سفير فنلندا يشيد باستقرار وتطور المملكة المغربية

سفير فنلندا يشيد باستقرار وتطور المملكة المغربية
الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:36

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أمس الخميس بمقر المجلس، Pekka Hyvönen، سفير فنلندا بالرباط، وذلك في إطار زيارة مجاملة بعد اعتماده سفيرا جديدا لبلاده بالمملكة.

في مستهل هذا اللقاء، أثنى السفير، حسب بلاغ لمجلس النواب، بالشفافية والانفتاح الذي يميز العمل البرلماني بمجلس النواب بما يتيح للمواطنات والمواطنين متابعته عن قرب، معربا عن رغبة بلاده في تقوية علاقات التعاون مع المملكة المغربية على جميع الأصعدة والمستويات، بما فيها التعاون بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين.

وقالPekka Hyvönen إن فلندا تعتبر المغرب بوابة نحو إفريقيا بالنظر إلى موقعه الاستراتيجي المتميز، وأضاف أن “المغرب بلد حديث ومستقر، مما يعزز إمكانات وفرص التبادل الاقتصادي والتجاري مع فنلندا”.

وأشاد السفير بريادة المملكة المغربية في مجال الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن المغرب يشكل نموذجا للدول الإفريقية في استغلال الطاقات النظيفة.

وفي السياق ذاته، استعرض السفير الفلندي الفرص الواعدة للتعاون بين البلدين في مجالات حيوية، من قبيل الطاقات المتجددة، والذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الحديثة، والاقتصاد الأخضر، والتربية والتكوين وغيرها، مبرزا استعداد بلاده لتقاسم تجربتها وخبرتها مع المملكة المغربية في مختلف هذه الميادين.

من جهته، نوه رئيس مجلس النواب بجودة العلاقات التي تجمع المغرب وفنلندا، معبرا عن الارتياح لمتانة روابط الصداقة بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وانتظام التشاور وتبادل الزيارات بينهما.

ووجه المالكي دعوة إلى رئيسة برلمان فنلندا من أجل القيام بزيارة عمل على المملكة، ستشكل مناسبة لبحث سبل الدفع بالعلاقات بين البلدين إلى فضاء أرحب من التقارب والتعاون.

وبالمناسبة، قدم المالكي لمحة حول تركيبة مجلس النواب، وتطور تمثيلية المرأة في المؤسسة التشريعية، لافتا إلى أن المجلس شكل مجموعة عمل موضوعاتية مكلفة بالمساواة والمناصفة تعنى بالنهوض بأوضاع المرأة.

وأوضح المالكي أن المجلس شكل مؤخرا مجموعة عمل موضوعاتية مكلفة بالتشريع الخاص بالمنظومة الصحية، وذلك انسجاما مع رؤية الملك محمد السادس في تطوير القطاع الصحي وتوفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة وتعميمها على جميع فئات المجتمع.

‫تعليقات الزوار

7
  • كحيلة
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:53

    اودي قول ليه أجي دخل لقلب الاطلس و الجبال و شوف الناس اللي مزال كتعاني مالقات حتى جغمة د الما تشربها ناهيك عن الطرق و باقي البنية التحتية
    و ديك الساعة نشوفوك واش مزال ثابت في قرارك او لا

  • سباتة
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 21:53

    هي غ يزولوا تأشيرة
    فنلندا دولة فلاحية . كون غير إتفاهموا على هجرة شباب بلا فيزا

  • Simo
    الجمعة 18 شتنبر 2020 - 22:24

    حينما تجد الاستاد المؤطر لبعض الطلبة الذين ذهبوا من اجل التكوين لمدة شهر و يتبعهم من اجل اخد ذلك الدعم الذي تمنحه فنلندا للطلبة المغاربة المتمثل في 3000£ لكل طالب فاقرا السلام

  • عبدالرحيم الورديغي
    السبت 19 شتنبر 2020 - 00:00

    شكرا !
    شكرا ايها السفير ! أنت صدوق في كلامك !

  • Aghyour Abarchan
    السبت 19 شتنبر 2020 - 00:08

    Un ambassadeur travaille dans le domaine diplomatique, DIPLOMATIQUE…un ambassadeur dirait toujours la même chose de n'importe quel autre pays. Un ambassadeur est un diplomate par métier. Que voulez-vous qu'il dise? que le Maroc est un bourbier

  • سمير
    السبت 19 شتنبر 2020 - 06:04

    شكرا سعاده السفير على المجاملة.
    لكن في الحقيقه انت عارف بلي هذاك الشي مكاين منو والو .

  • قرن وقرون
    السبت 19 شتنبر 2020 - 14:28

    تشكلت فنلاندا كدولة مستقلة سنة 1917 بعد أن كانت جزءا من السويد وروسيا بعد ذلك، وكانت إلى غاية الخمسينيات تعتمد الزراعة أساسا في اقتصادها. ما الذي جعلها تحقق تقدما هائلا في كل الميادين وخاصة التعليم؟ كيف للمغرب أن يستفيد من التجربة الفنلندية وهو الذي تعود نشأته إلى 12 قرنا حسب التاريخ الرسمي؟

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين