"البيجيدي" يفوز برئاسة مجلس جماعة البروج

"البيجيدي" يفوز برئاسة مجلس جماعة البروج
الخميس 13 غشت 2020 - 17:11

أسفرت نتائج إعادة انتخاب رئيس الجماعة الترابية البروج، الخميس، عن فوز المهدي المكاوي، المنتمي إلى حزب العدالة والتنمية، بفارق صوت واحد، بعد حصوله على 12 صوتا مقابل 11 صوتا لمنافسه العماري بلقاسم، المنتمي إلى حزب الاتحاد الدستوري، بعد عزل الرئيس السابق من قبل المحكمة الإدارية بالدار البيضاء.

مصادر هسبريس أفادت بأنه في الوقت الذي كان التوجّه السياسي العام بالبروج يسير نحو دعم مترشح حزب “الحصان” للفوز برئاسة جماعة البروج، بعد صدور ميثاق أخلاقي مشترك بين حزبي “الميزان” و”الحصان”، توصّلت هسبريس بنسخة منه، تعهّد فيه مستشارو الحزبين بالتصويت لفائدة مترشح حزب الاتحاد الدستوري والتدبير التشاركي، إلاّ أن الميثاق الأخلاقي لم يجد نفعا أمام الاستقطاب والاستقطاب المضاد وقناعات عدد من المستشارين.

تجدر الإشارة إلى أن إبراهيم أبو زيد، عامل إقليم سطات، كان قد فتح باب الترشح لشغل منصب رئيس الجماعة الترابية البروج، وتقديم ملف المترشحين إلى باشا البروج، خلال الفترة الممتدّة من 4 غشت الجاري إلى الثامن منه، بعد عزل الرئيس السابق مصطفى الزهواني، المنتمي إلى حزب الاتحاد الدستوري، بناء على حكم صادر عن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء.

وتقدّم كل من المهدي المكاوي، عن حزب العدالة والتنمية، بالترشح لمنصب رئيس جماعة البروج؛ في حين زكّى حزب الاتحاد الدستوري في الوهلة الأولى حسان المرصلي، قبل أن تمنح تزكية جديدة في آخر لحظة لزميله في الحزب العماري بلقاسم.

في المقابل، لم يضع محمّد ربروب، مترشح حزب الاستقلال، ملف ترشحه على الرغم من حصوله على التزكية، قبل أن يصدر حزبا الاستقلال والاتحاد الدستوري ميثاقا أخلاقيا لدعم مترشّح حزب “الحصان”؛ وهو ما لم يحظ بالاهتمام من قبل عدد من المستشارين، ليفوز حزب العدالة والتنمية بفارق صوت واحد.

‫تعليقات الزوار

14
  • بوحاطي
    الخميس 13 غشت 2020 - 17:26

    باقي هاد الحزب تيفوز باين هو لي غايربحوه ف الانتخابات الجاية حيت قاضي ليهم الغراض

  • اجديك
    الخميس 13 غشت 2020 - 17:34

    نتمني ان يفوز العدل وتكافو الفرص والمنصب لمن يستحقه، ومحاسبات الفاسدين ومخاربة الفقر وهشاشة المجتمع والبنية التحتية ووووو اما فلان وفرتلان فاصبح لا يعنينا في اي شيء مادامت هناك مصالح تقضي لاصحابها ليس الا.. فمتي سنتجه نحو الاتجاه الصحيح ويكون لهاته المناصب طعم، مادا يعني فازت العدالة والتنمية، "غادين يضربوها في العين العورة"..معروف المصير المحتوم..

  • almahdi
    الخميس 13 غشت 2020 - 17:39

    ما لقيتو على من تصوتو، حزب لا مصداقية له.

  • باغي نعرف
    الخميس 13 غشت 2020 - 17:50

    فوز حزب اللاعدل ولا تنمية دليل على اقتسام الكعكة …. لا نريد أن نسمع من أي مواطن أو عضو جزاكم الله خيرا يبكي ويشكو هذا الحزب … إنه اختياركم ونتمنى منهم أن يزيدوكم قهرا وغبنا

  • عمر
    الخميس 13 غشت 2020 - 17:59

    أخا كورونا ربحو في البروج زعما…وقتاش غدي يوصلوا الرباط. الدار البيضاء وباقي المدن الكبرى باش اربحو فيها حتى هي تنضن خاصهم اركبو فالصاروخ … باش اوصلو لاحقاش بعدو عليها بفعايلهم او تانية ماغاديش اوصلو .هذ المرة

  • جيل جديد
    الخميس 13 غشت 2020 - 18:31

    اعتقد باعتباري ابن المنطقة ان طريقة اشتغال الصقور القديمة وتدبيرها للعمليات للمحطات الانتخابية وتدبيرها للشأن المحلي او الاقليمي ورهانها على طرق وادوات تجاوزها الزمن اقبر مصداقيتها والاحكام القضائية الصادرة في البروج والنواحي خير دليل اضافة الى نتاىج الانتخابات.
    اذن اعتقد ان صقور المرحلة القديمة الذين كنا نسمع عنهم تجاوزهم الزمن واضعفهم الجيل الجديد جيل الوضوح والتكنولوجيا ورفض الممارسات غير الصحيحة التي لاتدوم كما ان ضعف مستوى التنمية وعدم الالتزام بالوعود ساهم في ذلك.
    اتذكر من كنا نسمع بهم وتجاوزتهم المرحلة اليوم بدائرة البروج حسون و الصوالحي و الشدالي وابو فارس ورحال والقاسمي وشتات واللائحة طويلة سامحهم الله.

  • abdelhamid
    الخميس 13 غشت 2020 - 18:33

    لايوجد أفضل من العدالة في المغرب لا أفضل من بنكيران

  • sissomost
    الخميس 13 غشت 2020 - 18:52

    هذا أكبر حطا. هذه المدينة ستعرف نفس الحالة المزرية التي يعيشها عدد كبير من المدن والجماعات المسيرة من طرف هذا الحزب

  • fatyاسبانيا
    الخميس 13 غشت 2020 - 19:00

    في البروج اغلبية المنتخبين اميين المخير فيهم عند الشهادة الابتداية ومجموعة من اصحاب الطمع والله ايكون في عون البروج من هد الحزب المنافيق .

  • احراردي
    الخميس 13 غشت 2020 - 19:11

    ان الأمين هم من ترك المجال الأحزاب الإدارية كالحصان و الحمامة ،لسلب ثروات المغرب منذ الستينات

  • ردا على اسبانيا faty
    الخميس 13 غشت 2020 - 20:30

    "المخير فيهم عندو الشهادة الابتدائية" على حد علمي هناك محامون وأساتذة منتخبون في جماعة البروج. تأكدي قبل التعليق

  • بن عبدو بن بية
    الخميس 13 غشت 2020 - 23:51

    فعلا انا متفق مع الاخ صاحب التعليق **جيل جديد**لقد ولى عهد الحرس القديم لكن ذكرت بعض البرلمانين السابقين عن الدائرة وليس رؤساء المجلس البلدي للبروج كان اخرهم الزهواني البروج ماتت يوم مات حنصال ..والسلام

  • منتصر حبيبة
    الجمعة 14 غشت 2020 - 11:23

    بسم الله الرحمن الرحيم
    تمنيت ولو سيدة تدلي بتصوراتها او اقتراحاتها في هده المحطة الانتخابية الاشتئنائية…لكن بدون جدوى
    ترى هل البروج به الرجال فقط وبدون نساء سياسيات
    مع العلم شخصيا اعرف سيدات متقفات ولهن كفاءات عالية ….ترى مالذي جرى بعدم تقديم ولو سيدة ترشيحات تنافس هؤلاء ……….. تزامنا مع هذا الحدت ….نحن وكسيدة عملت بالبروج نشجع من يريد خدمة الوطن بدون التركيز على انتماءاته الحزبية
    لاننا نسمع ان هناك لا منتمون ولكن خدماتهم تفوق الوصف ومن وراء الستار يعملون ليلا ونهارا لاسعاد الساكنة وبدون اشهار لانهم يتمنون لقاء الله بأعمال صالحة و هو من يجازيهم :
    كل من عليها فان ويبق وجه ربك ذو الجلال والاكرام
    اللهم ارفع عنا هدا الوباء
    يارب.

  • Adam
    الجمعة 14 غشت 2020 - 16:56

    جميع المنتقدين والمصرحين أو أغلبهم لا يعرفون اين توجد مكاتب التصويت فليس من حقهم الكلام لأن بسببهم وصل المنتهزون والوصوليون إلى تلك المناصب

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب