الانقلابُ يحتّم على المغرب إعادة ترتيب أوراقه الدبلوماسية في مالي

الانقلابُ يحتّم على المغرب إعادة ترتيب أوراقه الدبلوماسية في مالي
الخميس 20 غشت 2020 - 09:00

سقطَ الرّئيس المالي إبراهيم كيتا بانقلابٍ قادهُ ضبّاطٌ بعدَ جولاتٍ من التّسيّب والفوضى شهدتها البلاد منذ انتخابات أبريل الماضي، وهو ما يحتّم على المصالح المغربية التّناغمَ مع سيرَ الأحداث الجارية في هذا البلد الإفريقي الذي تجمعُه مع الرّباط علاقات اقتصادية ودبلوماسيّة قويّة.

وتتابعُ المملكة المغربية بانشغال الأحداث الجارية في مالي، داعيةً مختلف الأطراف إلى حوار مسؤول، في ظل احترام النظام الدستوري والحفاظ على المكتسبات الديمقراطية، من أجل تجنب أي تراجع من شأنه أن يضر بالشعب المالي.

وتحاولُ المملكة التّدخل بآلياتها الدّبلوماسية “اللّينة” لإعادة ترتيب الوضع الدّاخلي في دولة إفريقية تجمعها روابط مهمة وحسّاسة بالمصالح المغربية، حيث تعملُ الأخيرة على تعزيز الاستقرار والحوار وعدم التّوجه إلى خيارات سياسة فرض الأمر الواقع مما سيحول مالي إلى “مستنقع” ممتد في منطقة الساحل والصحراء.

وعقبَ إعلان نتائج الانتخابات التّشريعية في مالي، بزرت أصوات معارضة تنادي بإعادة الاستحقاق الوطني في بعض المناطق، وترفض قرارات المحكمة الدستورية، خاصة الدائرة الانتخابية لرئيس المجلس الوطني، البرلمان المالي، التي عرفت خروقات كبيرة حسب المعارضة.

وتترافق هذه الأزمة السياسية مع تصاعد حدة الهجمات الإرهابية التي بقيت العاصمة باماکو في منأى عنها، حيث يعمل المغرب على تخفيف التوتر وتسوية الصراع في ظل تصعيد متبادل بين الجهات الحكومية والمعارضة التي تقود العصيان المدني.

وأعلن العسكريون الذين قادوا الانقلاب ضد رئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا، الذي أعلن استقالته في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، تشكيل “لجنة انتقالية” لتولي السلطة إلى حين إجراء انتخابات.

ويرى الدّكتور الشرقاوي الروداني، خبير في الشّؤون الأمنية والاستراتيجية، أنّ “العلاقات المغربية المالية علاقات تكتسي الطابع الاستراتيجي وتشمل أبعادا مؤسساتية”، مشيرا إلى أنّ “المملكة المغربية كانت دائما ومازالت حريصة على أمن واستقرار ووحدة دولة مالي”.

وأورد المحلّل السياسي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنّ “المغرب بعد استقالة الرئيس المالي، سيواصل دعمه والتزامه مع دولة مالي”، مبرزاً أنّ “هذا الالتزام لا تحكمه ظروف زمكانية أو مصالح عابرة بل تاريخية تضرب جذورها في عمق التاريخ”.

وتوقّف الخبير نفسه عند “الدور المحوري للمغرب في استقرار مالي إبان حكم موديبو كييتا أو حتى إبراهيم أبوبكر كييتا”، مبرزاً في هذا الصّدد أنّ “المغرب وانطلاقا من مسؤولياته التاريخية مع دول الساحل الإفريقي وجنوب الصحراء، سيواصل عمله مع مؤسسات الدولة من أجل البناء المتكامل والمندمج مع من سيختارهم الشعب المالي”.

وأوضح الروداني أنّ المجال الجيو-سياسي المشترك أعطى لهذه العلاقات الثنائية بعدا استراتيجيا تتمثل تجلياته في الدعم الكبير التي تقدمه المملكة لدول الساحل الإفريقي وجنوب الصحراء، سواء على المستوى الاقتصادي والسياسي أو على المستوى الأمني كذلك.

ومن هذا المنطلق، شدّد الخبير في الشّأن الإفريقي وقضايا السّاحل على أنّ “المملكة المغربية قامت بدعم هذا البلد منذ ظهور فيروس كورونا، وذلك من خلال وضع مصحة محمد السادس للرعاية قبل وبعد الولادة في باماكو رهن إشارة السلطات المختصة.

وتابعَ الرّوداني قائلا إن “المغرب، وفي إطار دعمه لأمن واستقرار المنطقة برمتها، دعمَ بشكل كبير قوات مجموعة الخمس للساحل، وكان دائما مدعما لأمن واستقرار ووحدة دولة مالي، وهذا الالتزام المؤسساتي المغربي أظهرته زيارة الملك محمد السادس وحضوره حفل تنصيب الرئيس المالي سنة 2013”.

‫تعليقات الزوار

32
  • MCO
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:08

    أشم راءحة الجزاءر في هذا الإنقلاب في مالي.

  • مغربي امازيغي
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:11

    من الاحسن المغرب ان ينظم أوراق بيته الداخلي . عندما تسمع ان المغرب ارسل عشرون نعم عشرون طاءرة مساعدات الى لبنان وترى حال المواطنين . عندما. تسمع رءيس حكومة عندما كان لدينا اقل من 600 حالة كورونا في المغرب كله يشجع السياحة الداخلية وترى الى اين اوصلتنا هده السياحة 1700 حالة في 24 ساعة ولم يجد امامه الا المواطن ليحمله المسؤولية و يبتزه بالكمامة والبطالة بل من اغرب ماسمعت انه يثم تغريم المواطنين الدين جاؤوا كسياح من مناطق تعتبر بؤر الوباء !!!!!!!!!! ماشي العجب هدا طلع الشجرة نزل شكون كتبها ليك .

  • وعدودي
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:14

    الماليون انتفضوا ضد الاستعمار الغير مباشر وأدواته محليا. يجب على الدبلوماسية المغربية أن تكون منحازة لمصالحها وتدع عنها مصالح الفرنكوفونية لأن الشعوب بدأت تعي الاستغلال البشع للمستعمر.

  • zaki from germany
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:15

    هذا كلام فارغ… الذي يجب على المغرب فعله هو عدم التذخل في شؤون الدول الأخرى وعدم التسابق والافتخار والتباهي الفارغ ب 'المغرب كان من اول الدول التي سارعت بإصدار بيان ووووو..' في إفريقيا يحكم اول من بستيقض وبيده رشاش.. لا شيء مضمون… المهم على المغرب ان يهتم اولا بشؤونه ومشاكله الداخلية… فكورونا يأتي الان على الأخضر واليابس.. ونحن نبعت مساعدات ل13 دولة أفريقية واسطول من الطائرات ومستشفى ميداني للبنان…فنحن مع المساعدات… لكن فقط أن تكون بحجم إمكانيات المغرب والسلام…

  • الوجدي
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:30

    على المغرب أن يراجع كل سياسته اتجاه بلدان الانقلابات العسكرية في افريقيا.فهاته أنظمة فساد في يد الغرب. فالأموال التي تبدر في هاته الدول المغاربة اولى بها. للتذكير هناك دولة أخرى إسمها ساحل العاج بدأت فيها ملامح خلافات بين الرئيس الحالي والمعارضة.ففرنسا الأفعى المجلجل ستبقى دائما تخلق للمغرب مشاكل جمة لدعمه لبعض الديموقراطيات الحديثة في أفريقيا

  • Abdellatif
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:30

    فرنسا تامر والمغرب ينفد لاغير، ماكاين غير خاطرك اخالتي فرنسا

  • Falcon
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:34

    Le Maroc doit se concentrer sur ses problèmes internes qui ne trouvent jamais de solutions et laisser les peuples changer leur destin, on va rester à la même place pendant que les africains changent

  • Abdool
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:39

    أفريقيا هي الله ينصر من أصبح، اللي غرر بمجموعة من العسكر يتجه مع الفجر للقصر الرئاسي ومبنى الإذاعة ويصبح حاكما إذن هاذا حال أفريقيا لازم تكونوا مع اللي أصبح وخلاص.

  • أبو نهاد
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:42

    أن لله لا يغير ما بقوم …..حتى يغيروا ما بأنفسهم……فين ودنك هاهي….

  • خالد
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:47

    ليس هناك اي انقلاب في مالي بل فقط بداية تحرر الشعب المالي من حكم أتباع فرنسا التي نهبت خيراته. حبذا لم تبعت بقية الدول الأخرى مسار مالي

  • بومرداس
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:47

    حكام الجزائر الفعليون لا يهمهم سوى تقسيم المغرب واضعافه كما فعل بوخروبة

  • سام
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:49

    بالانقلاب العسكري في مالي نكون قد عدنا الى سياسة المعسكر الشرقي في اطاحة واستبدال انظمة الحكم في افريقيا بمعنى اخر تدخل بعض الدول ذات المرجعية ( الاشتراكية ) في الشان الداخلي لبعض الدول التي تعاني من هشاشة في تسيير و تدبير شؤن البلاد فليس من المستبعد ان يكون للجزائر يد فيما حصل بدولة مالي بحكم العلاقة المتينة التي تربطها بنظام السوفيات سابقا الروسي حاليا
    و عليه سيكون من الصعب ارجاع الا مور الى مجاريها اذا لم يتحرك الاتحاد الافريقي لمساندة الشرعية الدستورية التي على اساسها قامت دولة مالي

  • montasser
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:55

    على المغرب ان يسابق الزمن في مثل هذه الازمات …بعد ليبيا هاهي مالي ولا ندري الدور على مين;!!!! على كل مكونات الدولة -الديبلوماسية البرلمان الاحزاب الصحافة المنظمات …التحرك بسرعة وبدبلوماسية كبيرة…اعداء المغرب يتربصون بنا وحتى باصدقاءنا…الموت لمن يريد الشر للمغرب.

  • أدربال
    الخميس 20 غشت 2020 - 09:57

    مالي شهدت اعمال تخريبية و فوضى بعد انتخابات ابريل ؟

    إوا فييين كان المغرب و المسؤولين ديالو مند أبريل ؟
    عاد دبا بداو في ترتيب اوراقهم و يطالبون بحل سلمي !
    و قيلا عاد دبا وصلهم لخبار !!
    أه نسيت كانت فترة الحجر الصحي !!!
    و المسؤولين المغاربة كيخافو من استعال الحاسوب أو التليفون خوفا من كورونا عليها ماتدخلوش .
    لِّي سمع التصريحات ديال المغاربة
    إجيب لو الله أن المغرب بحال البيت الابيض أو لكريملن !

  • Mc Maroc
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:01

    2 – مغربي امازيغي

    شكرا لك

    لقد إعترفت لنا أن العثماني و مجموعته
    لا يفهمون في السياسة .

    ولو قانون واحد يرضي المواطن
    حتى قانون البطاقة الوطنية فيه الغرامات

    المغرب يحتاج إلى شباب درس في الخارج
    وتعلم هناك كيفية التسيير .

    عامل المدينة
    درس عشرون سنة من التحضيري إلى الدراسات العليا
    غير قادر على الحفاض على نضافة المدينة 24 ساعة
    لأضمغة موجودة لكنها لا تستغل في مكانها المناسب

  • وعزيز
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:09

    السر في ما وقع…. و سبب ما وقع….

    الخرقات الانتخابية….

    كما جاء في التقرير أعلاه….

    كل من وصل إلى الكرسي لا يريد أن يفارقه….

    كان الكرسي أريح مكان..

    لو علموا ما عليه من واجبات و من مسؤولية و من و من…. أمام الله اولا… و امام الناس… لما تشبثوا به حقا او بغير حق..

    الأمر اصعب مما يتصور البعض…

    ما بالك بالتشبث به عن طريق تزوير و خرقات قانونية ….. رغم أنف الجميع..

    عن أبي موسى رضي الله عنه قال: دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم أنا ورجلان من قومي، فقال أحد الرجلين: أمرنا يا رسول الله، وقال الآخر مثله، فقال: إنا لا نولي هذا من سأله ولا من حرص عليه.

    ياليث البعض يعرف هذا…

    لان الكرسي يستوجب العناية بأمر العامة و البحث عن أيسر السبل لعيش رغيد للعامة و ووو
    و ليس الاستمتاع بمميزات المنصب فقط ووو

    ما اقصر الحياة!!!

    و ما أطول من يوم الحساب…!!!!

    اللهم يسر حسابنا… و يمن كتابنا… و لا تجعل الدنيا أكبر همنا….

  • محمد
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:22

    أتمنى أن تحدو مالي حدو ايثيوبيا ورواندا بوركينا فاسو. الانسلاخ عن فرنسا آت لامحالة عندها تصبح فرنسا في محنة. لكن تعرفون أين تسكن الخيانة ومنشأ الخيانة أعني جنينا العربي بكل أطيافه

  • عادل الزراري
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:53

    يجب على المغرب أن يستغل هذه الفرصة لصالحه لطالما هناك التربص من أعداء الوحدة الترابية .و أن يمد يد العون للحكومة المالية الجديدة بشتى الميادين و خصوصا دعمها بالمخابرات و الجيش و الخبرة في كل شيء

  • monir
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:53

    le mali est une des colonies française, la France veux pérenniser ces son pouvoir en déstabilisant les pays africains pour s’emparer de ces richesse en minéraux comme l'or et l'uranium on sait bien que la France est au podium mondiale de la production d'uranium alors que la France n'a aucun gisement de minéraux

  • رشيد المانيا
    الخميس 20 غشت 2020 - 10:56

    الطيور على أشكالها تقع…. لن نتفاجأ إذا تناغم حاملي الكلاشنيكوف في مالي مع حاملي الكلاشنيكوف في الثكنة العسكرية الاشتراكية الشيوعية الدموية.

  • sarah
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:15

    Mali : Le colonel de l'armée Assimi Goita s'est présenté comme le nouvel homme fort du Mali au lendemain d'un coup d'État condamné par la communauté internationale mais qui a obtenu le soutien de l'opposition du pays.
    مالي: قدم العقيد في الجيش Assimi Goita نفسه على أنه الرجل القوي الجديد في مالي في أعقاب الانقلاب الذي أدانه المجتمع الدولي لكنه حصل على دعم المعارضة في البلاد.

  • المغرب عليه الاهتمام بنفسه
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:27

    ضياع الوقت والجهد والمال بدوت فائدة اتركهم يتحملو مسوؤلية اختيارتهم وعدم يجربون كل شي بعد عمر طويل سيعودون الى الصواب
    المغرب عليه الاهتمام باموره الداخلية فقط لا غير

  • كمال
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:35

    الله يحسن اعوان الشعب المالي.
    الان ابتلاء بالدكتاتوريه العسكريه بعدما ان ابتلي بالمتطرفين الدينيين أصحاب الأفكار الجهنميه.

  • ملاحظ حر
    الخميس 20 غشت 2020 - 11:43

    ما عرفتش علاش المغرب ديما كايراهن على الورقة الخاسرة. سياسة خارجية فاشلة بامتياز. حتى من كلينتون لي كنا مساندينها نعسنا خليناها رابحة فقنا في الصباح لقينا ترامب كايخطب….

  • علي بابا
    الخميس 20 غشت 2020 - 12:05

    جنيرلات مالي لم يتحركوا ولن يتحركوا الا باذن من فرنسا

  • Fatiha Slimani
    الخميس 20 غشت 2020 - 12:28

    الإستعمار الفرنسي مازال جاثما على خيرات مالي…..الارانيوم……فرنسا اول مصدر للاورانيوم في العالم……وليس لديها اورانيوم في بلدها…….
    كدالك بعض تسريبات تقول ان فرنسا اكبر بلد في العالم مصدر للفوسفاط….. وليس لديه فوسفاط…….نتمنى من شعب المالي أن يتحرر من فرنسا……ولا ينطلي عليه الخداع الفرنسي

  • Sam espagna
    الخميس 20 غشت 2020 - 12:34

    الكوفيد الفرنسي لم و لن يترك الشعوب الإفريقية تعيش بسلام أبدا …فيروس عمره قرون ولا يزال قائما …

  • فلتسقط فرنسا
    الخميس 20 غشت 2020 - 15:14

    تحية عالية للشعب المالي الحر، فلتسقط المستعمرة فرنسا، فرنسا تنهب الخيرات الافريقية كما قال المسؤول الايطالي والروسي،

  • ولد علي
    الخميس 20 غشت 2020 - 15:28

    ما يحتاجه المغرب هو أن يكون قوياً عسكريا واقتصاديا وسياسيا. "صناعة الأسلحة" بكل انواعها ك الصواريخ ولطائرات والغواصات لخ نعم هكذا لنجعل المغرب متقدم ومرفوع الرأس امام الدول

  • ريم
    الخميس 20 غشت 2020 - 15:51

    قبل أن نعلق يجب ان نفهم الكثير من الأمور، عدد كبير من سكان مالي اصلهم من المغرب خاصة في الشمال استقروا هناك أثناء حكم عبدالمالك السعدي ولا زالوا يتكلمون باللغة العربية أو الامازيغية وكانوا يطلقون عليهم الانصاريون،، او عائلات الانصاري، كما ان عددا من سكان المغرب ايضا جاؤوا من مالي خاصة من الطوارق وهم التواركة في المغرب.

  • عبدالله القنيطري
    الخميس 20 غشت 2020 - 21:45

    هاذ الشيء اللي كيتسنى حكام دول العالم الثالث متيبغيوش يتفارقوا مع الكراسى حتى تتيجي شيواحد مسيط وتيمرمدهوم راه ماشي هاذ الرئيس هو الاول ولا الاخير غيوقع ليه هاذ الشيئ سبق لرؤساء قبل منو عاشوه منهم أفارقة ولا أسيويين وغيرهم …علاش واش ماعندهومش شي مخ كيفكروا بيه ويمشيو فعزهم بحال الدول المتقدمة اللي دايرا لراسها العز وللحكام ديالها كذالك …

  • مغربي عروبي
    الجمعة 21 غشت 2020 - 00:03

    ما أتار إنتباهي هو ما العلاقة بين المغرب و مالي ? لماذا المغرب تدخل و حشر أنفه في مالي ? مالنا و مال مالي ? أشتم رائحة فرنسا هنا لأن فرنسا لديها مصالح في مالي و عندما وقع الإنقلاب بدأت تفهم أن الجدد سيطردون فرنسا من مالي و دفعت المغرب إلى حشر أنفه و ستقوم بإفتعال صراع بيننا و بين الماليين الجدد المنقلبون العسكريون. لماذا فرنسا دولة متقدمة و ليس لها موارد طبيعية و تروات ? هل تضنون أن المغرب حشر أنفه في مالي حبا في مالي … لا عزيزي الأمور واضحة. يجب توقيع عريضة بعدم التدخل في الشؤون المالية خصوصا إذا تم إسقاط الرئيس بصفة نهائية. هنا فلقني واحد السؤال أخر هو أين المحكمة الدولية و المؤسسات الدولية المختصة التي تدعم الشرعية و الديموقراطية … لماذا لم تتحدت في الموضوع و توقف إطلاق النار و تحرك حلف الناتو و تلك الخزعبلات لنزع السلطة من الإنقلابيين … هل هي أيضا تدعم الإنقلابات العسكرية تلك الجمعيات و المؤسسات و المحكة الدولية و المنضمات …

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز