24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:4013:1616:1518:4319:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بنعلي: ماكرون يستهدف المسلمين .. وفرنسا تحتاج إلى قيادة حكيمة (5.00)

  2. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  3. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (5.00)

  4. عناصر لفهم معضلة المسلمين في السياق الغربي (4.50)

  5. بلاغ الديوان الملكي .. الإمارات تفتح قنصلية عامة بمدينة العيون (4.17)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بنموسى يباشر آخر "جولات الأحزاب" قبل تسليم النموذج‬ إلى الملك

بنموسى يباشر آخر "جولات الأحزاب" قبل تسليم النموذج‬ إلى الملك

بنموسى يباشر آخر "جولات الأحزاب" قبل تسليم النموذج‬ إلى الملك

جَولة ثانية من التَداولِ تخوضُها لجنة النموذج التنموي رُفقة الأحزاب السياسية، على امتداد الأسبوع الجاري، فبعد مشاورات أولى أحبطتها متغيرات جائحة كورونا، فُرض الانطلاق مجددا في مشوار البحث عن أعمدة تنمية تخرج البلاد من "نموذج انتهى".

والتقت اللجنة الملكية بتَنظيمات سِياسية عديدة، آخرها الاتحاد الاشتراكي، لكن إلى حُدود اللحظة لا خُلاصات جديدة لإعلانها، وفق إفادة مصدر من داخل اللجنة، التي تعقد آخر جلساتها في انتظار التسليم النهائي للنموذج إلى الملك محمد السادس.

وإلى حُدود كتابة هذه الأسطر، لم تتضح بعد إستراتيجيات مواجهة أزمات مثل هذه، سواء على مستوى الحكومة أو مؤسسات تقييم السياسات المستقبلية للبلاد، وهو ما يجعل مهمة لجنة النموذج التنموي مضاعفة بعد أن برزت اختلالات طارئة.

ولا ينظر طيف واسع من الشارع إلى خيار "لجنة بنموسى" اللجوء إلى الأحزاب كعمل ذي جدوى، بالعودة إلى نفور النخب منها، واتضاح أطروحاتها من خلال بسطها خلال المحطات الانتخابية المتفرقة. لكن في المقابل تتشبث التنظيمات بكونها لبنة محورية لضمان ديمقراطية النموذج.

وحسب كريم عايش، الأستاذ الباحث في العلوم السياسية، فاشتعال اللجنة يأتي على شاكلة هيئة الإنصاف والمصالحة، التي كانت جلسات استماعها عمومية وشعبية، غير أن المقاربة السياسية للموضوع تستلزم وقفة تأملية.

وأشار المصرح لجريدة هسبريس إلى أن الأحزاب السياسية شريك لا محيد عنه، بالعودة إلى توفرها على تاريخ ونفوذ ومعطيات؛ ناهيك عن كونها مشكلة من مختلف فئات المجتمع في الهياكل الجماعية، البرلمانية أو الغرفية.

وبالإضافة إلى ما ذكر، "فامتداد الأحزاب داخل التراب الوطني معروف، ويتضح أكثر مع اقتراب الانتخابات وظهور المكاتب والفروع"، يوضح عايش، مردفا: "هذه الأحزاب التي نتحدث عنها موجودة في الميدان وتصبح منتشرة وكبيرة عند الانتخابات".

ويستدرك الباحث المغربي بأن الأحزاب رغم ذلك تغرق في البيروقراطية والمركزية والنخبوية، وبتواصلها مع لجنة النموذج التنموي قد تصبح في ازدواجية أمام الواقع، وزاد: "الأحزاب تعاكس انتظارات المغاربة الاجتماعية والاقتصادية داخل هياكل البرلمان بغرفتيه".

وحذر عايش من مغبة أن تكون مذكرات الأحزاب وبالا على النموذج التنموي، "إذا ما استحضرنا تسييرها للقطاعات الاجتماعية من خلال وزرائها في الحكومة منذ الاستقلال إلى اليوم، فضلا عن ممارساتها غير الشفافة في تنصيب المقربين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (56)

1 - التازي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:17
سئمنا من هاته الوجوه وهاته الاحزاب التي لا فائدة منها سوب نهب المال العام والاغتناء على ظهر الشعب سئمنا من اكاذيبهم ووعودهم الخاوية
2 - الاسبقية للراجلين الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:19
ابدؤ بسجن كل من سرق ميزانية او اخذ رشوة لتكسبو اولا ثقة الشعب وتحافظو على اموال البلاد ,توقفو عن سجن الصحافيين والمناضليين الذين يفضحون هدام الدولة ,غير هذا فالبقية مسرحية
3 - احمد... الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:22
كل ما يعرفه الكثيرون من المواطنين عن هذه الأحزاب والحركات السياسية هي شعاراتها من فانوس، غراب ، حمار ، تريبورتور ، صبار... وﻻ غير ، المصالح المشتركة ﻻيهمها ، توفير البنية التحتية والنقل الماء. .. ﻻ احد يجيب ... اما أزمة كرونا والربع والثراء الفاحش ﻻ اتسمع منهم اﻻ همسا ...!! في أﻻصل ما فائدة هذه الأحزاب ما ذا تعني بالنسبة للمواطن ... مضيعة للوقت والمال العام. . فهل من محيب؟
4 - أحسن نموذج الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:24
إن أحسن نموذج لتنمية البلاد هو القضاء على لوبيات العقار والمحروقات والصفقات العمومية والأدوية والقطيعة مع البيروقراطية والنخبوية والتمركز والمحسوبية وتسريح شيوخ النقابات والأحزاب السياسية .
5 - saadoune الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:25
Je ne vois pas l'intérêt d'un tel comité, les problèmes de notre pays sont connus depuis belle lurette, le plus important est d'avoir la pure et sincère vérité de changement et d'autre part je vois que c'est une perte de temps de concertation avec nos partis politiques qui sont un vrai frein au développement de notre pays et qui ne cherchent qu'à se partager les richesses de notre pays
6 - Max الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:27
بدون كثرة الكلام و لغة الخشب:

حاربوا الرشوة في المجتمع و في الإدارات الحكومية و اصحاب المصالح الشخصية.

حاربوا أصحاب المرتبات العالية مع التعويضات و الامتيازات الخيالية.

حاربوا من يستغل ثروات البلاد بدون حق.

حاربوا من يهرب الامول إلى الخارج .

حاربوا من يضع العراقيل المستثمرين في إدارات
الدولة و الجماعات المحلية..
7 - Moussa الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:27
A total waste of time and energy. No need to further explain why.
8 - الحسين الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:27
هذه آخر جولة لبن موسى قبل أن يسلم نموذج التنمية للملك... هذا دليل ان الملك هو الذي يحكم البلاد كما قال بنكيران سابقا.. والحكومة فقط تنفذ التعليمات مع وزارة الداخلية.
9 - مواطن الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:32
النموذج التنموي مجرد وهم. الحل هو الملكية البرلمانية ومنح الشعب القرار الاقتصادي والسياسي.
10 - بن ناصر الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:34
التقرير واضح وعمل الأحزاب منذ الإستقلال واضح كما أسلفتم إذن ماذا تنتظرون
اللجنة مختارة من قبل محمدنا السادس نصره الله فا المسؤولية تبقى على عاتقكم، انصفوا هذا الشعب البريئ، إننا سئمنا منهم"الأحزاب" ومن لغتهم الخشبية
وألقوا بهم جميعا الى مزبلة التاريخ وقبل هذا محاسبتهم على الإثراء الغير المشروع
أعانكم الله
11 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:36
هي لجن وراء لجن تستنزف المال وتضحك على الدقون ما دامت هناك نفس الوجوه إلتى ازمت المغرب وازداد تأزما في العشر سنين الاخيرة بالسكوت على من سماهم بن كيران عفاريت وتماسيح حيث تعفرتوا هم كذلك وتمسحوا لن يتغير في المغرب شيء ما دامت الضمائر لم تتغير وما دامت المحاسبة غير واردة ولكن الحساب عند الله على المدى القريب او البعيد كيفما كان شأنه عندما يموت يقال عنه مات مسكين فلنا نحن طبقة المساكين لا نطلب شيء إلا مغرب هاديء خال من الفوضى التي نخاف ان تحل به في ظل الظلم والجور الذي أصبح يعانيه المسكين بسبب الاحزاب التي لم تعد تصلح لشيء الا الكذب والكذب
12 - AlaouiKarim الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:48
بالله عليكم ايتها اللجنة المحترمة والموقرة نريد أن نعرف هل الشعب هو الأحزاب لقد سبق لكم سيدي الرئيس ان كنتم في وزارة الداخلية التي لا يخفى عنها الكثير في الدولة عليكم النزول الى الشارع ولم لا حتى المنازل وتقتربون إلى الحقيقة المرة خاصة مع الجاىءحة التى ضربت العالم كله هل الأحزاب نزلت يوم ما الى الشارع في هذه الأزمة بل هي سباقة الى مناقشة الإنتخابات والشعب حائر في أمره لا حولة ولاقوة الا بالله طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالها لك على من يضحكون فالايام بيننا هذا إن كان لديكم وجه وحياء
13 - أبو بكر الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 17:52
النموذج التنموي الذي لن يُزيل الثوابت المتمثلة في :
الزبونية .
المحسوبية.
الاختلاس .
التعالي على القانون و القضاء.
التبذير.
التزوير.
الكذب و النفاق .
انتاج نفس الاوضاع السابقة.
هو نموذج لن يحقق سوى طموحات فئة ضيقة من المغاربة .
14 - مغرب الغد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:01
مغرب الغد هو مغرب بدون ريع ...بكل بساطة ريع الأجور .... ريع الرخص و الامتيازات ...ريع المناصب ...ريع الاحتكار...ريع العقار...كل ما هو ريع ينتج مواطنا بدون فائدة يريد أجرا بدون عمل..
15 - kamal77 الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:05
المغرب حنى ان تجاوز اقتصاده فرنسا او المانيا سيضل المستفيد هو المفسدون. وسيتضرر الفقراء اكتر بسبب غلاء المعيشة والكراء. النمودج التنموي هو ان يحاور الملك الطبقة الفقيرة ويطرد الفساد عبر تدخل مباشر وليس بتكليف المفسدين بطرد المفسدين.
16 - حمادة ريم الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:08
ضاع البلد وضاع مستقبله اذا كان الاعتماد على اراء هولاء الديناصورات المتحجرة !! مع الاسف نفس الاشخاص الذين ابانوا عّن فشلهم يتم اللجوء اليهم في استفزاز للشعب واحتقاره واذلاله
17 - فارس بلا جواد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:12
غم كل المجهودات واللقاءت الحزب الي غادي يديها هو حزب كورونا اوا بقو في ديوركم باش مينتشرش الفساد كثر وكثر
18 - الرضى الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:13
السلام جئتم من جديد الله إعونكم وربحكم وردكم من فضله
19 - Nizar الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:15
نتمنى ان تبشر بالخير على المغاربة المسحوقة والضعيفة والمتوسطة و ان تفعل ولا تبقى حبيسة الرفوف او اختزل في اشياء اخرى الله اسمعنا خبير ويجب ان يطلع عليها الشعب وعبر وسائل التواصل الاجتماعي
20 - youssef الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:15
أنا مواطن بغيت نعطي آراء في النموذج التنموي الأحزاب لا تمثلني
21 - ADIL الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:16
لن يكون ولن يري النور النموذج التنموي مادامت النخب السياسية فاسدة لا تفكر إلا في المكاسب الشخصية .
22 - مغربي وافتخر بمغربيتي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:20
إذا أرادت لجنة بن موسى أو اللجنة التنموية التي عينها الملك أن تخرج المغرب والمغاربة من هذه الظروف العصيبة والبءيسة التي يعيشها فيجب عليها أن تلتقي بالمجتمع المدني وأن تنتقل إلى جميع الأقاليم والمدن وتلتقي بالجمعيات المدنية لتقف على الخلل والاعطاب والتاخر التي تعرفه هذه المناطق كل واحدة على حدى وكذلك لتتطلع على المشاكل الحقيقية التي تلاقيها ساكنة هذه المناطق أما الالتقاء بامناء الاحزاب السياسية فهي مضيعة لوقت هذه اللجنة وبدون جدوى لأن أمناء ووزراء وبرلمانيي واعضاء هذه الاحزاب يعيشون في ظروف عالية جدا وفي ترف كبير ومستوى عالي جدا عما يعيشه باقية الشعب العادي الذي يتكون من الاغلبية المطلقة أما الاحزاب ومن معها لا تشكل إلا نسبة قليلة من الشعب وللأسف هي التي تسيطر على جل مدخرات المغرب من إمتيازات وريع مالي واقتصادي ومعدني وبحري وفلاحي وصناعي وعقاراتي ووو وبقية الشعب صاحب الشريحة العريضة يعيش من الفتات .فيجب على لجنة بن موسى أن تصحح المسار الصحيح .
23 - استاذ متقاعد الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:20
الحزب دو الاغلبيه فى المغرب هو حزب المقاطعون كل اشكال السياسية او الانتماء إليها لآ في الانتخابات او غيرها .وانا من المنتمين إلى هذه الفئة بسبب ارتباط السياسية في المغرب باشخاص وعائلات هم صناعة وزارة الداخلية بداية من نعومة اظافرهم وتعليمهم وكل شخص ترونه الآن في منصب ما إلا وقد تم تكوينه لخدمة مصالح معينة ولا اعتقد ان من تم تزوير نتائجه من بداية دراسته بامر من السلطة لانهم ينتمون إلى عائلة فلان او إبن فلان يستطيع ان يخدم مصالح الشعب المغربي وهذا الكلام اعتقد انه يعلمه الكثير من الاستاذه في الثانويات والجامعات الذين يقفون على تزوير نتائج المسوالين الحاليين للمغرب
24 - الوركالي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:34
في كل مرة تخريجة و ملهاة. مرة إبجاد البترول. مرة تبشير الشباب. مرة دستور 2011 الذي لم يترك بصمة على ما بعده. مرة مقاولات الشباب. مرة شعارات المساعدة البكية لمقاولات الشباب. مرة نموذج التنمية.. لكن الإجهاز على الحقوق والمكتسبا هو فقط ما يتحقق على الأرض من تفاقم خطير للبطالة وعجز الشباب عن الزواج وتكوين أسرة وتضييق متزايد على كل الحريات وحنين الساطة للتحكم وغلاء متزايد لأسعار المعيشة والحياة وتدهور التعليم والصحة وتضخم الفوارق الطبقية وابتعاد الإدارة عن المواطن وتكاثر المظالم من سطو على العقارات ونصب على مقتني السكن في بعض الأماكن وتشكي العديد من المواطنين من أداء القضاء وأيضا ضعف الأمن وكثرة التشرميل والكريساج ...
25 - هشام متسائل الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:36
كلشي بيد الملك
فهو الحاكم الفعلي وصاحب كل السلطات
أما الحكومة فهي واجهة فقط للتوقيع على المعاهدات والاتفاقيات وخصوصا التوقيع على القروض
26 - HASSAN الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:37
نتمنى من بنموسى او غيره من اللجنة ان يكون له ضمير وروح الغيرة على هذا البلد ان يوصل الحقيقة وان يكون جريئا بعيدا عن الضغوطات الممارسة من طرف اللوبيات الذين لا يريدون الخير لهذا البلد ليبقى الحال على ما هو عليه حيث مصلحتهم
27 - حمدان الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:42
صدق من قال سابقا ان هذه الافكار ليست الا لهايات لدر الرماد في العيون. من اراد العمل يقوم به بدون تهريج و بروباغاندا..احذروا بطش عزيز مقتدر و اتقوا الله في المستضعفين فان دوام الحال من المحال.
28 - عبدالإلاه الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:43
على من يضحكون و على من تغني يا عندليب ،مئات اللجان اللتي لا تصلح لشيء ،البلابلا ،بنفس الوجوه و يريدون أن يقنعونا بأن الأمور ستتغير ،خاص جلالة الملك يبدا يدير دويرات فحال فالماضي فالمدن المغربية ،باش يعرف بعض المدن المهمشة كيف ولات .لان مسؤولونا لا يفهمون سوى لغة الخوف والترهيب .... أما بهذه الطريقة فهم لا يملؤون سوى القراب الفارغة ...والبلد لا يتقدم سوى في مؤشرات لا معنى لها ،فالصح الأمور واضحة..
29 - العاقل الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:43
بنموس وجولاته حول النموذج التنموي وكأنها تبحث عن كنز مفقود والاجابة واضحة
لتحقيق الاقلاع لابد من ارادة وادارة تقوم على محاربة الفساد وتخليق الحياة وتوزيع عادل للثروة
30 - benha الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:50
من اجل نمودج تنموي ناجح يجب ان يسعى الى توفير حياة الرخاء والكرامة للجميع ، يجب ان ينعم الجميع بخيرات البلاد على قدم المساواة ، لا يجب ان يشعر البعض بالحرمان في الوقت الذي يتمتع فيه الاخرون بالنعيم بطريقة او باخرى وقد تكون على حساب المحرومين الذين يتم استغلالهم وهضم حقوقهم سواء بالقوة او بالنصب والاحتيال او بالفساد بكل اشكاله وانواعه ، ان الناس قد اصبحوا واعين واستيقضوا من غفلتهم ، واصبحوا يدركون الامور في عمقها ، وبداوا يطالبون بحقوقهم ولا يتنازلون عنها ، ولن يسمحوا بعد لاحد ان يستغفلهم او يضحك عليهم باية طريقة كانت .
31 - behmido الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:55
هل تنقصنا خطة التنمية أو تنقصنا الباخرة ؟لا هذا ولا ذاك إنما العيب في سواعدنا لانها تخوننا ولا تريد ان تعمل كلها تريد أن تأكل وتسافر مجانا ولو بالسلف بما انها لن تشارك في أداء الدين
32 - عباس بن فرناس الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:55
اول اسطراتيجية يجب تطبيقها هي إرجاع الأموال المنهوبة منذ الإستقلال وإعادة النظر في الرواتب المنفوخة لجميع المسؤولين وذالك من أجل اقتصاد البلاد....وهنا غادي تبان الروح الوطنية...
33 - Immigre الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 18:56
C’est pas les
Parties politiques qui vont décidé le sors des
Marocains et marocaines c’est la
Priorités des villes soit urbaines ou rurales et de préférence routes écoles hôpitaux progrès pour les jeunes diplômés ou pas etc etc pas ces visages de clowns no more comment
34 - Abdellah الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:03
ما سيصلح البلد معروف للجميع،لكن لابد من الملهاة والتسويف وستظل دار لقمان على حالها.
35 - soucieux الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:07
لماذا دائما تشكيل اللجان والبرلمانيون لديهم شرعية التشاور مع المواطنين والجمعيات .. المغرب دولة غير مأهولة. يدرك المواطنون هذه التلاعبات ، والدولة بحاجة إلى سياسيين نموذجيين
36 - سمير الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:17
نتوما ديرو لي بغيتو . حنايا عارفين بلي السلطه المخزنيه هي الحاكمه الفعليه في المغرب وبشكل مطلق و بدون منازع.
37 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:32
الاحزاب لا تفكر ألا في المناصب لازم تطوير القانون لكي يكون كل المغاربة سواسية باركا من الزبونية وباك صاحبي ولازم التعاون بين جهات المغرب المتكونة 12 لجهة ولازم أصلاح الصحة والتعليم وتحريك الاعدالة للجميع وتقليص عدد الوزراء ألى 12 و12 منتدب و 12 في مجلس المستشار وباركا من الجمعيات لازم أن يتحرك المغرب الى الامام
38 - mco الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:35
.J'ai hâte de lire son rapport -
.I can't wait to read his report -
.No puedo esperar a leer su informe -
- لا استطيع الانتظار لقراءة تقريره.
- ايوا غي طلقنا لفراجة نشوفو هاد التقرير.
39 - Duncan McLeod الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:37
Celui qui a le pouvoir absolu dans ce pays ne rend compte à personne et c'est lui qu'il faut blamer. Le pays est perdu et les dégats sont irreversibles. Mais de quel modèle parlez vous? Seuls les primates supérireurs continuent de croire en vos impostures vous les imposteurs.
40 - مواطن2 الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:47
الفقرة الاخيرة من المقال لخصت موضوع الاحزاب.والاستشارة مع احزاب شاركت في الحكومات السابقة وفشلت في تدبير الشان العام على مدى عقود من الزمن لا يمكن ان تعطي ما هو احسن.النموذج التنموي تقرر احداثه نظرا للحالة المتدهورة للبلاد.هذا التدهور التي كان للاحزاب السياسية دور كبير فيه.هناك فئات مثقفة في ميادين متعددة عالية الخبرة لا تنتمي للاحزاب ولا تحترف السياسة كان الاولى الاستعانة بها في وضع هذا النموذج.الاستشارة مع الاحزاب يعني السير الى الوراء.وهذا الامر لم يعد خاف على احد.اتركوهم يبحثون لهم عن اساليب للبقاء في مراكزهم....الاقتراع باللائحة...لائحة الشباب...لائحة النساء...لائحة المهاجرين..لائحة المقاولين...
لا ئحة الكفاءات ؟؟لائحة كذا...لائحة كذا....والمستقبل لا يعلمه الا الله.
41 - Med الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 19:59
حسبنا الله ونعم الوكيل هو ولينا ونصيرنا فنعم المولى ونعم النصير.
تمسكوا بحبل الله اخواني المغاربة لا أحد يستطيع ان يرد عليكم حقكم من غير الله تبارك وتعالى فتوبوا اليه واستغفروه ... تمسكوا بحبل الله وتذكروا كيف كان عليه آباؤكم وأجدادكم من صلاح.
42 - باء امستردام الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:02
الأخ الحسين 8 خلص التعليق واضف بما ان الاحزاب لا تحكم واكثرية ممثليها أصحاب الشكارة والريع الانتخابي والجمعيات يشتغلون أيضا تحت طاولة الاحزاب فلا نحتاج إلى المراقبين واللجان يجب على الدولة ان ترقى بالمواطنين وشكرا لكم
43 - assou chani الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:03
بخلاصة و لا مضيعة للوقت لاحسن نمودج كباقي الدول المتقدمة الا و هو إلغاء تقاعد الريع و إلغاء الريع بكل اشكاله و تقليص الاجور العليا و التعويضات و الامتيازات
44 - mansour الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:10
هاذا النموذج مثل كل النماذج كالتنمية البشرية مثلا والمخطط الاخضر والمغرب الرقمي والتنمية المستدامة وهلم جرا لا شيء ينعكس ايجابا على المواطن كلام في كلام. الحق يقول في كتابه العزيز كبر مقتا عند الله ان تقولو مالا تفعلون صدق الله العظيم
45 - التوازن و الانسجام الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:11
عند مقاربة الدولة لإشكالية و رهان التنمية باللجان، فلن تكون هناك تنمية. لقد تم إفشاء سر النموذج مع السفيرة. و سر النموذج من أسرار الدولة. يتم إطلاع السفراء و حرمان الشعب من الحق في المعلومة. اللجنة ستفرخ اللجان. أما التنمية، فهي فعل و نقش على واقع؛ و ليس حبر على ورق. الأمريكون وضعوا الدستور بأنفسهم و التزموا به؛ و انطلقوا للعمل. لم نسمع أنهم و ضعوا لجانا لتشتغل مكان الدستور. ماذا تحقق من ميثاق التربية و التكوين و المخطط الإستعجالي؟ ماذا عن الردة الحقوقية؟ مجلس انفصالي تكون في الصحراء. هل تم اعتقال أصحابه؟ يجب اعتقالهم أو إطلاق سراح ناصر الزفزافي و رفاقه و محمد بودوح. هناك من اغتصب الأطفال و تم العفو عنه. هناك أجنبي اغتصب قاصر و سمح له بالمغادرة. ثلاث أخوات اغتصبن أمام أمهن. أين وصلت التحريات. توفيق بوعشرين أدين باغتصاب من هو بالغ. مول الكاسكيطة اعتقل على كلمة. هل هناك توازن و انسجام في كل هذا؟
46 - agzennay الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:12
ومتى كان للدكاكين السياسة رؤية واضحة في النموذج التنموي للمغاربة؟؟؟؟ تلعبون بهذا الشعب كالدمية ولكن لا يستحق إلا هذا.
47 - driss الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:21
جماعة الخير ، لا تضيعوا وقتكم و وقتنا . في هذه المرحلة الصعبة هناك حل واحد و هو أنتخاب رئيس حكومة ذو توجه
يساري وطني la gauche بحيث من جهة يواصل تعزيز العلاقات الأقتصادية
مع ثركيا turquie و الصين china و دول أوروبية و من جهة أخرى يقدم حلول معقلنة للملفات الأجتماعية ساخنة و ألآ فيزداد عدد الأحتجاجات الشعبية و تصادم مع جماعة الأخوان المتخلفة .

**** و قضية أخرى يجب أن يعلمها أغنياء المغرب و أصحاب شركات ، فأذا كنتم تظنون بأن طحن المكتسبات الأجتماعية و القدرة الشرائية للموظفون من طرف الحكومة سترفع من أرباحكم فأنتم واهمون
لأنه بكل بساطة لن تجدوا المواطنين الذين سيشرون منتجاتكم و ستفلسون
48 - مغربي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:25
النموذج التنموي الجديد هو من توجيهات فرنسية وخطوط رسمتها الدولة الفرنسية باخراج مغربي بدليل ان سفيرة فرنسا بالرباط هي اول من اطلعها بنموسى على التوجهات التي يريد سلكها اما الاحزاب فلامحل لها من الاعراب لانها فاشلة
49 - Senhaji الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:27
Le modèle de développement est clair si. Vraiment il y'a une volonté de développer le pays.
Réformer l'enseignement, la santé et la justice.
Stop.
Ces partis politiques n'ont aucune signification ou représentativité.
Au contraire, ils sont un obstacle de développement car ils font partie de la machine anti développement
50 - مفتاح الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:30
نموذج ةلد ميتا . وسيراعي فقط مصالح ماما فرنسا . التي اطلعت عليه قبل ان يطلع عليه الملك . وهو ما يطرح الف سؤال . حول كفاءة المكلفين بهذا النموذج . المغرب لا تنقصه كفاءات . بل تنقصه روح الوطنية . ونكران الذات . جميع المسؤولين المغاربة انانيون . ولا ينظرون الا الى مصالحهم . كثرت النماذج والنتيجة معروفة سلفا . مزيدا من الفساد . وثقوب اخرى في ميزانية الدولة .
51 - طنجة العالية الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:35
مادام النموذج التنموي الحالي فاشلا باعتراف الجهات العليا، فيمكن الجزم ان البلاد في غرفة الانعاش.
52 - برادة الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 01:49
لا تنمية بدون ارادة حقيقية لمحاربة الفساد ونهب المال العام. بدون ذلك لا حاجة اصلا للحديث عن النموذج التنموي.
53 - احزاب الخراب الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:13
قبح الله هذه الاحزاب و الوكوه الممثلة لها منذ الازل
لا قيمة لها و لا صلاحية لها و فاقدة للشعبية و لا تمثل الا افرادها؟
نتمنى من الملك فك هذه الاحزاب و انشاء هيئه استشارية تقوم مقامهم و كفى من صرف اموال على هؤلاء دون جدوى و الشعب الفقير اولى بها.
كفنا و باركا من الاستهتار بهذا الشعب باركا و باركا
54 - ميمونm8moun الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 08:55
ربما ينتضرون ايضا موافقة فرنسا في اطار التعاو ن الاستراتجي بين البلدين ليبقى المغرب كما هو ويدور حول فلكها ولاحواه ولا قوة اذا ارادالمغرب ان يتطور فلا تنمية بدون التنمية البشرية وتطوير المواهب بدل تغليب الهاجس الا مني ومحاربة الفساد
55 - جواد الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 09:51
غا سير تكدب علي الملك مشيت البنكة بغيت الدعم كالو لي الدم دالكريدي كيعطيوه غير الي عندو الحساب مروج ويكون عندو شي ظمانة حانوت سيارة
56 - ملاحظ الخميس 24 شتنبر 2020 - 23:25
قليلون يتذكرون برنامجا كان في منتصف الثمانينات سمي بالاقلاع الاقتصادي واخر تحت اسم مسار .ما أشبه اليوم بالأمس .
المجموع: 56 | عرض: 1 - 56

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.