رصيف الصحافة: مسيرة التضامن مع سوريا تصبح ضد 20 فبراير

رصيف الصحافة: مسيرة التضامن مع سوريا تصبح ضد 20 فبراير
الإثنين 27 فبراير 2012 - 00:27

عقوبات تنتظر الوزراء غير المصرحين بممتلكاتهم. مقابر المغرب تضيق بموتاها. كلينتون تشيد بإصلاحات الملك وتلتقي الطيب الفاسي قبل العثماني. الماص ينوب عن الأسود ويعتلي عرش إفريقيا. هل يستطيع حزب الأصالة والمعاصرة تجاوز عثرة مرحلة التأسيس؟. الماص يخطف السوبر من قلب تونس. بنكيران: لم نقدم أي تنازلات للقصر. وزارة الداخلية وتحجيم السلطة. مسيرة التضامن مع الشعب السوري تتحول إلى مسيرة ضد 20 فبراير.

تلكم أهم عناوين الصحف الصادرة يومه الإثنين. والبداية مع زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون للمغرب. يومية “الصباح” كتبت تحت عنوان”آلية للتشاور السياسي المنتظم بين الرباط وواشنطن” قائلة إن كلينتون أكدت خلال الندوة الصحافية التي عقدتها إلى جانب نظيرها المغربي سعد الدين العثماني بمقر الخارجية المغربية بالرباط على متانة العلاقات التي تربط بين البلدين، إذ تتميز هذه العلاقات بالتعاون المثمر في العديد من المجالات التي تهم التجارة والاقتصاد كما تهم التعاون الثنائي لمحاربة ظاهرة الإرهاب.

وبخصوص نزاع الصحراء قالت كلينتون إن الحكومة الأمريكية تشجع طرفي النزاع على الوصول إلى حل سلمي ودائم، واصفة مقترح الحكم الذاتي بأنه”عملي وواقعي وقابل للتحقق”. أما العثماني فقد أعلن خلال الندوة عن إطلاق آلية للتشاور السياسي المنتظم بين البلدين بغرض تعزيز العلاقات.

مدير الجربدة عبد المنعم ديلمي كتب افتتاحية بعنوان”امتيازات” قال فيها إن على فريق بنكيران في الحكومة أن يستثمر زيارة كلينتون والزيارة التي سيقوم بها آلان جوبي قريبا بهدف تحويل التوجهات الإيجابية لصالح الشعب المغربي، للحصول على امتيازات اقتصادية وأخرى تهم حرية التنقل والإقامة.

يومية”المساء” تطرقت إلى الزيارة من مدخل آخر. وكتبت تحت عنوان”كلينتون تشيد بإصلاحات الملك وتلتقي الطيب الفاسي قبل العثماني” إنه كان لافتا أن رئيسة الديبلوماسية الأمريكية استقبلت الطيب الفاسي الفهري مستشار الملك محمد السادس أمس الأحد قبل أن تلتقي بالعثماني، الذي أعلن خلال الندوة الصحافية المشتركة مع كلينتون أنه سيزور واشنطن قريبا من أجل الاتفاق على آلية للتشاور السياسي.

يومية”الأحداث المغربية” ركزت في خبرها على ما قلته كلينتون عن المغرب والجزائر. عنوان الخبر في الصفحة الثانية”هيلاري كلينتون: مصالح المغرب والجزائر تكمن في العمل معا”. الجريدة قالت إن المسؤولة الأمريكية جاءت إلى المغرب من الجزائر، وأنها أكدت في الندوة الصحافية بأن على البلدين أن يعملا معا لمصلحة الطرفين، مضيفة بأن الحكومة الأمريكي تعي”بأن الحكومة الجديدة في المغرب تدفع باتجاه إيجاد حل لهذا المشكل”.

نفس الجريدة فتحت صفحتها الأولى بعنوان يقول” عقوبات تنتظر الوزراء غير المصرحين بممتلكاتهم”، ذلك أن الوزراء الذين يقدمون معطيات كاذبة عن ممتلكاتهم سيخضعون للمحاسبة وإنهاء مهامهم الحكومية، على أن يتم التصريح بالممتلكات بالنسبة لجميع المسؤولين قبل شهر مارس المقبل، بحيث تشمل الممتلكات الواجب التصريح بها الأموال والعقارات والسندات، هذا ما نصت عليه دورية للأمانة العامة للحكومة توصل بها الوزراء.
وإلى الحدث الثاني بعد زيارة كلينتون للمغرب. مسيرة المغاربة للتضامن مع الشعب السوري في الدار البيضاء. يومية”الأحداث” خصصت الصفحة الرابعة للمسيرة تحت عنوان”جرائم بشار تستنفر المغاربة”، وفي الأسفل عنوان له معنى”مسيرة برؤوس عديدة تضامنا مع الشعب السوري”. الجريدة أبرزت أن المسيرة شهدت تنافسا خفيا بين أعضاء اللجنة الشبابية لدعم الشعب السوري والهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التابعة لجماعة العدل والإحسان لقيادة المسيرة”لكن جمعيات وتنظيمات مدنية هيمنت بحضورها الكثيف على حضور العدليين، وقادوا المسيرة على شكل مجموعات لا يوحدها لا الشعارات ولا اللافتات”.

يومية”الصباح” كتبت تحت عنوان”الشعب المغربي يريد إسقاط النظام السوري” قائلة إنه فيما لوحظ حضور مسؤولين من حزب الأصالة والمعاصرة غاب مسؤولون من حزب العدالة والتنمية وقيادات الأحزاب اليسارية باستثناء بعض المناضلين من حزب الاتحاد الاشتراكي، كما غابت الوجوه المعروفة في الجمعيات الحقوقية وجمعيات التضامن مع الشعب الفلسطيني والشعب العراقي التي كانت في وقت سابق في طليعة مثل هذه التظاهرات ذات الطابع القومي. وفي أسفل التغطية الرئيسية للمسيرة مادة صحفية بعنوان”سوريا تجمع العدليين واليساريين في مسيرة واحدة”. المادة من عنوانها.

يومية”المساء” خصصت متابعة صحفية قصيرة في الصفحة الأولى تحت عنوان”آلاف المغاربة يرفعون شعار “إرحل” ضد الأسد في شوارع البيضاء”، قالت فيها إن المسيرة انقسمت إلى مسيرات صغيرة حيث حرصت كل هيئة سياسية ومدنية على تنظيم مسيرتها الخاصة.

أما يومية”الخبر” فقد غطت الحدث من زاوية مختلفة. يقول عنوان الجريدة”مسيرة التضامن مع الشعب السوري تتحول إلى مسيرة ضد 20 فبراير”. كيف؟ الجريدة تقول إن المسيرة رفعت شعارات مناوئة للحركة”التي شهدت الأسبوع المنصرم أداء صلاة الجنازة على نعشها” من بينها شعار يقول”الملك راجل معقول” و”لادجاج لا بيبي الملك هو حبيبي”، بينما رفعت خلال المسيرة صور للملك محمد السادس وأعلام مغربية.

نفس الجريدة وقفت عند مقابلة المغرب الرياضي الفاسي والترجي التونسي في تونس وقالت إن مدرب الفريق الفاسي رشيد الطاوسي”رد بقوة على تصريحات إريك غريتس مدرب المنتخب الوطني التي وثف خلالها المدربين الوطنيين بالفاشلين حين تمكن الطاوسي أول أمس السبت من انتزاع لقب كأس”السوبر” من قلب ملعب رادس ضاحية تونس على حساب الترجي الرياضي التونسي بالضربات الترجيحية 4مقابل 3″.

أما يومية”المساء” فقد وضعت على رأس الصفحة الأولى عنوان” الماص ينوب عن الأسود ويعتلي عرش إفريقيا”، وفي الداخل قالت الجريدة إن فريق المغرب الفاسي أعاد بعضا من كبرياء كرة القدم المغربية وأعادها للواجهة الإفريقية أيام قلائل بعد أسوأ مشاركة للمنتخب الوطني بأمم إفريقيا.

نفس الجريدة خصصت ملفا من صفحتين لمؤتمر حزب الأصالة والمعاصرة الاستثنائي، متسائلة عن مستقبل الحزب بعده. عنوان الملف”هل يستطيع حزب الأصالة والمعاصرة تجاوز عثرة مرحلة التأسيس؟”، وبنفس العنوان كتب ادريس الكنبوري قائلا بأن استعجالية عقد المؤتمر الاستثنائي في هذا التوقيت وانتخاب مصطفى الباكوري أمينا عاما إشارة إلى طي صفحة الماضي والبحث له عن موقع داخل حكومة بنكيران في أي تعديل حكومي مرتقب، خاصة وأن”شروط” التعديل موجودة، وهي كون الحكومة تضم امرأة واحدة، مما يعني أن الحكومة تركت الباب مفتوحا لتبرير أي تعديل مستقبلي بذريعة رفع عدد النساء داخلها.

وأخيرا مع ما قاله عبد الإله بنكيران في المجلس الوطني لحزبه، العدالة والتنمية. الخبر جاءت به”الصباح” و”المساء” في الصفحتين الرئيسيتين. بنكيران نفى أن يكون حزبه قد قدم تنازلات للقصر، وقال إن الملك استجاب لطلب العدالة والتنمية بإلغاء القداسة عن شخصه في الدستور، وبأنه لن يدخل في نزاع مع الملك لإرضاء العلمانيين، كما لن يهاجم الهمة لأنه أصبح مستشارا “واحترامنا لجلالة الملك يلزمنا باحترام مستشاريه”.

‫تعليقات الزوار

17
  • wafa wydadiya
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 01:10

    انا حضرة المسيرة حقيقة الاوضاع في سوريا غير مفهومة انا متاكدة انه هناك من يحرك الفتنة لمصلحة الغرب فا مند متي يدعم الغرب الحرية هده مسرحية حصوصا انا الاكراد هم من يحركون هده التورة في سوريا انا اتصل بي اصدقاء في سوريا ويوكدون ان الامور اختلاطة عليهم وفي مسيرة البيضاء لم يدعم الكل المعارضة فقد دعو الي وقف التقتيل من الجنبين وحركة 20فيفي ما ربحات والوو
    في هد المضاهرة لي كند بغيا تركب عليها لكن الشعب منعها المغرب في الطريق الصحيح ولا يحتاج للبرهش باش يلعبو بمصلحة العباد

  • مصطفى
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 01:16

    لكن لماذا قناة الجزيرة لم تقل ان كلينتون وصفة مقترح الحكم الذاتي بأنه"عملي وواقعي وقابل للتحقق".

  • عبدالمنعم
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 02:10

    مابقينا فاهمين والو فهاد الدنيا

  • الدمراوي
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 03:03

    الذي اثار انتباهي لماذا الفاسي استقبل هيلاري قبل ان يستقبلها وزير الخارجية هل المستشارون هم الذين يحكمون البلاد ام حكومة ابن كيران ام لازالت دار لقمان على حالها .

  • moro japanese
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 05:18

    that wasn't cool having the picture of hitler with the other no man's trash
    hitler was demonise by the meadia and the west due for a fact he was a smart and educated millitary leader
    need to go back to history

  • Azeddine
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 07:23

    To the morrocan newsPAPERS,isn't that your job
    Or you need governement approvel ???????

  • etre humain
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 09:49

    معاك الصح تعليق 3 السيناريو الذي رايناه في العراق ثم في ليبيا قد يكون هو نفسه الذي تعيشه سوريا الشقيقة فموقع البلد حساس قد تكون هذه عملية لتقسيم سوريا و قص جناحيها للابد وذلك لفائدة اسرائيل فمشكلة الجولان لازالت قائمة والحكومة السورية ضعفت للتصدي لهذه المكيدة كان الله في عون اخواننا السوريين اتمنى ان لا يعيشوا ما يعيشه العراقيون من الديمقراطية التي وعدهم بها السكير بوش و هذا الالحاح الامريكي لاقامة علاقات مع الدزاير اشك في نوايا هؤلاء لا ياتي منهم خير و الدليل العراق افغانستان نحن ادرى بمصلحتنا اذا كنا نريد فتح الحدود او لا يا كلنتون انتم و ديبلوماسيتكم خرجتو على العرب لانهم اعطوكم الفرصة

  • أفاق
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 10:38

    فعلا مابقينا نفهموا والو ولكن كنطلب من الله إفرجها من عندو وهزم الي شعلوا نار هذ الفتنة بين عباد المسلمين واحد الحاجة خصكم تناقشها علاش الفثنة انحصرت غير بين المسلمين هذا كيدل على أنه فيها إن " اللهم اجعل تدبير الكفار في نحورهم قولوا امين

  • haw waw
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 11:25

    منذ البداية كانت باينة مسيرة ذيال البلطجية.فشل المخزن في احتواء و اطفاء 20 فبراير جعله يفكر ببلادة في طريقة لجمع المواطنين فلعب على مشكل سوريا.ثم ما دغل الجزيرة وووو نحن رأينا كيف سخر المخزن و سائل الاعلام كلها و بلا مايحشم يظن ان المغاربة باقين ماعسين هيهيهي.لا فرق بيننا و سوريا؟؟الشعب واكل العصا.20 قادمة و الفاسدين يتلوون و يدفعون من اموالهم الحرام لاطفائها لكن هيهات.سبحان الله "الشعوب كم هي متقدمة وواعية ومتحضرةعلى حكامها؟"

  • Observateur
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 11:35

    Premièrement, ce qui se passe en Syrie n'est qu'une Fitna produite par les oxidentaux. Déjà, à maintes reprises, les médias ont démontré leur incrédibilité. On ne sait qui ou quoi croire. Ainsi, et d'après mon analyse, ces faits résultent d'un complot oxidental pour faire tomber l'Iran. Si le régime d' Al Assad tombe l'accès à l'Iran sera facile. En tout cas c'est mon propre avis. Je ne suis ni pro ou contre Assad. Et merci de publier Hespress

  • NABIL
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 11:41

    il est sure que des mains etrangeres interviennent en syrie. l'opposition aurait gagnée si son mouvement était resté pacifique. ceci dit le régime n'a pas réagi vite en proposant des réformes qui peuvent satisfaire une grande partie de la population. il est vrai aussi que la syrie est un état policier depuis des decennies et on ne devient pas un état démocratique du jour au lendemain. des interets contradictoires sont en jeu aussi bien en interne que par rapport aux puissances étrangères. dans l'état actuel de la situation, il faut calmer le jeu, mettre en place des réformes profondes et ceci ne peut pas se faire avec le régime actuel. Est_ce que l'armée est prete à jouer un role et à garantir cette transition? il me semble que ce pays n'est pas pret de connaitre la paix meme avec le départ d'Assad.

  • كنتاوي
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 12:25

    هل اشغلتكم المناصب عن نصرة شعب سوريا ؟
    لماذا لا تطردو سفير المجرم بشار؟
    اين هي الموضوعية في القنوات الرسمية اسي وزير الاتصال؟ التي ذكرت الجميع سوى الجهة الداعية للمسيرة:العدل وللاحسان؟
    انشري مشكورة

  • وفاء
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 14:18

    جماهير غفيرة تقدر بربع مليون مشارك
    في بيضاء الخير، جاؤوا نصرة للشعب السوري التي نظمتها جماعة العدل والاحسان
    فهل سمعت صوت الشعب المغربي يا من بك صمم ؟

  • حمورابي
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 14:39

    لم يكن هناك لا يساريين ولا هم يحزنون العدل والاحسان هم من نظموا المسيرة وطردوا كل من يحمل صور الملك والشعار الذي سمع دويه هو : عاش الشعب

  • ف ب ص
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 15:43

    نفس شئ في اقليم الفقيه بن صالح شيخ يدعي انه الكل في الكل دخلنا اعتصاما فراغا م لتسوية ملف لصديقه

  • المنصف
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 15:53

    حسنا فعلت العدالة والتنمية اذ لم تخرج في التظاهرة.لماذا?لانهم في الحكم واحتجاجهم يجب ان يكون دبلوماسيا في هذه الظروف.الاترون ان المسيرة اختلط فيهاالحابل بالنابل ?من يعرف ماذاتحت ثياب كل شخص? الم تحمل شعارات ضد 20فبرايروالناس لم يخرجوالهذا?كان يمكن ان ترفع شعارات ضدالملك اوضد الحكومة التي تشارك في المسيرة .كان يمكن ان يهتفوا بشعارات ضدالعدل والاحسان من وسط العدالة وقديسخرمرتزق ويجعلهافتنةلاتحمدعقباها.فليس كل مرةتسلم الجرة .حفظ الله بلادنا.

  • عبد الصمد الحناوي
    الإثنين 27 فبراير 2012 - 16:47

    قلنا للاخوان في العدالة و التنمية بأنكم ستصبحون ديكورا يؤثث به المشهد الحكومي
    و لا دخل لكم بالتسيير الحقيقي الدي نعلم بيد من سيبقى
    لكنهم ردوا ك هدا عهد جديد
    و في المسيرة التضامنية مع الشعب السوري حضر الجميع بتعليقاتهم على القناتين المغربيتين اليتيمتين إلا شباب العدل و الاحسان .
    ننتظر من السيد الخلفي تخريجة أخرى لهده السقطة الجديدة .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين