24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | أحزاب تنتقد تعيينات الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء

أحزاب تنتقد تعيينات الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء

أحزاب تنتقد تعيينات الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء

أعلنت ثلاثة أحزاب رفضها لقرارات تعيين ثلاثة أعضاء بمجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، منتقدة "اتخاذ القرارات بكيفية انفرادية".

وبعث كل من فريق "العدالة والتنمية"، و"الفريق الاستقلالي"، و"الفريق الحركي"، برسالة إلى رئيس مجلس المستشارين تنتقد تمرير القرارات "دون التشاور مع أعضاء المكتب ورؤساء الفرق، ودون احترام المنهجية التي تم التوافق حولها سابقا مع رؤساء الفرق بخصوص التعيين في المؤسسات الدستورية وهيئات حماية الحقوق والحريات والحكامة الجيدة والتنمية البشرية المستدامة والديمقراطية التشاركية".

ودعت فرق الأحزاب الثلاثة إلى "عقد اجتماع حضوري عاجل بحضور رؤساء الفرق وأعضاء مكتب المجلس للتداول بشأن حيثيات هذه التعيينات التي نعبر عن رفضنا لها واحتجاجنا على الكيفية التي تمت بها، والتي تخالف مقتضيات النظام الداخلي واجتهادات وآراء المحكمة الدستورية، ولا تحترم مبادئ التعددية والمناصفة والتخصص، وتسيء لصورة المؤسسة التشريعية".

وأثار تعيين أعضاء الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء جدلاً كبيراً، بعدما تبين أنها تمت بمنطق حزبي؛ وهو ما انتقده عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وحزب سياسي محسوب على المعارضة.

وجرى إحداث هذه الهيئة العمومية بمُوجب القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء، ويُعهد لها بضمان حسن سير السوق الحرة للكهرباء وضبط ولوج المنتجين الذاتيين إلى الشبكة الكهربائية الوطنية للنقل.

ويتألف مجلس الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء من الرئيس، وثلاثة أعضاء يُعينون بمرسوم، وثلاثة أعضاء يقترحهم رئيس مجلس النواب، وثلاثة آخرين من اقتراح رئيس مجلس المستشارين.

وقد صدرت في الجريدة الرسمية عدد 6907 أسماء أعضاء مجلس الهيئة المعينين بمرسوم، وهم إدريس شاطر ومحمد محروق ومحمد برنانو. أما الأعضاء الذين عينهم رئيس مجلس النواب فهُم مصطفى عجاب وأحمد المهدي مزواري، وهما عضوان في المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والصغير باعلي، وهو عضو بالحزب نفسه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - الشفافية الأربعاء 19 غشت 2020 - 04:29
و هاذه اللجنة " ضبط قطاع الكهرباء "من سيراقبها ويضبطها ؟إتقو الله فينا. الشعب لم يعد يثق بأي أحد.
2 - زائر غير مسجل الأربعاء 19 غشت 2020 - 05:10
سؤال للأحزاب متى تفتح المساجد هل وزير الأوقاف الإسلامية في عطلة ام في انتظار القرار التي تتخده الدول المعنية بالأمر.
3 - %%%% الأربعاء 19 غشت 2020 - 05:20
nous attendons avec impatience la création du haut conseil des égouts et des ordures . et battre vous aussi . quel bled .
4 - محمد الأربعاء 19 غشت 2020 - 06:06
الاحزاب لا يبحتون الا عن المناصب و الامتيازات .هل هم يعملون لصالح الوطن ؟لا اظن دالك ابدا . طبيعي ان يقتسموا الكعكة فيما يينهم .اشياء عديدة في المغرب يجب تغييرها .و اولها الغاء الغرفة التانية للبرلمان .لا حاجة لنا بها و لا دور لها ابدا .تم يجب النقص من عدد اعضاء مجلس النواب فعوض اكتر من 300 عضو يجب ان يتكون المجلس من مائة عضو على الاكتر .و بهده الطريقة سوف نوفر اموالا طائلة نستعملها لبناء مستشفيات و مدارس و غيرها .شيء آخر يجب تجميع الوزارات و النقص من عدد الوزراء الى 15 وزيرا على الاكتر و بهدا سوف نرشد النفقات .اضف الى دالك تخفيض الرواتب العليا متل راتب المدير العام للفوسفاط و والي بنك المغرب و عدد كبير من امتالهم .تم يجب حدف تقاعد الوزراء و البرلمانيين .و حدف التعويضات التي تمنح للوزراء عند انتهاء مهامهم .تم لمادا تعطى للبرلمانيين 36000 درهم شهريا ؟؟رقم كبير جدا 15000 درهم كافية جدا على اكتر تقدير .اقول كلامي هدا و الله اعلم .
5 - الجسور الأربعاء 19 غشت 2020 - 06:39
حاملي الشهادات وأصحاب التخصصات وقود ثورة خامدة تكاد شرارتها الأولى تنبعث ونواب الامة ومستشاروها يوزعون المناصب الكبرى على من ليسوا أهلا لها .
اين شعارات : تشغيل الإدارة ؛ الحكامة ؛ العدالة الاجتماعية . . . ؟
6 - عبدو الأربعاء 19 غشت 2020 - 06:42
كتقتلوا الميت وتمشيو في جنازتو ،البلاد وزعتوها عليكم والمواطن خرجتوا ليه العسكر ودرتوا ليه كمامة
7 - mont royal الأربعاء 19 غشت 2020 - 06:55
الذءاب تفترس في ما بينها من اجل الغنيمة
8 - كوفيد 20 الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:22
الاحزاب اللدين ينتقدون التعيينات داخل هده الهيئة الريعية واللتي تخول لاعضاءها دخلا يصل إلى 80000درهم او اكثر ينتقدون لانهم لم ياخدوا نصيبهم من هده الكعكعة وليس حفاظا على المال العام وهدا والله اخطر من كوفيد19
9 - said الأربعاء 19 غشت 2020 - 07:31
انه التهافت و الابداع المغربي على نهب المال العام في عز الازمة التي يعيشها البلد ،فقد نسمع غدا عن هيئة وطنية لظبط الماء او حتى اشعة الشمس لما لا و المال السائب يعلم السرقة ،فكل عضو في الهيئة له راتب وزير و سيعين مساعدين و سكريتيرة و سائق و تعويضات عن التنقل في الداخل و الخارج و مصاريف عقد الندوات ،و تعويضات مكاتب الدراسات و غير ذالك.المغرب في حاجة الى هيئة ظبط المال العام و محاربة ريع الاحزاب المافيوزية .......
10 - محمد الأربعاء 19 غشت 2020 - 08:47
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
الأحزاب المخلصة للوطن وللشعب يجب أن ترفض إحداث هذا المجلس وأمثاله الذين لا فائدة فيهم سوى تبذير المال العام. اما أحزابنا غير راضية لانها لم تشارك في تقسيم الكعكة.
11 - KARKIBBOU الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:39
شرحوا لينا بعدا ما هي مهمة هاته الهيئة لي الأعضاء ديالها سيتقاضون تعويضا سمينا . واش الدولة ، في ضل الظروف الحالية ، عندها كل هذه الإمكانيات المادية.
12 - كفاءات الأربعاء 19 غشت 2020 - 10:45
حزب العدالة والتنمية الذين يكيلون كل الاتهامات هو من خرج مرفوع الرأس من هذا الإمتحان لأن الأعضاء الذين عينهم رئيس الحكومة لا علاقة لهم بالحزب بل كفاءات معروفة في مجالاتها المختلفة. برافو
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.