24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. حقوقيون يدقون ناقوس الخطر حول خطر تلوث مياه نهر "أمّ الربيع" (5.00)

  3. بنيس: الأسرة مكانُ التربية الجنسية .. وإصلاحات التعليم تغفل القيم (5.00)

  4. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  5. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مكونات مجلس النواب تتفاعل مع فحوى خطاب العرش

مكونات مجلس النواب تتفاعل مع فحوى خطاب العرش

مكونات مجلس النواب تتفاعل مع فحوى خطاب العرش

التأمت مكونات مجلس النواب برئاسة الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب؛ وذلك على إثر الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لتربع الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين.

وأعربت مكونات المجلس بالمناسبة عن "صادق محبتها لشخص جلالة الملك حفظه الله مغتنمة حلول عيد العرش المجيد وعيد الأضحى المبارك لترفع إلى سامي مقامه أسمى عبارات الولاء مشفوعة بخالص الدعاء لجلالته بموفور الصحة والسلامة، حتى يحقق الله لشعبه الوفي كل ما يطمح إليه من تقدم ورخاء".

"لقد وقفت مكونات المجلس على الرسائل الكبرى التي تضمنها الخطاب الملكي السامي في أبعادها المختلفة: الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية والمؤسساتية، وما عكسته هذه الرسائل من دروس بالغة الدلالة تروم تطويق الأزمة والحد من تداعياتها وفق رؤية إستراتيجية وخطة محكمة لاقتصاد قوي ومتناسق وعدالة اجتماعية ومجالية"، يورد بلاغ لمجلس النواب.

وأعربت مكونات الغرفة الأولى، وهي تستعرض مضامين الخطاب الملكي التاريخي، عن "تأثرها بالعمق الإنساني الكبير الذي يحمله عاهل البلاد لأبناء شعبه الوفي، وبالعناية الفائقة التي حظيت بها صحة المواطن لديه، وهو يتابع ويوجه مختلف أجهزة الدولة للحد من تداعيات الجائحة وتسخير كافة الإمكانيات لفائدة الإنسان".

وسجلت مكونات المجلس، حسب بلاغ توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، "بكبير الاعتزاز أجواء التضامن ومشاهد لا تنسى من التعاون والعمل التطوعي كما قال جلالته حفظه الله، وهي مبعث أمل كبير في مواصلة مسيرة البناء التي قدم لها جلالة الملك حفظه الله خارطة للطريق على عدة مستويات".

وأكدت مكونات المؤسسة التشريعية أن "انشغالات جلالته عكست اهتماما واسعا لدى ممثلي الأمة؛ وهو الاهتمام الذي يندرج في إعادة ترتيب الأولويات وتسخير كافة الطاقات الحية ببلادنا بهدف بناء مقومات اقتصاد قوي وتنافسي وبلورة نموذج اجتماعي أكثر إدماجا في إطار مواكبة مؤسساتية ومالية وحكامة مطبوعة بحسن التدبير وربط المسؤولية بالمحاسبة".

كما سجل رئيس ومكونات المجلس بـ"اعتزاز وتقدير العناية التي حظيت بها الحماية الاجتماعية لكافة المغاربة ودعوة جلالته لإصلاح عميق للأنظمة والبرامج الاجتماعية وفق برنامج زمني وإطار قانوني واختيارات التمويل".

وأكدت أجهزة المجلس، بعد استعراض لمضامين الخطاب الملكي، عن "انخراطها بكل ما تتيحه الاختصاصات الدستورية للمجلس من خلال مراقبة فعالة ودائمة للحكومة وعبرها لكافة المؤسسات المعنية بهذه الأوراش وتعبئتها من أجل إصدار التشريعات الملائمة للمنظومة الصحية التي شكل مجلس النواب بخصوصها مجموعة عمل موضوعاتية، بالإضافة إلى التشريعات الملائمة لمواكبة التطور الاقتصادي والاجتماعي بوجه عام".

وشدد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، وكافة مكونات المجلس على "حرصهم على استثمار الرصيد الثمين الذي طبع مبادرات جلالة الملك حفظه الله على الصعيد الإفريقي والإقليمي والدولي، وذلك عبر دبلوماسية برلمانية ناجعة مطبوعة بروح الوفاء لأصدقاء المغرب عبر مختلف القارات وفي المنظمات البرلمانية الدولية والجهوية والقارية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - موحى الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:20
مكونات مجلس النواب تلتئم...... الله أكبر. يعني البلد سيشهد تحولا تاريخيا يقطع مع الماضي و الحاضر البئيس! يعني مجلس النواب صحا هده المرة و اسفاقت الضمائر ، و أدركوا ما يجب عليهم فعله لإنقاذ الوطن و المواطن من براثن التخلف و الفقر و الجهل و.....افرح و غني يا وطن.
2 - محمد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:29
كالعادة يتفاعلون بالشفوي، ثم تعود حليمة لعادتها القديمة في انتظار تفاعل آخر بنفس الطريقة .
3 - مواطن غيور الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:39
اللهم انتقم من كل مسؤول نهب ثروات الشعب المغربي .....
4 - الفقير إلى الله الثلاثاء 04 غشت 2020 - 16:42
الاجتماع بعد الخطاب الملكي، البرلمانيين لايحرك ضميرهم لا الخطاب الملكي ولا كورونا ولا القرآن ولا حتى التوراة والإنجيل، كل ما يهمهم هو مضاعفة ميزانية الاحزاب لتأطير المواطنين، والرفع من نسبة تمثيلية الشباب في الجائحة الوطنية، ملف المحروقات حرقوه ودفنوه، سامير وضع لها مسامير في نعشها وملف المقالع اقتلع من جدوره، لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
5 - youness الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:00
تفاعلوو ههههههه حدهم هنا لا يستطيعون تجازوج مرحلة التفاعل لانهم جميعا فاشلون ولكن بصحتهم لقاو كيفاش يتفاعلو بدون محاسبة ههههع
6 - المضحكات الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:13
و كم ذا بامغرب من المضحكات، منظر النواب و الوزراء أصبح مقززا و مثيرا للاشمئزاز و التقيء، كائنات أحقر من الخنافس و العقارب و الجرذان و الصراصير، لو أن الله يعجل بعقابهم فيخسف بهم برلمانهم ليشفي قلوب قوم مومنين.
7 - القصراوي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:19
منذ عشرون ستة و أنتم تتفاعلون إيجابيا مع خطب جلالة الملك و لكن بالكلام فقط و لم تنجزوا شيئا يذكر يحس به المواطن في الواقع سواء في ميدان التعليم أو الصحة أو تشغيل الشباب أو إصلاح الإدارة و القضاء. الإنجاز الوحيد و الكبير الذي أحس به المغاربة هي تطور البنية التحتية من طرق و مواصلات و قطارات و تهيئة المدن (عدا ندرة الحدائق) و الذي تم بفضل جلالة الملك و بمساعدة فريق كفؤ من الولاة.
8 - الحسين الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:22
لماذا الوزراء والبرلمانين وغيرهم كلهم يهللون بقرارات الملك؟ ولماذا ينتظرون تعليمات ملكية في كل شيء
وان كان الأمر كذلك فما فائدة عمل البرلمان والوزراء؟
9 - حبر على ورق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:33
منين تولدت و انا كنسمع مجلس النوات يتفاعل مجلس المستقرين يتفاعل محلس المحكومة يتفاعل المغارضة تتفاعل نفس الاسطوانة و الشعب مزال عيش في دوامة و ميزيرية و لحالة هي هي...
10 - متتبع الثلاثاء 04 غشت 2020 - 17:44
هل رأيتم اي وزيرأو برلماني مغربي منذ ان انتخبتهم ينزل للشارع وينصت للمواطنين ويحل مشاكلهم وغيرها, كما رؤساء ووزراء ومسؤولي أوربا الذين يتجولون ويخالطون وينصتوت لمواطنيهم في كل زمن ومكان وتراهم في الصفوف الاولى دون اي بروتوكول... مسؤولي المغرب معروفون بالتكبر والنفخة ونكران الجميل والاستعلاء على المواطنين الذين اوصلوهم لتلك المناصب بالاقتراع
11 - حمادي كالو مات أوليدي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 20:36
لكل شيء إذا ما تم نقصان
فلا يغر بطيب العيش إنسان
هي الأمور كما شاهدتها دول
من سره زمن ساءته أزمان
وهذه الدار لا تبقي على أحد
ولا يدوم على حال لها شان
ياغافلا وله في الدهر موعظة
إن كنت في سنة فالدهر يقظان
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.