24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. هذه قصة تبديد 115 مليار درهم من "صندوق الضمان الاجتماعي" (5.00)

  4. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  5. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | "البّام والإسلاميون" .. "مستحيل الأمس" يتحول إلى "ممكن 2021‎"

"البّام والإسلاميون" .. "مستحيل الأمس" يتحول إلى "ممكن 2021‎"

"البّام والإسلاميون" .. "مستحيل الأمس" يتحول إلى "ممكن 2021‎"

ما كان مستحيلا بالأمس القريب سيُصبح "ممكنا" في انتخابات 2021، التّحالفُ مع "الإسلاميين" والقطعُ مع الخطوط الحمراءِ، هكذا يعملُ حزب الأصالة والمعاصرة على تغيير جلدهِ، في ظلّ القيادة السّياسية الحالية، التي تسعى إلى طيّ صفحةِ الماضي ومراجعة التّوجه الإيديولوجي للحزب، في أفقِ الاستعداد للرّهان الكبير "في تشريعيات 2021".

وتعكسُ تصريحات القيادة الحزبية داخل "البّام" وجود رغبة سياسية في تغيير جلد الحزب الذي لطالما كان يوصفُ بأنّه "حزب مقرّب من السّلطة" وله غايات محدّدة وأنّ وجوده في الحياة السّياسية المغربية مردّه "محاصرة" الإسلاميين، الذين يقودون الحكومة لولايتين، بينما يسود تخوّف من أن يصلَ إخوان "العثماني" إلى الحكومة مرّة ثالثة.

ويختلف عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عن سابقيه من رؤساء "البّام" بكونهِ يسعى إلى تحقيق تغيير جذري داخل الحزب في الوقت "الميّت"، لا سيّما أن الانتخابات على الأبواب والصّراع حول المقاعد بدأ يظهر مع عودة النّقاش حول طبيعة العروض السّياسية التي يجبُ تقديمها إلى المغاربة.

وبينما يؤكّد وهبي أنّ حزبه معرّض للهجمات المستمرة وتوظف ضده عبارات من قبيل "حزب الأعيان والتحكم"، شدّد على أنّه سيعملُ بمعيّة لجنة على مراجعة التّوجه الإيديولوجي للحزب، مبرزاً في حوارٍ له مع "القناة الثّانية" أنّه "سينفتحُ على حزب العدالة والتنمية وسيدعوهم إلى الحوار"، مؤكدا أن الاصطفافات التي تعيشها دول أخرى غير موجودة في المغرب.

ويتوقّف المحلل السّياسي رشيد لزرق عند ما اعتبره "ضبابا كثيفا يخيّم على المشهد السياسي المغربي، الذي باتت تحرّكه تحالفات سياسية تحت الطلب، تشكّلها أطياف سياسية مختلفة، كانت خصوماً متناحرة بالأمس، بنت حملاتها الانتخابية على تبادل الاتّهامات، وإظهار العداوة فيما بينها، هدفها تبادل المصالح الضيّقة، والتغطية على ملفات الفساد.

ويوضّح الأستاذ في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة أنّ "صعود وهبي إلى الأصالة والمعاصرة أظهر أنّ "البام" لم يخرج عن حزب الفرد، وشخصية وهبي تقوم على طموح إلى الاستوزار ودخول إلى الحكومة كغاية وليس كوسيلة، وجزء من داعميه تحرّكهم هواجس مشتركة".

ويبرز الجامعي ذاته أنّه "لا بدّ من الإقرار بفشل الأصالة والمعاصرة كأداة حزبية دورها تحقيق التوازن السياسي"، وعلى الرغم من جودة المشروع، يشدّد لزرق، فإن "بناءه كإطار تم من خلال تطعيمه بقيادات ليبرالية ويسارية انتهازية، كما تم التأكيد على سعيه إلى البروز وفرض وجوده سياسيا كقوّة منافسة لقوى التدين السياسي".

واعتبر المحلل السّياسي المتخصّص ذاته أنّ "شريحة ممن انخرطوا في هذا المشروع انخرطوا بدعوى الدّفاع عن الحداثة ومكاسبها تحت ما يصطلح عليه تسميته بالديمقراطية الاجتماعية، وهي رأسمالية بمسحة اشتراكية؛ فبرزوا كمدافعين عن مطلب الديمقراطية المنكسر في الواقع والممارسة، ورفع هذا المطلب كشعار لدغدغة اليساريين قدماء، لهم انكسارات رسبت لديهم بنية نفسية، فظهروا كحالات سيكولوجية سلوكية ذات عمق انتهازي واع".

وقال لزرق إنّ "وهبي أظهر ميلا إلى النزعة الذاتية، هو ما يتسبب في تناقض إيديولوجي، عندما تصبح الأفكار والأطروحات صماء ومجردة وغير قابلة للترجمة السلوكية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - rbt الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:08
une union en tant que opposition et non pas en governement
2 - ملاحظ الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:09
مستحيل الامس يتحول الى ممكن2021 اذن السباسة هي فن الممكن والمستحيل
وبالتالي فان السياسة هي العبث
3 - رضوان الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:12
السياسة فن المستحيل. وعلاش لا...البام حزب الاصالة والمعاصرة..يعني ممكن من باب الاصالة ان يتعاون مع بيحيدي المحافظ ....
4 - alaoui الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:14
لا من يفكر في مصلحة الشعب والوطن انهم يتسابقون لمصالحهم الخاصة مع الا سف
5 - ولكن الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:14
اسيدي غير يديرو الطايلة ويتحالفو ولكن راه ما تكون معاهم فايدة
6 - عبالحي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:14
تضارب المصالح من أحد أبواب الريح العاتية للفساد الذي ينخر بلدنا.
7 - مراد ***** الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:15
هيا اقتسموا ما تبقى من الكعكة . اتفاق ضد مصالح المواطن .نعل الله السياسة و تجار الدين
8 - مجرب الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:16
هذا لي سميتوه محلل سياسي هنا كيسب بدون حياء في أشخاص آخرين. تبارك الله على الأستاذ الجامعي لي نعتمدوا عليه يدرس ولادنا لغة الحوار. المغرب ضاع
9 - Ahmed الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:18
حزب العدالة والتنمية فقد مصداقيته، حتى في مواجهة كورونا اتضح انهم يجبرون المواطن على ما لا يفعلونه بأنفسه. إذا احتسبنا نسبة اصابة المنتمين لحزب العدالة والتنمية بفيروس سكورونا ونسبة الاصابة وسط سكان المغرب، سنجد أن نسبة الاصابة لديهم أعلى من النسبة الوطنية.
10 - النقد الذاتي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:21
الاحزاب المغربية من أجل الكراسي تتحالف حتى مع الشيطان. ومتى كان عندنا الاحزاب تحترم توجهها الأيديولوجي؟؟؟
11 - راجين الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:22
لا يعجب المرء من تغيير الحرباء لون جلدها و إنما العجب ان تبقى محافظة على لونها.
12 - معلق الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:27
لاحرج في ان الأصالة والمعاصرة يتحالف مع العدالة والتنمية في الانتخابات المقبلة إدا كان الهدف من هذا التحالف خدمة للوطن والمواطنين وبالتوفيق للجميع انشاء الله .
13 - simo الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:27
لقد سقط القناع على الاحزاب المغربية. السياسة والمصالح الشخصية لكبار الاحزاب عرت على مفهوم التكتل الحزبي واحتكارالسلط
كل الطرق تؤدي الى روما
14 - hassan الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:28
ليس في القنافذ أملس. مثل يسري على جميع الاحزاب المغربية دون استثناء. احزاب تغير جلدها كالافاعي حسب الظروف. وكما يقول المثل المغربي ( كولها كينش على كبالتو باش طيب)
15 - مصطفى كارطيكا الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:29
هدوك ماشي اسلاميين راه مجرد منافقين يتاجرون باسم الدين من أجل الكرسي والحصول على حصة من الكعكة اسؤا مرحلة للموطن المغربي البسيط هو حقبة بنكيران والعثماني والتاريخ سيشهد ان في عهد هديه الحكومة ازداد الفقر و الفساد الرشوة و الاغتصابات والتشرميل يعني مكاين تا انجاز واحد يستهل نهضرو عليه الفقير ازداد فقرا والغني ازداد غنا
16 - محمد لعيوني الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:31
هل سيبقى حزب البام يحارب العدالة والتنمية بدعوى الحداثة ومحاربة الاسلام السياسي واللخرون يستفيدون.
حزب العدالة والتنمية حزب عادي ولو ان له توجه اسلامي. لم يمنع السهرات ولا موازين ولا الخمر ولا الشوتطئ. بل حزب عادي كسائر الاحزاب.
هل سيبقى حزب بام دائما في المعارضة.
وايضا هناك تحليل اخر هو ان حزب الحمامة استقطب عدة مرشحين لصالحه كانوا ضمن بام.
دعوا كل حزب يتبع مصالحه فلقد جرب الحزب اب بام ولتيتين لرئبسين له ولم ينجح .ولنرى هل ينجح وهبي فيما فشل فيه الاخرون وحظ سعيد لاي حزب يخدم الوطن والمواطن.
17 - عزيز الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:41
ليس في القنافذ أملس وليس في سبيل الݣاميلة مستحيل
18 - غير دايز من هنا الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:42
هناك من يسميها أكلة الكرعين و هناك من يسميها هركمة، الطبق واحد و الاسماء متعددة، هكدا حال الأحزاب المغربية، كلهم بحال بحال، حلوف كرموص، ليسوا هم الحاكمين الفعليين للبلاد هدا واقع، ينفدون فقط التعليمات و في مقابل دلك يكونون ثروات هائلة.
و الشعب المزلوط المكلخ لي ما كعرفش ادير الصف او كي لوح الزبل في الزنقة او كبيع الصوت ديالو بي دريهمات او بي وليمة هو الجاني و الضحية في نفس الوقت.
بجب مقاطعة جميع الاحزاب، و فصل السلط، و توعية الشعب، خاصكم تعرفوا ان السياسيين خدامين عندكم او كتخلصوا من فلوسكم.
خلاصة القول، الوزراء ليست لديهم ايتها سلطة في البلاد، ينفدون الاوامر العليا فقط
19 - المعقول الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:44
سبحان الله قال احدهم من كلتي الجهتين ذاك الحزب خط احمر وقال الاخرون هذا الحزب لا يمكن التحالف معه ولو كان ممكن مع الشيطان هههههه الحرام اصبح حلالا .يقولون في السياسة كل شي جائز . يعني المواطن كتلك العربة المجرورة بالقاطرة لا يهم.ان كان يكره الاخر والعكس صحيح انعدمت المصداقية .
20 - مهتم الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:44
بما ان لامبادئ حزبية ولاثوابت ولاتوجهات لافكرية ولاعقائدية ( بمفهومها السياسي وليس الديني) ولااختلاف بين الاحزاب الا الصراعات والاختلافات بين الأشخاص لذا فلا غرابة ان نرى هذا التقارب والتغازل بينهما كما راينا كيف تحالف "الشيوعي" مع "الإسلامي" مع "الليبرالي"مع "القومي"الخ الخ الخ فالهدف هو الجامع والموحد للكل وهو مكانة تحت الاضواء ونصيب من الكعكة وكما يقول المصرين الطب على وش الدنيا ولاغير ذلك.
21 - عبده الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:50
هذا أكبر خطأ سيرتكبه الأصالة والمعاصرة...وستكون نهايته الفشل الذريع...استنجد غريق بغريق....
22 - حسن الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:53
لم استوعب بعد معنى كلمة إسلاميون و ما المقصود بها و هل كل مسلم هو إسلامي و هل العكس صحيح و ماهو اصل العلمانية و ما سبب نشاءتها
23 - marocain الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:54
مثلا أنا ليس عندي مال لأنفذ انجاز مشروعي الخاص ولكن هناك تاجر مخدرات عنده أموال من بيع الوهم أوالمحدرت.اذن لماذا لا أطلب من بائع الوهم أن يشرك معي المشروع وبذلك تكون الناتجة رابح رابح وهذه هي فكرة العلم المعاصر.
24 - ملاحظ الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:56
لو ان البام ب 105 و العدالة ب 125 شكلوا الحكومة في الانتخابات الماضية . لما رأينا تلك المهزلة المشكلة من ست احزاب . و لما راينا اخنوش و العلمي و شلتهما . بن كيران رفض التحالف مع حزب اداري البام و تحالف مع عدة احزاب ادارية كالاتحاد الدستوري و الاحرار و الحركة و زيد عليهم حتى الاتحاد
25 - مول الحانوت الجمعة 18 شتنبر 2020 - 10:58
ألا ترون معي أن اختطاف الأطفال يتزامن مع قرب الانتخابات... ربما هي حملة انتخابية جديدة لهزم الحزب الحاكم وإظهاره بصورة سيئة في أعين المواطن... والشعب يدفع الثمن كالعادة حتى لو من أبنائه...
26 - تايكة غرماد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:07
ما دام المخزن يتحكم في كل شيء ولا دور لاحزاب ولا تاثير لها في تسيير البلد فماذا يفيد تحالف زيد وعمر في مسرحية الانتخابات ؟؟بما ان الدور سيكون دور برتوكولي تسييري ودور كومبارس ودور صوري .لان المنظومة المخزنية لا تسمح باي تدخل في القرارات السياسية من طرف الاحزاب فوجودها يقتصر على المرافقة والتسيير وتطبيق التعليمات في اطار ديمقراطية الواجهة
27 - ما الماضي والاتي الا كسابقه الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:15
وماذا قدم هذا وهذا للشعب حتى يتحالفوا
وما تحالفهم الا لكسب مزيد من المقاعد وليس حبا في خدمة الشعب او مصلحته
الشعب فقط قنطرة الوصول الى مبتغاهم ومصلحتهم وخدمة اهليهم وخدمة وجهاء القوم اما الشعب له ماتبقى مما شاط عليهم من الفتاة وان لم يجدوا ما يملأ خزيتنهم فرضوا ضرائب على الشعب كما سبق من السنوات العجاف التي عشناها
28 - سامي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:28
المصلحة الخاصة للأحزاب أهم من البلاد والعباد ، نسبة الأحزاب في المغرب أكثر من سكانه بدون جدوى ، فقط الصراعات على المناصب والكراسي للإستفادة من الكعكة الوطنية لأوقات طويلة ويل لكم جميعا.
29 - abdelhafid oujda الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:36
هههه هاذ الأحزاب كتقلب على مصالحها كثر من مصالح الشعب لي مضرور من كل جهات المهم كي تحالفو و لا متحاافوش كولشي باين و واضح
30 - باغ الخير البلاد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:42
راءي انا أقول لو هذا الناس كلهم ل كيتيبقوا على الانتخابات انهم يكونوا متطوعون يعني بلا شهرية بلا تقاعد سمين يعني يخدم في سبيل الله يعني يريدون الخير للوطن و يريدون ان يتقدم الوطن الى الرقي وان الوطن للجميع يعني ان المواطن له الحق في ثروات البلاد و لا يكون شئ معلي و شئ مدلي.....
31 - محمد الصابر الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:42
شخصية وهبي تقوم على طموح إلى الاستوزار ودخول إلى الحكومة كغاية وليس كوسيلة، وجزء من داعميه تحرّكهم هواجس مشتركة".
32 - مواطنة الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:44
صباح الخير

تصويب وتذكير

بنص القرأن مصطلح اسلامي غير وارد بتاتا في الوحي

وبالتالي فهو مجانب للصواب لان نبي الله ابراهيم عليه

السلام تحدث عن المسلمين ولم يتحدث عن الاسلاميين

قال الله عز وجل في محكم التنزيل بعد أعوذ بالله من

الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

"هو سماكم مسلمين"

صدق الله العظيم

حلل وناقش

عمتم صباحا
33 - محمد المانيا الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:45
في بلدنا الحبيب سيبقى الممكن مستحيل. لان المسؤولين يشتغلون دائما ضد الممكن. و يشتغلون الممكن لصالحهم......يا جماعة المسؤولين الأميين سيكون الممكن ادا تركتم ميدان السياسة لمن لهم الغيرة على هدا البلد و يستحقون مناصب المسؤولية.
كل الاحزاب في الهوى سوى.......هاااا العار. غبرو علينا.
34 - لا غرابة الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:45
تصاحب القط مع الكلب بعد صراع دام طويلا وتصاحب القط مع الفأر ايضا ما احلى محبة بعد عداوة. فقد تتبعنا خصومات الاستقلاليين والبيجيدييين ثم عادوا سمنا على عسل وعشنا صراع الجرار والمصباح والان هاهم يبحثون عن طمس الخلاف .الكل يتحالف ضد الشعب يعتبروننا للبيع والشراء لسنا قطيع .قانون الانتخاب فيه قيود. ويمر مهما كانت اي نسبة للمشاركة .حتى وان قاطعناه .
35 - aziza الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:48
لو حدث ذلك سيكون ضربة قاضية لمصداقية هذين الحزبين، كما انه لن بعتبر مفاجأة فالمصالح السياسية والحزبية هي أقوى من مصلحة البلاد والعباد ولا ننسى ان اصلا كل ما نراه او نسمعه هو مجرد تمثيل وعملية نفاق كبيرة تسمى السياسة.
36 - BOULEDOGUE الجمعة 18 شتنبر 2020 - 11:57
seuls les imbeciles ne changent pas d avis.la politique c est aussi cela.On s adapte a des circonstances et a des politiques imprevues auparavant .Qui de nous n a pas eu a se metamorphoser un moment ou un autre????
37 - محمد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:00
كاقتراح ااورقة الاخيرة التي يراهن بها الشعب هده المرة حزب منيب ومنيب نفسها اظن ان مجموعة من الانفراجات ستاتي وستظهر بوجود هده المراة قلت اقتراح تفاديا للوم
38 - البجعدي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:04
بام أو الإشتراكيين أو العدالة و التنمية ......الى أي حزب ينتمي السيد بوريطة ؟؟؟ حزب بوريطة هو الدي سينجح في الإنتخابات !! كيف الخدعة ؟ نصف المغاربة يشتمون في ألبام ونصف الآخر يشتم في العدالة و التنمية
39 - younes sef الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:04
مزيان تتحالفو مع بعضكم لكي تكملو ما بدءتم به في هاته 10 سنوات الفرج من عند الله
40 - عابر سبيل الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:18
اللهم اهلك الظالمين بالظالمين الذين شردوا ويتموا الاطفال ورملوا النساء وخربوا الشعوب وجوعوا وقهروا وخانوا وفقروا وكذبوا وفسدوا اخلاق العباد والبلاد اللهم لا طاقة لنا بهم اللهم ارنا فيهم عجاءب قدرتك اللهم اجعل كيدهم في نحورهم ويمكرون ويمكر الله وهو خير الماكرين .
41 - tinghir الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:20
القنافد ليس فيهم املاس لحليقية هدفهم واحد(إستفادة من الغنيمة
42 - تحالف المصلحة العامة الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:22
ادا كان هناك تحالف لخدمة المصلحة العامة للبلاد فلا مانع في دلك ،المهم الاهتمام بمصالح المواطنين ولو كان تحالفا استراتيجيا :
1- الشغل والقضاء على البطالة
2- توسيع التغطية الصحية للجميع دون أي تمييز وإصلاح المستشفيات وتجهيزها بالمعدات الطبية والأطر التمريضية
3-اصلاح التعليم وتوفيره للجميع واعفاء الطلبة أو التلاميذ من الاستفادة من الانترنت مجانيا خصوصا ادا ما تم الاعتماد عن التعليم عن بعد في حالة استمرار كوفيد 19 في الانتشار.
4-ادا كان هناك تحالف لحزبين كبيرين حاصلين على أغلبية الاصوات في البرلمان سيكونان حكومة متينة وقوية خير من حكومة تتكون من 6 او 7 أحزاب والتي يمكن أن نسميها (الحكومة الهجينة )).
43 - سعيد امين الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:25
حزب العدالة والتنمية ليس إسلامي ، إنما يمشي باسم الإسلام ويصدقه مساكين مغلوب على أمرهم
اين العدالة !!!! أين التنمية !!!! شعارات رنانه وكذب باسم الدين
اختصار يبحثون عن مصلحة سياسية وحركات دينية، أما الشعب فهو تحت الفقر والعطالة

باختصار حزب العدالة والتنمية حزب له مقاصد غير تنمية وعدالة

حزب يهودي صادق ولا حزب إسلامي كاذب وعاش للشعب
44 - قروي سياسي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:33
السياسة صعيبة باش واحد يفهمها خاصة سياسة المصالح على حسب الصغار لكن المضحك الكاريكاتور قال لك الضرورات تبيح التراكتورات هههههه دبا ادا بالصح حزب السيد اخنوش تجمعوا فيه عي صحاب لفلوس او من ينوب عنهم فمستحيل امس عليه ان يصبح واجب اليوم لكن التراكتور تجمعوا عليه مافيا الشمال و المصباح اكثر رجاله غير ناضجين في اللعبة السياسية اذن المغرب خصو قيادة يسارية او هدوك الفاسيين على الاقل عندهم تجربة طويلة والناس ديالهم مخلطين
45 - salamat الجمعة 18 شتنبر 2020 - 12:35
اقول حزبين لهم شرعيتهم الديمقراطية حزب حصل على 125 والحزب التاني حصل على 102 المجموع 227 من اصل 396كانت كافية لتشكيل الحكومة كانت تجنب الصراعات من 2015 لايعقل ان حزب حصل على 12او 20 مقعد يفرض داتو اطرح سؤال شكون غادي يكون البديل على الحزبين المدكورين حتى لو افترضنا ان حزب حصل على 50 او55في النتخابات هل يعتقد ان يضيف مثلا 50مقعدا دفعة واحدة ليس بالمستحيل ولكن يتطلب مجهود مضني املنا في المستقبل التوفيق للجميع
46 - benha الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:09
السياسة اصبحت انتهازية ويتسابق اليها من اجل مصالح شخخصية لا غير ، ولهذا فقدت دورها وقيمتها ، وفقدت الثقة في السياسيين ، ولذلك لا احد يهتم لا بالانتخابات ولا بغيرها ، وقد اصبح ذلك كله مضيعة للوقت والمجهود والامكانيات في شيء لا فاءدة منه .
47 - رشيد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:23
تحيه خاصة لصاحب الكاريكاتير الأخ الفاضل عماد السنوسي مع كامل الاحترام والتقدير (الضرورات تبيح التراكتورات)فيها تحريف لقاعدة أصوليه (الضرورات تبيح المحظورات) وشكرا
48 - استاذ الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:24
ارجوكم ليس كل مصيبة او خطأ نرجعه للتحكم والمخزن. اذا اردت اصلاح ابدا بنفسك.شاركنا وراينا اناخب مجرور للتصويت .هو يختار ويبيع صوته بالمقابل هم فقط في الساحة الآخر غائب مقاطع ..؟
49 - مزابي الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:31
ما كاين لا مستحيل لا هم يحزنون......على ود الفلوس او المصلحة الشخصية يتحالفوا مع حزب من موزنبيق.....
50 - s. a الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:36
أولا.. الإسلاميين فشلوا.. واللي يتحالف معا فاشل راه فاشل.. فاشل زائد فاشل تساوي فاشلين اثنين وليس ناجح..
ثانيا.. اللي يبدل الجلدة راه غاراضو فالكراسا.. الشعب بغا اللي يبدل الأفكار اما التحالف مع عدو الأمس را كاكيكون غير الا كاين شي عدو جديد.. ادن نتوما بحوح أعداء الشعب وشكرا
51 - وطني الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:50
غير خليهم يتحالفو ماكينشاش ما كينشاي
52 - Marocaon الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:51
انها مسرحيه فقط نحن المستثمرون فيها ونحن الخاسرون وهذا منذ ان منحنا الاستقلال المشبوه
53 - عبدالرحمان الجمعة 18 شتنبر 2020 - 13:56
إلى رجع بنكيران تحالف بنكيران - وهبي غادي يكون طوب لاكن مع الأخ ديال دابا غادي يكون تحالف لاحول و لاقوة إلا بالله.
54 - متقاعد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:18
السلام على تحالف البام مع حزب انتهت صلاحيته وأصبح في عداد الموتى او حزب بيريمي .. التحالف معه او الانتخاب عليه يعد انتحارا قاتلا !!!! لقد داق المواطن أكبر مرارة في مدة عشر سنوات ولا نريد المزيد من الألم والعدابات!!! انتخاب للشيطان سيكون ارحم واراف من هذا الحزب!!! باراكا باراكا باراكا STOP ..
55 - aitnajim الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:29
حزب العدالة و التنمية حزب فاشل.وكل من تحالف معه فلينتظر الخسران.
56 - rachida الجمعة 18 شتنبر 2020 - 15:16
السلام عليكم.لو خيروني بين التحالف مع حزب اللاعدالة واللاتنمية الماكر والمتلون على حسب أهوائه ومصالحه وبين رميي للأسود لتأكلني وأمام الملاء لخترتت رميي إلى الأسود كوجبة لهم وانتهى والكلام لأن المبادىء هي الأهم وقبل كل شيء وليس التخبط فيها على حسب المصلحة ولو تحالف حزب الأصالة والمعاصرة معه لا محالة سيفقد القليل المتبقي من مصداقيته التي فقدت أصلا وسيصبح هو الاخر وحزب الشيطان وجهان لي عملة واحدة
57 - abde italia الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:32
أنا متأسف على ما يقاع فى الإنتخابات. بعد الايام كنت فى المغرب أنا أسف بعد مستشار جماعى يقود لحملة إنتخابات غير معلنا فى أحد الدواوير فى جماعة إيغود كيف تقولون الانتخابات أمام الجميع أنا هد العضو باع صوته بى 60000الف درهم فى أينا مراقبون الانتخابات اللجنة العليا للانتخابات لى أسف أيدى فاسدة نحن نتكلام نتعراض لى إعتداء من طراف أشخاص معاه الان أنا أتخدة على عاتقه سوف نحارب الفساد من مدينتي حتى أخر يوم من عمري نحن من أجل إنتخابات نزيها نعم
58 - متفرج الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:40
هذا يذكرني بجلوس المسعودي بجانب عبو بفيلا بمونفلوري بفاس في انتخابات سابقة في حفل عشاء بهيج ههههههه.انها النخبة .والبيبي ايس بجانب الاخوان كما البام كذلك .انها المؤؤؤؤامرة ضد المغاربة وبتعليمات لا نشك فيها لصناعة خريطة بلا عنوان او عنوانها الخيانة....؟؟؟ظ
59 - Elhadouchi الجمعة 18 شتنبر 2020 - 16:55
البجيدي والبام قامو بادوار مخزنية شيطانية لتجاوز ازمة الربيع الدمقراطي ولعبو على المغاربة ولاكن حان الوقت ليموتو مرتا واحدة.
60 - محمد بلحسن الجمعة 18 شتنبر 2020 - 17:02
البيجيدي والبام لازالا يعيشان فترة خطوبة. في يناير 2022 سيتزوجان على سنة الصفقات العمومية وطلبات السند.
61 - أحمد الجمعة 18 شتنبر 2020 - 17:32
من أجل المصلحة الشخصية أو الحزبية لا بد من التطبيع.لأنهم يجمعهم هاجس واحد هو الخوف من مغادرة المناصب والكراسي .
62 - سفيان الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:26
كليك ما كاين غير اغراس اغراس...مافهمت والو
63 - د.عبدالقاهربناني السبت 19 شتنبر 2020 - 22:23
لأنه وبكل بساطة - وبدون قرائتي للمقال - لأن البيجيدي والبام أصبحا من من محضورات الدولة وحتى ملك البلاد حفظه الله أضحى قريبا من نبض الناخبين وإستغاثتهم اليومية بجنابه الشريف لدرء عنهم خطر إستغلال الدين والعرق ضدا عن دستور المملكة من جهة و من الساسة الذين لا يحترمون مقومات الدولة. وعلى هذا الأساس فكل المناصب التي سيجنيها الحزبين لا منفعة فيه للبلاد والعباد وسيجنون أجورا ومناصب عليا بالزور والبهتان.
64 - امازيغي سوسي السبت 19 شتنبر 2020 - 23:40
السياسة لا تعرف الاخلاق.الامين العام الجديد لحزب التاكتوريبحث عن موقع قدم في الحكومة القادمة ومن اجل دلك سيتحالف حتى مع حزب الشيطان ادا كان موجودا.يبحثون عن مصالحهم الشخصية فقط اما مصالح هدا الشعب المغلوب على امره فهي في خبر كان.لك الله يا وطني.
65 - محمد اريفي الأحد 20 شتنبر 2020 - 12:31
اعتقد ان الحزب المعاصرة فقد وضاعت له خريطة الطريق ولم يستفيد من
التاريخ ولا من الدروس التي دهست حزبه وقوته. فسوف يكتشف لاحقا من
اين جاءته الضربة خلف ظهره.
على الحزب ان يوجه ؤيلتحق بالشارع والقباءل ويبتعد عن بيوت الله.
فالدين عبادة وحق..والسياسة خدمة ومسؤولية من اجل المواطن والوطن
وثرواته والديمقراطية والمحاسبة
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.