برلمانيون يقترحون "سنة بيضاء" لتجنب خطر السنة الدراسية القادمة

برلمانيون يقترحون "سنة بيضاء" لتجنب خطر السنة الدراسية القادمة
الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:00

طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، المغرب باللجوء إلى سنة بيضاء لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا، وذلك في غياب الاستعداد للدخول المدرسي، مشيرا إلى أن البلد عاش سنة بيضاء سنة 1971، “ولم يقع أي شيء، فبعدها تابعنا مسارنا بشكل عادي”.

جاء ذلك ضمن اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال استجابة للطلبات المقدمة من الفرق والمجموعات النيابية لمدارسة الدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني المقبل 2020- 2021، وامتحانات السنة الأولى باكالوريا وكذلك الامتحانات الجامعية.

وقال برلماني عن الفريق المعارض أمام الوزير أمزازي: “سنة بيضاء أفضل من سنة تقتل الأمة، إذ ستصبح سلامة المواطنين في خطر”، مطالبا على الأقل بتأجيل الدخول الدراسي بشهر أو شهرين، وتكييف الدروس خلال ما تبقى من السنة.

وفي وقت طالب البرلماني عن فريق “البام” بتأجيل الدخول المدرسي حتى يكون التأهيل كاملا لضمان تكافؤ الفرص، سبق للمكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة أن تفاعل مع قرار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المتعلق بكيفية الدخول المدرسي والجامعي الحالي، معتبرا إياه “عاكسا لتهرب الحكومة من تحمل مسؤولياتها ومتسما بالغموض”.

ونظرا لما سيخلقه هذا القرار من ارتباك في صفوف مكونات أسرة التعليم، وكذا أمهات وآباء وأولياء التلاميذ، دعا المكتب السياسي لـ”البام”، في بلاغ رسمي له، الحكومة إلى تأجيل الدخول المدرسي مدة أربعة أسابيع، إلى حين اتضاح الرؤية بشأن الحالة الوبائية.

وفي ما يخص خيار التعليم عن بعد، أشار المكتب السياسي ذاته إلى أن “عددا كبيرا من التلاميذ، وخاصة المنتمين إلى العالم القروي، لم يتمكنوا في نهاية الموسم الدراسي الماضي من مواكبته بالشكل المطلوب، لعوامل تقنية وواقعية، وكذلك إكراهات تنموية بنيوية عديدة مازال العالم القروي يواجهها؛ ولهذه الأسباب كلها فإن اقتراح التأجيل من شأنه إتاحة الفرصة لكافة أطراف العملية التربوية لاتخاذ القرار الصحيح والمناسب”.

ورفض وزير التربية الوطنية فكرة تأجيل الدخول المدرسي التي نادى بها الكثيرون، على اعتبار أنه من السهل اتخاذ القرار، لكن له آثارا سلبية، وخصوصا على التلاميذ، متسائلا: “ماذا سيفعل التلاميذ في هذه الحالة؟ وما اتخذته الوزارة يربط التعليم بالحالة الوبائية التي إن تحسنت ستعود الدراسة إلى طبيعتها؛ وإن تدهورت سيتم اعتماد التعليم عن بعد”.

واعتبر أمزازي أن آثار توقف الدراسة على التلاميذ أخطر من الجائحة في حد ذاتها، وذلك وفق دراسات دولية، ومنها دراسة للأمم المتحدة؛ لكون التوقف في فترة الصيف لوحده يساهم في نقص التحصيل الدراسي بنسبة 30 في المائة، معتبرا أن “القرار الأول هو دخول دراسي وجامعي في توقيته العادي”.

‫تعليقات الزوار

220
  • سمير
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:07

    الوزير : راه أنا باغي تأجيل الموسم وأصحاب المدارس الخاصة مابغاوشي توحشو الفلوس

  • مناسبة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:07

    عسوا ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم ربما سنة بيضاد مناسبة لتقويض توغل لوبي التعليم الخصوصي

  • مريم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:08

    نعم إن هذا هو الحل لتجاوز هذه المحنة

  • يوسف
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:08

    رأى صائب. يجنبنا الاسوآ في قادم الأيام. لن نرسل فلذات كبذنا إلى الجحيم. الانفلونزا تكون أخطر في فصلي الخريف و الشتاء.

  • nawaf
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:08

    يجسون نبض المطالبات و عينهم على تأجيل الانتخابات لجعلها سنة أخرى سوداء على الشعب

  • شهيد بومريت
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:09

    لا نريد سنة بيضاء ياسيد أمزازي لأننا زدنا عمرا وتعقدنا فلمنازل بغينا الدراسة

  • الحاج علي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:09

    جات معك بغيتي يبقا الشعب أمي باش تضمن الكرسي. لا اسيدي مبغيناش " سنة بيضاء" بغينا يقراو وليداتنا. لكن مع توفير الظروف المناسبة. مدارس نقية مجهزة واسعة…لكن أخبار فراسكم فلوس داكشي. معدناش…يالله عندنا ديال الانتخابات والأحزاب وتقاعد البرلمانيين

  • أستاذة بالإعدادي متقاعدة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:10

    سنة بيضاء ستقضى نهائيا على مستقبل التلميذ خاصة وانه في السنة الماضية تلقى جزءا من المقرر وما تبقى ذهب في مهب الريح ربما تأجيل الدخول بشهرين اوثلاثة يكون أفضل في انتظار ظهور معجزة اللقاع الذي ينتظره الجميع فقط حفاظا على صحة ابنائنا والمدرسين على حد سواء

  • الاسبقية للراجلين
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:10

    دول فيها حالات بالملايين وهيبداو القراية,niveau في المغرب طايح وباغين تكملو ب année blanche

  • zaid
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:10

    هنا باش تعرف المستوى الذهني والمعرفي عند البرلمانيين المغاربة

  • مراقب
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:10

    اقتراح غبي من اغبى الاغبياء هذه هي الكفاء والاحترافية في ايجاد الحلول ايها اللصوص بنقاص من هذ البرلمان بفس الوجوه منذ التسعيينيات

  • فقير مغربي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:11

    تنازلو لينا بالراتب ديالكم راه ككنتو كيف ماكنتو ماكين والو وراه ديما .والا بغيتو سنة بيضا حنا ديما سنوات كحلة بالنسبة لنا نحن الفقراء .

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:11

    البرلمانيين المغاربة هاد الشي اللي خاسهوم . سنة بيضاء و النوم.

  • fadio
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:11

    لاعلاقة لنا بالدراسة الدولية حيث لامجال للمقرنة لا فالوعي ولا فالمدارس ولا فالمؤطرين للاسف كاع لي دارو الاوروبيين ديرو بحالهم مافيها باس ولكن وجدو البنية التحتية واراك للفراجة حتا اغلب الاسلتذة كيتنقلو فالطاكسيات اكثر مت جوج طاكسيات اقصد لي كيقريو فالعروبيا خارج كازا مافكرتي اسي المسؤول فعذ الفئة هي غادي دير لهم الطرنسبور خاص لتحميوهم وكيفاش غادي تحميو لي فالعروبيا ايلى دخل الفيروس يقرى هههه معاهم عن طريق شي استاذ جاي من شي بلاصة حامل الفيروس وماكظهر عليه اعراض الوضع خطير جدا

  • 1-0
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:11

    دبا هادي هي التفلية والا فلا مرة يقولك كاينة مرة لا يعني غيخليونا حتا نشريو الكتوبة ويقولك مكاينش

  • anas mesbahi
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:12

    واش هاد البرلمانيين ماعارفينش بلي التحصيل العلمي كاينقص غير بسبب العطلة الصيفية فما بالكم بسنة بيضاء !
    يديرو سنة بيضاء على الفنادق و المنتجعات السياحية و للمقاهي ؟! بانت ليكم غير لقرايا !

  • مواطنة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:12

    نريد سنة بيضاء لتفادي الفيروس

  • Anas rabat
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:12

    هادا هو التخربيق . هم يرسلون أولادهم إلى الخارج و أولاد الشعب سنة بيضاء . إنجلترا فتحت أبواب المدارس هي و دول أوروبا. نحن أولادنا في الشوارع . حتى إدا أردتم سنة بيضاء يجب تطبيق الحجر الصحي على الاولاد طيلة الأسبوع ليلزموا منازلهم و يدرسون في بيوتهم

  • جنوبيه
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:13

    واش اعباد الله التحصيل الدراسي هو اهم من حياة الابناء الاطفال المراهقين الانسان الارواح واش من نيتك الي سماوك وزير واش عندك مصالح اخرى واسكتنا بلا ماتبقا تقولينا التحصيل ونسبه كبيره اسي باغين اسيفطو ولادهم للمدرسه الى شافت فلانه فلانه سيفطات ولدها وهديك وهداك مغيسيفطوهمش ماعارفش بانه اصلا تقافه الحيطه والحذر معندناش وتقافه التقليد لي عندنا لي نتوما مستعملينها اصلا وكلشي اسي اي واحد سولتو قاليك غيسفطهوم للمدرسه تصحاب ليك غيحسبوها للمرض وياك نتا واع وهما مواعيينش واسي وراه علاش حطوك وزير ماشي باش دير لهم للاختيار اتخد قرار صائب تاجيل فضل الضرفيه لي كنعيشو فيها والى كارته عضمى غتوقع

  • HASSAN
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:13

    اقتراح مهم ولكن تمنيت لو كانت سنة بيظاء للبرلمانيين والوزراء من حيث الرواتب وتأجيل الانتخابات التي تستنزف اموالا طائلة ولا جدوى منها

  • تشومسكي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:13

    لا شك ان رجال التعليم هم من اسس هذا الحزب حتى يتمكنوا من اخذ ما شاؤوا من العطل المدفوعة الاجر، هذه اساليبهم في الدفاع عن مصالحهم. اعتقد انهم ارسلوا وفدا للتفاوض مع كوشنر ، كبير مفاوضي ترمب، ليقنع ترمب بعدم جدوى اخراج لقاح لكوفيد حتى نهاية السنة لكي يتمتعوا اكثر على رصيف المقاهي. احذرهم يا هم…..هم.

  • hanzoga
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:13

    الله يهدي هاد وزير التربية يدير سنة بيضاء والوقت لي سلا فيه هاد الوباء او توفر اللقاح يبداو الدراسة

  • سنة ببضاء
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:13

    احسن شئ سنة بيضاء حتى لا يتضرر أولياء التلاميذ ابناءهم يتابعون في مدارس الحرة

  • مجرد كلام
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:14

    سنة بيضاء وهل هناك اجر ابيض للاستاد فكيف يعقل اجر بدون عمل

  • سناء
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:14

    احسن شي الدراسة عن بعد
    احسن شي الدراسة عند
    رغم انها فاشلة لم يستفد منها كل الناس
    فقط اود تجنب الخسائر البشرية
    ضحايا الجهل والفقر

  • Kénitra city
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:14

    المرجوا من مجلس النوام و المستشارين ان يكملوا نومهم فهم لا يفيدون الشعب بأي شيء .. فقط يرهقونه بكثرة الضرائب و التعويضات الضحمة مع عدم القيام بأي جهد ولو بسيط

  • السلام عليكم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:14

    اسهل حل هو سنة دراسية بيضاء.ولكن من المفروض في نواب الامة أن يأتوا بحلول انقادية تراعي مستقبل التلاميذ الذين ستضيع عليهم سنة من عمرهم

  • أستاذ جامعي بصير
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:14

    قال الخبر: " طالب فريق الأصالة والمعاصرة باللجوء إلى سنة بيضاء لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا مشيرا إلى أن البلد عاش سنة بيضاء سنة 1971…"
    قلت:
    هذا محض كذب
    في السنة الدراسية 70/71 كنت أدرس في المتوسط الأول بشكل عادي ولم تكن هناك سنة بيضاء
    والسنة الموالية كنت في المتوسط الثاني
    تسناوا حتى يموت تلاميذ السبعينيات عاد تكذبوا عليهم

  • أمين حفظ الله
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:14

    في نظري الشخصي، اقول للذين ينادون بسنة دراسية بيضاء، لماذا لم ينادوا من قبل بإلغاء الأضاحي والزيارات العائلية؟؟…. سنة بيضاء ليست ابدا في صالحنا ولا نريدها أبدا ولا نؤيدها … غدا او بعد غد يكون لقاح بين أيدينا وتفرج الأمور ويكون كل شيء على مايرام .
    فليصطدم الجرار بأهله….

  • شخص مر من هنا
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:14

    الناس اقرات من تحت قصف الطاىرات و المدافع ودابا كيجيو هاد البراقيين والخوافة من الموت ايقولولينا سنة بيضاء.اسيدي راه الشعب اللي كيقرر ما شي انثوما والى ما ابغيتوش اتحشموا راه غادي اتشوفو شي أوجه من عند لمغاربة ما عمركم شفتوه .صافي طفح الكيل هاد الفيلم انتاع الرعب انتاع كورونا خاصو ايسالي.ما كاين لادعم لاخدمة لاقراية اوا قتلونا واتهناو.

  • قارئ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:15

    الدخول المدرسي جد معقد في صيغته الحالية، اظن انه يجب اضافة حلين آخرين يترك القرار فيهما للاباء ، الاول سنة بيضاء، الثاني الدراسة في البيت ولكن ليس عن بعد ، حيث يتكلف الاباء 100في 100 بتدريس ابناءهم وتقوم الوزارة بتنظيم امتحان في اخر السنة لكي يمر التلميد للمستوى الموالي

  • الوطنية
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:15

    وا سي امزازي آش من تعليم عن بعد وهناك من التلاميذ الذين لم يصلهم اي شيء من التعليم السابق نتيجة ضعف صبيب الانترنت في القرى وضعف المستوى المادي للأسر جعلها تتخلى عن تعبئة الانترنت للأبناء ثم قلة رغبة الأطفال في مسايرة الدروس على الشاشة التي يعتبرونها للأفلام وما شابه ذلك وليس للتعلم

  • Miido khalil
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:15

    كورونا ممكن ان يكون لها لقاح. ولكن تأجيل الموسيم الدراسي أو سنة بيضاء أكبر جائحة في حد داتها ليس لها لقاح

  • ahmed
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:15

    نعم نحن مع هدا القرار ،لأن سنة بيضاء أفضل خيار في الوقت الراهن و دلك حفظا على سلامة الجميع

  • مواطن
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:15

    هل يعرف البرلمانيون ما هي التكلفة المالية والاجتماعية والنفسية لسنة بيضاء؟ بالمقابل لماذا يقترخ البرلمانيون أن يتنازلوا عن أجورهم هذه السنة لتكون سنة برلمانية بيضاء أي بدون أجر.؟

  • مواطنة مغربية
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:15

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. الكل يلغي بلغاه، أش من 1971 كانت سنة بيضاء ؟ ما كيحشموش على الكذوب. في ألمانيا بداو التلاميذ كيقراو في شهر غشت، والمدرسة لي كيتصاب فيها شي تلميذ كيسدوها حتى كيتاكدو من التلاميذ. قالك سنة بيضاء، زوينة هادي هادوك كيضحكو على الشعب. أصلا التلاميذ ما قراوش نصف سنة و يزيدو سنة أخرى باش
    يزيدو يتكلخو و هما يجيبو لولادهم الأستاذة حتى للدار

  • مواطنة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:16

    لا نتفق بتاتا مع سنة بيضاء
    فهي ليست في صالح ابنائنا ولا في صالح اقتصاد البلاد

  • Prof Univ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:16

    التعليم الحضاري حتما سيؤدي إلى ضحايا بالآلاف في صفوف الثلاميد و عائلاتهم. أما التعليم عن بعد سيؤدي إلى الطبقية بين المدن و القرى رغم انه غير مجد اصلا. الحل المثل هو التأجيل حتى تتضح الرؤية و تقل سرعة انتشار الفيروس. اللهم ارحمنا

  • سنة بيضاء
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:16

    نعم سنة بيضاء هو الحل لنتجنب اي تفشي للوباء

  • KokoRicko
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:17

    بنادم كبير و عاقل و مع ذلك مستهتر بالمرض فما بالك بالاطفال و لمراهقين….يعني شخص واحد يجي حامل الفيروس الى المدرسة،في المساء سوف ينتشر و يحمله الف تلميد الى بيوتهم …و أحسب كم عائلة سوف تتضرر….الحل هو تاجيل الى يناير او انتضروا الكارثة الكبرى…و يبقى الاختيار لكم.

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:17

    ان سنة بيضاء هو الحل الامثل صحيح اننا لجأنا للتعليم عن بعد فيما قبل لكن ذلك لضرورة استكمال الدروس كما أن التعليم عن بعد لم نستفد منه جيدا كما نستفيد في القسم كما أننا لم نرى نتائج التعليم عن بعد السابقة لنرى مدى فعاليتها
    كما نريد توقيت الامتحان الجهوي اولى باك لكي نتخلص من حمله ونمر للسنة المقبلة بكل راحة وللتحضير الدروس السنة الثانية باكالوريا

  • رشيذ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:17

    انا من جهتي لن ارسل ابنائي للمدرسة حفاضا على سلامتهم

  • متتبع
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:18

    يبقى خيار سنة بيضاء صعب التقبل نظرا لان اباء و اولياء التلاميذ لا يمكنهم التضحية بسنة دراسية.يبقى خيار تاجيل التعليم الحضوري الخيار الامثل الى ان تتضح معالم الحالة الوبائية مع بلورة اليات جديدة للتعليم عن بعد تمحو الاثار الكارثية لتجربة الموسم الدراسي الفارط تحل محل التعليم الحضوري في حالة اذا ما استمرت الجائحة لا قدر الله.

  • Houda
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:18

    صراحة سنة بيضاء أحسن حاجة و يبقاو وليداتنا ف أمان تعليم عن بعد مشي حل و خصوصا للأطفال لي والديهم خدامين او عندهم هي الأم او خدامة كي أدير ف عادي إلى دارت سنة بيضاء أحسن

  • أقديم عبدالصمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:18

    أقولها من غير كلل و أعيدها من غير ملل…
    كمبدأ عندي ﻷن أقف و أتوقف في مكاني…أفضل عندي من السير في طريق مجهول أو السير في منحدر أو هاوية…

  • med chafai
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:18

    أتفق مع برلمانيو الأصالة والمعاصرة كاب اللهم سنة بيضاء ولا الدراسة عن بعد ولو أني لا انتمي لهذا الحزب والهشاشة وعدم توفر وساؤل الاتصال العموم المواطنين

  • أقديم عبدالصمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:18

    أقولها من غير كلل و أعيدها من غير ملل…
    كمبدأ عندي ﻷن أقف و أتوقف في مكاني…أفضل عندي من السير في طريق مجهول أو السير في منحدر أو هاوية…

  • أميييينة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:19

    هذا ما اتخذته معظمُ الولايات بالهند،،فالسنةُ الدراسيةُ بالهند تبدأ مع غرةِ غشت، لكنهم اتخذوا قرارَ السنةِ البيضاءِ في يوليوزَ بالنسبةِ لكلِّ الأسلاكِ حتى الْجامعةِ،، و أجلُوا سحبَ الشواهدِ العليا كذلكَ تفاديًا للتقاربِ و الازدحامات وَ الْعَدوى

  • اكرم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:19

    أيها البرلمانيون عوض مطالبو بمجانية الانترنيت والالواح الذكية للتلاميذ لتبسيط التعلم وتخفيف العبء على الآباء وتوحيد البرامج لكل التلاميذ مكاين لا عمومي لا خصوصي لكي لا يتشش ذهن التلاميذ ونتوما بغيتو سنة بيضاء مولفين بالنعاس

  • Salma
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:20

    نصيفط ولدي وبنتي للمدرسة باش يمرضو وفصل الشتاء على الابواب ها الزكام ها الكحة ها الامراض؟ شخصيا افضل يعيش ولدي بلا قراية لمدة سنة على أنني نفقدو لبقية العمر

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:20

    لا لسنة بيضاء لسبب واحد وهو ان بعض الآباء غير قادرين على إدخال اولادهم الى المنزل .

  • محمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:20

    البرلمانيون عندهم اربع سنوات بيضاء . التدريس لا يهمهم

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:20

    علاش البرلمان والمعارضة حتا هما تلغاو في هذا الباء مبقى عندهم رأي غير هذ سي الوزير هوا ليكيدير مابغا إوا غير جمع حوايجك رها 2021 قربات انتخابات ومبروك على صفقى ليدرتي گالو زمان مدير خير لاي يخود في الحق صطيتينا من شديتي هذ تعليم

  • نطلب التأجيل
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:20

    90٪من المغاربة تقريبا تطلب تأجيل الدخول المدرسي حتى تتوضخ الرؤية للوباء والوزير متشبت برأيه لا ندري لماذا؟؟ نحن كآباء لهؤلاء التلاميذ نخاف على أبنائنا أكثر من أي شخص ولنا الحق في المطالبة بالتأجيل فكيف سنسامح أنفسنا إذا قمنا بإرسال أبنائنا للمدارس وأصيبو بالفيروس التعليم الحضوري مستحيل والتعليم عن بعد أفضل سنة بيضاء على هذا النوع من التعليم أريحونا من فضلكم لقد تعبنا من التفكير وتخيل السنياريوهات المحتمل حدوثها لأبنائنا

  • مول اشكارة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:21

    أتمنى لو كان السيد الوفا وزيرا للتعليم في هذه الظرفية الوبائية خاصة أنه شخص وطني بامتياز و جريء لقد استطاع أن يواجه ويتصدى لكل مفسد و مخل بواجباته. كما فرض على أصحاب التعليم الخصوصي الاعتماد على مواردهم البشرية دون المساس بالموارد البشرية للمدرسة العمومية مع احترام دفتر التحملات للحصول على الترخيص لإنشاء مدرسة خصوصية وخاصة المساحة الكافية و الاعتماد على تكوين الأطر التعليمية لديهم ووووو.عكس استسلام السيد امزازي لمطالب لوبي هذا التعليم الخصوصي حتى ولو كان ذلك على حساب صحة المواطنين.

  • كمال
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:21

    لماذا لا نقلص المقررات الدراسية ا والتخلص من بعضها ولو موقتا والتركيز على المواد الاساسية التي تنفع الطالب اصلا انا. حتى الآن لا تفهم لماذا طالب علوم رياضيات أو علوم تجريبية في المغرب يجتاز امتحان آخر السنة في مواد لا علاقة تربطها بتخصصه هذا لا نجده. إلا في المغرب.

  • thami
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:21

    الشيئ الذي يجهله الاغلبية هو ان فترة شهر شتنبر و اكتوبر تقل نسبة المناعة عند الاطفال هدا يعني ان الدراسة في هدا الوقت لاقدر الله ستكون كارتة اسالو الاطبائ للتاكيد

  • متقاعد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:21

    انا مع حزب الأصالة والمعاصرة في اتخاد سنة بيضاء كإجراء وقائي خوفا على فلدات أكبادنا أو التأخير بشهرين على الأقل حتى تتضح الأمور ويمكن حينذاك اتخاد القرار المناسب !! أما قرار وزير التعليم فهو قرار متسرع ليس إلا!!! جلوس فلدات أكبادنا بجانبنا خوفا عليهم احسن لنا من توجههم إلى المدرسة ونحن نتوهم ونخاف من المجهول عليهم!!! اللهم احفظ بلدنا هذا من كل مكروه محتمل وان تجعلنا في مأمن من كل شر ووباء!!!

  • المحتار
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:22

    من يريد سنة بيضاء يفعلها لنفسه، أما أن تفرضها على الجميع فهذا تعسف و ظلم. لكل رأيه و دوافعه…

  • متتبعة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:22

    لا نرييييد سنة بيضاء ابدا لانها ستقضي على مستقبل التعليم نريد تحسين الظروف للاستعداد للدراسة في ظروف اامنة عن بعد مع توفير الامكانيات او الانتظار قليلا شهر او شهرين لنرى ما سيؤول اليه انتشار الوباء الله يحفظ الجميع نتمنى العودة الى حياتنا الطبيعية التي لم نكن راضين عليها

  • وفاء 1
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:23

    عندي اقتراح علاش ميتنازلوش البرلمانيين والوزارء ونواب على النصف من مرتبهم للدعم وتوفير تجهيزات للمدارس والمستشفيات

  • houssam
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:23

    اعتقد أن وزير التعليم أنحنى للوبيِّ المدارس الخاصة وأغلبهم من أصحاب القرار فعلا. لكن الوزير يتجاهل كم ستكون الضربة قاصِمةً للمغرب كَكل ادا أصبحت المدارس بؤراً للوباء .وأن كان يُعول على تحميل المسؤلية لأولياء التلاميد فوزارته هي صاحبة القرار الأول والأخير في شأن الدخول المدرسي او تأجليه من عدمه .

  • عمر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:25

    الوباء هو صاحب القرار أنه ليس استسلام بل واقع ما لم يوجد علاج

  • م روان
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:25

    خيار السنة البيضاء لم تعتمده اي دولة على الاقل لحد الساعة لما له من تأثير سلبي على المنظومة التعليمية بصفة عامة. ربما كان يجب التأني في الاعلان عن التاريخ الدخول المدرسي حتى تتضح الأمور . اما قرار التعليم عن بعد او عن قرب فقد زاد اوليلاء التلاميد حيرة وغموضا واي اختيار هو مر .لهذا نطالب المسؤولون عن التعليم بالتخاد قرار شجاع لما فيه مصلحة أبناؤنا وبلدنا وكفى من من الارتجالية والتردد.

  • Sara
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:26

    بصفتي استادة اشد على يد هؤلاء البرلمانيين ولاول مرة في حياتي احس ان عندنا برلمان وديموقراطية حقة.لقد ابنتم عن وطنية قل نضيرها وشجاعة سياسية وبعد نضر لا متيل لهما.بهدا القرار دخلتم التاريخ من بابه الواسع .اضن ان لا احد سيجادل مرة اخرى في تلك الد ريهمات التي استكترها البعض فيكم ولو كانت ملايين فهي بهدا القرار لا تكفي ما بدلتموه من مجهود لكي تفكروا بل وتعبروا عن هدا الموقف

  • الخاسر هو المواطن
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:26

    منظمة الصحة العالمية تمني النفس ان يتم الوصول الى اللقاح في ظرف عامين . بين الوصول الى اللقاح ودخول مرحلة التصنيع وتوفيره بكميات تمكن الدول النامية من اقتنائه ربما تطلب الامر 4 او 5 سنوات فهل سنحرم التلاميذ والطلبة من الدراسة ونرميهم الى المجهول بناء على
    مزايدات الغرض منها كسب اصوات المعلمين المتقاعسين خاصة وان الانتخابات على الابواب ثم اعطوني دولة واحدة في العالم قررت الغاء الدراسة الى حين ايجاد لقاح للجائحة . مواقف بعض الاحزاب تؤكد لنا بالملموس ان العدو الاول للوطن ولمصالحه العليا هو الحسابات الانتخابية الضيقة . وبقية يوم سعيد.

  • مغربي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:27

    هذا ما ننتضره، لأنه لا الضروف الإقتصادية و لا حالة الوباء تسمح لنا و لأبنائنا بإجتياز موسم دراسي متزن دون ضغوطات

  • أستاذ تربية بدنية
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:27

    أفضل حل هو إقامة سنة بيضاء.لأن الظروف لا تسمح بتاتا بمباشرة الدراسة.وحتى نسد الأفواه التي تهاجمنا.نحن نقبل أن يقتطع أجورنا في حدود المعقول طبعا

  • الحيرة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:27

    وهل تأخذ الحكومة بعين الإعتبار توصيات الأمم المتحدة في الظروف العادية في مجال التعليم والتغذية وحقوق الإنسان…. و إذا بها تستفيق اليوم من الغيبوبة فانتبهت لما توصي به المنظمة الدولية. عجيب و غريب أمر هذه الحكومة !!

  • Adam
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:28

    من ينادي بسنة بيضاء فهو عبثي متهور توقفت عنده عقارب الساعة ويريد ان يوقفها على مستقبل جيل بأكمله …لكم الويل والخزي والعار ان كنتم غير قادرين على ابتكار الحلول

  • ولد الشعب
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:29

    كان على بعض "السيد أو السادة " البرلمانيين عدم التذخل في سياسة لا تنم بهم من شئء. اصبحوا " يزقزقون" خارج الصرب. الشعب لم يعد بحاجة لتذخلاتهم. سنة بيضاء!!! مع من إسْتشار هؤلاء " البرلمانيين"؟ سنة بيضاء ستيعيشونها "بالقبة " و برواتب سمينة مع تعويضات. نحن نطلب تعليم و تربية ابنائنا .

  • Ra Cha
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:30

    انا ادرس في الاولى باكالوريا في نضري لو تم احتساب نقطة المراقبة المستمرة عوض نقطة الامتحان الجهوي و تأجيل الدخول المدرسي بشهر على الأقل ريت ما تتهدن الأوضاع بإذن الله لان اذا تم تأجيل الامتحان الى السنة المقبلة لن نعرف على من سنركز هل الامتحان الجهوي ام الامتحان الوطني دخنا والله تدخنااااا بهاد القرارااات

  • غيور على رجال الغد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:30

    كي ظهر لي الحل الوسط هو تأجيل الدراسة ريتما رتبوا وراقنا ونوفروا ما يضمن سلامة ولادنا التي هي فوق كل اعتبار فالجائحة راها مستمرة وطالعة في خط تصاعدي ننتظر ولو قليلا سيدي الوزير حتى تخفف الجائحة ،أما التعليم عن بعد فلا جدوى منه وقد اثبت فشله فلا بد من حضور المعلم مباشرة.

  • abdel jalil
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:32

    سوف تقع كارثة صحية في المغرب.اكبر من كارثة عيد الاضحى. المسالة فيها الاطفال ليس لهم الوعي الكافي من أجل الوقاية من كورونا.
    وبعد ذلك سوف يحملون المسؤولية الاباء.
    الحكومة فاشلة .

  • عبد االه
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:33

    الى مواطنة مغربية
    المغرب ليس هو المانيا. شتان بين مستوى الوعي بين الشعبين و لا احد يقدر على تاطير سلامة التلاميذ و الايام ستبين ما اقول

  • وعزيز
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:33

    ايها السادة:

    العلم نور

    و الجهل عار.

    هذا ما تعلمناه لما كانت الدراسة دراسة….

    هل تعلمون قيمة العلم….. و ثقل الجهل؟

    هل تعلمون معنى ضياع سنة…. ؟

    إذا افترضنا عمر الإنسان…. 80 سنة

    فسنة تمثل…. 1,25% من عمره

    و كورونا بالجدية و المسؤولية يمكن القضاء عليها…

    .فقط ساهموا في نشر الوعي… و ليس نشر الياس…

    اما اذا ضاع جزء من العمر…. فهل يمكن تعويضه… ؟؟؟؟

    اشنروا الوعي…. المسؤول….

    اما 1,25%من العمر…….!!!

  • Pseudo
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:34

    الى المسمى تشومسكي للاسف يبدو انك لا تعرف من تشومسكي اإلا الاسم كما يدل على ذلك قصور فهمك وضحالة تفكيرك. لو تشبعت بالثقافة الانسانية لتشومسكي لوقفت مبجلا التعليم ورجالاته. هذه مشكلتنا في هذا البلد السعيد كل من تأتى له من المعرفة قشورها نصب نفسه مفكرا ومنظرا يفتي في كل الامور. اما مقترح السنة البيضاء فهو مقترح غير معقول لكلفته التربوية والاقتصادية والاجتماعية ربما وجب التريت في الدخول المدرسي حتى تتضح الصورة اكثر واتخاذ التدابير المناسبة (تفويج، تخفيف المقررات، اعادة النظر في برمجة السنة الدراسية بمختلف محطاتها) والله يعفو على المسمون تشومسكي وهم هم والانداسي

  • حفصة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:34

    لوزير لي مايلقا حل مناسب لشعب. يخوي لبلاصة للكفاءات لي قادرة تفكر في حلول جيدة و مناسبة.

  • الحكمة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:34

    رغم عدم ثقتي في اي حزب مغربي في الوقت الراهن و لكن ارى ان هذا الاقتراح حكيم و عقلاني فنحن لم نستطع حتى اقناع المواطنون الكبار في السن بتطبيق الإجراءات الاحترازية فكيف سيكون الامر مع الصغار خصوصا و نحن نعرف ان البنية التحية للتعليم غير مؤهلة لاستقبال الاطفال في الاوقات العادية فما ادراك كيف سيكون الامر في هذه الظروف. فأن يضيع ولدي في سنة دراسية خير من ينقل او ينتقل اليه هذا الوباء الخبيث.

  • مغربية حرة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:35

    اذا كانت هناك سنة بيضاء فالوضع سيصبح كارثي كارثي كارثي بالله عليكم الم تلاحظون تراجع مستوى أبنائكم خلال هذه الستة اشهر من توقف الدراسة. الدول الغربية واجهت الوباء ولم تتوقف الدراسة لان نفسية الطفل ستتاثر اكثر واكثر اذا ما استمرت الدراسة عن بعد. ومن جهة اخرى مذا عن الآباء اللذين يشتغلون طوال النهار و أطفالهم في سن الابتدائي مثلا فمن سيدرسهم خلال النهار؟ هل الدراسة ليلا دراسة؟ ومذا عن رب الأسرة الذي يتوفر فقط على هاتف والأم لا؟ ومذا عن الناس اللذين لا يستطيعون شراء أجهزة إلكترونية او توفير خط الويفي. فعلا الوضع كارثي اذا استمرت القراءة عن بعد اما اذا كانت هناك سنة بيضاء فإن لله وان اليه راجعون. وكام اقول نعم للدراسة حضوريا ونعم لتقسيم القسم إلى مجموعتين نصف يدرس صباحا ونصف مساءا مع تقليص ساعات الدراسة عوض الدراسة يوم باكمله. قل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا

  • ابو سلمى
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:37

    عين العقل ونحن نمر بهدا الوضع الخطير.لو استمع اصحاب القرار للحناجر التي بحت تحتها على الغاء العيد لما كان وضعنا على ما نحن عليه اليوم .المهم الحفاظ على صحة ابنائنا اولى من اي شيئ في هده الدنيا ولكم واسع النظر

  • ياسمين
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:37

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم كيفما دارو مع هاد الشعب حارو. عطاوكم في الأول حرية الإختيار للي بغى يقري ولادو عن بعد و لي بغى يدخلو المدرسة مرحبا ماعجبكم حال. دابا قترحوا سنة بيضاء أو تأجيل الدخول المدرسي حتى هي معجبتكمش. شنو الحل؟؟؟ أبهرونا بأفكاركم أيها الشعب.

  • أستاذ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:37

    أرى أن نؤجل التحاق التلاميذ بالدراسة شهرا أو شهرين و تقوم الوزارة خلالها ببرمجة تكوينات يحضرها المدرسون و المديرون بشكل يومي و يؤطرها المفتشون و أساتذة مراكز التكوين لتجديد المعارف البيداغوجية و التشريعية و تقاسم الخبرات و الاقتراحات.

  • Abdellah
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:38

    البرلمانيون الذين يطالبون بسنة بيضاء كانوا من الذين يطيرون فرحا إذا تغيب الأستاذ عن الدرس و لا يكرهون أن تمر السنة الدراسية بدون دروس أو إمتحانات.

  • اصلا انهم واهمون
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:38

    معظم الاباء سيتجهون بعد غد لطلب نقل ابناءهم للمدرسة العمومية تعليم عن بعد عن بعد اللهم العمومي علاش يخلصوهم وهما اصلا كانو كيشدو ليهم وليداتهم فأمان اما الان للفائدة من المؤسسة الخصوصية

  • محمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:39

    خليها على الله…الله يدير شي تاويل ديال الخير.

  • مواطن حر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:39

    ليس عندنا حكومة ولابرلمان في هدا البلاد الدول تاخد المبادرات وتجد الحلول الناجعة لكي ينطلق التعليم في أحسن الأحوال. ونحن نفكر تفكير انهزامي بتوقيف التعليم والقضاء على مستقبل أبنائنا.

  • ملوك
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:39

    حيث أن الوباء كان ولا يزال ،
    وحيث سلامة التلاميذ والأطفال هي الأساس ،
    وحيث أننا نعيش في زمن الثورة الرقمية ،
    وحيث أن سنة بيضاء من شأنه احداث فراغ في مدارك المتمدرسين وعلى الخصوص الصغار منهم.
    لكل هته الأسباب التعليم عن بعد يبقى الحل الوحيد وليس الأفضل.
    شكرا هسبريس.

  • التواتي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:40

    أولادكم في البيرويات
    ولاد الشعب في الساندريات

    شعار من مدينة الصمود
    الجوهرة السوداء
    جرادة الأبية

  • Abdou
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:40

    لو كان وزير التعليم متيقنا من قدرته على ضمان شروط الوقاية للتلاميذ والاطر لفرض على الجميع تعليما حضوريا. ولكن لانه غير متيقن من نفسه فقد سبق للاباء الاختيار حتى إذا انتشر الوباء ويط التلاميذ فلن يلومه أحد مادام الاباء هم من اختاروا ذلك. وطبعا لن يمكن تحديد المسؤوليات حينها

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:41

    سنة بيضاء نعم شريطة تعليم التلاميذ عن بعد، وتقسيم أجرة أساتذة التعليم العمومي مع الخصوصي النصف بالنصف اي 2500 درهم لكل منهما، والاداريين كذلك تقسم اجورهم بين القطاعين ولن تؤدي الأسر عن تعلم أبنائها للمؤسسات الخاصة طيلة هذه السنة، وتمنع الدولة أداء كراء المؤسسات الخاصة لأصحابها طيلة الموسم الدراسي، وتمنع الدولة اي وزارة المالية استخلاص قروض المؤسسات الخاصة لسنة كاملة عوض 3 أشهر الماضية… هكذا سوف يقبل المواطنون السنة البيضاء….

  • الرباط
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:41

    ليس هذا هو الحل المرض لن يتوقف ابدا السنة البيضاء يجب أن تكون للبرلمانيين الذين لا شغل لهم سوى أكل أموال الشعب بدون وجه حق، الدراسة ثم الدراسة هذا هو الحل مع اتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب انتقال العدوى بين التلاميذ، كفى من الارتجالية والعبثية آخر حل هو التفكير في السنة البيضاء ونحن لا زلنا مع بداية انطلاق السنة الدراسية يعني لا زالت سنة كاملة

  • mère de famille
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:41

    السلام عليكم
    من فضلكم لا تتكلموا نيابة عن الكل. نحن لا نرغب في سنة بيضاء. كل واحد يختار التعليم المناسب لاولاده. نحن نعلم ان كل الاباء والامهات مجندين دائما وراء ابنائهم سواء كان تعليما حضوريا او عن بعد. كفانا كلاما فارغا اين الرجولة ؟

  • TACHATE
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:41

    اعلان سنة بيضاء اخر ما يمكن التفكير فيه واخر قرار يجب ان يتخد.علينا ان نقاوم كلا من جانبه. (أسرا ودولة) الدعوة الى سنة بيضاء في اول الموسم الدراسي قرار جهنمي وتخريبي سيدخل اليأس في نفوس ابناءنا ،فل ندعهم اولا يكدون ويجتهدون كل على طريقته التي تلاءمه اما عن بعد او عن طريقة الحضور وكلتا الطريقتين ستؤدي الى زيادة مكاسب التلميذ ومعارفه اما ما دعى اليه البرلمانيون فهو اجهاز على حق الابناء في التعلم .رأي سخيف ومخزي يا سادة البرلمانيين.ناموا في قبتكم فمتى شركتم في اتخاد قرارات تهم هذا الوطن.

  • hind
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:42

    حنا بغينا تأجيل الدخول لمدرسي مشى سنة بيضاء ويلا مبغاش سي امززي نستنجدوا بجلالة الملك يدخل هد لحكومة قتلاتنا بقرراتها لي كلها ضد الشعب

  • معلم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:42

    ابدا لن تكون سنة بيضاء .هنا التربت واجب امر هذا الوباء مجهول.. لا يجب الان اختيار اي صيغة وجب التريت حتى تتضح الامور

  • محمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:43

    حقيقة سنة بيضاء أو تأجيل الدخول كيبان ليا أنه هو الحل الصائب.

  • Minneapolis Minnesota
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:43

    اغبى برلمان على وجه الارض لا تجيدون سوى الكلام الفارغ السرقة والنهب والكاميلة والنصب والاحتيال على الشعب ادهبوا الى الجحيم جميعا

  • Mabrok
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:44

    الوزير : راه أنا باغي تأجيل الموسم وأصحاب المدارس الخاصة مابغاوشي توحشو الفلوس

    غادي نزيد على المعلق رقم 1 هاد لكمالة: أ جمعية الاباء أ المجتمع المدني اتافقو كاملين ما تسيفطوش ولادكم للمدرسة باش نقدر نواجه صحاب لفلوس بلي كاين ضغط شعبي تع بصح، اما الى بقيتو غي كتشكاو فالتلفونات راه ما عندي ما ندير ليكم

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:45

    بغينا سنة بيضاء راه مكاين ما احسن من وليداتنا فلدات اكبادنا والتعليم يأتي في مابعد وبما صرح به الوزير من تأجيل الدراسة يقول اخطر من كورونا وانا ارى عكس دالك راه كورونا هده راه ممعها اللعب الناس الكبار لي كيديرو جميع الاحترازات الوقائية اللازمة وكايتصابو بهاد الفيروس خلي عليك الأطفال الصغار والمراهقين ولكم واسع النظر

  • العربي الديك
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:46

    "ماذا سيفعل التلاميذ في هذه الحالة؟ يتساءل الوزير
    و ماذا سيفعل الآباء ان فقدوا احدا من ابنائهم في المدرسة ؟؟
    الوزير لا يعرف مدى حساسية الطفل خاصة في الابتدائي و سرعة انتشار العدوى بين صفوف التلاميذ خاصة عند حلول الخريف .و اذا كان جاهلا فليستفسر اقرب مستشفى عمومي لمنزله و ليراجع اعداد التلاميذ المرتفقين .
    انه امر غريب ان تأتي هذه المغالطة من وزير في حجم وزير التعليم

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:46

    لاااااااا مشكلة في سنة بيضاء و الطفل عندو لعمر كووووولو باش إتعلم ، غيييييير إتنازلوا على نسبة ديال الأجور ديالهم لدفع أجور الأساتذة و جميع أطر المؤسسات الخاصة ، حيث المؤسسات الخاصة هي الوحييييييدة لي غادي تكون متضررة من السنة البيضاء ، و الله إلى هاد البشار عندنا غيييييير داوي خاااااوي ، لا تفكير في أبعاد أي قرار لا وعي و معرفة بإيجابيات و سلبيات أي قرار غييييير العشوائية و التخربيق ، الله يعفوا علينا من هاد المسؤولين الأغبياء و صافي

  • ولد الشعب
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:47

    اضن أن تأجيل الدخول المدرسي بشهر او شهرين أفضل من المغامرة بأبناء الشعب في هذه الحرب العالمية ضد هذا الوباء فالوصل متأخرا أفضل من عدم الوصول في التأني السلامة وفي السرعةالندامة بالعربية لي ورب عطلة .لازربة على صلاح وعند وجود اللقاح إنشاء الله تستمر الدارسة متواصلة بدون عطلة فصل الأول أي عطلة فصل الربيع ولكن واسع النظر سيد الوزير اللهم أرفع عنا كل وباء وبلاء

  • اب مقهور
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:47

    عدم تأجيل الدخول المدرسي يخدم مصالح لوبيات المدارس الخاصة التي تنتظر ملايين الدراهم من جيوب المغاربة المقهورين مع منع الانتقال من الخواص إلى التعليم العمومي من طرف السيد الوزير….ان ولدي غادي نخليه فدار هاد العام حيت بغيت نحولوا للعمومي ورفضوا ….المدارس الخاصة ريال متشوفوش مني مصاصي الدماء قهرتون

  • أستاذ التعليم الخصوصي مكناس
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:48

    وماهو مصير آلاف الأساتذة؟ وهل اصحاب هذا المقترح البليد قادرون على سداد اجورهم طوال السنة البيضاء ؟ مقترح فارغ

  • Mohamed
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:48

    Les parlementaires qui parlent d une année blanche sont vraiment des nulards et au delà de la plaque.je me demande quel est leurs niveaux intellectuels. Une telle analyse est celle d un ignorant ni plus ni moins

  • عمر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:50

    الاعلان عن سنة بيضاء هو بمتابة انتحار لاسرة التعليم الخصوصي هل تعلمون ماذا سيقع لهذه الفئة ؟ ستعاني الفقر والتشرد على عكس الاساتذة في اامدارس العمومية.

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:50

    فل المغرب مبقيناش كنعرفو شكون كيحكم وش الوزير ولا الرؤس المالين ملين عمر السي الوزير الناس معندهومش عمر تأجيل الدخول المدرسي أحسن وسيلا بش نحفظوا على تلميد وعلى اللأباء

  • هم....هم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:52

    تحية طيبة إلى جميع نساء ورجال التعليم من هدا المنبر .اريد توجيه اعتدار صريح لهم عما بدر مني في حقهم من تهكم وسب وشتم لا لشيء سوى بسبب فشلي الدراسي وعطالتي التي لم أجد لها حلا.صراحة كنت احسدهم على أجورهم وعطلهم .هده العطالة مازلت لحد الان اقاسي بسببها اضطرابات عقلية تجعلني اقول كلاما ثم أتراجع عنه في الحين. بمعنى أصبحت اعاني من ازدواجية الشخصية. لذلك فلا تلوموني يا اساتدتي الإجلاء على هدا التصرف الجنوني انشري ياهسبريس المحترمة هدا الاعتدار وشكرا جزيلا

  • بنت الجنوب
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:53

    احسن حاجة يتأجل الدخول المدرسي راه صحة ولادنا هي الاولى عفاكم يا اولياء الامور اللي عندو شي ولد مريض شي مرض مزمن يشدو راه حنا خايفين على ولادنا وكذلك على الاساتذة اللي عندهم امراض مزمنه بغينا التأجيل ولا سنه بيضاء المهم حتى نعرفو شنو كاين.

  • عيسى
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:53

    هذا حل أفضل ومناسب للجميع ربما أصبت.

  • مهني
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:53

    حضوري بعشرة تلاميذ في الفوج و نصف عدد الطاقة الاستيعابية القانونية في حافلات النقل المدرسي مع تقليص عدد الساعات الاسبوعية الحضورية للتلميذ
    لا يجب ان تتوقف الدراسة
    مع انخراظ مؤسسات التعليم الخصوصي عن طريق تخفيض الرسوم لدرجة تغطية المساريف فقط دون ربح
    المطلوب بقاء المقاولات على قيد الحياة

  • karim
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:54

    c'est du nimporte quoi.
    هذا هو التهلال المغربي.

  • آمين
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:54

    الشعب كله مع التاجيل. الدخول المدرسي سيخلف مالا تحمد عقباه.

  • عمر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:55

    بالنسبة للناس لي خايفين على ولادهم من امية انا عندي دكتوراه وكنقوليكم التعليم الاكاديمي في المغرب سئ تعلمت في الانترنت اشياء لم اتعلمها في المدسة او الجامعة لي باغي اقري ولادو خاصو يوعيهم ويحاول يوجههم نحو الطريق صحيح ماشي تسنى المغرب هو لغادي اقريلك ولدك راك لاعولتي عليهم فانتم خاطئين حتى لو كانت سنة بيضاء هادشي لا يمنع ان ولدك اقرا وتوريه طريق صحيح ماشي تخليه كاع نهار وهو يلعب فري فاير ولا بابجي وتجي تبكى لينا هنا

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:57

    انا أرجح كفة تأجيل الدخول المدرسي الى بداية يناير لتفادي الاصابة بالعدوى مع فصول الخريف على ان تكون الدراسة حضوريا بنصف الغلاف الزمني للتلميذ.و الاستاذ يعمل بالغلاف الزمني كاملا.فهذا أراه الحل الانجع لصالح التلميذ.اما فكرة سنة بيضاء فليست في صالح التلميذ كونه سينسى المكتسبات السابقة لطول المدة الفاصلة بينه و بين مقاعد الدراسة…

  • سليم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:58

    في نضري يجب تأجيل الدخول إلى أن يتم تحسن الوضع الوبائي في البلاد. يمكن أن يدرس التلاميذ والطلاب فقط مافقدوه هده السنة من دروس و بكل ارياحية كمثلا تدريس نصف الطلاب ثلاثة شهور و النصف الاخر 3 شهور في 2021 حتى يكون لديهم سنة كاملة. 2 سنوات دارسة في مقرر سنة و هدا استتناءي.

  • مواطن
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:58

    سنة بيضاء ؟!! وهل أرباب المدارس الخصوصية سيقبلون مضي سنة كاملة بلا أرباح ؟
    لغة المال أقوى وخرجات البرلمانيين هي للإستهلاكي لا غير.

  • ابو يوسف
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:59

    النقاش حول الدخول المدرسي والجامعي واجراءاته مفتوح بين مكونات المجتمع والوزارة الوصية على القطاع والصحافة والبرلمان،فلماذا يغيب رأي مؤسسات حكومية رسمية كوزارة الاسرة والتضامن ؟علما ان الموضوع يهم الاسرة المغربية والطفل المغربي على الخصوص وذوي الاحتياجات الخاصة من المتعلمين،

  • ملاحظ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 17:59

    قلنا من قبل سنة بيضاء هو الحل للموسم الدراسي 2021, وانتهى

  • Nomade
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:00

    طبعا، لا يمكن أن تقبل الحكومة هذا الاقتراح، لأنه يضر بالمدارس الحرة. ولا ننسى أن أطر الحزب الحاكم تستثمر في التعليم الخصوصي. وشيخ العدالة والتنمية نموذج منهم….

  • Samia
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:00

    هاد لحل غير لائق بنا حنا بغينا نقراو واش حنا لي اندوزو لموحد كي انديرو نفهمو عن بعد كنطلبوكم دخلونا لمدارسنا احنا نديرو الاحتياطات الازمة

  • rania
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:01

    اله اخليكم مبغيناش سنة بيضاء أتخرج علينا

  • nadia
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:04

    كنتمناو رجعو لمادرسنا رحنا مكنفهموش مزيان في تعليم عن بعد سنة بيضاء مصلحاناش

  • aabdou labbdi
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:06

    الشيء الخطير السيد الوزير هو أن يكون تلميذ أو طالب حامل للفيروس ويقتسمه مع التلاميذ أو الطلبة الآخرين وهؤلاء يحملون الفيروس ويذهبون به إلى منازلهم ليتادى والدي وعائلة التلميذ أو الطالب. إذن اين هي الخطورة هل في تفشي الوباء بين أفراد الشعب ويموت المرضى والمسنين إلخ. هل حياة المواطن المغربي عندك رخيصة سعادة الوزير. تفكرون في جمع وجني الأموال ولايهمكم حياة المواطنين حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:07

    لأول مرة أرى أن اقتراح هؤلاء البرلمانيين اقتراح سديد ويتماشى مع الواقع. إن الدولة، ممثلة بوزارة أمزازي، سترتكب مجزرة رهيبة في حق أبناء الشعب المغربي إذا تبنت اقتراحات وزير التربية الوطنية. حياة طفل مغربي واحد لا تُقاسُ بثمن ،لا بسنة ولا بسنوات بيضاء. إذا تبنت الدولة اقتراح السيد أمزازي وَضَحٌَت بأبنائها مقابل دريهمات تربحها لوبيات ما يسمى بالتعليم الحر "فأغسلوا أيديكم" على هذا الوطن .

  • safae
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:08

    نحن لا نريد سنة بيضاء حنا بغينا ولادنا يقراو.مبغنهمش يتشرد في الزناقي. نتوما بغين سنة بيضاء حيت خايفين لرجعوا التلاميذ للمدارس ولقدر الله يتصابوا بكرونا مقلتوش إلى ممشوش المدرسة غيكونوا معرضين أكثر للفيروس حيت غيبقاو النهار امطال اهما دايعين فالشارع

  • سسيعيد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:08

    ،رئيس وزراء جونسون قال كلمة حق عدم رجوع التلاميد لمدارسهم أخطر من كورونا وفي بلد الحكرة واليتم والفساد سنة بيضاء والحجر مرحبا بك في أشباه دولة حلول ترقيعية لك الله يا بلدي

  • مغربي غابااان
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:09

    نعم سنة بيضاء هذا هو الحل الأمثل والمناسب لتجنب كارثة مثل كارثة بعد عيد الأضحى وطبعا المسؤول نحاو عليهم المسؤولية ولبقوها لشعب وهو السيناريو غادي يتعاود مع الدخول المدرسي

  • لطفي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:10

    أتمنى من الوزير أمزازي أن يستمع إلى صوت الشعب إلى صوت آباء وأولياء التلاميذ الذين أغلبيتهم يطالبون بالدراسة الحضورية مع تأجيل الدخول المدرسي لمدة شهر أو شهرين.التأخير فيه خير. ماذا سيقع لو تأخرت الدراسة إلى آخر شهر اكتوبر؟ لا شيء .

  • مواطن متفاءل
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:12

    لاشك ان هذا هو عين الصواب سنة بيضاء في التعليم لإحتواء جميع المشاكل والتعقيدات التي يعرفها هذا القطاع الذي عرف تدبدب ورجات سياسية … جعلته يتمرغ في أوحال الصراعات السياسوية .. الفارغة التي اسنتج منها انعدام الثقة بين التلاميذ ومؤسساتهم . ولاشك اذا كانت سنة بيضاء … يجب خصم رواتب المدرسين والمدرسات لأنهم لم يشتغلوا وهذا واجب ولااعتقد انهم سيتقبلون هذا .. وهذا من باب الوطنية … ولكم النظر الواسع

  • الزياني
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:14

    انا اقترح سنة بيضاء للوزراء والبرلمانين بدون اجر وبدون تعويضات البرلمانيون و الوزراء يجب ان يظهروا عن وطنيتهم فالبلاد في حاجة ماسة الى الاموال التى تصرف عنهم
    50000*750 =30 750 000 DH
    شهريا
    12*30750000=369 000 000DH
    في السنة على اقل تقدير للبرلمنيون

  • أم طفل
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:17

    نعم نريد سنة بيضاء وأنا شخصيا حتى والو لم تريد الوزراء فأنا لن أرسل أطفالي وأعرضهم للخطر حتى تعليم عن بعد لن أفضله لأنه لا يوجدي نفعا وعدد ساعات الهاتف المحمول بنسبة الأطفال هو أكبر خطر على صحتهم وأساسا في الأشهر سابقة لم يستفبد، طفلي أي شي من ذالك الهوراء المسمى بتعليم عن بعد

  • الأزهري
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:19

    سنة بيضاء تفرضها الجائحة و يتحدها أصحاب المصالح الخاصة. الشعب يجب أن يفرض على الوزير الذي يشتغل عنده لا العكس.سنة بيضاء او الكارتة

  • إمام
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:19

    ضاعت على ابناءنا سنة دراسية ماضية وتريد أن تضيع عليهم السنة الأخرى أيها البرلماني المحترم

  • MRE
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:22

    لتكون سنة بيضاء على البرلمان و الانتخابات و تصرف أموالهم على تعليم أجيال المستقبل.
    إن التغيب أو التأخير عن الدراسة،هو أخطر من الفيروس

  • UNE MAMAN
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:25

    السلام عليكم
    بصفتي أم لثلاثة أطفال في سن التمدرس وأم عاملة أيضا أنا مع اقتراح السنة البيضاء
    من تجربتي في فترة الحجر الصحي والدراسة عن بعد ي كنت كنجي من العمل ديالي كنلقى مئات المسجات فيها الدروس لاطفالي و لأنهم معندهمش تلفونات( ضد فكرة التلفون للطفل ف هاد السن) كنا كنعيشو واحد الضغظ رهيب ،من بعد قلنا نشري ليهم هواتف ولينا في شكل ٱكبر و أعمق لي هو الإدمآان على الهاتف و زيد وزيد….
    الله يرحم ليكم الوالدين اتقوا الله فينا و في وليداتنا، لا الدراسة عن بعد ولا الحضور ما مناسبنا
    سنة بيضاء هي الحل…والسلامة والصحة فوق كلشي

  • مشاهد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:26

    قاليك 3 أشهر ديال الصيف تتنقص المكتسبات ديال التلاميذ ب 30%..يعني سنة بيضاء غادي تنقص ب 120%..!!!

  • امينة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:28

    انا تلميذة واقترح تأجيل الدخول

  • khadija
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:29

    حنا انا مسكن في البداية وباب ديلي خدمات على قد الحال ف التعليم هن بعد صعيب مجيتش ولانترنت مجيتش التليفون مفيش غادي يكون عن التعليم عن بعد

  • لما لا
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:30

    نريد سنة بيضاء للبرلمانيين حيث لا أحد منهم سيتقاضى اجره هدي مخا متافقين اما سنة بيضاء للتلاميذ هي لي مامقبولاش شوفو لينا شي حل أخر

  • أستاذ مواطن
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:32

    من يقترح سنة بيضاء اما لا علاقة له بالتعليم وليس له غيرة على أبناء وبنات هذا الوطن. و اما شخص يريد تخريب منظومة التعليم في هذا الوطن
    انا أفضل التعليم الحضوري فهذا الوباء سيتم علاجه آجلا ام عاجلا أما تعثر ابنائنا وبناتنا فسيتطلب تقويمه عشرات السنين فنحن لا زلنا نصلح تعثرات العقد الأخير من القرن العشرين

  • تلميد تكوين المهني
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:37

    انا كا تلميد التكوين المهني اتمنى من التكوين المهني جعل الدراسة إختيارية من أرد تعلم عن بعد فله دلك ومن اراد الحضوري الله يسهل ليه ومن اراد سنة بيضاء وتأجيل الدراسة حتى السنة القادمة المهم انا مع دراسة عن بعد وعدم الضياع سنة من عمرنا

  • Med
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:37

    هذا الاقتراح لا يعبرالا عن راي اصحابه. سنة كاملة من السجن لآلاف التلاميذ. كيف ستكون نفسيتهم. كفاهم ستة أشهر من الحجر . لا اضن ان ابا عاقلا سيقبل ان يبقى ابنه حبيس المنزل سنة كاملة. لماذا المعامل تشتغل بصفة عادية و حافلات نقل المستخدمين كذلك. وضع الكمامة، التباعد، التعقيم كاف لاستأناف الدراسة بشكل عدي و مريح .

  • رأي حر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:39

    لنفترض أنه أقرت سنة بيضاء وبقي فيروس كورونا مستمرا في الانتشار الى السنة الموالية. ما العمل وقتها ؟
    هؤلاء الذين ينادون بسنة بيضاء، كم منهم ملتزم بيته لا يغادره إلا للضرورة القصوى و يطبق التباعد الاجتماعي و يعقم يديه ويلبس كمامة ؟

  • غيور عن وطنه
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:43

    اذا أسندت الامور الى غير اهلها، فانتظر الساعة
    النخبة المتقفة من الأساتذة يجب أن تبدي اقتراحاتها
    الماتش دلكورا كيتلعب بدون جمهور مع العلم ان الجمهور يتابع عن بعد وكأنه وسط الميدان
    الاستاد يلقي و يسجل الدروس في غياب التلاميذ
    التلاميذ اما ان يتابعوا عن بعد أو يبعث لهم بالتسجيلات
    و الاستاد يتوصل بالأسئلة عبر البريد الإلكتروني
    هكذا يستفيد الطالب ونكون رصيدها مهما من الدروس
    والجميع يشتغل

  • abdou
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:44

    احسن حل ولكن المسؤولين راسهم قاصح

  • اوتمازيرت
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:48

    المطالبة بالغاء الدراسة فشل ولايطلبه الا الفاشلون.
    نطالب بايجاد حلول للخروج بأقل الأضرار للتلاميذ والطاقم التربوي دون التسبب في بؤر جديد.
    نحتاج من يقدم مقترحات للحلول وليس من يعتقد انه يحل مشكل وينسى انه يتسبب في مشكل أكبر. (مستقبل البلاد هو التعليم).

    اقترح ان يتم تقسيم القسم الى اربع افواج كل فوج(10تلاميذ) يدرس لأسبوع واحد من كل شهر حضوريا والثلاث اسابيع اخرى يكون عن بعد.

    سنتفادى الاكتظاظ وسنعطي الفرصة للأساتذو لتقييم التلاميذ وتتبع تحصيلهم.

  • عبد ربه
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:49

    هناك من نصب نفسه اكثر حبا لاطفالنا منا. الجهل اخطر على الأمة من كورونا وهناك من يحب ان يكون الوطن غني بالجهلاء. بدعوى كورونا ان يجعلوا ابناءنا يرزحون تحت الجهل المذقع. فبدل الدعوة إلى إنشاء المدارس و تكوين المزيد من الأطر يدعون إلى الى جعل الكل بين براثين العطالة. الا تعلمون الآثار الكارثية للابتعاد عن التحصيل كل هذه المدة ؟ ام تريدون ان بالف ابناءنا حياة العاطلين والكسل؟ تدعون الى سنة بيضاء وابناءكم سيستفيدون من يدرسونهم في بيوتهم. لاتتباكوا خوفا على ابناءنا. سيمر كل شيء بخير ان شاء الله.

  • مغربي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:50

    التعليم عن بعد =سنة بيضاء +2500درهم شهريا.
    إذن إقتراح سنة بيضاء أفضل بكثير من التعليم عن بعد مقابل الأداء الشهري. مارأيكم يا معارضين البام.
    المهم هو المصلحة للجميع لا ضر ولا ضرار

  • ichtghak ichtghasn
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:52

    المدارس في بلادنا من شهر مارس و هي في عطلة و حائحة كورونا منتشرة و كل منطقة و حدتها و اليوم يطلون علينا و يصرحون بغياب استعدادات للدخول المدرسي 2020-2021 اليس هذا لعب استهتار بالشعب المغربي. هذا يعني ان ليس هنا استراتيجية مسؤولة؛ وكم يلزمنهم من الوقت لتكون الوزارة في الموعد. وزير التعليم صرح بان اولاده مسجلون في البعثات الاجنبية لمتابعة دراستهم اليس هذا شهادة كافية على ردائت برنامج التعليم المغربي الذي يسهر عليه .

  • كجان
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:53

    لااحد يذهب الى المدرسة مادام الوباء موجود

  • Akkawi
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 18:53

    تأجيل الدراسة أفضل من سنة بيضاء .فلم أشهد قط سنة بيضاء في المغرب منذ منتصف الستينات نن القرن الماضي إلى اليوم أما عن سنة1971 فقد كنت أدرس في القسم الخامس أي المتوسط الثاني آنذاك للموسم الدراسي 1970/1971 أما عن سنة1971/1972 فقد كنت أدرس في الملاحظة أي الأولى إعدادي وكانت آنذاك عدة إضرابات ولم تكن لا سنة بيضاء ولا تأجيل دراسة .اللهم إن كانت في عدة مناطق ذاخلية في المغرب .

  • يوسفي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:08

    لأول مرة اتفق مع تدخلات فريق الاصالة والمعاصرة، التأجيل قد يكون حلا والسنة البيضاء كذلك.
    اعتقد ان تأجيل الدخول المدرسي الى غاية 16 مارس تاريخ التوقف عن الدراسة الحضورية، والاكتفاء ببعض الانشطة الشبه تعليمية عن بعد لتمكين التلاميذ من الخفاظ على تلك العلاقة مع المدرسة. ومواصلة التعليم شهر مارس من النقطة التي توقف عندها في مارس الماضي. واعتبار سنة بيضاء من مارس الى مارس. هذا هو الحل غير ذلك يعتبر مجازفة كبيرة وخطورة قد تتسبب في كارثة كبرى للبلاد والعباد

  • من هنا
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:16

    بعض التعاليق لن يكون أصحابها الا معلمين او أساتذة، أصبحت تحرر عناونها باسم الأخ هم….هم ، و هذا الأمر لم يزيدنا الا تصديقا له و محبة ، إذ كان على الدوام ينيرنا الطريق بحيثيات la scheosefrenie التي دأب رجال التعليم تقمصها ، ندرك جيدا ان تعاليق الاخ تشكل غصة في حلق المتهورين المتعجرفبن ، و من هذا المنبر لايفوتني الا ان أوآزر العملاق هم….هم ، لأن جل مداخلاته تكون سلسة الفهم و مداها يصل إلى حد رجفة الخائنين لأمانة تعليم أبناء المغاربة …..نحن معك …واصل و شكرا للمنبر الحر …..التعاليق السالبة ماهي الا مرتدات عواصف رواد المقاهي ممن ينتقدهم حقا الاخ هم..هم……شكرا هسبرس

  • استاذة اعدادي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:17

    ارى ان التأجيل أفضل بكثير من سنة بيضاء

  • غي دايز
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:21

    لي تيهاجم هم..هم ميكون غي لي مولف اللعاقة و الشوماج و نوضو تخدمو راكم عيقتو بزاف و تقليدنا عليكم حاضين العطل و الإضرابات و دبا كورونا مكرهوش اديرو قاليك سنة بيضاء و علاش كلشي خدام الفلاحة و الصناعة و الادارة و غيرها بوحدكم بغيتو تخلصو ومديرو والو هم هم حنا معاك

  • عبدالله
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:24

    شخصيا نظريتي اوروبا ليست احسن منا عقليا وعندهم مخ بحال ديالنا.
    علاش المدارس هنا في اوروبا ما لقاوش مشكل ووجدو حلا حتى واحد ما وقف ضده؟ لانه كولشي باغي المصلحة لشعوبها ، نحن في المغرب كولشي بغى يخشي يديه ويحكم البلاد او لي درتيها تا يخرج واحد ينتقد باش يخدم مصلحته الشخصية او الحزبية.
    ابناءي يدهبون الى المدرسة وبرنامجهم هو كالتالي:
    أسبوع يذهبون الى المدرسة وأسبوع يدرسون عن بعد وعندما يذهبون الى القسم، القسم يقسمونه على جوج أفواج ، واحد من التامنة صباحا الى الحادية عشرة ونصف والآخر من الحادية والنصف الى التانية والنصف وفِي نهاية الأسبوع ياخدون معهم التمارين ديال الأسبوع المقبل كي يدرسو في المنزل ماكاين لا إستاد عن بعد ولا سيدي بوزكري.
    المشكل لي عندنا في البلاد وهو الانسان في المغرب منين تا يتزاد لا يتعلم ما هي المسؤولية او يكن مسوولا عن نفسه ولا يحتاج لاحد ان يقول دير او نخلي دار بوك.
    ابناءي سبعة سنة وعشرة منين تا يجيو للدار تا يرتاحو ساعة او تا يمشيو لمكتبهم لوحدهم يخدمون دروسهم لوحدهم وعندما لا يفهمون شيءا أتدخل وأساعدهم او يتصلون بتلميذ اخر ان كان عندهم سوْال .

  • وجدي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:28

    الأخ صاحب التعليق هم……هم.لقد أزعجتهم يا أخي وحركت الشيطان الهائج في دواخلهم.أحسوا أنك تشكل خطرا عليهم وعلى وضعهم الذي ألفوه ولا يتمنوا فراقه.طبعا وضع العطلة التاريخية .استمر في إزعاجهم ونحن معك على الدرب سائرون. درب انتقاد الطالحين من رجال التعليم ومحاولة تلجيمهم

  • عامر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:29

    في إطار التقشف اقترح سنة برلمانية بيضاء أما ابعاد التلاميذ عن التعليم لسنتين فذاك انتحار

  • وجهة نظر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:35

    ان عدم فهم برنامج الدخول المدرسي و الجامعي و التكوين المهني ، للموسم الدراسي 2020 المقترح من طرف الوزارة و الدي شرح فيه السيد الوزير الظروف و الحيثيات الحالية بسبب الوباء كوفيد 19 ، و التي فرضت توجها بصيغتين حضوري او عن بعد ، يبقى في نظري كمفتش ممتاز ممتاز في التخطيط التربوي ،احسن سيناريو ممكن لانه اشرك الجميع في اتحاد القرار ، وهو يشبه ايضا اقتراح وزارة التربية الفرنسية ، وهدا ليس مشكل لانه عندما تكون لدينا معادة بمجهول واحد هو كرونا فمن الطبيعي جدا ان نجد نفس الحل مثل فرنسا او اليابان ، او غيرها من الدول ، القرار الدي اتخدته الوزارة قرار حكيم و ممتاز ،ومن لديه حل اخر فهو لا يفهم اي شيى عن التربية و التعليم ، اقتراح البرلمانيين سنة بيضاء هو اخطر من كوفيد 19 ، و يعني ان السادة البرلمانيين اصحاب اقتراح سنة بيضاء ، مجانب كل الصواب وما يجمع هولاء و التربية و التعليم الا الخير و الاحسان ….

  • احمد
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:35

    Il n'y avait pas d'année blanche en 1971.!!
    Et les circonstances actuelles sont loin de nous forcer à appliquer une année blanche.

  • هم.....هم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:42

    أما الذي اتهمني بأنني عاطل عن العمل فهو يرميني بالباطل و لقد علم انني موظف و إطار و الحمد لله ، مواظب على عمله ، محب لدينه ورسوله و وطنه وملكه، وحيث انني أعلم خداع و مكر رجال التعليم و عن قرب ، بدأت بالانتقاد البناء لعل منظومة تعليمنا تروم نهضة نوعية و كان الأمل معقودا على العنصر البشري، وكما أعرف من خلال مخالطة العديد منهم ، لا يكاد أحدا منهم يتنفس هواء الا عينه على المال و المصلحة الشخصية ، أما العطلة المديدة التي وهبتها الدولة للقطاع فهي بادرة حسن نية لعل الأستاذ او المعلم يستغلانها في التثقيف و تحصيل الجديد و منه العودة إلى حجرات التدريس بما ينفع أبناء المغاربة ، بيد أن الأغلبية تمارس منهجية ضد الضد فتبحث عن أسباب مزيدا من التعطيل و حتى تتاح الفرصة لاحدهم الإلتحاق بقاعات الساعات الإضافية و التهافت على الانخراط في الوداديات السكنية و الجمعيات النفعية الاسترزاقية و النقابات التي تهرول نحو نيل بزولة "التفرغ النقابي تابع

  • Marocain
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:43

    قرار دون المستوى.
    كيف سيعيش رجال و نساء التعليم

  • هم.....هم تتمة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:46

    حيث الراتب بدون عمل" ، أما الغلاف الزمني فنؤيده لو تم احترامه و الانضباط و الإلتزام به عند حدود ساعات جداول الحصص المقررة و هو غلاف فريد من نوعه في الوظيفة العمومية غايته راحة المعلم و الأستاذ في انتظار تحضير و الإبداع في ايجاد وسائل بيداغوحية من حيث الإعداد في المنزل ، لكن للأسف الشديد يكون العكس ، فتجدهم يتسابقون إلى المقاهي و يتغامزون على المواقع الاجتماعية حيث كل موضوع يثار عن التعليم تجدهم يتقلبون يمنة و شملة و بتضامن غريب يحاكي مقولة "انصر اخاك ظالما" ، و الهدف تعبئة رأي عام لا يصدقه الا مخيلتهم، هكذا عرفتكم عن قرب فلا داعي لتغطية الشمس بالغرربال.

  • التأجيل لمدة شهر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:49

    الحقيقة التي يكرسها النقاش الدائر هي أن هذه الحكومة لا تمثل إلا نفسها وآخر همها هو مصلحة الشعب.
    التعليم عن بعد أثبت فشله والتعليم الحضوري فيه مخاطرة بصحة وأرواح التلاميذ وأسرهم خصوصا في ظل منظومة صحية ضعيفة والإرهاق الشديد الذي يعاني منه الأطباء والممرضون.
    السيد الوزير متشبت برأيه رغم النداءات المتكررة المطالبة بتأجيل موعد الدخول المدرسي بشهر على الأقل.
    إلقاء المسؤولية على الآباء عبث واستهتار بالمغاربة.
    الأولى أن يستقيل السيد الوزير ما دام غير قادر على اتخاذ القرار المناسب.
    لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

  • أمل
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:52

    إلى رقم 9
    امثالك عندما تقع مصيبة يهربون ويتهمون الآخرين بالتقصير
    نحن ما شأننا بالدول الأخرى
    كل دولة وامكانياتها وعقلية شعبها
    عدم التأجيل يعني كارثة مؤكدة

  • yass
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:54

    سنة بيضاء .احسن راي سديد ممكن ان يجنبنا كرونا الوباء .وكورونا الجيب .لان لوبي المدارس الحرة قد توغل حتى اصبح بعبعا .وحان الوقت لتضامن الشعب ضد هذا الوباء الفتاك الذي هو المدارس الحرة قبل كورونا …

  • ب/ع
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 19:56

    لي بغا سنة بيضاء اديرها لولادو

  • هم.....هم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:01

    الشكر موصول لكل من يؤيدني في آرائي، و لا عزاء لمن يكتب تعاليق باسمي ، و الأمر لا يعدو نوعا من الصبيانية في منابر إعلامية كان الأجدر احترام روادها، و أسفاه على من حمل هذه الرسالة النبيلة و هو غير أهل لها ، أما الأخت التي تسمي نفسها "مغربية " فالتمس منها un portrait d'historique عن حياتها الدراسية ، و أن كانت تخميناتي أنها حصلت على بكالوريا بمقبول ،أما الكلية فالجميع يعلم ………ما يقع …….اللبيب بالإشارة يفهم ….أما أنا فقد حصلت على الاجازة في القانون االفرنسي و لم أحضر حصة واحدة ما عدا فترة الإمتحانات الدورية S1 ,S2 S3,S4, ETS5 ET S6 و بميزة مستحسن و الحمد لله ….

  • حنزاز
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:02

    وماذا عن الشركات و المركبات والمتاجر الكبرى رآه خصهوم سنواة بيضاوات،!!!!!

  • belahcen
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:03

    ان اقتراح سنة بيضاء سوى في التعليم الخصوصي .واما التعليم العام نطالب بتاجيله الة اكتوبر ان شاء الله ونعوض التلاميد بشهر من بعد ونحدف بعض المواد في هذه السنة .

  • السلاوي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:04

    غريب هؤلاء البرلمانيون الذين يمثلون الامة . ويقارنون تعليم 1971 وثلاميذ وطلبة تلك الحقبة مع ثلاميذ وطلبة اليوم . لا مجال للمقارنة في جميع الاوجه .كان هناك اساتذة جد اكفاء ويعطون كل ما عندهم لاجل التعليم العمومي وباجور هزيلة ولا يفكرون في ساعات اضافية في المنزل او البحث عن مؤسسات لتعليم خصوصي وايضا ورغم سنة بيضاء مرة او مرتين" طلبة وثلاميذ "تلك الوقت يسهرون الليالي ويلتحقون بالمكتبات ويتبادلون الكتب وكان الجو العام بالمغرب يطبعه السياسة والثقافة والتعليم . عكس اليوم سنة بيضاء ستعني اللعب والشغب وقضاء الليل والنهار خارج المنزل حتى بالنسبة لاطفال صغار جدا وهذا نلاحظه طوال السنة بالاحياء الشعبية التي يقطنها غالبية ثلاميذ وطلبة المغرب

  • تحيا الأصالة ووالمعاصرة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:13

    تحيا الأصالة والمعاصرة، فريق سياسي قوي و مثقف و قادر على قيادة الحكومة في المرحلة المقبلة، ليس لأنه يخاف على صحة المغاربة و يدعو لسنة بيضاء، بل لأن مواقفه السياسية تنم عن وعي و استيعاب الحاجيات الصحية للمواطنين، التعليم هو عصب تكوين الإنسان، و لكن صحة المواطن فوق الاعتبارات، و هو ما يتوافق مع خطاب صاحب الجلالة في كون هذا الداء ليس مجالا المزايدات على صحة المواطن، و ينبغي تحمل الجميع لمسؤولية المواطنة الصحيحة و الصادقة

  • عبدو
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:18

    التعلم أوقات الحروب والجاءحة ليس هو التعليم أوقات الرخاء… مع عهد كورونا مظطرون للعمل بطريقة "العن بعد" عبر الإنترنت والتلفزيون والراديو وما يأتي به العصر الحالي. وبه وجب البدء ابتداءا 20/07 الدخول في متاهات التعلم على نفس الطريقة ولو لسنة كاملة. لكوننا نحن في القرن 21 ، عصر غزو الفضاء . وننسى بوكماخ جازاه الله عنا خيرا ، وكتب له بكل حرف حسنة . كما أن الرقمنة آتية لا رجعة فيها مع العلم أن أطفالنا دون الثالثة أخذوا على الهواتف الذكية…احسن من الكبار.

  • المجدوبي
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:30

    سنة بيضاء هو الحل الانسب لا نريد ان نضحي باطفالنا فكروا على الاقل عي فالصغار اما حنا ولفنا

  • Abd
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:34

    السلام عليكم.
    كيف سنة بيضاء. ومن يتكفل بأجرة الاساتدة والمعلمين وهيئة التدريس وكل من في فلكه.
    سنة من الاجرة دون مجهود ودون مقابل هدا هو الريع والريح بعينيه. كورونا اجتاحت العالم كله ولم اسمع قط لبرلماني في العالم يتلفظ بهده الترهات.

  • Bob
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:38

    ارى في تاجيل التحاق المتعلمين الفعلي بالمدا رس اقرب الى .الصواب…مع الاحتفاط بالتحاق الاطر والتخطيط الحذر التدريجي والاعداد الجيد للدخول حين يتضح ذلك…اوسط حل الان

  • Abd
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:45

    السلام عليكم.
    الى هم هم 165.
    اشتطرك الرأي في الكتير من النقط التي تطرقت اليها فيما يخص هدا اللوبي المتنطع الدي لا لا يهمه الا المصلحة الشخصية،اكيد فأنا لا اعمم هناك في ميدان التعليم اشخاص لهم ضمير مهني وحس ديني والا فالغالبية العظمى مقوقعة ولا تحب ان تسمع ادنى انتقاد مخافة تحول الانتقاد الى عدةى ووعي وطني بضرورة ولا محيد من هدم واعادة بناء عده المنظومة الخربة التي تجعل المعلم والاستاد دون ضمير ويلهت و راء الساعات الاضافية رغم ان اجرته محترمة مقابل ما يقدمه وخصوصا نظير الحالة المزرية للتعليم والمساوى التعليمي لأبنائنا. كفى استهتارا بالشعب.

  • صلاح الدين
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 20:50

    نعم انه قرار صائب لتجنب إصابة ابنائنا اما التعليم عن بعد لن يجدي نفعا هذه السنة شكون متفق معايا

  • رأي حر
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:01

    هذا الاقتراح يبرهن على مستوى البرلمان… الذي يصل الى البرلمان بسبب الأمية والجهل لابد أن يدافع عن التفريط في التعليم…
    قبل اقرار سنة بيضاء في التعليم يجب ايضا اقرار سنة بيضاء في القطاعات والإدارات الغير المنتجة وعلى رأسها البرلمان

  • casawi2
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:10

    نحن مع الدخول المدرسي قنطنا فالدار.. لي دارها الله هي ليكاينة.بحال شهر بحال عام كورونا ماغداش تسالي ما غداش تسالي اللهم نتعايشي …

  • أستاذ
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:13

    لا نريد سنة بيضاء ولا تأجيل الدخول المدرسي. فقط قومو المدارس بالوسائل اللازمة لحماية التلاميذ والتلميذات اما رجال ونساء التعليم الى الجحيم بزاف دناس حاقدين عليهوم والتعليقات دليل. الله يسمح ليكوم.

  • ARIAZE
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:16

    بالله عليكم هل مثل هؤلاء سيقودون سفينة المغرب إلى بر الأمان. للتوضيح هؤلاء يشكلون فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب في لجنة الثقافة . هؤلاء الإنهزاميون والإنتهازيون سيولون الدبر في المعركة. هل سمعوا أو شاهدوا أن دولة من دول العالم الفقيرة أو الغنية المتقدمة أم المتأخرة فكرت أو تفكر في سنة بيضاء قبل بدئ الدراسة. يريدون أن يجعلوا من المغرب أضحوكة العالم . لكن هم من أصبحوا أضحوكة المغاربة وعبروا عن مستواهم السياسي الضعيف.

  • moha
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:19

    لنحتكم للواقع معضم الأسر المغربية فقيرة و وزارة التربية والتعليم لا يمكنها أن توفر التقنيات اللازمة لهذه الأسر لتساير التعليم عن بعد أضف إلى ذلك استحالة تطبيقه بالنسبة لتلاميذ الابتدائي و حتى الأولى اعدادي مسار دولي حيث يكون التلاميذ شبه اميين في اللغة الفرنسية و قلة الموارد البشرية لكل مؤسسة و ضعف بنيتها التحتية أمام الأعداد الهائلة للتلاميذ يجعل اي برتوكول للتباعد الصحي محض خيال علمي يعني أننا أمام معادلة التعليم الحضوري باكراهات الأزمة أي نتعايش مع الفيروس و نمارس حياتنا العادية دون قيود و دون معقمات و دون كممات حتى ولكن بعد أن نعرف فعالية الفايروس في الطقس البارد أن كان ضعيفا نجازف لاكتساب مناعة القطيع رغم كون الفيروس طافر و ذكي حتى أن شفي منه الإنسان يمكن أن يصاب به مرة أخرى بعض جينوماته تصيب القلب بالتهابات حادة والبعض يتغدى على الألياف المنتجة للحيوانات المنوية و تكلفة علاج المصابين حوالي 20000درهم و أية مؤسسة إذا أصيبت اطرها بالوباء كيف سيتم تعوضها و ما مصير أبناء و نساء التعليم الذي سيفقدون آبائهم من هذا الوباء مع الاخد بعين الاعتبار نسبة الأطر المتقدمة في السن و

  • كمال
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:19

    نحن كاباء نقول للسيد الوزير،نعم لسنة بيضاء،ولا التعليم عن بعد،ونعم لتوقيف أجور الأساتذة.سنة بيضاء على الجميع وليس على التلاميذ فقط.اجور الأساتذة وهم عن العمل قاعسون لماذا.

  • abdkader
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:23

    A mon avis il faut indroduire une loi au Maroc qui ne permet `pas aux personnes qui ne disposent pas au moins un bac plus 8 d excercer des métiers comme le parlementaire et toute autre fonction de haut niveau

  • سلامة
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:30

    نريد تحديد موعد اجتياز الجهوي.لقد وصل السيل الزبى.

  • أب مواطن
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:35

    ٱاقتراح غبي ذا أبعاد انتخابية فجة، تعطيل الدراسة أشد فتكا من كورونا على مستقبل أبناءنا وعلى مستقبل بلدنا

  • simo
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:45

    أغلبية البرلمانين القراية الله يجيب بطبيعة الحال غيقتراحو مثل هاد الاقتراح

  • يوسف :
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 21:56

    اقترح على السيد رئيس البرلمان ، توجيه استفسار وتنبيه لاصحاب هدا الاقتراح ، وفي حالة عدم اجابتهم عن الاستفسار لمقترحهم ، عرضهم على المجلس التاديبي للبرلمان ، واتخاد الإجراءات التأديبية في حقهم ، فقد تبين أنهم يجهلون دور التعليم عن بعد وعن قرب ، عليهم ان يعلموا جيدا ان الدول المتقدمة مثل اليابان و الصين وأثناء الحروب العالمية ، تمت عملية التعليم والتربية بخنادق الحرب و تحت قصف الطائرات بالصواريخ و القنابل …

  • bernoussi
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:03

    Il faudrait surtout exclure ces parlementaires de l'hémicycle . les renvoyer dans leur ignorance. Au lieu que ce soit les adultes qui fassent l'effort pour respecter les précautions sanitaires afin de maîtriser l'épidémie, ils voudraient mettre nos enfants dans la rue pendant un an !!! n'ont-ils pas honte ? qui va s'occuper de ces centaines de milliers de jeunes livrés à eux mêmes ? ces parlementaires de la basse humaine ont-ils réfléchi qu'une telle décision risquerait de créer des dizaines de milliers de descolarisés et des délinquants éventuels avec les conséquences énormes que ça pourraient avoir pour toutes la société ? pas d'année blanche pour tous les élèves et étudiants marocainsen 1971 comme l'a démenti un autre commentateur. et si en 1971 on pouvait compter sur les membres de la famille non occupés à travailler à prendre en charge les enfants , c'est qu'à l'époque les enfants pouvaient être coopératifs..les enfants d'aujourd'hui sont indépendants ..dégagez du parlement .

  • مغربية
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:09

    لا يمكن نديرو سنة بيضاء والمدارس الفرنسية في المغرب مفتوحة..نحن بعد فرنسا عندما تقرر انها سنة بيضاء سنتبعها ونقول انها ىبيضاء وجدا ..

  • Tamir
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:25

    Plus tôt une année blanche pour le parlement puisque lui…. C sure il Ne sert à rien.

  • bernoussi
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:28

    Comment occuper ces enfants alors que la majorité des parents travaillent tous les deux ( qu'ils soient cadres supérieurs ou simples journaliers ). Ces parlementaires ignorants et inaptes à exercer une telle fonction, veulent qu'on finissent l'année avec des dizaines de milliers d'enfants drogués, voleurs ou sans domicile fixe parce qu'ils auraient coupé tout lien avec leurs familles , entrainés qu'ils seraient dans les tentations de la rue. Comment osent-ils le déclarer à la face des marocains ? nous les payons si cher pour qu'ils souhaitent la déchéance de nos enfants en les mettant à la rue, livrés à eux même !!!
    Honte à vous, et honte à nous qui avons voté pour de telles basses de parlementaires . merci Hespress de publier

  • ايت الناجيم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:33

    انا من تلاميذ سنة1971 وليست هناك سنة بيضاء

  • متساءل
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:54

    عندي غير سؤال واحد ، دراري لي نهار كااامل هما معمرين شوارع كيتجاراو واش ماشي هما لي خيفين عليهم من دراسة..اين المنطق..

  • جمال
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:55

    الحل المناسب في ظل هذه الظروف العصيبة هو سنة بيضاء من المنظور الاكاديمي و الإداري مع اتباع مجموعة من البرامج التربوية و التوعوية و الثقافية من دون أن تكون مستلزمة لاختبارات.
    إنها فرصة من ذهب في ظل هذه المنظومة التربوية التي لم تعد تعير أي اهتمام للهوية الوطنية و العربية و الإسلامية و لا لإنشاء جيل مثقف قادر على تحمل المسؤولية و اتخاذ القرارات الصائبة دون تبعية.
    سنة واحدة من البرامج الهادفة قادرة أن تمكننا من تدارك ما فقدناه من هوية و تفسخ أخلاقي و عدم الانخراط البناء.
    لا شك أن التبعات الاقتصادية و الاجتماعية لقطاع التعليم الخصوصي حاضرة لكن يمكن إيجاد حلول تناسب الجميع إذا انخرطت الجهات المعنية و المؤسسات و الآباء في نقاش بناء و هادف.

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 22:58

    هل صحت ابنائنا و سلامتهم اهم قرار الوزير الدي يبحث مع،،،،، عن تخرب البلاد برمتها في وقت الحضر الصحى اين هي المسؤلية و الوجب الوطني الدي كلف بها ؟لهدى السبب فإننا لا نحتاج الى حكومة وزير لا يعرف حقيقة المسؤلية الثي كلف بها اتجاه ابناءنا

  • بنادم
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:08

    ديرو سنة بيضاء باش منعيشوش سنة سوداء…دراري مغيضيعش ليهم مستقبلهم الى مقراوش عام واحد و راه كاين لي تيقري ولادو غير فدار home schooling ممقيدهم لا فتعليم لعمومي ولا فلخصوصي و تيتعلمو شحال من حاجة غير من والديهم متبقاوش معولين على الدولة

  • نورالدين بنعربية
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:09

    نعم تأجيل الدراسة لشهرين حتى تتضح الؤى ،

  • Luky
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:20

    انا اقترح سنة بيضاء البرلمانيين على أن تحول أجورهم تعويضاتهم لتمويل البنيات الأساسية لتعليم عن بعد في المستوى المطلوب، وهكذا نكسب رهان السنة الدراسية المقبلة ويبين النواب المحترمين عن وطنيتهم الصادقة وحبهم لأبناء الشعب المغربي الذي ينتخبهم ويغنيهم ولا يطالبهم بشيء، آه، عفوا، أعرف أنه اقتراح غبي ومرفوض

  • Oueld hmidou
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:21

    Année blanche
    Car leurs enfants etudient dans les écoles des missions et tanpis pour les autres

  • MAGHREBI Ka3i
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:25

    إصرار هذا الوزير على التعليم الحضوري يثبت أن باطرونات المدارس الخصوصية لها يد خفية مؤثرة

  • visiteur
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:40

    الى المسمى(الوجدي)لا خير في امة يهان فيها معلموها.يا أخي لولا المعلم لما علمت وامثالك ان يكون لك سأن و تكتب و تعبر عن آرائك..فلا تكن ناكرا للجميل

  • عادل
    الأربعاء 26 غشت 2020 - 23:59

    لا حول ولا قوة الا بالله حكومة واعرة والله اتقول ناس لي ختارعو لاناسا تاع المريكان

  • فيصل
    الخميس 27 غشت 2020 - 01:54

    بالأحرى للبام و الجالسون على كرسي التشريع و مقاعد البرلمان ان توضح للرأي العام طبيعة الوباء و وتبعاته و التوقف عن العبث و إخفاء الحقائق و خدمة مصالح العائلة و الاصدقاء. فهم مطلعون عن من المستفيد من هذه المشاريع و الصفقات فحتى في الدول المتقدمة لا يتم العمل بالتعليم عن بعد أو استعمال التكنولوجيا الا في مراحل متقدمة من التحصيل. المواطنون يريدون أبناءهم في المدارس و رجال تعليم و أساتذة في المستوى قادرة على إعداد أجيال الغد.

  • مواطن غيور
    الخميس 27 غشت 2020 - 02:26

    سلام عليكم السنة البيضاء ليست بحل ناجع مادام هنالك أمل في اللقاح بالقريب العاجل. حبذا لو تكرمت الوزارة بتأجيل الدخول المدرسي كانت الامور ستكون في صالح الجميع. لكن الوزارة اقترحت على الاباء وكل اسرة على حدى ولم تعط جمعية الاباء القرار وهنا الخطأ الجسيم لاننا نتحدت عن افراد وكل فرد سيتخد قرار ومسؤوليته ستكون أكبر ويتحملها صاحب القرار ثم الاستاذ والمدير. كان يفترض تخصيص قرار التمدرس بشكل مرن ومتوافق في كل مؤسسة على حدى والقرار يبقي صاحبه الفاعلون تربويون من استاذ مدير ثم جمعية الاباء. وهكذا تكون كل مؤسسة مخيرة في التمدرس بشكل حضوري او التناوب او عن بعد حسب معطيات المؤسسة (عدد تلاميد والاقسام والاساتذة) وحسب تنقلات المعنيين بالعملية التربوية ( الاستاذ والتلميذ بمعنى اين يوجد مقر سكناهم)

  • سمرة
    الخميس 27 غشت 2020 - 03:14

    الأجدر ان يؤجل الدخول المدرسي حتى تتضح الصورة
    و ما لم أفهمه كيف يؤجل امتحان الأولى بكالوريا خوفا من انتشار العدوى علما ان عدد التلاميذ لا يقارن بعدد تلاميذ باقي المستويات و لا يؤجل الدخول المدرسي المحفوف بالمخاطر
    و الله إلى العجب

  • قمر الليل
    الخميس 27 غشت 2020 - 07:12

    سنة بيضاء تعني نهاية مستقبل جيلين من الشباب. هي بمثابة كسر في جسر التعلم سيخلق اجيالا من الاميين الضائعين. ليس هناك دولة في العالم اقترحته و لن تقترح. الا هذا الخبير !!

  • عبد المالك
    الخميس 27 غشت 2020 - 07:46

    من يطالب بسنة بيضا اما ليس عنده آطفال واما آنه لا يفرف قيمة التمدرس ولا ما يمكن ان يعانيه الجميع من ذلك

  • بائع القصص
    الخميس 27 غشت 2020 - 08:43

    متى يتعلم الوزراء اولا قبل التلاميذ ؟
    فقط للعقل السليم، ماذا تعني السنة البيضاء؟
    التلميذ ينقطع عن الدراسة سنة كاملة، والأساتذة شيجلسون سنة بين المقهى والمطبخ والسوق…
    مصاريف التعليم تذهب دون فائدة إلى البطون.
    الحكومة تطبخ قرارات متناقضة والوباء يحصد ثمار العبث التدبيري…
    لماذا لا تعطون الحلول البديلة، ماذا لو كان الأستاذ يدرس أفواجا صغيرة تضمن فيها التباعد الاجتماعي
    مثلا 10 تلاميذ في القسم وعزل الطاولات بالحاجز.
    سيتقلص المقرر إلى دروس أقل ولكن بجودة عالية.

  • maghribi
    الخميس 27 غشت 2020 - 09:27

    السلام عليكم، أولا أحيي النائب البرلماني بغض النظر على إنتماإه السياسي على المبادرة رغم التغلغل للوبي التعليم الخاص في مراكز إتخاد القرار، تانيا كيف لوزير أن يخير الناس بين حقين من حقوقهم (التعليم و الصحة) ويرمي بالمسؤولية عليهم ؟ يا سيدي الوزير لا أحد يريد لأولاده أن تضيع منهم سنة دراسية لاكن مع هده الضروف التي يمر منها بلدنا العزيز يجب ترتب الأولويات و أعتقد أن لا أحد سيختار التعليم على حساب الصحة، والتجربة أبانت عن عدم نجاعت التعليم عن بعد وضربه لمبدأ تكافئ الفرص، لدا فالقرار الصائب هو إعلان السنة بيضاء، التي لا تعني بالتأكيد إننقطاع أبنائنا عن الدراسة فخلال هذه السنة يمكن للوزارة أن تقوم بتوفير دروس التقوية و الدعم عن بعد للراغبين في ذالك خاصة من أجل إستدراك ما يمكن إستدراكه من دروس فترة الحجر الصحي للسنة الفارطة، و شكرا

  • محقق
    الخميس 27 غشت 2020 - 10:02

    الحل الأمثل في الخطوات التالية :
    1- الحجر الصحي الشامل و الصارم في جميع ربوع المملكة لمدة 15 يوما على أن يكون الإعلان أسبوعا قبل تطبيقه حتى يتمكن كل مواطن من الإلتحاق بمقر حجره
    2- المتابعة الصارمة للحالة الوبائية من طرف السلطات الصحية و الأمنية خلال فترة الحجر
    3- تأجيل الدخول المدرسي ألى ما بعد الحجر الصحي
    4- زيادة مدة الحجر أسبوعا أو 10 أيام أذا لم يتم السيطرة على الوباء 90%

    غير هذا ضحك على الذقون

  • RAMAN YOUSEF
    الخميس 27 غشت 2020 - 14:46

    De mon point de vue , je vois qu'une année blache est la meilleur solution dans ces circonstance de COVID 19 .A prendre en considération qu''il existe certains personnes vont pas respecter le processus au niveau des écoles dons si 2 % ne respectent pas les consignes le risque va se multiplier par 100 donc c comme on a rien fait c'est que gaspillage .on est tous presque sûr que la population n'a pas le souffle de respecter scrupuleusement les consignes ( le respect des consignes doit être mental avant d'être pratiqué ) .
    merci

  • اللهم لطفك يارب
    الخميس 27 غشت 2020 - 16:32

    مع احترامي لتعليقات القراء الكرام فإني أرى أن سنة بيضاء معناه دفع جيل من التلاميذ نحو الجهل وتبذيذ التعلمات والمكتسبات على قلتها وضعفها. مما يجعل أمر التعليم والتعلم صعبا تداركه فيما بعد.أما إذا كان التعليم الحضوري متعذرا فلا يجب التضحية بسنة دراسية كاملة إذن يتم الانطلاق بالتعليم عن بعد إلى أن يكتشف لقاح لهذا الفيروس إن شاء الله فلنتفاءل خيرا. فكما يقال :اللهم نصف خسارة ولا الخسارة كلها.
    يجب وضع جانب الصحة والتعلم في كفتين متقايستين والخروج بأخف الأضرار والله المستعان.
    نسأله سبحانه أن يرفع عنا الوباء ويحفظ الجميع.آمين

  • صلاح أزيان
    الخميس 27 غشت 2020 - 21:10

    مقترح لم يرقى حتى إلى مفهوم المقرح،سنة بيضاء معناها اضطرابات نفسية لدى التلاميذ و الطلبة،و معناها اضطرابات اجتماعية في البيوت،و معناها ضياع المكتسبات التي تلقوها في السنين الماضية و خاصة أن الكل يعرف المستوى الدراسي و مدى التزام تلاميذنا و طلبتنا بالواجبات الدراسية.من جهة أخرى انهيار قطاع الخدمات بينا فيها النقل و التعليم الخصوصي و قطاع العقار إن لم نقل أن عديد كبير جدا من المدن المغربية يشكل الطلبة روحا لاقتصادها و مصدر رزق لسكانها،و بالتالي فالأمر قد يبدو هينا من الوهلة الأولى إلى أن آثاره وخيمة جدا أكاد أقول انتحارية،و بالتالي فنحن بحاجة الى أحزاب تريد بالبناء و الهيكلة و ليس الشعبوية من أجل النجاح في الانتخابات، الوزارة أصابت مرة أخرى في التدبير

  • ص ز
    الجمعة 28 غشت 2020 - 06:16

    بعض الدول الأروبية تستعد للدخول المدرسي وذالك بتقليص عدد التلاميذ في الأقسام رغم القسم كان لا يتعدي 28تلميذ و تريد أن تقسم هذا العدد إلي فوجين حتي يكون التباعد بين التلاميذ بينما المغرب يبحث عن سنة بيضاء إذا أسندت الأمور لغير أهلها فأنتظر الساعة

  • quebec
    الجمعة 28 غشت 2020 - 15:53

    السلام عليكم
    من الاحسن ومن الافضل سنة بيضاء للتعليم بصفة شاملة التعليم العالي او التعليم الاعدادي والثانوي والابتدائي

  • تلميذ
    الجمعة 28 غشت 2020 - 22:01

    واش من نيتكم باغيين تأجلوا الدراسة، واش ضامنين بأن الوضعية الوبائية غتحسن من هنا لشهرين ولا 3 شهور. آآآ عباد الله، واش عن بالكم اللقاح غيوجد فهاد المدة علما أن أكثر اللقاحات تطورا يالاه وصلوا للمرحلة الثالثة، و حتى فرضا إلى وجد فهاد المدة، راه الدول اللي صنعاتوا أولى بيه (لهم شرف الإختراع و لنا ذل الانتظار) ، وغتعطيه للشعوب ديالها قبل منك. و سير نتا تسنى الصين تاتلقح 2 مليار نسمة اللي عندها عاد تبيعو ليك، مغيوصلك حتى ل2022 وشوف تشوف. للأسف بنادم كيفكر من *رو ماشي بعقلو. خاصنا نتعايشوا مع المرض و أفضل قرار ممكن يتخاد هو اللي خداتو الوزارة، و العمر اللي مكتاب ليكم هو اللي غتعيشوه. انتهى.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج