24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | أحزاب المعارضة تعتزم التّكتل لمواجهة "زحف البيجيدي" في 2021

أحزاب المعارضة تعتزم التّكتل لمواجهة "زحف البيجيدي" في 2021

أحزاب المعارضة تعتزم التّكتل لمواجهة "زحف البيجيدي" في 2021

بانقسامٍ حادٍّ، كانَ باعثهُ الأوّل اختلاف على مستوى تدبير نقاش العتبة الانتخابية ومراجعة بعض القوانين الانتخابية، بما فيها نمط الاقتراع، تدخلُ أحزابُ المعارضة أجواءَ الانتخابات برهانِ "الوحدة"، بحيث يسعى التّحالف الثّلاثي المعارض إلى تشكيلِ "جبهة" سياسية موحّدة لخوض غمارِ تشريعيات 2020.

ويراهنُ التّحالف الثّلاثي المعارض على ضمان تموقعهِ في خارطة التّحالفات التي تسبقُ تشريعيات 2021، بحيث قدّمت أحزابه مذّكّراتها السّياسية بشكلٍ "موحّدٍ"، وذلكَ على الرّغم من الاختلافات التي برزت بخصوص نقاش العتبة الانتخابية ونمط الاقتراع والإشراف على الانتخابات.

ويبقى رهان "الوحدة" وفقاً لمحلّلين بعيد المنال بالنّسبة للأحزاب المعارضة في ظلّ انعدام رؤية موحّدة، بحيث يبحث كلّ حزب عن تحقيقِ أهدافهِ السّياسية وضمان تواجد في الحكومة المقبلة، كما أنّ رهان الانتخابات غالباً ما يبرز انقسامات داخل التّحالفات كما حدث للتحالف من أجل الديمقراطية أو تحالف الثمانية.

رشيد لزرق، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة ابن طفيل القنيطرة، يؤكّد أنّ "التّحالف المعارض هو تجمّع آخر لحظة، بغاية التّواجد أكثر منه بغاية تشكيل بديل للأغلبية الحالية"، لافتاً إلى أنّ "التنسيق يبدأ من خلال العمل البرلماني عبر توظيف الآليات البرلمانية والدستورية".

ومن هذا المنطق، يرى لزرق أنّ "مقترحات أحزاب المعارضة بدون مدلول سياسي، بل هي مقترحات متعارضة في ما بينها، فالمطالبة بإصلاح القانون الانتخابي من المفترض أن تكون عبر آلية سياسية لتطبيق برنامج من المفترض أنها تحمله".

واعتبر الأستاذ الجامعي أن "هذا التّجمع الثّلاثي المعارض يمكن توصيفه بالتجمع الاضطراري، فهو متسرّع، بدون حمولة سياسية، ولا رؤية تدبيرية"، مورداً أنّ "إقامة الانتخابات في وقتها يبدو أنّه باغتَ المنظومة الحزبية ككل، وثلاثي المعارضة بشكل خاص".

وفي هذا السّياق، أبرز المحلّل السّياسي أنّه "كان مأمولاً من الثّلاثي المعارض أن تخلق مذكرات أحزابه دينامية سياسية تنأى بنفسها عن الجمود والرتابة السياسية"، متوقّفاً عند "التعارض اللامنطقي في مذكرات الثلاثي، بحيث حزب التقدم والاشتراكية الذي هو حزب صغير انتخابيا يتمسك بالعتبة في 3 في المائة، بينما الأصالة والمعاصرة ثاني أكبر حزب انتخابيا يطالب بإلغاء هذه العتبة".

وشدّد الباحث المغربي على أن "تجمع ثلاثي المعارضة ليس إلا تنسيقا حزبيا يعبر عن ضرورة سياسية تمليها حسابات المرحلة السياسية والانتخابية، هشةً ولا تخضع لمنطق المرجعيات الأيديولوجية والبرامج الانتخابية"، مبرزاً أنّ "هذا الوضع هو انعكاس لأزمة الفاعل السياسي على طبيعة التحالفات، أدى في نهاية المطاف إلى تبلور تحالفات غير طبيعية مبنية على أسس غير سليمة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - المدرسة الوطنية الجمعة 07 غشت 2020 - 04:14
الذي يدهشني هو "سي بن عبد الله" البارح يمجد في PJD ويتموقع معاه واليوم ضد زحف هذا الحزب يعني رمز الإنتهازية.
2 - Bern الجمعة 07 غشت 2020 - 04:24
بسم الله الرحمن الرحيم
اقسم بالله انكم تتنافسون عن دخول السجن لاانتم ولا البيجيدي مزقتم اجمل بقعة في العالم ما يهمكم سوى الرشوة التي تعطى لكم ومعاش مدى الحياة اخر واحد نجى هو المقبور اليوسفي
3 - لعب الدراري هذا الجمعة 07 غشت 2020 - 04:26
الاحزاب عليها ان تتكتل لمواجهة زحف البطالة و الفقر و التهميش و الجائحة و الفساد و قلة الضمير و التخلف و النقص في كذا و كذا و و و و، اما التكتل لفوز بعضها على بعض بالمقاعد ثم لا شيء بعد ذلك في انتضار الاستحقاق الموالي فهذا تخلف في حد ذاته يجب مواجهته ايضا (كبرو شي شوية ،هاذ الوقت ماشي ديال الانانية هذا وقت العمل الجاد و المسؤول دون انتضار شكر او ثناء)
4 - Miloudi الجمعة 07 غشت 2020 - 04:32
المرجو اقتصاد المال المهدور في الانتخابات وقيام حكومة تقنقراط يختارها الملك مباشرة وامهم هو العمل والنتاءج وليس البروتوكولات التي لا تنتج شياء وتلك الاموال تمول بها مشاريع لمكافحة الجفاف والتصحر وكرونا. احزاب استغلالية لت تنتج شيءا ولا تتحمل اية مسؤولية. المغرب ضيع وقتا كثيرا ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم احفظ بلدنا وبارك فيه.
5 - moha الجمعة 07 غشت 2020 - 04:40
That would be a great idea but unfortunately I can’t see them getting United, they have long ways to go to reach the level of maturity required.
6 - ناي زهور الجمعة 07 غشت 2020 - 04:58
إن اكبر المجرمين على وجه الارض هم السياسيون ولايجادل في ذالك الا جاهل ذو جهالة مركبة ومن قال غير ذالك فل يسأل التاريخ أليس هتلر الذي قتل الملايين سياسيا وجمال عبد الناصر الذي امعن في تعذيب الاخوان المسلمين في المعتقلات الحربية في مصر الم يكن سياسيا والذين أنشؤوا سجن تازمامارت بالمغرب أليسوا بسياسيين والقائمة لاتحصى ولا تقف عند هذا الحد فالسياسيون هم أكابر المجرميين على وجه الارض قال تعالى وكذالك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون الا بأنفسهم ومايشعرون
7 - مول الكروسة الجمعة 07 غشت 2020 - 05:03
التقدم والاشتراكية ليس في مستوى البام او الاستقلال ليتحالف معهم
هو حزب صغير ويبحت عن موطئ قدم في الحكومة القادمة
هدا الحزب لا يشرف هدا التحالف
تحالف مع البيجيدي ولما دهب ولي نعمته بن كيران تاه وسط الساحة السياسية
اتسائل كيف قبل البام والاستقلال بهدا الحزب الصغير الانتهازي
8 - جهاد الصويري الجمعة 07 غشت 2020 - 05:11
ليس في القنافد أملس! كلشي بحال بحال.. كل حزب كايقلب غير على المصلحة الخاصة ديالو ولو تكون على حساب المنفعة العامة!!
9 - محمد جام الجمعة 07 غشت 2020 - 05:11
كما لو أن الملك محمد السادس لم يخطب يوما.
ليس التحالفات و الأحزاب أو الأصوات هي المهم.
الملك طلب من المواطنين نخبة كفاءات للمساعدة في التسيير الأمثل للدولة.

نرجو من المواطنين ذوي الكفاءات و التدبير و التسيير التقدم للانتخابات و قطع الطريق على السماسرة الكسالى
10 - وكواك الحق الجمعة 07 غشت 2020 - 05:19
أفضل * ممثلين * سياسيين جا معاهوم الكمامة هم السياسيون المغاربة :يختبئون وراء أوجه عدة و ضاربين الطم و لا يحركون ساكنا أمام معاناة الشعب و القرارات الصادمة و العشوائية و المثيرة ضده و لا يتكلمون إلا حفاظا على مناصبهم و تقاعدهم و أملاكعم ..و حسبنا الله و نعم الوكيل .
11 - منال الرباعي الجمعة 07 غشت 2020 - 05:28
تحالف المعارضة( الاستقلال، بنعبالله، البام..) ضد البيجيدي...
وفي الحكومة احزاب القصر ( الاحرار، الاتحاد الدستوري، الحركة الشعبية..) خدامين ضد البيجيدي...
بحال الى زعمة البيجيدي هو الي حاكم لبلاد....
12 - رضى الجمعة 07 غشت 2020 - 05:33
هل لديكم برنامج موحد و اهداف وطنية موحدة، ام تريدون فقط الإتحاد لإقتسام الكعكة؟
13 - خالد الجمعة 07 غشت 2020 - 06:06
عجبا لهذه الأحزاب ما إن تقترب الإنتخابات حتى تراها تشمر عن سواعدها وتستيقظ من سباتها لا من أجل المواطن والإطلاع على همومه ولا من أجل البلاد وتبويئها المرتبة التي تستحق بين الدول ولا حتى من أجلها هي لخلق تواصل مع الشعب والتصالح معه بل من أجل مصالحها والتكثل حتى مع الشيطان للوصول إلى أهدافها وأغراضها وأخد نصيب من الكعكة الديمقراطية الذي هم فقط من يعرفون لذتها وحلاوتها
14 - محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 06:11
العدالة و التنمية حزب الشعب و لن تنجح بقية الاحزاب الكرتونية في ازاحة الحزب الذي يحظى بحب الملايين.
15 - FARHAT الجمعة 07 غشت 2020 - 06:13
لا وجود لوطنيين مخلصين .نطالب بإلغاء تقاعد البرلماننيين والوزراء ،والمحاسبة وكذلك جعل البرلمانيين في خدمة الوطنية فهل من متطوعين ذون امتيازات ولا بدخ
16 - عبدالمجيد الجمعة 07 غشت 2020 - 06:22
تحالفات غير منسجمة ومبنية على أسس هارية وهي ما نراه مع بداية وقبل كل إنتخابات وحين يقبل وقت الجد والعمل الجماعي ورؤية مصلحة البلاد والعباد كل يصد الى المغانم فإن هو أعطى ما كان يتمنى سكت وامتثل للاوامر وإن لم يعط استشاط غضبا وقلب المعطف الى وجهة أخرى وهته الوجوه أعلاه في المقال خير دليل على ما نقوله
17 - عبدو الجمعة 07 غشت 2020 - 06:43
لا حكومة ولا معارضة سئمنا من الجميع ارحلوا عن رقاب المغاربة
18 - مواطن صريح الجمعة 07 غشت 2020 - 07:06
كل الاحزاب بيلادنا هي عبارة عن دكاكين سياسية يسترزق من خلالها وصوليون همهم الوحيد هو نهب المال العام اضافة الى كونهم اشخاص لايتوفرون على وعي سياسي او خبرة تخول لهم التسير في شتى الميادين هدا من جهة ويبقى حزب الييجدي المتأسلم والدي دمر اليلاد من خلال اطر وزارية فاشلة تتخد قرارات جزافية مند وصولها إلى الحكم فالمغاربة ليسوا في حاجة الى احزاب فاشلة يسيرها سياسيون يعودون الى العصر الحجري كفانا من العبث فلا يجب ان نضع مصيرنا بيد اناس عديمي الوعي و الخبرة لقد دمرنا بلدنا يجب نشر ثقافة الوعي السياسي بين الناس كي نسد الطريق على هؤلاء الوصوليين .
19 - الأمل الأخير الجمعة 07 غشت 2020 - 07:24
أدعو الله أن أستيقظ يوما و يقال لي لقد أخد الله جميع السياسيين و المسؤولين الفاسدين المفسدين وأراحنا من طمعهم و إفسادهم، اللهم عجل بأخدهم
20 - شتوكي الجمعة 07 غشت 2020 - 07:26
هذه الأحزاب لم يعد لها دور أو أثر داخل المشهد السياسي أو المجتمعي ، فقد أضحت مثل دكاكين موسمية كلما أقترب موعد الانتخابات فتحت أبوابها لتبيع تجارة بائرة و علها الكساد.
21 - المواطن المتتبع الجمعة 07 غشت 2020 - 07:54
بعض الأحزاب فقدت الثقة فيها لضمها بعض القيادات التي أضاعت فرصة تسجيل مواقف إيجابية اتجاه الشعب في محطات متأزمة سابقة. هذا منطقي في الاستعداد للتصويت المقبل حيث أحسن الضن مبدئيا في كل السياسين، ثم أتتبعهم على طول العهدة لأسجل أعمالهم ومواقفهم ولا أهتم لأقوالهم ويذلك أصنفهم لثلاث فئات:
1 فئة خاملة تستفيد في الضل. وهي فئة ألغيها من ذهني تماما كما لا أهتم للحزب الذي لازال متشبت بها.
2 فئة تطفو للسطح لارتباطها بأزمة ما وهنا أفتح عيني عليها وأضعها تحت المجهر، فإن أثبتت عفالية وكفاءة في معالجة الأزمة وسجلت مواقف رائعة اتجاه الشعب والوطن فإنني أعتبرها وأصوت للحزب الذي تنتمي إليه.
3 فئة لامعة جدا ومكانتها السياسية مرموقة جدا ونفوذها الاقتصادي والإعلامي قوي جدا ما يجعلها تمتلك مفاتيح حل بعض الأزمات، لكنها للأسف لا تستعمل تلك المفاتيح حفاظا على مصالحها وبذلك تفوت على نفسها تسجيل مواقف بطولية اتجاه الشعب. هذه الفئة يغمرني أسف شديد عليها...
22 - خالص محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 08:03
أتذكر في انتخابات 2011 خرج تحالف اسمه g8 ثم تخالف الكتلة والتحالفين ضد PJD الذي يقي معزولا لكنه فاز وكسر التحالفين بعدنا انضمت اليه أحزاب الاستقالال والPPS من الكتلة وتخلف حزب بوعبيد في حين انضم لعنصر من تخالف G8 ....هذه الانتخابات أيضا رغم التحالفات والمناورات ف PJD سيحل الأول ليس لأنه قوي بل لان باقي الأحزاب ضعيفة جدا جدا
23 - محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 08:13
الاحزاب لا تبحت الا عن المناصب و الامتيازات .و تجد حزب صغير جدا يبحت عن التحالفات من الان حتى يضمن المشاركة في الحكومة كما فعل من بنكيران و من سبقه
24 - المعارضة المزعومة الجمعة 07 غشت 2020 - 08:30
معارضة وهمية في مخيلة اصحابها الذين لا يتعدى عددهم ملء قاعة سينما متوسطة المساحة... معارضة تدعي المعارضة أمام الكاميرات و وراء المكروفونات لكنها موالية للحكومة 100 ب 100..
تعارض القرارات التي تود الحكومة اتخاذها لكن بعد تمرير القرار او القانون يلاحظ المغاربة و الجميع أن ذلك القرار ار الإجراء او القانون قد تم التصويت عليه بالإجماع...!!! ¿؟
فكيف تم الإجماع و المعارضة المزعومة كانت من قبل تدعي انها غير موافقة... تغيير القناع حسب الظروف و التطورات و التقلبات و المصالح الشخصية و الحزبية الضيقة فقط... الحمد الله الشعب ليس في دار غفلون كما يعتقدون... أما الاحزاب المالية فلا حاجة للكلام عنها فهي تلعب بوجه مكشوف احب من أحب و كره من كره..
25 - باغي نعرف الجمعة 07 غشت 2020 - 08:31
قبل نهاية تتكتلوا وتتحدوا ابحثوا اولا عن من سيصوت .... بافعالكم هاته التطاحن على المناصب والكراسي والمصلحة الشخصية زدتم النار زيتا وجعلتم المواطن يكره اسم انتخابات وسيكون العزوف بالكامل .. حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
26 - Le révolté الجمعة 07 غشت 2020 - 08:41
زحف البيجيدي في الانتخابات المقبلة سيكون سببه ضعف أداء أحزاب المعارضة، وخصوصا زحف الفقر والجهل السياسي عند جل المغاربة الدين إقتنعوا من المستوى الهزيل للبيجيدي خلال العشر سنوات الماضية.
27 - fdwwa الجمعة 07 غشت 2020 - 08:51
ثكتلو وتوحدو وتجمعو ايلى لمصلحة العامة اللهم بارك ولكن ايلى لمصلحة في نفس يعقوب فلن تفلحو في وحدتكم لان كل اتجاه غادي يجر لجهتو وتضرر اكثر ما تنفعو بعضكم البعض لان الظرف الراهن هو لي حثم عليكم الثكتل
28 - غريب في بلادي الجمعة 07 غشت 2020 - 08:54
المغرب في ازمة وأحزاب النفاق تتسابق نحو المصلحة الخاصة وامتصاص دماء الشعب.... كلكم ياحزاب تتشابهون نفس النفاق و الشفوي والضحة الشريرة .... والله لا تستحيون ....
29 - الصحراء المغربيه الجمعة 07 غشت 2020 - 09:00
السلام عليكم
لادعي ل التكتل والتعب فجل الشعب المغربي يكرهون حزب العدالة وانعدام التنمية ....
من جهة أخرى ..سبحان الله كان هناك 40 وزير وحصل التعديل الحكومي وتقليص العدد والمفارقة الغريبة لم يؤتر هدا التغيير يعني كي 40 وزير كي 10 بحال بحال ...سبحان الله
30 - مغربي الجمعة 07 غشت 2020 - 09:16
قك نتفهم تحالف البام والاستقلال
لكن حزب التقدم والاشتراكية كان دائما تابعا للبيجيدي
وهو أصلا لا ثقل سياسي له
ما هذا العبث
31 - ⵎⴰⵔⵓⴽⴰⵉⵏ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⵎⵓⵙⵓⵍⵎⴰⵏⵙ الجمعة 07 غشت 2020 - 09:24
إلى جميع الأحزاب السياسية المغربية لا تستحقون إسم حزب بالمفهوم الأكاديمي أنتم تتنافسون على الكعكة الراتب التقاعد الريعي الإمتيازات لا يهمكم من شؤون الشعب شئ أكثر من أربعين حزب بلا فائدة
نحن الشعب نقول لكم صراحة لن نصوت على أي حزب سياسي كيف ما كان إلا بشروط القطع مع الريع السياسي نهائيا
-التقاعد الوزاري والبرلماني
-رفع العتبة إلى 10٪
-تطبيق القانوني على الجميع
-تطبيق المحاسبة
32 - الزرعي من آزرع الجمعة 07 غشت 2020 - 09:24
حزب العدالة و التنمية سيفوز بالانتخابات المقبلة و كذا التي تليها،لانه برهن انه حريص على الاستقرار الاجتماعي و النمو الاقتصادي و الوطنية الصادقة و الايدي النظيفة،رغم العراقيل التي يواجهها من العفاريت و التماسيح.المعروفة للرأي العام.
33 - السيناريو الجمعة 07 غشت 2020 - 09:39
الأفلام معروضة في سينما الريف، تحت عناوين أمتهان السياسة، أقرب طريق لتحقيق الربح، لا لإصلاح الأمة.. تقول الأنيكدوت المشتركة بين هذه الأفلام أن الوجوه السياسية تتوحد من أجل إقامة السد المنيع، لمحاصرة أي وجوه جديدة متطلعة إلى التغيير.. ويتم فتح فجوة من السد للإختيار الإنتقائي، وتحرس القوى الأمنية والعسكرية السد، تحت حجة حماية السد من التفجير. وبعيد من هناك كانت هناك أطفال تخدش بأظافرها ليجري الماء إلى بعض الضيعات القريبة.
34 - مراد الجمعة 07 غشت 2020 - 09:46
حتى حزب مغادي يزحف، الحزب اللي غادي يطلع يطلع بزز لان الناس ممصوتاس. على رايي البيجيدي غادي يطلع لكن مشي وحدو كيف العادة يديرو ليه الحجرة فالصباط.
35 - عبد الله الجمعة 07 غشت 2020 - 10:14
الاحزاب المغربية خلقت من أجل السيطرة على المال العام وممتلكات الدولة حتى تستفيد جيدا من خيرات البلاد التي بالأمس القريب كانت عند فقط الاحزاب المخزنية، واليوم فاقو وعاقو المعارضة ودخلوا في لعبة متسخة هدفها خدمة مصالحهم ومصالح الاحزاب وأتباعهم، وهكذا أصبح الحزب يمتلك كل شيء في نهب ثروة البلاد والعباد، يملك القوة القانونية والقدرة البشرية من أجل الدفاع عن مصالحه ولا تهمه البلاد والعباد، بالرغم الخطابات الملكية التوجيهية والانذارية قصد ترشيد النفقات واتخاذ الحكامة في التدبير والتسيير لأموال الدولة ولكن لا حياة لمن تنادي في ظل عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة، واتخاذ العقوبات لمن نهب وساعد عليه، ولم يلغ مبدأ الوطن غفور رحيم للسراق وناهبي المال العام والهروب به نحو الخارج، جمعة مباركة.
36 - noureddine الجمعة 07 غشت 2020 - 10:26
الغاء الانتخابات باستفتاء شعبي وتعيين حكومة طوارىء قبل فوات الاوان للتصدي للجاءحة لان الاقتراع وما يتبعه من دعايات وولاءم ومحابات سيرفع من حدة الوباء كما وقع بعد عيد الاضحى واصبح عدد المصابين في ارتفاع وبؤر يصعب التحكم فيها داخل العاءلات والاحياء والمعامل .
37 - محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 10:27
مضحك جدا. هل مسيرو هذه الأحزاب لا يروا أن حزب العدالة والتنمية أصبحت قوته في خبر كان. كمناصر سابق لهذا الحزب أقول لكم أنكم لن تحتاجوا لتكتل لهزم حزب العدالة والتنمية وأجزم أنه بالكاد سيحصل على العتبة ليكون فريقا في البرلمان. أراه محلا الرتبة فوق الرابعة في الانتخابات التشريعية المقبلة.
مشكل المغاربة هو أنه ليس هنالك بديل مقنع. شخصيا سوف أصوت إن فعلت على حزب السيدة منيب شريطة أن تغير موقفها من الدين الإسلامي.
38 - Adam الجمعة 07 غشت 2020 - 10:36
السؤال الذي يطرح نفسه هو فعالية هذه الأحزاب في الحكومات السابقة. كل أحزاب لا يهمها لا وضع اقتصادي و لا اجتماعي و لا صحي و لا تعليمي للمواطن ، همهم الوحيد هو الحصول على الغنيمة و تحقيق مكاسب لأبنائهم من خلال وظائف برواتب سمينة. على هذه الأحزاب أن تغادر المشهد السياسي و تترك الفرصة للشباب الطموح الذي يسعى إلى خدمة بلده. كيف يعقل أن كل الأحزاب خلال الانتخابات تخطب ود المواطن و تطلق العنان للوعود و مجرد وصولها إلى مركز القرار جميع القرارات الصادرة عنها ضد مصلحة المواطن . فهم تسطى
39 - de casa ADLI الجمعة 07 غشت 2020 - 10:58
uni pour le profit personnel
40 - لحسن عبدي الجمعة 07 غشت 2020 - 11:02
ننصح لأحد القادة الحزبيين ان يحسن استعمال الكمامة وفق المواصفات الصحية ، اي ان تغطي الفم والأنف .
البيجدي المغرب كله ، اليسار + الاحزاب الإدارية العتيقة لن تهزم الشعب المغربي
41 - برحمة الجمعة 07 غشت 2020 - 11:05
لو كان كان فيكم الحياء ما تضهروا ما تقولوا والكلام معكم مضيعة للوقت تجاوزكم الزمان واصحتم اضحوكة الكذابة على الناس وعلى انفسكم
42 - علب الجمعة 07 غشت 2020 - 11:06
أحزاب فاقت التلاثين ليس خدمة للوطن والمواطن بل فقط بالفوز بالكراسي خدمة لمصالحهم ومصالح أبناءهم أما المواطن والوطن فلا تهمهم مصالحهم بقدرات تهمهم كم سوف يجنون من ثروات لأنفسهم وأبنائهم على حساب المواطن الدي يعاني فإن كانوا يدعون المسؤولية والمحاسبة فلماذا لا يحاسب البرلمانين والوزراء المقصرين في تنفيذ مسؤولياتهم أو المختلسين للمال العام ام انهم فوق القانون لأن لديهم جنسيات أخرى غير مغربية ويريدون أعطانا الدروس في الوطن والوطنية حتى إحصاء ممتلكاتهم يتهربون منها أما تقاعدهم فهو سمين فقط لخدمة 4 سنوات كبرلماني القانون لصالحهم والسجون من أجل البسطاء هؤلاء هم قادة أحزابنا السياسية
43 - مغربي حرررر الجمعة 07 غشت 2020 - 11:10
كرهنا كل الأحزاب خاصة البجيدي ومن اصطف معه لتمرير كل القرارات التجويعية .. لم نعد نريد رؤية الأحزاب في الحكومة ولا البرلمان .. نريد حكومة تقنوقراطية ...الأحزاب كلها لا تبحث الا عن تضخيم حساباتها البنكية لا غير. أما عن البجيدي حدث ولا حرج استغل الدين من أجل الوصول ....لا للأحزاب .
44 - بيضاوي الجمعة 07 غشت 2020 - 11:19
مقاطعون ان شاء الله حتى يتم احترام ارادة وصوت الناخبين
45 - فضولي الجمعة 07 غشت 2020 - 11:38
ا لاحزاب والسياسيين عموما ياتمرون باوامر المخزن الذي لايريد ولايستطيع ان يغير الواقع المزري .لاتنشدو التغيير من الاحزاب لانها لن تستطيع الى ذلك سبيلا .كلما في الامر انها واجهة تختفي وراءها الدولة العميقة لتقول لنا اننا لانحسن اختيار ممثلينا والحال انها من يفسد ممثلينا.مع الاسف هذا هو الواقع .
46 - مواطن الجمعة 07 غشت 2020 - 11:41
وما علاقة التقدم والاشتراكية بالمعارضة
هو حزب يبحث عن نصيب من الكعكة سواء مع المعارضة او الأغلبية
47 - Abdou الجمعة 07 غشت 2020 - 11:46
على حزب الإستقلال أن يراجع اوراقه، تحالفه مع حزب صغير يهرول وراء تحالفات لأقتناص الأرباح، البارحة مع لا عدالة ولا تنمية واليوم مع الإستقلال غدا حتى قبل الإنتخابات مع حزب آخر أو مع لا عدالة ولا تنمية أو أو او إلى ما شاء الله
48 - Rajawi الجمعة 07 غشت 2020 - 11:50
ليس لكم ميثاق ولا صدق اوجه سؤال الى نبيل بن عالله حزب الكتاب الدي مزقه مع بنكيران كيف يعقل بالامس مع اليمين قح واهلكتنا في كل شيء مع سيدك المخلوع بنهمام وتاتي اليوم وتكون في المعارضة؟؟؟؟؟؟اي صدق فيك انت ولا ننسى الكلام الفاحش عندما لم يرد وزيركم في الصحة ان يستقيل انس الدكالي اي وجه لديكم ،،،ترى ما عدا مصلحتكم واش انت هلكتنا في التقاعد مع المشؤوم العدالة وكاتجي دبا تعارضه النفاق ..واقول لحزب الاستقلال والجرار لا تنسقون معه خليوه يغطس بوحدو راه مايجيب حتى وزة.وانشركتم معه سنهلكككم في الانتخابات .كيف بالامس ضدكم واليوم معكم سياسة النفاق
49 - محمد الجمعة 07 غشت 2020 - 11:51
من العار أن تقول الأحزاب أن لنا معارضة.ربما معارضة في العلن لكن تحت الطاولة كلكم أحبة.خلاصة القول لقد يئس المغاربة من الاعيبكم.الحل عدم المشاركة في الانتخابات القادمة لان التصويت يعني شهادة الزور على أشخاص لن يقدموا او يؤخروا شيئا لهذه الوطن فالكل عبارة عن كراكيز ينفذ أجندة أسياده ويحمي مصالحه.فحين تتنازلون عن الريع والتقاعد الممنوحين ساعتها نرى ما يمكن فعله
50 - أحمد الجمعة 07 غشت 2020 - 11:58
الشخص على يسار الصورة مستعد لتحالف مع حزب الشيطان في سبيل الحصول على منصب وزاري وضمان راتب سمين وتقاعد مريح أما المغرب والمغارب فله الله.
51 - ملاحظ بسيط الجمعة 07 غشت 2020 - 12:13
يتأكد لي يوم بعد يوم أن الاحزاب السياسية في المغرب هي العقبة الحقيقية وراء اصلاح المشهد السياسي . فهذا السلوك لهاته الاحزاب الثلاثة يذل على شيء واحد هو أن هناك من يهمس في الأذان لعرقلة أية محاولة للاصلاح الانتخابات مرورا عبر قطبين سياسين قويين بدل سوق النخاسة السياسي الحالي .
المغاربة يدركون اليوم قبل الغد أن العملية الانتخابية سوى نافلة مستحبة أجرها يتقاضاه عينا les rabateurs كل بما لديهم يفرحون. أما صاحب الأمر والنهي يبقى الملك عبر مستشاريه. توحدوا أو تزوجوا أو انصهروا فلن يكترث بكم أحد كما لا تكترثون الا لأنفسكم وذويكم .
52 - العربي الجمعة 07 غشت 2020 - 12:23
الثكتل هو لي خاصو يديرو الشعب ويجري على وجوه الانتهازية ومصاصي الدماء بحال هاذاك بن عبدالله داءما مع الرابحة حتى مذهب معندو دكاكين اخر الزمن تبا لوجودكم ببننا قدموا استقالاتكم ان كانت لكم نفس يا وجوه الشر حلبتم هذا البلد ومازال تريدون ان تحلبو كلكم احزاب مخزنية لا تقدمون ولا تؤخرون ذهابكم هو الحل الوحيد سالينا من الهضرة ارحلوا جميعا
53 - mowateen الجمعة 07 غشت 2020 - 12:33
عجبا لهؤلاء الوصوليين. الفيروس يزحف على البلاد و هم يريدون الزحف على البرلمان؛ كما زحف موسيليني على روما. من من هذه الأحزاب لم يكن في البرلمان أو الحكومة أو عمادة المدن؛ و معهم العدالة و التنمية طبعا؟ ماذا قدموا و أنجزوا؟ انظروا إلى العمران و الصحة و التعليم و كل شيء. و قولوا مع أنفسكم بصدق ما هي حصيلتكم جميعا يسارا و يمينا و وسطا. و لو أن هذه التقسيمات عبثية معكم و بكم.
حان وقت الشباب أبناء الوقت و المرحلة. أما أنتم فستكونون سعداء إن لم تزحف عليكم ماكينة المحاسبة العادلة طبعا.
هل أنتم متأكدون أنه ستكون هناك انتخابات في 2021؟ أنا أشك في ذلك. علينا انتظار حلول الشتاء لنعلم جميعا اتجاه التاريخ.
54 - الخوف الصريح الجمعة 07 غشت 2020 - 12:48
مجرد التفكير في التكتل معناه صراحة خوفهم من البيحيدي.. وكلمة زحف البيجيدي تعني انهم متأكدون من ضعفهم إن لن نقل من قوة هذا الحزب كما يرونه.
55 - عمر الجمعة 07 غشت 2020 - 13:06
ما معنى المعارضة في المغرب ما معنى المعارضة في المغرب
56 - اللي ما فاهمش الجمعة 07 غشت 2020 - 13:07
التحالف الثلاثي أملته ظروف ...ولكنه سوف يذوب وسط الخلافات نظرا للظروف التي يعيشها كل حزب منها. فهل استشارت هذه الأحزاب مع قواعدها وفروعها و تنظيماتها الموازية قبل التحالف؟ هذا إن بقيت لديها فروع و تنظيمات موازية. بالأمس كان حزب منها ملتصق بالعدالة و ...واليوم ها هو يتحالف مع المعارضة، أين هو المنطق ؟ ولكن كما يقال : السياسة هي فن المراوغة. طبعا السياسة لا تعترف بالأخلاق . فتحالفوا و اجعلوا من الشباب قنطرة لتقطعوا إلى بر الأمان. الولف صعيب.
57 - الغفاري الجمعة 07 غشت 2020 - 13:08
هذه ليست حملة سياسية، بل حملة علاقات عامة لحجز مقاعد على مائدة ريع الدولة
58 - عمر الجمعة 07 غشت 2020 - 13:30
كفى من الاحزاب نريد موظفون مسؤولون من الدولة يسيرون البلاد في الاتجاه الصحيح بمخطط عمل على المدى البعيد مقابل ربح المليارات التي تصرف على الاحزاب التي يمكن بها بناء مؤسسة كبرى شهريا و ما احو جنا الى المؤسسات التعليمية الجامعية و المستشفيات وشركات الانتاج لنقص البطالة بدلا من الاستيراد
59 - كلكم كيف الجمعة 07 غشت 2020 - 13:37
مصلحة الحزب والمصلحة الخاصة عندهم هي المصلحة العليا بعيدا عن مصلحة الوطن
60 - Fellah الجمعة 07 غشت 2020 - 13:47
Les partis politiques sont priés de s'unir plutôt pour combattre la pauvreté, corruption, chômage...et non pour combattre le PJD ou autre parti....
C'est un projet nul...

Si ces partis s'entendent, pourquoi ne pas fusionner en un seul parti

Il faut réduire le nombre de partis a 5-6 maximum...les autres ne doivent pas recevoir de subvention public...
Les boutiques politiques doivent se débrouiller seules s'ils peuvent, sinon disparaitre
61 - Fatiha Slimani الجمعة 07 غشت 2020 - 13:52
دكاكين سياسية مصيرها مزبلة تاريخ.....لا خير فيكم....
62 - غيور الجمعة 07 غشت 2020 - 14:25
عجيب امر بن عبدالله شارك مع البيجيدي في نسختين من الحكومة
والان يتحالف ليسحق البيجيدي -- حلل وناقش
لي فهم شي حاجة يفهمني
لو بقي شباط والله لن يحلم بن عبدالله بهدا التحالف
وPPS ليست له الارضية الكافية لهدا التحالف
كيف تم قبوله من طرف البام والاستقلال ??? الله أعلم
63 - مغربي قح الجمعة 07 غشت 2020 - 14:30
كل الأحزاب إلى الجحيم، لو كانت تهمها مصلحة البلاد لطبقت الديموقراطية في صفوفها أولا،
همهم الوحيد والمشترك هو توزيع عدد المناصب والغنائم.
التكتل الوحيد الذي يطالب به الشعب، هو التكتل ضد الفقر والجوع والجهل، وليس التكتل ضد بعضهم البعض وخلق الصراعات وتغذيتها، وخلق الشقاق بين الشعب الواحد.
ارحلوا عنا، نرجوكم، نريد حكومة إنقاذ وطني تخرج البلاد من عنق الزجاجة، تؤذي عنه الديون المتراكمة وتخرج شبابه من البطالة، وتوفر له تعليما وصحة تليق به وتجعله في المراتب الأولى عالميا.
64 - احمد الجمعة 07 غشت 2020 - 15:26
ما محل الاستاد بن عبد الله من الإعراب. هل بتلاتة برلمانيين ستواجه البيجيدي في 2021 ؟. البارحة معهم واليوم ضدهم. انا بعدا كنحشم فبلاصتك. الاستقلال والبام أحزاب صحاح وانت ؟
65 - مواطن2 الجمعة 07 غشت 2020 - 15:37
لا تخافوا ولا تحزنوا ...مقاعدكم مضمونة وفوزكم مضون وخلودكم على الكرسي مضمون بفضل التصويت باللائحة.العدد الكبير من رؤساء الاحزاب تقلدوا مناصب سامية ولا زالوا يعدون المواطنين بمستقبل افضل . فكيف لهم القيام بذ لك مستقبلا والماضي يشهد على تدهور الحالة الاجتماعية بالبلاد....امور كثيرة لم تصحح ولا يمكن تصحيحها بنفس الاشخاص.لا احد من المغاربة ينتظر الخلاص.الكل متشائم ولا جديد يبدو في الافق.....ولا يمكن التخلص من الوجوه القديمة الا بتغيير نمط الاقنراع .لان الاقتراع باللائحة سيخلد تلك الوجوه.
66 - حميدي سعيد الجمعة 07 غشت 2020 - 18:48
هناك حركة سياسية تريد إنشاء حزب بديل في المغرب له تسمية حزب التنمويين على التواصل الإجتماعي.. وهو مختلف عن كل الإديولوجيات التقليدية....ومرجعيته التنمية العلمية والتكنولوجيا وحسب الخبراء إذا تأسس هذا الحزب الذي يتبناه عدد من المهندسين والخبراء والمفكرين والأساتذة الجامعيين والشباب والمقاولين والذي ينشد نهضة شاملة في الوطن فإنه إذا تأسس سيكون ثورة على الرداءة و انقلابا على الفشل الحزبي بكل تلاوينه
ويعتبر التنمويون أنهم سيكونون أول حزب سيكون آلة لتفعيل التنمية العلمية ميدانيا وأول حزب له أكاديمية للتكوين والتأهيل سيجعل منها جامعة تابعة للحزب تعنى بتكوين الشباب و الباحثين عن العمل وعن الفرص وإنشاء المشاريع والتأهيل للإبتكار و التمكين من التكنولوجيا...و أظن أن قوة سياسية يهذا الفكر المختلف تماما عن الحزبية الضيقة ستؤثر على الأحداث ولن تصمد الأحزاب التقليدية أمامه
67 - Moha raiss الجمعة 07 غشت 2020 - 21:34
المعارضة تتمثل في اليسار فقط هناك برلمانيين في المعارضة الحقيقية .أما الباقي فهو يصوت في قبة البرلمان لصالح أي مشروع أو ميزانية تفرض عليه .والسلطة العليا في البلاد هي من تقرر وتصنع الحزب الذي سيفوز بالحكومة وخير دليل صناعة حزب الأحرار ثم الاتحاد الدستوري وأخيرا العدالة .انه المغرب الحبيب
68 - احمد السبت 08 غشت 2020 - 01:07
أحزاب فاشلة و قادتها أشد فشلا يجب تقليص عدد هاذه الاحزاب قبل 2021 لا نفع فيهم
69 - عبدالحق السبت 08 غشت 2020 - 09:47
انتم تعلمون أن الشعب المغربي سيتخلى عن جميع الأحزاب بما فيهم البجييدي الذي ابان عن ضعفكم و ضعفه هو أيضا في تسيير البلاد.
الملك هو الوحيد و طبعا معه مستشاريه الذي نعتمد عليه،،هو الحزب الوحيد الذي نتمناه.
العاملون بجد بوريطة و الحموشي
70 - يوسف : الأحد 09 غشت 2020 - 16:11
هاته المعارضة التى تشكلت من ثلاثة أحزاب ،غير منسجمة في ابعادها السياسية و الدستورية و البرلمانية . مثل هدا التحالف بصر بمصلحة هاته الاحزاب وخصوصا حزب الاستقلال فهو سيكون من اكثر المتضررين سياسيا ، اعتقد ان تسرع هاته الاحزاب في عملية التضامن بينهم ،يضر بمصلحة احزابهم جميعا ، ومن هنا نستنتج أن هاته الاحزاب على الخصوص اصبحت تشكوا من الضعف ،وتبحث عن قوة إضافية ،كما انها لم تعطي الأولوية للتفكير في الحالة الوباىية التي يعرفها العالم ، والتي ودون شك ستكون لها ارتدادات قوية لبعض الاحزاب ، والتي ستنسحب من الساحة السياسية بشكل كلي او جزئي،اغليبت الاحزاب تشتغل وكأنها تعلم جيدا التاريخ النهاىي الدي ستنسحب فيه السيدة كرونا ، اعتقد ان الحزب الدي ستكون له حظوظ اكببرة ،هو من له معرفة جيدة ببرنامج السيدة : كرونا او السيد : كوفيد 19.
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.