24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مدينة إيطالية تتراجع عن إبرام اتفاقية "توأمة" مع جبهة البوليساريو

مدينة إيطالية تتراجع عن إبرام اتفاقية "توأمة" مع جبهة البوليساريو

مدينة إيطالية تتراجع عن إبرام اتفاقية "توأمة" مع جبهة البوليساريو

تراجعت مدينة أكروبولي الإيطالية عن اتفاقية توأمة وقّعتها قبل أيام مع ما يسمى بـ"بلدية أمهيريز"، الواقعة شرق الجدار الدفاعي داخل المنطقة العازلة، والتي تديرها جبهة البوليساريو الانفصالية.

وعلمت جريدة هسبريس الإلكترونية أن محمدا بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، راسل نظيره الأمين العام لعمداء مدن إيطاليا بشأن اتفاقية التوأمة مع جبهة البوليساريو، لتقرر بلدية أكروبولي بعدها التراجع عن الاتفاقية الثنائية.

وقال الأمين العام لعمداء مدن إيطاليا، في جوابه عن رسالة بودرا، إن بلدية أكروبولي كانت تجهل تفاصيل نزاع الصحراء من الناحية السياسية، مشيرا إلى أن المدينة الإيطالية المعنية قررت التراجع عن التوأمة وتحويلها إلى مساعدات إنسانية لصالح أطفال المخيمات، دون وجود أي لقاء رسمي أو شخصي أو مؤسساتي مع أعضاء جبهة البوليساريو.

وأكد رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، في مراسلة اطلعت هسبريس عليها، أن جبهة البوليساريو لا تملك أي سلطة قانونية أو إدارية على أقاليم الصحراء المغربية الواقعة تحت السيادة المغربية كما تعترف بذلك الأمم المتحدة.

وشدد بودرا على أن الموقف القانوني بالنسبة للمنطقة العازلة محدد بوضوح ضمن بنود اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 1991، مضيفا أن "العلاقات بين المغرب وإيطاليا تبقى تاريخية وقائمة على الاحترام المتبادل للوحدة الوطنية والإقليمية لكل من البلدين الصديقين".

وتزامن توقيع اتفاقية التوأمة بين مدينة أكروبولي مع الاتصال الهاتفي الذي أجراه لويجي دي مايو، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السبت الماضي.

وأعرب وزير الخارجية الإيطالي عن "تقدير" روما للإسهام وللدور الذي تضطلع به المملكة المغربية، بهدف التوصل إلى حل للأزمة الليبية.

وتمحور الاتصال الهاتفي، حسب مصادر مغربية رسمية، حول التطور المستمر للتعاون بين البلدين الذي تم الارتقاء به إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية التي تم توقيع إعلانها في نونبر 2019، بالإضافة مواضيع أخرى تهم القضايا متعددة الأطراف ذات الاهتمام المشترك.

وزير الخارجية الإيطالي سبق أن أشاد بـ"الجهود الجادة وذات المصداقية التي يبذلها المغرب" بهدف تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية؛ وذلك حسب ما جاء في الإعلان الذي وقعه المغرب وإيطاليا خلال إرساء شراكة إستراتيجية متعددة الأبعاد بينهما، السنة الماضية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - عمر عبدالنور الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:16
يوما بعد يوم باذن الله وبمجهودات المسؤولين المغاربة يضيق الخناق على اعداء الوحدة الوطنية... ديرو توأمة حتى مع مدينة في المريخ الصحراء مغربية وستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها . لن نفرط في شبر فيها ملكا وشعبا ....
2 - كذبة ابريل الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:21
مدينة من ايطاليا وتوأمة مع مدينة للبوليساريو ههههههه هل هناك في ايطاليا يسكنون مخيمات انهة الطنز العكري
3 - ابو جنات الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:23
الجزائر هي من تحرك هده الاتفاقيات لانها عندها علاقة قوية مع ايطاليا و خصوصا في تكرير لبترول لشركات ايطالية و لبوليساريو مجرد قنطرة و لكن الانتكاسة وراء انتكاسة عمرهم مايطفروه
4 - أحمد الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:26
الغرب لا يعرفون الكثير عن تاريخ وصحراء المغرب
لذلك وجب على الدبلوماسية الخارجية للمغرب استباق الأحداث وتنوير السياسيين في أوروبا وعدم ترك أي مجال لأعداء الوطن ومن يدعمهم ( علنا ويدعي الأخوة والصداقة بالغدر )
5 - غير انا الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:29
المرتزقة اكبر اكدوبة عرفه المنطقة زعيمها الهارب يحضر المؤتمرات معلي قنوفتو كرئيس دبصح ولايتحكم حتى في المخيمات التي لاتصلح حتى لعيش البهائم
6 - معطي الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:33
كيف يمكن إقناع الإيطاليين بتوأمة مدينة عندهم بمنطقة صحراوية قاحلة تنعدم فيها شروط الحياة.. كمن يساوي بين النعيم والجحيم.. لا قياس مع وجود الفارق.
7 - مغربية الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:49
"بلدية أمهيريز"، الواقعة شرق الجدار الدفاعي داخل المنطقة العازلة، والتي تديرها جبهة البوليساريو الانفصالية.
كيف لحركه انفصالية ان تدير مدينة "داخل المنطقة العازلة" لماذا هي عازلة اذا كان العدو يسكنها؟
8 - Karim الأربعاء 05 غشت 2020 - 23:54
هكدا أريدك ياوطني. أضرب أعدائك أينما نبتوا. اضربهم هم ومسانديهم من حكام الجزائر والمرتزقة الاوربيين الدين يبيعون ضمائرهم من اجل بترودولار قصر المرادية. عاش المغرب
9 - ولد حميدو الخميس 06 غشت 2020 - 00:18
ارض عازلة مثل ارض غير مبنية و ممكن لاي شخص ان يجلس فيها
كيف ان الجزاءريين فيهم من يركب قوارب الموت بينما انفصاليون يصولون و يجولون بجوازات سفر جزاءرية و بضمانات الدولة للحصول على التاشيرات و طبعا اروبا تطالب برصيد بنكي مهم
هؤلاء الدين وقعوا التوامة هل كان عندهم جواز سفر بوليزاري تم الحصول عليه في ولاية امهيريز التي ليس فيها حتى الساقية اما البحر عند ماليه
10 - simo الخميس 06 غشت 2020 - 00:33
أولا هم يقصدون محيريس وليس لمهيريز. فالمهيريز منطقة تقع شمال الداخلة(300كلم) وبها قرية كبيرة للصيد وقد شيد بها ميناء كبير كقطب للصيد البحري. أما محيريس فهي تقع جنوب شرق السمارة وبنت بها البوليزاريو بناية واحدة تستعمل كمرآب أو الصيانة وهي تعتبر نقطة عبور بين تفاريتي والشريط العازل بين المغرب وموريتانيا، وقد روجت البوليزاريو بمشاريع وهمية بها وكانت تريد ترحيل المحتجزين إليها من الحمادة، لكن كلفة المشروع وعدم تقتها بالمحتجزين لبعدهم عن المراقبة الجزائرية وكذلك فطنة الدول تراجعت عن المشروع. والمتسائلون عن من يدير الشريط العازل فهو منطقة خالية إلا بعض الإبل وتتحرك به بعض السيارات للبوليزاريو ولكن بدون هذف سوى البروباغاندا. وهذا الشريط كله تحت المراقبة الإليكترونية لFAR ويمكن إستعادته في 4ساعات وبناء BERM أي الجدار في أسبوع. وحتى العديد من البوليزاريو لا يسمح لهم الدخول لهذه المنطقة من طرف الجزائر خوفا من إنضمامهم للمغرب. فلا تعطوا لهذا الشريط أي أهمية فالفئران لما تتحرك بها نرصدها وكلها تحت مدى مدفعيتنا.
11 - touhali الخميس 06 غشت 2020 - 00:45
retour à la mère patrie

هدف لجبهة ﻹنفصاليية من وطنها المغرب معروف، لكن هل لهدف الجزائر من جبهة ﻹنفصاليية معروف لدى الجبهة، هل لجبهة يسمح لها ضميرها بتضحية باوطنها المغرب مقابل تلبية احتياجات الجزائر؟
الجزائر أردت توسع إتجاه المحيط الأطلسي ﻻيهمها ﻻالمغرب وﻻ لجبهة ﻹنفصاليية هدفها مصالحها؛ النظام الجزائري معروف باعدام وفائه بالعقد وبلعهد.
إذاً على ﻹنفصاليين فتح حوار مع وطنهم المغرب مباشرة بالحكم ذاتي يجيدون كل شيء. وذلك بدون

ووطنيتهم.
يجب على ﻹنفصاليين رجع إلى صوبهم، و الوطن غفر رحيم.
لكن مع كامل ﻷسف قيادة الجبهة لها صبغة نظام جزائري العسكري والذى ﻻيقبله كل صحراويين. ﻷنظماء العسكرية معرفة باديكتتوريتها لدى الجميع.
على كل حال صحراء مغربية والوفاء بلقاسم المسيرة الخضراء
12 - BenMo الخميس 06 غشت 2020 - 01:24
وايلي توامة كاع ومعا مدينة اوروبية ؟! هادو مشوام بعيييد. .
13 - وحدوي حتى النخاع الخميس 06 غشت 2020 - 01:31
هل يعقل ن دولة بعراقة ايطاليا تقدم على ابرام اتفاقية توامة مع حركة انفصالية غير معترف بها كدولة في الامم المتحدة
هل يعقل ان تخسر ايطاليا دولة من حجم المغرب من اجل حركة انفصالية على هامش العالم الليبرالي المتحضر
هل يعقل ان تنزل ايطاليا العظمى الى مستوى دويلة انجبنها اتفاقية ايفيات 1962 وتعترف بجمهورية وهمية تحت خيام الرابوني
حتى جبهة البول نفسها تعي جيدا انها لن تنجح في ابرام تلك الاتفاقية لكنها كسبت في الاخير ماكانت تصبوا اليه وهو الحصول على مساعدات انسانية لانها لا تجيد سوى نهج سياسة الاسترزاق
اعتقد ان الصحراوي الحر الذي اعرفه جيدا لا يرضى ان يتخلى عن انفته و كبريائه ليطلب درهما او كسرة خبز من غيره او يسكن تحت خيمة قدمت له
بئس مافعل هؤلاء الانفصاليون المرتزقون من ادلال للصحراوي الحر
14 - Youssef USA الخميس 06 غشت 2020 - 03:29
Soon nobody want to be associated with Polyvirus Its
about time for all African countries to boot them out
and send them to Castro grave yard and their bodies dictators
15 - Fethi الخميس 06 غشت 2020 - 08:44
نظام شنقريحة هو المسؤول الاول و الاخير...لولا نظام الكابرانات لكانت جبهة البوليساريو في خبر كان...على المملكة المغربية الشريفة ان تكسر عظام نظام الكابرانات على جميع الواجهات
16 - مولينيكس الخميس 06 غشت 2020 - 10:39
الى 10 simo

شكرا بزاف على هده التوضيحات والله ارحم لك الوالدين
17 - الفارض الخميس 06 غشت 2020 - 11:15
شكرا محمدا بودرا، رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات،هذه هي المناطق التي تتسلل منها البوليفيروس الى المجتمع الدولي ،يجب تقوية دور المجتمع المدني أيضا، كما يجب على مجلس الجالية والوزارات المعنية تجميع مواطنينا المغاربة في كل بقاع العالم تحت جمعيات مواطنة،تعمل على التعريف وتوضيح موقفنا وحقوقنا ثم تعرية تهافت خصومنا هذا بجهودهم الخاصة طبعا لأنهم ينتظرون دعم الجهات المسؤلة فقط الترحيب والقبول والأعتراف وهم مغاربة لن يترددوا ولو لحظة في نصرة قضايا بلدهم.
18 - simohamed الخميس 06 غشت 2020 - 12:16
واش كين شي توئمة مع واحد مجهول? لم يعد البوليزاريو يمتل حتى نفسه لان الصحراويين في تندوف فهموا اللعبة التي ورطهم فيها الغالي عفوا الرخيص...
19 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 13:39
"بلدية أمهيريز"، الواقعة شرق الجدار الدفاعي داخل المنطقة العازلة، والتي تديرها جبهة البوليساريو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بغيت نفهم الله يجازيكم ..................................
20 - الوكيلي الجمعة 07 غشت 2020 - 08:13
لأول مرة يمكن القول أن مرتزقة البوليزاريو فقدت كل شئ وأصبحت تعيش آخر أيامها حتى صنيعتها الجزائر تبحث عن طريقة للتخلص منها الجزائر في ورطة الحرب في ليبيا أصبحت قضية وقت فما أحوجها للمغرب الآن
21 - محمد الجمعة 14 غشت 2020 - 16:13
الجزائر لا تستطيع ان تشن حربا مع ا لمغرب وهي تعلم ذلك لذا تريد ان تاكل الشوك بفم البولليزاريو كما يقول المثل المغربي
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.