24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  3. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

  4. سلطات البيضاء تشدد مراقبة مقاهي أحياء شعبية (5.00)

  5. المجلس العلمي بسلا ينظم حملة توعوية بالوباء (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني: تطور الوضعية الوبائية يستدعي العودة إلى تدابير احترازية

العثماني: تطور الوضعية الوبائية يستدعي العودة إلى تدابير احترازية

العثماني: تطور الوضعية الوبائية يستدعي العودة إلى تدابير احترازية

قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن تطور الوضعية الوبائية لفيروس "كورونا" في الفترة الأخيرة يحتاج إلى اتخاذ المزيد من الحيطة والحذر، والعودة إلى بعض الإجراءات الاحترازية السابقة.

وفي ظل الوضعية الوبائية المقلقة، عادت الحكومة اليوم الخميس إلى عقد اجتماعاتها الأسبوعية عن بعد، في إطار التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وأشار العثماني، في كلمته بالمناسبة، إلى أن الوضعية الوبائية تعرف في الآونة الأخيرة بعض التطورات المقلقة من حيث سرعة انتشار الوباء، وعدد الوفيات، والأشخاص الموجودين في أقسام العناية المركزة والإنعاش، إذ وصل أمس عددهم إلى 108 بعدما كان لا يتجاوز 19 سابقا.

وأكد العثماني أن هذا "الانتشار الحاد يستدعي رفع مستوى الحيطة والحذر، والتعامل معه بكامل الجدية، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير للحد من استفحال الوضعية، وهو ما أقدمت عليه الحكومة خلال الأسابيع الأخيرة، وسيستمر التعامل بالحزم نفسه مع أي تدهور للوضعية الوبائية".

رئيس الحكومة وجه نداء إلى كل المتدخلين والفاعلين والمواطنات والمواطنين بأن "المسؤولية فردية وجماعية"، وزاد: "على كل واحد منا المساهمة من موقعه بطريقة إيجابية في مواجهة هذا الوباء، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وبشروط النظافة، والتخلي عن بعض العادات التي تسهم في انتقال الوباء".

وبخصوص ارتداء الكمامة، الذي يعد إجباريا، أشار العثماني إلى مصادقة مجلس الحكومة اليوم على مرسوم بقانون يقضي بتعديل طريقة استخلاص الغرامات، وذلك تيسيرا للإجراءات المتخذة لاحترام القانون والرفع من فعالية تطبيقه.

من جهة ثانية، تطرق العثماني إلى خطاب عيد العرش، مبرزا أنه "تضمن رؤية إستراتيجية لتدبير المرحلة التي تمر بها بلادنا في ظل هذه الجائحة"، مردفا: "أشار فيه جلالة الملك حفظه الله إلى نجاح بلادنا في المرحلة الأولى من مواجهة جائحة كورونا، ونحن الآن في مواجهة آثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية، وإلى أن بلادنا اضطرت لاتخاذ قرارات صعبة وقاسية أحيانا، لم تتخذ عن طيب خاطر، وإنما حتمتها ضرورة حماية صحة المواطنين ومصلحة الوطن".

"وينتظر أن تكون لهذه الأزمة، رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها بلادنا للتخفيف من حدتها، آثار سلبية اقتصاديا واجتماعيا، ومن هنا طالب جلالة الملك جميع الفاعلين، وفي مقدمتهم الحكومة، بالتركيز على التحديات والأولويات التي تفرضها هذه المرحلة"، يورد العثماني.

ولفت رئيس الحكومة إلى أن "الملك محمدا السادس أعطى معالم خارطة طريق للشق الاقتصادي، من خلال التأكيد على ضرورة إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي، وإحداث صندوق للاستثمار الإستراتيجي، وكذا الإسراع في إطلاق إصلاح عميق للقطاع العام ومعالجة الاختلالات المؤسساتية التي تعرفها بعض المقاولات العمومية قصد تحقيق التكامل والانسجام بينها، ورفع فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية، وإلى إحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة ومواكبة أداء المؤسسات العمومية".

"وبالنسبة للشق الاجتماعي، الذي يوليه جلالة الملك باستمرار وفي جميع خطبه العناية الكبيرة، أكد جلالته على ضرورة توفير الحماية الاجتماعية لجميع المغاربة، واتخاذ الإجراءات لتعميم التغطية الصحية لجميع المواطنات والمواطنين"، يضيف العثماني.

كما شدد رئيس الحكومة على أن الملك محمدا السادس "دعا جميع المغاربة والقوى الوطنية دون استثناء إلى تضافر الجهود لرفع تحديات المرحلة المقبلة، للتعامل بروح الغيرة الوطنية والمسؤولية الفردية والجماعية، والانخراط القوي في الجهود الوطنية لتجاوز هذه المرحلة وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية".

وأكد العثماني أن حكومته "ستتحمل كامل مسؤولياتها لتنفيذ التعليمات الملكية السامية، ومن هنا فجميع القطاعات مدعوة إلى الانخراط في هذه الأوراش الواضحة والمستعجلة بالنسبة لبلادنا، ومواجهة تداعيات الجائحة، التي لا أحد يعرف الآن مآلاتها، فالعالم يترقب كيفية تطور الوضعية الوبائية، وهو الأمر الذي ينعكس ويؤثر على تطور الوضعية الاقتصادية والاجتماعية دوليا ووطنيا".

كما أعلن سعد الدين العثماني عزم الحكومة عقد ندوة حكومية بمشاركة كافة أعضائها على مدار يومين قبل متم شهر غشت، لتدقيق الخطة الشاملة والمندمجة للإنعاش الاقتصادي، التي سيعرض خلالها كل قطاع مساهمته.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (88)

1 - مغربي من باريس الخميس 06 غشت 2020 - 17:27
نكتب هاد التعليق و شاداني البكية...مشفت واليديا هاد العام بسباب هاد كترت البلانات اسي العتماني...
فوقاش غادي تستقل و تمشي بحالك...
2 - تأخر كبير الخميس 06 غشت 2020 - 17:29
تأخر كبير في اتخاذ هذا القرار سيد الوزير
3 - الوزاني الخميس 06 غشت 2020 - 17:29
إوا أسي العثماني هي يلا درتوها ورجعتوا لتطبيق الحجر الصحي. راه مستحييييييييييل ينقص هاذ المرض وبنادم خارج فالشارع والقهاوي وعباد الله مجموعين فحال يلا ما كاين لا كورونا لا والو.
صافي هاذ الناس ما كتنفعش معهم النصائح.
4 - يوسف الدراز الخميس 06 غشت 2020 - 17:30
القرارات الفجائية المتخدة،هي سبب،من أسباب إرتفاع الوثيرة الوبائية.
5 - ارحل آسي العثماني الخميس 06 غشت 2020 - 17:31
والله لو رحل العثماني و أمثاله لكنا مليون مرة احسن حالا. المغاربة لا يثقون بالعثماني ولا بوزير الداخلية. لو جاء مكانهم من هو أرحم و أعدل لكنا أسعد شعب. ولكن هؤلاء المسؤولين لا يرحمون. الله يطول لينا في عمر سيدي. عاش الملك و عاشت الأمة المغربية
6 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 17:31
سي العتماني احسن له ان يسكت .الحكومة ارتكبت اخطاء كتبرة في مواجهة كورونا و اهمها هو عدم الغاء عيد الاضحى مما تسبب في الارتفاع المهول للحالات
7 - الرحيق المختوم الخميس 06 غشت 2020 - 17:31
عندما رأيت انفجار بيروت، وعلمت أنه وقع بسبب تراخي المسؤولين عن اتخاذ إجراءات احترازية طيلة ست سنوات لتفادي وقوع كارثة، أدركت بما لا يدع مجالا للشك حجم الخطر الذي نعيش فيه نحن الشعوب بسبب حفنة من الشياطين يطلق عليها اسم: السياسيين. أي إجراءات أسي العثماني التي تبقى حبرا على ورق أو تطبق بطريقة انتقائية؟!
8 - Bilal الخميس 06 غشت 2020 - 17:32
وحولو الحدود خليونا نمشيو بحالنا...خرجتوا علينا دعوة بكم نالله...والله لاسمحتلكوم تنيوم القيامة.. ربي يخلصكم.
9 - الفاهيم الخميس 06 غشت 2020 - 17:32
اول تدابير وجب اتخادها هو ان تقدموا استقالتكم انتم اخطر من كورونا ثانيا انتم لا تمثلونا كمسؤؤلين مكانكم مزبلة التاريخ طلعتو لينا في راسنا لا استراتيجية عمل لا مخططات تنموية غير الشفوي واش بقات في اللحية والتسبيح انتم عبارة عن مصاصي الدماء تبيعون القرد وتضحكون على من اشتراه ياك انتم من اردتم ان يكون عيد الاضحى ياك البؤر الصناعية من اختصاصكم ياك ليلة الحشر انتم من امرتم بها شفتو مادام وجودكم بين ضهراننا فاكيد كورونا ستزداد وتثكاثر الى عندكم شي نفس ايتها الحكومة استقيلوااااااااااااااااااااااااااا
10 - abdou الخميس 06 غشت 2020 - 17:33
اخر واحد يتكلم حيت الرعدة ديالك هي لي وصلتنا لهادشي
11 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 17:33
ماذا تقصد بالتدابير الاحترازية : الإقامة الجبرية والحجر المنزلي يجب التوفر لها لوازمها من مأكل وكهرباء وتعويضات يا رءيس كما يفعل أسيادك الوزراء في باقي دول العالم او تريد تجويع الشعب كعادتكم هذه المرة لن نتحمل ولا نتحمل اذا فرضت الحجر المنزلي فتفرض عن حكومتك لوازمها التعويضات الأساسية
12 - قدور الخميس 06 غشت 2020 - 17:33
حنا ملخص الخطاب الملكي سمعناه شحال هادي .بغينا سيادتكم تفيدنا بشي جديد.
13 - مُـــــــواطِنٌ مَــغـــرِبيّ الخميس 06 غشت 2020 - 17:34
إذا تكلم هذا الشخص فهناك شئ ينتظر المغاربة
14 - Massinissa الخميس 06 غشت 2020 - 17:34
سعادة الوزير كل ما قلتم صحيح۔لكن حكومتكم هي السبب لم تتحمل مسٶوليتها۔لذا وجب اسقالتكم ولكم واسع النظر
15 - عابر سبيل الخميس 06 غشت 2020 - 17:35
صراحة ان التدبير لاعقلاني والرؤية الغير واضحة للحكومة هي من اسباب تصاعد الحالات كيف يعقل ان رئيس الحكومة ليس له سلطة على اي وزراة فقط يقف وراء الاملاءات المفرضة عليه سواء من باقي الوزراء او من طرف كوادر حزبه الذين دخلوا في المغرب طول وعرض
المتنفس الوحيد للمغاربة هو ملك البلاد الله يحفظوا لينا ولوليداتوا ويعطيه الصحة والعافية
16 - محمد الخميس 06 غشت 2020 - 17:35
وا كورونا راهم زادو فالسجاءر /وراهم كيزبدو علينا فهاد الظروف /وراهم خدامين تيزيدو فالاسعار دون سابق اشعار االهم اني بلغت
17 - Said الخميس 06 غشت 2020 - 17:36
سير يا العثماني منين جيتي ل الحكومة احنا اللور اللور،كن غير خلليتي شي واحد يجي فبلاصتك نشوفوا واش قدام الربح اللا خطية بحالك
18 - الحبيب الخميس 06 غشت 2020 - 17:37
العثماني يقرر الحجر الصحي الى 10 شتنبر وزيره امزازي يقرر الدخول المدرسي يوم 1 شتنبر . ما هذا العبث يا اصحاب القرار ؟
19 - عمر الخميس 06 غشت 2020 - 17:38
الله ياخد فيك لق نتا ارباعتك الله يخلصكم تعديتو علا هاد شعب بغيت غي نعرف واش كمامة كنديروها لي مريض باش يكحب ميعاديش ناس او هية اصلا كمامة غتمرض بزاف ناس
20 - oijdi الخميس 06 غشت 2020 - 17:38
انتم السبب بسوء تسييركم و قلة الكفاءة لديكم المشكل ما شئ فالكمامة و الدليل هنا في وجدة قلة اللاتي ترتديها و لا يزيد عدد الإصابات عن 3 حالات في اليوم و كلها سواء الا دين دخلوا من الجزاءر أو البلدين جاء ما من الدم الموبوءة في العيد
21 - Houssam الخميس 06 غشت 2020 - 17:38
أصبحنا نعيش وضعا كارثيا مع قرارات هذه الحكومة حيث بين قرار و قرار تصدر قرارا جديدا و النتيجة فرض وضع نفسي متدهور لدى أغلبية المواطنين.
لم نعد نستوعب ما تفكر فيه حكومتنا و كيف تنظر لنا كمواطنين و هل تقكر في تداعيات قراراتها على الصحة النفسية للمواطن.نتمنى من الله أن يرفع عنا وباء كورونا و هذه الحكومة الموقرة.
22 - متتبع من كازا الخميس 06 غشت 2020 - 17:41
السيد مكاينش هنا. يلاه قد يلقى حل لاستخلاص الغرامة المفروضة على المواطن. لا هو سيطر على الوباء لا هو انقد الاقتصاد . غير ما زاد جوع العباد
الله يعفو علينا و صافي
23 - متتبع الخميس 06 غشت 2020 - 17:41
والو فشل في فشل في فشل.
المغرب غادي اللور اللور
والقهر يزداد يوما بعد يوم
24 - علاش لا الخميس 06 غشت 2020 - 17:41
علاش لا اسي العثماني العيد انتهى و بعتوا لحوالى و خففتوا الحجر باش تنعشوا الاقتصاد و لبغتوا ترجعوا للواراء رجعوا غير عطيونا الدعم الاسر و هحنا معاك نتما الشهرية مضمونة و الضحية هما حنا لفقرا لخدامين نهار بنهار
25 - Sol y sombra الخميس 06 غشت 2020 - 17:45
وفي إطار جهود محاصرة الوباء و الحد من تفشيه ، لماذا لم تقوموا بإغلاق المقاهي ؟؟فأغلبها لا تحترم الإجراءات الإحترازية ، و التي على أساسها سمح لهم بالرجوع للعمل ، خاصة التباعد الجسدي !! لا يوجد تباعد ..طاولات متقاربة و أجساد متلاصقة بدون كمامات أما تعقيم المكان حدث و لا حرج !!! بيئة خصبة لتفشي الفيروس المرجو إعادة النظر في مسألة السماح للمقاهي بالعمل و المحير في الأمر القيام بتمديد توقيت إلا غلاق إلى العاشرة ليلا !!!
26 - man الخميس 06 غشت 2020 - 17:46
القوانين التي يجب ان تتخد في اقرب وقت هي أن تستقيل هذه الحكومة .هم سبب تدهور الاوضاع بصفة عامة في المغرب
27 - Anas rabat الخميس 06 غشت 2020 - 17:48
أخي رقم 1 واحد أنا الأن مع والدي . والدينا محتاجون الى المال مع الأزمة التي نمر من و نعيش دائما. فعليك أن تهلى فيهم و أرسلهم شي بركة . و السلام
28 - FENANE الخميس 06 غشت 2020 - 17:50
صحيح يا سيدي الوزير ،الا تتذكر بعظم لسانك انك قلت سلفا ان هذه الجائحة ستدوم من سنة إلى سنتين في حالة ايجاد اللقاح المضاد للفيروس.هناك مؤشرات موجودة تدل على ان اللقاح سيكون موجودا في أكتوبر المقبل نتمنى ذلك ،فيما يخص الغرامة فهي ليست جزافية على الضعفاء بل قليلة على الاغنياء ،فهي ثقيلة على جيوب المستضعفين في هذا البلد المعطاء ،فالمرونة متضمنة في السياسة الاحترازية والا سوف تكتظ السجون ومصاريفها على السجين ستكون مكلفة اي اكثر من 300درهما في الشهر هذا مفاده أن السجن سيؤدي الغرامة عوض المواطن ،اذن الخاسر الأكبر هو المؤسسة الرسمية للدولة الا وهي السجون ،حيث ان الكثير من الناس سيفضلون السجن كعقوبة مادية ومعنوية
29 - دارها اعثمينة عاوتاني الخميس 06 غشت 2020 - 17:50
هدشي كل بسبابك انت اعثمينة حابس الناس مساكن ومخلي المعامل يديرو مبغاو وبقينا هكا حتى العام الجاي والله ياخذ فيكم الحق
30 - Kamal الخميس 06 غشت 2020 - 17:53
زوينه للمخزن او لقبيحه لرئيس الحكومه.
شعب في غيبوبة دائمه مع الاسف الشديد.
31 - االحجر الصحي الخميس 06 غشت 2020 - 17:57
ا عباد الله خصنا اىحجر الصحي.
وكواك اعباد خاصنا الحجر الصحي، المغاربة سيفنون من الوجه الارض واك واك خاصنا الحجر الصحي. الناس مجرمة ما باغاش الخير الجميع واك واك معامن عايشين....
واك واك الحجر الصحي.
32 - الريفي الخميس 06 غشت 2020 - 17:59
كما تكونوا يا مغاربة يولى عليكم ، لماذا خرصتم وسكتم سكوت الأموات يوم نطق ناصر الزفزافي بكلمة حق وطلب محاسبة الفاسدين والان ماذا تريدون استمروا في صمتكم الحكومة أفضل منكم بكثير لانكم كما تكونوا يولى عليكم وتحياتي لكل الأحرار
33 - مشاريع كلام فقط الخميس 06 غشت 2020 - 17:59
الشعب يعرف ان الحكومة هي سبب المشاكل الاقتصادية والاجتماعية واخيرا الصحية التي يعرفها المغرب، الملك يعطي ورقة الطريق والحكومة لا تستطيع رفضها وما عليها الا الخنوع رغم عدم توفر الموارد المالية لدالك ولدالك تموت المشاريع والمخططات قبل ولادتها وهده هي الطامة الكبرى التي ادت الى افلاس المغرب من جميع النواحي.
34 - كلام في كلام الخميس 06 غشت 2020 - 18:01
قانون البطاقة الوطنية قانون الكمامة قانون الطوارئ هل تعلم ان الشعب الذي يعيش على قوت يومه من السياحة و من العقار ومن اشياء اخرى يتقضى الاجر اليومي ليس لديه مايصرف هل تنتهو من حالات الطوارئ ىتخويف الشعب نريد ان نموت وليس بهانتكم لةنكم تريدنا ان ترون متسويلين الاغلبية التي اعرف فهي سافرت الى اكادير ليس هناك منطقة واحد ولا جوج هناك المال يتكلم ارفعوا ايديكم عن الطبقة المتوسطة وا ستقلوا ياحكومة الشوهة وتركو لنا نحن كورونا سنتخلص منها الصعب هو ان نتخلص منكم.
35 - مراقب الخميس 06 غشت 2020 - 18:02
اولا المؤسسات العمومية لاسيطرة للحكومة عليها.... المديرين العامون للمقاولات لا تهمهم قرارات الحكومة.
ثانيا. لمادا يستمر المسؤولين علي رأس المقاولات العمومية لعدة سنوات دون تغيير..... يعششون و يعشش معهم الفساد و الزبونية حتى تصبح مقاولة عائلية
36 - مستغرب الخميس 06 غشت 2020 - 18:06
لنفرض ان عمل الحكومة ارتجالي ويسمه سوء تدبير للجائحة و و و و........... الخ وهل المواطن الذي لا يضع الكمامة وعندما يجدك امام محل تجاري يشرئب من وراء عنقك دون حياء ويسال صاحب المحل عن ثمن سلعة ما. او عندما تصعد الى حافلة النقل العمومي تجد ان غالبية الركاب دون كمامة وكانهم ليسوا من العالمين وماذا عن التجمعات البشرية دون رادع ولا داع في الاحياء و الشواطئ والمتنزهات والشباب واليافعين الذين يجوبون الشوارع والازقة دون كمامات وكثيرا هي الصور التي تدمي القلب نشاهدها يوميا في شوارعنا وازقتنا لكن الله غالب اعتدنا دائما رمي عقدنا وارجاع فشلنا للاخر عقدتنا دائما هو الاخر وننسى اننا دائما الاخر لشخص ما - Nous sommes tous l'autre de quelqu'un
37 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 18:06
عندما يتكلم اي شخص من pjd فعلى المغاربة أن ينظروا مفاجأة وقدموا استقالتكم فالشعب لا يثق فيكم لقد ضحكتم عليه كفى استغناء لهذا الشعب .فلولا تدخلات جلالة الملك لعلم نصف الشعب لانكم لا تدرون حتى انفسكم فكيف يتدبرون شعبا. اتقوا الله في هذا الوطن وقدموا استقالتكم
38 - belahcen الخميس 06 غشت 2020 - 18:11
اطالب سعادة الوزير الاول هل سال وزير الصحة لماذا عدد الموتى في مدينة طنجة اكثر من اي جهة في المملكة و انتشار الوباء اكثى بكثير من المدن الاخرى .نطالب بالجواب وانا هناك عدم تقديم الامكانيات لهذه المدينة دون غيرها .نطالب بتحقيق في ااموضوع لاننا لن نجد جوابا الا الاهمال الذي يجوب في المنضومة الصحية بعذه المدينة.
39 - الرشيدية الخميس 06 غشت 2020 - 18:13
وماعنديش مع هاذ تجار الدين
سبحان الله واش غير أنا ولا كاين اللي معايا
40 - سيد الخميس 06 غشت 2020 - 18:14
حتى لذهبت هذه الحكومة وجاءت عشرة مثيلاتها ولو طبقت عشرات البرامج التنمويةوالخضراء والزرقاء ستبقى دار لقمان على حالها اوتسوء اكثر وهذا راجع لسبب بسيط وهو ان من يملك قرار وضع الحلول هو المشكل ، فاقد الشئ لايعطيه.
وبالمناسبة هذا لاينطبق فقط على المغرب وانما من المحيط الى الخليج .
41 - أمجد زهيد الخميس 06 غشت 2020 - 18:17
فاشل منذ البداية! أنت الذي قلت ووزيرك في عدم الصحة، بأنها مجرد افلوانزا ، وأن الكمامات غير ضرورية إلا للمصابين، وأن الجالية الموجودة في ايطاليا واوربا مرحبا بيهم....واش نسيت؟ إذا نسيت، فإن الشعب ما كينساش. والله لو كان جات عليا أنا ما تبات فذاك الكرسي ليلة وحدة، وتتحاسب على الأخطاء الفاذحة اللي ارتكبتها ولا زلت ترتكبها في حق هذا الشعب المسكين.
42 - Moroco الخميس 06 غشت 2020 - 18:17
بعض المعلقين ينسبون عدم اخذ الاحتياطات اللازمة والنظافة للحكومة ..واش عندكم شي عقل ولا لا هل العثماني يجب ان ينزل يلبس لكل واحد كمامة بالقوة و يغسل ليه يديه ..الحكومة سمحت بعيد الاضحى مشكل لم تسمح به مشكل سمحت بالتنقل مشكل طبقت طوارئ مشكل ...سبحان الله الانسان لا يعجبه العجب لا شيء يرضيه ابدا
43 - حسناء الخميس 06 غشت 2020 - 18:17
ينبغي الإعتراف بان الدولة قامت بما عليهاواكثر، ثانيا الفيروس لن يختفي ولو قمنا بسنة حجر كاملة، ثالثا السلم الاجتماعي أهم من موت بضع مئات، شخصيا أعتقد بانه ينبغي رفع الحجر كليا والاستعداد لموت الالاف لكن في المقابل سنكتسب مناعة القطيع ولن تتعرض الدولة لخسائر بفعل تجارة اللقاحات، لا مشكل في موت حتى 100000 من بين أربعون مليون اذا كان ذلك سيكسب الشعب مناعة، كما ان موت 400 شخص لا تستحق هذه الخسائر فحتى النمل يضحي بجزء من الساكنة من اجل الحفاظ على الباقي فلنكن اذكى من النمل
44 - moh الخميس 06 غشت 2020 - 18:18
من بين الاحتياط الجديدة اللتي يجب ان تتخذ عاجلا هناك تغيير هده الحكومة قبل فوات الاوان
45 - حائره في زمن الخميس 06 غشت 2020 - 18:18
لست ادري من اين سأبدأ او ماذا اقول ...
ليس المشكل هو العيد الاضحى .....
لابد اولا السيطره على الوضع باقفال المدن الكبرى عل الاقل 15 يوما ....
من الرغم من توقيف القطارات ليس هنالك اناس يسافرن مثلا من البيضاء اتجاه الجديده ....شاطئ مكتض مسابح مكتضه ....
اطفال صغار كبار شيوخ زياده على عدم وضع الكمامه ...
كورونا فيروس خطير ليس لعبه يا بني ادم ....
46 - lalla rabia sahraouia الخميس 06 غشت 2020 - 18:20
لمن مسؤليلة الان اول مواطن تاني حكومة فبامس لم يكن ارتفاع هاكدا و يوم ناظا خسبي الله و نعم وكيل
47 - جريء الخميس 06 غشت 2020 - 18:20
اولا اطلب من المواطنين الالتزام بالتباعد الاجتماعي، و وضع الكمامة، و النظافة، حتى نتمكن من القضاء على الوباء.
ثانيا: انطلاقا من سياساتكم منذ الاستقلال، هي من اعطتنا، هذا الجيل غير المسؤول، و سارقم الاغنام ليلة العيد. و للقضاء على الجاءحة، على الاقل اعترفوا بذنبكم في حقه، و اعتذروا، و كفانا من توظيف الاعلام، لغسل الصورة......
و الفاهم افهم.
لا تعليم، لا اعلام، هجرة الادمغة، ضبابية المالية العامة، تشجييع الخزعبلات، تحطيم العلم و المدرسة وووووووو، لا مراقبة لرجالات المخزن من عمال و ولاة ووزز.
نعلو الشطان، ان كنتم فعلا باغيين تخدموا البلاد، و لا اعتقذ.
48 - مصطفى السوسي الخميس 06 غشت 2020 - 18:22
بلا ما تبكي أولدي، راه العثماني ما دار ليك وااالو. غير صبر شويا حتى افرج ربي.
-حتى إلى ستاقل العثماني غادي ابقى الفيروس.
49 - الأمل الأخير الخميس 06 غشت 2020 - 18:22
بعد إستنفاد جميع الحلول مع هؤلاء المسؤولين العبثيين لم يبقى لنا إلا التوجه إلى الله تعالى ونسأله أن ينجينا في أقرب الآجال منهم ومن عبثهم
50 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 18:25
((رئيس الحكومة وجه نداء إلى كل المتدخلين والفاعلين والمواطنات والمواطنين بأن "المسؤولية فردية وجماعية"))

بل تطور وباء كورونا بعد عيد الاضحى كانت مسؤولية حكومية في الحقيقة لأنها تراخت عن التدابير السابقة وخاصة الحد من التنقلات بين المدن والجهات الا لضرورات الشغل أو الصحة وبرخصة

الحكومة تعرف أن عيد الأضحى يكون مناسبة كبيرة لتنقل موسمى يكون كبيرا خاصة من الشمال نحو الجنوب " البلاد" ، المشكل الكبير هو الانتظار أن تمر أسبوعين لنرى لا قدر الله انتشار العدوى في الجنوب بصفة خاصة

رغم انتباه الحكومة لهذا الخطأ قبيل العيد ومنعها الدخول لبعض المدن الكبرى في آخر لحظة ، ورغم ما أحدثه اضطراب على برامج الأسر في السفر لقضاء احتفال بالعيد ، الا أنه يتوقع انتشار الفيروس مع هذه التنقلات الاخيرة

كان على الحكومة أن تستمر في الاجراءات الاحترازية في التنقلات ووضع الكمامات خاصة في الشارع والأسواق والمقاهي والمطاعم والنقل العمومي بتطبيق القانون، وليس التشدد فيها فقط على السائقين وفي سياراتهم الخاصة والتي هي خاصة كمنازلهم
51 - مغترب الخميس 06 غشت 2020 - 18:27
التعايش مع الفيروس لا يعني اللامبالاة.

راه كلشي بيد المواطنين.

المواطن ما باغيش يلبس الكمامة.

المواطن رافض التباعد الاجتماعي.

المواطن ما باغيش النظافة.

المواطن لا يصدق بوجود كورونا.

المهم القضية حماضت.
52 - كوثر الخميس 06 غشت 2020 - 18:34
وحنا لي عندنا امتحانات ولينا خيفين على راسنا لا قرايا قريناها لا قرارات اتخذتوها باش نبقاو بصحتنا وا فكرو شويا ا عباد الله متخرجو تا قرار تا درسو ليه الابعاد ديالو هانتوما خرجتو شعب التهلكة شكون مسؤول و هادشي ديال الحجر كان عليه مايحيدش الا الضرورة شعب المغريبي ما غانجيش بين ليلة و نهار تقولو خرج و دير الاحتياطات هادشي را خاصو لي يدرب عليه شعب سنين .... لهاذا حددو لينا المصير متخليوش بنادم ماعارف ميدير واااا نااااس !
53 - Nassim الخميس 06 غشت 2020 - 18:34
سبب هذا الإرتفاع الكبير للاصابات بكورونا هو تنقنل الناس بمناسبة العيد الكبير. و فكوها دابا.
54 - واش هذا بنادم الخميس 06 غشت 2020 - 18:34
هاد الجنس من البشر خطير جدا. كلامه كله سم و حقد و كره للمغاربة . واسير بحالك يا لمصيبة عطينا اتساع. رآهم كاينين سيادك اللي يفهمو مليون مرة حسن منك. سير بيع البيض و زيت العود يا لمريض النفساني. قال ليك طبيب. طبيب أحمق بغا يسطينا معاه.
55 - مغربي الخميس 06 غشت 2020 - 18:36
تطور الوضعية بات قاب قوسين أو أدنى من وصول إلى المراحل الصعبة الحرجة ببعض الجهات لكن أخرى تعيش حياة شبه طبيعية مرفوقة باستهتار و التهاون إلى أن التدابير الاحترازية التاريخية الراءدة بالجميع المقاييس لا يمكن تطبيقها اليوم بعد اجتياز المرحلة الصحية بأقل الخسائر ممكنة رغم اضرارها البالغة على الاقتصاد الذي جوهر الجاءحة كورونا وعليه مهما كلفت و مهما كان الحجم الخسائر الإنسانية لا يمكن نهائيا دخول موجة الثانية من الوباء بإغلاق في ظل أجواء تؤشر بأن كورونا قد تعمر طويلا بل بدأ حث على التعايش معاها ضرورة ملحة عند اقوى اقتصادات عبر العالم بدأ بالكبار و بالتالي إغلاق شبه مستحيل تحكم في بؤر انتشار واحدة اقوى أخرى ممكن أو على الأقل حد من سرعة انتشار إلى أن يفهم المغاربة إغلاق لغة تهديد رغم انه احسن وقاية قتلها الاقتصاد بات غير ممكن. الإغلاق في خبر كان نبحث عن حلول انجع مرتبطة بالمدى نضج مجتمع و مواطنة و تظافر جهود الجميع كل من مكانه أيها المغاربة أحرار.
56 - غير دايز الخميس 06 غشت 2020 - 18:40
آش من تدابير إحترازية...ثلاث أشهر وحنا محبوسين لمكناتنا السيطرة على إنتشار الوباء وفي الأخير ما لغيتوش عيد الأضحى، فضلتو ضحيو بالأرواح عوض ما تعوضوا الكسابة وبهذه القرار الغبي حنا كنشوفو النتيجة إصابات ووفيات في تصاعد والجهات والمدن لتخلصت من الوباء وعلنت 0 إصابة أو إصابات جد قليلة رجع عدد الإصابات بكثرة بل وحتى المدن والقرى لمسجلت حتى حالة قبل هي الآن تعرف عشرات الإصابات... نتوما عارفين فئة عريضة من المغاربة كينقصهم الوعي ومايقدرش يدوزو العيد بدون زيارات فعوض ما تحاصروا الوباء في المدن لعرفت بؤر صناعية باش تكسرو سلسلة العدوى ويبقى القطاع الصحي لضعيف أصلا بعيد عن الضغط نتوما زدتو نشرتوه بطريقة مهولة بسبب قراراتكم الغبية
57 - ياسر المغربي الخميس 06 غشت 2020 - 18:40
يجب اللجوء إلى الصرامة في تطبيق القوانين
ما دام الناس يتجولون من غير وقاية فانتظر المزيد من الحالات، يجب تطبيق القوانين بصرامة جدية لحماية الشعب المغربي و هذا هو المطلوب من من اتخدوا المسؤولية على عاتقهم
58 - هشام الخميس 06 غشت 2020 - 18:44
لو كنتم تتخدون القرارات جيدا لكنتم ألغيتم العيد لما له من تداعيات اقتصادية و صحية و ها نحن نرى الحالات تتزايد بشكل ملفت و القادم أصعب و خصوصا سكان البوادي اللذين كانوا الى الامس القريب في منأى عن الوباء قرارات متلخبطة متسرعة لا دراسة للعواقب لا تفكير عقلاني و هذا ليس بغريب ان رأينا ما مدى وعي و لباقة مسؤولينا تتداخل القرارات بين الوزارات مثال وزير الفلاحة قررت العيد لتسكت الفلاحون لكن في المقابل هناك ارواح ستموت او ستصاب لعيون الشناقة و ما اكثرهم و الفلاحين
اذهب و زر البوادي و سترى اين تصرف اموال عيد الاضحى في السهرات الماجنة و السكر لهذا ربي اعطانا الجفاف اما قرار السفر بين المدن فإنه صائب لكن العيب هو طريقة تفعيله اللذي تم بسرعة و ضبابية صرنا نتسائل هل لذينا حقا وزارة النقل ام العشوائية سيدة الموقف و الكتير اللذي لا يسعني ذكره هنا لذا نطلب من الله العلي القدير رحمته الواسعة و ان يرحم من توفي لأن ما هكذا تسير الازمات
59 - Ahmed الخميس 06 غشت 2020 - 18:50
السلام عليكم السيد العثماني
السبب في ارتفاع هي ارتجاليتكم في اتحاد قرارت آخر ساعة و ضعفكم البين في عدم التنسيق بين وزراءك
اهداف نطالب باستقالتك او اقالتك لأننا لم نعد نعرف في احزابكم و نقاباتكم
ليس في القنافد املس انتم اسوء ممن سبقوكم
60 - متابع الخميس 06 غشت 2020 - 18:56
غريب اللوبيات .الدراسة 7 شتنبر لأداء شهر شتنبر للخآص. لماذا لم تؤجل إلى أكتوبر. حتى تنزل الأرقام. ونطمءن على أولادنا. وتكون شروط السلامة .
61 - عابر سبيل الخميس 06 غشت 2020 - 19:04
لماذا لا يتم تسهيل الاجراءات بالنسبة للمواطنين في قضاء حوائجهم فقط تسهيل اجراءات تسهيل استخلاص الغرامات.؟
عقلية استغلالية سبحان الله.
62 - مغربي3 الخميس 06 غشت 2020 - 19:07
اعتقد ان العثماني ليس من اختصاصه لتدبير الامور لمواجهة كرونا لا يعرف الا حالة الطوارىء والحجر الصحي ووزارة الصحة تجهز المستشفيات والداخلية تنشر رجال الامن فهده الواسئل هي التي يتوفر عليها العثماني مع اغلاق المدن والمنع من السفر كاننا اصبحنا مهاجرين في بلدنا وكل شيء يردونه الى المواطنين فانا ارى المواطنين لهم معقم في يدهم وجيبهم ويتوفرون على الكمامة ولا نقول 100 في 100 ولكن هنالك نسبة كبيرة تخاف على نفسها من المرض والموت ولكن لا يعقل ان يغلقوا كل الاماكن ويتركون المواطنين مجموعين في مكان واحد في اروبا والعالم باسره لهم وباء اكثر منا بكثير والحياة عادية جميع الطروقات والبحار والغابات والفضاءات مفتوحة والقرار الدي كان بالاجدر ان يوخد هو الغاء عيد الاضحى لم يتخد وهو السبب في ارتفاع الحالات فبدانا ب 80 حالة و 0 وفيات واصبحنا نسمع اكثر من 1000 يوميا من الحالات والوفيات تفوق العشرة في ظرف 3 ايام وهدا راجع الى سوء التسيير
63 - Saiid الخميس 06 غشت 2020 - 19:09
نهار بدات كورونا ناس تيقولو ليكم ناس يدو معامل دايرين راسكم ممتاتتفهموس خادكين غي فالغرمات ناس وقفات .قوانين مفاجئة اعلم الله شنو دوزتوا من قوانين بلا خبار المواطنين الله ادير شي تاويل من قوانين قمعية ديالكم.
64 - الله يعطيكم العذاب كثر ما فيه الخميس 06 غشت 2020 - 19:24
اينا عام فرحتونا ..جزاك كل الخير يا كورونا.
65 - tanjawi الخميس 06 غشت 2020 - 19:25
علاش سادين علينا البحر ،؟واش فيه كورونا ولا سوء تسيير!متى ستقدم استقالتك سيدي لأن شغل صعيب اصعاب عليك، عاش محمد السادس
66 - Hassan الخميس 06 غشت 2020 - 19:25
شعب يدفع تمن غبائه وسباته الطويل.....نعسو وخليو الناس تخدم
67 - Amghar الخميس 06 غشت 2020 - 19:27
من أنجع التدابير الاحترازية في مواجهة كورونا استقالة الحكومة العدمية ( العدالة والتنمية) لأنها هي التي سببت في انتشار الوباء تعقد اجتماعاتها عن بعد تجنبا لإصابتها وتتفرج على الحافلات المكتظة بالركاب والشواطيء الممتلئة عن وأخرها وترخص للاحتفال بعيد الأضحى الذي أصبح وبالا على المواطنين اللهم أرفع عنا الوباء وحكومة العدالة والتنمية
68 - كونيتو الخميس 06 غشت 2020 - 19:31
لقهاوي عامرة والخمارات مفتوحة عن اخرها ابلاحشمة ابلا احيا او اشكون خايف من كورونا بعدما الراس يسخن.لكسايد في الطرقات في زمن الجاءحة اتزادت على على الوقت اللي قبل كورونا.بسبب السكرة والعربدة.الاسواق الممتازة مشرعة وعامرة باهلها.الا اهل المسجد المساجد صارت بعبع يارجالة المساجد النقية الطاهرة هي التي صارت في نضر مسؤولينا مرتع للكورونا.تساءلهم لمادا لم يفتح المسجد الفلاني يقولون بان الحي اصبح بؤرة لكن مقاهي الحي ليست في وسط البؤرة الموبوءة
69 - مواطن الخميس 06 غشت 2020 - 19:35
يبدو ان السيد العثماني تعمد عدم التطرق للطبقة العاملة التي لم تلتحق بعملها و هي الان دون عمل او مدخول يومي لسد حاجياتهم على الحكومة ان تتحمل مسؤوليتها و تواكب العمال المرغمين على العطالة .
70 - الهوارب الخميس 06 غشت 2020 - 19:50
العجب كل العجب لبعض المعلقين الذين اول ردة فعل حول تفشي هذا الوباء هو إغلاق المقاهي و تطبيق الحجر على المواطنين. ألم يتبادر إلى ذهنك من سيعول هذا المواطن طيلة الحجر و هل ١٠٠٠ درهم تفي بالغرض اظن ان هذا الذي يدلي بدلوه في اي موضوع و يقترح بدون وعي و مسؤوليه اظنه اما موظف دولة ام انه من الميسورين.
71 - باللغة المغربية الخميس 06 غشت 2020 - 19:52
العثماني يدير بعدا الماسك عاد يهضر على السلامة الصحية، واش أعباد الله كيكلس مع أعضاء الحكومة و مكيديىش الماسك هو اللي خاص يكون قدوة للناس. و الملك اللي ملك البلاد كيعمل الماسك و كيقدم أحسن قدوة للشعب ديالو و العثماني اللي كيضل يهضر على الإجراءات و التدابير و يحل و يسد كيكلس مع الناس في الحكومة بلا ماسك، و اللي مافاهمش و ما قاريش و شافو يقول ماشي ضروري الماسك على هاد لحساب!
المهم عتقو الشعب و زيرو بنادم شويا يدخل لدارو باش تنزل أعداد العدوى بالفيروس و رحمو نفوسكوم أبنادم و شدو ديوركوم شويا و رحمو حتى دوك الأطباء و الأطقم الصحية.
نتمنى من هسبريس تبدا تعمل نداءات من عند الأطباء يوجهو رسائل للمواطنين بالدارجة باش الناس اللي ماقاريينش يفهمو و يسمعو من عند الأطباء مباشرة، و نتمنى من الأطباء ميصغروش من خطورة الفيروس كيفما كنشوف أحيانا في القنوات التلفزية المغربية.
72 - احمد الخميس 06 غشت 2020 - 20:04
المغرب غادي مزيان الحمد لله وكاع هادشي لي واقع للمغرب واقع للعالم وكاين ما كفاس منا الحمد لله
73 - مواطن غيور الخميس 06 غشت 2020 - 20:11
علينا أن نكون أذكى من النمل و لنضحي بالبعض منا لنكتسب مناعة القطيع . العلماء و لكن لا يفقهون شيئا . ماذا لو كانوا أول المضحى بهم و بماذا ستنفعهم مناعة القطيع ؟ هؤلاء يتكلمون خارج الفوانين و الأعراف و الأديان . لأن الجالس في كرسي الحكومة يتحرك داخل إطار القانون و من واجبه حماية حياة الأشخاص و الحق في الحياة قدر المستطاع . و بما أن البعض يتكلم عن جهل ، فمن الأحسن أن نترك الحكومة الحالية تشتغل بما تراه مناسبا . و حتى لو قبلنا نظرية مناعة القطيع ، لن نخرج سالمين لأنه سيصاب المغاربة بالفيروس و ستكتض المسشتشفيات و ستقع الكارثة و ينهار الإقتصاد و ماذا لو كان الفيروس يقتل كل المصابين ؟
74 - سميرة الخميس 06 غشت 2020 - 20:13
يا سي العثماني راه لمغرب كيغرق. والحجر الصحي الى رجعتوا ليه كون اكيد غاديا تنود في البلاد لأن الناس تهلكات في جيوبها. لقاو شي حل بديل والا لمغاربة غادين ياكلوا بعضياتهم في الحجر
75 - Mohamed الخميس 06 غشت 2020 - 20:22
نتمنى من كل المغاربة أن لا يستسهلو من الجائحة كورونا،فالوقاية خير من العلاج.ابتعدو عن المصافحة والازدحام حتى نبقى منعزلين اخواني اخواتي احدرو وابتعدو عن التخالط وادعو الله ان يأتينا الشفاء لكل المرضى،وادعوه الى الخير دائما سواء كان خير او شرا،والله على كل شيء قدير عظيم سبحانه مبدل الاحوال بين ليلة وضحاها .
76 - هشام متسائل الخميس 06 غشت 2020 - 20:23
107 حالة حرجة فقط ومنوضين القيامة
لو كنا في حال إيطاليا أو إسبانيا لانهارت الدولة في بضع أسابيع
الحصول حكومات فاشلة بامتياز جدا
77 - بنعبدالسلام الخميس 06 غشت 2020 - 20:35
هذا التطور المأساوي للجائحة لا يجب أن يشكل مفاجأة لأي أحد. إنه نتيجة حتمية للجريمة التي أقْتُرِفٓتْ ضد الشعب المغربي بالترخيص لإقامة طقوس عيد الأضحى وما تبع ذلك من إقامة أسواق عشوائية لبيع الأكباش ، والتبعات الأخرى من ازدحامات عند بائعي التوابل والفحم وغير ذلك من ظواهر الفوضى التي صاحبت هذه العادة السنوية. كنا على وشك أن نخرج من هذه الأزمة لو تحلت الحكومة بحد أدنى من الشجاعة وتمنع إقامة كارثة الأضحى . والآن فاليستعد الجميع لسيناريو إيطاليا وإسبانيا نتيجة القرارات العشوائية لحكومتنا الموقرة.
78 - cool malon الخميس 06 غشت 2020 - 20:59
Monsieur Al Othman est sincère dans ses propos cest la plupart des citoyens qui se comportent dune façon irresponsables et ignorent les consignes médicale
le confinement maintenant est une bonne idéeil faut aussi fermer les cafés , hammams usines piscines etc .. il faut aussi fermer toutes les villes pour avoir un bon résulta et stopper le virus
79 - Med الخميس 06 غشت 2020 - 21:14
نسمع كثيرا إجراءات إحترازية ولكن التطبيق على أرض الواقع لاشئ....بنظري فشلت الحكومة في تدبير ملف كورونا فسلا ذريعا.كأول إجراؤ إقالة الحكومة وتعيين أناس أكفاء. فلولا تدخل الملك الذي يبدو أنه الفاعل الإيجابي في هذه الدولة.لكن مكاينش معامن...
80 - مواطن مستغرب الخميس 06 غشت 2020 - 21:51
واش بصح غادين نفناو من الأرض يعني العرق المغربي غاينقارض
صراحة ضحكني صاحب التعليق ديال المغاربة غاينقارضو
معرفتش علاش كتلومو العثماني بحال نتوما ماعرفينش التعليمات من عندمن كاتخرج وباز ليكم
قال عز وجل ( إنك ميت و إنهم ميتون)
81 - مغربي حر الخميس 06 غشت 2020 - 22:05
النصاءح السي العثماني اصبحت لاتكفي ولاتصلح مع هذا البشر. والتجربة في التساهل هي التي أعطت هذه النتاءج السلبية في تكاثر وارتفاع عدد المصابين والمتوفين من الوباء. ويجب اتخاذ أسلوب وطرق أخرى تكون بالصرامة بمكان والضرب بيد من حديد لكل من خالف التدابير الوقاءية اللازمة. ما بقاش اللعب سلينا
وهذا البشر يخافو وما يحشمو..!!!!!!!!!!!!!
82 - الامم القومي الخميس 06 غشت 2020 - 22:07
المشكل الاقتصادي أصبح أكثر صعوبة من كرونا
في وضع الخريطة المخاطر
خصوصا الأحد بعين الاعتبار المخاطر المتعلقة للأمن القومي ارتباطا بالمخاطر الاقتصادية
83 - غيور الخميس 06 غشت 2020 - 22:35
يبدو ان الحكومة بدات تفقد البوصلة وشرعت تتخبط بانزال اجراءات عشواءية لن تساهم ابدا في الحد من تفشي (sars cov 2) والايام القليلة المقبلة سنرى ارقاما مثل التي كانت تسجل في اوروبا اذا لم تتخذ اجراءات جد صارمة مع تطبيق صارم خاصة في المدن الموبوءة
84 - cool malon الخميس 06 غشت 2020 - 22:36
qui a autorise laid ?
la conséquence !tous ces cas très élevés dernièrement de contamination et sans compter le nombre exorbitant de décès qui s'accroit de plus en plus !!e !et 'l'économie qui agonit!
85 - كريم الخميس 06 غشت 2020 - 23:08
السهام توجه الى الحكومة واش هد الحكومة عندها الوصفة السحرية باش تقضي على كرونا صحيح ان التدبير كاين شيء ما ناقص والمواطن نسى راسو لنكون واقعيين ما يقع الان يرجع مسؤوليته الى حد ما الى المواطن لو احترم وضع الكمامة والتابعد الاجتماعي ستريحون طواقم الطبية وستنخفظ بشكل كبير الحالات كلمة يجب الى صنف من المواطنين وما اكترهم لهم كل احترام لانهم احترموا بدقة التعليمات
86 - مقهورة الخميس 06 غشت 2020 - 23:10
قتلتونا بالهضرة الدول المتقدمة رجعوا لحياتهم احنا مازال الاجراءات الاحترازية اودي بعدوا منا راه قهرتونا راه اابطالة قتلاتنا السياحة سديتوها احنا خليتونا لا تعويض لا شغل الله ياخد الحق فيكم الشلاهبية
حسبي الله ونعم الوكيل فيكم
87 - واحد من الرعية الخميس 06 غشت 2020 - 23:26
و من أهم التدابير الاحترازية : عطلة الوزراء في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها الوطن و حرمان الأطر الصحية التي تواجه المخاطر يوميا من عطلتها . تمديد حالة الطوارئ إلى غاية 10 شتنبر و فتح المدارس في 1 شتنبر . حصار بعض المدن و فتح أخرى على مصراعيها رغم أن الوباء شامل و ينتشر في كل الجهات . ابتكار أنواع جديدة من "المكوس" لنهب المواطن بدل توعيته و التفنن في تفاصيل هذه "الدعارة" عفوا الذعيرة على رأي "الحاج الشيوعي مول الكتاب" . و نعم التدابير يا حكومة آخر الزمان .
88 - ز. عثمان الجمعة 07 غشت 2020 - 00:48
نحن لا نشكك في مغربيتك اسي العثماني بقدر ما نشك في قدرتك على تدبير الاوضاع و ايجاد الحلول الناجعة لكل المشاكل المتراكمة. و حين تنتهي فترة استوزاركم ستتركون ارثا معقد للحكومة المقبلة و التي لا شك انها سترمي كل المسؤولية على الحكومة الفاءتة و هكذا دوالي. فمن الضحية في كل هذا؟نحن الشعب الفقير. حسبناكم نجدة فوجدناكم نكبة. حسبناكم سندا فصرتم عبءا حسبناكم حلولا فبتم مشكلا. تدبيركم فضيحة و قراراتكم مصيبة و حلولكم مشقة لنا. اصبحنا نبكي في صمت و نشكي همنا لله عز و جل. زيادة و تهميش و طغيان و حرمان. رحيلكم اصبح ضرورة ونتمنا ان نجد لقاحا ضد حكومتكم قبل اللقاح ضد كورونا.
المجموع: 88 | عرض: 1 - 88

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.