مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء .. طرح انفصالي وتوظيف سياسي

مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء .. طرح انفصالي وتوظيف سياسي
الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 06:00

عبرت مفوضة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، خلال افتتاح الدورة الـ45 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، عن رغبتها في إيفاد لجنة تقنية إلى الأقاليم الصحراوية المغربية من أجل الوقوف عن كثب على واقع حقوق الإنسان بالمنطقة.

وقالت ميشيل باشليت، في الجلسة الافتتاحية، إنها تتطلع إلى مناقشة معايير الزيارة الجديدة إلى الصحراء مع جميع الأطراف في المستقبل القريب، مؤكدة إلى أن مجلسها الأممي يواصل مراقبة الوضع في الصحراء من مسافة بعيدة.

وأشارت المسؤولة الحقوقية، في افتتاح الدورة الـ 45 لمجلس حقوق الإنسان، إلى أن آخر زيارة قامت بها لجنة تقنية تابعة للمفوضية السامية لحقوق الإنسان إلى الصحراء تعود إلى سنة 2015.

وتأتي هذه الدعوات المدعومة من قبل خصوم المملكة المغربية في إطار جمود التفاوض حول نزاع الصحراء، إذ تحاول الجزائر استعمال ورقة حقوق الإنسان، في كل دورة جديدة، مع مفوضة الأمم المتحدة بجنيف.

ويرى مراقبون أن المغرب لا مشكل لديه في قدوم اللجان الحقوقية الأممية إلى الأقاليم الصحراوية بالنظر إلى تطور أوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة، والآليات التي عملت المملكة على تفعليها من خلال إحداث اللجنتين الجهويتين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون والداخلة، وهو الأمر الذي كان محط إشادة واسعة من قبل تقارير مجلس الأمن الدولي.

لكن التخوفات المغربية من وراء هذه اللجان التقنية تكمن، حسب الخبير الموساوي العجلاوي، في استغلال الملفات الحقوقية سياسيا من قبل جبهة البوليساريو، مشيرا إلى أن التجربة بينت بوضوح لجوء الانفصاليين إلى إحداث الفوضى أو قطع الطريق بالكركرات ووضع ملفات بالمحكمة الأوروبية غداة اجتماع مجلس الأمن الدولي أو تقديم التقرير السنوي.

ويرى الخبير في شؤون الصحراء وإفريقيا، في تصريح لهسبريس، أن تحفّظ المملكة على اللجنة الحقوقية التقنية سيكون في حالة توظيفها من قبل خصوم المملكة في ملفات سياسية لا علاقة لها بحقوق الإنسان وأوضاع الساكنة.

وأوضح المتحدث أن المغرب له آلية حقوقية اليوم في الصحراء تعترف بها الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي، مضيفا أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أشاد في تقاريره السابقة بدور اللجنتين الجهويتين للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعيون والداخلة، وبتفاعل البلاد مع آليات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

ويعتبر العجلاوي، في تصريحه، أن طرح إيفاد لجنة تقنية حقوقية إلى الصحراء في الوقت الحالي له توظيف سياسي، في سياق جمود ملف الصحراء الذي لم يعد يجد صداه حتى عند المدافعين عنه، وزاد أن ترويج الانفصاليين لهذه اللجنة التقنية يهدف إلى إعطاء زخم إعلامي وسياسي للملف، خصوصا لدى ساكنة المخيمات التي فقدت الأمل.

الخبير في الشؤون الإفريقية أكد أن واقع حقوق الإنسان تطور كثيراً في الأقاليم الجنوبية، مشيرا إلى أن “انفصاليي الداخل” يتحركون بكل حرية في مدن الصحراء ويوزعون يمينا ويسارا تصريحات عدائية ضد الدولة المغربية، بل أكثر من ذلك يسافرون إلى معسكرات البوليساريو ويشاركون في الجامعات الصيفية والتدريبات بتندوف ثم يعودون إلى أرض الوطن.

يشار إلى أن تقرير الخارجية الأمريكية لسنة 2018 كان قد كشف، لأول مرة، تساهل السلطات المغربية مع أنشطة عدة لمنظمات انفصالية غير مرخص لها في الصحراء. كما أشادت واشنطن بالمجهودات التي تبذلها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان في العيون، التابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

‫تعليقات الزوار

41
  • المهاجر
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 06:31

    هذه المنظمات اصلا وجدت لقمع حقوق المسلمين والعرب والعالم الثالث سكان الصحراء لهم حقوق وحياة كريمة احسن من كثير الدول في العالم وحتى دول في اروبا ودول بعض اعضاء محلس الامن لماذا لا تذهب الى المخيمات في تندوف وتذهب الى الجزاير اصلا او مصر والعراق وسوريا والصين وروسيا وروسيا البيضاء دول كثيرة انها ورقة الضفط لمن لا يسمع كلامعم

  • الورزازي
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 06:41

    على ميشيل باشليت ارسال لجنتها التقنية الى معتقلات تندوف و السجن الرهيب لثكنة بنعكنون حيث لازال يقبع بسجونه الرهيبة مختطفون من تسعينات القرن الماضي
    هذه دعوة تشتم من ورائها لرائحةالنتنة للبترودولار المنهوب من تحت اقدام الشعب الجزائري!!

  • Said
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 06:43

    يكفي ان نضع السيد اردوغان رئيسا لحكومة المغرب لاقل من سنة وستصير البوليزاريو في خبر كان ماهذا الخوف والجبن من شردمة من الانفصاليين لماذا لا تستعمل القوة ونذمر الاخضر واليابس وإذا قامت امها الجزائر نشعلها حربا وليس للمغرب آبار نفط او غاز يخسرها.الى متى نبقى نشرح مواقفنا لكل من هب وذب.

  • جلول
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 06:46

    كل هذا لن يغير شيء علی الارض اللهم بعض المطبات الحقوقية التي بالامكان طيها مع الوقت لان ورقة حقوق الانسان لم تعد ورقة ضغط اممية بسبب الانتهاكات التي تحصل علی مستوی العالم وحتی في امريكا

  • شهدان
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 06:47

    رحم الله إدريس بصري رغم قساوته علي الشعب وسفكه للدماء الا انه في زمانه لا يجرؤ احد هذه المرتزقة التفوه بكلمة ضد المغرب وقد سبق لي ان استنطقت من اجل كتابة بعض الشعارات المناويءة لوحدة الوطن رحم الله البصري

  • محمد
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 07:04

    عدم احصاء ساكنة الحمادة افرز لنا "بدون جدد",في الاصل كان مشكوك في هويتهم،لدى وجب على المغرب ان يضغط على ONU في هذا الاتجاه،فتثبيت الهوية يدعم حقوق"التعبير،التنقل،العمل….."

  • مواطن غيور
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 07:16

    لماذا لاتقوم لجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان بزيارة للاقاليم الصحراوية المغربيةوتزورمخيمات تندوف في نفس الوقت. ثم لماذا يقبل المغرب ان يسافر مواطنون من الصحراء الى الجزائر في اطار مايسمى بالجامعة الصيفية في بومرداس او الى تندوف بجواز سفر مغربي وهم يخدمون اجندات ضد الوحدة الترابية ،وهذا قمة التساهل من طرف المغرب ولن تقبل دولة اخرى بهذا الامر مثل تركيا مع الاكراد. ونفس الشيء ينطبق على الذي يذهب الى تنذوف بمحض ارادته وبعد سنوات يعود الى المغرب في اطار "ان الوطن غفور رحيم " ليحصل على امتيازات من المغرب ويستقبل بالاحضان ،وهذا ما يشجع اشخاص اخرين على القيام بنفس الشيء ليستفيدوا بدورهم من الكعكة ،ولايستغل المغرب هؤلاء العائدين للدفاع عن القضية الوطنية. فاسبانيا الدولة الديمقراطية لم تتساهل مع الانفصاليين الكطالنيين بهذا الشكل والامم المتحدة تعتمد سياسة الكيل بمكيالين.

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 07:23

    إذا كان المجتمع الدولي يحكم بمنطق النزاهة والشفافية فعلى منظمات المجتمع المدني وحقوق الإنسان أن يفضحوا النظام الجزائري الدي يتاجر بمآسي سكان مخيمات تندوف ويلزموا هذا النظام باحصاءهم ومنحهم تأشيرات اللجوء ليتسنى لهم كسب حرية التنقل بدون رخصة أو مراقبة من طرف مليشيات البوزبال ومن وراءهم الجيش الجزائري.. كما على هذه المنظمات إن كانت تدعي الحكمة والدفاع عن حقوق الإنسان بأن تشكر المغرب على ما يقوم به من جهود في التنمية لازدهار المنطقة وصون كرامة المواطنين في أقاليمه الجنوبية

  • الصميدع
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 08:28

    يتحركون الانفصالين كما يشائون ويسافرون الى معسكرات البوليساريو وهم اقلية واغلبية الصحراوين يعيشون بكل حرية وهم في وطنهم من اجل ذلك نطلب بلاستفتاء لادحاض كذب البليساريو والجزائر

  • واشنطن
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 08:32

    يجب على مفوضة الامم المتحدة ان تعبر عن رغبتها في ايفاد لجنة تقنية الى مخيمات تندوف اولا. فالعالم بأسره يعلم ماذا يجري داخل هذه المخيمات حتى المساعدات الإنسانية لا تصل لهؤلاء المحتجزين داخل المخيمات البالية

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:01

    فلتذهب ميشيل باشيليت رئيسة حقوق الإنسان لمراقبة لحمادة تنذوف هناك يوجد العمل . أين كانت هذه المؤسسة لمدة أربعين سنة ماضت ؟
    qu'elle partent Michelle Bachelet aller observer les droits de l'homme à Lahmada e tindouf, allez-y, la qu'il y a du boulot. Où était cette institution au cours des quarante dernières années passé

  • السؤال الجدير ...
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:06

    بالطرح على الهيئة الأممية هو :
    هل مطلب الانفصال حق من حقوق الإنسان؟
    واذا كان الأمر كذلك فيجب تطبيقه في إيرلندا الشمالية في بريطانيا والباسك وكطالانيا في إسبانيا وجزيرة القرم في روسيا.
    ثم ماذا عن حقوق الإنسان في مخيمات تندوف ؟
    لماذا لا تجبر هيئات الامم المتحدة الجزائر على إحصاء سكان مخيمات تندوف و قبول التحقيق في مدى إحترام حقوق الانسان في تلك المخيمات؟.

  • ملاحظ
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:28

    فزاعة مراقبة حقوق الانسان في الصحراء المغربية تطل علينا كل سنة، و المواطنون في هذه الأقاليم ينعمون بالعسش الكريم و البنيات التحتية أحسن بكثير مما هو موجود بالأقاليم الشمالية للمغرب، أتساءل كمغربي لماذا لايزورون مخيمات العار و الاحتجاز المذل في القرن 21، بتندوف و غيرها ومن تم يطالبون بإخلاء هذه المخيمات التي لاتنتهك فقط حقوق الإنسان كإنسان و لكن تهينه في التوفر على أبسط حقوقه كالماء و الكهرباء وكل ذلك بدعم من نظام استبدادي عسكري لايعرف من حقوق الانسان إلا الإسم، ومن ثم تطالب منظمات حقوق الإنسان بإحصاء شامل للمعذبين في هذه المخيمات، و الضغط على دولة العسكر الفاسد لإطلاق سراح المحتجزين، هذه هي حقوق الإنسان يامنظمات حقوق الإنسان.

  • الإنسان
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:38

    الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت
    لمادا لا تزور القبايل و تندوف و مزاب و الشاوية و مزاجر العشرية ؟

  • ولد حميدو
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:47

    و هل الجزاءر فيها حقوق الانسان و سردينيا اصبحت قبلة الحراقة
    حتى دبا ما كاين مشكل فادا قبلت الجزاءر الاستفتاء في القبايل و في الصحراء الشرقية و الجنوب الجزاءري طبعا من تنظيم الامم المتحدة فحتى المغرب سيقبل الاستفتاء في صحراءة و القانون الدولي كل واحد سكن ستة اشهر في المنطقة يحق له التصويت
    فادا تم تنظيم الاستفتاء بالقبايل فحتى العسكريون و رجال الامن سيصوتون مع الاستقلال عن الجنرالات طبعا ادا رخص لهم المنتظم الدولي
    المهم ننتظر من بوريطة بان يواصل مشروع فتح القنصليات فهناك دول تنتظر دورها و اوقفتها فقط ازمة كورونا و قد سمعت بان هناك دولا ستفاجىء المغرب فبالاحرى الجزاءر
    المغرب الدق و السكات و تحية للقجع و بوريطة ما دامت الجزاءر استخدمت حتى الرياضة

  • Fethi
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 09:56

    و ماذا عن حقوق الانسان في الجزاءر؟؟؟؟نظام الكابرانات جاثم على رقاب الشعب الجزاءري منذ ستين سنة…دون ان ننسي انقلاب الكابرانات على التجربة الديموقراطية في بداية التسعينات من القرن الماضي و قتل ازيد من نصف مليون جزاءري…كيف لنظام ان يقتل شعبه بدم بارد ان يطلب من الامم المتحدة ايفاد لجنة حقوق الانسان لدولة ديموقراطية تحترم شعبها؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حسن انجلترا
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:06

    لماذا لا تتكلم هذه المنظمات عن حقوق الانسان في الجزائر بنظامها العسكري الدكتاتوري و مخيمات تيندوف المحاصرة من طرف الجيش الجزائري ولا يحق لاخواننا الصحراويين المحتجزين في التنقل داخل المخيمات عكس الانفصاليين داخل الاقاليم الجنوبية للمملكة لهم كامل الحرية في التنقل في جميع انحاء البلاد بل يقومون بزيارات خارج ارض الوطن.

  • عزيز
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:19

    عليكم الدهاب الى الجزائر تم من هناك الى بشار وتندوف التي تكتض بالمرتزقة وسترون عجائب الدنيا. سترون القمع بام عينه. اما نحن لا نقبل بهده المنظمة الممول من طرف الجزائر لتدخل بلادنا عليها اولا ان تنظر في اامحاكمات الا انسانية التي تجري على ارض الجزائر كل من يعارض النظام الديكتاتوري يزج به في السجون حتى الموت.

  • rach
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:27

    صحراوى المغاربة الاحرار هم من سيعلمون اللجنة ما هي حقوق الانسان في الصحراء المغربية ثم تذهب اللجنة بعدها لتدرسها في منطقة تندوف الخمسين درجة حرارية و المعتقلين في ظروف لا انسانية و كذلك داخل البلاد التي تاويها. الا اذا كانت هناك دولارات البترول و البقرة الحلوب تتحرك مجددا مقابل الطوابير مستمرة على المواد الغذاءية و الدنانير المنكوبة.

  • واد سوف
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:41

    المرتزقة وهم على رؤوس الاصابع من الشيوخ والنساء يستغلون وجود الاجانب للقيام بثمتيلياتهم ولدلك لم نعد نشاهدها مند سنوات

  • عابر سبيل
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 10:48

    الم تري هده المنضمة المجاز التي ترتكب في حق مسلمي الروهينكا في بورما وتراسهم الفاءزة بجاءزة نوبل ام ان القضية ليست انسانية
    مدا فعلت في قتل الامركيين السود مادا فعلت تجاه فرنسا في قتل الابرياء مادا فعلت ………………………………………………….و…..و…..و….

  • عباس
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:13

    هي قالت باحرف الواحد الانفصال وارد الجزاءر او غيرها ليس لها اي تاثير على الصحراء فان قررت الامم المتحدة و اعطت الاستقلال فسيكون حتما

  • وهل يعقل أن يقبل ...
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:29

    … المنتظم الدولي دفاع نظام العسكر في الجزائر عن حق الصحراويين في تقرير مصيرهم ، وقد تقرر مصير هذا النظام في الانتخابات الرئاسية الأخيرة حيث قاطع أزيد من 10 ملايين نسمة الاقتراع في منطقة القبائل التي لم تتجاوز فيها نسبة المشاركة 0,1 %.
    الا يستحيي نظام فاقد للشرعية ان يدافع عن حقوق الإنسان؟.
    الفرق بين حكام اوروبا العقلاء وحكام الجزائر الجهلاء هو ان الحركات الانفصالية في اوروبا لا تحظى بتأييد الحكومات ، حيث لم تساند اي حكومة أوروبية انفصال كتالونيا عن إسبانيا رغم انه صوت اكثر من 90 % من سكانها لصالح الانفصال.
    وكذلك كان الأمر بالنسبة لحركتي انفصال ايرلندا الشمالية والباسك.
    اضف الى ذلك ان ألمانيا الغربية استرجعت الوحدة مع المانيا الشرقية دون معارضة اي بلد اوروبي.

  • محلل إنساني
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:46

    اولا يجب عليها التوجه الى اخواننا في الريف وكيف يعانون ثم الى سجون المملكة وكيف يعيشون من طالبوا بمستشفى…ثم الى الاطلس كيف يعيشون اناس وكأنك في عهد سليمان او نوح….ثم عاد يوجهون إلى الصحراء ويسألون اهلها عن ارضهم…ذاك هو حد الانسان الذي نهب.

  • إحصاء المخيمات قرار أممي.
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:46

    الاوضاع الحقوقية بالصحراء المغربية ، جيدة ، بل أحسن الاوضاع بالداخل ، فقد سبق لهذه اللجنة أن تعرفت على الاوضاع بمناطقنا الصراوية و قد ابدت براي ايجابي ، لكن الغريب في الامر ؛ هو أن هذه اللجنة تصغى دائما للاعداء ؟ ولمذا لم تصغ لقرارات مجلس الامن ولا لنداءات المغرب لمراقبة الاوضاع الحقوقية بمخيمات الذل و العار ، ثم لمذا لم تقم باحصاء المحتجزين بتلك المخيامات ؟

  • Mourad
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:59

    الى رقم 12
    ليست الجزاءر هي من تقوم بلاحصاءيات للصحراوين الموجودين بمخيمات تندوف بل هو شغل الامم المتحدة و اخر مرة قامت به سنة 2012 هاذه المعلوة لك لتعرف القانون الدولي قبل ان تعلق و سلام و كل الشكر لهسبرس التي اتيحت لي هاذه الفرصة لاعبر عن رايي و لكم من عندي كل التقدير و الاحترام

  • الجيروا
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:01

    الامم المتحده تتكلم عن قضيه حقوق الانسان في الصحراء و قصيه الصحراء مطروحه في الامم.المتحده.
    الان بعض الاغبياا يطالب بفتح تحقيق في القبائل و جنوب الجزاير ووو. القبايل و الجنوب ليست قضايا مطروحه فيوالامم المتحده. راكم غي تخلطو. لا تفقهون شيئا.
    فتحي الكبرانات راهم محتلين ارضك منذ 1963. لو كانوا جنرالات لاحتلوا كل المغرب ههه.
    الامم المتحده بتدخلها هذا لا تعترف بمغربيه الصحراء

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:03

    كل ما يرهق عقلي ويبطأه عن التفكير…هو كيف لدولتنا تقر بوجود انفصالين في الداخل .ولم نسمع يوما ان حوكم او القي القبض على احدهم…فالى متى نبقى ننظر اليهم وهم يجوبون الصخراء..ويسافرون لتندوف و الجزاءر لايصال المعلومات المتوفرة اليهم كعملاء ومرتزقة عند الجزاءر…فلما لا نعامل هؤلاء الانفصاليين كما عاملت الحكومة حراك الريف لانهم حملوا راية الانفصال…فهؤلاء في الصحراء اشد شرا من اصحاب الشرويطة الصفراء…في الريف….فعلى المغرب ان يتخذ من هؤلاء اعداء بكل معنى الكلمة ويسلط عليهم قواته لينتهي منهم …لانهم يعيشون باموالنا..وخيرات الصحراء..ويضربوننا في الظهر…فهم ليسو بمغاربة حتى ياخذوا اموالا واجرة وجوازات مغربية…فالسجن والتنكيل بهم هو الاجدى لمرتزقة الجزاءر.

  • Dz الامبراطورية
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:35

    الجزائر سوف تتحرك عسكريا من أجل استقلال الجمهورية الصحراوية في حالة فشللت المساعي الأممية لا يمكن أن نصبر علي هدا الاحتلال المغربي قادرين علي حسم المعركة في يومين او ثلاث .

  • مواطن حر
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:41

    على مفوضية الأمم المتحدة ميشيل باشيليت أن تعلم أن من يجب أن تذهب عندهم لتقصي الحقاءق حول حقوق الإنسان هم كبرنات العسكر في النظام الجزاءري و مليشيات مرتزقة البول زبال في مخيمات الذل والعار بتندوف (بالصحراء الشرقية المغربية ) والذين يخرقون حقوق الإنسان 24/24 ساعة على مسمع ومراى من العالم كله.وليس في المغرب الذي ينعم فيه أبناء الصحراء الحقيقيين بكامل الحقوق والعيش الكريم مع كافة أفراد المجتمع المغربي. وهذه هي الحقيقة التي يجب على المفوضية ان تعلمها وتطبقها.

  • من مدينة الورود
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:45

    إلى 23 – وهل يعقل أن يقبل …
    أقسم بالله العظيم انك تبني تحليلك على أوهام
    يا سيدي الفاضل لن يعطيك الجزائريون أشياء لم تحصل عليها من الامم المتحدة
    و الذي يقول العكس من الجزائريين فهو بالـتأكيد مجنون و صدقني لا أبالغ

  • Drifter
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 12:51

    الموضوع على حقوق الانسان في الصحراء و التعاليق على الجزاير و القبايل و التوارق هههههه. غباا لا مثيل له.

  • مواطن مغربي صحراوي
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 13:46

    كان أولى أن تتجه أنظار و زيارات تجار حقوق الإنسان إلى مخيمات تندوف مخيم الاحتجاز القسري و القهر و التجويع و القمع حيث تمارس عصابة البوليساريو الإرهابية كل الخروقات في حق أناس محتجزين قسرا تحت أنظار النظام العسكري الجزائري . أما نحن في ربوع الصحراء المغربية نعيش في جو الحريات العامة و الحقوق محفوظة للجميع و نستفيذ من التنمية الشاملة التي أطلقها ملك البلاد حفظه الله .

  • Hafid
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 14:50

    Human rights are violated not only in Western Sahara but the whole Morocco is suffering under a tyrant regime and the international community is turning a blind eye on what is happening in Morocco just because Morocco pretends tu support Israel’s…Israel is strong without the support of anyone…Morocco always exploit the Israeli palisteneen conflict to strengthen tyranny in morocco

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 14:51

    غريب أمر هذه المنظمات التي تسمي نفسها بالحقوقية أين هذه المنظمات من الاعتداءات على المواطنين الأبرياء في الدول العضمى على حد زعمهم يقتلون تحت أرجل. …؟؟…. وهناك من يعذبون أمام عدسات المصورين وهم معروفون بأصحاب البدلات ….؟.. أما المغرب لقد أعطى لحقوق الإنسان مالم تعطيه اية دولة وخاصة في الأقاليم الصحراوية انظروا العيون سنة 1975 واليوم انظروا الانتخابات التي تجرى في المغرب بشهادت الغربيين . ابعثوا اللجان التقصي إلى مخيمات تندوف التي تنعم بالعقوق .. بدل الحقوق . والعمل على إلزام المضيفون للإرهابيين باحصائهم (( أما الصحراء فإن الجميع يعلم أنها مغربية بقوة القانون ))

  • med
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:40

    اذا أرادت اللجنة القدوم إلى الصحراء المغربية أو جميع الأقاليم ليس لنا أي مشكلة ولكن أن تأتي بسرية تامة لترى أن الشعب المغربي يعيش بحرية من طنجة حتى الكويرة والحمد لله ،أما إذا نسقت هذه اللجنة مع الجزائر فنحن لن نتركها أن تطأ قدمها الأرض المغربية غربا وشرقا شمالا وجنوبا ،لأن الجزائر لما تعلم بأن شخصية ما أو لجنة ما ستزور المغرب تقوم بجميع الوسائل المالية لتحرج المغرب ، ونحن لهم بالمرصاد أعداء وطننا الحبيب وشعارنا الله الوطن الملك وعاش المغرب والخزي والعار لمن خانه

  • حميد
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:57

    الى25
    الامم المتحدة تسمع للمعلم لا للتلميذ و ها انت قلتها بفمك الكلمة الاخيرة ترجع للإمبراطورية

  • rach
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 16:05

    الى 29. لماذا بوخروبة كان يبكي اذن على حسني مبارك ليتوسط له فك الحصار على 2000 من جنود في امغالة ؟ لا داعي لنذكرك بالحيش المغربي في الجولان و ايطاليا و المانيا و بلجيكا و هولندا في الحرب العالمية و في اسبانيا في الحرب الاهلية، و في حرب العصابات امام المرتزقة الانفصاليون….على سكان الشريط الساحلي سنوات ضوءية للتاقلم مع طبيعة الصحراء القاسية ثم يفكروا في القتال خلف المرتزقة لان القتال المباشر يفرز الطريحة و راء الطريحة.

  • مغربي أمازيغي صحراوي
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 19:04

    "الصحراء المغربية لم تكن أبدا أرضا خلاء" هذا حكم صدر عن محكمة العدل الدولية بلاهي سنة 1974.. والحفريات وأسماء أماكن عديدة بها تثبت أن الأمازيغ هم سكانها الأولون لأن العرب الذين قدموا لها معروفة بلادهم الأصلية بشبه الجزيرة العربية.. فكيف للمعاتيه البلداء أن يرغبوا في جعلها أرضا خاصة بالعرب..؟

  • من القنيطرة حق الرد
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 00:01

    على مدينة الورود 29 : عبارة "سيدي الفاضل" مجرد نفاق غرسها في عقولكم بوتفليقة و تواجدت في كل خطاباته… وهي تكشف الحسد والحقد الدفين الذي يسري في عروقكم تجاه كل ما هو "مروكي"… الجزائر يا أخي ما عندها ما تعطي… ولو كان الخوخ يداوي لو كان داوى راسو.. زرعت فقط مسمارا في خاصرتها وأصبح مع مرور السنوات سرطانا يؤلمها وينخر جسدها… فاستمروا على حالكم إلى آخر قطرة من النفط والغاز وهنيئا لكم بمبادئكم الثابتة والملوثة دوما بالتناقض والكذب والتدليس الذي لن يؤدي بكم حتما إلا للإفلاس والإنهيار لأن كل ما بني على باطل فهو باطل وإلى الخسران سائر

  • علال
    الخميس 17 شتنبر 2020 - 06:30

    لا تستطيع ان تبقى جاثما على صدور شعب بقوة السلاح الى الابد . سنة الله في كونه تحرر كل من طلب الحرية . يكفي تضيع وقت . اين الامبراطوريات الاستعمارية

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس