24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. قضاء التحقيق يتهم حامي الدين بالمساهمة في القتل (5.00)

  2. إيطاليا تغرّم "فيسبوك" بسبب بيع بيانات مستخدمين (5.00)

  3. ميركل من مراكش: الهجرة "ظاهرة طبيعية" تخلق الازدهار لألمانيا (5.00)

  4. المحكمة توزع سبعين عاما على مروجي "لحوم الكلاب" بالمحمدية (5.00)

  5. الإعلان عن جوائز رواد التواصل الاجتماعي العرب (5.00)

قيم هذا المقال

2.90

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | رصيف الصحافة: محاكمة 100 يوما من حكومة بنكيران

رصيف الصحافة: محاكمة 100 يوما من حكومة بنكيران

رصيف الصحافة: محاكمة 100 يوما من حكومة بنكيران

جولتنا هذا اليوم مع صحافة الخميس نبدأها من خبر انتقاد السلفيين للقاء الذي نظمه وزير العدل والحريات مصطفى الرميد مع من يسمون بشيوخ السلفية المفرج عنهم بمقتضى عفو ملكي. يومية"الخبر" صدرت صفحتها الأولى بعنوان "سلفيون ينتقدون الرميد لاستقباله شيوخ السلفية ويتهمونه بمحاولة الاستقطاب".

وتقول الجريدة إن مجموعة من الناشطين السلفيين انتقدوا الرميد لأنه عقد اللقاء مع شيوخ السلفية في بيته بحضور أعضاء من الحزب الذي ينتمي إليه ومن الحركة التي هو عضو فيها، خالطا بذلك بين صفته الحزبية وصفته الحكومية. وتساءل هؤلاء السلفيون عن الصفة التي استقبل بها الرميد ضيوفه، فإذا كان ذلك بوصفه وزيرا في الحكومة هناك مقر وزارته، وإذا كان بصفته الحزبية هناك مقر حزبه، لكي يختموا بأن اللغة التي تحدث بها وزير العدل والحريات مع شيوخ السلفية"تميل إلى لغة الاستقطاب أكثر".

نفس الجريدة أوردت خبرا عن عزم وزير الصحة الحسين الوردي تخفيض ثمن الأدوية. الخبر يقول إن وزير الصحة صرح بأن الوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة على السياسة الدوائية بالمغرب والاتجاه نحو تخفيض أثمنة الأدوية في الشهور المقبلة على أساس تحقيق التوازن والمصلحة بين المرضى والصيادلة وصناع الأدوية، مضيفا بأن عرض هذه السياسة الدوائية سيتم تقديمه خلال المناظرة الوطنية حول الصحة المزمع تنظيمها من قبل مصالح الوزارة في غضون الأشهر المقبلة. كلام الوردي جاء أثناء حديثه بمجلس النواب في رده على أسئلة النواب.

وبنفس الجريدة أيضا في الصفحة الثانية خبر يسر النساء دون الرجال. الخبر بعنوان"نساء المغرب أطول أعمارا من رجاله بـ3سنوات". هذا ما تقوله المندوبية السامية للتخطيط في مذكرة إخبارية تكشف بأن معدل العمر المتوقع في المغرب بلغ عند الولادة 75 سنة، فيما تؤكد أن النساء يعشن حوالي 3 سنوات أطول من الرجال(الصحيح: أكثر من الرجال)، فالعمر المتوقع عند الولادة بالنسبة للنساء هو 76 سنة مقابل 73 سنة للرجال. هذه النتائج صدرت في دراسة قامت بها المندوبية وهمت سنتي 2009/2010، لكن الفرق ليس كبيرا على كل حال، رغم أن 3 سنوات يمكن أن يقضي فيها المرء الكثير من الحوائج.

يومية"الصباح" صدرت صفحتها الأولى بخبر ذي لون خاص. العنوان"اعتقال أستاذة تصور النساء عاريات". حدث هذا في تمارة حيث اعتقلت امرأة في حمام شعبي كانت تصور بنات حواء عاريات بهاتف محمول يتوفر على دقة عالية في التصوير، ولدى البحث في منزلها عثر على أقراص وأشرطة فيديو لنساء عاريات التقطت بحمامات شعبية مختلفة.

المعنية تعمل بالمعهد العالي للتكنولوجيا، والجريدة تقول إن التحقيقات ستكشف إن كانت السيدة تعاني من شذوذ أم تقوم بذلك بطلب من جهات أخرى.

نفس اليومية توقفت عند خبر تبرع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بأعضائه بعد وفاته، أثناء مناقشة ابنته لرسالتها الجامعية في الطب بكلية الطب بالدار البيضاء. لكن الجريدة نقلت عن مصادر من أسرة العدالة أن الرميد قفز على القانون مستغلا نفوذه، حيث يقضي القانون بتقديم المعني بالأمر لطلب للمحكمة والإدلاء بعدد من الوثائق والشهادات ذات الصلة، لكن الوزير لم يمتثل للقانون وبادر إلى استدعاء رئيس القطب المدني بالمحكمة الابتدائية بالبيضاء واثنين من موظفيها الذين تكلفا بإخراج السجل الضخم الخاص بتقييد أسماء المتبرعين من مقر المحكمة وحمله إلى قاعة الندوات بكلية الطب والصيدلة حيث كانت تناقش ابنته أطروحتها. المصادر تساءلت لماذا اختار الرميد كلية الطب لاتخاذ تلك المبادرة أمام عدسة المصورين وليس المحكمة ذات الاختصاص؟.

يومية"النهار المغربية" خصصت صفحة كاملة عن زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون للمغرب في نهاية شهر فبراير الجاري. العنوان"كلينتون تحمل 5 ملفات خلال زيارتها للمغرب". الملفات الخمس حسب الجريدة هي دعم الاندماج المغاربي والقيام بوساطة بين المغرب والجزائر لفتح الحدود وتطبيع العلاقات بين البلدين، وتطوير التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات، وملف الصحراء المغربية، وأخيرا التنسيق لمحاربة الإرهاب الدولي.

ونتوقف عند أسبوعية"الوطن الآن" التي تصدر كل خميس. الجريدة خصصت غلافها هذا الأسبوع لمحاكمة 100 يوما من عمر حكومة عبد الإله بنكيران.، وأحصت عددا من الملفات التي طبعة الحكومة الجديدة بطابع سلبي. الملف الأول هو أنه جرت 17 محاكمة وتقييد للحريات، والثاني دك الجرافات بعض المساكن العشوائية، والثالث هو التهجم على الصحافيين، والرابع هو ظاهرة احتلال المرفق العام من قبل المتظاهرين والمحتجين التي تحولت إلى رياضة وطنية في عهد الحكومة الحالية حسب الجريدة، والخامس هو تسجيل 95 حالة لإحراق الذات، والسادس هو النحس الذي طال المجال الرياضي، والسابع هو الانتفاضة النسائية ضد الحكومة"الذكورية"، والثامن انهيار هيبة الدولة بسبب الاحتجاجات في بعض المدن وانتشار الجريمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - toufik الخميس 23 فبراير 2012 - 02:37
daba ntoma ma kayban likom ghir salbi kolchi salbi ma kayna ta haja moujaba la hawla wa la 9owata illa billah wa tda2lo a 3ibad llah
2 - khamis الخميس 23 فبراير 2012 - 02:58
en lisant ces articles on constate que le gouvernement tourne en vide et que ses ministres ont choisit la politique du SHOW.
3 - abdou de michigan city الخميس 23 فبراير 2012 - 03:14
وا مبارك بوعلي , مبارك بوعلي, مبارك بوعلي وااامبارك بوعلي ههههههه
حرام عليك اتكايس على بنكيران مسكين ههه
4 - مواطن غيور الخميس 23 فبراير 2012 - 03:33
ما هي اسباب و حيثيات انتشار الجريمة في جميع ربوع المملكة?المرجوا الاءجابة على هذا السؤال الذي اصبح يشغل المواطنين!!
5 - almohajir الخميس 23 فبراير 2012 - 07:24
ana tangoul (al watan alan)baraka mn lakdoub rah 3ay9at had sa7afa o zadt fih,khas 9anoun y7akam hta sa7afa,malhom homa machi mgharba,galik 100 jours f gouvernement dyal benkiran,hada machi exacte,hit ta3yen kan f ayam oula mn 2012,ola bghaw ysab9o hadat,ana tangol la press,rah lamgharba 3a9o,o3arfin kolchi,bla matkadbo hta ntoma,ogolo chi ma39oul,sinon hta ntoma ghayji wahd nhar 3likom.
6 - ابن دكالة الشجاع الخميس 23 فبراير 2012 - 08:53
ا لسلفييون لايستحقوا شهامة ابن دكالة الشجاع , والورقة المحروقة لدغدغة شعور المغاربة لاتجدي نفعا , وابانت عن ضيق صدوركم وقلة حيلتكم وافقكم.
عندما كنتم وراء القضبان كنتم تستجدون , وعندما عانقتم الحرية واستقبلتم بالبيت الكبير الكريم بسقتم في الصحن الذي كنتم فيه تاكلون.
ولو كنتم عربا اقحاحا لعرفتم قيمة الضيافة بالبيت التي لا يجب ان يدخلها الا التقاة والصالحون .
ماانتم حتى تحضون بكل هذا الاهتمام والصخب الاعلامي؟
اين انتم من اخلاق السلف الصالح ؟ تركتم الجوهر وعانقتم القشور.
وسوف ياتي يوما لا ينفع فيه الغرور ولا الظهور.
7 - المعادلة الصعبة الخميس 23 فبراير 2012 - 08:59
دخلنا مرحلة إنتقاد الحكومة بعد الانتهاء من 20 فبراير وهدا كان متوقعا والكل يعرف مآل الpjd نهاية مثل رفاق اليوسفي.والسؤال المطروح لمادا لم يستفيدوا من تجربة الآخرين ؟علما ان التغيير بالمغرب معادلة صعبة إن لم نقل مستحيلة.
8 - Jamal Moumen الخميس 23 فبراير 2012 - 09:33
Le seul qui a bien travaille, comme d'habitude, il est partout et ne connait pas le repos et n'est as un faux Islamiste mais un homme de valeur: cet homme honnette, intellgent, democrate... je dis bien le seul.. c'est Dr. Othmani








Bon courage docteur
9 - abdou الخميس 23 فبراير 2012 - 10:37
pour l'écrivain de ce article 100 jours pour juger que notre governement est négatif pour l'exercice de 2012 moi je ne suis pas d'accord avec toi mr abou hajir par ce que tous les poroblemes que la nouvelle govermenent vienne de notre précédente governement depuis l'indépendence j'ausqua maintenent si tu es raisonable récite nous svp qui est ce que le maroc réalisé depuis 50 ans il n'ya que le chomage mal etude mal logement mal santé tous les domaines en bas de bas
10 - ana flous الخميس 23 فبراير 2012 - 10:51
مشكور اخي على هذا المجهود. و النقل الموضوعي
11 - اسمحلي ماعجبتونيش الخميس 23 فبراير 2012 - 11:08
عجيبة و غريبة مرت ثلاثة أشهرفقط وبدأ النقد ، أين هذا من حكومة عباس السابقة هل من محاسبة و محاكمة ؟!!!!!!!!!؟؟ إن هذا لمنكر
12 - Jalal الخميس 23 فبراير 2012 - 11:50
Je ne vois pas pour quelle raison elle va jouer l'intermédiaire entre nous et nos chers algériens, alors que tout avance bien grâce à ALLAH et aux efforts de Mr EL OTHMANI et son équipe, je préfère qu'elle reste chez et je suis persuadé que tout ira bien.
13 - صراع الاشباح الخميس 23 فبراير 2012 - 12:14
مرة اخرى برافو برافو (كاريكاتير: مبارك بوعلي) يابوعلي يابوعلي ..هل بن كيران يصارع اشباح? ام يوجد خارج اللعبة ? ام ضيف غيرمرغوب فيه?
طي الكتاب والصراع مع حكومة الظل سوف ترهق حكومة بن كيران وتذهب بامال الشعب في مهب الريح.
14 - جواد الخميس 23 فبراير 2012 - 12:19
السلام عليكم
كان علئ أسبوعية "الوطن الآن "أن يستبدل صحافيوها تقييم بدل محاكمة ، هدا أولا.
ثانيا، ان كل ما قيل في المقال لا يجب أن ينسب الئ الحكومة فهل احراق الذات أو
النحس الذي طال المجال الرياضي مثلا هو من صنع الحكومة لا والله.ادن فلنكن حكمااء وتنعطي كل دي حق حقه.
15 - yassine الخميس 23 فبراير 2012 - 12:57
تطافر الجهود من اجل القضاء على الفساد جهاز تنفيدي و قضائي شيئ لازم
اما الاختلالات القانونية فلا ارى اي اختلال ما دام المواطن يحقق مصلحته دون المساس بحرمة المجتمع و الدولة . اما الاطر العليا اقول لهم الدولة عاجزة امام الكم الهائل منكم حتى ولو حدف التوظيف الغير المباشر.اقبل بالقليل تلحق الكثير
بالتوفيق ان شاء الله لا تنسو التظاهر السلمي
16 - aziz الخميس 23 فبراير 2012 - 13:33
comment cet écrivain a compté 100 jours alors que le gouvernement a été nommé le 3 janvier!!!! n'importe quoi
17 - iStof الخميس 23 فبراير 2012 - 13:54
هذه مجرد حملات مغردة ضد السلفية لأنكم تعرفون بأنها الشيء الوحيد الذي يمكن أن يواجه حملات التصوف الممنهجة من طرف الدولة. السفيون لا يهتمون بالعمل السياسي، بل بالدعوة إلى الله عز و جل.....
18 - maroc الخميس 23 فبراير 2012 - 13:59
صراحة انا اتفق مع الجريدة التي تحدثت عن 100 يوم ... الحكومة الحالية يجب ان تعلم انها أتت في ظرفية استثنائية المواطنون جميعا ينتظرون فيها لمس التغيير وووو لكن الى حد الان كل ما يرونه من هذه الحكومة هي الصور و الاجتماعات على شاشات التلفاز نحس كما لو انهم أخذوا مناصبهم و نسوا المواطن المغربي ... شخصيا حتى في خراجاتهم الاعلامية تحس انهم يشعرون بالبطولة رغم انهم الى حد الان لم يقدموا اي شيء
من له اي اعتراض فليقل لنا الى حد الساعة ماذا قدمت هذه الحكومة؟؟؟ الجواب بأنه يجب اعطاء الوقت اكثر لهذه الحكومة صراحة لا يقنع المواطن المغربي الذي ما يزال ينتظر
من يقول لما لم تنتقدوا حكومة عباس الفاسي و ان المشاكل التي نعيشها الان هي حصيلة لتدبير فاشل منذ الاستقلال أقول له على الاقل الحكومات السابقة كانت تستطيع السيطرة على أغلب المشاكل الاجتماعية ولو بالترقيع ... لان مثلنا المغربي يقول " اللهم لعمش و لا لعما"
19 - my driss الخميس 23 فبراير 2012 - 14:08
juger un gouvernement après 100 jours de sa gouvernance relève de l'utopie. il faut attendre l'apparition du projet de loi de finance pour mieux comprendre l'apport du nouveau gouvernement.
20 - انا الخميس 23 فبراير 2012 - 14:13
اوا السي الكاتب كل هده الملفات راها كانت من قبل زعما ما كانت الجراءم من قبل من نهار زولو شرطة القرب ما بقا امن والايجابيات فينهم خليو السي بنكيران عليكم راه ما زال غارق في مشروع الميزانية ومن بعد نشوفو التنفيد وباش غايبداو راها معلكة و معصدة كونو واقعيين راه ما عندهومش العصى السحرية الى نقصو غير شوي مالفساد راه مزيان
21 - ابقـــــــــار عـــــــــلال الخميس 23 فبراير 2012 - 14:22
خلي عليكم الاجل راه من اولياء الله كيخاف من الله .وبالنيات كلشي سيتحقق
اعطوه الوفت
هذه الولاية لكسب الثقة والبحث عن حسن السيرة
الولاية القادمة انشاء الله الرحمان الرحيم سيبحث عن المفسدين.والولاية الثالثة
سنخدمكم
22 - Al-Ali الخميس 23 فبراير 2012 - 14:34
هاهي 100 يوم من حكومة بنكيران قد انقضت. فأين هي وعودها المعسولة التي حددتها في 100 يوم؟ لن نسائلها على ما حققته ميدانيا، لكن الأسئلة الجوهرية المطروحة هي:
هل كسبت الحكومة ثقة الشعب المغربي؟ وهل كانت لديها الجرأة لقول الحقيقة ؟
أم أن المخزن قد كبّلها كما هو حال الحكومات السابقة ولم يترك لها إلا هامشا تتنفس منه بصيصا من الأمل؟
هذا ونستحضر كل الأحداث التي وقعت خلال هذه الفترة، من موجة احتجاجات المعطلين المتنامية والانتفاضات الشعبية خاصة بتازة ونكسة غيريتس
23 - أبو أنس أشرف حويد الخميس 23 فبراير 2012 - 14:58
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين , أولا لا أعرف من هم السلفيون الذي إنتقدوا ؟؟؟ أنا أرى أن المقال من باب الإسهال الأدبي و من باب الترويج و خطف الأضواء , المقال كله كذب في كذب , فلا يوجد أي سلفي على حد علمي إنتقد الزيارة سواء من كهة الحركة السلفية المغربية من أجل الإصلاح و التي أنتمي إليها , أو من جهة اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين , ثم أنه يقول في آخر المقال أن الشيوخ قاموا بمراجعات إلا الشيخ أبو حفص , و هذا خطأ لإن الشيخ أبو حفص حفظه الله هو صاحب مبادرة أنصفونا و التي لا أقول تراجع بها عن معتقداته بل تبرأ بها من التهم الملفقة التي وجهت له من تكفير و إرهاب و عنف , أما فقدهم للشرعية فلم أسمع به إلا من عند هذا الكاتب فكل الإخوان لازالوا يقدرون الشيوخ و يعطوهم حقهم و مكانهم بل إزداد حبهم و تقديرهم للمشايخ بعد الإفراج عنهم , و لم يحمل أي أخ مشايخنا المسؤولية عن إعتقاله فالإخوان يدركون أن إعتقالهم دبر بليل من جهات علمانية إستئصالية,
و صلى الله على سيدنا محمد و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
24 - مجد الناظوري الخميس 23 فبراير 2012 - 15:54
الحقيقة ان الرميد اختلطلت لديه جميع الملفات تارة تراه في محاربة الفساد هــ التبرع بالاعضاء هـــ السلفية الجهادية هــ التراجع عن تدخله في القضاء الحقيقة الرجل باغ يبان ويصور راسو للناس راه المشعل ديال الحزب وقادر يدير كلشي نصيحة غير دقة دقة وعطي راسك شوية ديال الوقت ليفوتك الوقت
25 - romanabartal الخميس 23 فبراير 2012 - 18:53
قال عز من قائل: كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون

سقت هذه الآية الكريمة لأنبه السيد الوزير الذي منذ تقلد المنصب وهو يغني باصلاح الفساد و المفسدين في وزارة العدل
يلاالعجب يخونون الأمانة و يتباكون عليها فوق المنابر و امام الكاميرات و كأنه يظن ان المغاربة أغبياء لا يفقهون شيئا.
بالأمس طلع علينا و هو يحضر مناقشة اطروحة دكتورة ابنته التي نتمنى لها التوفيق في عملها راجيا منها ان تعطي اول جرعة للدواء لأبيها حتى يتنبه لأخطائه. قلت طلع علينا مبتهجا و مفتخرا كما يحلو لأي اب ان يفتخر بنجاح اولاده و خصوصا في هذا الزمان
الا انه مع الأسف الشديد و كما جرت العادة في السيد الوزير ان يطبق قانون خالف تعرف فتفضل ان صرح على انه يضع جسمه بعد وفاته متبرع لمن يحتاج اي جزء منه اذا كان لا يزال صالحا الا انه مع الأسف و مع فرط السرور خالف الأعراف الادارية و هز جميع دواليب المحكمة بادارييها و سجلاتها خارج اسوار المحكمة ليسجل امام الملا و الكاميرات عملا خاصا به دون احترام مساطير الادارة و مواقيتها ضاربا عرض الحائط بكل معلوماته القانونية و الأدارية في هذا الميدان و هو يعلم ان بين مواطنينا ... يتبع
26 - romanabartal الخميس 23 فبراير 2012 - 19:04
تتمة

وهو يعلم ان من بين مواطنينا من هم في اسوا الحالات الصحية و رغم ذلك يطلب منهم الحضور شخصيا الى الادارات قصد التوقيع او قصد استلام اجورهم
فهل يمكن للسيد الوزير ان يغير و يصلح كما يدعي هذا الأمر و يظهر لنا قانون يفرض على الموظفين او جعل ادارة متنقلة لهذا الغرض دون تعذيب هؤلاء المواطنين اكثر مما هم فيه من عذاب الجسد و المال
هل يمكن ان يضع سجلا خاصا بهؤلاء الذين لا يمكنهم التحرك حتى لقضاء حاجياتهم الطبيعة في بيوتهم
فاتق الله ياسيادة الوزير انت في مهمة كان اسلافنا الصالحين يتهربون منها خوفا من التقصير في مهامهم وخيانة الأمانة دون قضاء حاجات المواطنين و مخافة ان يلقوا ربهم وهم حذرين رؤوسهم حياءا من ربهم مما اقترفوا ولكم واسع النظر
27 - said Rabat الخميس 23 فبراير 2012 - 23:03
يومية"الصباح" توقفت عند خبر تبرع وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بأعضائه بعد وفاته، أثناء مناقشة ابنته لرسالتها الجامعية في الطب بكلية الطب بالدار البيضاء واللتي تساءلت لماذا اختار الرميد كلية الطب لاتخاذ تلك المبادرة أمام عدسة المصورين وليس المحكمة ذات الاختصاص؟.

شخصيا لا أرى أي شيء مثير لتساؤل الجريدة سوى الكراهية التي تكنها الجريدة لكل التيارات الاسلامية والتي ازدادت واتضحت بعد الفوز اكاسح مؤخرا لحزب العدالة والتنمية , ربما أراد الرميد باعلانه تبرعه بعضائه بعد مماتة أثناء مناقشة ابنته لرسالتها الجامعية في الطب ارسال رسالة قوية للمسؤولين وللشعب المغربي قصد العمل بالمثل والتبرع بأعضائهم خاصة ونحن نعرف الخصاص الكبير في بنك الأعضاء بالمغرب ما يدفع الى استيراد هذه الأعضاء من الخارج وبالعملة الصعبة ما يثقل كاهل المرضى أو عائلاتهم,
28 - بنحمو الجمعة 24 فبراير 2012 - 02:58
موقف السيد الرميد كان نبيلا و يشكر عليه. لكن ألا يعتبر ما قام به من حمل سجيلات المحكة و موطفي المحكمة و الذهاب بهم إلى الكلية حيث ناقشت إبنته الدكتوراة , ألا يعد هذا نوع من إستغلال النفود و السلطة و أمام الإعلام بجميع أنواعه ؟
أنا كذلك أريد أن أتبرع بهذه الدات الفانية هل كل الطاقم القضائي سيأتي إلى منزيلي محملا بالوثائق التي يجب أن أوقع ؟