24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "غوغل" يرصد تطورا إيجابيا في تنقل المغاربة إلى الأماكن العامة (5.00)

  2. رحلة الشّفاء من "كورونا" تتحول إلى عذاب‬ بمستشفى "باكستان" (5.00)

  3. "كوفيد-19" يقلص الطلب على الوجبات السريعة (5.00)

  4. الليبيون يعودون إلى المغرب للاتفاق حول "المناصب السيادية" (5.00)

  5. الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | وهبي يكشف "فساد" الأحزاب السياسية ويتوقع فشل "هيئة الرشوة"

وهبي يكشف "فساد" الأحزاب السياسية ويتوقع فشل "هيئة الرشوة"

وهبي يكشف "فساد" الأحزاب السياسية ويتوقع فشل "هيئة الرشوة"

توقع عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، فشل الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في مهامها، وذلك بسبب التداخل مع القضاء، مؤكدا أن "الصلاحيات التي وضعت في مشروع القانون لن يتم تطبيقها، إذ فشل فيها القضاء نفسه".

جاء ذلك خلال مناقشة مشروع قانون رقم 46.19 يتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها في لجنة العدل والتشريع وحقوق والإنسان، اليوم الثلاثاء بمجلس النواب.

وأكد وهبي على ضرورة توفر الإرادة السياسية في مجال محاربة الرشوة، مشددا على أهمية ضبط العلاقة مع النيابة العامة، "لأن عدم التوفر على سلطة القمع الشرعي ستجعل من الهيئة بمثابة مزار فقط، ولن تستطيع محاربة الفساد".

وفي وقت نبه وهبي إلى ضرورة إخراج قانون محاربة الإثراء غير المشروع، دون استغلال ضد أحد، مثلما وقع في قانون الاتجار بالبشر، سجل البرلماني عن فريق "البام" أن "القرار السياسي لا يجب أن يوضع في يد رجل الأعمال".

وفي هذا الصدد أكد المتحدث ذاته أنه "لا يمكن لرجل الأعمال أن يشارك في الحكومة ويحدد مصير المحروقات أو التأمينات"، معتبرا أن "الإشكال المطروح في عمل أعضاء الحكومة هو التحايل على القانون، الذي يتطلب إقالة المسؤول عند ثبات استمراره في مزاولة عمله رغم تقديم استقالته من مسؤولية تدبير المقاولة".

من جهة ثانية أكد وهبي أن الفساد في الأحزاب السياسية المغربية له أوجه متعددة، "ومنها اللائحة الوطنية للشباب، التي يتواجد فيها 70 في المائة من الفساد"، معتبرا أن "المدخل لمواجهتها والتقليص من الفساد هو تحويلها إلى لائحة جهوية".

وسجل أمين عام "البام" أن المطلوب هو تأهيل المؤسسات للقيام بدورها في مجال محاربة الفساد، "عن طريق القيام بدراسات لها وتحديد نقط الضعف لديها عبر إثارة الانتباه إل مكامن الخلل وتواجد الرشوة وكيفية معالجتها"، مبرزا أن "المطلوب من الهيئة الوطنية ليس ضبط من دفع الرشوة أو من تسلمها، لأنها لن تتمكن من الوصول إليهما".

وأشار وهبي في هذا الصدد إلى أن "النيابة العامة بما تملك من سلطات فشلت في الموضوع"، معتبرا أن "الهيئة القضائية تقوم بما تريد، وهذا أول الفساد"، مستغربا توفر هيئة بهذا الحجم على سلطة الاعتقال والمس بحرية الناس في حين لا تتوفر على مفتش.

كما سجل المتحدث ذاته أن "التخوف الكبير في عمل الهيئة الوطنية كجهاز إداري هو أنها لا سلطة لها في مواجهة المتابع المفترض، كما أنه لا يمكن أن يفسر اعتقاله أو وضعه في الحراسة النظرية، أو منعه من مغادرة التراب الوطني باعتباره اختصاصا قضائيا"، متسائلا عن دور هذه الهيئة وما إذا كانت ستقوم بدور النيابة العامة، التي تشترط توفر عناصر الجرم.

واعتبر وهبي أن قانون الهيئة سيدخلها في أزمة وفي مواجهة مع القضاء، ويتطلب إعادة النظر فيه، مشيرا إلى أن "هدف القانون الحالي هو ضبط الراشي والمرتشي".. "'والله لا شديتيه'.. لأن العملية تتم تحت جنح الظلام وتحت الطاولة ودون ترك دليل عليها"، يقول أمين عام "البام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - عبدالرحيم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:18
كل شيء تغير بالمغرب ولو ببطا. تغيرت العقلية بالخصوص .ما لم يتغير هي الأحزاب التي نهجت اسلوب وزارة الداخلية خلال القرن الماضي. لا شيء فاسد مثل فساد الاحزاب
2 - سفراء الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:20
لم يعد للأحزاب السياسية أية مصداقية لدا المواطن فبضاعتهم هي الوعود الكاذبة مما تسبب للمواطنين العزوف عن التصويت .
3 - الاسبقية للراجلين الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:35
اغلبية المغاربة باغين الفلوس ماشي تكون حرام او حلال المهم تكون في الجيب,في التجارة,الادارة,الخدمة ,السياسة,القضاء ....... مجتمع اغلب ناسو مامربينش على الحلال وكابرين على الهمزة والضربة والفرصة وماتعقلش على بنادم وبالي بيه ودير لاباس ......... الله يطعمنا حلال انقرضات
4 - ملاحظ الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:39
مادام الريع قائما ومستشري في الاوساط السياسية فلن نلحق بركب التنمية .
5 - أبو بكر الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:43
كلام الافراد جميل و جذاب .
و ممارسات الاحزاب ( و هي مكونة من الافراد أصحاب الكلام الجميل و الجذاب ) لا تعكس ما يحمله كلام الافراد من معاني سامية .

فلماذا و كيف يفقد الفرد و يتنازل الفرد عن معاني كلامه داخل الجزب؟

الاجوبة موجودة و يعرفها الجميع . و تتلخص في أن الجميع داخل الجزب يفعل ما لا يقول حينما يكون خارجه .

فكم من اجتماعات احزاب أصبحت مباريات ملاكمة و سباب .
كم انتخابات داخل الحزب وصفت بعدم النزاهة .
و كم مناصب داخل الحزب تم الوصول إليها بطرق ( غير شريفة ).
(وهذه تصريحات أعضاء من الحزب نفسه).
6 - محمد مداني الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:49
يقول المثل الشعبي: أولاد سي عبد الواحد كاع واحد،ولا يوجد في القنافد أملس.
الأحزاب لو كانت صالحة لصلحت في زمان الرسول(صلعم) الأحزاب جميعها لها عقول لا تشفع وبطون لا تشبع فكيف نصدق أناس عرفوا مند الستينيات بالكذب والخدع والثراء الغير المشروع والفاحش، ومند كالك الحين والشعب يبحث عن حزب يريد الخير لسكان المملكة ولم يجدوه حتى اليوم.
7 - مستغرب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:56
أنا أستغرب لرجل ينتمي الى حزب الجرار ويريد محاربة الفساد !، وأتساءل في نفس الوقت هل بمثل هذه الأحزاب والقوم سيتقدم المغرب ؟.
8 - تايكة فرماد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:11
الفساد هو اهم ركن في منظومة التحكم في غياب الديمقراطية ودولة الحق والقانون والمؤسسات وغياب تام للقضاء حسب معايير المنظمات الدولية المختصة !!
وعليه لا يمكن الكلام عّن النزاهة ما دامت ليست هناك ارادة حقيقية وجدية للتغيير تاتي من فوق فوق !! غير ان مصالح لوبي الفساد المسيطر تتعارض مع اي اصلاح خصوصا في القضاء وهذه هي اهم معضلة البلد !! ولا يمكن لبلد ان يقوم.
بدون قضاء وهو ما يعيش عليه المغرب .
اذا الكلام عّن النزاهة مجرد استهزاء من ذكاء المواطنين ومغالطة الراي العام
9 - Silo الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:13
لكي تنال التزكية من حزب ما يجب ان تدفع لامين الحزب
اساس الفساد هم الاحزاب
10 - Mounir a الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:14
كشفتم الفساد في الأحزاب؟ لا نحتاج إلى بذل أي جهود للكشف عنها ، في المغرب يتم الكشف عن كل شيء في وضح النهار ، نحن فقط نلتزم الصمت
11 - المنحوس الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:17
الفساد يولد في الرباط ويترعرع فيها ومنها الى جميع مناطق المملكة.اذا صلح الرباط ستصلح كل المملكة خلال ايام معدودات .لخواض جاي من العين .
12 - عبدالله الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:18
عم الفساد في كل شيء اذا كانت الاحزاب التي تمثل الشعب فاسدة فكيف سيكون الشعب طبعا الفساد يولد الفساد ففي اي زمان سنبقى مع الفساد لقد أفسد الفساد احسن من يدافعون ضد الفساد لان الفساد اذا عم لن يكون هناك جميل ابدا.فكل شيء سيكون فاسدا
13 - عبد الله الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:37
الله اكبر الله اكبر .عشنا وسمعنا .رائحة الانتخابات تلوح من بعيد ، الشفافية ,النزاهة ,محاربة الفساد الخ الخ ,اول يجب البدؤ به هو القطع مع الأحزاب التي تستنزف أموال البلد عن طريق الدعم فكلما اقتربت الانتخابات الا وطالبوا برفع الدعم لأنهم يعلمون ان قانون جطو لن يطالهم ولن يمسهم فهذا ما لا يريد السيد وهبي ان يقوله ولن يقوله ...
14 - Ahmed الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:46
Si le champs politique, partisan en particulier, n'est pas pourri vous ne serez jamais là ou vous êtes
15 - Hassan الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:53
صدق من قال """عم الفساد ف_____ساد . """
16 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:11
سيدي النائب المحترم مع كامل احتراماتي لكم ولجميع المسؤولين والمؤسسات التمس منكم ومن خلالكم من المؤسسات الحكومية الاعتراف ولو مرة واحدة بالفشل لقد فشلت الأحزاب السياسية في المغرب للأسف الشديد في تبدير المراحل الصعبة نظرا لكون المشرفين على الأحزاب يهتمون بمصالحهم بدل تطبيق الشريعة الإسلامية والشعب المغربي يتحداكم بالتنزيل الفعلي للدستور وخاصة البند الدي تعتبرونه بمتابة العصى الغليظة وهو ((ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص الوظيفية ))
17 - الحاج عزيز الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:22
بكل صراحة كلامه غير واضح يجب عليه مراجعة أعضائه في الحزب
18 - ابن سوس المغربي ، للأسف الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:22
الفساد في المغرب مستشري في كل مناحي الحياة و بعض المسؤولين وكثير من المواطنين يشجعون الفساد والمفسدين وهيئة الرشوة وكثير من الهيئات فاشلة، مداما لا يوجد عدالة اجتماعية دولة العدل و القانون ربط المسئولية بالمحاسبة قضاء مستقل نزيه يحمي الشعب والوطن من مافيات الفساد والمفسدين فلن يتقدم المغرب
19 - Amaghrabi الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:28
زعماء الاحزاب المغربية والبرلمانيين والمستشارين اما فاز لانه يتراس القائمة او فاز بالرشاوي وبالتالي كيف يحارب من فاز بالرشوة الرشوة ,اعتقد انكم تضحكون على الشعب المغربي
20 - احمد المانيا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:18
60 سنة والرشوة تجوب البلاد عرضا وطولا
من سيحارب من كل مرة نسمع انشئت لجنة لمحاربة الرشوة دون اي نتيجة
21 - Abdelaziz الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:22
Honoré de Balzac, disait qu'à Paris, le premier pas était l'argent, il te faut de l'argent pour te passer de l'argent, c'est à dire l'argent pour corrompre et soudoyer, l'argent pour faire voir le NOIR BLANC aux gens, pour les faire publier toutes souffrances, humiliations et offenses subies dans les hôpitaux, les administrations publiques, sur les routes nationales et dans les juridictions. l'argent est le passe partout qui te dispense des diplômes, des compétences, de savoir-faire ou savoir-vivre, il te suffit un savoir-donner ou un savoir-obtenir pourque toutes les difficultés se voient résolues
22 - sobhi الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:57
عبد اللطيف وهبي اليساري الوطني la gauche هو رئيس الحكومة المقبلة بهدف وضع حد لمهازل الإخوان pjd المتخلفين و عبد اللطيف وهبي يمكن له أيضا مواصلة تعزيز العلاقات الأقتصادية مع ثركيا turquie و الصين ودول أخرى و في نفس الوقت تقديم حلول معقلنة معقولة لمشاكل أجتماعية ، أقتصادية ، أمنية الشعبية ، و أيضا يمكن له أن يعطي بعض الحقائب الوزارية لجماعة الأخوان pjd لأنهم للأسف هم مهووسون و لا يفكرون ألا في ملذات و أمتيازات السلطة .
23 - مواطن2 الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 21:44
لا انتمي لأي حزب ولم اكن منتميا لاي حزب طيلة حياتي.ومع ذلك اتوسم خيرا في السيد وهبي لمواقفه المتميزة رغم ان الجميع متفق على ان لا فائدة ترجى من الاحزاب السياسية . المطالبة بلائحة للكفاءات ما هي الا مراوغة فقط لوصول البعض الى مراكز القرار والاستفادة من الامتيازات المخولة في هذا المجال. اضافة تلك اللائحة تعني صرف الملايير على قوم لن يغيروا شيئا من واقع المغرب.الحالة الراهنة تتطلب التقليص من عدد المنتخبين والتقليص من الرواتب العليا وحذف الامتيازات الممنوحة لفئات كثيرة.المواطن يعاني من ضيق الحال والبعض يسعى للحصول على امتيازات لا مبرر لها.ما فائدة لائحة الكفاءات وما معناها اصلا....الا يكفي العدد الهائل من المنتخبين ؟
24 - مستحل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 22:06
لا يمكن محاربة الفساد في المغرب بالكلام الفارغ، لأن الفساد فيه يبدأ من الأعلى الى الأسفل، ومدعوم من الخارج، أي من القوى العالمية المهيمنة على الضعفاء.
25 - Said الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 23:21
انا بعدا كنشوفكم كيجي في بالي الفساد وربما جل المغاربة
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.