24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة"

مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة"

مغاربة يقيّمون تهاني تبّون للملك: "بروتوكول معتاد وأخوة مسمومة"

تاركًا همومَ الوطنِ جانباً ومشاكل السّياسة والحدود، أصرّ الرّئيس الجزائري عبد المجيد تبون على مراسلةِ الملك محمّد السّادس خلال عيد العرش الأخير، مذكّراً في برقية رسمية موجّهة إلى ملك البلاد بـ"عمق أواصر الأخوة الصادقة التي تجمع شعبينا الشقيقين، والتي تطبعها على الدوام قيم الترابط والتعاضد الراسخة في التاريخ المشترك".

ولا يفوّت الرّئيس الجزائري مناسبة وطنية كانت أو دينية إلا وأظهرَ لغة غير مألوفة في قاموسهِ السّياسي المعروف بعدائه الشّديد لمصالح المملكة ووحدتها الوطنية؛ ذلك أنّه لطالما خاطب الملك محمدا السّادس بـ"الأخ العزيز"، والشّعب المغربي بـ"الجار الشّقيق"، في محاولة يُرادُ منها "طيّ صفحة الخلاف واستشراف المستقبل".

ويبدو أنّ الخطاب المغربي والجزائري ماضيان إلى "هدنة استثنائية" انبثقت معالمها مع مبادرة المغرب للحوار البنّاء وتفادي المشاكل السّياسية، من تمّ تلتها تصريحات وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم الذي قال إن بلاده مع "الوحدة" مؤكّداً على متانة العلاقات بين الرباط والجزائر، وتوجه قيادة بلاده نحو تجنب الصراع في المرحلة المقبلة".

وعلى الرّغم من خطاب الهدنة الذي يرادُ منه تحقيق مكاسب سياسية بالنّظر إلى الوضع الدّاخلي المضطرب في الجار الشّرقي للمملكة، فإنّ الرّئيس الجزائري لا يتوانى في تكريس "عداءٍ تاريخي" تجاه مصالح المملكة، بحيث ما زال النّظام يتبنّى بشكلٍ صريح عقيدة "العداء" العسكري.

ولا يرى مغاربة في تصريحات وتهاني القيادة الجزائرية تحوّلاً في الخطاب الرّسمي الدّاخلي الموجّه إلى المملكة، بحيث أكّد معلّقون أنّ "الأخوة كاينة بالفم؛ لكن للأسف غير مترجمة إلى معاملات ملموسة. بين الشعبين الأخوة موجودة في القلوب؛ لكن لم تجد المجال للتعبير عنها. السبب يعرفه الجميع بل العالم وهو تجنيد الانفصاليين مغاربة ضد وحدة تراب المملكة المغربية لا أقل ولا أكثر".

وقال معلّق آخر: "حينما يتفهم حكام الجزائر أن المغرب هو في أرضه ويطرد البوليساريو من أراضيه لن تبقى حتى الحدود بين المغرب والجزائر وسنصبح من أقوى دول العالم".

وقال ناشط آخر: "علينا تجاوز تعثرات الماضي بين المغرب والجزائر بغية استشراف مستقبل موحد زاهر"، مؤكّداً "رسالة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون يجب أخذها على محمل الجد واستثمارها لصالح العلاقة الثنائية بين القطرين الجارين".

وأكّد معلّق يحملُ وسم "مغاربيون" "رسائل بروتوكولية معتادة، أما المواقف فهي مغايرة تماما. كلنا نتذكر الرسائل "الغرامية" التي كان يبعث بها سلفه في المناسبات وما يقابلها من عداء فاضح على أرض الواقع. أنا لست متشائما، لكن تجسيد الود والأخوة وحسن الجوار سيبقى بعيد المنال ما دامت العقيدة العسكرية هي الحاكم الفعلي".

وتوصل الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لعيد العرش، ببرقية تهنئة من عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية. وقال الرئيس الجزائري في هذه البرقية: "يطيب لي والمملكة المغربية تحتفي بالذكرى الحادية والعشرين لعيد العرش أن أتوجه إلى جلالتكم بأصدق التهاني وأخلص تمنياتي للشعب المغربي الشقيق بمزيد التطور والرفاه".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - العابر الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:10
لعنة الله على السياسة التي تجعلالانسان يتنكر لدينه و انسانيته و يعيش بعدة وجوه.
2 - Observateur الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:16
أذكر بعمق أواصر الأخوة الصادقة التي تجمع شعبينا الشقيقين، والتي تطبعها على الدوام قيم الترابط والتعاضد الراسخة في التاريخ المشترك. وتبقى الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها, شاء من شاء وأبى من أبى.
3 - وهبي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:18
اللهم إضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين
4 - FENANE الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:20
تحيا الجزائر جارتنا في العروبة والاسلام،ونتمنى لشقيقتنا الجزائر كل الأمن والاستقرار،ونكن لها لها كل أواصر المحبة و التقدير .
5 - أمين الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:21
الأخوة متجدرة بين الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري بحكم الجوار والدين واللغة والتاريخ، وعلى المسؤولين الكبار في الجزائر أن يتخلصوا من عقلية القرن الماضي وأن يساهموا في بناء حقيقي للمغرب العربي الكبير لما فيه الخير لشعوبها
6 - said الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:21
لا داعي لتسميم العلاقات أكثر من ما هي عليه ،و في الدبلوماسية نأخد الاشخاص على ظاهرهم و ليس باطمهم . و المشكل بين المغرب و الجزائر لن يحل الا بدبلوماسية سرية شجاعة تناقش جميع الملفات ، و كل طرف يقدم بعض التنازلات اتخيل لو ان المغرب عرض على الجزائر خط سكة حديد يمر من الجنوب الجزائري الى ميناء العيون ،لان اصل المشكل جيوبوليتيك فالجزائر كل ثرواتها على الحدود مع الصحراء المغربية و لها حلم بمنفذ على المحيط الذي لا يبعد الا بمأتى كيلومتر ،و الكل سيستفيد ،،،،،،
7 - Sohaib xd الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:21
العدوة ثابثة والصواب يكون. هذا هو ملخص البرقية. خلاصة القول هو مااقل وما ادل.
8 - الزاكي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:23
غير بلاش النفاق معدنا منديرو بيه
حنا الله يبارك لنا فملكنا الغالي ويعطيهالصحة والعافية
9 - المجلي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:24
خطابات النفاق لا يتقبلها المنطق والكل يعلم دالك
ولا يستهل اي رد ولا تعليق
انهم سبب التشتت و التمزق لمنطقة المغرب العربي
10 - mohammed الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:24
لا داعي للتعليق .الدبلوماسية هي الأقوى، لمادا نحلل الاسءلة المطروحة على أنفسنا.!?لمادا لا متعاطف الدبلوماسية الاخوة .وسبحان مبدأ الأحوال.ونحن في زمن التغيرات الجغرافية ...وضعف العالم العربي دون الثفر
11 - محارب سابق الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:25
اسي عبدالمجيد قل بصريح العبارة الصواب اكون والعدالة ثابتة .برقيتكم مرحب بها و الشعب الجزائري الشقيق اخ و صهر و صديق .لكن عصابات الكبرنات les caporaux او ما يسمى عندكم بالجنرالات هم اسياد القرارات .
لكن لي سؤال اسي تبون ماهذا التغيير في خطابكم بهذه المناسبة التي نعتز و نفتخر بها نحن المغاربة ؟ ام هو حنين الجدور ؟
12 - مراد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:28
حال الرؤساء العرب يقولون ما لايفعلون ويفعلون ما لا يقولون
هذا الشعار اصبح القاعدة في الفكر العربي
13 - رضا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:29
لوكان ماقدمش التهانى تقولو علاه قدم التهانى قلتو مسمومة والله امركم محير ، الجزائر عندها موقف من الصحراء صريح وبدون نفاق لاكن انتم تحبو المنافقين لى يتاجرو بالقضية و يستعملوها كوسيلة ضغط كالسعودية و فرنسا و و و
14 - Samir الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:30
المخزن وحكام الجزائر وجهان لعملة واحدة.ياتمرون بأوامر الديك الفرنسي وينتهون بنواهيه والضحية هما الشعبين الشقيقين
15 - متقاعد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:32
سنختصر معاناتنا معكم بكلمة واحدة... خدلتمونا!!!!! لقد كان الرؤساء الاقدماء للجزائر يتبادلون التهنئة مع ملوكنا لكنهم يحتظنون أعداء المغرب وهذا تناقض صارخ!!! هل المغرب يحتظن جمهورية القبايل... سؤال موجه لمن يهمه الأمر في الجزائر!!!
16 - الجار محمد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:33
لا يرجى خيرا من القيادة الجزائرية بجميع تلاوينها. والمواجهة بيننا وبينهم قادمة لا محالة سواء بسبب احتظانها لمرتزقة البوليزاريو او بسبب ترسيم الحدود الذي ما زال عالقا.
17 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:35
غريب أمر هؤلاء الجنرالات الدين لايؤمنون بالواقع استغفر الله العظيم من قولي هذا أنه على أمثال هؤلاء نزلت الآية الكريمة ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين صدق الله العظيم نعم لقد افتعلوا نزاع الصحراء وتنكروا لذالك وهم يقولون انهم يدافعون عن الشرعية الشرعية يمارسها الشعب الصحراوي داخل الوطن أما المحتجزين بالمخيمات فلا حول لهم ولا قوة إلا بالله والسؤال الذي يطرح نفسه على الرئيس تبون أن يصرح على الهواء مباشرة أن الحكومة الجزائرية لاعلاقة لها بالنزاع حول الصحراء ويأمر بإحصاء المحتجزين والادلاء باللوائح للأمم المتحدة وطرد المرتزقة الدين جاؤوا بهم في الدول المجاورة وتمكين الصحراويين من بطاقات التنقل وإلغاء الحراسة المشددة عليهم ليتمكنوا من التنقل بكل حرية وعليه ايظا أن يكشف عن وفات الرئيس بومدين لأنه مات مسموما ومن أعطى الأوامر لاغتيال محمد بوضياف ومن سمح للكرسي المتحرك أن يحكم الجزائر لمدة 10 سنوات
18 - غيور على بلدي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:37
متى نرتقي بأخلاق الأخوة بين الشعوب العربية بعيدا عن الانشغال بتهويل و شيطانة الآخرين،
يجب علينا التركيز على بناء البلاد و مصلحة العباد و عدم الاهتمام بالآخرين
19 - الصحراء المغربية الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:43
الأخوة. قال تعالى إنما المؤمنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم .لكي يترجم رسالته على الواقع عليه 1 عدم دعم الانفصاليين سياسيا وماديا واجتماعيا 2 فتح الحدود بين الاخوة المغلقة 3 الكف على خلق العداء للمغرب مع مجلس الأمن وأفريقيا واوربا والخليج. 4 عدم دعم أعداء الوطن من جمعيات ومؤسسات الصحراء المغربية .وفق الله الشعبين للأخوة والمسؤولين
20 - مغربي أطلسي صحراوي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:50
ما دامت ليست هناك إجراءات ملموسة من طرف النظام الجزائري تثبت حسن نواياه تجاه وحدة المغاربة الوطنية والترابية... فلا حاجة للنفاق كما تعودنا على ذلك في كل المناسبات الدينية والوطنية مع بوتفليقة لتحدثنا باسم الشعب الجزائري الشقيق عن الروابط المتعددة الجوانب التي تجمعه مع الشعب المغربي و يعرفها العالم كله...
21 - علي بابا الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:50
ان لم ترفع الجزائر يدها عن ملف الصحراء المغربية ، فكل ذلك حبر على ورق ومضيعة للوقت
22 - المذغري الثلاثاء 04 غشت 2020 - 22:51
عن اي اخوة صادقة يتحدث وابواقه الاعلامية صباح مساء تصف المغرب حكومة وشعبا بعملاء اسراءيل،وكاءن القهوة الاقليمية خسرت الغالي والنفيس من اجل فلسطين،بالله عليكم ماذا قدمت الجزاءر لفلسطين سوى شعار خاوي للاستهلاك الجماهيري قاليك الجزاءر مع فلسطين ظالمة او مظلومة وهل نصرتها وهي مظلومة حتى تنصرها وهي ظالمة ما خسرته الجزاءر في قضية الصحراء من اموال من اجل شراء اعترفات دول فقيرة محتاجة،او عبر تمويل لقطيها البوزبال بالسلاح الروسي،لم تصرف منه حتى1في%على القضية الفلسطينية،بل انها لم تزود المقاومة الفلسطينية حتى بمسمار وليس صاروخ لقصف به اسراءيل،اما على مستوى الدعم الديبلوماسي فكل الدول العربية والاسلامية بما فيها الفقيرة كالنيجر وموريطانيا يدعمون فلسطين.
23 - Med-dz الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:00
التهاني المتبادلة في المناسبات بين زعماء الشعوب هي بروتكول يقتضي على اصحابه تطبيق محتواه لا غير, العداوة تبقى ثابتة بين البلدين الى يوم يبعثون وشكرا .
24 - مغاربي في الحدود الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:00
أنا لا أفهم تناقض هذا الرجل مع نفسه حين يصرح بحبه و إعجابه بالصداقة و المحبة التي تربط الشعبين الشقيقين و يسعى للتفرقة بينهم و إبقاء الحدود مسدودة بدون أي مبرر معقول رغم المحاولات من طرف السلطات المغربية لإعادة فتحها .فأنا لا أثق في تصريحاته و أطلب له الهداية و الرجوع إلى الصواب لصالح الشعبين الشقيقين.
25 - احمد احمد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:00
النخبة السياسية الجزائريةولاسيما المنتمية لحزب جبهة التحرير فهي تتسابق على عداء المغرب ومعاكسته حتى تضمن الصفوف الامامية في المناصب و أكل مال السحث وعرق المواطنين كلنا نتذكر بوقطاية ومساهل و رمتان لعمامرة و...
أين هم؟ مزبلة التاريخ لا أحد يتذكرهم بعد انهيار نظام ولي نعمتهم بوتفليقة
26 - hamid الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:07
لا ثقة في النظام الجزائري يضحك لك في وجهك و يطعنك في ظهرك
27 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:09
ستكون الجزائر في افضل حال اقتصاديا و اجتماعيا و سياسيا لو تجاوز حكامها عقدتهم من المملكة المغربية الشريفة لان هذه العقدة كلفتهم 50 سنة من عدم الاستقرار والتخلف و البؤس و الحرب الاهلية و الاغتيالات و الدكتاتورية العسكرية و اهدار ثروة النفط و الغاز على تفاهة البوليساريو لكن لا تبون و لا بوقادوم و لا بوتفليقة و لا غيرهم ممن يمثلون الواجهة المدنية للنظام العسكري يستطيعون تغيير الوضع القائم لان فاقد الشيئ لا يعطيه و العارفون بخبايا الامور يعرفون ان التطبيع مع المغرب يتحكم فيه ثلة من الجنيرالات الذين يسيطرون على مقاليد السلطة منذ 1962 الى اليوم فتبون حتى و ان كان في قرارات نفسه غير راض عن الحالة الغير الطبيعية التي تعرفها العلاقات المغربية الجزائرية فانه مجبر على تنفيذ اوامر الجنيرالات و اظهار العداء للمغرب خوفا على حياته و قد اخذ العبرة من الطريقة الماساوية التي انهت حياة المرحوم محمد بوضياف على يد المخابرات فبرقيات التهاني التي يبعثها قصر المرادية في بعض المناسبات لا معنى لها لانها تعبير عن النفاق و سوء النية فالاقوال و الكلام المعسول تفنده المكائد و الدسائس التي ما انزل الله بها من سلطان
28 - مغربي قح الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:10
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
المغاربة تعلمو الدرس جيدا ويعرفون ما تخفيه صدور ونفوس الجزائريين
أما رسائل التهاني والتغني بالشعارات البالية سواء من النظام أو من الشعب تبقى مجرد كلام لا يغني ولا يسمن من جوع إذا لم يُترجم إلى أفعال ملموسة بأرض الواقع ومُغفل من مازال يصدق الكلام المعسول في زمن الأحقاد
29 - م الشمالي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:12
- بروتوكول سبقم اليه الرئيس السلبق بوتفليقة . لكن لم نرى من ورائه الا الحقد والشر .
30 - جوهر الريف الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:14
تبادل التهاني بين البلدين مؤشر للسلم والسلام رغم الأختلاف السياسي والعسكري كما هو في علم الشعبين فرنسا لازالت في الملعب وأغلبية اللاعبين من مدارسها وعلى الجماهير الشعبية في البلدين أن يحركو ظمائرهم من أجل استكمال الأستقلال والذهاب إلى ليبيا فرصة ذهبية للأنتصار وانتهاء حقبة الاستعمار ياريت لو كنت صاحب مرتبة عسكرية نافذة لن أترك ليبيا الورقة الرابحة للمنطقة بأكملها من طنجة إلى طبرق
31 - ايت الصواب الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:19
لو لم تكن المشاكل بين هذين الشعبين الجارين منذ استقلالهما كيف سيصبحوا الان في جميع المجالات ؟
32 - عبد المولى ادريس الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:20
تبون لم يكذب حين وصف الشعبين بالشقيقين.... ما عدا ذلك يبقى مجرد كلام للاستهلاك الدبلوماسي ... ... لان تبون ملزم -- تحت طائلة التنحية من الحكم -- ملزم بإتباع سياسة العسكر المعادية للمغرب لأن هذا النظام لا يمكنه الاستمرار في نهب ثروات الشعب الجزائري اذا لم يخلق عداوة مع المغرب لجعلها غطاءا لجرائمه... الله يعفو ...
33 - ميلودي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:31
الصحراء مغربية و ستبقى مغربية شاء من شاء و كره من كره. لن نتخلى عن شبر منها مهما كلف ذلك من ثمن .
34 - arifi Abdo الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:34
رسالة الرءيس الجزاءري مجرد بروتكول معتاد لا قل ولا أكثر بمعنى يكوي ويبخ النظام الجزائري يكن الحقد والكره تجاه المغرب وهدا ممزوج مع دمه ونحن المغاربة اعتدنا على وقاحة النظام الجزائري وأيضا قنوات الصرف الصحي الجزائرية وسعارها مؤخرا ونباحها التافه على المغرب بكون هدا الأخير يضع يده في يد الصهاينة لتدمير الجزاءر انا شخصيا ضحكت من هده التفاهة لانها صادرة عن إعلام جزائري تافه أو كما يسميه الجزاءريين قنوات الزيكو بإختصار ما يمكن قوله على النظام الجزائري الديكتاتوري أو العصابة كما يسميها الجزاءريين عشرة في عقل الله يعطيهم الدل واصلا راهم عايشين فيه
35 - محمد الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:41
لطالما مد المغرب يده إلى الجزائر وكانت الإجابة النكران ولكن مايمكن الاتفاق عليه هو ان المغرب لا يمكن ان يساوم او يتنازل عن وحدته الترابية اما الجزائر ادا كانت حقيقية تريد ان تعمل على تحقيق الرقي والرخاء لشعبين الشقيقين الدان تجمعهما ما لا يحصى من العوامل المختلفة فالافكار لا تنقص فمثلا ما يمنع من الربط السككي بين جنوب المغرب وجنوب الجزائر ، ما يمنع من من مد انابيب الغاز الى المحيط الأطلسي عبر التراب المغربي و ما يمنع من بناء اكبر تجمع صناعي مشترك بغرب الجزائر وشرق المغرب و يمنع.....
36 - Haron الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:45
سبب هذه العداوة هو الإعلام السمعي البصري الجزائري والمغربي لأنكم تصبون الزيت على النار لم أقرأ يوما خبرا من الطرفين يدعو للوحدة ونسيان الماضي دائما سب وشتم والذي يدفع الفاتورة هما الشعبين الشقيقين وأنا واحد منهم لان زوجتي جزائرية وأخوال اولادي جزائريون واعمامهم مغاربة حلل وناقش
37 - مغربي الثلاثاء 04 غشت 2020 - 23:51
أخي السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية؛
أدعوك لزيارة غير رسمية للمملكة المغربية في أي وقت تشاء. مرحبا بك و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أخوك من المغرب.
38 - Oranai DZ الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:03
الى رقم 15 متقاعد
الامر واضح حينما وضع ما تسميه بجمهورية القبائل ملفها كقضية تصفية استعمار و تلقي الجزاىر بهاذ الى الملف الى الامم المتحدة حينها لك ان تحتضن ما تشاء و انصحك ان تحتضن ملفااااات من مدن المغرب و جزره اللتي لا مستعمرة داخل المغرب بعدها احتضن ما هو خارج المغرب

ان عن المقال و بعض التعاليق نفس التهاني تصلنا من ملك المغرب و بنفس المناسبات و بنفس الكلام اين الاشكال
39 - kerzazi abdelkader الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:05
ان البرقية التي بعثها فخامة الرئيس تبون تعبر عن عمق العلاقات الأخوية التي تربط بين رئيسا الدولتين الشقيقتين والشعبين الشقيقين لا يمكن إلا أن تكون راقية في اطار الأخوة الصادقة وان تكون فاتحة خير مبشرة بمغرب عربي كبير بلا حدود يتحدى كلما يتهدده من تخلف وامية وإرهاب
40 - ولد حميدو الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:07
حسب الاحداث فتبون لن يكمل ولايته لان عددا من اتباع توتفليقة الدين اودعهم كايد صالح في السجن تم الافراج عنهم مؤخرا و منهم جنرالات
لا يمكن ان تعرف ما يقع في الجزاءر و لا دخل لنا في شؤونهم
41 - مغربي من المنفى الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:10
يحيى الشعب المغربي والشعب الجزائري ونعل الله المنافقين اللذين يخلقون الفتنة ولايريدون خيرا للشعوب المغاربية الله ما خد فيهم الحق وابعدهم عنا كما ابعدت ملك الاسبان عن الشعب الاسباني خوان كرلوس
42 - محب النخيل الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:20
الأخ هو الذي يعترف بحق أخيه لا يخدله ولى ينافقه ولا يكدب عليه. الجزائر هو الأخ الأقرب للمغرب ولكن لايعترف بحق أخيه ولاحتى بحق جيرانه هذا يجعلنا نشك في تهانيه والتعبير عن حبه، حق المغرب في صحرائه الشرقية والغربية يعترف بها التاريخ وكل دي مروءة و رزانة. أنسيتم قصة الثعلب والغراب أم تريد أن تكون الثعلب ونحن الغراب. المغرب لا يسمح في حقه وسوف يأخذه ولو بعد حين...
43 - بنت الشاوية الرجلة والنيفDZ الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:23
دعكم من السب والشتم وتحليلات التي تحمل الحقد والكراهية اتجاه الجزائر شعبا وجيشا وقيادتا وحتى شهدائنا الأبرار لم رحمهم الله لم ينجو من بعض الافواه القدرة
دعو السياسة للساسة وهم يعرفون سر اللعبة تخيلو غدا القادة تتقارب من بعضها البعض وتحل المشاكل فما هو موقف الذي يسب ويشتم ويزرع الحقد والكراهية أأكد للجميع والله سوف تكون له عقدة مزمنة و أزمة نفسية لن يتعاف منها حتى يلقى الله وخاصتا أصحاب القلوب الملوثة والمريضة والعفنة فكيف تردون ان يتغير 180 درجة في لحضة يعني من الحقد والكراهية الى قلب حنون ومحب
44 - مغربي و افتخر الأربعاء 05 غشت 2020 - 00:30
السلام عليكم . الرسالة قديمة ومتكررة . لا تحمل جديدا . لباقة دبلوماسيه تلف عداء سياسي دفين هو عقيدة راسخة عند حكام المرادية . مسرحيه رديئة يريد بها النظام الجزائري التخفيف من الضجيج الإعلامي لابواقه التي الهم لها إلا المغرب وما يحدث فيه.شخصيا أرى أن تبون ليس صادقا فيما يقول و الدليل ان المغرب مد يده من زمان لجارة السوء لتجاوز خلافاتهما عبر الحوار لكن المبادرة المغرية لم تلقى الإستجابة . فمن يراهن على علاقات طيبة مع الجزائر في ظل نظام العسكر فهو واهم فالعقيدة العسكرية عندهم تقوم على العداء المغرب و مصلحه العليا ولكي اثبت لكم دلك عودوا إلى المناورات العسكرية الخيرة التي اختار لها حكام المرادية اسم ،، الوفاء بالعهد،، و كانت عبارة عن تدريبات بالدخيرة الحية على كيفية التعامل مع الجدار الدفاعي المغربي فجيش جارة السوء في تدرباته العسكرية يتخد من الجيش المغربي عدوا مفترضا و بعد هدا نجد من يقول لنا ،،خاوة خاوة،، لا انا لا اكل من هدا الكلام اسمحوا لي ....
45 - رأي1 الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:18
مضمون الرسالة من الناحية الظاهرية ينم عن مقدمات لاعادة النظر في العلاقة بين البلدين.لربما يكون لكورونا وما جلبته من مشاكل وازمات ومخاوف دور في ايقاظ الوعي السياسي الجزائري في علاقته مع المغرب.فكلما ضغطت الازمة على حكام الجزائر وتقلص الاحتياط من الاموال احس هؤلاء بالحاجة الى التقرب من المغرب ومهادنته والتعبير عن الرغبة في التعايش السلمي.نتمنى ان تكون النوايا صادقة وان يعود هؤلاء لرشدهم لان ذلك في مصلحة الشعبين.لكن ذلك يستوجب اولا حدوث طلاق مع الجبهة وترك الصحراويين المغاربة الحقيقيين يعودون الى ارض الوطن.
46 - amin sidi الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:24
سلام : كلام في كلام او كلام معسول جميل ولكنه موش جيدي ولا هو معقول
كلام فاضي ابس
47 - رشيد الأربعاء 05 غشت 2020 - 01:43
كمواطن مغربي وشخصيا لن أثق بأحد الا عندما تطرد الجزائر مرتزقة البوليساريو من اراضيها وتكف عن معاداة المغرب .عدا ذلك إنسى الموضوع.
48 - عبدو الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:15
الذي يريد ان يعرف حقيقة الجزائريين وحقدهم الدفين اتجاه المغرب أ حيله على العددين الاخيرين من صحيفة الشروق الجزاءريةوما كتب عن المغرب والملك محمد السادس. يندى له الجبين حيث سيرى قمة الحقد والحسد والغيرة من جانب من نسميهم خاوة خاوة
49 - محمد محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:23
يدخل هذا في إطار الحيل الدبلوماسية لإيهام الرأي العام الدولي بان ليس هناك نزاع بين النظام العسكري و المملكة المغربية بخصوص قضية الصحراء. و هذه الدسيسة تقادمت بتكرارها . أما عن الأخوة بين الشعبين فهي قائمة فلا تحتاج إلى تبون و لا من سيأتي بعده لأن من كانوا قبله مكروا و نافقوا و لم يفسدو فيها شيئا.
للعلم و التأكيد أن النظام العسكري لا مصلحة و لا إرادة له في تقارب الشعبين الشقيقين بل في زرع الفتنة ليصطاد في الماء العكر.
عاشت الأخوة المغاربية
50 - مواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:26
يبدو ان الجارة الشرقية تعيش على الاوهام ، باقحامها كيان وهمي من صنع اجهزتها العسكرية التي تقود الجزائر الى الهاوية ، شغلهم الشاغل هو معادات المغرب ومعاكسة توجهاته بكل الوسائل، ومن خلال تصفح بعض جرائد العسكر مثل الشرور "ق" حيث يتم تسخير بعض العملاء كصحفيين ، وعلى راسهم المكلف بالمقالات السياسية، شغله الشاغل هو قذف سيده المغرب بكل الالفاظ القبيحة التي تعكس سمات وجهه وعقله المسموم ، بدون اطالة اقول لهذا الصنف من البشر " اجي انهارك يا الخاين تم اندرو لك احسابك" .
51 - Ben الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:32
دعوا السياسة لسياسيين إفعلو مثلي وأهتموا بمستقبلكم أحسن أغلبية المعلقين يعرفون فقط المقهى والمنزل وفي آخر النهار يأتي إلى منبر الجريدة ويعمل فيها محلل سياسي في العلاقات الدولية وهذا الكلام موجه للطرفين والسلام
52 - المواطن الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:37
ماذا ننتظر من مجموعة منهم من حارب الشعب الجزائري والمغاربي بجانب المستعمر الفرنسي. جماعة الحركيين لم يكونو إلا جنود بسطاء في الجيش الفرنسي وأصبحو ضباط وجينيرالات يحكمون الجزائر بعد أن إنقلبو عن الشهداء الذين ضحو بدمائهم الزكية وحياتهم الأبية.
53 - refugier algerien Germany الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:42
teboune est un president illegitime, c,est juste un membre de la nouvelle Mafia qui derige notre pauvre pays.
54 - نورالدين المروووووكي الأربعاء 05 غشت 2020 - 02:47
أسي الشامخ هذه برُتوكولات معروفة دوليا يتبادلها رؤساء وملوك الدول فيما بينهم وبرقية تبون مجرد تهنئةعادية اعتدنا عليها منذ ربع قرن ولا تعكس لاالوضع القائم بين البلدين ولا صدق محتواها وعلينا أن لا نثق في عسكر الجزائر عُقدتُهم المغرب ومنطقهم زرع الحقد و الكراهية بين الشعبين
55 - سعيدالراوي الأربعاء 05 غشت 2020 - 03:14
لا يمكن اعثبار رسائل التهنئة مؤشرا على تغير الموقف في الجارة بالشرقية. لأن هذه الرساءل كانت داءما موجودة. بل أصبحت مجرد روتين ديبلوماسي الى جانب الموقف من الصحراء.
56 - belahcen الأربعاء 05 غشت 2020 - 03:51
ان الحكم العسكري لم يعطي سوى التوتر بين الاشقاء واما عن التهنءة بمناسبة عيد العرش فنحن في بلدنا الحبيب كانت لنا عيدين في نفس الوقت اما ارشيف نسخ التهاني الموجود سياسيا عند حكومة الجزاءر ان هذه الطرق مات وقتها اليوم المغرب شيء اخر عمل ملموس بالتعاون مع الاخوان ولكن الشعوب المغاربية واكثرها المحكومة بالعسكر كالجزاءر ستبقى في اخر المطاف ندمانة لما تقوم به من تاييد منفصلين ومرنزقة تساعدهم لمذا وتحتضنهم عندها وتدعي الاخوة وحسن الجوار يا احبابنا يا شعب الاخوة الجزاءري الذي حارب فرنسا من اجل الحرية والاستقلال ونخن كنا معهم في نفس الخندق وهذا تاريخنا معا نريد عناقكم ولو هناك كورونا نريد مصافحة اخوانا لنا وعاءلات من نفس اادم وحكومة العسكر تتعنت مع الحكام لمنع اواصر الاخوة ان تجلس وتتناول كاس شااي مع بعض. ان غتح الحدود واجب وطني لنا ولكم لتجري المياه الصافية بين حدودنا وانتقدم جميع لغز افضل ان شاء الله. ونعم بالله.
57 - مراقب من بعيد الأربعاء 05 غشت 2020 - 05:30
اذا كان لكل وطن اعياده الوطنية التي تحترمها المواطن الاخرى، فالشعب المغربي لذيه ذكرى غالية و عزيزة الا وهي ذكرى المسيرة الخضراء المظفرة التي تجسد انهاء الاستعمار الاسباني للديار الجنوبية لوطنها الام. اذن اذا اراد الجار الاخ العدو ان يفتح مرحلة جديدة من الاحترام المتبادل و الحرية و الازدهار للشعبين الاخوة، فلابد ان ينسى النضام العسكري المرحلة الماضية وان يفتح ورقة بيضاء ترتكز على روح الشعبين الاخوة و الاحترام المتبادل و فتح الحدود السياسية في وجه الحدود الاقتصادية من اجل الرقي بمستوى العيش الكريم للأخوة الأشقاء. و السلام
58 - SAMIR الأربعاء 05 غشت 2020 - 06:55
كلا الجانبين اصابعهما على الزناد. بعد ان تم اغلاق الحدود بينهما بجدران من الاسمنت المسلح وتطويقها بالاسلاك الشائكه المكهربه وحفر حولها خنادق بعمق عده امتار ومراقبتها ليلا ونهارا بدرونات من السماء في نفس الوقت يتبادلون التهاني والتبريكات. في كل مناسبه . انها مهزله من العيار الثقيل.
اما عن المطبلين والمهللين المنومون مغناطسيا فلا حديث عنهم.
59 - Bkhadir الأربعاء 05 غشت 2020 - 07:41
مواطن مغربي وخدة الترابية واستقرار بلدي خط احمر للكل افديهم بدمي وكدالك اشقائنا الجزائريين في وقت الشدة نموتو معهم بلدهم هي بلدنا نحن شعب لا احد يستطيع ان يفرق بين الشعبين ومن يسعى لدالك هي مضيعة للوقت
60 - Brahim الأربعاء 05 غشت 2020 - 07:54
حكام الجزاءر لهم وجهان لعملة واحدة اسمها النفاق.
لاثقة فيهم فهم اعداء لنا لا اخوة .
61 - " لا لفتح الحدود." الأربعاء 05 غشت 2020 - 07:57
صداقة و أخوة الشعبين لا تحتاج إلى تكرار فهي معروفة منذ الأزل ولا تحتاج الى تأكيد من أي أحد ، أما عداوة الحكام هي التي تحتاج الى مراجعة ، فحكام المغرب ليس لديهم أية عداوة أو حقد مع حكام الجزائر ، بل حكام الجزائر هم الذين أبدوا عداوتهم و حقدهم لدى المغرب و اددليل على ذلك ، هو جلالة اللك حفظه الله و نصره قد أبان عن حسن نيته في اعادة العلاقات بين البلدين لأكثر من مرة في خطاباته، لكن مع الأسف الشديد الطرف الاخر لم يستجيب لاي مبادرة صلح مع المملكة بل كان دائما يرفضها و لا يعطيا أيتها أهمية، معنى هذا ، أنهم يرضون أيتها حل مع المغرب ، أي أن العداوة تبقى راسخة ، و قد أكدها تبون في عدة مناسبات ي تصريحاته بطريق أو باخرى. أما المغرب فهو مترفع عن هذه الملامسات ، و لا حاجة له في شد الغنان مع طرف لا يترم إلتزاماته. كما قال صلى الله عليه و سلم :"إن لم تستحيي ، فافعل ما شأت" و لهذ أقول : " لا لفتح الحدود."
62 - محمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 08:06
تبون يقول إنه مع الشعب المغربي . وغلق الحدود ضد شعب نيكاراغوا. ؟؟؟!!!
63 - عبدالله البرقاوي الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:18
إلى 62 - محمد
يا صديقي العزيز. لست أدري لماذا هذا الإستعجال في فتح الحدود؟
أنت تعرف أن مشاكل بين شخصين تحتاج في بعض المرات إلى وقت طويل لحلها فما بالك بمشاكل بين بلدين.
لماذا لا يتم التركيز على إثراء مقترحات لبحث سبل حل المشاكل قبل الخوض في النتائج.
فرض الـتأشيرة هو قرار سيادي مغربي و أعتقد أنه جاء بناءا على معطيات المغرب فالمنطق يقول أن فتح الحدود هو قرار سيادي جزائري بناء على معطيات للجانب الجزائري و الجزائر لا ترى أن فتح الحدود سيكون غدا. أليس من حقها هذا؟
64 - الوكيلي الأربعاء 05 غشت 2020 - 09:30
سناريو يتكرر في كل المناسبات إنه النفاق السياسي تحت شعار العداوة ثابة والصواب يكون لاأ ضن أنه سيكون أي تغيير في سلوكيات النضام الجزائري إتجاه المغرب ماذام نضام العسكر قائماً
65 - حسن انجلترا الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:11
النظام الجزائري عودنا على هذه السيناريوهات من الاكاذيب فكلما دار عليه الخناق من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الى ويريد التقرب الينا وهو في نفس الوقت مازال يمول كيانا وهميا ضد وحدتنا الترابية. فعندما يضرد البوليساريو ويفتح المجال لرجوع اخواننا الصحراويين المحتجزين في ترابه انذاك نعرف ان النظام العسكري على جد الى فتح فترة جديدة في علاقته معنا.
66 - rach الأربعاء 05 غشت 2020 - 10:53
لماذا نكذب على انفسنا و نساوي بين النظامين انهما السبب في المشاكل بين البلدين ؟ هل المغرب اوى و دعم بالمال و السلاح جبهة انفصالية حاربت الجزاءر لمدة سنين اسفرت عن 16 الف قتيل من الجانبين و اللاف المعوقين و اليتامى ؟ هل المغرب طرد 350 الف جزاءري يوم العيد في ظروف لا انسانية ؟ هل المغرب قتل 250 الف من شعبه بحيشه المتنكر في صورة اسلاميين ارهابيين و عشرات الالاف مفقودين ؟ هل سعى المغرب لتقسيم الجزاءر ؟ الغريب ان تسمع هذا الكلام ممن يقول لا اله الا الله محمد رسول الله. نفاق في نفاق و ضحك على الذقون.
67 - Houssam الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:01
نفاق قديم وراءه حقد دفين لدولة تعاني من شر نفسها. عصابة عميلة كورم سرطاني خبيث هدفها تشتيت المغرب العربي. وهي تلعب الدور المنوط إليها مقابل تمكينها من ثروة الجزائر النفطية.
68 - مولينيكس الأربعاء 05 غشت 2020 - 12:32
تبون مجرد مستخدم عند العسكر .تبون ليس بيده شيئ .تبون ليس هو من يحكم الجزائر
69 - abdou الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:01
الحكام الجزائريون سقطوا في مرض انفصام الشخصية السياسية اتجاه المغرب والعلاج لا يوجد الا بنقذ ذاتي وفتح صفحة جديدة مع المغاربة وما يجهلونه ان المغرب تربى على العفو وان الوطن غفور رحيم فهل يتعضوا حكام لمرايدة
70 - موحا الأربعاء 05 غشت 2020 - 13:22
باختصار مصالح الجزائر مع المغرب لا مع عصابة البوليزاريو هذا ما يجب ان يفهمه الرئيس الجزائري. عليه ان يكون شجاعا بطرد البوليزاريو من التراب الجزائري كما فعل القذافي بدون اي حرج. باقي المشاكل ان وجدت ستحل في رمشة عين. البقاء على العداوة الى مالا نهاية لا يخدم البلدين والمسلمين.
71 - كمال الأربعاء 05 غشت 2020 - 21:21
اصلا المغرب لا يحتاج إلى الجزائر لأن موقعه الجغرافي ومؤهاته. الجغرافية والطبيعية وحتى التاريخية تغنيه عن الجزاءر .كيف كايقول. سيادنا اللولى. الرياح لي كتجيب. الامطار الخير دائما تتكون. غربية من المحيط الأطلسي و رياح لي كتجيب الشركي. و القحط و الجراد دينا كتكون شرقية ..
72 - الحاج موسى الخميس 06 غشت 2020 - 11:43
إلى 71 - كمال
كتبت
اصلا المغرب لا يحتاج إلى الجزائر لأن موقعه الجغرافي.....

والله نبارك لكم في موقعكم. رجاءا يا أخي العزيز طلب بسيط جدا
لا تطلبو منا فتح الحدود لاننا والله بكل بساطة لن نفتحها
73 - كمالk السبت 08 غشت 2020 - 20:50
الى72 الحاج موسي
المغرب لا ينتظر أن تباركون موقعه الجغرافي فالله فعلا بارك له موقعه حينما جعله على ضفاف المحيط الأطلسي حبث الأفق الرحب. والامتداد اللامتناهي. وحيث الرياح المحملة بأمطار الخير تأتي دائما من هناك بينما جهة الشرق لا تأتينا منها. إلا. رياح الشرقي المحملة بالجفاف. و سراب الجراد
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.