24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

2.75

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | اللعبة السياسية تجمع "انفصاليّي العيون" بعد فشل المناورات الحقوقية

اللعبة السياسية تجمع "انفصاليّي العيون" بعد فشل المناورات الحقوقية

اللعبة السياسية تجمع "انفصاليّي العيون" بعد فشل المناورات الحقوقية

بعد حل "تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان"، المعروف اختصاراً بـ "كوديسا"، يجري تحرك جديد لجبهة البوليساريو على مستوى انفصاليي الداخل بقيادة الناشطة أمينتو حيدار؛ إذ تم الإعلان عن تأسيس تنظيم سياسي معاد للوحدة الترابية للمملكة المغربية.

وسمحت السلطات المحلية لمدينة العيون، الأحد، لحوالي 33 ناشطاً انفصالياً بعقد المؤتمر التأسيسي لما يسمى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، الذي تتزعمه الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار.

ويبدو أن ورقة حقوق الإنسان التي كانت تستغلها أمينتو حيدار لإحراج المغرب في المحافل الدولية لم تعد صالحة، بعد بروز خلافات بين أعضاء "تجمع الصحراويين المدافعين عن حقوق الإنسان" انتهت بالإعلان عن حله.

ولاحظ نوفل البوعمري، الخبير في شؤون الصحراء المغربية، أن المجموعة التي تقودها أمينتو حيدار لتأسيس "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي" هي نفسها التي أعلنت عن حل جمعية "كوديسا"، مضيفا أن "القاسم المشترك بين هذه الأسماء أنها جزء من تنظيم البوليساريو وأعضاء فاعلون فيه، بمعنى أننا أمام تنظيم هو مجرد أداة جديدة من أدوات الجبهة في المنطقة".

ويأتي تأسيس التنظيم الجديد، حسب البوعمري، بعد فشل "كوديسا" في حشد مختلف الطيف الانفصالي الذي يتحرك باسم حقوق الإنسان في المنطقة، خاصة مع الصراع الذي برز داخله بين التيار المنتمي لمنطقة النزاع الذي تمثله أمينتو حيدار، والتيار الذي يمثله سالم التامك، وهو الموصوم من طرفهم بكونه غير معني بالنزاع.

وأورد المحلل في قضايا المنطقة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن محور الصراع الأخير بين انفصاليي المنطقة أدى بالناشطة حيدار إلى حل جمعية "كوديسا" وتأسيس أخرى كلها من انفصاليي منطقة "النزاع".

وأضاف البوعمري أن التحرك الأخير الصادر عن أعضاء التنظيم الجديد، "يطرح مفارقة غريبة على أبناء كلميم وآسا ممن تبنوا الطرح الانفصالي وأرادوا الارتماء في حضن الخيانة، ذلك أن من يرافعون من أجله ومن يدافعون عنه في النهاية لفظهم كأي لقيط، أي كأي ابن غير شرعي لتنظيم الجبهة".

وأكد المتحدث أن هذا الحدث دليل واضح على أن "الرهان على البوليساريو هو رهان على حصان خاسر، مما يستدعي مراجعة سياسية حقيقية وشجاعة لمجموعة التامك قصد تقديم نقد ذاتي والاعتذار لآبائهم وأجدادهم ولتاريخ المنطقة المقاوم في وجه الاستعمار والانفصال".

واعتبر البوعمري أن خروج أمينتو حيدار من الغطاء الحقوقي إلى عباءة السياسية، حسب بلاغ التأسيس للتنظيم الجديد، دليل واضح على كونها "لم تكن يوما واجهة حقوقية في المنطقة، بل كانت تستغل اليافطة الحقوقية لتصريف مواقف سياسية باسم البوليساريو والاختباء وراء حقوق الإنسان لمحاولة إعطاء شرعية لكل تحركاتها".

ويرى المحامي البوعمري أن تأسيس هذا الإطار، ولو أنه لم يسلك المساطر القانونية الجاري بها العمل، مما يجعله غير شرعي من وجهة نظر قانونية، "فهو إطار سياسي بمواقف سياسية تعبر عن الطروحات الواضحة لتنظيم البوليساريو، أي أننا انتقلنا من المواجهة غير المباشرة المتسترة تحت يافطة حقوق الإنسان إلى المواجهة المباشرة المكشوفة".

"هذا التحول في التكتيك مرتبط أولا بما تعيشه المنطقة من هدوء، ومن انخراط الساكنة المحلية الصحراوية في المشروع التنموي والحقوقي الديمقراطي المغربي بالمنطقة"، يورد البوعمري الذي أكد أن الرهان أيضاً على ملف حقوق الإنسان كمدخل لتبرير أو التمهيد لأي تدخل أجنبي في المنطقة، "قد فشل بفعل التطور الحقوقي الذي شهدته المنطقة، وبفعل كذلك انهيار المرجعية الحقوقية الانفصالية أمام المؤسسات الوطنية الحقوقية وأمام الدينامية التي خلقها المجتمع المدني المحلي المستقل".

وخلص الباحث ذاته إلى أن تأسيس التنظيم الجديد يبقى مجرد "فصل جديد من فصول المواجهة السياسية من انفصاليي الداخل، بالإضافة إلى أن تحركهم ناتج بالأساس عما عرفه الملف سياسيا من تطور يدعم الحل والمقترح المغربي لإنهاء النزاع، وهو ما يفسر هذا التحرك ومختلف التحركات الأخيرة التي تعيشها المنطقة، بما فيها ما يحدث اليوم بالكركرات حيث تحاول البوليساريو دفع ميليشياتها لخلق زوبعة سياسية حول تدبير هذه النقطة الحدودية في تحد صارخ لقرارات مجلس الأمن ولتقارير الأمين العام للأمم المتحدة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (111)

1 - ايمداحن الحسن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:21
هؤلاء مجرد مرتزقة تحركهم الجزائر وفق مصالحها ،في الأخير سيكون مصيرهم السجن وهو قليل في حقهم....المدلة للخونة .
2 - المعلق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:21
الانفصاليين ديال بصح تعطى لهم رخصة التجمع. اما من تضاهر بالمية من اجل مطالب اجتماعية و اقتصادية فتم الزج بهم في السجون.
فين دبا هيبة الدولة اللي هرستوا لنا بها الراس؟
3 - houssam الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:21
مامعنى انفاصاليي الداخل اليست هي الخيانة بعينها؟ يجب تطبيق قانون خيانة الوطن في حق هؤلاء اللدين تجاوزوا الخيانة وهم داخل المغرب يعيشون داخله أغنياء مترفين أم اننا أصبحنا امام موضوع لانفهم منه شيئا الا من خلال المحللين والأساتدة الذين أصبحت تحليلاتهم لاتقنعيني كمواطن بينماالأعيب هؤلاء وكأنها تحدٍّ للمغرب والمغاربة ككل ودون رادع.
4 - mostafa الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:21
"وسمحت السلطات المحلية لمدينة العيون، الأحد، لحوالي 33 ناشطاً انفصالياً بعقد المؤتمر التأسيسي لما يسمى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، الذي تتزعمه الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار."
?!?!?!?
5 - علال الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:23
وسمحت السلطات المحلية لمدينة العيون، الأحد، لحوالي 33 ناشطاً انفصالياً بعقد المؤتمر التأسيسي لما يسمى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، الذي تتزعمه الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار.
السؤال هو لمذا تم الحكم على الريفيين ب 20 سنة بتهمة الانفصال التي هي كذبة باينة وظلم في حقهم؟
6 - Abdoizem الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:23
20 سنة سجنا لمن كانوا ينادون بابسط شروط العيش وهؤلاء يسمح لهم بعقدمؤتمر انفصالي. تبا لكل من ساهم من قريب او بعيد في تخوين الريف
7 - Ismael الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:27
اصحاب الحراك في الريف نالوا اقصى العقوبات بمجرد شبهة نوايا انفصالية غير معلنة واما هؤلاء الخونة فهم يسرحون ويمرحون في خير البلاد وهم يعلنون صراحة خيانتهم للمغرب.. ما هذا التناقض والخذلان.. واش تقاصاو الرجال في هاد البلاد؟
8 - كفا تزفزفا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:29
أخطر ما في الأمر أن مصداقية الدولة المغربية فيما يخص قضية الصحراء ستندثر و تختفي من طرف جل المواطنين المغاربة اذا ما استمر هذا الضرب الممنهج و تم قبوله من طرف السلطات المغربية. هل اميناتو حيضر أشرف من الزفزافي ؟
9 - Freethinker الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:29
هؤلاء *** خونة ينبغي اعتقالهم. فين الداخلية؟؟؟!! ولا حادكة غير فريافة؟؟!!!
10 - LE MAROCAIN الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:31
وحب طرد كل هؤلاء الخونة و رميهم وراء الحائط التحقوا باخوانهم في تندوف. كيف سمح لهم الأمن و السلطات بعقد هذا المؤتمر التاسيسي و هو على علم مسبق بما سيجري؟ ثانيا التجمعات ممنوعة في ظل الظروف الراهنة نظرا الجاءحة الحالية . و جب إذن توقيف كل هؤلاء الخونة و الزج بهم في السجن بحجة الخيانة الوطنية.
11 - Samir الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:32
ان تترك مرتكبي جرم الخيانة العظمى ينظمون مؤتمرا على أرض وتوزع أحكاما بعشرات السنين على متظاهرين لم تثبت عليهم شبهة التخابر مع جهات أجنبية تبين يالملموس ان المغرب يسير بمنطق المحاباة و تلترضية .لكم الله يا أهل الريف و جرادة. و اعيد و اكرر المغرب لا يمكنه إنهاء النزاع و استرداد أراضيه الأخرى من الجزائر و شنقيط إلا بالقوة العسكرية اما قرارات الأمم المتحدة فكانت في أغلبها تقسم الدول أكثر مما توحيدها.
12 - غيور على وطنه الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:33
كيف للدولة السماح بعقد مثل هكذا اجتماع وهو يعادي الوحدة لوطننا العزيز من جهتي ومن جهة الكثيىين هؤلاء ليسوا مواطنين مغاربة انه الاستهتار بمغربنا الحبيب دخلوا الزبل للحبس وخليونا من حقوق الانسان هادوك راه تهديد للوطن
13 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:34
سبحان الله.. انا اكره هؤلاء الشردمة الخائنة كرها شديدا. لأنهم ببساطة مرتزقة وفئة ضالة. تخدم مصالح خارجية.
14 - ما هذا الجهل ؟؟؟؟ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:34
ما هذا يا هذا؟
الفتنة اشد من القتل، تحبون انفسكم مسلمين وانتم تدعون للشتات؟!!!!!!
اين كنتم حين كانت اسبانيا مستعمرة الصحراء
اين كنتم قبل المسيرة؟
15 - kamal الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:39
مشكل الصحراء سينتهي مع جفاف ابار البترول والغاز في الجزائر وما على الشعب المغربي الا الصبر
16 - الخميس الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:40
لقد أسسوا هذه الجمعية خلسة من السلطات المحلية لذا وجبت محاكمتهم في أقرب وقت ممكن وخصوصا أمينة حيدر ، أولا بتهمة التغرير بمجموعة من المغاربة وثانيا بعقد جمع خارج القانون الجار به العمل في المغرب وثالثا تنصيب لافتة تتهم فيها المغرب بالمستعمر ورابعا التآمر مع عدو خارجي يعاكس المغرب في وحدته الترابية وخامسا الحصول على تمويل من العسكر الجزائري العدو الأبدي للمغرب ونطالب القضاء المغربي النزيه بأخذ كل تهمة على حدى ومعاقبتهم حسب الفصول الجاري بها العمل.
17 - الوجدي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:41
يجب على السلطة ان تكون حازمة مثل ما فعلت اسبانيا عندما صوتت كاتالونيا على الانفصال ، الكل القادة في السجن رغم ان التصويت نجح !

هل نحن اكثر ديمقراطية من اسبانيا ؟

او مثل ما يفعل بوتين مع معارضيه بطريقة شفافة و ديمقراطية

و الله لو كان المغرب و المغاربة حازمين مع هولاء الجراثيم لما كانت لهم الشجاعة ان يتزحزحوا !
18 - نعمان الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:42
صراحة لا أفهم كيف يسمح المغرب لتأسيس جمعية لمناهضة الإحتلال المغربي فوق أىاضيه، ثانيا ليس هناك شيئ إسمه إنفصاليو الداخل، الأمر واضح إما مغربي إما إنفصالي خائن،
19 - Youssef USA الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:44
This so called sahraoui none of you opposed
Spain with arms or opened case against it in the
United Nations. You are bush of brained wash traitors
that respond to your masters in Kasr Almoradia. The best for you to go to Algeria and open offices there with Amina Hader that way you will be very close to your generals masters
20 - nomade الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:45
ا يوا فينكم العياشة لي صدعطونا بان حراك الريف انفصالي .ناس كانت تدافع عن حقوق وكرامة المواطن تعطات ليهم 20 سنة وهذ الانفصاليين ديال بصاح تعطى لهم رخصة حلل وناقش
21 - برجووووق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:46
... الهيءة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي..اجتماع في مدينة العيون .. بوليزاريو الداخل .. امينة حيدر ...ماذا يعني هذا ؟؟؟ ... أطلقنا اللجام.. كل يغني بما يريد ...هيءة ضد الاحتلال المغربي.... هههه ... اين منتخبي العيون ...اين مسؤولو البوليزاريو اللذين يعيشون داخل المملكة المغربية..اين وأين؟؟؟؟ ..تجب المعاملة بالمثل...علينا أن نجمع الصحراويين الاحرار وننظمهم للتصدي لهؤلاء الخونة العملاء للجزاءر، والهجوم عليهم داخل قاعة الاجتماع ...آنذاك تتدخل القوات العمومية لفض النزاع بين الفريقين ...وجب المعاملة بالمثل ..الصرامة ..الجرأة... تركيا نكلت بالمعارضين للنظام بل وقتلت بعضهم بالسلاح ... ولتذهب حقوق الإنسان إلى الجحيم...من يريد أن يعارض عليه التوجه إلى تندوف أو الجزاءر العاصمة ..او مدريد ...
22 - كاتبون الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:49
" وسمحت السلطات المحلية لمدينة العيون، الأحد، لحوالي 33 ناشطاً انفصالياً بعقد المؤتمر التأسيسي لما يسمى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، الذي تتزعمه الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار."-- هادو تساهلو معاهم و لي طالب بجامعة و سبيطار ضربتوه بعشرين عام ديال الحبس..و طالبة فجرادة حكرتو عليها و حرمتوها من الدراسة..العبث فتسيير الدولة
23 - جلال الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:49
بي اي الصفة القانونية او الدستورية تسمح السلطات العيون بعقد 30 خاءن والعميل المخابرات الجزاءرية بعقد الاجتماع ثلوث مدينة العيون بي خيانتهم وعمالتهم اتحدى خاءن منهم ان يخرج الشارع او يسعى عقد التجمع السياسي داخل المدن الصحراء المغربية يتم رجمهم بي الحجارة والبيض اافاسد من سكان الصحراويين المغاربة انفسهم ذاقوا درعا بي هؤلاء العملاء الماجورين سءموا الارتزقهم وتخابرهم الاعداء الى متى يستمر التساهل مع هؤلاء الخونة الانفصالين الداخل ياكلون الغلة يسبون الملة هم اخطر على المغرب مرتزقة مخيمات العار في الرابوني هل الجزاءر متلا تقبل ان يعقد الانفصالين منطقة القباءل وغردية مؤتمر داخل الجزاءر ماذا كان يحصل لهم القانون الاحزاب المغربي الواضح يمنع منعا باتا تشكيل الحزب على اساس الديني او العرقي يقسم الامة المغربية بي الاحرى السماع الحزب خاءن العميل يذهبوا مخيمات تندوف يعارضوا الديكتا تور المجرم الجلاد اللص المساعدات الانسانية الرخيص ليس غالي لماذا تما منع الحراك الريف والسجن ناصر الزفزفي كانت مطالب اللقتصادية الاجتماعية تسمعون العملاء بعمل داخل المغاربة تغامرون الاستقرار المغرب
24 - [email protected] الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:52
انفصاليون يعيشون بيننا ويجاهرون بخيانتهم !!
الله يرحمك يا إدريس البصري .
25 - dina الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:55
الخونة
ويستفيدون من الدعم الموجه الأقاليم الجنوبية
26 - انفصام الشخصية الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:56
نواة لجبهة جديدة ضد المغرب على اراضيه وداخل الوطن وبمساهمة الدولة التي اعطت لهم الحق في المؤتر..وتسمح لفاجرة اسمها حيضر ان تجوب العالم باموال المغرب وجواز سفره..فكيف يسمح لعدو ان ياكل من خبزك ويشرب من ماءك ويعيش تحت سماءك وظلك باجرة من مالنا نحن المغاربة....والمحللون المغاربة بتحليلاتهم المغالطة للواقع داءما يرون فيه ضياع للوقت للبوليزاريو...فليس البوليزاريو من يسكن داخل المغرب ويسمى انفصالي الداخل...بل عملاء للجزاءر..وتتركونهم وكانهم فعلا على ارضهم ويكتبون كلمة "المستعمر المغربي " التى طالما يدافع عنها المغرب في المحافل الدولية ويبرهن للعالم باننا في ارضنا ولسنا مستعمرين...انفصاليو الريف محكومون في السجون وانفصاليو قضيتنا الوطنية يأتمرون ضدنا في بلادنا وتسمح لهم الدولة...احتجاجات على الماء في زاكورة..وحراك في جرادة..يسجن اصحابهم..فقدنا ما كنا نعتز به....في وطننا.pleur ô pays bien aimé
27 - سعيد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:57
بما انهم اقروا بمحاربة إلا احتلال المغربي إذن اقروا بأنهم ليس لهم الحق في أية أوراق ثبوتية وليس لهم الحق في إذن التحرك بحرية في أرجاء المغرب او خارجه.
28 - عبدالله الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:58
لا يجب التهاون مع هذه الجماعة المارقة الخائنة يجب معاقبتهم بما لا عين رات ولا اذن سمعت حتى يذوقوا وبال امرهم
29 - خاشقجي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:04
فل تدهب حقوق الانسان لمصر وفلسطين واليمن وووو . الله ارحم الرجال ديال بصح . العصى لمن يعصى والوطن فوق الجميع لافرق بين ريفي ودكالي وصحراوي ديرو خدمتكم وباراكا من الليونة ضحكتوا علينا الي يسوا ولي مايسواش .
30 - Omar الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:06
لهم الحق ان يجتمعو و يقولو ما يشاؤون حتى يظهر كل شيء للعيان لكن عندما يمرون للفعل على الوفة ان تمر لادلفعل بالموازات مع دالك على البوليزاريو السماح بتاسيس جمعية تدافع عل حق العودة.
31 - عبدو ح الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:06
إن كان تأسيسهم غير قانوني إذا على السلطات وقغهم عند هذا الحد . إنفصالي الداخل يبقى إنفصالي ويجب تهميشه إلى ما هو أبعد . هؤلاء الناس تحركهم أيادي خارجية معروفة . لا يمكن أن نتركهم نلعب معهم بالنار هذه وحدة وطنية وليس اللعب مع شردمة لءيمة لا يمكن أن تكرمها. اللءيم لءيم ولو أكرمته يبقى لءيم. إذا وجوب قطع مع هذه البيادق التي تتلاعب في العمق بالوحدة ونتركهم يصولون وبجولون مقابل صورة. كما قال صاحب الجلالة إما وطني وإما خاءن. فمن لم يرضى بماكيته فليدهب عند مرتزقيه ويناور من هناك.
32 - Ahmed الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:11
أجمعوا عنه الأوساخ وأصبحوا منها أوراق التعريف ولوحو باباهم فلحمادة راه مولفين الكوفية ايمسحو بالرمل العن جد بوهوم الكلب
33 - سعيد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:11
ما هد العجب انفصال الداخل مهد المطلح هل اصباح المغرب بدون قانون بركا من هد الانحراف امن الوطن ليس اللعب اطفال مد ينتضر سيد الرايس النيابة العامة من اجل تفعيل القانون ضد الخوناء يجب تقدم هد الانفصلين الى محكمة امن الداولة مع تشديد العفوبة هد استفزاز خطير لشعب المغربى
34 - Moha الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:14
الى تعليق سي هذا... سي براهيم. تبارك الله عليك ... هدوك ناس عاد فاقو وبغاو صحراء
35 - بلعيد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:14
" وسمحت السلطات المحلية لمدينة العيون، الأحد، لحوالي 33 ناشطاً انفصالياً بعقد المؤتمر التأسيسي لما يسمى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، الذي تتزعمه الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار."
شي واحد يفسر لينا الله يجازيكم بحير
36 - الملالي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:14
لم نعد نفهم شيئا ما يجري في اقاليمنا الجنوبية كيف تسمح السلطات لهذه الشر دمة اواقول لهؤلاء الخونة الذين خانوا وطنهم وتعطيهم الفرصة في إنجاح مؤتمرهم الوهمي. ألم نتعظ بما وقع لنا في مخيم كديم إزبك. هؤلاء أناس لا خير فيهم ولا ننتظر منهم إلا الشر. فحداري حداري من حيدر.
37 - عبو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:19
لو كنت مسؤولا عن الأمن بمدينة العيون لجمعت الشبكة بما حوت وألقيتها في غياهب بحر الظلمات.
38 - عبد العزيز الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:20
يجب طرد الخونة من الأقاليم الجنوبية المغربية وعدم السماح لهم بأي نشاط يعادي الوحدة الترابية للمملكة المغربية.
39 - مغربي أمازيغي من أصول صحراوية الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:23
من السهل أن يجمع الصحراويون الوحدويون ضعف هدا العدد الظاهر على الصورة وكأنهم لامة في سوق للجمال... الصحراء مغربية أمازيغية قبل أن تكون عربية والتاريخ والجغرافيا خير شاهد على ذلك أحب من أحب وكره من كره
40 - Adam b الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:24
وسمحت السلطات في العيون للانفصاليين بالفوضى ونحن نيام والمرتزقة يجتمعون بكل وقاحة.
بالله عليكم هل نحن في المغرب أم في تندوف المحتلة .
بالله عليكم هل نحن الامبراطورية الشريفة أقدم دولة في العالم .
بالله عليكم هل نحن حفدة يوسف بن تاشفين ام ماذا نحن ما محلنا من الإعراب.
41 - مفقوس الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:25
ياه على حالة فين وصلنا مستحيل هادشي نتخايلوه هاذي عقود ...وافيقو من القلبة يا مسؤولين ومتبقاةش تبعو اراء المنظمات الحقوقية و الغرب و ديرزا بحال روسيا و او تركيا و حرقو الزبل كولو و الشعب المغربي كلو معاكم و متخافوش من العواقب لان هادشي اللي ولى يةقع اخطر و ما ينفع معاه غير الكي والبتر
42 - شلح ضد القشرة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:26
هؤلاء رغم ذلك يخدمون الدولة المغربية بادخالهم العملة الصعبة من عند مرتزقة البوليزاريو كما تقدمهم الدولة المغربية كجهة او جمعية تناضل بكل حرية امام الهيئات الدولية لذلك يخدمون المغرب من حيث لايدرون
43 - هاااني من تخوم الريف الهولندي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:28
ههه .. ههه .. دولة كرطونية يسيرها كراكيز. نحن في الريف نقول لهم "اتركونا و شأننا، فقط نريد مطالب تضمن لنا نسبيا عيشا كريما" فيقولون لنا "اسكتوا يا حمير، أنتم انفصاليون و سنحاكمكم على هذا الأساس". في الصحراء المغربية، و التي كانت منذ الأزل مغربية، هناك أناس يقولون لهم: "نحن انفصاليون، اخرجوا من أراضينا يا غزاة" و هم يردون عليهم: "لا، أنتم الشرفاء أبناء الوطنيين المقاومين الأقحاح، عيثوا كما تشاؤون، نحن هنا لحمايتكم و توفير كل شيء لكم". دائما أفك المعادلات الرياضية الصعبة و أحل مشاكلي و مشاكل غيري بسهولة، لكن هذه المعادلة بين المغرب و ما تسميه السلطات نفسها ب 'انفصاليي الداخل' صعبت علي و لا أعرف حتى كيف أضعها على قطعة شطرنج تمهيدا لفهمها. أنا أفكر، إذا أنا أحمق، و .. عاشت دولتنا المجيدة. عمتم مساء .. هاني من الأراضي المنخفضة
44 - غيور الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:28
مامعنى انفصاليي الداخل ؟ ما هذه الخزعبلات ؟ كيف تدع الدولة خونة وشانهم يفعلون ما يريدون ؟ الم تشاهدوا كيف تدخلت السلطات الاسبانية في كتالونيا حيث كسرت عظام كل من شارك في مسيرة للمطالبة باستقلال الاقليم ؟ خذوا العبرة من الاسبان وكسروا جذور اعداء وحدتنا الترابية واجعلوا حدا لهذه الالاعيب (انفصاليي الداخل !!!) انهم مرتزقة ودمى في يد الخراءر ، قوموا بمهمتكم رحمكم الله والوطن فوق كل اعتبار وشعارنا الخالد الله الوطن الملك والصحراء مغربية والسلام
45 - More 4 years الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:29
لهدا يجب انتخاب ترامب لاربعة سنوات قادمة لان المرتزقة لحد الساعة لم يتمكنوا من الاقتراب من ترامب وزعيمهم الدي كان يساندهم بولتون طرد من البيت الابيض اما ادا فاز الديمقراطيين فسيكون الولاء لهده الشرديمة.هولاء المرتزقة ينعمون بالحرية في المغرب وحرية التعبير لو كانو في اي دولة في العالم اسموهم بالارهابيين ووضعوهم في السجون المغرب يعمل اخطاء كثيرة سيودي الثمن فيما بعد
46 - abdou الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:29
كونوا على يقين بان جل هذه الجمعيات الانفصالية ستكون سبب انذثار وتفكك الجمعية الكبرى بتندوڤ والايام بيننا بإذن الله
47 - عبدالرحيم 2 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:32
هذا مجرد رد ميؤوس منه بدافع الإحباط الذي الم بهم في محاولة للرد على مؤتمر تأسيس "صحراويون من أجل السلام" الذي انعقد مؤخرا بمدينة الداخلة
48 - على مسؤليتهم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:34
مادا عساي ان أقول مرمدتوا أو مرمغتوا لينا راسنا فالتراب المسؤولين فالعيون حسبي الله ونعم الوكيل في كل من يخون المملكة المغربية مالقيت مانقول للخونة ضرني قلبي على بلادي بزاف بذات اطرح علامات استفهام حول الزفزافي وغيره مع العلم بدون تزيف الحقائق فهو مثل حيدر هدفه اضعاف المغرب من ؟كيف ؟لمدا ؟هل نحن مواطنون من الدرجة التانية هل ننتمي للمغرب الغير النافع لمدا الازدواجية لو حدث هدا في الجزائر لقتل كل من في القاعة اين الوطنية والمخزن؟؟؟؟؟؟؟ رآه فرطي بزاف حسبي الله ونعم الوكيل فالخونة الداخلين الخطر الحقيقي يخرجون من غيرانهم كالافاعي في انتضار الرد من الرباط فهم على مااعتقد نيام ملتزمون بالتباعد كي لا تنتشر كورونا
كان الله في عونك يا ملكي الغالي من الخونة الداخلين اين أنت يا الدبلوماسية الشابة وا خوية بو ريطة فينك اسي بيده الله الى الشادة والفادة فالصحراء المغربية ماتفلت ليه فينكم احزب الاستقلال والعدالة ولا تنمية فينكم المنتخبون ديال الجهة الجنوبية من المملكة
خلاصة القول رحم الله الملك الحسن التاني ورجالاته المخلصين الأوفياء السبوعة
49 - من هو الخائن الحقيقي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:34
بحكمون على الزفزافي ورفاقه ب20 سنة لانهم طالبوا بالكرامة والعيش الكريم للمواطن المغربي ويلفقون لهم تهمة الانفصال بينما الانفصاليون الحقيقيون يحضون برعاية الدولة لخلق كياناتهم واجراء اجتمعاتهم تحديا لشعار المملكة ألله الوطن الملك ولا من يكرك ساكنا.
50 - حسن انجلترا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:34
اذن المغرب يسمح لانفصاليي الداخل في عقد مؤتمر معاد لوحدتنا الترابية في حين ان الجارة الشرقية تقوم باضطهاد مواطنيها ودميتها البوليساريو تقوم بقمع وسجن اخواننا الصحراويين الذين يريدون العودة الى ارض الوطن. فلماذا السيدة امينتو حيدار لا تتكلم على انتهاك حقوق الانسان في الجزائر ومخيمات العار.
51 - موزاييك الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:36
45 عام ولا يبدو في الأفق أي أمل ولو باسترداد الملايير لشراء الصحراويين والأفارقة ولم يتغير أي شئ على أرض الواقع الصحراء معلقة في الأمم المتحدة والمغاربة يؤدون الثمن دون أن يحرك أحد أصبعه لأنه يطيع الأوامر السلطوية والبوليزاريو يخدم مصالحه وينتظر تقسيم الصحراء أو الإستولاء عليها بمساعدة قوى أجنبية مثل جنوب السودان
52 - صحراوي مغربي حر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:38
كثير من المتدخلين يتفلسفون دون علم. المغرب ليس بليد ليترك مجموعة تدعي الانفصال وتطالب به من عقد تجمع بدون مقابل...
ستريكم الآيام أن المغرب يعرف من أين تآكل الكتف. فلاداعي للقلق..... واللبيب بالإشارة يفهم
53 - أبو بكر الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:49
لم يبق إلا رفع راية الانفصال فوق البناية ، أو مقر هذه الهيئة السياسية حيث تم الاجتماع التأسيسي.

و لم لا يطلقون عليها " قنصلية " البوليزاريو بالعيون .

وقد يصل بهم الحد إلى اعتبار العيون " مدينة محررة " و يعلنونها عاصمة لجمهموريتهم .

اسمحوا لهم ، و سامحوهم لو عادوا تحت راية المغرب ، أما علم الاعداء فلا مكان له في المغرب .
54 - الحسن الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:50
ما هذا الاستهتار ، اتشهدون بالاحتلال المغربي و انتم مغاربة ؟ الا ترون أن هذه خيانة و استهانة بالمرتكزات الوطنية ؟ هؤلاء مرتزقة يجب ايقافهم و منع تأسيس هذه الهيئة.
55 - firial الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:53
عندما تسمع عن دولة تسمح للانفصاليين المرتزقة بإقامة جاسات وتجمعات وتمس وحدة الوطن اقم عليها المأثم ولا تنتظر منها خيرا .
هنا اللعبة واضحة اموال وصفقات تمر تحت الطاولة بين مؤسسات الدولة وانظمة خاىجية والمواطن يؤدي ثمن لعبة فاسدة مند البداية لك الله ياشباب المغرب
56 - مغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:02
أميناتو عاقوا بيها
هي أصلا ليست معنية بالأمر فهي ليست من منطقة النزاع المفتعل
ولكن هي استفادت ماديًا يكفي ان نسال اين يدرس اولادها اذا ما وضعنا السؤال متين جاوها كل هاد الفلوس باش تسافر و تقري ولادها على هاد المستوى
واش ورث ولا بيع وشرا ولا تجارة حيت بزاف اموال كثيرة والصحراوي المسكين اللي تابع مضحىك عليه
57 - العايل الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:06
لمادا تسمحون لعملاء جنرال الجزاير.بعقد مؤتمرهم.انظروا كيف تحزم تركيا مع الاكراد.وفرنسا مع كورسيكا.والاسبان مع الباسك.اذا لم تتعاملوا بحزم مع الانفصلانيين ومع من يدعمهم.سياتي يوم تندمون عليه.
58 - elgoumrie الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:06
لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم هذه هي الخيانة
59 - المغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:10
وسمحت السلطات المحلية لمدينة العيون، الأحد، لحوالي 33 ناشطاً انفصالياً بعقد المؤتمر التأسيسي لما يسمى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، الذي تتزعمه الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار. !!!!!!

واش أنا كنحلم عفاكم شي واحد اشرح لي هذه الجملة الله ارحم الواليدين
60 - زياني الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:10
والله الا قمه الرجوله والشجاعه لهاد صحراو وفي قلب المملكه ويعلنوا مواقفهم على الملا اما احنا غير خلينا مع كورونا واش بصح ولاكذوب واش الضو غالي ولا فاتوره دلما.... وحتا الرفاق في حراك الريف علنوا تشبتهم بالوطن ومع ذلك سمروهم بسنوات من السجن ودبا أراهم في الاضطرابات ياربي غير تعبيه ولا حمام دافي هادي المطالب الجديد.... والله إلى برافو لهاد صحراو واضحيييين واحنا شدليا نقطعليك ونغوتوا بزاف ونحيحوا بزاف ورا البيييات والبورطابل ومانعرف فين الدوا وفين الدا.... الحقيقه احنا هما للمرض خاصنا العلاج اما هذو والله اسيدي الارجال ولاد الاحرار... خلينه عبيد مزيان جات معانا
61 - immad الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:11
اما ان تكون مغربيا ...واما اخرج من بلادنا واترك وظيفتنا وكفى من التنعم في خيراتنا ...هناك تهاون كبير في التعامل مع اعداء الوطن الدخلاء ...لابد من الضرب بيد من حديد وعدم التساهل ...ياكلون خبزنا ويكيدون لنا !!!
62 - Maarifi الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:14
ماذا تقولون ،إنها نكتة و مضحكة كمان ،السلطات بالعيون ترخص لانفصاليي الداخل بعقد مؤتمر تأسيسي...يا للعجب و يتساءلون مع ذلك لماذا يتمرد و يستقوي المرتزقة !!انه ضحك على الذقون ؛يأكلون خيرات.هذا الوطن بأيديهم و أرجلهم يذبحون الوطن ثم ترخصون لهم!!!لا اقول من أنتم بل اقول ماذا أنتم؟
63 - وناغ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:44
انها
خطة
جهنمية
ستساهم
في
تشتيت
بوليزاريو
تندوف
الدي
ينتمي
غالبية
عضائه
الى
واد نون
بعد
هدا
ستاتي
خطة
اخرى
هي
ابعاد
القبائل
المستعربة
تكنة
ايت موسى اعلي
مجاط
ازركيين
64 - juba الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:52
cette poignée de mercenaires sont vraiment stupides de croire que l'algerie cherche a leur leur offrir un Etat libre et idependant. ne voient ils pas comment ils traitent leurs sois disant dirigeant à tindouf? ces derniers peuvent ils contredire les generaux de la moradia? ces derniers ne veulent que creer une entité qui leur soit soumise pour mettre pressions continue sur le Maroc. les sahraouis libres n'accepteront pas ceci car ils sont les descendants des Almoravides.
65 - كل الانفصاليين ... الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:53
... سواء في الصحراء المغربية او مخيمات تندوف في حاجة الى معرفة التاريخ المغاربي معرفة وافية ودقيقة.
يجب ان يعلموا القبائل والشعوب الأمازيغية المغاربية واحدة من واحة سوة بمصر الى المحيط الأطلسي.
وفدت عليها قبائل عرب بني هلال وسليم ومعقل لتنفيذ مهمة كلفها بها سلطان العبيديين انتقاما من المغز بن باديس التي تمرد عليه.
تزامن انتشار القبائل العربية في البلاد المغاربية مع قيام الدولة المرابطية التي اوقفت زحفهم على المغرب الاقصى.
في عهد الموحدين تم ادماج فرسان تلك القبائل في الجيش للدفاع عن الأندلس.
ثم بعد ذلك سمح لها يعقوب المنصور بدخول المغرب.
فالارض التي يرغب الانفصاليون إقامة جمهوريتهم عليها ارض جميع المغاربة ولا حق لهم فيها.
66 - ben الاثنين 21 شتنبر 2020 - 19:59
شوفو الهند كيف تتعامل مع كشمير؟ وتعلموا منهم؟شوفو الصين كيف تتعامل مع طيوان؟ وتعلموا منهم؟
67 - سفيان الهولندي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:06
هؤلاء الانفصاليين الحقيقيين تعطى لهم حقوق التجمع والتضاهر والذين طالبوا بالمستشفى والجامعية والبنية التحتية زج بهم في السجون لمدة عشرين سنة انا لم اعد افهم شيء في هذا المغرب رغم اني لا أعيش فيه.
68 - عتيق من صفرو الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:08
هؤلاء المجرمون يستفيدون من المغرب كما ينبغي ويستفيدون كذلك من الأعداء .
ينبغي تهميشهم وعدم تسليط الأضواء عليهم .وينبغي كذلك عدم التساهل معهم ومراقبتهم مراقبة لصيقة .ومعاملتهم بما يستحقون من صرامة.وعدم الاكتراث للجمعيات الوطنية والأجنبية التي تركب على أمواج الاحداث.
69 - ما لي لا ارى الهدهد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:16
وقال سليمان مالي لا ارى الهدهد.....اين اصحاب المنطق والتحليلات والتعليقات.......والبعوض والذبيب الالكترون.......لا يعلم ما يطبخ في الكواليس الا اصحاب الكواليس. ..حرية التعبير ..تتغير مع تغير الجغرافيا...!!!!
70 - أبو رقراق الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:27
وااااا شوف أش هاد المصيبة
الله يخليكوم طلقو سراح الزفزافي ورفاقه
"وبروح المسؤولية، نؤكد أنه لم يعد هناك مجال للغموض أو الخداع; فإما أن يكون المواطن مغربيا أو غير مغربي، وقد انتهى وقت ازدواجية المواقف والتملص من الواجب، ودقت ساعة الوضوح وتحمل الأمانة; فإما أن يكون الشخص وطنيا أو خائنا، إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية والخيانة، ولا مجال للتمتع بحقوق المواطنة والتنكر لها، بالتآمر مع أعداء الوطن".
هذا من خطاب الملك سنة 2009 بمناسبة المسيرة الخضراء .
نريد أن نعرف من يحكم البلاد واش جلالة الملك أو شيء آخر
71 - سوسي واصلي صحراوي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:36
يجب إعتقال ومحاكمة من سمح لهم بعقد مؤتمر الخيانة يجب معاقبتهم أقصد سلطة مدينة العيون( الصحراء المغربية )
72 - هاااني الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:51
ترى من يستحق الآن الإدانة بالخيانة العظمى؟ شعب يتيم يذرف الدمعة تلو الأخرى على نفسه. يا لغرابة الدهر، أراضينا التي استشهد من أجلها آباؤنا و أجدادنا تمزق في كل ركن. لابد من هبة لا تبقي و لا تذر، لسنا خرفانا عند أحد و هذه أرضنا و نحن، الشعب، من يذود عليها. صدق الزفزافي رضي الله عنه .. "سترينا الأيام من الخائن الفعلي لهذا الوطن"، و ما هي إلا سنوات ثلاث حتى ظهر الحق و زهق الباطل. هاني (و لست هاني!) من هولندا
73 - tarek ibn zayad الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:54
les responsables du ancien polizario qui gère la commune de el ayounn et dakkla ces homme qui pousse aide hayydar a organiser ces respenssables n'aime pas le maroc et ces diregents meme qui ils sont paye par les impots des marocains ------------------attention l'ennemi entre vous soiyes prudent pas trop laisser faire wassalam w allah arlam
74 - الدولة المخزنية ... الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:57
... المغربية التي راكمت قرونا من التجربة في تمرد القبائل وخاصة في عهود الضعف والتسيب (السيبة) ، تعرف متى تستعمل الجزة و متى تستعمل العصا.
انها من موقع القوة تتحدى عصابة البوليزاريو ومن يساندهم من جنرالات الجزائر وتسمح للانفصاليين في الداخل بالتعبير السلمي عن آراءهم وذلك لمعرفة عددهم و حجم من يمثلون.
هذا الهامش من الحرية الممنوح للانفصاليين في المغرب غير مسموح به في مخيمات تندوف .
وهذا السلوك والانفتاح الديمقراطي سيرفع من شأن المملكة دوليا وستكسب به التأييد والاحترام والتقدير.
75 - لا تساهل مع الخونة الاثنين 21 شتنبر 2020 - 20:58
افضل إجراء يجب اتخاذه في حق هؤلاء الخونة العملاء هو الرمي بهم وراء الجدار الرملي ليلتحقوا بالخونة هناك و ليذوقوا مرارة الحياة هناك بمخيمات الذل و العار تحت أقدام عصابة العسكر الجزاىري... لا رحمة و لا شفقة لمن يخون الوطن و الأجداد...
76 - ولد علي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:19
ان الشعب المغربي القوي بأيمانه ومؤمن بعدالة قضيته ووحدته الترابية من طنجة الى الكويرة لاتستفزه لا الجزائر ولا أتباعها وحتى بعض الفلسطينيين الخونة! ان الشعب المغربي المنتصر على اعدائه سيبقى منتصرا الى الأبد بحول الله وقواته
واتمنى من المسؤولين المغاربة ان يطالبون الجزائر بالرحيل من بشار وتندوف وباقي اراضي الصحراء الشرقية المغربية.
الى الامام والكفاح مستمر
77 - رامير الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:30
انا ارى ان هناك قوى داخل المغرب تساند الانفصاليين وهل نحن داهبون الى انفصال الصحراء المغربية عن الوطن الأم كاتالونيا اعلنت الانفصال فتصدت الحكومة الاسبانية لهم وادخاتهم السجون وارى تمييز في التعامل كيف بريف وجىادة طالبوا بحقوق اجتماعية ادخلوا السجون وهظو الدين يعلنون الانفصال والعمالة الجزاءر يتركون احرار يفعلون ما يريدون وهل تضحيات الجنود المغاربة الدين صحت على هده الارض تدخل سدى
78 - فكيكي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:32
مجموعة من أشخاص لا شغل لهم إلا العوم في المياه العكرة وفاشلون غير قادرون على الإنخراط في تنمية بلدهم وأصبحوا أداة لتخريبها بدل بنائها. ومصيرهم في النهاية الفشل الدريع.
79 - عبد الكريم السعيدي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:32
اللهم ارحم الحسن الثاني، أفضل يوم في حياته يوم المسيرة الخضراء، وارحم رجالها ونساءها. وتلك مفخرة وسعادة كل مغربي. وليس من سمع كمن رأى .فإما أن تكون مغربيا أو لا تكون . أما قبول مؤتمر عسكر الجزائر، والمتربصون بالمغرب وتاريخه ووحدته، فهذا واقع غير مقبول تحت أي ظرف إقليمي أو دولي، فخطره الداخلي بتشكلاته وتمظهراته، وعواقبه على ما تبقى من اللحمة والإجماع المجتمعي المغربي، ومصداقية الدولة أخطر بكثير من التقديرات الخارجية، والضغوط الدولية. نحتاج إلى شباب مدرك لتاريخه وإمتداده، ومستوعب لحاضره بنظرة ثاقبة لما يطبخ حوله، ومستشرق ببعد نظر إلى الغد. أرجو إعادة النظر بالحزم في القضايا المصيرية للوطن. وهذه إحدى النتائج الطبيعية لسوء التقدير والتذبذب في قضية الخائنة أمينة حيضر ( إسبانيا ).
80 - المصدوم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:33
بصراحه هدا اخطر خبر قراءته عن الصحراء مند 40 سنه. امر لا يصدق ان ترخص الدوله المغربيه لتنضيم انفصالي تحت اسم صادم و مرعب و هو \/ هيأة مناهضه الاحتلال المغربي\/ لا استوعب بتاتا كيف قبلت السلطه باسم الاحتلال المغربي و رخصت لهم لممارسه عملهم.هدا امر ميتحيل التصديق.هل من احد يشرح لنا هدا الاسم و من رخص له فو ارض مغربيه؟؟
81 - الانفصال ومساندته ... الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:44
... والتشجيع عليه خيانة لامانة الوحدة التي ترعاها دولة المغرب الاقصى منذ عهد المرابطين والموحدين وما تلاه من عهود الدفاع عن البلاد المغاربية من الاحتلال والتقسيم الاستعماري.
وحدة القبائل والشعوب المغاربية واتحادها وتعاونها وتضامنها، أمانة الأجداد في اعناقنا وكل من لا يرعاها فليس مغاربيا وهو عميل يرعى مقاصد الإستعمار .
82 - اللعب بالنار الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:45
و الله إننا بمحاولتنا ان نضهر بأن لدينا حقوق أكثر حتى من الدول الديمقراطية في جميع أنحاء العالم، فإننا نلعب بالنار.... وا عباد الله هاذ الضصارة ما كايناش لا في أوروبا و لا أمربكا، و احنا مخلينهم يخططون لزعزعة الإستقرار على عينك آبن عدي..... اللهم إني قد بلغت....راه احنا شفنا آش دارت أسبانيا للإنفصاليين ما كاين غير العصا و الحبس.... بقاو دايرين فيها كنعطيوا الحقوق أكثر من كاع العالم حتى نغرقوا.... الضصارة....
83 - احمد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:53
فقدتم البوصلة!!!
لماذا تم الترخيص للمؤتمر؟
الجزائر تقول أنها لا دخل لها في الصحراء ورايتها هي الاولى في المؤتمر!!
حداري من التساهلات تحت دريعة حقوق الانسان!!!
84 - عبداللطيف المغربي الاثنين 21 شتنبر 2020 - 21:58
...يا للعار.بالله عليكم هل توجد دولة في العالم تحترم شعبها تسمح لننظيم انفصالي داخل ترابها الوطني بتنظيم مؤتمر تأسيسي تحت العوان المشين الذي احجم عن ذكره.اذن نحن امام استهتار الدولة المغربية بشعبها وبشهائها الابرار الذين سقوا بدمائهم الزكية تلك الاراضي المغربية التي استرجعناها بمسيرة خضراء تجلت فيها اسمى معاني تلاحم الشعب بعرشه....كمغربي ارى ان الدولة المغربية هي التي تغذي الانفصال.والا كيف نفسر ذلك العنوان المشين.ورحم الله المناضل الزنجي الامريكي مارثن لوثر كنغ الذي قال: لا يستطيع احد القفز فوق ضهرك الا اذا كنت منحنيا.وعليه فالمغرب لا يلومن الا نفسه في القادم من الايام.لأنه هو من رخص للانفصاليين القفز فوق ضهره....حذاري من التنظيم الجديد للعصابة الانفصالية....
85 - ملاحظ الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:01
سمحت السلطات المحلية لمدينة العيون، الأحد، لحوالي 33 ناشطاً انفصالياً بعقد المؤتمر التأسيسي لما يسمى "الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي"، الذي تتزعمه الناشطة الصحراوية أمينتو حيدار..*حلل وناقش .إذا حكم على الزفزافي بعشرين سنة بتهمة الأنفصال لما أمينتو حيدر تصول وتجول وتأسس وتقيم مؤتمرات ؟؟ أم أن الإنفصال له وجهان ههه
86 - مراد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:02
انتم من أصول موريتانية و الجزائر رحلتكم الى الصحراء المغربية لكي تسترزق بكم بعض الاوروهات و علب التونه .. ايها الغرباء ادهبوا الى بلدكم موريتانيا او الى جمهورية الخيام البالية في تندوف.. ادخلوا عند ولد عبد العزيز وقولو له موريتانيا دولة محتلة جمهورية صحراوية
87 - كبور بناني سميرس الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:05
الى المعلقين اعلاه
هذا معناه أنكم لاتعرفون المغرب جيدا.
مادامت سلطات الداخلية وليس سلطات العيون رخصت لهؤلاء بالتجمع للمؤتمر التأسيسي فاعلموا ياسادة أن هذا التنظيم مخترق من طرف المخابرات المغربية
وإلا لما سمحت لهم بذلك.
88 - بومرداس الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:23
اولا هؤلاء المرتزقة في الصورة هم كل ما لدى الكابرانات في المغرب تانيا لم ينالو اي ترخيص وليست لهم اي قيمة
89 - الصحراء المغربيه الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:28
السلام عليكم اخواني اخواتي المغاربة الاحرار
بغيت نݣول ل سلطة العيون التي منحت الترخيص واحد السؤال لهوا
واش انتما معنا ولا مع غانا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
90 - Khachoggi الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:36
ماذا عن صحراويي تندوف الذين يودون الرجوع إلى الوطن الام هل لهم في تأ سيس أي شيء هناك ،إن تكلم أحدهم فمصيره السجن أو الإختفاء القسري ،من الذي لا يحترم حقوق الإنسان أستفيقوا أيها الصحراويون الأحرار فهوءلاء لا خيرفيهم ولا فيمن يسوقونهم من كبرانات لو استطاعوا خيرا لفعلوه لمواطنيهم الذين يفرون بزوارق الموت من بلدهم البترولي و الغازي،لم يعد يصدقهم إلا أعتى الاغبياء مثل هولاء الخونة وعلى رأسهم أمينتوا
91 - رأي1 الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:40
اتركوهم يتصرفون وفق اهوائهم الى ان يصيبهم الملل والسأم ويستيقظوا من غفلتهم ويدركوا حقيقة انهم يقيمون على ارض مغربية وانهم يعيشون بين احضان شعب مغربي وانهم يحلمون .
92 - محمد عالي لبكم الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:43
من الواجب علينا ان نعي و ندرك ان بلدنا يخوض حربا على كافة الاصعدة و على رأسها ما يسمى بحقوق الانسان و هنا مربط الفرس حيث العدو و الخصم يبحث عن ما يثبت و يدعم حججه من خلال الخروقات لهذه الاخيرة و يلعب على المكشوف لجر السلطات لتقوم بقمعهم و شل حركتهم و بالتالي يتسنى لهم اعداد التقارير المصورة و الفيديوهات كدلاءل على ما ذكرت سابقا و لهذا فالمغرب لن يترك الحبل على الغارب لانه يدرك كل المناورات و الدساءس التي تحاك ضده و سيتعامل بإستراتيجية الحرب الصامتة و العبرة بالنتاءج
93 - مر من هنا الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:50
كيف تسمح السلطات برفع علم معادي داخل التراب الوطني واش مكينش امن في البلاد ... هدو انفصاليي الداخل وحب طردهم او محاكمتهم .. الخيانة العظمى ومساندة عدو البلاد. زرع الفتنة .قدف وسب الوطن ... كليك مناهضة الحتلال المغربي والدولة خاصها تحرك وتكون الصرامة ثم الصرامة هذ المكارب ديال الذاخل را كيخدمو كمخابراات ديال العدو كيعطيهم الصغيرة والكبيرة على المواقع العسكرية ومجموعة من المعلومات الإستخباراتية التي في صالح الجزائر والبوليساريوو .هؤولاء يجولون في كل المدن المغربية الرباط الدارالبيضاء اسبانيا ويجمعون المعلومات كوني ابن المنطقة انصح بدحرهم ... ومجموة من التهم
94 - rach الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:58
منذ متى كانت المغرب محتلا للاقاليم الجنوبية العزيزة ؟ هل كان هناك وجود لدولة هناك حتى يتم احتلالها ؟ و هل كان هناك وجود لموريتانيا بنفسها التي كانت اقليم شنكيط التابع للامبراطورية المغربية الشريفة ؟ اقليم شنقيط الذي كانوا يبايعون سلطان المغرب و الوثاءق متوفرة منذ قرون فما بالك الصحراء المغربية و تلك الوثاءق التي اعتمدت عليها منظمة الامم المتحدة في السبعينات ؟ لا وجود للشعب الصحراوي الكلمة التي تكونت مع الحرب الباردة بواسطة الماركسيين اللنينيين الخروبيين الكوبيين الملاحدة اعداء الاسلام و اعداء الوحدة الترابية ؟ هناك شعب تاريخي امازيغي صنهاجي كدالي لمتوني لمطي جزولي....ممزوج بقبال عربية وافدة كبني حسان ... و رمانة هذا المكون احفاد المولى ادريس الاشراف غالبيتهم ركيبيون و الاشراف السماليل احفاد ابراهيم الجندب الملقب بالكندوز و الممتد انتشارهم الى موريتانيا. فلتخسا اللوبيات الخروبية الماركسية الملحدة التي تعتمد على مرتزقة دول جنوب الصحراء و التي اكل عليها الزمان و شرب و بدات تلفظ انفاسها الاخيرة و الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه.
95 - المغرب الكبير الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:02
الذين اتهموا مظاهرة الحسيمة بجماعة انفصالية
ما ذا تقولون عن اميناتو ؟
و كيف لهذه الخاءنة ان تترك تجوب شوارع العيون
حرة طليقة رغم ما قامت به ضد الوحدة الترابية للمغرب.
و اليوم و بكل وقاحة تتراءس مؤتمرا انفصاليا بموافقة المسؤولين في العيون .
هذا ليس بحرية التعبير و انما هو وقاحة و تجاوز
لكل الاعراف الانسانية و السياسة و القومية .و احتقار
لاهل الارض الاصليين.
يجب وقف تحديات هذه المرتزقة التي لا صلة لها بارض الصحراء المغربية حتى اسمها فاتماتو اسم افريقي جنوب الصحراء و ليس عربيا كمى تدعي
و تسعى لخلق كيان عروبي في صحراء ما كانت يوما
عربية .
96 - Azour الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:15
ان تسمح السلطات لهؤلاء ان يؤسسوا هذه الهيئة غير مفهوم.
97 - mohamed الاثنين 21 شتنبر 2020 - 23:17
غريب جدا امر دولتنا كيف تعطي ترخيص لمؤتمر معادي لمصالح المملكة وينعتها بالاحتلال هل السلطات المغربية على وعي من هذه الأخطاء التى تحسب لصالح العدو انا استنتج ان من قام بإعطاء رخصة لهذا المؤتمر هو نفسه ينتمي لجبهة البوليساريو
98 - mohmad الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 00:01
لا أعرف لمادا سمحت الدولة لهاده الخزعبلات بالإ نعقاد هل ضعفت المملكة أم أن الإ نفصالين هم من يقود المغرب أم أن الوطنية والدولة في خبر كان تم أليس السماح لهده المؤثمرات التي تجمع اإلإنفصاليين والخونة دليل رسمي على الإ عتراف بهم أين هي دولة المغرب أين السيادة أين الهيبة يجب على صاحب الجلالة التدخل لمحاسبة من سمح لهم وإلا فإن الصحراء المغربية ستقع فيها أمور لا يعلم بها إلا الله
99 - سعيد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 04:16
اد تركتم هد المرتزقة يلعبون بى امن المغرب فلا تلومن الى انفسكم هد استفزاز لشعب المغربى هد عمال ارهابى مس بى الوحدت التربية للمملكة المغربية جريمة خطيرا ومع داليك لام تتحرك السلطة العمومية لتقديم هد المجرمين الى العدالة مزيد من الحزم والصرمة او استقيلو من منصبكم حسبن لله ونعم الوكيل
100 - hamid الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 04:31
وماذا عن الكورونا أكثر من 100000 - والبطالة والفساد الأخلاقي والمالي والإقتصادي- وماذا عن التعليم المنهار والفقر المدقع- تريدون إلهاء الشعب المغربي - بالبالونات-
101 - فهم تسطا الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:36
كيف سمحت السلطات بعقد هذا التجمع رغم ان الامر بتعلق بهيئة مناهضة للمغرب .ام ان الامر عندما يتعلق باميناتو حيدر فالامر مباح ولااحد يملك الشجاعة لوقفعا و عندما يتعلق الامر باشخاص اخرين يتم تخوينهم وتصنيفهم ضد الدولة .اذا كانت الخارجية المغربية تسابق الزمن لتحصيل بعض المكتسبات لقضية المغرب فان الداخلية لعا راي اخر فهم تسطا
102 - هيثم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:37
أعتقد أن عدم تدخل السُّلطات المغربية المحلية لوضع حد لمُجريات انعقاد هذا التجمع الذي أسفر عن تأسيس ما أَطلق عليه الكيان الوهمي اسم "الهيئة الصحراوية المناهضة للاحتلال المغربي" يجب قراءته في ظل المتغيرات الجيوسياسية التي تعرفها منطقة الشرقة الأوسط وشمال أفريقيا؛ وبهذا أعني اتفاقيات السلام التي أبرمت مؤخرًا بين إسرائيل من جهة والإمارات والبحرين من جهة أخرى، والتي تحمل في طياتها معانٍ ودلالات توحي بأن الولايات المتحدة لها رؤية بخصوص السلام في المنطقة تدخل فيها اعتبارات متعددة الجوانب، ومن المحتمل أنها تؤذن بأن المنطقة برمتها مقبلة على تحولات مهمة.

وبناءً على هذه القراءة المختصرة يمكن تفسير عدم اكتراث السلطات المحلية المغربية بهذه التحركات الخرقاء التي – ربما – يحاول بها هذا الكيان البالي إثبات حقه في عدم الوجود.
103 - la verite الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 06:54
هؤلاء المرتزقة 33 المرتدين عن دين الله فالشرع واضح وضوح الشمس والحكم المناسب في حقهم واضح كذلك ولا تخدعونا يا سلطات وتخدعوا أنفسكم ولا تنساقوا مع المطبلين لحقوق الانسان والحيوانات فنحن الشعب المغربي مستعدين للدفاع عن الامبراطورية الشريفة أقدم دولة في العالم حتى آخر واحد فينا .
104 - منير الغرباوي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:24
تكتيك حكيم دقيق للمغرب عندما سمح لتأسيس كيان معادي ، سيساعد في تخفيف الضغط الذي يمارس على المغرب في الأمم المتحدة ،كما نعلم جميعا أن مجموعة من الدول المعادية كالجزائر تهاجم المغرب بحجة قمع الإنفصالبين وتضييق عليهم وعدم إحترام حقوق الإنسان في الصحراء، المغرب سيستعمل هذة القضية لصالحه,
لا تخافوا المغرب يقض و كل خطوة مدروسة
105 - x marocain الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:40
يا mohamad 98..... الدولة عارفة آش كاتدير.....
106 - مغربي مر من هنا الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:59
المناضلون في الشمال في السجون والخونة في الجنوب يتمتعون
يجب تقوية الجبهة الداخلية ومحاربة الفساد الله يهديكم
107 - Maroc laayoune الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:50
اخي صاحب التعليق 15 هاد التجمعات راه كاتلقا ديستي و الاستعلامات و الشرطة واقفين من الفجر حتى يدخل كل قرد منهم لوكره اش من خلسة هادو لي كاينتاميو لهاد الكيان هز الجمعية كاملة و لوحهوم لتندوف ياكلو التراب راه شبعو تغماس في المغرب
108 - وناغ الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 10:37
النتيجة
الاولى
ان
دالك
الجيش
من
المعلقين
السلبيين
ابناء
الرحل
الدين
يعلقون
هنا
باسم
الجزائريين
قد
انسحبوا
انتقاما
من
اقصائهم
من
شردمة
البوليزاريو
وانتظروا
انشقاقا
اخر
في
تندوف
109 - تعديل حكومي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 14:23
عاشت مؤسسة جمع شمل الصحراويين المغاربة في العالم تعمل على رأي الصدع بين جميع المغاربة.
110 - Mansouri الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 00:58
....we need to engage more professors of history....esp professors with strong track records in local and regional history to engage people with their heritage and to consolidate the choice of social integration of such elements within their Morocco and with their fellow Moroccans.....^^...*
111 - الحقيقة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 14:51
كل تنظيم أسس ضد المملكة في الداخل يعتبر خائنا للوطن على مااظن يجب ابعاده ليذهب إلى جحيم مخيمات تندوف ليبقى فيها طول حياته أما الصحراء المغربية
المجموع: 111 | عرض: 1 - 111

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.