24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0807:3413:1716:2118:5120:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. حين انحرف قطار بوقنادل عن سِكَّتِه.. (5.00)

  2. الداخلية والأراضي السلالية (5.00)

  3. ثاني أكبر عملية اقتحام لسياج مليلية تُودي بحياة مُهاجر إفريقي (5.00)

  4. اعترافات مثيرة لـ"قطط" الداعية أوكتار .. تعذيب وإهانات وحرارة وأسرار (5.00)

  5. عندما أشاد "إنجلز" بقتالية الريفيين .. وانتقد انبطاح "محمد الرابع" (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | قاضي إسباني يغلق ملف تسليم حسن بكير إلى المغرب

قاضي إسباني يغلق ملف تسليم حسن بكير إلى المغرب

قاضي إسباني يغلق ملف تسليم حسن بكير إلى المغرب

قرر قاضي إسباني، يوم الأربعاء 15 من فبراير الجاري، إغلاق قضية تسليم الأمين العام للشبيبة الإسلامية حسن بكير، بشكل نهائي وإسقاط أي متابعة ضده أو بحث عنه.

وتم تبرير هذا القرار من لدن القاضي الإسباني كون السلطات المغربية لم تستطع أن تقدم أي دليل ضد حسن بكير تستند إليه في طلب تسليمه كما طلب منها القاضي الإسباني ذلك رسميا.

وعلق حسن بكير، الأمين العام للشبيبة الإسلامية، في اتصال مع "هسبريس" حول قرار إغلاق ملف تسليمه للمغرب من قبل القاضي الإسباني، قائلا: "هذا القرار يؤكد مرة أخرى بأن السلطات المغربية تستغل المؤسسات الدولية كالأنتربول لأغراض سياسية واضحة بالتضييق على المعارضين السياسيين في أماكن لجوئهم وتلفيق التهم لهم، وهي بذلك تحاول أن تتسر على الوضع الحقوقي المتردي في المغرب وأن توهم الرأي العام المحلي والعالمي بأنه لا يوجد مغاربة منفيون منذ عقود من الزمن محرومون من أبسط حقوقهم المدنية والسياسية، وممنوعون ظلما وتعسفا من حقهم في الرجوع إلى المغرب بأمان ومن التعبير عن آرائهم بكل حرية".

وتم إخبار حسن بكير بهذا القرار بناء على إيميل خاص توصل به من محاميته الإسبانية خوليا ألونصو باللغة الإسبانية:

Le remito copia de la resolucion que me ha sido notificada en el día hoy y por la cual SE ARCHIVA el procedimiento de extradiccion y se dejan sin ejectolas medidas cautelares. Presente escrito al Juzgado solicitando nos remitiese el Reino de Marruecos copia testimoniada de la sentencia en su día dictada así como la traducción de dicha sentencia al castellano. Marruecos no ha remitido dicha documentación por lo cual se ha procedido al ARCHIVO DEL PROCEDIMIENTO.
Reciban un saludo su familia y usted .
Julia Alonso.

كما توصل حسن بكير، أيضا، بإيميل خاص باللغة الانجليزية من قبل ماريا زبالا، الموظفة السامية بمكتب الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بمدريد، وقد تضمن قرار القاضي ومحتواه أيضا

Dear Hassan:
I hope this email finds you and your family well. I do not know if you are already aware but we have just been informed by your lawyer, Julia, that your case has been finally dissmissed. Please find the final decision attached in Spanish. The judge states that the procedure is closed because Morocco has not provided in due time, further information on the grounds for the extradition request as had been formally asked by the judge. Therefore, the procedure is dissmissed and the search request against you is withdrawn.
Congratulations on the good news and best regards,

إلى ذلك، تحتفظ "هسبريس" بنسخة من قرار القاضي بإغلاق الملف، والمؤرخ في 15 فبراير 2012 ومرسلة عبر الفاكس إلى المحامية الإسبانية خوليا ألونصو بتاريخ 16 فبراير 2010.

وكان الأمن الإسباني قد اعتقل حسن بكير في منتصف شهر يوليوز من السنة الماضية، بناء على طلب مغربي لتسليمه للمغرب وكذا استجابة لمذكرة بحث دولية صادرة في حقه، حيث تمكن بعد شهر من الإقامة الجبرية بمدريد من الفرار إلى هولندا حيث يقيم هناك وأسرته لاجئا، ويعمل أستاذا جامعيا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - Anas Charif الخميس 23 فبراير 2012 - 01:24
الحقوقي حسن بكير هزم الدولة في هذه النازلة، كان من الأجدى للمغرب فتح يديه و احتضانه فهو إطار عالي اعترف له السيد الأروبي قبل غيره من طبقات بني البشر المتواضعة، طريقة كتابة الرسالتين باللغتين الإسبانية و الإنجليزية تفتح الأمل و تدل على سمو خلق هؤلاء الأروبيين و الله تجعلنا نخجل من أنفسنا، أيضا كيفية احتضانه في البلاد الأروبية تقتضي إعادة دراسة للنفسية المغربية و العربية المنحرفة، ماذا كان سيخسر المغرب لو احتضنه ؟ الحسن الثاني قال أن الوطن غفور رحيم، أين هو تطبيق هذه المقولة ؟ لو سلك المغرب بنية صادقة درب المصالحة مع شعبه في الداخل و الخارج و الله سيكسب مصداقية عالمية ستحل له جميع مشاكله بما في ذلك الصحراء.
2 - SAMIRO4 الخميس 23 فبراير 2012 - 03:14
هذه هي بلدنا نسال لله ان تغير في مسارها الصحيح ان تجعل الديمقراطية الصحيحة والمصالحة مع هذا الشعب شمالا وجنوبا غربا وشرقا نحب وطننا لاكن اذا ارادونا للمغاربة الاحرار داخله وخارجه
3 - Marwa الخميس 23 فبراير 2012 - 04:53
حمدا لله على سلامتك يا أخ بكير، و هنيئا لك و لأسرتك و لنا جميعا بهذا القرار السليم.
4 - نسيم الحرية / التعليق الخميس 23 فبراير 2012 - 07:01
الى التعلبق رقم رقم 1,عندما تكون تريد التعليق ,انطلق من ارضية معلوماتية صحيحة وخالية من العاطفة والاحكام المسبقة..السعودية استقبلت كل ابنائها من العرب الافغان ,وارسلت لهم علماء للحوار معهم في السجون ,وتصالحت معهم بعد ان فهموا ان كانوا خاطئين ,والان اغلبهم اصبحوا مواطنين صالحين..وهذا ماقامت به مصر واليمن..اما عن بن لادن ,اليمني المجنس اسرته من اغنى الاسرفي السعودية لم تتعرض لاارزاقهم ولاهويتهم لاي مضايقات ,بن لادن كان راسه مطلوب من قبل الامريكين ,جلب الويلات للسعودية التي بفضلها درس في ارقى المدارس في العالم .اهذا هو رد الجميل لبلد استضافك وعلمك؟بعدما طردك الفقر من حضرموت ؟ اما عن بن علي رفضه الغرب واستقبله العرب ,وهي قيم عربية اصيلة مازالت باليمن والسعودية ,وكانت من قيم البربر بالمغرب ,عندما استقبلوا مولاي ادريس صحبة مولاه راشد بعد أن حصل على مساعدة والي مصر وأفلت من مراقبة الشرطة العباسية. وهذا مقطع من رسالته للبربر: ... واعلموا معاشر البربر أني أتيتكم، وأنا المظلوم الملهوف، الطريد الشريد، الخائف الموتور الذي كثر واتره وقل ناصره، وقتل إخوته وأبوه ...(الوثائق : المجموعة الأولى ص 43).
5 - عبد الرحمان الخميس 23 فبراير 2012 - 07:22
القضاء الاسباني غير نزيه والدليل مراسل الجزيرة تيسير علوني..وقضية حسن بكيرقضية سياسية بامتياز وليس لسواد عيونه.. وعبد الرحمان اليوسفي ايضا كان محكوم عليه بالاعدام واعفي اليه ووصل الى سدة الحكم..وهذا لم يقع عند قتلة اهل الريف بالكيماوي المحضور.والوطن غفور رحيم دائما وابدا.واسالوا المغاربة المقيمين هناك هل اسبانيا لاتكيل بمكيالين. على القضاء الاسباني الضغط على حكومتها لاعادة الحقوق لاصحابها< سبتة ومليلية والجزر<...
6 - abd.azzam i الخميس 23 فبراير 2012 - 10:26
نناشد العالم لا والف لا لتسليم اي مغربي للسلطات المغربية لانه سيواجه الظلم والتعديب بدون جرم
7 - Youssef الخميس 23 فبراير 2012 - 10:27
هنيئاً له و هنيئاً لإسبانيا وهولندا وأوربا عموماً بازدهارها و بسمو حقوق الإنسان بها و لا عزاء للأنظمة البوليسية القمعية التي سقطت عنها آخر أوراق التوت معرية قبحها للعالم أجمع.
8 - yassin/belgium الخميس 23 فبراير 2012 - 10:32
Felicitation notre cher biker c ca vrais démocratie bon courage n sommes tous avec vs
9 - HICHAM الخميس 23 فبراير 2012 - 10:50
يوما ما ستعودون الى المغرب مرفوعي الراس يا من تم حرمانهم من العيش في بلدهم فصبروا فان الصبر مفتاح الفرج
10 - abou baker الخميس 23 فبراير 2012 - 10:51
هنيئا لك اخي بكير وتحيى العدالة الدولية
11 - ألف مبرووووك الخميس 23 فبراير 2012 - 10:53
الحمد لله على سلامتك فرحة لك كثيرا رغم أني لا اعرفك لكنني كنت متعاطفا معك و من حسن حظك أنك في بلد يتميز بالقضاء العادل و يحترم القانون و يطبقه على الجميع وليس في بلد الظلم و الحكرة و القضاء المتحكم فيه عبر المكالمات الهاتفية فالقضاء في بلدنا يخدم فئة معينة فأي معارض لنظام يثم إغرائه و شرائه بالمال أو الزج به في السجن بتهم ملفقة او تصفيته جسديا.

هذه هي سياسة المخزن اللعين الى يوم الدين.
12 - abd.azz italyراعي الاغنام الخميس 23 فبراير 2012 - 11:35
هنيئا لك اخونا في الله وهنيئا للقضاء الاسباني والمدلة للقضاء الدي ينتضر المكالمة للحكم في اي قضية
13 - Mehdi/france الخميس 23 فبراير 2012 - 11:57
simple question déja censurée!
de quoi il a été inculpé?
14 - saddik الخميس 23 فبراير 2012 - 12:28
مبروك اس حسن الحمد لله على هذا الحكم النهائي
اخوك صديق
15 - SOGUIAR الخميس 23 فبراير 2012 - 12:49
اراك مسرورا ومزهوا باولياء امرك الجدد الاوروبيون والامريكيون.انت محسوب علي التيار الاسلامي والغرب يري في الاسلاميين انهم الارهاب بعينيه الا انه يلاحظ ان الاوروبييون والامريكيون يهللون بك,لماذا.لم اجد جوابا لذالك رغم تقليب السؤال في راسي من جميع الزوايا فوجدت انهم استطاعوا استقطابك اليهم لاستعمالك في الايقاع باخوانك وخاصة المحسوبين علي التيار الاسلامي في بلدك وغيرها من البلدان الاسلامية.واعلم ان تهليل العالم الغربي بك ليس حبا فيك او لسواد عينيك,فاتق الله في نفسك.
16 - نورالدين الخميس 23 فبراير 2012 - 13:37
سلام تام بوجود مولانا الا مام

الموضوع : 16 سنه منفي من بلادي ضلما
وبعد : حكمت علي محكمه الاستناف بتطوان 10 سنين حبسا نافدا وبغرامه قدرها 5000,000,00درهما
في قضيه لا علاقة بي بها ولم يكن لي يد لا من بعيد او قريب فيها في قضيه مرتكبه من مجرمين دوليين لهم يد مع مسؤولون في الحكومه مرتشين لا آخلاق لهم ولا يخافون الله ليبرؤون المجرمون بأي وسيله يجدونها لصا لحهم
بعثت هاده المده الطويله بعدت رساءل لمكاتب مختلفه حكوميه عاليه لأ شكي لاكن لم اتصل ولو بجواب واحد منهم ,
أيها المسؤولون أنا مغربي من دمكم ولحمكم هل هادا كله من اجل الماده هل ليس لكم ضميركمسؤولون تحرمونني من بلادي
لو عرفت ان المغرب بلد الحق والقانون ولو 20 % لو دخلت لبلادي العزيزه علي أنا أشكي لله بكل مسؤول امام الله لأن هاده المده الطويله التي قضيتها في الغربه لا تعوضونها لي ولو بمال الدنيا كلها
وتقبلو خالص التحيات والسلام
الهاتف 0031107076210 و0031622421155 نورالدين
17 - أحمد الخميس 23 فبراير 2012 - 14:05
آن الأوان لكي تتصالح الدولة مع ما تبقى من المعارضين المنفيين إسلاميين كانوا أو يساريين.... أتمنى أن يتم طي آخر ما تبقى من صفحات الرصاص،

لا نريد أن نتطرق لقضية اغتيال عمر بن جلون و من كان وراء هذه الجريمة: المخابرات أم الشبيبة؟ لأن تلك السنوات اختلط بها السبل بالنابل .و.و.و.و........

المهم هو رفع الأحكام وعودة المنفيين المجردين هم وأبناؤهم بل وأحفادهم من أبسط حقوقهم.
18 - ملاحظ مغربي الخميس 23 فبراير 2012 - 18:37
اتمنى ان يكون المغرب دولة الحق والقانون ويحظى كل المغاربة بالتقدير والاحترام من طرف السلطات المغربية .لانه للاسف كثير من المغاربة يشعرون بالغبن داخل بلدهم وخارجه . اتمنى ان يكون المغرب دولة تحمي رعاياها اينما كانوا وليس اضطهادهم اينما كانوا .لقد آن الأوان لكي تتصالح الدولة مع ما تبقى من المعارضين المنفيين إسلاميين كانوا أو يساريين.... أتمنى أن يتم طي آخر ما تبقى من صفحات الرصاص،
19 - Wiyyat الخميس 23 فبراير 2012 - 22:16
صراحة أشك في هذا الخبر, لسبب واحد وهو: الرسالة باللغة الاسبانية فيها أخطاء لا يقع فيها حتى طفل صغير,,,
- ماذا تعني هذه الكلمة "ejectolas"
- Presente escrito al Juzgado solicitando nos remitiese el... جملة دون
أي معنى.
20 - Kamal الجمعة 24 فبراير 2012 - 00:07
أنا أستغرب كيف لا زال المغرب يعمل على نفي معارضيه ؟! مع أن هذه المسألة عمل على معالجتها باستضافة كل معارضيه بالخارج و إحداث هيئة الإنصاف والمصالحة لكي يعبر عن موقفه الديمقراطي !
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

التعليقات مغلقة على هذا المقال