24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  4. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

  5. الورّاق يحل بالجدار الأمني في المنطقة الجنوبية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | شبيبات تتمسك باللائحة الوطنية وترفض مقترح "الكفاءات الحزبية"

شبيبات تتمسك باللائحة الوطنية وترفض مقترح "الكفاءات الحزبية"

شبيبات تتمسك باللائحة الوطنية وترفض مقترح "الكفاءات الحزبية"

رفضت شبيبات حزبية مقترحاً قدم إلى وزارة الداخلية يقضي بإلغاء اللائحة الوطنية للشباب خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وتعويضها بـ"لائحة الكفاءات الحزبية"، وهو نقاش يتجدد في كل مرة قبيل السنة الانتخابية.

وقدم عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال اجتماع الجمعة الماضي مع وزير الداخلية، مقترحا بإلغاء اللائحة الوطنية للشباب (30 مقعداً)، وإضافتها إلى اللائحة الوطنية للنساء لتصبح بـ 90 مقعداً عوض 60 مقعدا المخصصة حاليا للنساء.

وتدافع أحزاب من المعارضة البرلمانية عن تعويض "لائحة الشباب" بـ"لائحة الشباب والكفاءات الحزبية" من أجل إعطاء الفرصة لأطر حزبية غير قادرة على المنافسة في الميدان الانتخابي أمام "الكائنات الانتخابية" بتعبيرها.

وفي وقت تعتبر بعض الأصوات والتنظيمات السياسية أن "لائحة الشباب" هي بمثابة ريع سياسي وجب القطع معه، يرى الشباب الحزبي أن هذه اللائحة التي جاءت بعد دستور 2011 والحراك العربي بالمنطقة الذي قاد مجموعة من الطاقات الشابة إلى قبة البرلمان، وساهمت في الترافع حول قضايا الشباب في السياسات العمومية.

ضرب للمكتسبات

وقال عبد الله الصيباري، الكاتب العام للشبيبة الاتحادية، إن الجولة الأخيرة التي قام بها الكتاب العامون للشبيبات على قادة الأحزاب السياسية، "لمسنا فيها تجاوبا إيجابيا حول مطالبنا، بما في ذلك اللائحة الوطنية للشباب كمكتسب وجب الحفاظ عليه وتعزيزه".

وحذر الصيباري من انعكاسات إلغاء اللائحة الوطنية للشباب على نسبة مشاركة هذه الفئة في الاستحقاقات المقبلة، معتبراً أن "المعطيات الرسمية تؤكد أن نسبة مشاركة الشباب في العمل السياسي هي 1 في المائة، وفي حالة ضرب مكتسبات اللائحة فعلينا أن نتوقع تراجع هذه النسبة، لأنه لا يمكن أن تقنع شابا بالمشاركة في العملية السياسية في ظل عدم تمثيله بلائحة الشباب".

وشدد الكاتب العام لشبيبة حزب الاتحاد الاشتراكي، المشارك في الائتلاف الحكومي، في تصريح لهسبريس، على أن إقناع الشباب بالمشاركة السياسية يستوجب تواجد صوت الشباب داخل المؤسسة البرلمانية، مشيرا إلى أن الشبيبات تتوفر على كفاءات وطنية وطلابية.

ويرى الصيباري أن الواقع الانتخابي المغربي معروف ويصعب على الشباب أن يجد مكانه فيه دون المرور عبر "اللائحة الوطنية"، داعياً إلى إحداث آليات جديدة تمكن الشباب في المشاركة في الجماعات الترابية والجهات ومجالس الأقاليم في حالة البحث عن بديل للائحة.

وأوضح المتحدث أن "دفاع قيادات سياسية عن 'لائحة الكفاءات الحزبية' بداعي عدم وجود كفاءات شبابية هو أمر مبهم ويثير الكثير من الأسئلة، وما هو إلا حاجة في نفس يعقوب"، وفق تعبيره.

دوائر الأعيان

بدوره أكد يونس سراج، الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاشتراكية، معارضته إلغاء لائحة الشباب الوطنية، متسائلا: "الوجوه الانتخابية نفسها تسيطر على الدوائر في الجهات والأقاليم، فكيف سيجد الشباب موقعهم مع هؤلاء؟".

واعتبر سراج، في حديث لهسبريس، أن "حجة الكفاءات الحزبية على حساب الشباب تعتبر جريمة في حق الشباب المغربي"، متشبثا بالإبقاء على لائحة الشباب في ظل الظروف الحالية، "مع البحث عن آليات جديدة تمكن الشباب من الترشح في الجهات والأقاليم والجماعات الترابية حتى يراكموا تجارب سياسية تمكنهم من المنافسة مستقبلا في دوائر برلمانية".

وأورد سراج، في تصريحه، أن تقديم البعض مقترح إلغاء لائحة الشباب يعني أن "تواجد هذه الفئة داخل المؤسسات السياسية يزعجهم"، معتبرا أن تجربة الشباب في الولايتين السابقتين "كانت متميزة وحملت وجوها ذات كفاءة إلى قبة البرلمان".

ورداً على اعتبار "لائحة الشباب" ريعاً سياسياً يرى سراج أن هذا المنطق قد ينطبق أيضا على "لائحة النساء" التي يحرص بعض السياسيين على أن يضعوا فيها مقربات وصديقات، بحسبه، وزاد أن إلغاء لائحة الشباب سيجعل البرلمان "مليئاً بالوجوه الشبابية المنتمية إلى الأعيان، فهناك تجربة لبرلماني من الأعيان أدخل معه ابنته إلى المؤسسة التشريعية".

وشدد الكاتب العام لشبيبة حزب التقدم والاشتراكية المعارض على أن "80 في المائة من الدوائر الانتخابية في المغرب يسيطر عليها الأعيان، وبالتالي فإن حصول أي شاب على مقعد برلماني في هذه الدوائر يبقى مستحيلاً".

وانتقد المصدر ذاته "لائحة الكفاءات الحزبية"، وقال إن هذا المقترح دليل على أن الأحزاب اليوم غير قادرة على ترشيح أطرها عن طريق اقتراع محلي للولوج إلى البرلمان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - عبده الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:08
نطلب من الملك شئ واحد وهو الغاء الاحزاب
2 - ملاحظ الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:23
ههههه طبيعي لان أغلبهم ليسو أكفاء .
يجب أن تفرض لائحة الكفاءات لأنه الأمر يتعلق بمصلحة شعب بأكمله و ليس مصلحة شبيبة حزبية .
رفضها له دلالاته أستحيي ذكرها
3 - مصطفى الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:25
يجب الغاء جميع الاحزاب ليس فقط الائحة المخصصة للشباب
كل الاحزاب هدر للمال العام بدون فائدة تذكر
فقط الاغتناء وتمرير الصفقات والمصالح الخاصة
عشرات الاحزاب لنهب المال العام فقط ولم يكتفوا بذلك فارادوا اضافة ثلاثين لص اضافي للاستفادة من كعكة المال العام والشعب يعاني
اين انتم من الديموقراطية والحكومات الديموقراطية
دول جد متقدمة غنية ذات قوةً اقتصادية هائلة و بعدد أحزاب قليل جدا و عدد وزراء على اطراف الاصابع
وانتم احزاب فاشلة سارقة الكل و بدون استثناء
4 - Tach الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:25
يا اخي هدا ريع انت تقول ان الواقع الانتخابي معروف وهدا اعتراف منك. وانت داخل قبة البرلمان ولم تغيره وتريد الحفاظ على الجعبة . اما عن عدم مشاركة الشباب في حال عدم اعطاء كعكة الى هؤلاء الشباب ففي نظرك من هؤلاء الشباب الدين يستفيدون من هدا الريع اليس المقربين وابناء الاعيان فانت تتكلم على شباب يمثل نسبة 0.000000001 كفاكم من المغالطات المنطقية .ومن اراد الدخول الى الانتخابات وهي لعبة كما تقولون فليعمل ويقدم حلول لان الواقع الانتخابي في المغرب معروف . فناضلوا داخل احزابكم لتاخدوا التزكية وتترشحوا اما ادا بقي هدا الريع فانتم تدخلون في لعبة قدرة
5 - اعزيزي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:26
لائحة الشباب كانت تخدم مصلحة أبناء الأعيان ورؤساء الأحزاب ( لا شباب ولا هم يحزنون )
6 - المتتبع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:26
على السيد وزير الداخلية ان يصدر قرار بالغاء اللايحتين لانه ريع والريع مرفوض اصلا
7 - ضد الثراء الفاحش لﻻحزاب! الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:30
المغرب بين مطرقة كورونا وسندان العطش والإجرام .. وأﻻحزاب ما زالت تحلم بالغنائم والغنى ..ووو.... أتسائل هل يعقل ان كل ما حدث ويحدث هناك مغربي واحد سيصو للانتهازية واﻻنانية والزبونية والربع ... اللهم اذا كان أصحاب منفعة ...لكن ﻻ ننسى ان من اشتراك اليوم سيبيعك غدا ... فﻻ تلوم اﻻ نفسك !!!!!!
8 - صفوان الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:31
لن يفعنا احد منكم سواء كفاءات او عاديين لا تهمكم الى مصلحتكم والعيش في الفاهية وجمع الاموال وريع وزبونية حتى يستفقيب هذا الشعب انه في سبات عميق واذا لم يفق افعلو ما يحلو لكم
9 - abdou الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:32
كل من يسعى لكسب مقعد فهو من كائنات إنتخابية يجب القطع مع هذا الريع سواء شبابي أو نساءي. يجب التنافس الشريف ومن اه ألأغلبية فهنيئا له.
10 - جواد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:38
لائحة الشباب تعطى لأبناء من له نفود في الأحزاب رغم عدم كفائتهم في أغلب الأحيان و غالبا ما يكونون أصحاب امول و لا يعرفون حتى انشغالات الشباب الحقيقية و الكثير من "الشباب" يشترون بطريقة مباشرة أو غير مباشرة المناصب الأولى في اللوائح ليصبحوا برلمانيي...
و لهذا و جب إيقاف هاته "البزولة" الي هي نوع من انواع عدم تكافؤ الفرص بين الشباب المغاربة، حين تعطى مناصب الأولى في الوائح لمن لا يستحق من أبناء الأعيان و أبناء كبار المسؤولين فقط....
و هدف 2011 تم ضربه في عرض الحائط لأن أغلبية الشباب سينفرون من الساحة السياسية لأن الممارسات لم تتغير....
نريد كافئات من الشباب و غير الشباب و من النساء و الرجال، داخل البرلمان من أجل خدمة الوطن و نحن كشباب لا يهمنا من يوجد في القبة سواء كان شيخا او شابا و سواء كان امراءة او رجل ... الأهم هي النتائج..........
11 - عبدالله الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:42
إذا تم اعتماد لاءحة كفاءات فهل ذلك يعني أن أي شخص خارجها هو غير كفؤ. اقترح على الاحزاب وضع لائحة للمناضلين فهم أحق بالمناصب من الشباب والكفاءات.
12 - إدريس الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:47
أولاً يجب تحديد عمر هذه الفئة وشكراً
13 - متتبع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:49
أين خطب البيحيدي المتعلقة بمحاربة الريع؟؟؟ ربما تدخل هذه اللوائح ضمن الريع الحلال..... كما هو الحال بتنوع التعويضات الحلال و التقاعد السمين الحلال....
قمة الضحك على الذقون
14 - ح س الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:52
في الواقع اللائحة الوطنية للشباب والنساء تضرب ماهية العملية الانتخابية برمتها . كما أن اختيار وكلاء اللوائح فيها يبقى مجرد عملية لجبر الخواطر داخل الحزب أو في ما بين الأحزاب . وهذه أهم الأسباب التي ميعت العمل السياسي داخل الاحزاب ونفرت الشباب من الانخراط فيها .
هناك مثل مغربي يقول من أراد اصطياد الحوت فما عليه إلا أن يفزك سرواله.
لائحة الشباب والنساء ريع سياسي محض وطريق معبد إلى أبناء وبنات ونساء لكبار المسؤولين بالأحزاب لتثبيتهم في غرفة مجلس النواب أو حتى في مواقع القرار .
الديموقراطية داخل الأحزاب تقتضي تولي وكلاء اللوائح الانتخابية شباب أو نساء عرفوا بنضاليتهم وكفاءاتهم .
لماذا يطالب من الشباب الانخراط في الأحزاب لتنشيط الحلقة وخلق البهرجة والحركية الحزبية وحين تاني الانتخابات توزع التزكيات على الابناء والمقربين من العائلة والأصدقاء باللوائح الوطنية .
وحتى وأنت ذاهب إلى صناديق الاقتراع وحريص على إحضار وطنيتك تسائل نفسك ما هي المعايير التي تجعلك تصوت على وكيل هذه اللائحة الوطنية للشباب أو النساء وأغلبهم ليس إشعاع انتخابي أو رصيد نضالي داخل الحزب أو برنامج سياسي .
15 - مواطن غيور الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:56
ان الابقاء على لائحة الشباب يجب ان يكون وفق شروط منها ان يكون الشاب قد اكتسب تجربة من خلال انتخابه في الجماعات على الاقل لمدة ولاية واحدة 6 سنوات وان تكون له كفاءة علمية بحصوله على اجازة تعليمية او ما يعادلها وان يتم التصويت على اختياره من قواعد الحزب وليس عن طريق القرابة العائلية اوالمحسوبية والزبونية وان لايستفيد من التقاعد الابعد بلوغه سن التقاعد 63 سنة .
16 - فترة إعادة التاهيل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:57
نظرا لهزالة العرض السياسي و هزالة المشاركة السياسية للمواطنين وعدم الثقة بين المواطنين و النخبة السياسية.
نطلب فترة سنتين أو ثلاث سنوات تعطل فيها كل هذه المؤسسات المنتخبة. ويعدل الدستور ليسمح بحكومة كفاءات تعين من طرف الملك في هذه المدة حتى تستطيع الأحزاب أن تاطر الناس و تكون مشاركة حقيقية تفوق 70% من المواطنين.
أما هذه اللوائح فإنما هي أسماء واهية ، يتم التعيين فيها حسب الحزبية و الولاء و ليس هناك نساء أو شباب أو لأهم يحزنون.
مشكلة الأمة العربية أصبحت مشكلة نزاهة النخب .
17 - amir zenati الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:58
لا تستطيع الحكومة فرض قوانين على الأحزاب و شبيباتها التي لا تسمن و لا تغني الشعب في شئ في حين أنها تستطيع زعزعة استقرار 40 مليون مواطن بقوانين تدمره و بدون الرجوع اليه ... هذه هي المهزلة
18 - النكمات مصطفي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:59
الكوطة غير دمقراطية تفرض علي المواطتين نخب غير مرغوب فيها
19 - Cartésien الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 08:59
مشكلتنا اننا مشي منطقيين في هاد البلاد. مايسمى لوائح وطنية أو التمييز الاجابي هو فقط ريع ولفوه البعض. وكنا سنقبل به لو أعطى نتيجة، ماهي مساهمات هؤلاء الشباب والنساء في عمل البرلمان؟ صفر. بل اغلبهم مكيحضرش أصلاً. الحزب لباغي الشباب والنساء يعطيهم التزكية ويديرهم على رأس الائحة المحلية، اذا كان الجواب لا يوجد كفاءة نسائية أو شابة، فإنتهى النقاش ماعندهم ميدرو في البرلمان
20 - rodeo الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:11
طبيعي انهم يرفضون ذلك لأنهم ليسو أكفاء و نحن بدورنا كشعب نطالب أن يشترط في ترشح ممثلي الأحزاب الكفاءة لا نريد كائنات حزبية تسترزق من العمل الحزبي و تعتبره وسيلة للوصول السريع
21 - المغاري الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:12
جميع الاحزاب لا يهمهم إلا مصلحتهم واليس مصلحت المواطنين ؟
22 - عباس الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:15
نرفض الاءحة الشبابية ونرفض الكفاءات الحزبية نريد غرفة واحدة مع تقليص العدد
23 - كريم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:17
الأحزاب ككل هي تنظيمات ريعية بمعنه السياسي ،وليس فقط جناح الشبيبة منها
أصبح المشهد السياسي غاصا بها الدكاكين ،لكن حامل لأجنداته الخاصة
24 - العلمي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:20
يجب ألغى الأحزاب السياسية لم تؤدي واجبها
25 - kimo الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:21
غريب امر اغلبية نواب البرلمان ومجلس المستشارين لايفقهون في دراسة القانون شيئا ويشرعون السؤال المطروح من يشرع وما دور هؤلاء اللدين عرفناهم سوى برفع اليد او خفضها وان تدخل أحدهم سوى جعجعة وفوضى دون نتيجة تدكر محاربة الفساد وجب ان تبدا من الاحزاب وحلها هي الوسيلة الانجع وخلق احزاب اخرى بمعايير مغايرة تماما
26 - الفاروق الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:22
كل واحد يذهب الى حال سبيله. نريد من الملك ان يعين حكومة مصغرة دات كفاءة ونزاهة ويعطل البرلمان ويحل الاحزاب. كورونا عرات على الحقيقة . حان التغيير .
27 - Massinissa الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:23
في الماضي القريب كان المخزن هو الدي يختار طريقة دخول البرلمان ۔اليوم البرلمانيون هم من يختاروا طريقهم هم و اولادهم ووووو ۔
اليس هدا ابداع في الدمقراطية ??//
28 - الاب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:40
على الشييبات ان يظهروا انهم مأطرون سياسيا ويطلبوا حقوقهم كاملة وليس الريع وأخوه وما شابههما بجب على كل شبيبة حزبية ان تتقدم بلائحة شبيبة حزبها المنبطقة على انتخابات داخلية ديمقراطية والإنتخابات تجرى بلوائح الاحزاب ولوائح الشبيبات ةلما لا لوائح النساء المتحزبات هكذا نقطع دابر الربع ونتقدم الى الامام والكل يدلوا بدلوه
29 - Med الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:50
اللوائح الوطنية للنساء او الشبان لا تعبر عن مصداقية الدموقراطية لانها تعتبر ريعا وطنيا فكم من شاب او امراة وضعت اسمائها في اللوائح فقط كارتشاء او لاسكات متحزبين .
الدموقراطية هي الصناديق وما تفرزه ويحب ان يكون هناك ترشيح فردي ليس اللائحة لان لا تزر وازرة وزر اهرى
اولا اعادة التقطيع الانتخابي
ثانيا اسقاط اللوائح واعتماد الترشيح الفردي
ثالتا اعتماد البطاقة الوطنية فقط مادام ان القانون يجرم من ليس له بطاقة وطنية
رابعا احداث لجنة مستقلة لمتابعة الانتخابات بدل الداخاية
30 - وعدودي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:50
نظام الانتخاب باللائحة هو نظام للتحكم في نتائج الانتخابات بحيث لا يتمكن أي حزب من الاكتساح. هو نظام يفرز فوز الأب والأم والبنت والخليلة...
بالنسبة لشباب الأحزاب أقول لا تتسرعوا دعكم من مسألة اللايحة لأننا في القادم سنأسس لبرلمان الأطفال وبرلمان الطفلات وآخر للشباب وبرلمان للشابات وآخر للنساء وواحد للرجال. تم واحد للشيوخ ولن أقول الشيخات.
عجبا لمن تعود على الريع وحلب البقرة بدون جهد.
31 - ملاحظ الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 09:57
شباب يؤمنون بثقافة "لوزيعة"، نضالهم هو التملق للقيادات الفاشلة الصدئة لتزكيتها في لوائح الريع، ليس لهم مشروع ولا مشروعية، سيقررون في مستقبل البلد لعقود و يملؤون جيوبهم من مال دافعي الضرائب... حان الوقت لانقاذ المركب و تمكين الكفاءات من تسيير البلاد بعيدا عن الدكاكين الانتخابية
32 - slima الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:02
بهذه الإجراأت تفقد الإنتخابات مصدقيتها وتصبح شكلية لا جدوى منها: لائحة النساء ،لائحة الشباب ، التقطيع وتحديد الدوائر الإنتخابية ، الإقتراع باللائحة ،الإقتراع الفردي ، التزكية من طرف الحزب ، العتبة ، التحالفات ، إضافة الى ما يصاحب كل ذلك من دعاية كاذبة و تدليس ورشوة وقبلية وانعدام محاسبة ...
33 - حسن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:14
كلاهما نوعان من الريع
من هو كفؤ فليتقدم الى الانتخابات وان لايفرض على الناس ،
ما دا تنتضر من شخص تم انتخابه عن طريق الريع ، غير اسهلاكه وهدره المال العام
وكيف يعقل ان يدافع عن اي مصلحة أو جهة هو اصلا لم تنتخبه ،

نوع من انواع الريع وشراء الدمم واسكات وارضاء التطرف بعضها البعض.
34 - هشام الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:30
انا اتوسل جلالة الملك حل كل الاحزاب. ونترك له قرار تعيين الوزراء. بناءا على كفاءتهم، لا نريد احزابا، هرمت اكره كل الاحزاب وانا عمري 40 سنة لك اصوت ولو مرة في حياتي.
35 - كاتب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:38
حق أريد به باطل عن اي شباب يتحدثون لائحة الشباب هي قمة الريع أما الشباب المغربي فهو بريء منهم الى يوم الدين
36 - متتبع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:42
رسالة الى السيد وزير الداخلية
يجب الغاء اللائحتين معا وشرط مستوى دراسي في حدود مستوى البكالوريا للرفع من جودة العمل السياسي
اما لائحة الشباب والنساء والكفاءات فكلها ريع في ريع
والاحزاب لايهمها لا الوطن ولا المواطن ما يهمها هي المناصب والامتيازات.
37 - Abdelaziz الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 10:56
الشباب أصناف، قلة منهم من يسهر الليالي في التعلم و بناء الذات و كثرة تقضي أيامها في اللعب و الملاهي و ما لا ينفع المجتمع و منهم أصحاب الأحزاب و الغناء و ...
38 - Abdou67 الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:00
الاحزاب همها الوحيد هو كيفية الوصول الى مناصب القرار لا غير،لا يهمها لا مصلحة ولا متطلبات المواطن،بل ان الاحزاب كيفما كانت وحتى ان نجحت في بلوغ مرادها بالحصول على حقائب وزارية لا ،فهي لا تملك سلطة القرار والتقرير،لاننا في دولة ملكية يسود فيه الملك ويحكم ،وبالتالي حبذا لو تم حل جميع الاحزاب وتفكيكها لانها في نظري مجرد عصابات منظمة لنهب الثروات والمال العام. اتمنى من الجميع مقاطعة الانتخابات وكفانا من التلاعبات التي يشارك فيها مواطنون يظنون انهم يبيعون اصواتهم والحال انهم يبيعون مصالحهم وحقوقهم ومستقبلهم رخيصا....
39 - لك الله ياوطني الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:16
العمل السياسي بالمغرب يحتضر والكل يتحمل المسؤولية لا الادارة ولا الاحزاب ولا النقابات ولا الجمعيات ولا المجتمع المدني ولا المواطن والنتيجة تمييع كل شي لان الانتهازيين والوصوليين ولحاسين الكابا والمرتزقة اصحاب المرقة، والزرقة تغلغلوا في كل شئء وفي كل مكان واصبح البيع والشراء في كل شيء حتى الاعراض والانساب، ولم يعد يهمهم لا وطن، ولا مواطن، ولاعائلة، ولا دين، ولا ضمير، ولا........
لك الله ياوطني
عند ربك تختصمون
الله ياخد الحق ولا مسامح
40 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:17
ملتمس من مواطن غيور على مصلحة الوطن إلى حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وأعانه وسدد خطاه وأقر عينه بولي العهد المحبوب مولاي الحسن وشد أزره بجميع أفراد الأسرة الملكية الشريفة مولاي أن من مصلحة الشعب المغربي إلغاء جميع الأسباب التي تؤدي إلى عدم احترام الأخلاقيات لدى البعض . المغاربة في أمس الحاجة إلى برلمان الكفاءات بعيدا عن الموالات 375 نائب ونائبة والكوطة في 10 في المائة وتحديد سن الترشح في 25 إلى 50 سنة ورفع مستوى التعليم إلى الباكلوريا وما فوق وتقسيم المقاعد على النحو التالي 105 اقتراع عام 40 باللائحة الوطنية للنساء 30 الجالية المغربية في كل أنحاء العالم وإلغاء مجلس المستشارين وإلغاء التعويضات الخيالية والتقاعد المشبوه وتخفيض الأجور العليا ورفع الدنيا وفقكم الله لما يحبه ويرضاه ولكم واسع النظر شكرا والسلام على المقام العالي بالله
41 - Ali الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:24
اللائحة الوطنية للنساء اقترحت لفترة معينة على اساس الرجوع للنمط العادي اي انتخابات ديموقراطية لكن حصل ما حصل فاصبحت هاته الكوطة ريع يقدم لعائلات معينة والمقربين...ثم بعد تثبيت لائحة النساء سياتي دور الابناء تحت مسمى لائحة الشباب...والان يخطط اللاءحة "الكفاءات الحزبية" ولا شك انها ستضاف الى اللائحتان الريعيتان السابقتان وسترى انها تضم "اصهار واقرب النافذون في الاحزاب" ....رغم ان الكفاءات الحقيقية توجد خارج الاحزاب ولا يمكنها ان ترضى بان تكون جزء منها ...وما يعرفه المغرب الان من تخلف وتاخر جزء كبير منه يرجع لهاته الاحزاب ونحن نرى ما تعانيه قطاعات التعليم والصحة والاقتصاد..لانه ببساطة احزاب ليس لها رؤية ولا تصور لا للحاضر ولا للمستقبل ...احزاب ولدت مية..وحتى ان وجدت بها كفءات وهو شيء نادر فانها تهمش.....وفي الاخير هل يمكن تسمية العملية انتخابات ام توزبع الامتيازات والريع... كل الدول تفكر الى وضعها ما بعد كرونا وكيف سيصبح الدكاء الاصطناعي وسيلة لفرض الذات والاستمرارية الى نحن لازال التخلف سطبق علينا استاره....
42 - اهواوي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:30
كل التعليقات جاءت ضد اللاءحة الوطنية ولاءحة الشباب ولاءحة النساء ومنهم من عبر عن رايه للمطالبة من ملك البلاد حل جميع الاحزاب السياسية وتعيين حكومة الكفاءات لانقاد الشعب المغلوب على امره من ويلات الفقر والحرمان وان دل هذا على شيء فانما يدل على ان هناك اجماع المتتبعين للقطع مع الريع السياسي الذي الفته الاحزاب السياسية لايهمها فقط الا مصلحته .
43 - مغربي غيور الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:38
لن نصوت على الأحزاب لانهم خدلونا وخدلوا الوطن بتصرفاتهم والتفاني في العمل أقصد المصالح نريد مستقلين همهم خدمة الوطن والرقي به وتنميته. حب الوطن فوق كل شيء
44 - مهدي ميد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:45
الديموقراطية الحقة والصحيحة لا تنبني علي كوطا هذه مخصصة للنساء وأخرى مخصصة للشباب يجب إلغاء كل هذا التميز نعم أعتبره تميز وإهانة للمرأة والشباب كأنهم غير قادرين علي مقارعة للانتخابات الكوطا جاءت في وقت معين لضمان مكان للمرأة بين الرجال لكن اليوم ليس هو البارحة بإمكان المرأة خوض غمار للانتخابات لوحدها ودون وسيلة لذفعها بخصوص الكفاءة وقضيتها في الأحزاب أنه يجب الذفع بهؤلاء المغرب لا يحتاج للكفاءات في تسيير المشهد المحلي أصلا كفاءات مزيفة شواهد مزورة المغربي يحتاج لشخص تربية حسنة بمعنى ولد الناس كان عايش في الخير أقصد الخير ليس هو الفيلات والسيارات الفارهة ههه الخير ابا عن جد يحب لنفسه مايحبه لغيره هؤلاء غير موجودين هذه هيا الكفاءة غير ذالك لا شيء أضحك كتيرا عندما تتحدتون عن من هم كفاءات سؤال فقط هل الطبيب كفء هل المهندس كفء هل المعلم كفء طبعا لا هل المحامي كفء هذه كلها مجرد وضائف لماذا لا نقول للحرفي كفء يتقن صنعته أحسن من هؤلاء اذا هذه هي الكفاءة وتعريفها أي كل من تسلم منصب واتقن فيه هذا هو الكفء لكن لا نرى مسؤولين عندنا أكفاء وشكرا
45 - citoyen الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:52
الي من يتغني بالنضال والمرجعيات الدينية واليسارية والثورية
لائحة الشباب والنساء والكوطا ونظام اللائحة نفسه ريع لانه يبني علي التزكيات وليس الجدارة والاستحقاق
ينبغي العودة الي نظام التصويت علي الاشخاص وليس الاحزاب لانها كلها تدافع عن المصالح الحزبية الضيقة اي النصيب من الريع والكعكة ولايهما الااعضاؤها
الكفاءات بالشواهد وليس ببكا صاحبي خلاني ليك كان مناضل ووصاني عليك وعندما تناضل داخل الحزب اي تصبح عضوا ادفع لك ثمن النضال اي الريع وليس التضحيات كما يوهمنا الكثيرون من اليمين الس اليسار
البرلماني يشارط في التشريع والرقابة فكيف لمن لايقرؤ ان يميز بين المقترح والتعديل وقواعد القانون الاساسي
46 - مغربي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:07
شباب باك صاحبي خايفين على بلايصهم عديمي الكفاءت.
47 - بطل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:09
لا نريد لواءح كفاءات ولا نسوية ولا شبابية؛ ولا نربد غرفة المستشارين التي نطالب الغاءها ونريد تقليص عدد النواب الى النصف ،وقد ندخر ميزانية مهمة تخصص لفاءدة الشباب العاطل وتشغيله ؛ وتشييد مشاريع مستشفيات ومدارس وبناء طرق وسدود و،،،
48 - ahmed الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:16
اقتراحين
1- في حالة ما وصلت نسبة عدم المشاركة في الانتخابات الى 50 في 100 يتم تعيين رئيس الحكومة من التقنوقراط
2 - حدف الريع السياسي و النقابي و الحزبي و دلك بالاكتفاء بتعويضات التنقل و الاقامة بما ان السياسيين يقولون انهم يعملون للمصلحة العامة-
شكرا
49 - محمد أيوب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:22
الى الرقم45:
ما كتبته هو عين الصواب،وأضيف اليه أن"الشبيبات"الحزبية ما هي إلا بوابة لا ستمرار الريع وتكريسه وفرصة لايصال الأبناء وأفراد العائلة وللمقربين وربما حتى الزميلة و...لقبة البرلمان..إن الحرص الشديد الدكاكين/الأحزاب ومعها ذيولها النقابية لا يمكن تفسيره إلا بحلاوة المناصب والكراسي الريعية التي يشغلها المحظوظون(المناضلون)تبعا القراية العائلية والقرابات الأخرى التي غالبا تكون في الكواليس...أنا شخصيا من المقاطعين لمسرحية الانتخابات وسأظل كذلك لاقتناعي بعدم جدوى المشاركة فيها حتى يتغير نمط الاقتراع ويعود لاسلوب الاقتراع الفردي مع تشديد المراقبة على مستعملي المال والضرب بيد من حديد عليهم مهما كانوا ليكونوا عبرة لغيرهم...إنني مقتنع بأن السلطة تعلم جيدا مستعملي المال لكنها-بشكل أو بآخر-تغض الطرف عنهم أو عن بعضهم على الأقل لاعتبارات تعرفها هي وحدها...أقول:عاش الريع ولا عاش من يطالب بالغائه...فعبر الريع تصل الى قبة"البا رلمان" " الكفاءات" الشابة من الابناء والاحفاد والزوجات والتقارير والأصدقاء والصديقات والاخلاق والخليلات والزملاء والزميلات.. ومن غير الريع لا يمكن تكديس الثروات..
50 - allal Smael الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:39
لماذا لا يتم استبعاد شيوخ الأحزاب الفاشلة وأصحاب المال الفاسد من الحكومة المقبلة وتعيين بديل من الكفاءات الوطنية لإخراج الوطن من المستنقع.
51 - غلاب عبد الفتاح الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:42
يجيب تقليس عداد الاحزاب الدي تستنفزية مزانية من اادولة
52 - احزاب فاشلة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:49
الاحزاب انتهت وانتهى دورها ولم تعد لها قواعد او اي قيمة تاطيرية لانها احزاب فاشلة ولا تنتج سوى الاحباط ، والفشل، والتدمر، والعدمية، هي ولوائحها النسائية ،والشبابية، وحتى كفاءتها، واطفالها، وشيوخها، وكودرها، ونساءها، فهي مجموعة من الانتهازين، والوصليين، الذين يبحثون عن المناصب والامتيازات بكل الطرق والسبل، والمشهد عبارة عن مسرحية بممثلين فاشلين حتى في التمثيل على الجمهور المقاطع، اما الجمهور الحاضر داخل قاعة المسرح فهو ليس بجمهور بل سياسيون يتدربون و ينتظرون الفرصة للعب نفس الدور.
53 - سياسي نزيه الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:52
يعترفون بوجود لوبيات او بمعنى اخر مافيا الانتخابات ، فكيف يمكن للشباب أن ينافس بنزاهة في ظل تواجد عفاريت في الساحة ؟.
الحل بسيط جدا، وهو وضع قانون يفرض المستوى الدراسي العالي او ولايتين فقط لكل سياسي .
هدا أن كانت الدولة فعلا تحلم بالديمقراطية وحقوق الإنسان .
54 - citoyen الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:52
الي التعليق 49 ايوب
شكرا علي تفاعلك
واضيف الي ماقلته في اطار النقد البناء
مقاطعة الانتخابات ينبغي ان تبني كذلك علي اساس انه اذا قاطعها اكثر من ثلثي الناخبين ينبغي ان تلغى
ويجب التصويت بالبطاقة الوطنية وليست بطاقة الناخب التي تمكن الناخب من ان يصوت مرات مرات بدون مراقبة
واذا توفرت شروط لتاسيس حزب من قبل ابناء الشعب وجب الترخيص له
وفرز الانتخابات والاعلان عن نتائجها يجب ان يتم في نفس اليوم اي مباشرة بعد اغلاق صناديق الاقتراع
ولابد من حرية الصحافة والراي من اجل المواطنة الكاملة وليس اي مفهوم اخر
كفي من التضييق علي الصحفيين وتلفيق تهم الاغتصاب
وفي الاخير من يتولي تسيير الجهة او المنطقة المنتخب وليس موظف اداري ولابد من من المحاسبة والمساءلة
55 - بلاحدود... الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:36
كان ناصر الزفزافي قائد حراك الريف الشعبي المنتفض صادقا و لازال حينما نعت هاته الكائنات الريعية الغرائبية ب: "الدكاكين السياسية".
56 - molahid الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:38
يجب الغاء الاحزاب اصلا والبحث عن طرق اخرى..
لانها مجرد وسيلة للاستغلال والسرقة والتجبر والضحك على المغفلين....!
57 - مكناسي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:19
الشباب والشيوخ يتصارعون على مقاعد البرلمان.
58 - Tarmonia الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:27
لوائح ريعية بامتياز وخصوصا لائحة الشباب لا افهم ولا استسيغ هذه اللهطة التي اصابت الاحزاب خصوصا القيادات حيث ان هذه اللوائح اصبحت كملحقة لابنائهم وزوجاتهم لا مكان للمناضل و لكم ان تبحثوا في كراسي البرلمان
59 - المستصفى الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:07
لا و ألف لا للوائح الإنتخابية لا محلية و لا وطنية، كلها تصب في كأس الولاءات و تغذي الذئاب البشرية و تعزز سطوتهم و سلطتهم.
60 - Motabi3a الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:10
دايما اتساءل ما جدوى كثرة الاحزاب هدر للمال يكفينا حزبين مؤيد ومعارض لنفهم ما يقولون اما الباقي فهو كثرة الغوغاء والمهرجين والقضية واحدة، نتمنى من الشعب ان يستفيق لدينا قضايا اكبر الاقتصاد التعليم الصحة وتنمية البلد دعونا نقرر كيف يتقدم البلد ولا نترك المجال للناهبين
61 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:59
على الدولة أن تلغي نهاءيا هده اللائحة، أما أن تكون قويا وقادرا ومحبوبا من طرف الناخبين أو اترك الساحة السياسية. بركا علينا من هدا اللعب.
62 - elhass الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 21:11
اللائحة الوطنية او لائحة الكفاءات تتناقض والمبدأ الدستوري الذي مفاده ان المواطنين سواسية امام القانون وأن اللائحة الوطنية او لائحة الكفاءات فيها تمييز لا يجيزه الدستور .
63 - المغربي الوطني الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 22:34
نطالب بالتعديل وجعل البرلمان يتكون من 24 برلماني 2 عن كل جهة لانهم اصلا لا يشون ولا ينفعون يوى انفسهم اما الدولة والشعب لا وما هي الا ارضاء الاحزاب التي بدورها لا دور لها لو كانت تعمل لما وصلنا الى ما وصلنا اليه الان لكانت التعليم في المسنوى ولما وجد الخصوصي والصحة والشغل والسكن وان تعطى لهم الرواتب حسب الميتوى الدراسي السلم 11 للدكاترة والماستر و10 للمجازين و9 للدوك و8 للتقنيين و 7 لاصحاب للحاصلين على الباك و6 لاصحاب التاسعة و5 لمن لا مستوى له اصحاب الشكارة لانهم اصلا اغنياء من غير هدا راهو ريع
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.