03 غشت 2020 - 12:37
البلاد مع الظرف الحالي في حاجة ماسة إلى اعلان حالة الاستثناء بربوع المملكة و حل البرلمان بغرفتيه و الحكومة الحالية التي فشلت في تدبير شؤون البلاد و العباد .
تعيين حكومة من الكفاءات العالية التكنوقراطية بعيدا عن سياسة الأحزاب الفاشلة لهندسة مصير البلاد مع تطور و تفشي جائحة كورونا و ما بعد كورونا. لان تداعيات الوباء و مخلفاته يتكون وخيمة على الوضع العام بالبلاد لا اقتصاديا و لا صحيا و لا اجتماعيا.
نسال الله اللطف.
88 - موك يا موك الاثنين 03 غشت 2020 - 12:44
لابد من حكومة كفاءات و إنقاد بلادنا من حكومة اللامنطق، فلله الحمد كل المغاربة حتى اللي عمرو ما دخل حتى للمسيد كيتساءلو كيفاش منين كانو أعداد المصابين بكورونا مكيتجاوزش 60 في النهار فرضات الحكومة الحجر و سدان بيبان الديور و القهاوي و الحمامات و لخروج غير بورقة و القياد و البوليس و العسكر حاضيين اللي خرج و اللي دخل، و دابا اللي من 500 لفوق الألف و عاد الحالات اللي ما مصرحش بيها و ممعروفاش و كدور بين الناس و تنشر الفيروس فخاطرها، الحكومة مخليا البلاد و العباد غاديين للهاوية و الوفيات بالوباء وصلات ل 15 و القادم يعلمه الله مع هاد التزعليك.
89 - moha الاثنين 03 غشت 2020 - 12:49
وانتشرت دعوات مكثّفة إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني أو حكومة ذات ائتلاف موسّع يضمّ كل الحساسيات الوطنية،
je ne sais pas qui sont ces gens qui déclarent ceci. à
mon avis on c'est les élections et les urines qui décide et non pas les déclarations des ceux qui savent qui ne seront élus si ils passe au élections. Ces dinosaures électoraux voient leur avenir politique s'effondre devant eux et ils veulent joué leurs derniers jeux de ce qui soit disant une "حكومة إنقاذ وطني" est ce que le maroc est en guère pour demander ceci??
90 - mohammed الاثنين 03 غشت 2020 - 13:13
salam vous parlez de quel gouvernement,celui qui a enfermé les gens chez eux pour crever de faim,celui qui a fait tellement de publicité sur corona,celui qui a former les frontieres sans résultat et en plus en laissant tellement de marocains coincé à l'etranger pendant des mois ,celui qui pousse la RAM à faire faillite et interdire la rentrée des immigrés qui sont les vaches à lait du pays ,celui qui a poussé les gens à voler les moutons de l'aide parce que sans ressources il ne reste que ça à faire,ya salam il ya cuex qui ne sont pas à leurs places pour diriger un gouvernement malgré toutes les tentatives corona envahi le pays allah ihfad al jami3.alors la prochaine fois aller voter et choisir un autre groupe de menteurs pour diriger le pays et le conduire à la faillite et la ruine c'est honteux et ça nous fait mal de voir notre pays dirigé par un groupe de pions.
91 - zemmour الاثنين 03 غشت 2020 - 13:17
حكومة فاشلة بكل المقاييس،لا كفاءة ولا قدرة على التدبير،....حزب الفانوس برهن عن ضعف أطره الممثلة في الحكومة،جميع القطاعات التي يسيرها وزراء البيجيدي فشلت في أداء مهامها،حكومة تتجه من سيء إلى أسوأ...نحن أمام وضع يفرض ودون انتظار،حكومة كفاءات،حكومة قوية لتجاوز الأزمات بسلام،أما السيد العثماني الذي نكن له ولرفاقه كل الاحترام كأشخاص،أما كوزراء،فالحق يقال،*ما عندهومش مع السياسة،أوما عارفينش لها*،حزب الفانوس عليه أن يغير الوجهة إلى الجمعيات الخيرية ويبتعد عن السياسة نهائيا،..السياسة عندها ماليها،ما نبقاوش نكدبو على روسنا....المغرب بحاجة إلى حكومة قوية بعد فشل (السياسيين) في تدبير الأزمة*مجرد رأي*
92 - Ouazane الاثنين 03 غشت 2020 - 13:19
الحكو مة في المغرب لا تحكم !!
93 - موحا الاثنين 03 غشت 2020 - 13:20
المغرب في حاجة لحكومة تحارب الفساد والتبدير والربع في حاجة إلى مسؤولين لاتهامهم المناصب والتعويضات والامتيازات لايلبسون ربطات العنق ويمتطون السيارات الفارهة المغرب في حاجة لرجال ووزراء يتميزون بنكران الذات ويحبون هذا الوطن لدرجة التقديس وزراء لايتجاوز عددهم 15فرد في أقصى تقدير.كمشة من النحل حسن من شواري دبان
94 - الإصلاحي الاثنين 03 غشت 2020 - 13:26
نحن لسنا في حاجة لا إلى حكومة وطنية ولا إلى حكومة إنقاذ . لماذا لأن إعفاء الوزراء الحاليين يعني :
- أولا تمتيعهم بمعاشات تناهز 4 ملايين شهريا ومدى الحياة .
- ثانيا صرف تعويض مغادرة المنصب الذي يساوي عدة شهور من أجرة الوزير.
بل الحاجة الماسة والملحة الآن هو اتخاذ إجراءات جريئة تهم :
- إلغاء معاشات الوزراء ودخها بصندوق كوفيد 19.
- إلغاء معاشات البرلمانيين ودخها بصندوق كوفيد 19.
- تأميم جميع مقالع الرمال ودخ مداخيلها مباشرة في الخزينة العامة.
- تأميم جميع رخص النقل داخل المدن أو مابين المدن ودخ مداخيلها مباشرة في الخزينة العامة.
وهذه الإجراءات إن اتخذت ستتلج صدر الجميع وستخفف من عجز الميزانية الشيء الكثير كما ستساعد صندوق كوفيد 19 من تحمل المصاريف الهائلة لدعم المتضررين من كورونا سواء كانوا أفرادا أو شركات فهل من آذان صاغية !!!
95 - Le révolté الاثنين 03 غشت 2020 - 13:40
Pour sauver le pays d'une troisième victoire du PJD pendant les prochaines élections le roi doit opter pour cette solution pour éviter au pays une éminente dégringolade économique sous un éventuel gouvernement islamiste.
96 - جرسيفي الاثنين 03 غشت 2020 - 13:43
نعم نحن في حاجة لا غنى عنها في تشكيل حكومة وطنية من خارج هذه الأحزاب و التي ما نعانيه اليوم هو بسبب ولاءها لاحزابها لا إلى الوطن . والتاريخ خير شاهد والواقع أكبر شهيد..إذن يجب اختيار حكومة وطنية تتكون من الكفاءات و المفكرين .يكون ولاءهم الاول والأخير لهذا البلد الأمين فقط وفقط.
97 - عمر الاثنين 03 غشت 2020 - 13:53
و هل الحكومة تقرر شيئا الوزراء يتلقونا الأوامر و ينفذونها فما الفائدة في تغيير الرجال سوى إثقالنا بالتكاليف المالية لدخول وزراء جدد و جروج الوزراء القدماء. التعليمات ستبقى هي هي فاتركوا الحكومة الحالية ينفذها وزراؤها
98 - بودواهي الاثنين 03 غشت 2020 - 13:56
على رئيس الدولة ان يسرع في اتخاد قرار حل الحكومة و مجلسي النواب و المستشارين و يعلن حالة استثناء لفتح المجال أمام التكنوقراط الدين لهم علاقة بالقدرة على مواجهة الوضع الصحي الموبوء قصد الاستثمار في تخصصاتهم التي يحتاجها الوطن و المواطن في زمن كورونا هدا...
و ليرحل العثماني و حزبه و حكومته التي فشلت فشلا دريعا في تسيير شؤون البلاد و التي أوصلت البلاد إلى الباب المسدود و على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية و الصحية و التعليمية ....
99 - الديموقراطية المباشرة الاثنين 03 غشت 2020 - 14:01
المسألة ليست مسألة كفاءات. القضية و ما فيها هي غياب الضمير، و الطمع و الخوف من السلطة العليا و حكومة الظل. لن يتغير شيء ما دامت هذه الموبقات حاضرة.
100 - Rajawi الاثنين 03 غشت 2020 - 14:03
نحن بحاجة الى حكومة انقاد وليس بحكومة فاشلة مثل هده الحكومة غاديين غي على الله او فاش تسولهم مفراساش ادهبو الى الى الجحيم ويجب على الملك حل البرلمان وهده الحكومة فاشلة في كل شيء حزب فاشل وانتهازي لا غير .عندما ترى وزير حقوق يهضم حقوق عماله ووزير الشغل كدلك ووزراء لا يؤ دون ضراىبهم الى الدولة مادا تنتظر منهم.الا الخراب لاغير
101 - الحسن الاثنين 03 غشت 2020 - 14:19
ستكون ان شاء الله من اهم الانجازات الوطنية التي تقوم بها الدولة في الميدان الاجتماعي والاقتصادي على السواء..
102 - متطوع في المسيرة الخضراء الاثنين 03 غشت 2020 - 14:25
الأغلبية الساحقة من المغاربة يطالبون بحكومة انقاد وطنية لإنقاد مايمكن انقاده والحكومة المنشودة أمامها ملفات ساخنة على رأسها إنزال ربط المسؤولية بالمحاسبة إلى ارض الواقع لأنه بدون المحاسبة لايمكن أن يصلح الوضع مستقبلا والحكومة المنشودة لابد أن تتشكل من الكفاءات لدينا ولله الحمد خبراء وباحثين وأساتذة القانون الدولي والحكومة ايظا بإمكانها أعادت النظر حول البرامج المتبعة في الانتخابات أيضا لانها صنفت لخدمة الأحزاب السياسية فقط والمطلوب أيضا حل الحكومة والبرلمان بغرفتيه إلى حين اجراء انتخابات 2021 بالقوانين الجديدة
103 - رشيد الاثنين 03 غشت 2020 - 14:26
بِسْم الله الذي بنعمته تتم الصالحات
ما يقع في المغرب من احداث فظيعة متتالية ، في ظل حكومة الاخوان المفسدين التي يقودها العثماني هذا الرجل الرديء الذي يجب ايقافه ومحاكمته فورا ، لا يبشر بخير لان التصرفات الهستيرية التي لا تصدر حتى من المجتمعات الهمجية المتخلفة أصبحت ممكنة في بلادالمغرب بلاد القرءان والسنة النبوية ، هذا الأمراض المجتمعية التي لم نكن نراها إنما هي نتيجة إسناد مسؤولية تسيير شؤون البلاد الى أشخاص أمثال بن كيران والعثماني ، وحزبهم التركي الفاسد، الذين يخدمون مصالحهم الشخصية ومصالح تنظيم الآخوان العالمي الذي وكل اليه إشعال النار في بلاد المسلمين . افيقوا أيها المغاربة قبل فواة الاوان . حفظ الله تعالى بلاد المسلمين
104 - hamidAllemagne الاثنين 03 غشت 2020 - 14:47
les résponsables au maroc sont choisis selon l'allegence au système et non selon leur compétence, la preuve se laisse voir dans la pratique, des décisios spontannés et sans aucunes étude profondes des faits
105 - mouatine الاثنين 03 غشت 2020 - 14:55
نطلب باستقالة جماعية للحكومة و و انشاء حكومة انقاد المغرب و المغاربة من حكومة العثماني الضعيفة
106 - ابواسيل الاثنين 03 غشت 2020 - 15:03
لتبقى مصلحة الوطن فوق كل اعتبار !!! فكل واحد له دوره ان كان عمله جادا و لكن لأي منا يعد بضروري!!!!
فلا داعي للتشبت بالمناصب !!!!
107 - MRE الاثنين 03 غشت 2020 - 15:03
Salam alikom,

Une bonne solution.
La France A fait la même chose, car ils ont rendu compte que les ministres sont incompétents
les gens qui connaissent pas la politique je les demande d'aller lire un peu pour comprendre car j'ai lu les commentaires et j'ai compris qu'il y a une guerre entre les Pro-PDj et Pro-partis politiques autres..
Donc, j'aimerai bien qu'on change tout les ministre en commencent par Outmani, Akhnouch RMid ( qui devait démissionné car il n'a pas respecté le min, déclaration CNSS (
Aller chercher des gens compétents
et je pense que : on va décoller loin car je sais que il y a bcp des Marocains tres compétent
si on reste pendant cette période faire les calculs et les intérêts entre parti politique qui n'ont rien fait...que des cata...on va pas s'en sortir et les jours qui viennent seront difficile, car si on profite dee la situation actuelle on va devenir un pays industrielle

Un Respect au ROI Mohammed 6, ALLAh ICHAFIH
Salam Alikom
108 - البوعناني سمير الاثنين 03 غشت 2020 - 15:04
حينما كبد رئيس الحكومة السابق بن كيران وبعناده المغرب الملايير من الخسائر المادية ومن جمود الاستثمار خلال محادثاته الطويلة لستة اشهر والبلاد في شبه شلل تام من اجل الخروج باجماع وبتوافق حول حكومة توافق والسيد رئيس الحكومة جالس في منزله ب "قشابة" يجتمع مع رؤساء الاحزاب لاخراج حكومة توافق التي ورغم ستة اشهر لم تفض الى شيء مما جعل ملك البلاد اقالة بن كيران واحتراما للدستور المنادات على العثماني لتشكيل حكومة جديدة وباسرع وقت . حينها طالب العديد من المواطنين وحتى الخبراء بحكومة انقاذ وطني من كفاءات مغربية خارج تسلط اي حزب لانقاذ المغرب من الدمار الذي خلفته السياسة الفاشلة لحزب البيجيدي وايضا لوصول مذيونية المغرب الى ارقام قياسية . واتمنى ان يؤخذ بالاعتبار هذا الطلب لانه الوحيد الذي بامكانه اخراج المغرب من عنق الزجاجة وخصوصا ان استمرار هذه الحكومة ولو لبضعة شهور المتبقية لها ستنعكس بالسلب وبمزيد من المشاكل
109 - مريمرين الاثنين 03 غشت 2020 - 15:05
الإنقاذ يبدأ بالقطع مع الريع الذي يتمرغ فيه أعضاء البرلمان و أعضاء الحكومة
110 - عمر فارس الاثنين 03 غشت 2020 - 15:13
الحل و إجراء استفتاء وطني ليدلي الشعب قراره لأنه هو الأول و الأخير سيد القرار في انتخاب الحكومة، الحل في ائتلاف حكومي يشمل كفاءات قادرة بالخروج بالدولة من هذا النفق المظلم بقيادة الملك محمد السادس يعد خيارا واقعيا في ظل غياب الثقة في الأحزاب التي أصبحت عبارة عن دكاكين انتخابية اكل عليها الدهر وشرب.
ونجاح هذا المشروع رهين باعتماد الكفاءة شرطا أساسيا بعيدا على كل المزايدات و باك صاحبي
111 - الغيور على وطنه الاثنين 03 غشت 2020 - 15:29
قالك العثماني إحداث حكومة تكنوقراط التفاف على المسار الديمقراطي، وهل هناك أصلا مسار ديموقراطي، الملك هو الذي يحكم ويقرر وكل السلطات بيد القصر، أما العثماني وحكومته فهم مجرد أدوات بيد المخزن، اذا شاء تركهم واذا شاء طردهم،
112 - اللهم ارفع عنا البلاء والوباء الاثنين 03 غشت 2020 - 15:39
حكومة لا تحل حتى مشاكل بلد من بلدان الموز ما بالك ان تحل مشاكل شعب يناهز سكانه ارعين مليون جامح كالمغرب يقولون انهم اقوى حزب و لهم شعبية هذا كان عند بداية انتخاب حزبهم برآسة بن زيدان الذي خَدع المواطنين بالكذب و النفاق الأن وقد ظهرو على حقيقتهم و انكشفت ألاَعيبهم أنهم تجار دين ليس إلاّ لن ينخدع بكذبهم و نفاقهم أحد و سيرمون في مزبلة التاريخ ولو بقو لوحدهم في الساحة لن يصوت عليهم احد حتى من اكباشهم فطنو بنفاقهم .
113 - bermoh الاثنين 03 غشت 2020 - 15:54
الكل يعترف بفشل الحكومة في تدبير الأزمات وأن الأمور تزداد سوءا يوما بعد يوم . واتضح أن أغلب السياسيين فاسدين راكموا الثروات على حساب بؤس وحرمان الأغلبية الساحقة من المغاربة في العمل ،التعليم التطبيب... فماذا ننتظر من بقائها؟
الحل هو حكومة كفاءات قادرة على الخروج من هذه الأزمة بأقل الخسائر وحل البرلمان حتى تتمكن من العمل دون تدخل المفسدين الذين يدافعون فقط على مصالحهم ومكتسباتهم بسن قوانين تساير هذه المصالح والمكتسبات وتضيق على المغاربة وتنكص عليهم حياتهم.
114 - م ابراهيم الاثنين 03 غشت 2020 - 16:13
الحديت عن حكومة ( وحدة وطنية ) ضرب للمنهجية الدمقراطية وتدمير لكل ما تم انجازه فالاحزاب التى خسرت الاستحقاقات السابقة هي التي تطبل للوحدة وحكومة الوحدة لا وحدة وطنية ضد ارادة الشعب فالازمة تقتضي حكومة تكنوقراط لمرحلة قصيرة جدا تاخدنا الى الانتخابات وهي المفصل اما الاحزاب الحالية فهي جزء من الازمة والمشكلة واكيد لا يمكن ان تكون جزء او مساهمة في الحل
115 - رأي1 الاثنين 03 غشت 2020 - 16:18
لو كانت الحكومة الحالية المنبثقة من صناديق الانتخابات لما كان هنالك حديث عن حكومة انقاد وطني.فالمغرب يعاني من ازمة سياسية اي من ضعف وقصور في التدبير.وهذه الازمة ولا شك ستزيد من حدة الازمة الاقتصادية والاجتماعية .لا يمكن عقليا ان نرضي اطرافا سياسية غير مؤهلة ولا مقتدرة على اجادة التدبير في زمن جائحة تهدد حياة المجتمع برمته.فمثل هذا الارضاء يمكن ان يتم في الاحوال العادية تعبيرا عن نوع من الديموقراطية الجنينية.اما في الحالة الراهنة فلا بد من تجديد القدرة السياسية ليس فقط الحزبية بل كذلك تلك التي تشتغل في الظلام وتشارك في صنع القرارأت.
116 - عادل مغربي الاثنين 03 غشت 2020 - 16:35
لماذا البعض يطال بحكومة انقاد وطني؟
المغرب كساءير دول العالم يعيش وضعية اقتصادية واجتماعية صعبة. فعوض التفكير في وضع خطة استعجالية لانقاد ما يمكن انقاده. يفكر البعض في حكومة انقاد. مصلحة البلد فوق كل اعتبار . والحمد لله ملك البلاد وفقه الله يعرف كيف يدبر أمر بلاده. اما المزايدات السياسية فالمغاربة ليسوا في حاجة اليها.
117 - ساخط الاثنين 03 غشت 2020 - 16:41
اعتقد ان لشكر فقد توازنه النفسي تماما،فبعد ان انطفا نجمه و اصيب بالاحباط في انتخابات 2016 ،والتي كنا قد قدرنا له فيها عددا من المقاعد لا يتعدى العشرين ،وهكذا كان هههههه، اخرج كل ما بجعبته من حقد و خبث راكبا موجة الامزوغية الشعبوية ليضرب بذلك ما تبقى من خطاب حداثي في حزب الوردة، واليوم يحاول و هو المكروه داخل حزبه ان يحصل على الفتات باي طريقة !!! بلادنا كباقي بلدان العالم ،تتفاعل مع الازمة المستجدة وعلينا نحن ان نساعد المسؤولين للخروج من المحنة باقل الخساىر. ثم ان اي جديد على الساحة لن يكون لحزب بوعبيد نصيب فيه على اعتبار انقراضه تماما ان لم نقل انه اصبح الحزب الديناصور المستحق للمتحف او مزبلة التاريخ .
118 - مومن الاثنين 03 غشت 2020 - 16:42
لا سبيل الا الديموقراطية وحرية التعبير
التكنوقراط والكفاءات كلمات خادعة وحاملوها غير مسؤولين امام الشعب لانهم لم ينتخبوا ولا من ورائهم احزاب يعاقبها المواطن في الانتخابات المقبلة
والوزير عبيابة خير مثال على الكفاءات
119 - شاب الاثنين 03 غشت 2020 - 16:44
للتذكير فحزب العدالة والتنمية كان يعول عليه البعض لتغيير الفساد في المغرب لكنه لم يحقق ما صوت الشعب لأجله وبذلك أصبح مثله مثل الأحزاب الأخرى وبالتالي فالعزوف عن الانتخابات هو ما سيطبع المراحل القادمة مع تنامي الحقد على كل موظف حزبي انتهازي ذو معاش مدى الحياة
120 - Benmansour Kenitra الاثنين 03 غشت 2020 - 17:17
لا ينفع مع هؤلاء المسؤولين إلا المحاسبة والمراقبة والحبس وا راجع الأموال التي نهبوا ما كاين الله تسامح معهم.
121 - عبد ربه الاثنين 03 غشت 2020 - 17:27
من يراقب تاريخ العمل السياسي في المغرب والتعددية الحزبية يظن اننا نعيش الرفاهية الديمقراطية. فالمغرب على خلاف بلدان الجوار والدول الساىرة في طريق النمو اختار نهج تعدد الاحزاب. لكن الامر لايعدو ان يكون الا هرطقة سياسية؛ فالاحزاب ماهي صورة متكررة لبعضها البعض وسياستها سواء كانت في الحكومة أو المعارضة لا تتجاوز الشعبوية ان كانت معارضة أو ممارسة اقصى درجات تهميش حقوق المواطن البسيط عند الوصول الى السلطة. فالمغرب بحكومة وحدة وطنية او في ظل حكومة إنقاذ وطني او حتى بدون حكومة سيكون نفس المغرب. على النخب المثقفة ان تدرس السوسيولوجيا المغربية والابتعاد عن الدراسات الجاهزة التي لا تعكس واقعنا. اننا فعلا لا نعرف من نحن وماهذا التناقض بين الخطاب والممارسة. لماذا نرى الشوفينزمية في بعض المحطات من حياتنا الجماعية ثم تختفي في لمح البصر الى فردانية وانتهازية مقيتة؟
122 - يوسف الاثنين 03 غشت 2020 - 17:54
ماكرهتش الأحزاب كاملين يتفسخو، شحال ونتوما فالحكومة عاد بانت ليكم الديمقراطية. الديمقراطية ديال النفاق ماعندنا مانديرو بيها، يا شدوها نيشان يا خليوها عليكوم فالتقار
123 - el hadouchi الاثنين 03 غشت 2020 - 18:31
نحن كمواطنين مغاربة نريد انقاذ الوطن من هلاك الاحزاب والنخبة التي ورثت الحكم عن الاستعمار الفرنسي وتسليم الاؤمور الى المغاربة الحقيقيين الكافوئين لانقاذ البلاد من الهلاك .
124 - الطيب الاثنين 03 غشت 2020 - 19:14
أعتقد أن الظرف الراهن يقتضي أن يحل مستشاروا الملك و أعوانه المقربون محل الحكومة الحالية و أن يغلق البرلمان و تؤجل الانتخابات . هؤلاء رجالات دولة كبار يستطيعون -بقيادة الملك - أن يحققوا المعجزات بكل تأكيد .وبذلك نوفر أجور الوزراء و أعضاء البرلمان بمجلسيه لصالح صندوق التصي لهذا الوباء الخطير. و الله الموفق.
125 - بيجيديست الاثنين 03 غشت 2020 - 19:28
إلى رشيدة ، إن صناديق الإقتراع تعترف فقط بمن يصوت ، أما من لا يصوت فليس له صوت أي بمعنى لا يوجد، غير موجود في هذا البلد ، ولا يهمه ما يربح الإنتخابات أو يخسر، ونحن شبيبة الحزب فهمنا اللعبة جيدا ونلعبها جيدا وموعدنا الإنتخابات المقبلة لكي نربح ونتبرع مره ثالثة وإلى ما لا نهايه إن شاء الله ، إذن إذا كانت صفوف حزب العدالة والتنمية مستيقظة ونشطة فهذا ليس عيبنا ، ابكي على حزبك الذي صوت عليه أقل من حزبنا ، أما من لا يصوت فهو نكرة بالنسبة للإنتخابات ، إذن ربحنا بجوج مليون أو أقل المهم اننا ربحنا حزبكي وربحنا الإنتخابات ، وارونا ما أنتم فاعلون ، أما نحن فجنود مجندة وراء هذ الحزب العظيم ومن لم يعجبه الحال فليغضب هههه لأن الغضب يغير الأشياء هههه أو يعمل ديسلايك لأن الديسلايكات تؤخذ بعين الإعتبار في صناديق الإقتراع ههه زيدوهم زيدوهم هاد الشي ما يكفيهم
126 - بحال بحال الاثنين 03 غشت 2020 - 19:34
مصطلحات دستورية متنوعة، والمقصودين بها كلهم متشابهون، سياسيون كانوا، أو تكنوقراط، أو كفاءات٠ بحال بحال٠
127 - مواطن مغربي الاثنين 03 غشت 2020 - 19:43
المرحلة التى يمر منها المغرب والعالم أجمع نحتاج الى حكومة كفأات وطنية وابعاد الكائنات السياسية من المسؤولية الظرفية ليست لصراعات السياسية وتصفية الحسابات الانتخابية بلادنا تحتاج الى وحدة وطنية وتجميع الطاقات والجهود من اجل ان تمر جائحة كرونا بسلام وباقل الخسائر وسنربح امولا من التعويضات السخية للوزراء وأعضاء دواوينهم ثرى مادا يفعلون لاجل البلاد والعباد حتى يتقاضوا امولا باسم الشعب
128 - يوسف الاثنين 03 غشت 2020 - 20:03
إلى 125 بيجديست
عاد فهمت علاش حزبكم مامسوقش للمواطن، چولي عندو جيش ديال مغسولي الأدمغة.
هو فعلاً مايتاهمنيش شكون غادي يربح فالاتخابات، حيت كاملين بحال بحال، وأي حزب طلع ماغادي يدير حتى وزة للمواطن أو المغرب، فماكاين لاش نمشي ونعط صوتي. كون ممكن نصوتو على حل الأحزاب غادي نصوت، ولايني تاتمشي تاتلق نفس الحزب برموز مختلفة
129 - rachida الاثنين 03 غشت 2020 - 20:05
السلام عليكم.الى بيجيديست.راه عرفنا بلي فهمتوا اللعبة وكاتلعبوها جيدا باش تنهبوا ما تبقى من الميزانية أما الوطن والمواطن لا يهمكم في شيء ولكن لا تخاف فالانتخابات المقبلة سوف يلفظكم الشعب والدليل السخط الكبير الذي يوجد تجاه حزبكم في المغرب بأكمله والمثال يكمن في أصحاب التعليقات الذين لم يعودوا يطيقون حزبكم.اوا بلا ماتحلم بزاف كي لا تقع على جدور رقبتك كما يقول المصرييون
130 - مواطن الاثنين 03 غشت 2020 - 21:46
الحل الصائب و الملائم هو حل الحكومة و البرلمان و تشكيل حكومة انقاذ وطني من خارج الأحزاب السياسية. و إن تمكنت من تدبير المرحلة يتم التمديد لها لأطول فترة ممكنة
131 - الاستهتار الاثنين 03 غشت 2020 - 22:04
ان لم يتغير المحكوم لن يتغير الحاكم .ليس هناك شعب مثالي كي نتحدث عن مسؤولين مثاليين.
132 - رأي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 21:15
انا. لا احبد سيناريو حكومة انقاد لأنه في نظري البسيط سيكون في صالح حزب الندالة الذي سيجد انداك الشماعة التي سيعلق عليها فشله في جميع الميادين بحيت سيقول التماسيح والعفاريت لم يدعوننا نتمم ما قمنا بانجازه لصالح الشعب من مشارع و برامج وكدا وكدا الخ......بالرغم أنه على أرض الواقع لم ألمس أي انجاز وسيفلتون من المحاسبة وذلك ما لا أريده انا شخصيا
ربنا ارينا الحق حقا وارزقنا اتباعه و ارينا الباطل باطلا و جنبنا اتباعه
ربنا انير طريقنا يا أرحم الراحمين
المجموع: 132 | عرض: 1 - 132

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.