24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مارغايو: المغرب شريك لا غنى عنه بالنسبة لإسبانيا

مارغايو: المغرب شريك لا غنى عنه بالنسبة لإسبانيا

مارغايو: المغرب شريك لا غنى عنه بالنسبة لإسبانيا

أكد رئيس الدبلوماسية الإسبانية٬ خوسي مانويل غارثيا مارغايو٬ اليوم الأربعاء٬ أن المغرب "شريك لا غنى عنه" بالنسبة لإسبانيا٬ مشددا على الإرادة التي تحذو الحكومة الجديدة للحفاظ على العلاقات "المتميزة" التي تجمع بين البلدين.

وأوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني٬ مساء اليوم٬ أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الإسباني٬ خلال تقديمه للخطوط العريضة للسياسة لوزارته وذلك لأول مرة منذ تعيينه في هذا المنصب٬ أن "المغرب جارنا الأقرب لنا يعتبر شريكا لا غنى عنه بالنسبة لإسبانيا".

وحسب غارثيا مارغايو فإن الزيارات المتبادلة الأخيرة بين المسؤولين في كلا البلدين تعد إشارة على إرادة مدريد والرباط للحفاظ على "العلاقات المتميزة" التي تجمع بينهما٬ مذكرا٬ في هذا الصدد٬ بأن المغرب يعتبر أول شريك اقتصادي وتجاري لإسبانيا.

وفي ما يتعلق بالجزائر٬ أشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى أن هذا البلد يعتبر شريكا رئيسيا آخر لإسبانيا٬ مذكرا بأن زيارته الأخيرة للجزائر تمت تحت شعار تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وفي هذا الإطار٬ أبرز وزير الخارجية الإسباني أن العلاقات بين المغرب والجزائر شهدت في الآونة الأخيرة تحسنا٬ مؤكدا أن إسبانيا تتطلع إلى الحفاظ على العلاقات مع الرباط والجزائر لما فيه مصلحة البلدان الثلاثة.

وفي ما يتعلق بقضية الصحراء٬ جدد الدبلوماسي الإسباني التأكيد على الموقف الذي عبرت عنه الحكومة الجديدة المتمثل في تأييدها للتوصل إلى حل سياسي وعادل ودائم بين الأطراف المعنية في إطار الأمم المتحدة.

وفي معرض حديثه عن التحولات الحالية في شمال إفريقيا٬ أكد وزير الخارجية الإسباني أن الربيع العربي "سيغير الوضع" في هذه المنطقة التي تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لإسبانيا٬ معربا عن أمله في أن تؤدي التحولات التي تشهدها هذه المنطقة إلى "ربيع للحرية".

كما أعرب عن عزم بلاده على دعم الانتقالات الديمقراطية في بلدان المنطقة من خلال وضع تجربة التحول الديمقراطي في إسبانيا رهن إشارتها.

وفي معرض تعقيبها على السياسة الخارجية للحكومة الإسبانية الجديدة تجاه منطقة المغرب العربي وخصوصا في المغرب٬ أكدت المتحدثة باسم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني (المعارض) في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب٬ إيلينا بالثيانو٬ على ضرورة أن تحافظ الحكومة الجديدة على العلاقات المتميزة مع المملكة.

وأوضحت المتحدثة أن المغرب يعد "الشريك الرئيسي" لإسبانيا وأنه "يتعين علينا الحفاظ على علاقات من الدرجة الأولى" مع البلد الجار٬ مؤكدة أن بإمكان الحكومة الجديدة الاعتماد على تعاون حزبها من أجل الحفاظ على علاقات ممتازة مع المغرب.

من جهة أخرى٬ دعت إيلينا بالثيانو٬ نائبة الأمين العام للحزب العمالي الاشتراكي الإسباني٬ الحكومة الجديدة إلى إيلاء اهتمام خاص بالاتحاد من أجل المتوسط وخصوصا أمانته العامة التي يوجد مقرها في برشلونة.

كما أكدت المتحدثة باسم فريق الحزب الاشتراكي العمالي الاسباني مجددا موقف حزبها بخصوص قضية الصحراء والمتمثل في دعم أي حل عادل ودائم في إطار منظمة الأمم المتحدة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Kisame الخميس 23 فبراير 2012 - 01:13
نتمنى ان تسود علاقات حسن الجوار مع الجارة الشمالية
2 - حفيد المرابطين الخميس 23 فبراير 2012 - 02:15
عجيب أمر الدبلوماسية الإسبانية ذات الوجهين!!!عندما يكون هذا الوزير بالجزائر تأتي تصريحاته كلها ضد وحدتنا الترابية.إن المغرب لن يكون دركي أروبا و بالأخص إسبانيا فعلاقة المغرب بإسبانيا رهينة بالإحترام التام لوحدتنا الترابية و تسليم سبتة و مليلية و باقي الجزر للسيادة المغربية.الفرصة سانحة للدبلوماسية المغربية للضغط على هؤلاء الإسبان في ظل الأزمة الإقتصادية الخانقة و آن الأوان لفتح ملف الثغور المحتلة وكل القضايا العالقة.ففي استفتاء قامت به إحدى المؤسسات المختصة في موضوع أكثر الدول التي يخاف منها الإسبان خلُص هذا الإستفتاء أن أكثر من 65٪ من الإسبان يخافون المغرب!!! الفرصة سانحة لاسترداد الحقوق المغتصبة
3 - مغاربي رقم1 الخميس 23 فبراير 2012 - 02:38
كُلُّكُم(حكومةً ومعارضةً) تقولون شيء واحد رغم تغيير الأسلوب،"مصالحكم فوق كلّ اعتبار" أوبلا فلسفة.والســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام.
4 - ربيع من تطوان الخميس 23 فبراير 2012 - 03:10
إلى متى نعيش دمى في أيدي إسبانيا و جاراتها ...يوهموننا بأننا حلفاؤهم الإستراتيجيون و هم يخالفوننا في مقدساتنا و وحدتنا ...إسبانيا و أروبا يرزحون تحت وطئ الأزمة و يرتمون اليوم في أحضان الدول النامية كي يحصلوا على ما ينقدهم من محنتهم و للأسف شعوبنا العربية لا تتعلم من المثل الدي يقول إنما أكلت يوم أكل الثور الأبيض فلو توحدت الأمة العربية اليوم لشكلت أكبر قوة إقتصادية على وجه الأرض و لا حاجة لنا في شراكتهم التي فضحت استغلاليتهم و بحثهم عن مصالحهم دون مصلحتنا
5 - benissnassen الخميس 23 فبراير 2012 - 09:53
ce ministre espagnol est un hypocrite eu regard à ce qu'il est rapporté par la presse algerienne, ce ministre a été trés virulent envers le Maroc et en particulier notre souveraineté national...je peux comprendre il marchande le gaz algerien qui coule a flot alors nos fréres algeriens font la queue pour obtenir une bonbonne de gaz qu'il ne trouve pas ...enfin j'ai compris si l'espagne officiel mesure ses déclarations et aspire une bonne entente car elle sait que le Maroc est soutenu par deux poids lourds :les etats unis et la france ...
6 - Mohamed الخميس 23 فبراير 2012 - 10:20
Moi je vie en espagne 13 ans . Ils veulent des bonnes relations avec ALMAGHREB mais pas parlais de Sebta ni Mlilia ,ni ... . Le 95 pour cent des españoles se sont mal personnes . Je connais tres bien sa culture
7 - ندى الخميس 23 فبراير 2012 - 11:21
العلاقة بين الدول تحتاج إلى النضج الكافي لتنقشع سحب الخلافات السياسية تدريجيا ، كذلك علاقتنا بإسبانيا ، إحتاجت من الجانبين ما يكفي من الوقت لنصل اليوم إلى هذا الصفاء في المواقف بين الجانبين فكلانا محكوم عليه بالعيش بجوار الآخر ، هذه جغرافيتنا ولا مفر لنا منها . الخير في المستقبل إن شاء الله وأتمنى الإندماج للمنطقة المغاربية حتى نقتصر المسافات في بناء تكتل إقتصادي وازن في العالم يجمع ضفتي المتوسط تنعم شعوبه بالحرية والكرامة والعدالة الإجتماعية ! هذه هي الثورات الحقيقية إن كتب لها النجاح .
8 - barcalawni الخميس 23 فبراير 2012 - 13:39
لسنا اعداء لاحد ولا نحب ان نكون والسياسة مصالح وفقط.
9 - مهند الخميس 23 فبراير 2012 - 19:24
هل أسر الوزير الاسباني لزميله المغربي بأنه حفيد الجنرال مارغايو الذي صرعته المقاومة الريفية بضواحي فرخانة
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

التعليقات مغلقة على هذا المقال