24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الحكومة تصادق على تعيينات ومشاريع مراسيم

الحكومة تصادق على تعيينات ومشاريع مراسيم

الحكومة تصادق على تعيينات ومشاريع مراسيم

عقد مجلس الحكومة، الخميس، اجتماعه الأسبوعي، تحت رئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، والذي تمت خلاله دراسة والمصادقة على خمسة مشاريع مراسيم، وعلى ثلاثة مقترحات تعيين في مناصب عليا.

وفي كلمته الافتتاحية، وصف العثماني الاجتماع بالمهم والمتميز؛ لأنه سيتدارس ويصادق على خمسة مشاريع مراسيم مرتبطة بأولويات وردت في التوجيهات الملكية في خطابي العرش و20 غشت الأخيرين، موضحا أن ثلاثة مراسيم تكتسي طابعا اجتماعيا، "إذ تعني توسيع الحماية الاجتماعية من خلال مرسومين يتعلقان بتوسيع التغطية الصحية ونظام التقاعد لفائدة المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، ويتعلق الأمر بفئتي المفوضين القضائيين والمرشدين السياحيين".

وأضاف رئيس الحكومة أن هناك مرسوما آخر يتعلق بالأولوية الاقتصادية من خلال دعم بعض القطاعات المتضررة من تداعيات جائحة كورونا كوفيد-19، ويتعلق الأمر بقطاع السياحة؛ بينما المرسوم الخاص المتعلق بتطبيق بعض مقتضيات قانون تبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، فهو له علاقة مباشرة بأولوية تطوير نظام الحكامة وإصلاح الإدارة.

وزاد العثماني "إنها ثلاث أولويات تجعل الحكومة منخرطة عمليا في تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطابين الأخيرين لجلالة الملك حفظه الله، ومواصلة تنفيذ مقتضيات البرنامج الحكومي، مع تجديد التأكيد على تركيز جهود جميع القطاعات لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، لا سيما الاجتماعية والاقتصادية منها".

كما دعا كافة القطاعات، فور صدور هذه المراسيم، "إلى العمل على تسريع تفعيل مقتضياتها على أرض الواقع، وباتخاذ إجراءات وقرارات تصب جميعها في صالح المواطنين والمقاولات، وفي مضاعفة الجهود لتحقيق أهداف وأولويات المرحلة الدقيقة التي تمر منها بلادنا".

وقد جرت خلال الاجتماع دراسة والمصادقة على مشروع مرسوم رقم 2.20.660 بتطبيق بعض مقتضيات القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، بعد الأخذ بعين الاعتبار الملاحظات المثارة بشأنه، وهو مشروع مرسوم تقدم به كل من وزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، تفعيلا للتوجيهات الملكية الرامية إلى إصلاح الإدارة والرفع من مردوديتها وتحسين الخدمات الإدارية المقدمة إلى المواطنين.

وينص مشروع هذا المرسوم على اتخاذ قرار مشترك لتحديد نموذج مصنفات القرارات الإدارية، ونموذج وصل إيداع طلبات الحصول على القرارات الإدارية ويحدد كيفيات تسليمه إلى المرتفقين وكذا تشكيل لجنة وطنية لهذا الغرض، كما سيمكن من إعطاء انطلاقة قوية لورش تبسيط المساطر الإدارية ورقمنتها بما يساهم في تقوية أواصر الثقة بين الإدارة والمرتفق وإعادة تأسيس جسور هذه العلاقة على مرجعية محددة تؤطر عمل المرافق العمومية بناء على مساطر دقيقة وشفافة ومبسطة.

كما تمت دراسة والمصادقة على ثلاثة مشاريع مراسيم: رقم 2.20.657 بتتميم الملحق بالمرسوم رقم 2.18.622 بتاريخ 17 يناير 2019 ورقم 2.20.658 ورقم 2.20.659، والقاضية بتطبيق القانون رقم 98.15 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون رقم 99.15 بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا والتي تقدم بها وزير الشغل والإدماج المهني.

ويهدف مشروع مرسوم رقم 2.20.657 إلى تتميم قائمة الأصناف والأصناف الفرعية للفئات المذكورة في الملحق بالمرسوم رقم 2.18.622 بتطبيق القانونين المشار إليها سلفا كما تم تغييره وتتميمه، لتشمل الأشخاص الذاتيين المزاولين لأنشطة في قطاع السياحة، ويتعلق الأمر بكل من مسيري وكالات الأسفار غير الأجراء والمرشدين السياحيين ومسيري ومستغلي المؤسسات السياحية.

أما بخصوص مشروع مرسوم رقم 2.20.658، فيأتي بعد عقد اجتماعات مع ممثلي هيئة المفوضين القضائيين وبحضور ممثلي السطلة الحكومية المكلفة بالشغل والعدل والصحة بالإضافة إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والوكالة الوطنية للتأمين الصحي، قصد التشاور بشأن كيفيات تطبيق نظامي التغطية الصحية والتقاعد لفئات المفوضين القضائيين.

كما ينص على تحديد الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين كهيئة اتصال لموافاة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات اللازمة للتسجيل بالصندوق والمتعلقة بهذه الفئة، وكذا تحديد الدخل الجزافي للمفوضين القضائيين في 1.9 مرة القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر للنشاطات غير الفلاحية المحدد تطبيقا لأحكام المادة 356 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، وأخيرا أداء الاشتراكات للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصفة شهرية ابتداء من اليوم الأول من كل شهر مستحق.

أما مشروع مرسوم رقم 2.20.659، فينص على تحديد وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي كهيئة اتصال لموافاة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالمعلومات اللازمة للتسجيل بالصندوق والمتعلقة بفئة المرشدين السياحيين، مع تحديد الدخل الجزافي في 1.5 مرة القيمة الناتجة عن ضرب الحد الأدنى القانوني للأجر، والذي يسري لمدة سنة من يوليوز 2020 إلى غاية يوليوز 2021 مع الرجوع إلى طاولة المشاورات خلال شهر أبريل 2021، وأخيرا أداء الاشتراكات للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بصفة شهرية ابتداء من اليوم الأول من كل شهر مستحق.

يُذكر أن مشروع هذا المرسوم يأتي بعد عقد اجتماعات مع ممثلي الفدرالية الوطنية للمرشدين السياحيين وبحضور ممثلي السلطة الحكومية المكلفة بالشغل والسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي والصحة، بالإضافة إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

إلى ذلك، تمت دراسة والمصادقة على مشروع مرسوم رقم مشروع مرسوم رقم 2.20.664 بتطبيق المرسوم بقانون رقم 2.20.605 بسن تدابير استثنائية لفائدة بعض المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق والمتضررين من تداعيات تفشي جائحة كورونا "كوفيد 19" فيما يتعلق بقطاع السياحة والذي تقدم به السيد وزير الشغل والإدماج المهني.

ويحدد مشروع هذا المرسوم، الذي تقدم به وزير الشغل والإدماج المهني، على الخصوص، فترة الاستفادة من التعويض المذكور: من فاتح يوليوز إلى 31 دجنبر 2020، كما يحدد القطاعات الفرعية المعنية وهي: مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، وكالات الأسفار المرخص لها من قبل السلطة الحكومية المكلفة بالسياحة، النقل السياحي بالنسبة للأشخاص المرخص لهم من قبل السلطة الحكومية المكلفة بالنقل، وكذا فئات العمال المستقلين وهم المرشدون السياحيون.

كما يحدد مشروع هذا المرسوم شروط وكيفيات الاستفادة، إضافة إلى كيفيات وآجال التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالنسبة للمشغلين وللعاملين غير الأجراء المعنيين بمقتضياته.

وفي ختام أشغال المجلس، صادق المجلس على ثلاثة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا لأحكام الفصل 92 من الدستور؛ فقد جرى تعيين خالد كويزة مفتشا جهويا للتعمير والهندسة المعمارية وإعداد التراب الوطني لجهة الداخلة - وادي الذهب، وأحمد بن الخديم مديرا للجيولوجيا بوزارة الطاقة والمعادن والبيئة- قطاع الطاقة والمعادن، وفاطمة أبو علي رئيسةً للوكالة المغربية لمكافحة المنشطات بوزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الشباب والرياضة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (17)

1 - salymo الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:21
المقاول الذاتي سبقات اربع سنوات هذي والقوانين كاينة والمشاريع محطوطة كلشي على الاوراق العيب هو عدم التطبيق والعمل على تنفيذها من زمان وتكون الشفافية واعادة دراسة الجدوى .....
2 - متتبعة الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:32
تعيينات في مناصب عليا كل اسبوع!!هادي معليهاش أزمة الجاءحة..الأزمة غير على المواطنين..حسبنا الله ونعم الوكيل
3 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:39
كثرتو علينا ف المشاريع والمراسيم باش ما غادي تخرجو حتى تخليو البيادق ديولكم في كل مكان لان التعيينات بدون مباريات تعني إن : إدخال من تبقى لكم من موالين لكم ولادنا لي هاجر هاجر ولي بقى ف البلاد بطالية بشهادة عليا وانتما التعيينات التعيينات الله يأخذ فيكم الحق
4 - elinak الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:40
الحكومة والمصادقة والله يستر مع الله يحفظ ولا هم يحزنون، خربتم البلاد على من تضحكون، بن كيران على الأقل كان يقول أنا مابيدي والو كنقول آمين، أما العثماني أصبح أضحوكة الرؤساء السابقين،
5 - المدرسة الفلاحية الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:41
"وفي ختام أشغال المجلس، صادق المجلس على ثلاثة مقترحات تعيين في مناصب عليا" احترموا غير هذه المرحلة التي تمر صعبة عاة مجموعة كببرة من المواطنين. "واحد ما جبر ما يأكل وواحد يعين بالملايين
6 - كمال الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:10
يجب فعل العكس. اي تقليص المناصب العليا الموجوده اصلا بدايه من الوزراء الى النصف . وتقليص اجور المتبقي وكذالك اجور البرلمانيين الى النصف او الثلث . علما اننا نمر بازمه صحيه واقتصاديه لا مثيل لها منذ قرن من الزمان.
حنايا غاديين بالمقلوب .
7 - محييي الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:30
وا عباد الله فهموا : راه التعيينات غير فالمناصب اللي كاينة ماشي واحدين جداد. يعني مدير مستشفى انتهت مدته المحددة في اربع سنوات يستبدل بواحد آخر. راه كل المناصب العليا مدتها أربع سنين ويتم تجديدها
8 - meme الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:31
ومستحقاتنا العثماني متى يتم الافراج عنها ؟؟ حتى نموتو
لقد بلغ السيل الزبا النلايير دايزا من قدامنا وفلوسنا حقنا تم تأجيلها الى متى !!حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل
9 - أحمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:10
هل هذه التعيينات لاتنتهي او لا نهاية له كل مجلس حكومي الا ترتب عنه تعيينات في مناصب عالية ؟؟؟؟؟!!!!!
10 - محمد محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:10
انها فرصة ثانية لشركات ستطلب الاستفادة من الدعم و شرعت بعض المؤسسات في التلكؤ على عمالها بالاستفزاز و التلاعب على الحكومة ان تتابع هؤلاء لأنهم طامعون في المال العام و سحق العامل الذي لا حول و لا قوة له إلا لله
11 - أحمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:11
هل هذه التعيينات لاتنتهي او لا نهاية له كل مجلس حكومي الا ترتب عنه تعيينات في مناصب عالية ؟؟؟؟؟!!!!!
12 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:05
بسبب تردي الأوضاع المادية والمعيشية التي يمر منها الشعب المغربي جراء الوباء الرهيب كورونا أتسائل هل سيأتي يوم تعلن فيه الحكومة الموقرة عن تخفيض الأجور العليا وإلغاء التعويضات الخيالية للمسؤولين الكبار وإلغاء تقاعد الخيالية للمسؤولين السابقين والحاليين .الله أعلم الأمور بيد الله
13 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:09
واش هده الحكومة ما عياتش من التعيينات.واش معندهم غير هده الخدمة
14 - صفوان الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:15
هل ستطبق هذه المشاريع ام حبر على ورق وحتى لو طبقت الا على النفود وباك صاحبي ولمقدم جاري
15 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:25
السيد العثماني طلق الترقيات التي اجلت لهاد الناس لي طلبات ديالهم كثرات وش ماكتسمع والو ولا كتسمع غير لي بغيت وابزاااااااااااااف
16 - عبد الله الخميس 17 شتنبر 2020 - 20:26
وكم ستكلف هذه التعيينات من الملايين والتعويضات والامتيازات ،الناس تعيش وضعية صعبة طرد تسريح إغلاق وحكومة همها المناصب وإرضاء من "يعارضون" وهكذا واللعبة مستمرة مع كل مجلس.
17 - sayehtls الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:12
سلام، بالنسبة للتقاعد لماذا لا يتم دمج جميع صناديق التقاعد العمومية والخصوصية في صندوق وحيد،ثانيا:لماذا لا تقوم الدولة بترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى غاية متم دجنبر2019مع إعطاء الأولوية للمتقاعدين.
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.