بنعبد الله ينتقد "الإجراءات المباغتة وبلاغات آخر ساعة" للحكومة

بنعبد الله ينتقد "الإجراءات المباغتة وبلاغات آخر ساعة" للحكومة
الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:00

انتقد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، السياسة التي تنهجها الحكومة لتدبير أزمة كورونا، داعيا إياها إلى تغييرها وتقوية التواصل مع المواطنين، وإشراك مختلف الفرقاء والفاعلين في اتخاذ القرارات المتعلقة بمواجهة الجائحة.

وقال بنعبد الله، في كلمة مباشرة بثها مساء الثلاثاء على صفحته في منصة “فيسبوك”، موجها خطابه إلى الحكومة بلغة دراجة: “بارَكا من الإجراءات المباغتة والمفاجئة، راهْ الناسْ طابو”، مضيفا: “عليكم أن تثقوا في المغاربة وأن تتواصلوا معهم إذا أردتم أن يثقوا في الحكومة، وهم سيمتثلون للإجراءات كما استجابوا لتدابير الحجر الصحي”.

وانتقد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية السياسة التواصلية للحكومة مع المواطنين بشأن الإجراءات التي تتخذها، قائلا حين حديثه عن تقييد الحركة في الدار البيضاء الأسبوع الماضي: “هذا لا يقتضي بلاغات آخر لحظة في الليل، بل كان ينبغي تنبيه المواطنين منذ أن بدأت الإصابات ترتفع أنه سيتم اتخاذ إجراءات لتطويق الوباء إذا تطورت الأمور، من أجل أن يمتثل الناس للتدابير الوقائية”.

بنعبد الله حثّ الحكومة على نهج السياسة المتبعة في دول أخرى، التي تقوم على وضع خطط استباقية درءا لتفشي الوباء، وذلك بتكثيف التواصل مع المواطنين، وتحذيرهم بأن ارتفاع الإصابات ستعقبه إجراءات قاسية.

وتابع المتحدث ذاته أن المواطنين عندما يشعرون بأنهم شركاء في الجهود المبذولة من أجل محاصرة جائحة كورونا، “سيمتثلون للإجراءات التي تتخذها الحكومة، وسينخرطون فيها، ولن يكون هناك استهزاء بالقرارات”، داعيا الحكومة إلى “أن تكون حاضرة بقوة على المستوى السياسي، وأن تشرك الرأي العام بجميع وسائل الاتصال الموجودة، ومختلف الفاعلين، من أجل محاصرة الوباء”.

وبخصوص تدبير الدخول المدرسي المنطلق أمس الإثنين، انتقد بنعبد الله ما سمّاه “بلاغات آخر ساعة التي تفاجئ المواطنين”، في إشارة إلى القرارات المتعلقة بتعليق التعليم الحضوري واعتماد التعليم عن بعد في بعض المدن.

وأبرز زعيم حزب “الكتاب” أن ثمة “حاجة إلى تعبئة وطنية حقيقية لإنجاح الموسم الدراسي”، ذاهبا إلى القول: “نحن الآن نتحدث عن الدخول المدرسي، وهادْشي غيرْ كْدوبْ، لأن زمن الموسم الدراسي ما زال طويلا، وإذا انتشر الوباء أكثر فإننا سنواجه صعوبات حقيقية”.

بنعبد الله دعا الحكومة إلى التفكير في الأسر التي لا تسعفها إمكانياتها المالية في ضمان التعليم عن بعد لبناتها وأبنائها، مقترحا عليها أن تبادر إلى اقتناء أجهزة إلكترونية لأبناء الأسر المعوزة، “في حدود الممكن”.

‫تعليقات الزوار

96
  • حكومة آخر زمن
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:11

    يقينا أن الحكومة الحالية لا تملك رؤية للازمات، وما نلاخظه ان القرارات الارتجالية هي السائدة. وأتساءل لماذا نضعف امام الازمات الكبرى، ولماذا السياسيون المغاربة دائما فاشلون ،وهصوصا سياسيو الفترة الحالية؟؟؟؟

  • ضد الثراء الفاخش لأحزاب !
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:11

    باراكا عليكم من الكذب ، راه الشعب عاقو بكم ، ﻻ اشتراكية وﻻ تقدمية إنما انتهازية كلكم يا أحزاب…. وجهان لعملة واحدة :النفاق والكذب السياسيين !!

  • المدرسة الوطنية
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:11

    صافي قربت الإنتخابات بداو يديرو اللحي. أما أنت عندما كنت في الحكومة كنت داير الربح

  • Kénitra city
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:12

    هذه هي مهنة السياسين المغاربة .. انتقد ، قال ، نصح، وجه ، عارض …..
    لا يوجد من تنازل عن راتبه او حتى نصفه ووهبه للفقراء
    او حينما اصبح مسؤولا وقف بيده و راقب كل الاشغال التي تقع على مسؤوليته .. لكنهم يذهبون للسياحة في اوروبا باموال الشعب و الشعب يعاني مع من ينوب عنهم

  • محمد
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:12

    هد سي بنعدالله غير يسكت .باركة عليه ما شباعش جميع الحكومات كان فيها .سئمنا من نفس الوجوه

  • احمد
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:12

    ماذا فعل هو وحزبه والاحزاب الاخرى لما كانوا في الحكومة الا انهم افقروا البلاد والعباد ولم يقضوا الا مصالحهم..

  • وجدي قح
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:13

    هههههه لو انه الان وزير في نفس الحكومة لسار على دربهم وربما اكثر من ذلك.السياسيون المغاربة معروفون إما ادأن يأكل نصيبه من الحلوى إما أن ينتقد الحلواني ههههههه أخطر ناس في العالم بالنفاق هم نحن

  • خديجة
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:13

    حيث قربو الانتخابات بغا لي صوت على الحزب ديالو زعما كون هو كان رئيس الحكومة كان غادي يرضي المغاربة كاع مسقين بمغرفة وحدة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:15

    راكب على عودو ولاشالي يالالا سير كون تحشم درتي الطايلة عندما كنت في الحكومة. انت بالخصوص كلشي عايق بك.

  • ......
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:15

    ياك أسي هذا راجل مزيان الله يسخر ليك ف…..

  • Hilal
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:15

    لماذا يصر على الظهور رغم انه انتهى سياسيا و واقعيا بعد أن أظهر سابقا انه مستعد لفعل اي شيء لتحقيق المصلحة الخاصة و لو من خلال التحالف مع الشيطان

  • سبحان الله
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:15

    سبحان الله على أمناء الاحزاب يتقنون تبادل الادوار في مسرحية مكشوفة المشكل ماشي غير التوقيت راه في التوقيت ومضمون القرارات والهروب الى الامام علاش مطالبتيش بمحاكمة المسؤولين على التعليم وكشف مصير الملايير التي خصصت للتعليم دون نتيجة والواقع يوضح ذلك لا ماء لا بنايات كافية لا انترنيت لا سور للمؤسسات لا حراس لا مديرين كافين ولا معلمين باقي الاكتظاظ والاقسام المشتركة لا طرق لا كهرباء في بعض المؤسسات استغلال المدرسة في السياسة تعنيف المعلمين لا اجور مناسبة او تحفيزات عقارب وقوارض ومقارج .. لا مراحيض لا سكن للموظفين.. لا صحة مدرسية لا داخليات كافية لا تغذية كافية…وزيد وزيد لا برنامج تعليمي مفيد استغلال تجاري للاسر الففيرة ثم لا شغل بعد التخرج و طريقة تخراج عينيكم سي بن عبدالله بحالا ما كونتيش عايش هنا في المغرب ….

  • الاختصاص في الكلام
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:15

    ((…وإشراك مختلف الفرقاء والفاعلين في اتخاذ القرارات المتعلقة بمواجهة الجائحة.))
    هل انت والفرقاء مختصون في الطب او في تدبير أمور السلطة المحلية؟ انت مختصون في الكلام الذي لا ينفع المواطن ليس إلا . كلما سكتتم كانت الراحة وكلما تكلمتم حل الازعاج..

  • said
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:15

    كلامك في الصميم………………

  • nawaf
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:15

    بنعبدالله نمودج للانسان قليل الحياء. انه ثرثار بدون حدود.
    شاهدناه في الحكومة وبيده تسيير قطاعات حيوية و النتيجة احداث ضجيج تلو الضجيج وكلام بعد الكلام فكانت حصيلة ادائه صفر وبعدها دهب و عاد ليرينا صنفرة جديدة للقول القديم المتجاوز بكم الزمن والتجربة و عي الشعب.

  • مسلم
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:17

    واقيلا قربات الانتخابات !!!!!!!!!

  • وفاء
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:19

    كلكم بحال بحال منذ 50 سنة ولا حكومة خدمت الشعب الكل يخدم مصلحته ومصلحة للوبيات فقط

  • visiteur
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:19

    عليكم أن تثقوا في المغاربة وأن تتواصلوا معهم إذا أردتم أن يثقوا في الحكومة . بل في الاحزاب ( اي الطبقة السياسية)

  • Citron
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:20

    Je ne crois à aucun parti politique au Maroc, l'égoïsme de nos politiciens arriérés détruit la volonté et l'avenir de notre pays

  • مقهور
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:20

    السلام
    سبحان الله من ينتقد قرارات الحكومة من كان في تركيبتها و خرج للمعارضة ليعارض فقط دون إعطاء تصور او حلول الجاءحة .لا حكومة لا معارضة لا برلمان لا جماعات الكل يغرد حسب هواه و حسب مصالحه و ليس مصالح المواطنين.
    بدأنا نسمع في كل لحظة يخرج زعيم حزب بين قوسين في حملة انتخابية سابقة لأوانها ليعطي دروس للحكومة و يعارضها و ينتقدها ليس حبا في الشعب بل حبا في الكرسي و الامتيازات.
    نحن في انتظار 2021 لإطفاء نور المصباح و قطف الوردة و تفكيك الجرار و حصد السنبلة و تحرير الحمامة و موازنة الميزان و طي الكتاب.
    كفانا و قهرتونا و جوعتونا و لكن الحساب عند العادل الدي لا يظلم عنده احد.

  • Nabil
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:21

    كون كان سي نبيل بن عبدالله في الحكومة كون ضرب الطم سبحان مبدل الاحوال

  • doukali
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:22

    ههههههههههههههههههههههههههههه
    فاش كان فالحكومة كان العام زين وكلشي على ما يرام
    المش فاش يشوف اللحمة بعيدة يقول خانزة
    الشيوعي كان اكبر المدافعين على الحكومة وساندها في جميع زلاتها وكبواتها
    الان بدأ يهاجم اولياء نعمته السابقين

  • thrasher
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:23

    ليس في القنافذ أملس فكل الوجوه السياسية المعروفة سواسية ,

  • Moi, __cool
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:24

    Bonjour
    Ce covid19 continue à démasquer nos politiciens
    Ceux sans valeur ajoutée prennent la parole en ce moment de confinement espérant dissimuler

  • أمين
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:26

    سي نبيل بن عبدالله لينتقد نفسه اولا دون أن ينسى أنه قد تم إبعاده في السابق من طرف ملك البلاد وأن لا يحاول أن يلعب على أوتار الإنتخابات القادمة.

  • غبور
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:26

    كلكم بحال بحال ديما تتلعبوا على الوثر الحساس للشعب ، ولاحد عندوا غيرة على هاذ البلاد

  • Said
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:27

    et les marocains critiquent ou mieux sont revoltès par votre mediocritè politique et votre opportunisme sterile de sauter sans honte sur les faits , degager, vous servez a rien a part sucer les fonds publiques sans honte

  • rayane
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:27

    لو كان في الحكومة لقال كلام آخر، إنها السياسة و المصالح.

  • أحمد
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:27

    الوقت إلِي كنت كضرب مع راسك مانض اسمينة وتبعتها بواحد لروتريت مرتاحة الناس كي ضربو فيها 50 عام ديال الكرفي ماكيصورو حتى 10% منها، سير راك قهرتينا بالهضرة بحال صاحب بن كيران وتكمش احداه راه المغاربة عاقو وفاقو والع——-ف——-و٠

  • EL ALAMI
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:28

    السي بن عبد الله شنو كنتي كدير ملي كنتي فالحكومة؟؟؟؟ياك غير كور او عطي لعور .دبا عاد بان عيب الحكومة.يلسبحان الله.الله يهدي ماخلق.الشعب يحشن فبلاصتكوم

  • بوحمرون ميمون
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:29

    انت جزء لايتجزأ من القرارات المجحفة والارتجالية..التي استهدفت كل القطاعات والمجالاتو وجودك او غيابك لن يعدل شيئا… . تتبادلون الادوار بعد تغيير الزوايا وتبديل المواقع …ياعبد الله اتق الله فلا باقي الا الله اما الكراسي والمناصب فيوم لك ويوم عليك هذه سنة الله .

  • elinak
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:30

    كلكم سواسية في السياسة تريدون إستغلال الفرسة الانتخابات القادمة ماذا قدمت انت للمغاربة .

  • مصطفى
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:30

    دابا هاذابنادم كون كان في الحكومة كون راه كيغوت وقول لينا درنا السياسة الاستباقية لعدم تفشي الفيروس

  • Farid
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:30

    عاد بان هاد خونا؟في كان هادي مدة،مكيحشموشي هاد الدكاكين السياسية،الحجز الصحي الاول كان قرار د الملك،علاش مهدارشي؟أولى دابا الحملة الانتخابية،قدموا استقالة كاملين بكم،زائد خصكوم محاكمة،لكن مع الاسف نحن دولة مخزنية تحكمها عصابات.انشر يا هسبريس

  • houssam
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:31

    من الأفضل لك ولكل الأحزاب ان تلتزموا الصمت خاصة في هاته الفترة فَفِعلاً "قلوب المغاربة طابت منكم" ومن تمثيليَّاثكم عليهم. عليكم أن تخضعوا كلكم للمحاسبة الدقيقة لأننا فقدنا الثقة فيكم بصفة نهائية.

  • شخص مر من هنا
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:33

    كورونا سالات من الصين. روسيا القات الليقاح. اوروبا افاكتوبر حتا هيا غادي تبدا اتلقح اوالافارقة ما امسوقينش .مصر اوتونس والجزائر مناعة القطيع.كل دولة دارت الهاد كورونا قالبها الا احنا باركين غير اعلى لقوالب بيناتنا كل جهة باغية تستفد من هاد كورونا.لكان ابغاو ايساليو هاد الهم لكان سالاوه وليني كاينة شي حاجة اخرى.

  • Noreddine
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:35

    صراحة قرارات جد مباغتة، والغريب في الأمر استحالة على رخصة التنقل للأسباب التالية
    -ضيق الوقت نظرا للقارات المباغتة
    -طلب السلطة المحلية لوتاءق صعبة المنال(رخصة مهنية دات خاتم نفس مدينة العمل مع تحديد التنقلمن والى ومدة زمنية لا تتعدى 10 ايام، دليل الضمان الجتماعي……

  • HASSAN
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:36

    هذه شكيزوفرينيا المسؤولين عندنا لما يكونوا في الحكومة يتكلمون بصيغة غير التي يتكلمون بها لما يصبحون في المعارضة

  • أبو وصال
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:38

    اعطينا الله يرحم ليك الوالدين اتساع، راك تربية بنكيران

  • مغربي حر
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:39

    كي حامو كي تامو قاع ولاد عبد الواحد واحد

  • نفاق سياسي
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:39

    لا حول ولا قوة الا بالله. امس كنت التابع المطيع. وتحالف المصباح مع الكتاب رغم تناقضهما و اليم ماذا تغير.اكيد المسرحية اقتربت انتخابات2021

  • خنيفرة
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:40

    ماذا فعلت الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال الى الان نفس السياسة العشواءية والارتجالية والمناشير والقرارات المجحفة ادن"حلوف كرموس"كما يقال في المثل الشعبي

  • Hyokh
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:40

    اسي بنعبد الله نحن الشعب نعرف جيدا من بيده التيليكوموند .المحكومة الإسلامية أو اليسارية أو اليمينية أو …..كلها خدامة عند مول التيليكوموند.
    كاتمشي غير بالتليفون فهاد البلاد ماكاين قرار من غير قرار مول البراكة. وسير كذب على الموزمبيق.

  • bensaid
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:42

    نريد آراء الشباب و القيادات الشبابية.و ليس المغضوب عليهم.

  • امراح
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:43

    باينة قلبك علينا او نسيتي ماديرتي ملي كنت وزير ……او حيت الانتخابات على الابواب .

  • Youssef
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:45

    نفس سيناريو الأحزاب في ثوب المعارضة، لم يقدم السيد نبيل او حزبه شيءا لا في التعبير او التواصل في العقدين الأخيرين عندما كانوا يشغلون مناصب المسؤولية الحكومية عدا البروفيسور حسين الوردي

  • HAJJI
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:46

    Sans commentaire. Encore sans commentaire.

  • visiteur
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:46

    لابد من اشراك المجتمع المدني لمحاربة هذه الجائحة

  • Hakim
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:46

    غريب امركم ايها الساسة. بالأمس كنت مسؤولا تدير الشأن العام ولا ندكر من انجازاتك اي شئ و تأتي اليوم لتعطيل الدروس لغيرك. كلكم سواء. مالنا من وجوهكم

  • عادل
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:52

    سلام عليكم ورحمة الله باركة عليك أسي بن عبد الله سبر ترتاح عطي فورصة لشباب نتوما راكوم عيقتو أمبقات فيكون تيقا الله يخد فيكوم الحق

  • عبد الفتاح
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:55

    سبحان الله
    ملي كنت في الحكومة كلش هو هداك
    ملي خرجتي …
    وباز
    باش قتلتي غادي تموت حتى انت
    طريق طويلة والبغلة مشا يا

  • مغربي
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:56

    الانتخابات على الأبواب وكل الأحزاب والنقابات تركب على الأمواج لعلها تلمع صورتها للفوز بمقعد بالانتخابات. لكن المؤسف أن هدا الشخص لا يريد التخلي عن الرءاسة ومازال يطمع للوصول إلى مناصب عليا، كأن الشباب المغربي غير كفىء ولا يصلح لهده المهام. اتقوا الله وخدوا معاشكم السمين ومشاريع التجارية واتركوا الشباب ياخد المشعل.

  • عالااام
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:58

    شكرا السي نبيل على الإحساس ديالك معنا ، أو ليس هناك أعضاء من PPS في حكومة العثمانيون؟بحكم التجربة المحنكة ديالك، إعطينا شي إقتراحات نستافدو منها حنا والشعب…الله يعطيك الخير.

  • mohamed
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:58

    كلام بديهي من معارض و في نفس الوقت إشهار و استعداد للانتخابات المقبلة . السيد بنعبد الله ما قدم المغاربة حين كان وزيرا . في عهده عرف المغرب تزايد السكن الغير المهيكل . على جميع الوزراء القدامى أن يخجلوا من أنفسهم بتقديم انتقادات على حكومة متماثلة كلهم سواسية عند المواطن

  • الوجدي
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 21:59

    ينسلخ من جلده ويلونه كما يشاء لكل مكان لون ولكل زمان لون هدا حال السياسة كما يقول المثل اذا دخلت السياسة فلا تبقى لك سياسة

  • امزرو
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:00

    سير تكمل نعاسك ، لقد انتهيتم وما عليكم سوى قول"باع" راهنت على الجواد الخاسر فكانت النتيجة التي نعرفها جميعا

  • رشيد القنيطرة
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:01

    لو كنت في الحكومة لكان لك رأي آخر !!

  • محمد
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:01

    السلام عليكم سبحان مغير الاحوال في الامس القريب كان حزبكم في الحكومات المتعاقبة ولم يفعل شيئا ولن يفعل لهذا اقترح عليكم وعلى حزبكم ان. تفكروا في تغيير قواعدكم وان تلتزموا بوعودكم السابقة موعدنا عام 2021 بحول الله

  • ابواسيل
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:03

    الانتقاد حين لا يجدي !!! و هل يعلم انهم اصدقاء الأمس!!!! و من مارس بالأمس …..فأي بديل سوف يأتي به اليوم !!!!

  • مواطن
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:05

    الملك في خطاب 20 غشت حذر من أن استفحال الوضعية الوبائية سيؤدي الى فرض حجر مشدد من الأول واش نسيتي دغيا اسي نبيل.
    لكن بالمقابل فان قرارات الحكومة ومن كلفتهم بتدبير المرحلة قرارات متناقضة بل مضحكة احيانا.
    مثلا قرارات الحكومة بخصوص الدخول المدرسي.
    مثلا إقرار اغلاق المحلات في مدينة في توقيت مبكر وعدم فعل نفس الشيء في مدينة مجاورة.
    النتيجة للي بغا يتقهوا من المدينة الاولى كيمشي للمدينة الثانية رغم ان المنطق هو منع التنقل.
    الشيء الذي يصب في مصلحة الحركة التجارية في المدينة الثانية.

  • مغربية
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:06

    شكرا عل نضالك الفيسبوكي وكثر الله خيرك ١١وماتخممش فينا الله يجازيك بخير بغيناك ترتاح من جهتنا… 5 سنوات وانتم تجتمعون تحت القبة ما هي خطة اصلاح التعليم التي قدمتموها لا شيء اما الحكومة تفرق الاجهزة الالكترونية منين جاها هذا كلام انتخابات ..اين دوركم كاحزاب ومنكم رجال اعمال ماذا قدمتم ..تفرجوا وشوفو رجال اعمال في جمهوربة مصر بماذا يتبرعون حت المنح الدراسبة الجامعية يتبرعون بها ..

  • mohamed
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:06

    il faut donner les solutions et ne pas critiquer le
    gouvernement

  • متقاعد
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:07

    السي نبيل!!! كلامك جميل جدا!! لكن لوكنت تقوله وانت داخل الفريق الحكومي عبر المنصات الإلكترونية آنذاك فسنصفق لك بحرارة .لكن وانت خارج التغطية أي خارج الحكومة وتقول هذا الكلام فهو رغم انه كلام حكيم لكن يبقى في الوقت الراهن بلا ذوق ولا معنى!@ لأن لا أحد سينصت لكلامك!@@ نتمنى من كل قلبي ان تكون مع الفريق الذي اخترته أن تكونوا ظمن الفريق الحكومي المقبل مع زيادة فريق نبيلة منيب ليكتمل فريق منسجم اي من أربعة أحزاب بدون لا عدالة ولا تنمية!! يارب!!!!

  • إسلام
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:07

    الحكومة عيقات بزاف بالقرارات الفجائية وستجني ما حصدته لأن المواطن المغربي تقهر بزاف من لعبة طوم & جري. لقد وصل السيل الزبى

  • tahiri younes
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:17

    لو كان هذا الشخص لا يزال عضوا في الحكومة لما نبس ببنت شفة…بعد ان قضي فيها سنين طويلة…ولم يكن يهمه وضعية الناس الضعفاء واحوالهم الي ان غادر الحكومة كرها قسرا…وشرع في الثرثرة والادعاء…فسبحان مبدل الاحوال من حال الي حال.

  • المتتبع
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:17

    السيد بن عبد الله كنت في المحكومة وقراراتها كانت كما هي الان

  • الشفافية
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:18

    كلكم فحال فحال مشوفنا منكوم والو غير التمثيليات.

  • رأي
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:29

    و انت اش درتي في هاد الجائحة…

  • احمد
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:29

    الانتخابات على الأبواب و بدون تعليق

  • slaoui
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:30

    si c est juste pour dire que vous êtes toujour de c monde c noter…

  • Tamghrabit
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:47

    وأنت كزعيم حزب سياسي ما هو تواصلك مع "الجماهير" في هذا الشأن. أليسون واجبكم التأطير والتوعية والتحسيس والتنوير… وهل فعلت وحزبك ما جاء في الخطاب الملكي الأخير الذي كان واضحا في هذا الشأن…..اذا لم تستحيي فاصنع في وجهك ما تريد لقد تجاوزك القطار.

  • جذور
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:51

    اتسائل دائما هل ممكن ان يصير الشعب واعيا في اغلبيته ويصوت على من هو نزيه ام ان هذه الفكرة يراد بها مغالطة الناس ليبقو محبطين دائما وفاقدون للأمل،أفكر مرارا وتكرارا هل فعلا كما يدعون نحن من اوصلناهم لحكمنا؟!ولماذا نحن مرغمون على الامتثال لولايات لا تنتهي لبطون الحرام صوت عليهم قلة قليلة من عشيرتهم،اتسائل دائما لماذا نحن مجبورون على الاختيار بين من لا تقتنع بهم جميعا؟!وهل هذه مسالة بريئة؟!اتسائل دائما عن جدوى كل هذا وعن سبب حياد السلطة والنظام امام من يخون ويغتصب الوطن وأبناءه بعلمهم،اتسائل وأتسائل والوقت يمر سريعا دون ان اجد جوابا!اما زلتم أنتم كذلك تتسائلون مثلي؟

  • mokrini
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 22:54

    بالامس كانت الحكومة حلوة، واليوم اصبحت مرة. سبحان مبدل الاحوال. سيماهم في وجوههم.

  • هشام
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 23:05

    السي بن عبد الله باراكا عليك من السياسة، فبعد الغضبة الملكية مستحيل ترجع لشي وزارة بل ومستحيل تولي رئيس حكومة او حتى نائب وزير. ما يمكنك الحصول عليه ربما شي بليصا في البرلمان ترتاح فيها انت والي تيرتاحو دابا.

  • نبيل
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 23:09

    هذه أحزاب ديال ولو لوكان فيهم الصدق و اشتغلوا عندما اعطيت لهم الفرصة في الحكومات السابقة لكانت هذه الأزمة
    اقل مشاكل و اقل شراسة. افقرو البلاد و العباد. اغتنو من المال العام و الفساد الإداري و استغلال السلطة و النفوذ و الكذب السياسي على الناخبين.
    التخلف يستمر بسبب هذه الأحزاب.

  • سعداتكم
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 23:12

    الراحة والهدرة الخاوية والوعود الكاذبة والامتيازات الخيالية. التالي فيكم داير فيلات في تركيا واروبا ودولارات في الابناك وزوج جنسيات ورجل هنا ورجل على برا. غير تسمعوا المحاسبة ديال المعقول والله ما يبقى شي واحد في المغرب

  • Abderrazak
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 23:12

    سبحان الله هذه الوجوه لا تريد الانقراض. كيشتي انت درتي الطايلة .حتى في الاتحاد السوفيتي لم يعد يعترف لا بالشيوعية ولا بالاشتراكية .احسن حاجة يتمناها الشعب المغربي هو انك تخبى الى الابد انت وما جاورك .عيينا منكم .ما فيديكم والو .الخوا الخاوي

  • د.عبدالقاهربناني
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 23:13

    N'est ce pas le même gouvernement – Monsieur le ministre- que vous avez soutenu pour deux maudits mandats sans aucune logique politique?

  • سبحان الله العظيم
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 23:20

    البارح كان الشخص المتدخل سفيرا وعدة مرات وزيرا في 10 السنوات الاخيرة ؛ اليوم يرتمي في أحضان المعارضة ، وتعتبر هده الخرجة الإعلامية للسيد نبيل بنعبد الله اكتر ارتجالية من ارتجالية الحكومة الحالية ،

  • محمد
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 23:27

    الحكومة كانت وما زالت تحدر المواطنين من الاجراءات التي ستتخذ اذا ارتفع عدد المصابين . كما انها
    اتخدت عدة تدابير بخصوص التعليم عن بعد و عملت على توزيع عدد كثير من اللوحات الاكترونية للمحتاجين. الموطنين بحاجة الى الانتقاضات البناءة مع اعطاء الحلول عند الضرورة .

  • رشيد
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 23:50

    الله يعفوا عليهم من هديك البلية رها صعيبة باش يقطعها

  • farid
    الثلاثاء 8 شتنبر 2020 - 23:52

    ياك ماجيتي حتى أنت ترشح باللحية، فعلا اللحية دارتها فالانتخابات السابقة، إما دابا ديروها أو حيدوها، مابقات عندكم لاكرامة لا شرف، عندكم غير الجبهة تاع الإحتيال والنفاق، وتقاسم خيرات البلاد بمالايرضي الله ولا العبد

  • غيور على ملكه ووطنه
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 01:29

    أناشد جلالة الملك محمد السادس نصره الله أن يعطي أوامره للسلطة العمومية لتعامل مع عمال المقاهي بلطف وعدم الإرتشاء لقد زرعو الفوضى بين المقاهي

  • siba
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 05:43

    انتهى زمنكم… و لم تبقى لكم اي مصداقية في الحقل السياسي…. دعوا الشباب يعمل على إصلاح كل ما خربتم انتم و حلفائكم

  • Noreddine
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 09:17

    والمواطنين
    الانتخابات رآها على الأبواب….. راه احنا عانينا بزاف في عشر سنوات الأخيرة.

  • محماد
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 09:27

    عندما كنت في الحكومة كان كلشي زوين فيها….
    عندما خرجت من الحكومة أصبح كل شيئ خايب فيها…
    وإذا رجعت ثاني للحكومة سيصبح كل شيئ أجمل….
    أإذن انت هو كل شيئ…. الله ينجينا من شركم ونفاقكم وكذوبكم وتخلويظكم وتنوعيركم ونهبكم للمال العام…حيبنا الله ونعم الوكيل….

  • مغربي
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 10:38

    نصيحة مغربي الى بن عبد الله مع هذه الجاءحة احسن عمل تقوم به. هو ان تخلد الى الراحة وتقوم بملازمة. بيوت الله لأنني اعتبر كل. ما تقوله نمد سنين عبارة عن كلام من خشب ارتح قليلا حتى تلقى ربك

  • محماد
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 11:12

    إلى رقم 87 مغربي…
    هل تظن ان بيوت الله سترتاح إذا دخل إليها مثل هاؤلاء…. ؟؟؟؟

  • بيضاوي
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 11:16

    لو كنت أنا في مكانك. وقرأت. كل هذه. التحليلات لقمت بتقديم استقالتي فورا

  • Yassine
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 14:14

    دون تضييع الوقت في قراءة نفس الاسطوانة المشروخة … كنت وزيرا وتعلم الطريقة التي اخرجوك بها من الحكومة …. اذن بلا فريع الدماغ

  • الجرسيفي
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 14:20

    عافانا الله واياكم ورفع عنا هذا الوباء .يا السيد نبيل. قول الحقيقة مؤلم .حقيقة أن حزب العدالة والتنمية ليس لديه خبرة سياسية في تدبير حكومة لدولة لها عراقة في عمق التاريخ الإنساني تمتد على مدى قرون منذ البيزنطيين والوندال والرومان رغم أن تكوين الدولة لم يبدأ فعلا الا مع المولى إدريس الأول رحمه الله وكل ملوك المسلمين. لكن ما تتخبط فيه الحكومة الحالية هو التراكم للوضع الكارثي خاصة للصحة والتعليم للحكومات المتعاقبة.والتي كنتم في يوم من الأيام عضوا فيها.هل تريدون أن تصلح هذه الحكومة كل الأخطاء السابقة بجرة قلم هذا مستحيل طبعا.لذلك على الجميع طي صفحة الماضي والبداية من جديد .ومشاركة الجميع كل من موقعه لاصلاح ما يمكن إصلاحه..

  • visiteur
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 14:43

    حتى قربت الانتخابات عاد بديتو تبانو

  • مواطن
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 15:59

    الحكومة الحالية كتواجه الف باب محلولة كل باب كيدخل عاصفة ومازال واقفة على رجليها وكتحارب على جميع الجبهات . كيتك انت ملي كنت فالحكومة فعهد الاستجمام شنو طفر معاك الشعب ؟ أما انت راك طفرتي وزدتي لهيه.

  • انتي فساد
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 19:37

    ان لم تستحي فافعل ما تشاء
    المغرب بحاجة الى تغيير جذري
    ملكية برلمانية
    احترام و تطبيق الدستور من طرف الجميع

  • عزيز
    الأربعاء 9 شتنبر 2020 - 21:44

    والله إنكم قوم لا تستحيون.حربائيون أكثر من الحرباء نفسها

  • اعتقد :
    الخميس 10 شتنبر 2020 - 18:20

    حزب التقدم الاسلامي و التنمية الإشتراكية ….

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش