24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. "يوتيوبرز" مغاربة يطالبون بترخيص التصوير لدعم الإبداع الرقمي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | مجلس النواب يشكل "لجنة استطلاعية" للبحث في ريع مقالع الرمال

مجلس النواب يشكل "لجنة استطلاعية" للبحث في ريع مقالع الرمال

مجلس النواب يشكل "لجنة استطلاعية" للبحث في ريع مقالع الرمال

بعد سبع سنوات من مصادقة البرلمان على قانون أعدته وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء لاستغلال المقالع، قرر مجلس النواب تشكيل لجنة برلمانية استطلاعية، للنظر فيما يثار من ريع في استغلال أصحاب المأذونيات لهذه المنشآت التي تبيض ذهبا.

ويرتقب أن يجتمع أعضاء المهمة الاستطلاعية خلال الأسبوع المقبل، ضمن اللجنة النيابية التي شكلتها لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة، في عملية تتبع ونبش للريع الذي يعرفه القطاع في ظل القانون سالف الذكر.

وعلى الرغم من أن القانون الجديد للمقالع يستند على تبسيط المساطر المتعلقة بتسليم وصولات التصاريح لاستغلال المقالع، وحماية البيئة، وتكثيف المراقبة، فإن النواب يرون أن العديد من الاختلالات يعرفها القطاع؛ ومنها ضعف ما تحصله الدولة منه.

وفي هذا الصدد، تشير المعطيات الرسمية إلى أن مقالع الرمال لم تُوفِر، منذ 2008 إلى 2017، سوى 335 مليون درهم، أي 3 مليارات سنتيم سنويا، باحتساب الضرائب المفروضة على جرف الرمال والإتاوات على استغلال الملك العمومي؛ وهو رقم هزيل بالمقارنة مع عدد المقالع الموجودة في المملكة.

وفي المقابل، سبق أن حذر تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة من تدمير "مافيا" المقالع للرمال المغربية، عن طريق الاستغلال المفرط وغير المشروع لموارد الرمال.

وأوضح برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة، في تقريره، أن الزيادة في الطلب على الرمال تبلغ ثلاثة أضعاف على مدار العشرين عامًا الماضية، وسط تزايد عدد السكان والتوسع الحضري وأعمال البناء؛ وهو ما ساهم في تآكل الشواطئ والفيضانات والجفاف.

وأدرج التقرير الأممي المغرب ضمن البلدان التي تعاني من استخراج الرمال الساحلية بطرق غير قانونية، مشيرا إلى أن نصف رمال المملكة (حوالي 10 ملايين متر مكعب في السنة) تأتي عن طريق استخراج الرمال الساحلية غير القانونية.

يذكر أن القانون يحدد المدة القصوى لاستغلال مقلع في 20 سنة بالنسبة للمقالع المكشوفة والباطنية، موردا أنه يمكن أن تصل هذه المدة إلى 30 سنة بالنسبة إلى المقالع المرتبطة بالصناعات التحويلية. وفيما يخص المقالع المتواجدة في عرض البحر، تحدد المدة القصوى لاستغلالها في 10 سنوات.

وألزم القانون مستغلي المقالع بتقديم كفالة مالية لضمان إعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها، تستعمل من طرف الإدارة في حالة عدم وفاء المستغل بشروط إعادة التهيئة، مشيرا إلى ضرورة إخضاع جميع أنواع المقالع لدراسات التأثير على البيئة وإخضاع جميع أنواع المقالع لبحث عمومي تعلن عنه الإدارة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (57)

1 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:50
فين عمر هاد اللجان دارو شي حاجة يجب ارسال الفرقة الوطنية ههه قالك لجنة استطلاعية
2 - citoyen الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:52
ريع مقالع الرمال تمت اثرته في 2011 من قبل عزيز الرباح واقبر الملف كما اقبر ملف دفتر تحملات الخلفي
وباز علي السنطيحة
يعودون الي هذا الموضوع مع اقتراب الانتخابات
3 - لطيفة لحرش الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:54
ستضيعون سبع سنوات اخرى في الاستطلاع واخراج لجنة والوقت يضيع حتى "جدة" حين تذهب الى البحر تلاحظ نهب وسرقة وفقدان الرمال من الشواطئ المغربية . فحتى الامم المتحدة وجمعيات بيئية بالمغرب حذرت من فقدان الشواطئ المغربية لكل الرمال الموجودة بها . ملاحظة اخرى يتكلم عنها العديد من المواطنين الغيورين على البلاد في الميدان البيئي لقد رجعت "الميكا" والبلاستيك بقوة في الاسواق المغربية وعلى عينك ابن عدي . ماذا انتم فاعلون يا سادة هل ستكونون لجنة مرة اخرى لاستطلاع هل الميكا والبلاستيك عادت وبقوة
4 - HASSAN الخميس 17 شتنبر 2020 - 17:57
كلما اقترب موعد الانتخابات تطفو على السطح مواضيع تكون بمجرد مطية للوصول هذا ما باشرت به حكومة البيجيدي في البداية حيث تطرقت للمٱذونيات ورخص مقالع الرمال ورخص الصيد في اعالي البحار فاكتفت بنشر لائحة المستفيدين من المٱذونيات فقط وكان المواطن لا يعرف ذلك وبالنسبة للمواضيع الاخرى تضرعت بالتماسيح والعفاريت وبقي الحال على ماهو عليه
5 - عدنان الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:04
انا كذلك أشم رائحة الحملة الإنتخابية المبكرة، وحركة جميلة لإطفاء الحرب الشرسة التي تقودها بارونات استنزاف رمال الكثبان والشواطئ ضد نشاط جرف الرمال، خوفا من المنافسة الشريفة والمكاشفة، لأن جرف الرمال البحري لا يستعمل الكاش في تجارته عكس مقالع رمال الكثبان والشواطئ....
6 - مغربية الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:06
.علاش الدولة هي الل خاصها تستغل هدش باش تربح وتلقى ماتصرف عل الصحة والتعليم ..السويد مثلا هي الل تتسير الخمور وصالات القمار وطبعا تيدخلو بزاف الفلوس . حت غدا السكايري والقمار مل يفلس ويمرض الدولة الل تداويه وتسكنو وتعطيه مبلغ شهري..هذا هو المعقول علاش وحدين ياخذو الفلوس والدولة ماتلق باش تساعد الفقراء علاه الدولة منين تجيب الفلوس ..
7 - سوس الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:07
البرلمان المغربي لايحارب الفساد بل يحمي المفسدين هذا هو الواقع .
8 - Abdou67 الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:11
يجب تشكيل لجان للبحث والتقصي حول ثروات البلاد من ذهب وفضة وغاز وبترول وثروات سمكية وبالتالي اعداد تقارير مفصلة اين تصرف مداخيل تلك الثروات. الدولة من اغنى الدول بثرواتها والشعب المغربي من افقر الدول من حيث مدخوله اليومي ...هذه الامور هي التي يجب البحث فيها وتعميق التحريات بشأنها ومحاسبة ناهبي الثروات والمال العام
9 - الحجاج الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:11
عاد ضربتكم الفيقا ، مصاب غير ديور سي مزيا ، وأن لا يكون الدافع هو تلميع الصورة استعدادا للانتخابات .
10 - مصطفى كارطيكا الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:12
المشكلة اللجنة غادي تكلف الدولة الي هي اصلا فلوس الشعب ميزانية خيالية بش من بعد تقدم تقرارير للتماسيح الي اصلا كلو البلاد وحق العباد
11 - محمد بلحسن الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:12
سبق لوزير التجهيز أن استقبل، خلال 2018 أو 2019، بمكتبه، وبحضور مستشاريه وأعضاء من ديوانه ومسؤولين مركزيين وجهويين، 3 برلمانيين أعضاء لجنة سابقة لتدارس نفس القضايا الواردة في المقال.
يظهر لي، شخصيا، أن الهدف من تكوين تلك اللجن هو التناوب الاقتصادي الريعي وليس الحفاظ على البيئة وعلى المال العام والثورات الطبيعية. أشعر أن المراد من مبادرات مماثلة هو التقليص من الفوارق داخل أسر محضوضة و"نخب" ثقافية وسياسوية وديماغوجية ونضالية كانوا مجندون في جميع مراحل الحفاظ على مصالح وخطط عمل وتوجهات محددة كل من إقترب منها يكون مصيرة التهميش وتهم الحُمْقِ والأنانية المفرطة.
أتمنى أن يكون فهمي لمجريات الأحداث مجانبة للصواب وأن تنجح خطتي في البحث عن الحقيقية بنهج طريقة البرهان الرياضاتي المسمى:
Raisonnement par l’absurde
12 - عينك ميزانك الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:16
(منهم فيهم ) علاش المغريب تقيل الخطى نحو التقدم و هناك العديد من الدول كان المغرب احسن منها لانك لا تميز بين الفاعل الاقتصادي و الفاعل السياسي و رجل السلطة هناك تداخلات مشبوهة و تبادل المصالح في غفلة من الشعب شكون لي معزول الاجير الفلاح المعاشي و الباعة المتجولون بهدا لزلت ترى السكن الصفيحي و العشوائي و ارتفاع ظاهرة التسول و الهشاشة الاجتماعية .
13 - أمازيغي عبدالله الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:16
ومن يستغل هذه المقالغ غير البرلمانيين والوزراء ؟
14 - الصالحي الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:21
استشرى الفساد في المغرب بكل اصنافه وليست هناك سياسة حكومية لمحاربة الفساد بل برعايته.
15 - عبد الله الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:22
الأصح لجنة الاستجمام
16 - غيثة الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:26
هدا الملف يدور في حلقة مغلقة يظهر مع إقتراب الإنتخابات و يختفي مع إنتهائها من سنة2011 و الموضوع بين نفس الشخصيات من نفس الحزب إحميني يا صديقي و غدا أحميك متى يعي المنتخب و الوزير أن المنصب الدي منح له ليس تشريف بل تكليف
17 - مغربي الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:30
لربما ان نوابنا يريدون حقهم من الكعكعة الكبيرة لا اقل ولا اكثر، خاصة وان المغاربة يعرفون جيدا مدى شهية نوابنا في مثل هذه القضايا.
قريبا سنسمع زيادة على رواتبهم ستمنح لهم الدولة مقلعا للواحد او رخصة في اعالي البحار او او او.....
18 - Amine الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:34
الصورة من مدينة المحمدية بين شاطئي الصابليط و مونيكا .
19 - محمد أيوب الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:35
"موت ياحمار":
هيا الى تشكيل مزيد من اللجان..لجنة بعد أخرى وما يعنيه ذلك من تعويضات سمينةلأعضائها نظرا لتحملهم كثيرا من المشاق عبر التنقل نحو مختلف المقالع.. لأعضاء اللجنة دراويش ليس لهم سيارات ولا نقود لملئها بالوقود والانفاق على غرف نومهم ووجباتهم لذلك وجب تخصيص تعويض لهم..وأما أنت أيها المواطن المقهور فما عليك إلا أن تنتظر تقرير هذه اللجنة لتعلم واقع الحال في المقالع الرملية..لا تتعجب خلاصة التقرير ويذهب بك عقلك إلى أن أعضاء اللجنة سيحابون أصحاب المقالع.. لا ياصاحبي..فالسادة نواب الأمة أعضاء اللجنة حريصون جدا على الجدية والشفافية لمحاسبة المخالفين من أصحاب هذه المقالع حتى وإن كان من بين أعضاء برلماننا المحترم من له رخصة أو أكثر لمقالع الرمال..."موت ياحمار".. هاهي اللجنة قادمة من أجل المحاسبة، وحتى لو كنت ميتا أيها"الحمار"فاللجنة ستعمل على محاسبة تصرفاتك عندما كنت على قيد الحياة،فلجان برلماننا الموقر لا تحابي أحدا ولا تجامله،فهي حريصة جدا على المال العام ومصالح الوطن والمواطنين،لذلك قتحقيقها سيفضحك كما تم فضح شركات الوقود وميزانية البرنامج الاستعجالي للتربية والتكوين وغيرهما...
20 - cituyen الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:37
تشكل لجنة وهده الاخيرة خاصها لجنة تراقبها وهي كذالك خصها كراقب وهكذا هذا مخا يسمى الضحة على الذقون لان من يستغل المقالع ومن يتهرب من الضراءب ومن ومن هم البرلمانيون
21 - جمال الدين الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:40
مافيا الرمال تفوت على الدولة 5 مليار درهم سنويا، ومافيا الرمال بالمغرب صارت تتحكم في الأحزاب السياسية وتمول حملاتها الانتخابية، وفي العرائش نلاحظ تحرك أحد بارونات مافيا الرمال أصبح يحرك السياسيين كما نحرك الدمى في السرك.
يجب على الدولة دعم الإستراتيجية الوطنية للاعتماد على رمال الجرف ورمال التفتيت وذلك من أجل الحفاظ على الكثبان الرملية
22 - العادل الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:43
غريب هذا الأمر. ان هذه المهمة هي من واجب القضاء. في المغرب حتى واحد ما شاد بلاصطو
23 - بلخواجة الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:45
و اين الادارة الوصية على مراقبة مقاليع الكثبان الساحلية و الشاطئية ألم تسجل أي تجاوزات في حق البيئة حتى ننتظر ان تأتينا تقارير أممية تفظحنا امام الملأ و اين المراقبين اليوميين لعدد الكميات المستخرجة من كل مقلع ام انه كلشي مشري كول وشوف وسكت. مع أن المراقبة و تحديد الكمية اىمستخرجة كل شهر سهلة جدا القيام بمسح طبغرافي في بداية و نهاية كل شهر و احتساب الفارق بينهم مع ضرب الكمية في 1.20 نسبة الوفرة pourcentage de foisonnement و بالتالي مقارنته مع ماتم التسريح به. و متابعة التجاوزات و محاربة الركال المغشوشة و المهربة و تفعيل القانون و شرطة المقالع...
24 - عمار الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:48
السلام عليكم.
راه البعض من البرلمانيين عندهوم مقالع الرمال.
دابا ارسلو البرلمانيين عند أنفسهم للتحقيق. والطنز هاذا
25 - عبدالرحيم الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:50
بالله عليكم على من تضحكون أغلبية النواب لهم مقالع الرمال او لهم علاقة مصالح مع أصحاب المقالع اذا هذه اللجنة الاستطلاعية ستستطلع على مقالعهم وفي الاخير ستنجز تقرير بئيس للارشيف . الفاهم يفهم ويفهم لي مافهموش.
26 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:53
نجاح اللجنة يتطلب تشكيلها وتشكيل جميع اللجان من التماسيح والعفاريت.
27 - احمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 18:58
كون الدولة دولة كون ساءلت عزيز الرباح آشنو دار في هاذ الملف لي كان متير للجدل منذ زمان!
28 - هنا اامغرب الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:01
يبدو ان حملة الانتخابات قد بدات قالك لجنة استطلاع الله يعطينا وجهكم مجموعات الدكاكين الحزبية
29 - خالد الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:16
يجب على الدولة أن تتحرك للحد من نهب رمال الكثبان ورمال الشواطئ. ما نشر على مدينة العرائش وخاصة مقلع بن حمدان جريمة في حق البيئة.
متى تتحرك السلطات لوقف هذا المقلع الذي شوه الموروث الطبيعي؟
30 - elhass الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:16
تاسيس اللجات قصد التصدي لملفات الفساد عودتنا على اقبار للملفات علما أن البرلمانيين يعارضون تجريم الاثراء بلا سبب اذا فكيف لمن يرفضون قانون الاثراء بلا سبب ان يشكلوا لجنة لمحاربة ريع الرمال . كفى من ............
31 - coiffure homme الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:19
بلامتعدبو راسكم وتزيدو مصاريف راه باين شكون لكشفرو رمله
32 - el harim الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:20
كيف يمكن للدولة إن تستفيد من ريع نهب الرمال و مافية الرمال بدون رقيب أو حسيب خاصة في سواحل العراءش نتمنى من هده اللجنة ان تكون نزيهة في عملها لفضح هؤلاء المفيات حتى يتسنى للوزارة اعطاء هده المهام للشركة المواطنة والنزيهة التى تؤدي الضراءب لخزينة الدولة
33 - المنافسة الشريفة الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:24
كنتمنى النزاهة و الشرف و المعقول فالمسؤولين باش تكون الخدمة و المنافسة الشريفة .
و تنقص الفوضى و السيبة و التصغير بالناس و بعقولهم.
34 - Sam espagna الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:39
مزيد من مضيعة للوقت لهته المسرحية اللتي ليست نهاية كما يظن الشعب المغربي
35 - كاري حنكو الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:40
سيروا تنعسو كاتفتشو غير على الحوايج اللي ما قدرتوس توصلو ليهم...علاش ما شكلتوش لجنة تبحث في ربع البرلمان ؟ خاصنا الدعم الحكومي ...خاصنا نزيدو لعدد النواب...خصنا نخصصو كوطا جديدة لقدماء الأحزاب....ما كاين غير خاصنا خاصنا ....راه الشعب هو اللي خاصو غير يتفاكّ منكم
الربع الحقيقي هو البرلمان وتعويضاته وامتيازاته وتقاعده و..و..
التلاميذ اللي خاصهم يقراو عن بعد كاتقول ليهم الدولة اشريو الهواتف والأنترنيت والنواب يتم " التبرع " عليهم بهواتف ذكية آخر موديل مع الأنترنيت. واش هذا ماشي ربع.؟ هادي أبسط حاجة
36 - عبدالرحيم الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:51
هل تعلمون كم عدد المقالع في المغرب انه يتجاوز 3500 مقلع اغلبهم مقالع رمال الكثبان كلهم تابعين للقطاع الغير المهيكل يؤدون لدولة مبالغ هزيلة، فظهرت شركة مهيكلة اسمها درابور تتعامل بشفافية لها 5٪ من حجم السوق وتؤدي 85٪من مداخل الرمال وهم لهم 95٪ ويؤدون 15٪ وهنا فضح أمرهم فبدؤوا بشن حملة شنيعة على الشركة فجيشوا البرلمانيين وبعض المسؤولين و الصحافة الصفراء والجمعيات الاسترزاقية على الصعيد الوطني بدعوى ان الجرف في البحر يمس بالبيئة، الله اكبر البيئة لا وجود لها إلا في البحر اما تخريبهم لشواطئ والكثبان
لا يمس بالبيئة. انظروا في Google erth لتشاهدوا الدمار الذي لحقوه بسواحل المغرب(الصويرية، الواليدية، ازمور، الشليحات، اولاد الصخر وزيد وزيد......اللهم ان هذا لمنكر.
37 - أمازيغي عبدالله الخميس 17 شتنبر 2020 - 20:04
مقالع الرمال وغابات الأشجار وهكتارات الأراضي هي امتيازات ريعية مثلها مثل أراضي خدام الدولة وما منح لهم من إمتيازات لإغراقهم في الفساد كونهم راضين وصامتين غير متجاوزي حدودهم الحمراء التي خطت لهم كي لا يصلوا للكعكة الكبرى المتمثلة في مناجم المعاذن بمختلف أنواعها وهي بالعشرات(المعاذن) لا تستفيذ منها الدولة ولا الشعب وإيراداتها تبقى في أبناك العالم بحسابات سرية وبعملة الدولار .
أما المقالع فمنحوها للوزراء والبرلمانيين كفتات وكرضّاعة ، وما تشكيل لجان إلا استباقة إنتخابية وتبذير لمال الشعب وأكله باطلا بدون نتيجة وفي الأخير تكون لجنة أخرى إلى أن يطوى الملف بين اللُّجينات هذه حقيقة المغرب وفاسدوه.
38 - عباس الخميس 17 شتنبر 2020 - 20:09
قالو محاربة الريع !!!!! ، وهم أصل الريع لإفادة ترجى من عملهم
39 - مغرب الغد الخميس 17 شتنبر 2020 - 20:10
يجب انتذاب مساحين طبوغرافيين للوقوف على حجم الكميات الحقيقية المستخرجة و بالتالي حصر الرسوم الواجبة لفائدة الجماعات و الدولة إنه بحجم كنز توت غنع آمون أو قارون و لكم في مقلع جماعة أولاد بوساكن بالعونات سيدي بنور خير مثال على ما أذكر..دون إغفال أن الجماعة المذكورة تعيش فقرا مدقعا..
40 - Lila الخميس 17 شتنبر 2020 - 20:37
La seule façon de combattre al Fassade est LA JUSTICE

Mais une justice propre, sans intermédiaire, pas une justice sur commande
Purifier la justice et tout le reste suivra
41 - مواطن الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:13
زعما معارفينش شكون ،100 عام و الناس كتنهب
42 - مواطن2 الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:25
في المنطقة التي اقيم بها بعيدة عن البحر والرمال اما تستخرج من الاودية او من طحن الحجارة.فيما مضى كان الاستغلال عشوائي الى ان تم تنظيمه بالقانون. على كل حال شاحنة عادية سعرها يفوق ال1000 درهم.اما الشاحنة الكبيرة يتجاوز سعرها ال3500 درهم.وما على القارئ الا ان يحضر آلة حاسبة ليقف على الاموال التي تحصل من هاته التجارة....تحدثت عن رمال الاودية التي تحتاج الى غربلة ومصفاة ومصاريف كبيرة. رمال البحار لا تحتاج الى كل هاته المصاريف.فهي جاهزة من عند الله.ومداخيلها قد تعد بالملايير.اين حصة الدولة من هذا كله.المبلغ المذكور لا يغطي الرسوم المترتبة عن الاستغلال.لا يمكن ان يبقى وضع مقالع الرمال على حاله.ويكفي الوقت الذي ضاع.كفى استغلالا لثروات البلاد بدون مقابل يناسب المداخيل.
43 - رضوان الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:39
لاحولا و لا قوة بالله يقول المثل حاميها حراميها هذا هو حال قطاع استغلال الرمال وخصوصا مستغلين رمال الكتبان و الهاربين من دفع مستحقات الدولة و مخربين البيئة حينما سمعوا بعودة شركة المواطنة لجرف الرمال درابور و التي تعمل وفق قانون مدروس ومصادق عليه من الدولة والذي يتمثل في قانون استغلال رمال البحر 27/13 تجمعوا مافيا الرمال وخصوصا في العرائش وجندوا الرويبضة و المسترزقين و المرايقية لشن حرب اعلامية شرسة على هذه الشركة المواطنة الوحيدة في المغرب التي تعمل بنزاهة وتعمل وفق منهج رابح رابح يعني بدرجة الاولى البيئة ثم الدولة و الشركة
44 - حاميها حراميها الخميس 17 شتنبر 2020 - 21:50
جائكم الفرج إفرحوا لن يقبض عليكم فإخوانكم في الحرفة قد أسسوا لجنة إستطلاعية و هم في طريقهم إليكم لكي يطمئننونكم .لاخوف عليكم و لاحزن. حاميها حراميها
45 - لحسن الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:09
لا اعتقد ان المغاربة سيصدقون هذه "الزوابع في فناجين " لانه سبق ان اثيرت مثل الزوابع فقط لالهاء الرأي العام بمناسبة الاستعداد للانتخابات او غيرها .لن يحاسب اي احد ولن يجرؤ اي احد على سحب "بزولة" هذا الريع ولا غيره من الامتيازات التي تمنح للغير دون الباقي في غياب اية شفافية او محاسبة ضريبية . ان أساس اقتصادنا هو هذا الريع وغيره بالذات ولن يكون هناك اي اقتصاد بدونه . رجاء ابحثوا عن غير هذا الموضوع بالذات لانه لم يعد يجدي ولن يؤثر بتاتا على الرأي العام جتى ولو أحيلت الملفات على القضاء لانه سيتم أقبارها حالا او لاحقا !
46 - مواطن الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:13
هذه هي قاعدة الانتخابات عند الأحزاب ، الرمال، الگريمات، البحار،،،،، وزيد،،،،،
عشرة سنوات مرت ولاشيء الا الكلام
ايها الأحزاب والمنتخبون انثم المسؤولون ان المواطنون كبارا وصغارا والأمة بكاملها لايسمحو ن في حقهم يوم الحساب،
47 - شكرا هسبريس الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:15
منذ الإستقلال الفرنسي العادل إلى الاستغلال الأمثل المغربي و نسمع عن نفس الاسطوانات البرلمان يشكل الملك يكلف لجنة الحكومة تكلف لجنة و اللجنة تكلف لجينة كم من لجنة يتكلف أن نتكلف بتكليف لجنة كي تتكلف بتكليف لجنة


و ضاع حلم أجيال و شعب فقط بين اللجن و تكليف


أين الثروة و هل يستفيد منها جميع المغاربة
المغرب أفضل من فرنسا العثماني
48 - لهويشري عبدالصادق الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:18
ههههه واش حساب ليكم المغرب غادي يتقدم والله كون كتاب لينا نعيشو 1000 سنة غادي نلقاو رسونا في بلاصتنا. و الديفو راه ماشي في الشعب لأنه عبد و ليس سيد قرارته.
نهار تكون الدولة موجودة بمفهومها الحقيقي من فضلكم سنقضي على الفساد
49 - عبد المولى ادريس الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:38
رحم الله وينسون تشرشل ..كان يقول ... اذا أردت أن تقتل عملا ما فشكل له لجنة... ... هذا الملف كان أصلا موضوع الحملة الانتخابية للحزب العدالة و التنمية لسنة 2011 و بعد ولايتين تشريعيتين و لم يحققوا من وعودهم شيئا ... عندنا لنفس الاسطوانة المشروخة ... و ستبقى دار لقمان على حالها .... هذا الملف خاصو الرجال ماشي الشفارة..... السلام عليكم
50 - منسي الخميس 17 شتنبر 2020 - 22:45
و وجب اخراج لجنة تقصي حقائق رقم 2 لتقصي شأن لجنة تقصي الحقائق هذه رقم 1..
كتخوي الماء فالرملة كتخوي الرملة فالماء.. منكم واليكم.
أسأل المدبر الحكيم ان يهدينا ويهديهم ويصلح حال المسلمين. امين
51 - sayehtls الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:03
سلآم هنالك حل جذري لاشكالية الرمال، وهو حالها من الكثبان الرملية بالصحراء، وذلك بعد إجراء دراسة معمقة من طرف مكتب دراسات عمومي بمساعدة مكاتب دراسات دولية من أجل جعل إمكانية رمال الكثبان الرملية بالصحراء تكون قابلة للبناء.مع لجلبها بواسطة البواخر .
52 - ههههن الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:16
واش كتضحكو علينا و لا كيفاش و اش صحاب ليكم حنا مكلخين؟ شحال لجن للتحقيق دارتهم في الاخير مكاين والوا،
53 - مضلوم الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:30
كشفت الأحكام القضائية ان مقلع بوسلوف بالحسيمة احدث على ملك الغير خارج القانون بل حتى المسلك المؤدي إليه أقيم فوق أرض محفضة ليست في ملك مستغل المقلع وعدد الشكايات لا يعد ولا يحصى ورغم ذلك فالمقلع لا زال لم يغلق بشكل نهائي. فهل مت جدية في التعامل مع من هم خارج القانون؟
54 - بعد سبع سنوات الخميس 17 شتنبر 2020 - 23:50
بعد سبع سنوات من النهب والاستغلال استيقظ المجلس في زمن كورونا ليبحث عن الحق المنهوب والاموال صباح الخييير ..ومل تنسمع كلمة لجنة اتشاءم. لجنة يعني انس ماكاين والو ..
55 - Hanaa الجمعة 18 شتنبر 2020 - 08:51
يجب على الدولة الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه نهب وسرقة رمال الكثبان ورمال الشواطئ. كما يجب عليها دعم القطاع المهيكل.
إقليم العرائش خاصة مقلع ولاد الصخر يعرف كارثة بيئية خطيرة يجب محاسبة الشخص المسؤول.
56 - مصطفى zouita الجمعة 18 شتنبر 2020 - 09:09
بالله عليكم هل سيفضح النائب نفسه؟؟؟
يجب على المجلس الاعلى للحسابات التدخل في مثل هذه التحقيقات، وكذا المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي.
فمجلس النواب جله أو معضمه في المقالع و الصيد و النقل و العقار،وووو....، اين ذهبت ستجدهم هناك.
إنه أخطبوط الريع يا سادة.
57 - ما خفي كان اعظم الجمعة 18 شتنبر 2020 - 14:27
ما خفي كان اعظم...
يجب على اللجنة زيارة إقليم العرائش خاصة مقلع بن حمدان.. لقد اغتصب البيئة وشوه الموروث الطبيعي.
المجموع: 57 | عرض: 1 - 57

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.