24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني يلاقي أحزابا ويتفادى "السطو" على اختصاصات الداخلية

العثماني يلاقي أحزابا ويتفادى "السطو" على اختصاصات الداخلية

العثماني يلاقي أحزابا ويتفادى "السطو" على اختصاصات الداخلية

في وقت كان يرتقب أن يخرج اجتماع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، مع قادة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، بخلاصات عملية حول تدبير التوافق السياسي بشأن الانتخابات المقبلة قبل عرض مسودات مشاريع القوانين الانتخابية على المؤسسة التشريعية، لم تترتب أي نتائج عن هذا الاجتماع أو أي بيان رسمي.

واجتمع رئيس الحكومة، بمقر إقامته بشارع "الأميرات" في الرباط، عشية الأربعاء، مع زعماء أحزاب الأغلبية والمعارضة الثمانية الممثلة في البرلمان. وتمحور اللقاء حول "نقاشات عامة" بشأن القضايا الحكومية وتدبير أزمة "كورونا" بالنظر إلى طابع الاجتماع "الودي"، بتعبير أمين عام حزب سياسي حضر اللقاء.

وكان عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض، علق بشكل ساخر على هذا الاجتماع وقال في برنامج "حديث مع الصحافة": "كلينا الحلوة وشربنا أتاي ولم نخرج بقرارات، لأن الاجتماع ليس رسمياً".

وأكد أمين عام حزب سياسي، في تصريح لهسبريس، أن مناقشة التفاصيل المتعلقة بالقوانين الانتخابية تجري مع وزارة الداخلية وليس مع رئيس الحكومة، مضيفا أن المشاورات حول القضايا الانتخابية فتح فيها وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، نقاشات موسعة وعقد بخصوصها لقاءات مع ممثلي الأحزاب السياسية أكثر من مرة، كما يستمر النقاش مع "أم الوزارات".

وذكر القيادي الحزبي، في تصريحه، أن مناقشة الأحزاب البرلمانية تفاصيل القوانين الانتخابية والنقاط الخلافية بشأنها مع رئيس الحكومة "يعني أن هذا الملف لم يعد يدبر من قبل وزارة الداخلية والعكس صحيح"، في تبريره للعموميات التي ناقشها الاجتماع دون خروجه بنتائج ملموسة.

من جهة ثانية، قالت مصادر هسبريس إن اجتماع الأغلبية الحكومية الذي كان مرتقبا بعد لقاء الأحزاب البرلمانية مع رئيس الحكومة لم يعقد خلافا لما كان متوقعا.

ويأتي استمرار تأجيل اجتماعات الأغلبية الحكومية لحوالي سنة بعد "حرب بيانات" بين حزبي العدالة والتنمية والاتحاد الاشتراكي، إذ اتهم الأخير في بيان لمكتبه السياسي رئيس الحكومة بالسعي إلى تفكيك الأغلبية.

وقال الاتحاد الاشتراكي إن "رئيس الحكومة يصر على خلق كل شروط تفكك الأغلبية، وتسويغ القرارات التقنوية ومنحها التغطية السياسية المؤسساتية، من خلال استبعاد السند السياسي للحكومة، ما يرمي بظلال الشك حول نواياه الحقيقية في تفعيل البند الديمقراطي في منهجية تفعيل السلطات التي يملكها دستوريا، وكذا استشارة الأغلبية السياسية للحكومة في القرارات والمحطات الواجب التشاور فيها".

رد العدالة والتنمية لم يتأخر كثيرا، إذ أكدت الأمانة العامة للحزب رفضها انخراط أطراف حكومية في منطق "الحسابات السياسوية"، في إشارتها إلى موقف "الاتحاديين."

وسجل بلاغ "البيجيدي" ما اعتبره "انخراط بعض أطراف الأغلبية الحكومية في حملات انتخابوية سابقة لأوانها بأساليب مغرضة، إلى درجة أن أصبح شغلها الشاغل هو استهداف الحزب من خلال التهجم على قياداته وعلى إسهامه في العمل الحكومي، مع توظيف مغرض لظروف الجائحة، في وقت تفرض الظرفية إعمال منطق التضامن الوطني واستبعاد الحسابات والمناورات السياسوية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - هشام الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:10
اعجبني تعليق السيد وهبي لانه يعبر عن الواقع. اكل الحلوى وشرب اتاي. اما الباقي الدولة العميقة.
2 - سين الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:11
وشهد شاهد من اهلها(كلينا الحلوى وشربنا الشاي وما كاينة حتى نتيجة.هادو هوما لي غا يزيدو بالمغرب للقدام.ما بقات عندنا تيقة لا في احزاب الحكومة ولا احزاب المعارضة.ياريت الحكومة المقبلة تتكون من لا منتامين.
3 - مغربي الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:12
لن نصوت حتى يتم الرقي بالعمل البرلماني بفرض الشهادة كشرط للترشح و رفع العتبة ل 10% و إلغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين...و تخفيض عدد البرلمانيين ل 120 فقط و حل مجلس المستشارين وبذلك سنقتصد و نتقشف الكثير من الأموال ليتم استثمارها فالتعليم و الصحة و توفير فرص الشغل لأن البطالة خطر اقترب من الإنفجار..
4 - مواطن غيور1 الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:13
السلام عليكم
تمعنوا في الصورة جيدا، تمعنوا مرة أخرى، هل عرفتم الآن من هو رئيس الحكومة؟
الحقيقي طبعا.
5 - خبير الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:17
البرلمان فيه 12 حزب وليس 8 ههههه ( برلمان مبلقن للأسف) الشلاضة و المونادا
6 - المستقبل الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:18
جميع هاته الأحزاب 8 فقدت شعبيتها و قوتها و المستقبل لحزب نبيلة منيب و حزب زيان ( التغيير )
7 - ابو اسحاق الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:25
الى متى ستظل الداخلية تقرر شؤوننا اليومية. والخارجية أصدقائنا من أعدائها.؟؟؟
8 - محمد فكيك الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:27
السلام عليكم حبدا لو تفضلتم باستقالتكم وتركتم المهمة لحكومة تصريف الاعمال حتى تكون استراحة بيولوجية لكم وللشعب المغربي من اجل اختيار الحزب المناسب لتسيير الامور على أحسن وجه
9 - عبدو مح الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:29
الأحزاب السياسية فاتها القطار وتركها. في محطة الإنتخاوبية للمناورة ليس إلا. أما العمل الحكومي فقط للإستءناس وتقسيم الكعكة عند التعيين.
10 - Azir الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:33
الشعب ضاق عليه الحال من كل القطاعات التعليم و الصحة و العدل....إلى متى ؟ أضف إلى ذلك الفساد المستشري في الدولة، و الأحزاب بذاتها جزء من هذا الفساد. لانها تبحث عن المناصب لقاداتها و عائلتهم و ليس لخدمة الوطن.آن الأوان لحل هذه الاحزاب (الدكاكين) و إنشاء عدد محدود (مثلا 3 أحزاب لكل توجهه: اشتراكي، ليبرالي، اسلامي) من الأحزاب السياسية الجديدة تقودها طاقات شابة ذات كفاءات فيها روح المواطنة تعمل على خدمة الشعب و الوطن.
11 - Nizar الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:35
وشكون مسواق ليكم نظرو تما حتى تعياو الشعب عاق وفاق ليكم
12 - طبيب الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:36
التباعد الله يرضى عليكم السي ارئيس الحكومة ووزير الداخلية
13 - Nouro الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:43
يقول المثل الشعبي ناس فناس وعيشة فمشيط الراس....مثل ينطبق على سباسببنا وجشعهم للظفر بأي شيء الا فيروس كورونا..ناس عايشا الرعب ومستقبل قاتم وزعماء الاحزاب ومريديهم لا يظهرون الا وقت توزيع الطواجن..
14 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:49
اظن ان مثل الموضوع هدا وما شابهه في طرحه في ازمنة غابرة وقد عبر عنها الفياسوف رحمة الله عليه ووصفها بلغة الخشب اوالعود من النوع الردىء لداك سبق وان القاها في بعض محاضرته وركز كما سطر عليها مرتين بقلمه الاحمر على انها مضيعة للوقت كما فيها تناول المخ الشعبي بشوكة ذهبية في صحون من فضة ولهو او الهاء الناس ان صح التعبير بما لايفيد في شىء وقال ان استمريتم بالكلام معانا بالمرموز فسوف نواجهكم ونرد عليكم بلغة المجانين اليس كدلك
15 - عبدو الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:51
الحكومة إذا تألمت فكل وزارة يلحقها حقها. غير الأحزاب التي ليس عنوان ، تسعى دائما للتشفي والاختباء خلفها لستر عيوبها والعيوب انسب كما قال الشاعر .والسلام.
16 - Samir الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:01
يتفادى السطو على اختصاصات الداخلية ولا يخجل من السطو على جيوب المواطنين.
17 - مواطن2 الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:29
السيد وهبي قال امرا عاديا.اللقاءات تتم هكذا في مختلف الميادين سواء بنتيجة او بدون نتيجة. وما قاله ليس بغريب.تذكرت بالمناسبة في التسعينات من القرن الماضي ذهب مسؤول عن غرفة الصناعة التقليدية في مدينة من مدن المغرب في مهمة ضمن وفد رسمي لدولة في افريقيا وعند رجوعه ساله احد معارفة عن نتيجة الجولة فكان الجواب " برعونا دوك الناس " .في حين ان السائل كان ينتظر جوبا آخر . التخلف لا ياتي من فراغ....والحكاية تتكرر وتتشابه. الانتخابات المقبلة لن تاتي بالتغيير لان الاساليب القديمة لا زالت قائمة والاقتراع باللائحة سبب خلود المنتخبين في مراكزهم لم يتداوله احد.لن تتغير الوجوه ما دام الاقتراع باللائحة.وستبقى.
18 - مغربي الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:40
الإنتخابات هي مضيعة للوقت و المال العام لأن الأحزاب المشاركة فقدت مصداقيتها و لم يعد المواطن يثق بها، و بالتالي على هذه الحكومة الاستقالة و تشكيل حكومة كفاءات مستقلة لاتمر بالضرورة على البرلمان لأخذ الثقة، هذه الأحزاب تطالب دائما بالأموال العامة أموال التأطير؟ أموال للائحة الشباب؟ أموال للدعم لغرض كذا و كذا ، وفي زمن الجائحة التي لم يجد المواطن حتى مايسد به رمقه و المتسولون بشوارع المملكة في تزايد جراء البطالة و الأمراض النفسية المصاحبة، فلماذا تصلح هذه الإنتخابات المهزلة وخاصة في هذه الظروف الصعبة التي تستغلها الأحزاب للإغتناء على حساب الشعب الفقير
19 - انسان الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:44
غريب هذا الأمر، ألا يعتبر رئيس الحكومة رئيسا لجميع الوزراء؟
20 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 17 شتنبر 2020 - 14:48
ايها المسؤولين الأعزاء اتقوا الله في وظيفتكم المسؤولية امانة والأمانة مسؤولية كفى استهتار بالمواطنين الأبرياء إعلموا أن الدنيا دار الممر وان الآخرة هي دار المقر فتزودوا من ممركم لمقركم . الشعب ينادي بالتغيير في كل شيء وانتم متشبتون بالماضي وسلبياته الممتنعون والغير المسجلون في اللوائح الانتخابية ينادون بإصلاح الانتخابات البرلمانية القادمة بإسناد مهمة تحديد اللوائح الانتخابية للشعب بدل الأمناء العامين للأحزاب السياسية وتغيير العقليات على المرشح أن يكون حامل للشهادة الباكالوريا وما فوق ورفع الكوطة إلى 10 في المائة وتحديد سن الترشح في 25 إلى 50 سنة وتحديد عدد المقاعد في 375 مقعد موزعة على الشكل التالي 305 باقتراع عام 40 باللائحة الوطنية للنساء موزعة على جميع الجهاز بناء على عدد السكان و30 نائب للجالية المغربية بالخارج
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.