24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية

الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية

الجزائر وجنوب إفريقيا تتشبثان بدعم أطروحة البوليساريو الانفصالية

يُواصل محور بريتوريا-الجزائر نهجه العدائي ضد الوحدة الترابية للمملكة المغربية؛ إذ لم يتغير خطاب كل من عبد المجيد تبون، رئيس الجزائر، وسيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا، تجاه ملف الصحراء المغربية أمام الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي الوقت الذي تستبعدُ فيه جل قرارات مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة أي نقاش حول "الاستقلال" أو "الاستفتاء"، وهو ما تأكد من خلال خلاصات المشاورات الأخيرة التي أجراها المبعوث المستقيل هورست كولر، دعا الرئيس الجزائري إلى "إجراء استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية المؤجل منذ أكثر من 29 سنة"، بتعبيره.

وتجاهل الرئيس تبون دور الجزائر باعتبارها طرفاً أساسياً في النزاع باعتراف أممي، وعبّر في خطاب مسجل ألقاه أمام الدورة الـ 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عن أسفه "لما تعرفه قضية الصحراء من عقبات تعرقل تسويتها، لا سيما توقف المفاوضات بين طرفي النزاع والتماطل في تعيين مبعوث أممي جديد".

وعلى المنحى العدائي نفسه سارت جنوب إفريقيا خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وجددت دعمها لجبهة البوليساريو الانفصالية، وطالب رئيسها سيريل رامافوزا بـ"إنهاء الاحتلال" في الأقاليم الصحراوية المغربية.

وتعتبر الجزائر وجنوب إفريقيا أكبر داعم لجبهة البوليساريو الانفصالية، وهو ما يعيق تعزيز الاندماج على الصعيدين المغاربي والإفريقي؛ إذ تقدر الكلفة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الناتجة عن تعثر اندماج المنطقة المغاربية بما يقارب 2.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة.

وبات المنتظم الدولي مقتنعاً بأن "الاستفتاء" وفق المقاربة الانفصالية حل لا يمكن تطبيقه على أرض الواقع وليس عملياً، بالنظر إلى تشبث الساكنة الصحراوية بالسيادة المغربية في إطار مقترح الحكم الذاتي، وهو ما دفع الأمم المتحدة من خلال بعثة "المينورسو" إلى التراجع عن تنظيم الاستفتاء منذ سنة 1991.

وكان ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أكد خلال نهاية المائدة المستديرة الثانية بجنيف أن "أي حل خارج السيادة المغربية على صحرائه مستبعد نهائياً"، مشيراً إلى أن هذه المائدة تحت إشراف هورست كولر "كانت لها ميزة تفكيك بعض الأساطير مثل (الحق في تقرير المصير) أو (الاستفتاء) أو (الاستقلال)".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - محمد فكيك الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:13
السلام عليكم خير الكلام ما قل و دل الصحراء مغربية حتى النخاع يااعداء المملكة المغربية الشريفة
2 - جلول الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:16
عندما تكلم تبون عن التجارب النووية التي قامت بها الاستعمار الفرنسي لم يذكر فرنسا بالاسم ومر عليها مرور الكرام لا كن عندما تحدث عن قضيتنا الوطنية اسهب في الحديث وبالتفصيل بتفسيراته التي اكل عليها الذهر وشرب وهم يعلمون علم اليقين ان المغرب لن يتنازل ولن يفرط في ارضه مهما كان الثمن
3 - معطي الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:19
فليشربوا من مياه البحر.. ويسفوا من رمال الصحراء..
لن يلووا على شيء سوى المزيد من تأخر مشاريع التنمية بين دول القارة.. وخاصة بين الجارتين المغرب والجزائر.. إنهم يحرثون في البحر..
4 - محمد الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:20
السماء بعيدة عليهم
والارض ها هما فيها
والله يرد بهم الى الصواب
5 - حكيم الوطني الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:20
الصحراء المغربية تحت شعار الله الوطن الملك تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد سادس نصره الله وايده
6 - الأسد المغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:22
إن من يتشبت بأطروحة الإنفصال كمن يتشبت بخيط في بيت العنكبوت ....المغرب حسم الأمر و نحن معكم في الشرع الى آخر النهاية : المغرب في صحرائه الى يوم الدين .
7 - 89.com الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:23
تعتبر الجزائر وجنوب إفريقيا أكبر داعم لجبهة البوليساريو الانفصالية، وهو ما يعيق تعزيز الاندماج على الصعيدين المغاربي والإفريقي؛ إذ تقدر الكلفة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الناتجة عن تعثر اندماج المنطقة المغاربية بما يقارب 2.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لكل دولة
8 - وجدة الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:28
الجزائر جارة السوء وان شاء الله جاي دور استرجاع الصحراء الشرقية ضمها إلى المغرب
9 - انا الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:28
واخا يجتامع العالم كامل ضدنا والله ديك الصحرا لا مشات لشي قنت من غير المغرب..على ديك الارض طيح الروح حتى حنا رويناها بشهدائنا اللي ماتو من 75 حتى ل 91.
مادامنا مؤمنين بعدالة قضيتنا فحتى واحد ما يغلبنا
10 - محمد الوطن الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:28
لسنا في الميدان الامع بلدان اثنان لاثالث لهما احدهما في شمال القارة والآخر في جنوبها.
والحقيقة هي أن اننا تجاوزنا هذا المشكل ولم يعد مطروحا لدى الشعب المغربي مادام المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .
والمسألة مسألة وجود لامسألة حدود.
11 - يوسف الدراز الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:29
اللهم إجعل كيذهم في نحورهم.سن تضحك لسن،والقلب فيه خديعة....
12 - إسلام الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:33
شعارنا الله الوطن الملك، الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه ولا يهمنا أعداء وحدتنا الترابية سواء الجزائر او جنوب إفريقيا، نحن نمضي قدما إلى الإزدهار والتقدم، وهم يصرفون أموالهم على البوليساريو.
13 - Fethi الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:33
اليوم الذي سوف يستفتى فيه الشعب القبايلي الاصيل و شعب الطوارق المناضل انذاك يمكن ان نجري استفتاء تاكيدي في اقاليمنا الجنوبية انتهى الكلام نقطة الى السطر
14 - عبدالرحيم 2 الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:34
جنوب إفريقيا بعيدة كل البعد عن المنطقة وتاريخها و تداخل قبائلها وتركبتها البشرية وهي فقط منجرة في تحالف أعمى تحكمه مصالح مادية واستراتيجية وراء النظام الجزائري الذي يعرقل مسيرة المغرب التنموية حتى لا يطالب باسترجاع صحراءه الشرقية التي اغتصبتها فرنسا وضمتها لمدينة الجزائر في الفترة الإستعمارية ما بين 1830 و 1962
15 - ولد حميدو الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:34
اولا المغرب لم يرفض الاستفتاء بل تعدر تطبيقه بشهادة خبراء دوليين لان المرتزقة ارادوا شرطا واحدا بينما القانون الدولي يحق لكل مواطن يسكن في منطقة لمدة 6 اشهر او ينحدر منها بان يصوت
اردنا ان نفتح بابا فالاول وجدنا الحديد و في الثاني وجدنا الكهرباء و في الثالث لا بد ان ننجح و هو باب الحكم الداتي انتظروا تحت السيادة المغربية حتى لا يكون مشكل اخر بعد خمس سنوات كما وقع بكاتالونيا
16 - من التاريخ٠ الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:36
لا الجزاير ولا جنوب أفريقيا يستطيعون تغير التاريخ. ولكن اثق شر من أحسنت اليه.
17 - Adam b الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:36
يجب على السلطات العليا في المغرب ان توضح لجنوب إفريقيا أن سكان الصحراء المغربية ليسو سود كما يزعمون بل هم من القبائل المغربية التي نزحت من الجبال نحو السهول وكذالك الصحراء بما فيها مايسمى اليوم بموريتانيا.
ولهذا فجنوب إفريقيا تنظر للقضية وكأنها اضطهاد عرقي وهذا في حد داته عنصرية ولماذا لا تدافع عن شعب الطوارق وهم شعب مضطهد ولا احد يهتم بهم .
الجزائر دولة فاشلة لكل ما تحمل الكلمة من معنى ونحن في المغرب لها بالمرصاد والنتيجة واضحة وضوح الشمس دولة بترولية وشعبها فقير وتبطيئ وتيرة نمو المنطقة المغاربية وتدمر نفسها بنفسها في حين أن الظرفية العالمية تتطلب اتحاد الدول وليس تشتيتها.
18 - حسن انجلترا الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:38
لماذا الجارة الشرقية لا تتكلم على تقرير المصير لكتالونيا والباسك واسكتلندا وتحرير اليمن وبلدان اخرى وهي داءما تعمل ضد مصالح ووحدة تراب المملكة المغربية وتشتري اصوات بعض الدول الافريقية خاصة جنوب افريقيا. فالمغرب والحمد لله بقيادة ملوكه وشعبه الصامد استرجعو صحراءه المغربية و انشاء الله نسترجع في الوقت القريب صحراءنا الشرقية المغتصبة من طرف النظام العسكري الفاسد الذي يكن لنا عداوة.
19 - من تيزو وزو الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:39
ما كان لتبون أن يتكلم بأإسم الجزاىر وهو غير منتخب من طرف الشعب الجزاىري.
تبون عملوه العسكر رايس على لبلاد بلا رأي الشعب.
الإنتخابات كانت مسرحية والعسكر راه يحكم لبلاد وياكل خيراته وتبون ما هو أإلا ماريونيت تع العسكر.
هاذي الحقيقة بالنسبة لما يعرفها. أما الجزايريين راهم كلهم فخبارهم لي يسرا فلبلاد.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
20 - ايمداحن الحسن الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:40
قمة الصراحة كل دولة تدافع عن مصالحها ،مصلحة المغرب ملكا وحكومة وشعبا ،هو التطبيع مع إسرائيل،ومن ير العكس فالأيام بيننا....هيهات من الكلام الفارغ الأمة والاخوة العربية،والاسلام يجمعنا كلام لا معنى له.
21 - Marroquino الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:43
والمغاربة جميعا وعلى رأسهم جلالة الملك محمد السادس متشبثون بصحرائهم وسيستعدون قريبا إن شاء الله لاسترجاع الصحراء الشرقية بعز عزيز أو بذل ذليل.
ونقو للبوليساريو والجزائر وجنوب إفريقيا شربو البحار فلم يبق لكم إلا النهيق، فلم تستطيعوا زعزعة المغاربة حتى أيام الاتحاد السوفياتي وأيام القذافي وكاسترو ومن كان معهم في حلفهم.
لا لفتح الحدود مع جار السوء
لا للحكم الذاتي في الصحراء المغربية
نعم للجهوية الموسعة.
وأميناتو حيضر ومن معها إلى الجحيم، فعلى السلطات المغربية أن ترسلها إلى مخيمات تندوف لتعيش هناك لكي تذوق طعم الحرية التي تطالب بها
22 - ملاحظ الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:45
كلمة المغرب في جمعية الأمم المتحدة لابد لها أن تتطرق لاستقلال القبائل وعاصمتها تزي وزو ولابد أن يطلب المغرب رسميا من فرنسا الاب الروحي للجزائر بترسيم الحدود الشرقية.
23 - لا ثقة ...في نوايا الجزائر ! الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:48
على المغرب أن لا يتهاون ...قضية مصير و وجود ...و أن يعلم أنه في حرب دائم مع الأسف...الجزائر ترى في المغرب عدوا و يوميا تناور و تشغل بال مواطنيها بهذا الشأن حتى يصير يساندها في حمقاتها ...
ناهيك عن السب و الشتم بالنيابة في حق دولة المغرب !
الجزائر دولة غذر منذ سنين و التاريخ
لا يسمح أن ننساه !
24 - Mosi الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:50
بسم الله الرحمان الرحيم.
الله يستهزئ بهم و يمدهم في طغيانهم يعمهون● أولائك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم و ما كانوا مهتدين●مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما اضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم و تركهم في ظلمات لا يبصرون● صم بكم عمي فهم لا يرجعون●
صدق الله العظيم.
25 - وتبقى يد المملكة ... الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:52
... الشريفة هي العليا.
لقد كان المغرب اول من كرمه مانديلا في شخص عبد الكريم الخطيب لما تم انتخابه رئيسا لجنوب افريقيا عرفانا بجميل مساعدة المغرب لكفاحه ضد الابارتايد.
كما ان المملكة فتحت حدودها لجيش التحرير الجزائري ابان الكفاح ضد الاستعمار الفرنسي وكان سلاح المقاومة يصنع في المغرب وكان بوخروبة شاهدا على ذلك ولولا ذلك السلاح لما تمكن المجاهدون من مواجهة الجيش الفرنسي.
مواقف مشرفة يشهد بها التاريخ للمملكة المغربية مما يحصنها ضد كيد الكائدين.
26 - عبدالرحيم الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:54
بالنسبة للمغرب مشكل الصحراء إنتهى مند تشييد الجدار الأمني. لكنه ابتلى بجار شرقي مكروه وحقود لدرجة أنه صرف الملايير من الدولارات على السراب.
27 - محمد وادي زم الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:54
الصحراء مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها الجزائر وجنوب افريقيا عدوتان للمغرب وحفظ الله ملكنا محمد السادس ونصره الله
28 - Mourad الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:54
الدولارات لا تدعمان اي انفصال اي منطقة من المغرب بل تدافعان عن استقلال شعب اعتدى عليه كل من المغرب و موريتانيا .هذه الاخيرة تنبهت الامر و انسحبت .لا مجال للمغالطات لان اتفاق وقف اطلاق النار كان بهدف احراء الاستفتاء.قولوا الحقيقة او اصمتوا.
29 - ما عندو زهر الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:55
فإن صح التعبير، فهذا المثال المغربي، ينطبق على كلتا الدولتين، المغرب اسدى لهما الخير الكثير و ساندهما في الدفاع عن استقلالهما، و في الأخير هذا هو جزاء المغرب "ما دير خير ما يطرا باس" لا خير يرجى من ناكري الجميل فالجزاءر معضم مسؤوليهم درسوا و سكنوا في المغرب بالضبط في وجدة لكنهم سرعان ما تنكروا لكل شيء و كذلك جنوب افريقيا في عهد المرحوم الملك الحسن الثاني رحمة آلله عليه و الرءيس منضيلة فلا خير يرجى من مثل هذه الدول التي تعض اليد التي ساعدتها.
30 - الصحراوي الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:55
الصحراء مغربية أبى من أبى و كره من كره و الحيازة سند الملكية مسالة وقت و ينتهي الصراع و الصحراء مغربية بغيتو و لا كرهتو ستبقى مغربية
31 - مغربي بالمانيا الخميس 24 شتنبر 2020 - 14:57
ان السيد تبون قبل ان يتحدث عن الاستفتاء في الصحراء المغربية يعمل الاستفتاء في القبايل لان جمهورية القبايل هي الاخرى تطالب من زمان بالاستقلال عن الجزائر ان حكام الجزائر يتناقضون سوى مع انفسهم ولكن هذا هو الواقع لنا جار سوء همه الوحيد اضعاف المغرب ولكن الحمد لله الشعب و الملك يد واحدة ضد العدو
الله
الوطن الملك
الصحراء مغربية ولو كره الكارهون
32 - said الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:01
l'afrique du sud parle par rethorique et demagogie et par calcul politique faute aussi d'un vide laissè par le maroc dans ce pays depuis des decennies, et l'algerie parle par haine et complexe envers le maroc et tout les deux abboient pour rien
33 - Tanja balia الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:03
اعطوني دليلا واحدا عبر التاريخ يثبت لنا أنه كانت هناك دولة اسمها الجمهورية الصحراوية قبل استرجاع المغرب لاقاليمه واراضيه من يد الاستعمار الإسباني.نعم كان هناك شعب مغربي صحراوي لأن الشعب المغربي هو مزيج من السوسي والريفي والشلح والجبلي والعربي والبربري ووووو.ما بني على باطل فهو باطل الصحراء مغربية والصلاة على نبينا عليه افضل الصلاة والسلام.
34 - maroc الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:04
الجزائر متيقنة مليون في المئة أن تقسيم المغرب ليس هو تقسيم السودان أو ليبيا لذلك متشبة بموقفها وهو يخدم مصالح العسكر بدرجة كبيرة عكس الشعب المغلوب على أمره ماذا سيستفيد من تقسيم جاره وهم أخوة كما يدعي تبون نفسه..
ما انفقته الجزائر على المرتزقة بالسلاح والمال وما انفقته على الدبلوماسية الخارجية من مال لكسب تعاطف زائد المصاريف التنقل خصيصا لهذا الغرض على مر 40 سنة تجاوز 800 مليار دولار أي الرفاهية للشعب الجزائري..
قضية الصحراء المغربية محسومة نهائيا وليس هناك قضية اصلا هناك محتجزين في الجزائر فقط
35 - azizo الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:04
كلتا الدولتين تجاهلتا عن حسد وعن ضغينة فضل المغرب عليهما حتى نالتا استقلالهما معا بمجهود سياسي و مادي ومعنوي.
رغم ذالك التاريخ لا ينسى هذا الفضل رغما عنهما سواء كان في الماضي أو في المستقبل.
على المغرب ان يبادر شعبيا عبر جميع القنوات أن يشغل هاتين الدولتين ويساند جميع الحركات داخل هذين البلدين كيف ما كان هدفها وخصوصا الجزائر في قضية استقلال شعب القبايلي و شعب الطوارق والمطالبة باجزاء كبيرة من التراب المغربي استولوا عليها وضموها الى خريطة بلادهم.
36 - Moulin Chicago الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:05
الحكومات الثلاثة متعاطفة بعضها البعض و مصالحها . و الشعوب تتناطح بينها مند سنين و نحن نراقب هاده المسرحية . و السلام
37 - متتبع الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:06
على الديبلوماسية المغربية طرح مسألة الحدود مع الجزائر، على طاولة الأمم المتحدة والتي ورثتها من فرنسا (الصحراء الشرقية) وهي بموجب القانون الدولي، منطقة مستعمرة من طرف الجزائر، و تطالب المملكة باسترجاعها و ذلك بترسيم الحدود.
38 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:18
رئيي ان يطالب المغرب لاسترجاع أراضيه من الجزائر. لان المغرب كان عنده حدود أخرى قبل الاستعمار الفرنسي الغاشم. الجزائر تعرف هذا جيدا. لهذا تحاول هي للأخلاق مشاكل للمغرب لكي لا نطالب باراضينا المسلوبة. نحن لا ولن ننسا.
39 - كبور الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:26
وهل الجزاءر وجنوب افريقيا عضوان داءمان في مجلس الامن ويمتلكان حق الفيتو وقنابل نووية حتى نخاف منهما .ولي دار راسو فالدجاج نقبو.هذه حرب باردة بين المعسكرات الحاكمة عالميا اما الدولتان اعلاه مجرد بيادق وليس لهما قيمة دولية .يجب ان بحال مشاكلهما الداخلية اولا اما المغرب هرب اعلى الجزاءر بعشرات السنين وهذه عقدتها.
40 - ريفي مغربي حتى النخاع الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:28
هذا الأمر كان منتظراً من كبريات الجزائر العابثين بأموال وخيرات أبناء الجزائر الأشقاء، لكن حبل الكدب قصير كما يقول المثل، ويسقط القناع على هدة العصابة الفاسدة قريباً لأن الحق يعلو ولا يعلى عليه ابدا. وليعلموا كذلك أن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها، والويل كل المويل لمن سولت له نفسه المساس ولو حبة من ترابه الشريف الطاهر، سنعلنها حربا دروسا لا تبقي ولا تدر، لتاتي على اليابس والأخضر وقد اعدر من أندر.
41 - Adam b الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:35
يجب على جنوب إفريقيا أن تدرس التاريخ وتعرف تاريخ المغرب اعظم دولة في العالم اليوم.
يجب على جنوب إفريقيا أن تعلم أن فرنسا لما استلمت ما يسمى الجزائر اليوم من العثمانيين لم تكن الصحراء الكبرى تابعة لها عكس المغرب دافع عن حقه حتى في موريتانيا وهذا هو التاريخ مفهوم وواضح.
42 - boujdor الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:35
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا كمغربي أتفهم موقف الجزائر, فإذا حللنا الصورة بشكل عام,نرى ان الجارة الشرقية معزولة تماما,وانها لاتجيد إلا تكديس السلاح وقمع االشعب وإرادته, فلك أيها القارئ أن تتخيل معي وضع الجزائر بدون بترول, فهي رغم المال الوفير لم تستطع إستمالت حتى أفقرالدول,بل لم تستطع لا اللقظاء على الارهاب,ولاحتى جمع شمل جيرانها المتقاتلين,وكيف ذالك وهي التي شتتت شمل المغارب الصحراوييين,وكأنها لاتجيد إلا الفتنة بين الناس ، و كيف ذالك وهي ترى المغرب من دون مال, نجح دبلومسيا في جمع شمل الليبين أمام مرئ العالم..., وبخلاصة شديد, يبدوأن العالم فقد التقة بالجزائر,وأصبحت لا تمثل إلانوايا المرتزقة وقطاع الطرق.
والسلام عليكم ورحمة الله
43 - belahcen الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:41
ان رءيس للجزاءر الذي قال غي تصريح سابق انه ليس له عداء للمغرب واليوم قام بتدخله لذى هيءة الامم انه مع اطروحة البوليزاربو ومعه جنوب افريقيا .اليس لهذا الرجل وجهان وجه مع الدول العربية والاسلامية اما المجه الثاني مع بعض الدول الافريقيا .لهذا نقول لحكام ااجزاءر ان شعوبنا موحدة بالدين واللغة وليس لنا مع سعب ااجزاءر الا الخير والاحسان ومحاربة الاعداد والاستعمار الذي لم يستطع ذكر اسمه في هيءة الامم.
44 - زكروم القوي الخميس 24 شتنبر 2020 - 15:54
قل للجزائر وجنوب افريقيا ان الصحراء جزء لايتجزء من التراب المغربي والسلام
45 - الباعمراني الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:18
اذا كان النظام الجزائري تهمه بالفعل حرية الشعوب فاليمنح الاستقلال الى شعب القباءل الذين يرفضون البقاء تحت حكم جنرالات فرنسا،، حتى يكون منطقيا مع نفسه اولا ،،
اما الصحراء فهي مغربية وستظل مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها،،
ومن يرفض ذلك فاليحاول ادن ان ياخدها من المغاربة , علما انهم قد جربوا دلك سابقا واخدوا الطرايح عند القوات المسلحة المغربية, , ,والدليل على دلك هروب الجنرال الكايد من معركة " امكالة" بالصحراء المغرببة بشهادة الجنرالة نزار الموجود حاليا بفرنسا،،،
46 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:35
ونحن كذلك نساند وندعم بكل قوة تقرير المصير لاستقلال جمهورية القباءل الامازيغية الحرة ؛ وليسقط الاستعمار الهمجي الخراءري اما الصحراء فلا كلام عليها مغربية احب من احب او كره من كره وافول للرءيس الدمية الغير الشرعي. ، مت بغيظك واشرب البحر انت وكابرانات فرنسا
47 - الجزائر فقدت البوصلة الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:42
مند سنة 1975 والى يومنا هدا فحكام الجزائر شغلهم الشاغل ملف الصحراء المغربية؛ لقد خربتم ملف المغرب العربي الكبير وأنفقتم أموال شعبكم لمرتزقة انشاتموهم فوق اراضيكم لا لشيء إلا لشيء واحد هو معاداة المغرب ومطاردته في الأوساط الدولية، اقول لحكام الجزائر وجنوب أفريقيا :اهتموا بشؤون شعوبكم ، لستم امريكا او أوروبا حتى تتطاولون على المغرب مع العلم ان المغرب له مكانة خاصة بدرجة امتياز في المنتظم الدولية خصوصا الصين وروسيا وأمريكا.
48 - صحراوي مغربي حر الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:52
الجزائر جار سوء وناكر الجميل للمغرب الذي ساندهم ومدهم بكل أشكال الدعم ابان حرب التحرير.
حكام اغبياء يساندون 100الف انفصالي على حساب وحدة ونماء وتقدم 100مليون مغاربي ..
على المغرب تجاهلهم واعلى ما في خيلهم فليركبوه
49 - من بلاد الأندلس الخميس 24 شتنبر 2020 - 16:58
سبحان الله يا حكام الجزائر هكذا يرد الجميل ، استقلال الجزائر يعود فضله إلى المغاربة بنسبة تفوق ثلاثين أو أربعين في المائة قدمنا لكم الدعم المادي والمعنوي ، أسلحة ،ورجال شاركوا معكم في مقاومة الاحتلال الفرنسي.... احكي لكم عن جدي الذي ينتمي إلى قبائل بني يزناسن شارك الجزائريين مقاومة الاحتلال الفرنسي حيث كان ينقل الأسلحة مشيا عن الاقدام من شرق المغرب ويصولها إلى المقاومين الجزائريين و المغاربة الذين كانوا يقاومون في الجزائر.... شكرا ياتبون نحن كافحنا معكم لطرد الاستعمار وتوحيد الجزائر وأنتم تريدون تمزيق المغرب واستعماره هيهات هيهات هذا لن تراه حتى في المنام أنتم لم تعرفو بعد حقيقة المغاربة وشكرا....
50 - مغربي الخميس 24 شتنبر 2020 - 17:11
ونحن نتشبت بصحراءنا الشرقية المحتلة
51 - محمد بلجيكا الخميس 24 شتنبر 2020 - 17:22
لو أن الجزائر أعطت حرية التنقل و السفر للساكنة الصحراوية في تندوف لدخلو جميعهم للمملكة المغربية بدون استثناء. الله معكم.
52 - ولد علي الخميس 24 شتنبر 2020 - 17:38
الصحراء الشرقية جزء لا يتجزا من المملكة المغربية الشريفة
يجب مطالبت العسكر الجزائري بالرحيل فورا عن هذه المناطق
علما ان ساكنة هذه المناطق كلهم من ذوي اصول مغربية!
الى الامام والكفا مستمر
53 - ADam الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:27
هادشي كلو ألي واقع لينا سببوا صناع القرار والسياسيين الفاشلين في المغرب كن كنت تنعزو راسنا ونخدمو بلادنا وعندنا حب الوطن كن الدول الأخرى ضاربا لينا ألف حساب ولاكن مدام نهب الثروات وباك صاحبي والإدمان على الكراسي والمناصب حنا عندنا الإستعمار من أبناء جلدتنا فكيف بالجزائر او أصحاب القياطن ألي فالصحراء ألي مجرد خيام الموسم ولاو دايرينا فكرشهوم
54 - وناغ الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:46
28 Mourad
اليك
الحقيقة
المطلقة
كما
طلبت
قال الله تعالى
(انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل.....)
انت
لا
يمكن
لك
ان
تجمع
ما
بين
الذكر
والانتى
وكدالك
الركيبات
لا
يمكنهم
ان
يجمعوا
القبيلة
والشعب

الحقيقة
المطلقة
الاخرى
ان
المغاربة
اصحاب
الارض
نقشوا
اسمائهم
هناك
لن
تزول
ابدا
اليك
اسماء
المناطق
الصحراوية
اخف انير
ابطيح
تسكراد
تنعيلت
اخن ايفيس
اعريش
اكض الغازي
توورضة
بي انزارن
بوكراع
موضريك
تدخست
كسات
تفريت
55 - مر من هنا الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:49
الجزائر مولت البوليساريو بملايير الدولارات لمدة 40 عاما و هذا المبلغ كاف لكي يصبح الجزاىريون الاخوة من احسن الشعوب لكن للاسف الحسد و الحقد ضدا في المغرب..
هل تعلم ان الجزائر على مشارف افلاس اقتصادي مثل فنزويلا ..حاليا مواردها تضاءلت بشكل مخيف..لا تقولوا بسبب كورونا هذا قبل الفيروس ...
اموالهم تم هدرها لدعم البوليساريو..
اتمنى ان لا تفتح الحدود المغرب اول باد فلاحي في العالم العربي و قادر على التصدي في زمن كورونا اما الجزائر تستورد الخبز و الحليب و و و الخضر وووطوابير....
Sorry to say that Arabs dont deserve to be considered as human as they hate each other...vive les pays europeens ils sont des freres malgre il vivait la guerre mondiale..
56 - touhali الخميس 24 شتنبر 2020 - 18:58
جار شرير

الفهم يفهم تعليقات السابقة قلنا مراراً أن النظام الجزائري ﻻيمكن تغيرجوهر ميوله التقليدي والذي هو المعسكر الشيوعي القديم البالي ومتاجاوز عهد كروتشوف وبولكانين وما قبل شوانﻻي. عهد ديكتاتورية.
هل ﻷلبيساء الروسين وشنويين اليوم هيا ألبساتهم في عهد بولكانين وشوانﻻي.؟ جواب ﻻ. كل شيء تغير حتى فى سلوكياتهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
ألجزاير عقلياتها ﻻ تتغيّر (طارت معزة هبطت معزة) هل معزة تطير طبعاً لا. لكن عند الجزائر نعام !!!؟؟.
باديبلوماسية لمشاكل الكبرى تجد حلول ! الحرب ﻻتحل مشاكل أبداً. خذوا مثل من الحرب العراقية الإيرانية هل حصل على شيء أبداً ﻻ. الحرب العالمية الثانية كذالك!. نتائجها قتل البشرية وضياع ﻷموال.
57 - جمال الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:01
الاصل في المشكل هو الجزائر وحتى لا تبقى هده الاخيرة وحيدة في الساحة فهي تضخ في جيوب بعض زعماء الحزب الحاكم الجنوب افريقي ماتبقى من دولارات الشعب الجزائري المنهوبة لكي يصفقوا لها .
نقدرو نقولو خضرة فوق الطعام.هدا ما كان.
58 - med الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:03
المغرب من طنجة حتى الكويرة ومن جزر الكناري إلى تندوف المحتلة الصحراء الشرقية المغربية لن نعطي أي اهتمام للنضام البوخروبي المقبور عصابة الخرائر حشكم ولا منهم على شاكلته،عاشت الجمهورية القبائلية الافريقة
59 - Ahyoud الخميس 24 شتنبر 2020 - 19:40
ما يسمى الجزائر عمرها اقل من رجل مغربي فكيف يمكنها ان تدافع على الانفصاليين ؟ ونفس الشئء بالنسبة لم يسمى جنوب افريقيا ،
60 - moumen الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:20
هكدا هى الدوال الفاشلة فى تدبير أمورها الداخلية دائما تبحت لنفسها عن مند دولى. فعل المغرب ان يحتاط اكتر فاكتر و خصوصا بعد التغيرات الدولية التى سيشهدا العالم. حدارى من الجزائر الخبيتة. العسكرية بالخصوص
61 - صحراوي سباعي الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:52
مع تشبتهم، سيزداد فتح السفارات في العيون و الداخلة بحول الله، سيموتون بسمهم.من يعتقد أن المغرب سيفرط في حبة من صحرائه فهو واهم.
62 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 24 شتنبر 2020 - 20:53
195 دولة عضو في الامم المتحدة و لا واحدة منها تهتم بكيان البوليساريو المفبرك باستثناء النظام الجزائري الغير الشرعي و نظام بريتوريا الفاسد الانتهازي الذي يعرف من اين تؤكل كتف الاغبياء بالنسبة للمغرب اين المشكل ان كانت هذه الدولتان تغردان خارج السرب فحتى ما تبقى من تلك الدويلات التي اعترفت بالكيان التندوفي الفضائي في زمن الحرب الباردة ولت وجهها و لم تعد تلتفت للنظام الجزائري بالرغم من الرشاوي التي يقدمها على شكل براميل نفط او شيكات على بياض مثل كوبا الشيوعية التي تمتص من خزينة الشعب الجزائري مئات ملايين الدولارات سنويا من اجل تدريب مليشيات البوليساريو الارهابية و مع ذالك فضحته و خذلته و ازالت القناع عن وجهه البئيس فهذا النظام الغبي يعرف انه اصبح عنوانا للهزائم العسكرية التي لقنها له الجيش المغربي حينما احكم سيطرته على الوضع في الصحراء المغربية و عنوانا للهزائم السياسية و الضربات الموجعة التي لقنتها له الدبلماسية المغربية في المؤتمرات الدولية و القارية و الاقليمية و في مجلس الامن الدولي نحن لا نهتم بنباح هذا النظام اليتيم ما يهمنا هو صمت 99 في المائة من دول العالم لان السكوت علامة الرضى
63 - الوكيلي الخميس 24 شتنبر 2020 - 21:02
ما أشبه الأمس باليوم رغم التغيرات التي عرفها ملف الصحراء المغريبية عبر العالم لاتزال الجزائر تغرد خارج السرب
64 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 24 شتنبر 2020 - 21:39
لقد أصبح حكام الجزائر مغلوبون على أمرهم لإحولة ولا قوة لهم لقد أصبحوا دمية في يد جنوب افريقيا ملف المرتزقة أصبح بيد سيدة الحكام الجزائريين مع كامل الأسف الدولة التي كانت في يوم من الأيام تقود القافلة أصبحت لعبة بيد دول أخرى اللهم إن هذا منكر
65 - محمد الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:19
في ما مضى لانستغرب ان يحاربنا الافرنجة،فنحن مسلمون وهم غير ذلك،لدا كان الصراع بيننا وبينهم على مر الازمان،تارة علينا وتارة عليهم،يرون في ضعفنا قوة لهم وفي قوتنا ضعفا لهم،لكن ان يحاربنا من نشترك معهم في كل شيء،حتى جلسات الشاي وقصاعي الكسكس،فهذا ما لم ننتظره ولم نتوقعه على الاطلاق.
ماذا لو ساندنا نحن ايضا جمهورية وهران،وجمهورية القبايل وجمهورية الطوارق،هل سنرتكب جرما،هل سنشعر بوخز الضمير ان راينا تفكك دولةوانقسامها الى دويلات ونكون ساهمنا في ذلك.
شعوب القبايل ووهران والطوارق من حقها تقرير مصيرها واستغلال ثرواتها هذا حق،اذن لماذا لا ندعمها؟
حسبنا الله ونعم الوكيل.
66 - ⴻⵍⴱⴰⵀⵉ ⴻⵍⵀⵓⵓⵙⵙⴰⵉⵏⴻ الخميس 24 شتنبر 2020 - 22:21
جنوب إفريقيا تتبع اللوبي الجزائري وكلاهما يسبحان في مستنقع مليئ بالطحاليب العفنة
67 - Aadil الجمعة 25 شتنبر 2020 - 00:26
الصحراء مغربية وستظل مغربية إلى الأبد
شاء من شاء وأبى من أبى
العزة لكل المغاربة من طنجة الى الكويرة
الذل والخزي والعار للخونة
عاش الملك محمد السادس
الله الوطن الملك
68 - المحقق كولومبو الجمعة 25 شتنبر 2020 - 01:01
تمرين تطبيقي :
* بين ان السياسة الخارجية للجزاىر = 0 .
* برهن ان رئيس جنوب افريقيا يحلم .
* استنتج ان المغرب في صحراىه و الصحراء في مغربها .
* بين ان نتيجة اي استفتاء : الصحراء مغربية 100٪
استنتج ان الحل المثالي للمشكل المفتعل من طرف الجزاىر ومن معها ، هو الحل الدي اقترحته المملكة المغربية ، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .
* استنتج ان الرئيس مانديلا حزين جدا وغير راضي على السياسة الخارجية ،لجنوب افريقيا .
69 - مغربي حر الجمعة 25 شتنبر 2020 - 09:55
باختصار. المغرب ما عرفتش علاش ساكت على هاذ الجزائر اللي مبرزطاه في مخو. انا كيبان ليا انه ينوض يضربها ليها بشي تزويجة ويجيبها تسكن معاه بتهمة. وكول ليها ذيك الساعة تهضر. السيدة راه خاصها غي الراجل الحرش وبانت ليها في المغرب وماباغاش تزاكل.
70 - stars الجمعة 25 شتنبر 2020 - 10:14
نحن بدورنا ندعم حراك القبايل ونصم صوتنا ونقدم دعمنا للجمهورية القبايلية بالجزائر لتقرير مصيرهم وتحديد هويتهم والإنسلاخ عن السلطة الجزائرية المتسلطة من جنيرالات وعسكر الذي ينهب ويسلب حق الشعب من الثروات ويوضفها لتمويل مرتزقة البوليساريو.... ويعيث فسادا في الأرض يمينا وشمالا حتى طال نباحه الوحدة الترابية للمملكة المغربية لكن هيهات ثم هيهات لن يبلغو ولو حبة رمل من صحراء المغرب ولن يحصلو على طلة من المحيط الأطلسي ولن ينعمو أبدا بريحه
71 - جزايري الجمعة 25 شتنبر 2020 - 11:30
الصحراء التي تقسم مع موريتانيا !!!؟؟؟
هل هذه أراضي مغربية، ؟؟ موريتانيا خافت من الله ولا ارادت الظلم والعدوان
72 - مواطن الجمعة 25 شتنبر 2020 - 12:51
أولا الجزائر و جنوب إفريقيا من أعداء الوحدة الترابية ما لم تتغير أنظمة هذه الدول . في الجزائر عاد العسكر إلى السلطة و هو العدو رقم 1 . كان زوما في جنوب إفريقيا قريبا من التوافق مع المغرب إلا أنه تمت تنحيته . على المغرب ألا يتهاون مع الأعداء و يشحذ أسلحته للمواجهة كل زمان و مكان . لأن أعداء الوحدة الترابية لا ينامون و لا ينتهون . و على المغرب أن يكون قويا بما فيه الكفاية ويكون بنفس قوة تركيا مثلا حتى يصفي الحساب بسرعة و أ لا يطول مع أعدائه . الصحراء مغربية و ستبقى و بقيت مغربية .
73 - saad الجمعة 25 شتنبر 2020 - 15:37
نتمنى تنظيم مسيرة ثانية لاسترجاع الصحراء الشرقية نعم هذه ارضنا سلبت منا في غفلة و اليوم نريد ارضنا وستعود الينا ان شاء الله
74 - إلى جزائري 71 الجمعة 25 شتنبر 2020 - 17:29
نعم حتى موريتانيا كانت أرضا مغربية كانت إلى وقت قريب تشكل مع المغرب دولة واحدة وسكانها أشقاء لنا يمكن أن نتحد في أية لحظة لولا الحساد الدخلاء المبغضين
75 - مواطن حر الأحد 27 شتنبر 2020 - 00:29
لو أن الجزاءر أو حكامها العسكر لم يحشروا انفهم في قضية الصحراء المغربية التي لا ناقة لهم فيها ولا جمل وتعاونوا مع المغرب لاصبحوا احسن دول افريقنا وحتى دول الخليج التي هي صحراء قاحلة. لأنه زيادة عى الثروات التي عند تلك الدول .فالجزاءر تملك كل ألمؤهلات مثل المغرب.ولكن
مع الاسف للجزاءى سياسة كبرنات العسكر حالت دون تحقيق هذا المبتغى.
.
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.