أحزاب تتخوف من استغلال مشروع ملكي كبير في انتخابات 2021

أحزاب تتخوف من استغلال مشروع ملكي كبير في انتخابات 2021
الخميس 13 غشت 2020 - 08:00

مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية المقبلة في 2021، بدأت أحزاب سياسية تعبّر عن تخوفها من استغلال مشاريع ملكية كبيرة في تلك الاستحقاقات من قبل الأحزاب الحكومية.

وعلى الرغم من تأكيد سعد الدين العثماني، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة، على أن حزبه “منشغل بخدمة الوطن والبعض مشغول بنا وبالانتخابات”، فإن ممثلي الفرق البرلمانية عبروا، خلال مناقشة تفاصيل مشروع تعميم التغطية الاجتماعية على المغاربة الذي أعلن عنه الملك محمد السادس، عن تخوفاتهم من استغلال هذا المشروع الاجتماعي الكبير في الانتخابات المقبلة، في إشارة غير مباشرة إلى حزب العدالة والتنمية.

ونبهت تدخلات فرق برلمانية، خلال مناقشة المرسوم المتعلق بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم “صندوق الاستثمار الإستراتيجي”، بحضور محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إلى أن مطلب التغطية الاجتماعية للمغاربة هو “مطلب جميع الأحزاب السياسية من خلال برامجها الانتخابية السابقة؛ لكن لا أحد من هذه الأحزاب استطاع إخراجه إلى حيز الوجود إلى أن أمر الملك محمد السادس بذلك في خطاب عيد العرش”.

وحذر ممثلو الفرق البرلمانية، سواء في المعارضة أو الأغلبية، من استغلال مشروع التغطية الاجتماعية للمغاربة بشكل “سياسوي” خدمة لأجندة حزبية ضيقة، مؤكدين أن الفترة التي يمر منها المغرب في الوقت الحالي تستدعي العمل الجماعي لمواجهة تداعيات فيروس “كورونا” التي تمتد إلى غاية الاستحقاقات المقبلة المرتقبة السنة المقبلة.

في مقابل ذلك، اتهم حزب العدالة والتنمية، عن طريق رئيس فريقه بالغرفة الأولى، جهات لم يذكرها بالاسم بعرقلة تعميم التغطية الاجتماعية على المغاربة، وقال رئيس فريق “البيجيدي” إن ورش التغطية الصحية انطلق في سنة 2002 وإلى حدود 2020 لم يخرج إلى حيز الوجود.

وعبّر حزب العدالة والتنمية، القائد للائتلاف الحكومي، على لسان رئيس فريقه بمجلس النواب، عن استغرابه من عدم استكمال مشروع التغطية الصحية رغم مضي سبع سنوات على إحداثه، مؤكداً وجود “بلوكاج” لهذا المشروع الاجتماعي.

وكان الملك محمد السادس أعلن، في خطاب عيد العرش، عن إطلاق عملية ضخمة لتعميم التغطية الاجتماعية على جميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة.

ودعا الملك، في خطاب وجّهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى الحادية والعشرين لتربعه على عرش أسلافه المنعمين، إلى “الشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط”، موضحا أن هذا البرنامج يجب أن يهم، في مرحلة أولى، تعميم التغطية الصحية الإجبارية والتعويضات العائلية، قبل توسيعه ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

واعتبر الملك محمد السادس أنه “لبلوغ هذا الهدف يجب اعتماد حكامة جيدة، تقوم على الحوار الاجتماعي البناء”، مسجلا أنه استرشادا بمبادئ النزاهة والشفافية، والحق والإنصاف، ستمكن هذه الآلية من محاربة أي انحراف أو استغلال سياسي لهذا المشروع الاجتماعي النبيل.

‫تعليقات الزوار

61
  • مغربييييييييييييييييي
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:06

    الإنتخابات في المغرب مسرحية و نتائجها لا تمثل حقيقة الشعب المغربي …

  • سيد الحكمة
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:11

    لو كانت هذه الاحزاب تعي سبب وجودها لخجلت من نفسها حين تفكر بهذه الطريقة الاحزاب وجدت لخدمة الوطن والمواطن وليس العكس.
    طريقة تفكير احزابنا ستقود الوطن إلى الهاوية……

  • كلكم سواء
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:13

    انا تندوي على راسي و متأكد أن كاين ناس اللي تيشاطروني هاد الرأي….ما بقات ثقة فحتى حزب….كلشي تيوعد و يخلف….غير تيوصل الحكم تيولي يتذرع بالاكراهات الدولية و ارتفاع اسعار النفط و يتحدث على الأزمة العالمية ديال الشغل و ان ما عندوش عصا موسى و الخ إلخ…..
    الدكاكين السياسوية تتتخدم المصالح ديال ماليها فقط و كفى….

  • محمد
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:15

    المشاريع التنموية جاءت بأوامر ملكية و ليست من أفكار الأحزاب
    الأحزاب تفكر الآن في أمر واحد كيف ستقنع المواطنين عل. الاقتراع بسبب العزوف عن الانتخابات

  • ADAM
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:16

    لتنزيل التغطية الاجتماغيةإلى حيز الواقع يجب الاعتماد على حكومة تكنوقراط، كما هو الحال في جميع الميادين التي تخص تنمية الوطن. لقد رأينا مشاريع مهمة عرقلت لأسباب سياسية محضة وانعدام الكفاءة المهنية.

  • Adel
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:17

    انتخاباتكم لا تهمنا . من يصوت فهو اصلا مذنب

  • Anas rabat
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:21

    حرب العداب و التنمية 8 سنوات عشنا و دقنا فيها مرارة . كيفما كان الحزب اللدي سيربح لا أريد أن نعيش تجربة أخرى مع حزب العداب و ابتنمية

  • Fouad
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:22

    ان لله وإنا إليه راجعون البقاء لله في الاحزاب المغربية همهم هو الإنتخابات لجمع الاموال ومصالحهم وابناءهم اما المواطنين مصيرهم الاهمال

  • رشيد القنيطرك
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:23

    ليس في القنافذ أملس ! الكل سواسية.

  • Abdelhak
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:25

    افعلوا ما تشاؤون نحن على علم بالمشاريع الملكية ونعرف مستوى الأحزاب السياسبة وطموحاتها.

  • mann
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:27

    الحل واضح و في يد الملك و هو حل جميع الأحزاب و وضع شروط و معايير صارمة لإنشاء حزب ..النتيجية ستكون ب4 أو 5 أحزاب على الأكثر في المغرب ببرامج واضحة تسهل الإختيار على الناخبين .. أما 30 حزب و لا واحد فيهم لديه برنامج واضح لتنمية البلاد لا يمكن أن تأدي إلا للغوغاء و النفور من الأحزاب

  • مغربي
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:29

    انشاء الله سيكون عدد المصوتين قليل جدا لأنه أصبح كل شيء واضح فليس هناك حزب يستحق التصويت عليه

  • مواطن مغربي عادى جدا
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:29

    لانريد العالة والتنمية في هاد الانتخابات المقبلة فان التصويت لايتعدى 18او20فى المأة سنة2021

  • مخ..لص للوطن !!
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:30

    العالم المتحضر يستغل ﻻيجاد مخرج من اﻻزمة الصحية واﻻقتصادية واﻻجتماعية . .اما عالم الدجالين المحتالين يفكر في اﻻنتخابات المقبلة ، لو كانت هناك درة إيمان للخدمة الوطن والشعب ، لتنازلتم عن رواتبكم وريعكم وبعض ممتلكاتكم لفائدة صندوق كورونا والطبقة الهاشة التي ﻻ تملك حتى ماء للشرب !؟ احزاب انتهازية خانوا القسم ، خانوا العهد !! ولو مرة وقفوا مع الجياع او العطاش أو المرضى !، ذهابهم بﻻ رحعة افضل للوطن والمواطن..

  • مصطفى أغروم
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:33

    من يمول الحملة الإنتخابية للأحزاب المغربية ؟ إنه المخزن من يسلم المال لها عسى أن تربح المقاعد . بالجملة الأحزاب عندنا تعمل أجيرة عند المخزن ويتبادلان الأدوار أثناء العمل السياسي لكن هذا الفساد لن يتوقف إلا عندما يصبح الشعب هو مصدر السلطة ولا يعلو فوقه أحد كبر شأنه أم صغر ،

  • وعزيز
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:33

    إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرء ما نوى

    فاحسنوا نواياكم….

    قال تعالى في سورة الأنفال :((وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46)))

    صدق الله العظيم

  • fattah rif
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:34

    المغاربة ليسوا أغبياء حتى يتم استدراجهم للمشاركة في المسرحيات الإنتخابية عبر طعم مشروع ما يسمى (بالتغطية الإجتماعية) عندما أحس المخزن أن المغاربة سيعاقبونهم في الاستحقاقات الهزلية القادمة بالعزوف عن المشاركة وإحراجهم أمام العالم قاموا بإخراج هاذا المشروع الوهمي في حاجة وفي نفس يعقوب لكن هيهات كورونا أعطت درس للمغاربة الأحرار لن تنطلي عليهم ألاعيب الدكاكين السياسية ولا الدولة العميقة.

  • مول النعناع
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:35

    منذ 14قرنا وانتم تستغلون اي شيء للوصول، إلى المناصب ،لا لامتحان في مادة التربية الإسلامية

  • ابو انس
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:42

    المغرب هو السباق دائما بمحاربة الفساد بما افسد منه كلنا نرفع شعار .لا تصويت بعد اليوم…

  • عمر نتيج
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:53

    نطالب من الدولة وصاحب الجلالة نصره اله ان يؤجل الانتخابات الى ان تمر الجائحة بسلام وان تنفذ وتنجز جميع المشاريع الملكية بحكومة ائتلاف وطني يعينها صاحب الجلالة لكي لاتستغل تلك الانجازات الملكية من طرف الاحزاب فى الحملات الانتخابية لانها أحزاب لاتفكر لافى الوطن ولا في الشعب وشكرا

  • abdou
    الخميس 13 غشت 2020 - 08:59

    هؤلاء السياسيين يرون فقط كلمة أجندة. أو إنتخابات. أو مزايدات . أقول لهؤلاء كفى الناس واعية كل الوعي بأن المشارع الملكية هي المهيكلة. أعطاكم فرص ووقت استعملوا بجدية لكن للأسف خاب ظنه وكذلك ظن المغربة في السياسيين. لكن في الأخير نرى جلالة الملك نصره الله يعطي إنطلاقة المشارع بالزمان محدد . لأن تعليماته السامية سابقا تبقى معطلة عند هؤلاء. اذا نلتمس من جلالته إعطاء المشارع المملكة إنطلاقة بأمد محدد والصرامة في التطبيق والمحاسبة . وعاش المغرب حرا مزدهرا بين الشعوب وعاش الملك

  • bouthirit
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:11

    احزاب متخلفة تفكر بالعكس ولا يهمها الا مصالحها. ولو كانت الأحزاب دات حس وطني اجتماعي لا فكرت بهده الطريقة البليدة . احزاب ونخبة ميؤس منها من طرف الشعب يمارسون البلوكاج في وجه كل الإصلاحات . وكل الأوراش من أجل مصالحهم ومن أجل تصفية حسابات سياسية ضيقة بعيدة عن الضمير والحس الوطني . هدا استخفاف بالشعب وخيانة للوطن ويجب ايجاد واستصدار نصوص قانونية أو فصل دستور ي ينضم الاحزاب وهاته البلوكاجات . او ان يتم تخويل القضاء حق الرد على متل هده الادعاءات والممارسات الغير وطني جملة وتفصيلا حيت يجب تجريم بعضها لأن متل هده المسرحيات اصبح الجميع ميؤوس منها . ويجب استصدار قانون الإثراء الغير المشروع . لأن بغض الأحزاب ما يدفعها إلى البلوكاجات هو الرغبة في الاستفادة من الصفقات الغير المشروعة وإختلاس المال العام .

  • نور الهدى
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:12

    الأحزاب السياسية التقليدية أصبحت تشكل أكبر خطر على حياة الوطن.
    كل ما يهمها هو الكلأ السياسي.
    ليت جلالة الملك يحل الحكومة و البرلمان و يعين حكومة تقنوقراط و كفاءات قادرة على إخراج البلاد من هذه المهزلة و هذه الأزمة، تسند لها أيضا مهمة تخليق الحياة السياسية بالمغرب و تمكينه من ميلاد أحزاب سياسية جديدة قوية لا تعرف للريع سبيلا. تحب الوطن و المواطنين و قادرة على التضحية من أجل رفع راية المغرب بين مصاف الدولة الأكثر تطورا.

  • زعفان
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:14

    الاحمق و البليد هو من سيصدق كلام الاحزاب، كلها و بدون استثناء يكذبون كما يتنفسون وعودهم كاذبة كلامهم نفاق و خداع،كل من صدقهم فكأنه يصدق الشيطان الذي يعدهم الجنة

  • لن اصوت على احد
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:24

    إطمئنوا يا أحزاب الكارطون سواء يميني كان يساري أو ديني ، فأننا لن نصوت عليكم ، الخرجة الجديدة هذه التي تتعلق باستغلال المشاريع و الخوض فيها لن تنفعكم ، الشعب سئم من سياستكم الباهثة و يئس من وعودكم الكاذبة ، و ملًَّ من نفاقكم ، فلا داعي لدعوتنا الى التصويت عليكم.
    لشعب بات يعرف معنى السياسة و قوانينها ؛ فالسياسة هي مجرد خدعة لنيل الاصوات ، أي بمفهوم آخر؛ السياسة هي تقنية سوسيولوجية ، للحصول على أصواتنا ، السياسة هي كذب في كذب من اجل المصلحة الخاصة ، لان ليس هناك ديموقراطية ، تضمن للمواطن حقوقه محاسبتكم ما دام برلمناتكم تسن القوانين التي تخدم مصالكم ، أما مصالح الشعب فهي مهملة و بعيدة كل البعد ن تحقيقها . فلا داعي لدغدغة عواطفنا للتصويت .

  • متقاعد
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:35

    لقد ذقنا مرارة العيش والمبادرات العشواءية والاختباء وراء الدين الإسلامي الحنيف في عهدين حكومتين للعدالة والتنمية. والان حان الوقت لترحل!! نريد حكومة تكنوقراط ذوي كفاءات بعينها جلالة الملك نصره الله لتسيير أمور المواطنين!! أما البيجيدي فكفى فهو حزب ذو مرجعية إسلامية بدون كفاءات ولا تسيير ولا هم يحزنون!!!!

  • ابراهيم بني ملال
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:42

    هدا مشروع بداه بن كيران من2021 وعرقلو اخنوش واستاطع اخرج منو بفضل الله عز وجل ثم الملك ما يسمى الشق الاجتماعي من دعم الارامل والمطلقات والمعاقين الى اخره
    كان كيقول فالخطابات ديالو لولا تدخل جلالة الملك مكانش غيدوز هاد المشروع

  • عمي
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:43

    تقدموا بمشروع اجتماعي احسن .قدموا مرشحين زاهدون في المال العام .انداك يمكنكم الفوز.ونيل ثقةالشعب

  • مول الخبز
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:47

    الأحزاب مجرد انتهازيين وناهبي المال العام وفي ظل أزمة كورونا يطالبون بزيادة الدعم لتأطير المواطنين فيجب تفكيك الأحزاب وتقليل عدد الوزراء وإلغاء المعاشات في انتظار غضبة ملكية تريحنا منهم

  • Amine
    الخميس 13 غشت 2020 - 09:58

    جميع المجالات الحساسة و الأساسية تحتاج أوراشا إصلاحية مضبوطة و مستمرة. فإذا استهدفت المؤسسة الملكية مجالا بعينه أو اثنين فلكم مالذ وطاب كالصحة و التعليم و زيد و زيد و في ذلك فليتنافس المتنافسون من أرادوا خيرا للبلاد و العباد. أما عزوف المواطن عن التصويت فهو مأساة و نتيجة بعينها لسببين أساسيين، أولهما أن المواطن لا يثق في الأحزاب و هي فعلا لاتستحق ذلك. و السبب الثاني أن نظام الاقتراع لايسمح لمن فاز أن يكون له القرار وضرورة الاستعانة بأحزاب أخرى لتكوين الأغلبية. فما الجدوى إذن يا أصحاب العقول؟

  • ملاحظ
    الخميس 13 غشت 2020 - 10:01

    ولهذا سمعنا مؤخرا أن منتخبا من PJD يتكلم عن " إلزامية" التضامن الاجتماعي زمن الجائحات ، كما ينص عليه الدستور حسب قوله. يريد اضفاء شرعية على مشروع يخططون لإستفادة منه في الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. عجيب .

  • جليلة
    الخميس 13 غشت 2020 - 10:10

    حبدا يا حبدا لو تغلق كل هده الدكانين الحزبية ويشمر المغرب على دراع الجد لاننا في زمن يستوجب الجد…زمن العام زين وسوف …وسوف…وحتى…لم يعد يمر على هدا الجيل الدي لا يملك درة صبر…جيل يريد حقه خضر لا طياب….جيل سخرت له وسائل النيط الوصول الى كل المعلومات والحقائق..فلا داعي ان تستمر الاحزاب في الكدب على نفسها والتوهم انها قادرة على تاطير او بالاحرى السيطر علي على هدا الجيل….فالكرة في ملعب الاحزاب

  • العجب العجاب
    الخميس 13 غشت 2020 - 10:19

    هذه معادلة سفسطائية خطيرة مفادها أنه حتى لا تستغل المشاريع العامة فينبغي محاربتها وألا تكون، إنها سياسة التخلف ، والمشاريع التي ينبغي أن تخرج إلى الوجود هي مشاريع الجيوب والسطو ، وبالتالي تكون هذه المعادلة هي التي قضت على أحلام وطننا الحبيب، وفيها أيضا تحقير للمواطنين، هل المغاربة عندهم شك في أن كل المشاريع تقريبا لا بد أن تكون من إشارة الملك، أما الأحزاب فالشفوي فقط، ثم أن من يقول بهذا هل يتابع كيف تمارس الأحزاب الأوروبية دورها في البلاد ؟ وهل تطرح عندها مثل هذه التخوفات، على الفاعل الحزبي المغربي أن يغير من عقليته إذا أراد الإصلاح ، الشعب يريد شيئا هو واحدا هو إنجاز المشاريع أما التحريميات فلم تعد مجدية.

  • مهاجر وافتخر
    الخميس 13 غشت 2020 - 10:23

    على المغاربة معاقبة هذه الدكاكين السياسية بالإمتناع عن التصويت لأنها خذلت الشعب المغربي.ويجب كذالك إلغاء البرلمان ومجلس المستشارين ليس لهما قيمة مضافة في الوقت الحاضر ولقد تأكدنا من ذالك منذ تفشي هذا الوباء الذي عرى واقع هذه الأحزاب جميعا بدون استثناء.

  • لحسن عبدي
    الخميس 13 غشت 2020 - 10:41

    لاحظ كل ما هو سلبي وراءه البيجدي والعثماني والعكس غير صحيح ، بالفعل شي مشغول بخدمة الوطن والاخرون همهم الانتخابات والبيجدي *
    * بدون انتماء سياسي apolitique

  • DRG
    الخميس 13 غشت 2020 - 10:43

    كيف تتخوف الاحزاب من المنجزات والمشاريع الكبيرة بالمغرب،. واش هد الامناء العامون الي كانوا وزراء مبغاوش اشبعو (الله يعطيهم التفركيع) والناس فالناس والقرع فمشيط الراس عباد الله كتموت وخايفين من الوباء وهما خيفين و كيقلبوا على كيفاش يبداو فالسرقة الله ينعل لما عندو وجه والحقيقة انه يجب إعادة النضر في كيفية (التوزير والنيابة) فمن سبق له ان كان وزيرا او نائبا برلمانيا لا يجوز له قطعا الترشيح لمرة أخرى، فهناك شباب لهم افكار جديدة وخالية من الريع والنهب فاعطوا الفرص لشباب وازيحوا كل المنضومات التي سيرت من قبل و تلك الأيام نداولها بين الناس،

  • رأي
    الخميس 13 غشت 2020 - 10:50

    مادامت ليس هناك عقاب بالسجن و الطرد من الحياة السياسية فستظل الاحزاب تستغل كل شيء و اي شيء لتحقيق مءاربها بما في ذلك الدين و الصدقات و اللحم بالبرقوق. الواقعة التي وقعت بتطوان في الانتخابات الماضية خير دليل. كيف يعقل ان يدان رئيس الجماعة الحضرية لتطوان باستعماله امكانات الجماعة في الانتخابات و يعاد تزكيته من طرف حزبه اللاعدالة و لاتنمية ثم يعاد انتخابه ليكمل دورة ثانية من الفساد. يقع هذا لان نسبة المشاركة ضعيفة جدا. الانتخابات فقدت مصداقيتها بالنسبة لجل الناس إلا الذين يطمحون في ان تتاح لهم فرصة للنهب.

  • متتبع
    الخميس 13 غشت 2020 - 11:01

    كيف للمواطن المغربي ان يثق في احزاب عارضت انشاء صندوق دعم الارامل والمطلقات واصفة الدريهمات المخصصة لايتامهن بالريع ومداخلاتهم وتعقيب بنكيران ما زالوا على اليوتيوب .

  • مواطن
    الخميس 13 غشت 2020 - 11:04

    عدد الأحزاب في المغرب بلغ عدد أحزاب 20 دولة فوق الأرض ولا نتيجة تذكر.

  • عبده
    الخميس 13 غشت 2020 - 11:25

    جميع المواطنين على دراية تامة أن جميع الإنجازات يعود فضلها لجلالة الملك..وأن الأحزاب فاشلة لا يهمها إلا المصلحة الشخصية وتقسيم المنافع على أعضاء أحزابهم…أحزاب تفتقد للكفاءة…وجميعها وبدون استثناء منشغلة بالإنتخابات 2021…فمنذ 2012 مع الأسف ونحن نحقق خطوات عملاقة إلى الوراء…

  • أبو عائشة
    الخميس 13 غشت 2020 - 11:41

    الحمد لله.الرؤيا الملكية مفتوحة للحميع. عبروا عن تنافسكم واكرموا المواطن بتوعيته ودعوته إلى الخير.
    ولا ننسى جميعا أن المدبر هو الله وأن الحاكم هو الله وليس حزب العدالة ..او غيره.
    هذا الشعب في أمس الحاجة إلى ربط قلوب أفراده بالله

  • مواطن
    الخميس 13 غشت 2020 - 12:02

    الاحزاب المغربية في واد و السياسة في واد
    اعتبر ان قصر تفكير اعضاء الاحزاب المغرب يشير على انها ليست الا مافيات لا احزاب
    من اجل مصالحهم يضطرون الى افشال مشاريع
    ملكية لكي لا تستغلها مافيا اخرى
    انه العبث السياسي
    الا يعرفون ان المغاربة لا يثقون لا في الاحزاب و لا في الانتخابات و لا حتى في المؤسسات و لا في المسؤولين
    خلاصة
    ضعف السياسيين اكد فقدان تقت الشعب في العمل السياسي في المغرب

  • MOHAMED
    الخميس 13 غشت 2020 - 12:22

    الاصالة و المعاصرة هي التي استغلت اول مشروع ملكي ولطننا حتى وان استغلوا كل المشاريع و كل النقود انا لن اصوت ابدا لانني لا اثق في احد في ذالك البرلمان و تلك الحكومة كلهم ناهبوا المال العام و المواطنين، لا نثق في احد ممصوتينش

  • راي فقط
    الخميس 13 غشت 2020 - 12:27

    سؤال لجميع الاحزاب :
    مادا تفضلون ايها ، مصلحة المجتمع المغربي ككل ، ام نجاحكم في الانتخابات .
    من خلال تخوفكم على استغلال مشروع اجتماعي اعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وحفظه، في خطاب العرش ،انتهى الكلام ، لمادا تسيسون طبيعة المشروع الاجتماعي الدي يهم جميع المغاربة و ليس الاحزاب ، كفى من الغباء السياسي ، فكروا في مشاريع مهمة للشباب المغربي ، فكروا في التعامل مع كرونا و كوفيد 19 …
    .

  • مواطن ممممممم
    الخميس 13 غشت 2020 - 12:57

    هذادليل على أن هذه الأحزاب تقول بلسان حالها:نفسي نفسي،ولاشيئ غيرذلكل

  • opwox
    الخميس 13 غشت 2020 - 12:58

    لماذا لم تفكر هذه الاحزاب في تقليص عدد البرلمانيين و النواب و المستشارين مع تقليص رواتبهم و منح المازوط و ووووو.
    من اجل الوطن و الشعب و دعم إقتصاد البلاد….
    يوزعون الفتاة على المواطن 800 درهم و 1000 درهم و هم يتقاضون الملايين من اموال دافيعي الظرائب.
    هذه هي المواقف التي تحسب لكم و ليس الركوب على ظهر مشاريع ملكية

  • ichtghak ichtghasn
    الخميس 13 غشت 2020 - 13:00

    بما ان الاحزاب لا تبدع شيء لصالح الوطن والمواطنين بل ترهق كاهل الميزانية بمصارفهم الخيالية؛ وعليها الا تنفيذ تعليمات ملك البلاد؛ اذا لا داعي لهذه الاحزاب؛ يكفي ان يختار الملك من يساعده و يستغني على الباقي، هكذا نوفر ميزانية ضخمة نصرفها على مشاريع الدولة و تعود بالفائدة على الوطن والمواطنين بدل ان تخمر في بطون هؤلاء الطفيليين ان لم نقل تسعة رهط.

  • Mohamed
    الخميس 13 غشت 2020 - 13:34

    الي بغا يدير شي حزب يمولو من قلوسو. انا ضد استغلال الاحزاب لاموال الشعب. ميات الف حزب و ما استافدنا والو منهم.

  • متتبع
    الخميس 13 غشت 2020 - 13:49

    طريقة تفكير الاحزاب السياسية (او ما يسمى كذلك) في المغرب تثير الشفقة حتى لا نقول الاشمئزاز. ما معنى أن يتناطح عنزانهم على من ينسب لنفسه هذا المشروع او ذلك في الانتخابات؟ هل استغلال مشروع ما اهم من المشروع؟ أين تكمن مصلحة المواطن بالنسبة لهذه الكيانات التي تعترف ضمنيا انها فقط كائنات انتخابية تصارع من أجل الدفع ببيادقها قصد الفوز بامتيازات أنانية لا غير….

  • aziz
    الخميس 13 غشت 2020 - 14:00

    حتى لا تستغل المشاريع العامة فينبغي الإنتظار ما هذا المنطق؟، إنها سياسة التخلف

  • مصواب
    الخميس 13 غشت 2020 - 14:03

    الحكومة المغربية مثل الحمار الهرم لا يمشي إلا بالنخيص . جميع المشاريع الجيدة كانت من مبادرة الملك أما الحكومة عاجزة تماما عن تحقيق رفاهية وعيش كريم لهذا الشعب هي فقط تنفذ وتستنزف ميزانيات ضخمة سواء أثناء عملها أو بعد نهاية مهمتها . أموال طائلة تصرف دون نتيجة أما مجلس النواب ومجلس المستشارين فحدث ولا حرج ناهيك عن ضعف كفاءتهم وخبرتهم ومستواهم الدراسي الهزيل كيف ننتظر من هؤلاء الانتهازيين أن يقدموا شيء ويبدعوا ويبتكروا . فاقد الشيء لا يعطيه .جلالة الملك محاط بأناس مهمين يقترحون عليه أفكار جيدة وهو يطلب تنفيذها .هذه هي الحقيقة .والمسؤولين ما عليهم إلا أن يطبلوا ويزمروا وينفذوا وبستفيدوا من الكعكة الكبيرة .

  • عبدالقادر
    الخميس 13 غشت 2020 - 14:19

    المغاربة لم يعودوا قاصري التفكير حتى ينكلي عليهم هذا التخمين.المغرب في حاجة الى إصلاح عميق وأي كانت الاحزاب التي تقوم به وهي الفاشلة على الساحة السياسية.واذا بقيت هذه العقلية ساءدة عند اهل السياسة والأحزاب ولانترك
    الحكومة تشتغل كيف ما كنت وتوجهاتها. والا فالتقنوقراط ارحم لنا من هذه الاحزاب الفاشلة.

  • Abdool
    الخميس 13 غشت 2020 - 14:20

    الاحزاب ما هي إلا بروتوكول فقط لتزيين المشهد السياسي( ديكور ) الملاحظ أن أي مشروع مجتمعاتي وتنمية بشرية تكون مبادرة ملكية بحثة وحثى تنفيذها يكون صعب على الحكومة المشكلة من الأحزاب وهذا يدل عن عدم رؤية وأهلية رؤساء تلك الاحزاب التي لا يهمها سوى السباق إلى البرلمان والمناصب.

  • كفى استغباء للشعب
    الخميس 13 غشت 2020 - 14:24

    مجرد التفكير في ان المشروع الملكي سيستغل لاغراض سياسية في الانتخابات المقبلة لدليل واضح لما يجري في كواليس الاحزاب من لهاث لربح الاصوات سواء بالمال او نسب مشاريع ملكية لهم.افكار مريضة من الطرفين حكومة ومعارضة.سئمنا من ألاعيبكم وموت ضمائركم.الجائحة اظهرت حجم الخسارة التي منينا بها سنوات حكمكم.منظومة صحية متدهورة.تعليم عبارة عن مختبر تجارب تجربون فيه استراتيجياتكم الضعيفة على ابنائنا…عطالة وبطالة ترتفع بشكل فظيع كل سنة..قروض مهولة سترهن الاجيال لسنوااااات طويلة .اغرقتم البلاد والعباد بالفساد على جميع المستويات وانتم الذين نادوا بمحاربته!! وكان الضحية المواطن والمساس بتقاعده واجرته ومعيشته.. توسع في القطاع غير المهيكل فضحته كورونا وبينت حجم الفقر المدقع لشريحة هامة من المواطنين..للخروج من هذا النفق المظلم يجب اعلان حالة الاسثناء وتعيين حكومة تكنوقراط لتنفيذ مشاريع صاحب الجلالة نصره الله ..حكومة كفاءات عالية وتخصصات تنفع بلدنا..لعبة الاستغباء انتهت

  • AHMED AHMED
    الخميس 13 غشت 2020 - 15:59

    بدأ اللعاب يسيل على المقاعد ، وإقترب موعد زيارت السادة المتخبين ل منتخبيهم .فمرحبا بكل من هو ليس من حزب العذاب والاقصاءاللذي اجتهد في تصفية شرايان الاقتصاد الوطني المسمى قبل عهدكم بالطبقة المتوسطة

  • WARZAZAT
    الخميس 13 غشت 2020 - 16:08

    ''أحزاب تترقب استغلال قالب ملكي كبير في انتخابات 2021''

  • Espoir
    الخميس 13 غشت 2020 - 16:45

    Il faut annuler les élections pendant au-moins 15 ans,et choisir des COMPÉTENCES ,chacun dans son domaine.Ils auront le statut de simples fonctionnaires.Ainsi,chacun sera évalué sur la gestion du secteur dont il est responsable.Le pays pourra ,ainsi restreindre les dépenses et "sanctionner" directement le ou les responsables d'une éventuelle mauvaise gestion.Celui qui a créé ce système d'élections,de partis politiques avait une bonne foi,certes,mais la nature humaine ,l'amour de l'argent et du pouvoir et le manque d'honnêteté,ont dépourvu ce système de toute crédibilité!!!

  • مغربي مسلم
    الخميس 13 غشت 2020 - 17:17

    ما فائدة الأحزاب المغربية أصلا إذا كانت متحالفة مع بعضها البعض ? ها ?
    كل الأحزاب يقودها (شلوح) الأن و همها فقط هو الدفاع عن القضية الأمازيغية و ترسيم تيفيناغ و الغة الإيركامية… الدول تتقدم بأحزاب متنافسة أي حزب ينافس الحزب الأخر و ليس أحزاب متحالفة و هذا واضح جدا لماذا تحالفو. لأن هذه الأحزاب كلها متكونة من أعضاء و برلمانين شلوح لذالك إتفقوا أن يتفقوا على الدفاع عن القضية الإركامية و إهمال مشاريع تنموية. فتجدهم دائما يتناقشون حول أمور بديهية و يتحدتون عن إقصاء الإمازيغية و الهوية الإركامية… كل أعضاء البرلمان و الحكومة هم شلوح أصلا. أيت طالب شلح و العتماني شلح و الفتيت شلح و بن شماس شلح و إلياس العماري شلح و أخنوش شلح ..إلخ كلهم يناقشون فقط القضية الإركامية و ليس مشاكل الدولة و هموم الشعب و مطالبهم. المشكل أننا وجدنا أنفسنا أمام أشخاص شلوح يفضلون أخنوش كرئيس للحكومة و يريدون التصويت له فقط لأنه شلح أي أنه سيخدم القضية الأمازيغية الإركامية هكذا يعتقدون. للأسف و نحن نعرف أن أخنوش … يعني لن يزيد الوطن إلا هلاك و خراب.

  • عبدالله
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:20

    احزاب لا علاقة لها بانشغالات وهموم المواطنين ولا يهمها كورونا الت تنخر الكثير من المغاربة ولا يهمها ولو الترحم على موتى المغاربة بالوباء ولا يهمها الخروج الى الشارع لتوعية المواطنين وجعلهم ياخدون الجاءحة على محمل الجد وتخرج بعض من ما نهبته وتوزع الكمامات والصالون على المعوزين . احزابنا يهمها البزولة التي تصل اليها عن طريق الانتخابات حيث تشتري اصوات الففراء دوي النفوس الضعيفة امام 200درهم .

  • maghribi horrrr
    الجمعة 14 غشت 2020 - 09:24

    لا نريد من البجيدي أن يركب على الموجة كما فعل بالنسبة لدعم الارامل والرميد …فقد يئسنا من قراراته التي استهدفت الجيوب بتقليص الاجور والمعاش واضافة سنوات العمل ..كما زاد في المحروقات وأثمنة السلع .بينما يتهرب من المس بأجورهم وتعويضاتهم وتقاعدهم السمين ..أيننا من وصايا الدين الاسلامي الذي بسببه ولجوا ابواب السلطة ؟ أين صاحب غرغري أو لا تغرغري بعد ان استفاذ من تقاعد سمين وما خفي يعلم به الله ..يئسنا من هذا الحزب ومن يسانده من باقي الاحزاب ..لكن امام الله سنحاسبكم إن شاء تعالى ..

  • تروت هورتس
    الجمعة 14 غشت 2020 - 10:11

    andemic corruption killed competent mindset and skill based individuals in our country since it's so called 'independence current morocco is just another lebanon waiting to happen its sad really

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب