24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. موقع ويب يعرض شكل الأرض قبل 750 مليون عام (5.00)

  2. التعليم الأولي يستقبل آلاف الأطفال بالفقيه بنصالح (5.00)

  3. صناعة الجلابة التقليدية (5.00)

  4. نهضة بركان يهزم الحسنية ويتأهل إلى نهائي "كأس الكونفدرالية" (5.00)

  5. البوليساريو تستفز القوات المسلحة الملكية في منطقة "امهيريز" العازلة (5.00)

قيم هذا المقال

4.20

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الـCNDH يدعو إلى تسريع المصادقة على اتفاقية الاختفاء القسري

الـCNDH يدعو إلى تسريع المصادقة على اتفاقية الاختفاء القسري

الـCNDH يدعو إلى تسريع المصادقة على اتفاقية الاختفاء القسري

دعا المجلس الوطني لحقوق الإنسان الحكومة إلى "تسريع وتيرة مصادقة المملكة على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري"، وذلك قصد "معرفة مآل مصادقة المغرب على هذه الاتفاقية الدولية التي كانت المملكة المغربية من الدول السباقة إلى التوقيع عليها".

ونوه المجلس في رسالة بعث بها إلى الأمانة العامة للحكومة "بالخطوات الكبيرة التي قام بها المغرب في مجال استجلاء الحقيقة بشأن مصير ضحايا الاختفاء القسري ومجهولوا المصير من خلال العمل الرائد لهيئة الإنصاف والمصالحة.

الرسالة الموقعة من طرف الأمين العام للمجلس محمد الصبار عبرت عن "التعاون الايجابي مع فريق الأمم المتحدة المعني بحالات الاختفاء القسري وغير الطوعي والذي أشاد في تقاريره الأخيرة بالتعامل الجدي للمملكة مع هذا الملف".

وكان وزير العدل والحريات مصطفى الرميد قد قال بمجلس النواب "إنه سيتم قريبا المصادقة على الاتفاقية الدولية حول حماية الأشخاص من الاختفاء القسري"٬ موضحا أن الإجراءات المتعلقة بتفعيل المصادقة على الاتفاقية المذكورة " تمضي في الاتجاه المطلوب ٬ وذلك استجابة لإرادة الحكومة ومكونات الحركة الحقوقية المغربية ".

وأبرز الوزير أن التصريح الحكومي يتضمن بندا يتعلق بتفعيل ممارسة الاتفاقية المذكورة التي تعد آلية مهمة للوقاية من الاختفاء القسري٬ مشيرا إلى أن المغرب كان قد أنشأ هيئة الانصاف والمصالحة لطي صفحة ماضي الانتهاكات بغية القطع مع جميع الممارسات السابقة المتعلقة بهذا الملف.

وأضاف بأن المغرب شارك بفعالية في الاعداد للاتفاقية الدولية حول حماية الأشخاص من الاختفاء القسري التي تم اعتمادها من قبل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة٬ مذكرا بأن المادة 23 من الدستور الجديد نصت على تجريم الاعتقال التعسفي.

يذكر أن الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، التي اعتمدت بموجب قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة رقم177/61 في 20 دجنبر 2006، تعرف الاختفاء القسري بكونه "الاعتقال أو الاحتجاز أو الاختطاف أو أي شكل من أشكال الحرمان من الحرية يتم على أيدي موظفي الدولة، أو أشخاص أو مجموعات من الأفراد يتصرفون بإذن أو دعم من الدولة أو بموافقتها، ويعقبه رفض الاعتراف بحرمان الشخص من حريته أو إخفاء مصير الشخص المختفي أو مكان وجوده، مما يحرمه من حماية القانون".

وتعد الاتفاقية أن ممارسة الاختفاء القسري تشكل "جريمة ضد الإنسانية كما تم تعريفها في القانون الدولي المطبق وتستتبع العواقب المنصوص عليها في ذلك القانون.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - زعلان الخميس 23 فبراير 2012 - 03:14
يجب دعوة المخزن الى التوقيع وليس الحكومة لان الحكومة نفسها مخطوفة
2 - ابو سعد الخميس 23 فبراير 2012 - 12:00
بسم الله الرحمن الرحيم
توصيات هيئة الانصاف والمصالحة ، ذهبت مهب الريح ، والمسألة تتعلق بشعارات واهية ، والدليل على ذلك ، ملف جبر الضرر الجماعي المتعلق بالمناطق التي وجدت فيها المعتقلات السيئة الذكر ، وفي مقدمتها بلدة أكدز باقليم زاكورة ، الذين تكلفوا بالملف تصرفوا فيه بخروقثات واضحة للعيان ، حيث تك تهميش أكدز وتاغونيت ، ولم تنجز فيهما أية برامج تذكر ، لا بنية تحتية ، لا تفعيل لأية اتفاقية من الاتفاقيات الموقعة في اطار جبر الضرر الجماعي ...على اثر ذلك تشكلة لجنة منبثقة من جمعيات المجتمع غلمدني باكدز هي ، ( لجنة التصحيح والتتبع لملف جبر الضرر ) أجرت لقاءات موسعة مع الساكنة ، ومع عامل الاقليم ، ومع المجلس الوطني بالرباط ، ومع فعاليا جمعوية ونضالية بزاكورة وتاغونيت ، واتصالات بالراشيدية ، في أفق خلق جبهة للتصدي لكل هذا الاستهتار في ملف جبر الضرر ..أما وعود عامل الاقليم ، ووعود المجلس الوطني لحقوق الانسان ، فبقيت حبرا على ورق ..وهذه مناشدة لكل من يهمهم الأمر للهيكلة الجادة قصد التصدي للوصوليين الذين يرقصون على جراح المناضلين
3 - Federico الخميس 29 مارس 2012 - 13:01
Deep thought! Thanks for cotrnbiuting.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

التعليقات مغلقة على هذا المقال